الخلفي: "البوليساريو" غريق يتمسّك بقشة .. والجزائر تهرب إلى الأمام

الخلفي: "البوليساريو" غريق يتمسّك بقشة .. والجزائر تهرب إلