الخلفي: إصلاح الإعلام مشروع حكومة أكثر من قضية وزير

الخلفي: إصلاح الإعلام مشروع حكومة أكثر من قضية وزير
الأحد 27 ماي 2012 - 21:22

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن السياق الذي يعيشه المغرب اليوم أصبح محكوما بالرغبة في إرباك تجربة الإصلاح، رغم أن هناك سلسلة من النجاحات التي تحققت، معتبرا هذا المسار عملية نفسية أكثر منه عملية واقعية.

ونبه الخلفي، الذي كان يتحدث في لقاء حزبي للعدالة والتنمية يوم الأحد 27 مايو الجاري ببوزنيقة، إلى أن الجهات التي انخرطت في هذه الحملة أخيرا كانت في السابق عاجزة عن تقديم مواقف واضحة من هذه القضايا، والتي راهنت الجهات الواقفة وراءها على عزل الحكومة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه عند إصلاح أي قطاع تأتي العرقلة والإرباك من طرف الشركاء الموضوعيين بإيعاز من هذه الجهات.

وأبدى الخلفي مفاجأته من كون عدد من الإجراءات التي كانت إلى وقت قريب شبه مستحيلة الإنجاز، لكن عند إطلاقها ـ يقول الخلفي ـ “نرى هذه المحاولات تطفو على السطح”، منبها إلى أنه “يجب علينا أن ننتبه حتى لا ينتقل إلينا هذا الخطاب”، موجها خطابه إلى الكتاب المحليين والجهويين لحزب المصباح.

وقال وزير الاتصال، في ذات اللقاء الذي حضرته هسبريس، إن الأمور التي كانت فيما قبل من الطابوهات أصبحت اليوم تُناقش على مستوى الرأي العام، معتبراً أن عملية إصلاح الإعلام العمومي اتخذت مسارا آخر لأن الحكومة تبنت هذه العملية.

وأشار الخلفي في الشأن ذاته إلى أنه “لو لم يكن ما قمنا به إصلاح لما كانت له مقاومة”، مؤكدا أن عملية إصلاح الإعلام العمومي أصبحت قضية رأي عام، وأي تراجع عنها ـ يضيف وزير الاتصال ـ سينعكس على أداء الحكومة كلها.

ولفت الوزير إلى أن هدف مقاومي الإصلاح كان يتجلى في إيقاف دفاتر تحملات القطب العمومي، مردفا بأن مشروع إصلاح الإعلام لم يعد قضية وزير بقدر ما أصبح مشروع حكومة، عكس ما كان عليه الأمر في السابق حيث فشلت مشاريع إصلاح الإعلام العمومي لأن الحكومات السابقة لم تتبنَّه.

وأوضح الخلفي بأن الإشكال الرئيسي في الإعلام العمومي يبدأ من الإصلاح على مستوى الرقابة، وبأن هذا الأمر تحقق منه الجزء الكبير، منبها إلى أن الحديث بمنطق الانتصارات يقتل الإنجازات، لكون الذي “يجب أن نشتغل عليه اليوم في عملية الإصلاح هو أن تملك القدرة على الاستمرار من أجل أن تنجح”، وفق تعبير الوزير.

‫تعليقات الزوار

61
  • hammou
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:41

    vous etes en train de commettre l'ereur fatale dans votre vie. vous etes la parce que vous avez contre carré la revolte populaire d'un coté, de l'autre bcp ont voté pour vous pour voir la fermeté dans la lutte contre les pillards du pays; et là vous n'etes meme pas capable d'assurer la mise en place d'un soit dison un cahiers de charge (en principe qui doit etre appliquer et non contester par de simple employés)
    vous n'avez pas honte de vous voir priver de vos competences.

  • حميدة
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:41

    كان الله في عونكم و سدد خطاكم لما فيه مصلحة من الخير اتجاه هذا الشعب المخدر من طرف هذا اللوبي الاعلامي المتحكم به من اطراف فاسدة خارجية و داخلية تريد محو هويتنا و عقائدنا و تقاليدنا و تبديلها باخرى تتمشى و النظام العالمي الجديد الذي يتحكم فيه حزب الابالسة لعنهم الله في الدنيا و الاخرة

  • قضية
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:47

    ما جديد قانون الصحافة الجديد ؟ وقضية الصحافة الالكترونية و المواقع المشبوهة والمدعومة من جهات تشجع الرداءة وتهتك أعراض الناس ؟

  • Youssef-
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:50

    الخلفي نريد أفعال وليس أقوال يا سي

  • فتح الله
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:53

    تحية للسيد الوزير ونحن معك لاصلاح الاعلام وطبيعي ان تجد اعداء يحاولون اعاقة المسير لكن لا تكثرت لهم وواصل الاصلاح

  • مهني متمرس
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:56

    السيد الوزير المحترم.احيي شجاعتك وسعيك الحثيث لاصلاح هذا القطاع الحيوي.ان ما قلتموه عن وجود جيوب المقاومة صحيح.ولا علاقة لهم لا بالمهنية.فبالاحرى تحقيق الجودة في المنتوج.هم اناس استعملوا كل الاساليب لتحقيق اهدافهم الخاصة.فخلقوا المناصب باجور خيالية.ونصبوا غالبية الفاشلين في مناصب المسؤولية وضربوا عرض الحائط تضحيات مهنيين اوفياء للمؤسسة.وارغموهم على الرجوع الى الوراء يتفرجون بمرارة على ما الت اليه الامور بدار البريهي.وهم الذين كانوا يحلمون بحل المشاكل التي تعترض سبيلهم من اجل انتاج مادة تكون في المستوى المطلوب.فاوضاع غالبيتنا اداريا مزرية.فتصوروا معي ان بعض المهنيين قابعون في السلم 8لمدة تزيد عن 10سنوات.التعويضات التي تمنح تم ربطها بالسلاليم وليس العمل المقدم.مشروع توصيف المهن جمد لان هناك اناسا ليس في مصلحتهم تنفيذ المشروع.مسؤولون يتقاضون الملايين دون يقدموا للمؤسسة شيئا يذكر.في الواقع اشبه دار البريهي.بمغرب مصغر.حيث تجد المحظوظ-المواطن الصالح-النزيه كما تجد من يكابد في صمت.الدار اصبحت عبارة عن جزر.لكل جزيرة نظامها الخاص .يسيرها انتهازيون لا يهمهم الا استمرار الوضع كما هو عليه.

  • loujdi
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:58

    Lkhelfi n’a pas pu appliquer les cahiers de charge, il a été retiré de ce dossier par benkiran. Donc le gouvernement benkiran a perdue la bataille … il a montré qu’il ne pourra dépasser les vraies lignes rouges et que cette réforme n’a été qu’une mascarade pour calmer le jeu le temps que la vague 20 février se disperse. Si le gouvernement PJD a encore une fierté nationaliste il doit démissionner, car en restant au gouvernement ils vont devoir baisser la tète devant chaque résistance du régime ce qui détachera ce parti de ses bases populaires et de ceux qui ont voté pour lui et il deviendra un fantôme vivant comme l’USFP …

  • البهالي كمال
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:59

    في العجاجة الي درتي صافي كثرة الشطيح والرديح بلا فائدة ودابا رديتيها للحكومة في وعودك بالاستقالة ان لم تستحي فافعل ماشئت

  • سيدي مبارك لغالي
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:00

    صافي لصقتوها للاخرين – وا سيدي قولو ما قادينشي و حطو المفاتيح – و الله لاحترم المناضل القح اليسد عبدالرحمان اليوسفي : خرج بالعز – قال كلمته بهدوء و انسحب بكرامة : الخروج عن المنهجية الديموقراطية – الان تراه وحيدا يمشي كاي مواطن في احد شوارع البيضاء و الكل يحترمه – و لا خوف عليه لانه لم يتلاعب يوما مع الشعب و احتقره كما احتقره من يتكلم باسم الدين، يا ريث لو لم يتكلموا بالدين و اقتصروا فقط على السياسة – سي بنكيران يخبط هنا و هناك و يستحمر المغاربة عوض التقليل من الكلام و الاكثار من العمل و للشعب الحكم على نتائج عمله – و اذ ذاك انسحب بيسر اذ لم يكن قد وعد الناس باشياء كثيرة – اما الان فيعلم الله كيف ستكون سنواته المقبلة – و هل سيتجول براحة البال في البلد ام لا – اظن لا بد من التواضع و فضيلة الصراحةو تدقيق الخطاب و الابتعاد عن الدارجة العامية – عوض التلاعب و المزايدة و التضاض و التعنت و كثرة التصريحات يجب الطمانة و تطبيق القانون و التسامح و العمل الجدي الصالح و ليس السياسوي الضيق و ادخال افتاتي و بوانوا الخ لحجورهم و التريث و عدم التسرع في اطلاق التصريحات لان المغاربة لا يفهمون الازدواجية

  • زايد
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:10

    انتم املنا الوحيد. وضعنا تقتنا فيكم لتحاربو الفساد والاستبداد. وفقكم الله .

  • moroc
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:11

    بالتوفيق معالي الوزير نحن معكم
    ودعو * تنبح

  • soussi
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:12

    اين وعود هذا الرجل بفرض الاذان في القناة الثانية ؟ هل ادعن للمتحكمين الحقيقيين في الاعلام العمومي

  • خالد
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:14

    شكرا سيدي الوزير على التغطية الجيدة لمهرجان موازين في قنوات القطب العمومي، فلقد تمتعت أنا وعائلتي بهذه الرقصات المخلة بالأدب والتي غزت بيوتنا رغما منا. لقد قاطعنا مهرجان الفجور ولم نذهب إليه، لكنكم أصريتم أن تحضروه لنا عبر قنواتكم. فشكرا جزيلا على هذا الإنجاز العظيم، حقا إنكم أفضل حزب قادر على محاربة الفساد. شيء آخر أود ان أشكركم عليه وهو أنه في لحظة من اللحظات غيرت القناة فلم أتحمل مناظر مرعبة كانت تبث من سوريا وبالضبط من "الحولة" مناظر لأطفال أبرياء دبحوا. فما كان علي إلى أن أعود لقنواتنا لكي أنسى ما شاهدته، فكانت إقاعات مهرجان موازين خير ونيس لي في تلك الليلة المرعبة. فحمدت الله كثيرا على حكومتنا الإسلامية التي فرضت علينا موازين حتى في عقر دارنا عبر قنوات ندفع ثمن تمويلها، وتذكر أنك أنت المسؤول لأنك أنت الوزير وبهذا أقول لك "بينا وبينك الله"

  • Ali
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:14

    Indeed, its true that there is resistence and there are Mafia don't want reform to happen and this is your challenge that you have to win Mr. Khalfi.
    Please DO NOT GIVE UP. you are doing a great job and we want you to continue we are with you…

  • مغربي
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:15

    هل تقصدون باصلاح الاعلام رفع الادان في القنوات و بت صلاة الجمعة ????

  • kadour
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:18

    Monsieur ministre la résistance se trouve pas seulement ailleurs soient les invisibles qui bougent les visibles….Mais la résistance se trouve même dans le camp de votre coalition par des éléments qui ont gouverné avec Almakhzane durant des années et des années même ils-elles sont pas aux gouvernement,mais ils-elles appartiennent aux partis qui font le coalition avec le PJD…Les cahiers de charge se déplacent de mains à mains dans les camps de ces élément qui ont des liens avec ALmakhzane….Brefs télécommande çà bouge…??????

  • merzougui
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:19

    et reconstruire nne nouveau si le pjd veux bien travaille comme ici amerzouga pas que lapress au maroc il faut tousrenouvele

  • amar
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:19

    اين الاصلاح وموظفون تحت رئاستك المباشرة يقفون ضدك ولا نرى الا استمرارا في غيهم . االمشكلة اليوم ليست في متى ياتي الاصلاح بل هو اكتشافنا لمحدودية هامش القرار عندكم, ويتسائل المرء لماذا لا نرى اي مؤشر لقوة هذه الحكومة التي وعد بها بنكيران في مواجهة الفساد والاستبداد-
    بل ان من جركم في و زا رة ا لداخلية لضرب المعطلين ولو كانوا مخطئين انما فعل ذلك لاهدار رصيدكم الشعبي. الصورة التي نراها لا تبشر بالخير فالاعلام واعداؤكم يتلذذون في اظهاركم كمن يستاسد على الضعيف وينسحب امام المفسدين الحقيقيين.
    هرمنا ولم نر ما يبشرنا بظهورا لفرج

  • Moha Ooulhaous
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:26

    C'est fini le PJD, à la poubelle de l'histoire comme tous ceux (partis et hommes) qui ont été utilisé par le makhzen et jeté par la suite, je suis profondément désolé pour vous et votre sort!! les exemples ne manquent pas, après le retrait des cahiers de charges et la claque réservée à Mr Elkhalfi en plein visage, voici le dernier scandale en date, c'est ces deux gamins qui ont tabassé un fonctionnaire de l'Etat et qui ont quitté le commissariat sans être dérangés! alors que des bougres purgent des peines sans crimes, avec la bénédiction de Mr Ramid, le justicier du parti de la justice! Benkirane et ses troupe ont baissé les bras avant même de commencer, désolé pour vous mais c'est une bien triste fin!

  • المكي قاسمي
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:28

    السيد الخلفي، عذرا، لكن تعلمون لا شك أننا كرأي عام مغربي، بلغنا من التجربة ما يحتم علينا الإيمان بالوقائع والأفعال، وليس غيرها. فنحن ننتظر ما ستسفر عنه عملية مراجعة دفاتر التحملات.فإن امتدت هذه المراجعة إلى الجوهر وقبلتم بذلك، فالنتيجة هي فقدانكم لثقة المغاربة. وساعتها لن يفيد الكلام من قبيل أن ملف إصلاح الإعلام أصبح في يد الحكومة ككل. فهذه تفاصيل تهمكم أنتم كمسئولين حكوميين، أما نحن المواطنون، فما يهمنا هو حدوث الإصلاح الذي وعدنا به، وكما وعدنا به.نعلم بطبيعة الحال أن هناك عراقيل جمة وضغوطات قوية لإفشال مشروع إصلاح قطاع الإعلام .لكن هذا لن يبرر تراجعكم إن حصل. فالمسئولية مسئوليتكم ، والصلاحيات بيدكم، والأهم من هذا وذاك، الرأي العام معكم وجاهز لمؤازرتكم بكل الأشكال
    "وإن عزمتم فتوكلوا على الله" صدق الله العظيم"

  • Yassir
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:35

    Vous avez promis de démissionner si jamais on résisterai à votre volonté de réforme courageuse.Ne trouvez-vous pas que c'est mieux que de passer votre temps à pleurnicher?

  • عبد السلام التازي
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:44

    " مشروع إصلاح الإعلام لم يعد قضية وزير بقدر ما أصبح مشروع حكومة"
    يا سلام على تخريجة، عليك يا خلفي أن تبتلع طُعم الهزيمة في ذل، فدفاترك قد رُفضت، وتريد فقط أن تُخادع الشعب بإجابات فارغة

  • amazigh
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:47

    مصير الحزب سيكون اسوا من مصير الاتحاد الاشتراكي.المخزن حاول امتصاص الربيع العربي بحزبكم وفي النهاية لا اصلاح وتبقى دار المخزن على حالها والبداية نعيشها مع السيد الخلفي الذي تنازل للرفيق بن عبد الله متابعة ملف دفتر التحملات.لو استطاع بن عبد الله اصلاح الاعلام لاصلحه عندما كان وزيرا للاتصال.تنازل ليس في مصلحتك السيد الخلفي.تنازل سيتبعها تنازلات اخرى وسيؤدي الحزب الثمن.اين جعجعة بن كيران؟لو تكرم وصارح الذين صوتوا لصالح الحزب لكن لا يستطيع في الوقت الحالي.لن يصارح بن كيران مريدوه حتى 2016

  • Youssef ouezzani
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:55

    Bonjour a tout le monde , je voudrais dire que le peuple a choisi pjd , et les cadres du Maroc ( au moins 95% d' eu apart un ou 2 % des francophones qui ne veulent pas le changement ) je continue les cadres marocains veulent la tête de laraichi , sitail ,et echeikh , et c'est inadmissible qu ils soient contre la volonté d' un peuple , et contre la volonté de notre gouvernement , moi a mon avi , ils ont mis 3 fonctionnaires pour piéger le pjd et faire baisser leur popularité , donc il faut foncer et expulser ces 3 sinon le maroc , pour mr el khalfi i tell him , failure is not an option , good luck and we r behind you . minables

  • Reformer
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:55

    الخلفي: إصلاح الإعلام مشروع حكومة أكثر من قضية وزير
    نعم المغاربة كيساينو هدا الاصلاح

  • الحبشي
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:57

    أين هي تصريحاتك بأنني سأستقيل إذا ما تم رفض قراراتي ، فالعلمانيين ومن إنتقذوا حزبكم منذ البداية كانوا على حق وقالوا بأنكم فقط حزب وصولي يريد فقط الوصول إلى الحكم وأنكم إستعملتم الدين لهذه الغاية

  • zioui
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:00

    لا تراجع في استئصال مخربي الاعلام المغربي وحذاري من الطفيليات الموجودة في الحكومة لايجوز لتلاتة افراد بان يفرضوا خزعبلاتهم على تلاتين مليون نسمة المرجوا محاكمتهم وهنا اوجه كلامي الى رجال القضاء الحترمين النزيهين واتمنا لهم التوفيق

  • محمد الموحد
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:01

    تعتقد لوبيات الفساد والاستبداد التي أفشلت تجربة عبد الرحمن اليوسفي بالحفر التي حفرتها وقشور الموز التي رمتها في طريقه، أنها ستفعل الشيء نفسه مع حكومة الأستاذ عبد الإله بنكيران. لكن هيهات هيهات أن يتحقق لها ذلك، فهي اليوم في مواجهة رجال لا تغريهم مناصب أو جاه أو سلطة أو مال، ولا يبدلون لغتهم أو معاطفهم أيا كانت المواقع التي تبوؤوها.
    لذلك فدفاتر التحملات قادمة لا محالة، وهي فقط مسألة وقت، وما يتطلبه التغيير في ظل الاستقرار

  • Mlle Hiba
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:05

    Mr. le ministre a fait un courageux et bon travail dans le but d'aller de l'avant mais on lui barre la route , je me demande pourquoi

  • نبيل نبيل
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:13

    هذه الحكومة نحبها ونتمنا لها النجاح , لكن في حقيقة الامر وبكل موضوعية ارى انه لحد الان لازلنا لم نرى اي انجاز حقيقي , موضوع الاعلام , الولات والعمال , مادونيات الصيد البحري ومقالع الرمال , البنك الاسلامي , موازين , القطار فائق السرعة , عدم ايجاد حلول ناجعة للمعطلين , عشوائية النظام الضريبي , اعلم ان الانتقادات ستنهال على هذا التعليق ولكن الحقيقة المرة التي يجب ان نعيها هي ان هذه الحكومة "مافيديهاش" لانها كلما طرقت مشكلا تجد نفسها امام قوى الفساد الكبرى التي يستحيل ان تواجهها هذه الحكومة , فهي تطل على المشكل من النوافد فترى مدى تعقده , فتعود لتبحث عن مبرر لموقفها الجديد لكي تقنع به شعبها الذي يحبها فعلا , لكنه لايستطيع ان يكون موضوعيا في احكامه نحوها. في الاخير ما في استطاعتي ان اقول الا الله المستعان .

  • hassan meknassi
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:14

    اقول للسيد الخلفي ما اسهل ان تنظر وتتكلم بلغة المثقفين الكبار ، لكن الواقع شئ آخر، ان الذين يتكلمون قليلا و يعملون كثيرا هم من ينقصنا في هذا البلد الحبيب ، اما الصنف الذي يغلب علينا نحن المغاربة هم كثيري الكلام بلا طائل،و اعتقدان سيادتكم من هذا النوع الذي يشبعك الكلام و التنظير، الشعب مل من هذا الصنف الذي بدأ كلامه منذ الاستقلال الى الآن و لم ير منه الا الكلام المعسول و العمل القليل جدا ، و الى ان يكثر عملكم و يغلب على كلامكم دمتم في رعاية الله.

  • Cherfette
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:16

    صاف السي الخلفي الله غالب فشوك اصحاب 2m عليك الآن اما تسكت او تقدم استقالتك كما قال الوزر الفرنسي السابق Chevennemen الإشتراكي في عهد فرانسوا مطيرند

  • مهني متمرس
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:17

    السيد الوزير المحترم.ترعرعت بالاذاعة وتعرفت على ابجديات العمل الاذاعي من خلال الرعيل الاول فتشربت المهنية من منابعها الصافية.ولن انكر افضال من تتلمذت عليهم بالدار.اشتغلت ايام الداخلية والاعلام وهي فترة لها من الايجابيات ما يمكن الافتخار به.انتظرت بفارغ الصبر انطلاق مشروع الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة.لكن ما يؤسف له جاء باسوا ما كنت انتظر.قنوات بالجملة بكم دون الكيف.تسيير وتدبير مهترئ.واضمحلال مهني رهيب.فالمستوى نزل الى الحضيض.وما تم التاسيس له مهنيا على مدى عقود اصبح في خبر كان.من هم حديثوا العهد بالدار لم يؤطروا بشكل جيد.رغم انهم طاقات يمكن ان تقول كلمتهافي المستقبل.ما يحز في النفس التنكر لتضحيات امثالي فكل من هب ودب يتحدث عن الاعلام العمومي .وهذا القطاع منه براء.فاصبح الانتماء الى حزب يشارككم في الحكومة معيارا للاشتغال بالمؤسسة.ابن الوزير الاول السابق كان له الشرف في اخذ نصيبه من الكعكة.ابناء الذوات تشرئب اعناقهم للاشتغال بالمؤسسة.بينما نحن ابناء الشعب العاديين.الذين اخلصوا للدار وافنوا زهرة شبابهم بها.نبقى منزوين ومهمشين اداريا ومهنيافالى متى سيستمر هذا الوضع.وانا اعتبر نفسي منسيا

  • FOUAD
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:37

    انا صراحة انتظر الكثير و لست مستعجلا
    Mon salam

  • بنكسلان
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:43

    الخلفي مازال يفكر في دفاتره رغم ان بنكيران مزقها و كلف بن عبد الله بكتابة دفاتر جديدة و لم يشر الى حورية و شجاعتها التي كان عليه استقبالها و التعلم منها

  • زهير الاندلسي
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:50

    السيد الوزير مع احترامي الشديد لشخصك,اريد ان اقول لك ,ان كل مسؤول سيتقدم سنتمترات سيضن نفسه قدم شيء فاننا سنحتاج الى قرون حتى نتقدم ,لدلك انا اقول عندما تحول موضوع دفاتر التحملات الى قضية راي عام وتتوقف فهادا لا يكفي ,لانك وزير ولديك صلاحيات فاستعملها في حروبك مع الفساد , نحن لا نريد ان نسمع مادا تفعل , بل نريد ان نرى مادا تفعل, واقول لك السياسة مواقف ,والتبات عليها ,لقد اعطيتم انطباع سيدي الوزير بانكم انهزمتم وضد من ,مدير قناة لايساوي شيء ,فكيف ستتصدى متلان,الى قنوات عالمية ادا قررت شن حملة على المغرب, اعطيك متال , انضر الى السيد اردغان,حتى جنرالات الجيش لم يستحي منهم و فت في عضضهم بقوة القانون طبعا. اين انت والسيد بنكيران من هدا الرجل,هل تعلمون مادا ينتضر المغرب :الصحراء المغربية , سبتة و مليلية ,الصحراء الشرقية ,الى جانب قضايا الداخل, وانت سيدي الوزير انهزمت امام موضف ,رفض تنفيد اوامرك وهو تحت امرتك. اقلب الطاولة عليهم سيدي الوزير .

  • bentouda
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:00

    jusqu'à présent je n'arrive pas à saisir ce qu'on reproche aux trois partis qui composent ce gouvernement sous la présidence du PJD, il d'ailleurs le plus montré du doigt , pas question du PPS qui est loin d'être limpide puisqu'il a donné la preuve irréfutable qu'il a vendu tous ses principes pour quatre fauteuils et quelque poste de directeurs généraux qu'il espère récolter en passant, pas question du MP ni de l'ISTIQLAL ? le gouvernement vient juste de prendre les choses en main et lui reproche un échec qui n'est que le fruit de l'imagination de l'opposition perturbée par son incompétence et survoltée par la hâte de reprendre le pouvoir pour enterrer ses déboires passées au gouvernement

  • ابو عمر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:03

    أعرف شخصيا الأخ مصطفى وأقدر مجهوده لكن ما وقع أبرز عدة اختلالات في المنطق والمنهجية المعتمدة لأصلاح قطاع الإعلام وخاصة العمومي، أن مقاربتكم يا سيد الخلفي اختزالية ولا تنم عن حنكة وهن دراية بالقطاع وفاقد الشيء لا يعطيه فشلتم في إدارة التجديد وخلقت مركزا للدراسات كمظهر ، فكيف لكم أن تقيموا الأعلام وأنتم لو تقوموا حتى بتغطية صحافية تكتبون المقالات بناء على ما تقرؤؤن من كتب بمقتبكم كان الأجدر أن تظلوا مديرا للدراسات أوحتى مديرا أوستشارا للوزير الأول أحسن من هذه المهزلة التي أوقعت فيها أنفسكم والمغرب. والله أخي مصطفي إنما أنا لك ناصح أمين.
    مع تقديري

  • مواطن كدبو عليه
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:05

    السلام عليكم
    اضن ان هده الحكومة لا تستطيع ولن تستطيع ان تحرك ساكنا والدليل هو ما نراه على ارض الواقع
    ونطلب من الحكومة نحن الشعب المستضعف طلب وحيد مابغينا منها والو
    الى مقاداش على الاصلاح تقدم استقالتها فورا لتحفظ ماء وجهها
    وشكرا

  • ZAKKANE
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:13

    WACH AL ISLAH HOUWA LA DIFFUSION DE L'APPEL A LA PRIERE cinq fois par jour et aussi la transmission de la prière de vendredi? je ne le pense nullement…Qui dit vraie réforme du domaine d l'information dit d'abord et avant tout supression du porte feuille du MINISTRE de l'information et de la communication!Après la suite viendra d'elle même de la part de tous les organes de presse et d masses média en l'absence d toute ingérence que ce soit de l'Etat ou d'un ministre ou chef de gouvernement!

  • said
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:14

    What reform are you talking about Mr El Khalfi? All we see so far is a total submission the the corrupted lobby in Morocco.

  • محمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:21

    حضرني الأن تعليق كان قد قاله أحد المثقفين المغاربة إبان التسويق للدستور الجديد. أن الملك في هذا الدستور قد أعطى لرئيس الحكومة" الوزير الأول" مفاتيح السلطة و لكنه أحتفظ بالنسخة الأصلية لنفسه.
    يول السيد الوزير أن المسار عملية نفسية أكثر منه عملية واقعية.
    و نقول له كلا … العمل بالنتائج هو المطلوب… و ليست الفلسفة… في لا تطعم جائع

  • المواطن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:29

    اصابكم الغرور واعتقدتم انكم بتزلفكم لمركز القرار ستنالون صحبه كل ما يهمكم هو قتل روح النضال في هذا الشعب انتم لا تصلحون للحكم بل تصلحون لثني المناضلين الاقحاح عن صمودهم لقد ابليتم البلاء الحسن في تشويه سمعة المناضلين في الجامعة والمعامل التاريخ يسجل انكم كنتم دوما سندا للمخزن والاستبداد منذ انشقاقكم عن الجماعة الاسلامية وآخر اوراقكم لعبتموها حين هب الشعب المغربي لمحاربة الفساد والاستبداد في اطار حركة 20 فبراير فهرولتم لنصرة اولي نعمتكم (المخزن) لكن بمجرد ما فاتت العاصفة تبرا منكم وبدا العد العكسي لادلالكم لان المخزن لا يقبل بنصف الركوع بل يشترط انحناء كاملا ليعطف عليك وقد حاولتم بائسين ان تلعبوا على حبلي الشعب والمخزن فجنيتم الادلال من المخزن وستجنون انشاء الله المقت من هذا الشعب الابي واقول لك ايها الوزير المتحمس ان الصراع في المغرب وفي العالم هو صراع طبقي بين البورجوازية والاقطاع وبين الفلاحين والعمال والمعطلين وكل المحرومين فاختر لاي طبقة تناضل لان نضال الهوية والاخلاق هو تحريف للصراع لايؤدي الا الى مزيد من الاستبداد والاستغلال

  • abdell
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:39

    اصلاع الاعلام كم استغرق من الوقت لااله الا الله الاروبيين اما ان ينفذ قرار او الرجوع الى الشعب وتنتهي المسالة بالتنفيذ او الالغاء

  • Hakim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:40

    Elkhalfi ! Vous devriez démissionner !
    Si non, vous ne valez pas plus que tous ces hypocrites du pouvoir en place !
    Quand on a pas les moyens de remplir sa mission, rien ne sert de continuer dans l'erreur, on démissionne pour rester crédible et honnête vis-à-vis du peuple qui vous a fait confiance.

  • دايز زربان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:41

    سي الخلفي نتوما كا حكومة نيتكم مزيانة او باغيين لخير لهاد البلاد بغي تحيد المفسد راه هو لي ايحيدك الى قربتيلو, لكنكم مسيرون و لستم مخيرين من جهات الكل يعرفها تم وضعكم لتهدئة الغليان الشعبي و اتحدى اي شخص ان يقول لي شيئا واحدا جديد طبقته الحكومة لا اعني لاكريمات فذلك لم يغير شيئا كلشي مازال عندو لاكريما كان استاهل ولا لا الله يشوف من حالنا

  • omaryasir
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:47

    بكل صدق وحتى كتابة هده الاسطر انا من المعجبين بالحكومة الجديدة ولدي تعليقات كتيرة ادافع عنها ولكن بدا اعجابي بها ينقص شيئا فشيئا ولدي اسبابي ادكرها كالتالي
    كيف تطلع علينا اسي الخلفي بمتل هده التصاريح المطاطة في الوقت الدي دمنا يحترق ونحن نرى ان ملف السمعي البصري لا زال يراوح مكانه ولم تخرجوا بقرارات شافية
    2_ كيف يمكن لرئيس الحكومة ان يدس في قرار حكومي ويوافق على منح حصانة للعسكريين وابناءهم وعائلاتهم من المتابعة القانونية في ما يتعلق بافعال جنائية ضد الشعب الدي وضع تقته فيكم
    3 كيف يطلع رئيس الحكومة ويقول بكل بساطة ان التعيينات عمال الاقاليم لم يطلع على اسمائهم وان منهم من الشعب يكرهه وساخط عنه
    انا احاول ان ادكر الحكومة انها استمدت شرعيتها من الشعب وان عليها ان تنصت الى نبض الشعب وان تجعله في حساباتها وانه يراقب خطواتها وان انهزاماتها الكتيرة والمتتالية شئ غير مقبول اصبح يصيبنا بالاحباط

  • عبدالمجيد الفشتالي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:50

    نريد أن نرى صدقا التزامك بتطهير الإعلام العمومي أو على الأقل أن تطهر الوزارة منك وفق ما التزمت به بعظمة فمك أمام الملأ أما اللعب بالكلمات فلم تعد تنطلي علينا الحيلة من كثرة ما عايشنا من إخلاف الوعود، وعاى كل حال وعد الحر دين عليه.

  • عبد الله
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:17

    كان الله في عونكم ووفقكم للتغلب على أعداء الإصلاح وأعداء هذا البلد العزيز إنه الطابور المقاوم لكل إصلاح لايهمه لا صالح البلاد ولا منفعة العباد هداهم الله لسبيل الرشاد.

  • ahmed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:22

    dans d'autres pays, vous seriez jugé et fusillé pour haute trahison.

  • chico
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:15

    ا لله يجب الي يفهمنا و ما يعطينا والو
    عاوتني الناس الي ضد السيد الخلفي في التعليقات نصيبهم –
    اوا بردو فيا خطركم انا لا اتفق معه هده المرة
    الا كاينين الناس مخلوكمش تديرو خدمتكم هدا يعني هناك فعلا حكومة الظل و هي اقوى منكم بالف مرة و لا تعير اهتماما للشعب المغربي الحل هو ادا قدمو استقالتكم و فضحوهم و الشعب غيدير خدمت …
    او راكم مثل الي سبقوكم كيكترو الشفوي و قلة اليدوي و غدي غير تخسرو دك الفئة من الشعب الي دار فيكم التقة

  • amine
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:02

    بخصوص دفاتر التحملات فهي ناجحة بكل المقاييس وخير دليل هو الإجماع عليها، أما تأجيل أجرأتها فالمقصود منه إظهار أن حزب العدالة والتنمية لا يملك القرار والقدرة على فرضها
    الإصلاح يحتاج إلى النفس الطويل وأيضا إلى جرأة أكثر في اتخاذ القرار في حدود ما تسمح به الظروف
    البعض من ذوي النفوس الضعيفة يريدون الإصلاح في وقت وجيز وهذا غير ممكن
    وأحزاب المعارضة تتمنى فشل العدالة والتنمية لتقول للغاربة كلنا فاسدون ولا تلومونا إذا مارسنا الفساد بكل أشكاله

  • محمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدي وأخي وقدوتي إنني أعلن أنني معكم وسأبقى أناصركم في كل خطوة صالحة تخطونها من أجل التغيير الحقيقي في كل ما يرضي الله ويكون قنطرة وركيزة يعبر بها هذا الشعب العظيم إلى التقدم والإزدهار والرفاهية وهذا مني عهد ما دمتم على الحق ولا يهمكم من لا هدف له إلا البلبلة والصراخ في البئر
    أولئك الذين ألفول الغوص في المياه العكرة فسيروا على بركة الله والله هو الموفق

  • سعيد حيحي ـ سلا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:33

    صحيح الوزير الشاب أن عملية إصلاح الإعلام العمومي أصبحت قضية رأي عام، وأي تراجع عنها سينعكس على شعبية حزب العدالة والتنمية والحكومة كلها.
    ولهذا يجب على كافة النخب الحرة والوطنية التجند لأخذ المعركة مع جيوب المقاومة، وذلك بعقد ندوات علمية لطرح مشاريع إصلاحية تنهض بالمجال الإعلامي.
    وبالمناسبة نحيي الإعلاميين على حركاتهم الإصلاحية، والعمل على فضح الفساد والإنتهازيين.
    كما أعلن تضامني مع الأخت حورية بوطيب على كشف وإطلاع الراي العام على ظروف الاشتغال بقناة الإثم.

  • الصراحة راحة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:33

    النشر ثم النشر
    يجب ان تنشر التفاصيل كلها عن دفاتر التحملات من الالف الى الياء حتى يمكن معرفة ايجابيتها من سلبياتها
    فالمتتبع يختلف من احد لاخر كل حسب ميزاجه ،ومصلحة الوطن فوق الجميع،وبعبارة اصح النتيجة الجيدة سيفتخر بها المغاربة في الداخل والخارج ،والفخر والاعتزاز سيعود لكل مغربي في مختلف بقاع العالم.

  • mahmoum
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:25

    سيدي الوزير ، لقد تكلفتم باعداد دفاتر التحملات ، و كان عليكم تنفيدها رغم تعالي بعض الأصوات المعارضة ، لأن الشعب معكم ، وصوت لكم لاسقاط الفساد ، أما أن تستسلموا للجهات العليا في البلاد ، فهدا عمل غير ديموقراطي و منافي للدستور الجديد ، أنا في رأيي البسيط ، كان عليكم المضي قدما أو الاستقالة ، وحيث أن الملف انتزع منكم ، فقد أحبطتمونا لأن وعودكم الانتخابية كانت تبشر بخير ، أما الآن فقد فقدت الأمل فيكم بكل بساطة .

  • ومنلارسلامسلامسلامسلاسلام
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحتاج الى اعلام يهدف الى تثقيف الشعب المغربي كبيرا وصغيرا , والسمو به وما يقدم على القنوات المغربية يساهم في تخريب المجتمع المغربي
    وفي رأيي يجب القيام بمظاهرات مليونية ضد هذا اللاعلام الفاسد.

  • مهني متمرس
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:31

    واسي لخلفي عنداك اتيق بشلاهبية لي كيقولوا ليك استقل راهم ماخسرين والو
    والله ماكرهوا يكونوا وزراء وينساوا هبش كولو شوف دير اخويا راسك بين روس اوخلي قطاع روس يقطع كلشي دير علاش ترجع راه هاد هبش مايعقلوش عليك الى استقليتي من وزارة خود الدرس من الرفيق بن عبدالله لي سماح في رفاق مالي ضاق

  • صلاح بن عزوز
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:51

    السلام عليكم
    من أنت إذن ? ألست من الحكومة ألست الحكومة بالنسبة للإعلام أرى أن الطمع قد دب إلى عروقك بل يجب عليك أيها الوزير أن تتقدم بالإستقالة كما أعلنت و لسوء حظك سيدي الوزير تصريح عمرسليم عن الممارسات اللامهنية … مند أن كان نبيل بن عبد الله وزيرا للاعلام وللتسترعلى فضائح الاعلام عين على رأس لجنة التحقيق وكما يقول المثل أشكون إشهد عليك الذيب ……………..
    ماذا أقول أتحسبوننا أغبياء بالتأكيد نعم والله مرة أخرى أذكرك بها الاستقالة
    حتى نكون على ماعهدناه عليك من شهامة وإخلاص وعزة نفس وأخيرا التاريخ

  • ahmed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:16

    Le 1er mai 1993, Pierre Bérégovoy ministre du fisc français du gouvernement de Mitterrand, s’est suicide, suite à un article du « canar enchainé » qui dénonce le ministre des finances d’user de son pouvoir pour avoir acheté son appartement à un tarif réduit.
    Alors qu’on est en 2012, un ministre du gouvernent marocain actuel, par son indulgence ou par intérêts s’est rendu complice à tous les dérèglements de ses fonctionnaires, dénoncés par tous les citoyens, sans que ce pauvre ministre puisse lever le petit doigt.

  • مراد مراد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:53

    في الوقت الذي يحارب فيه السيد الوزير وحده ومعه حفنة صغيرة من الوطنيين الغيورين… لا نكاد للجمعيات والمنظمات -التي عادة تصم الاذان- لانكاد نحس لها حسا ولاركزا. ليس المهم من يرفع الراية ولكن ما تحمله من قضايا… كفانا سلبية ولنشعل شمعة عوض لعن الظلام …فالبكاء والعويل لن يجدي نفعا …إن لا يغير ما بقوم حتى…

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية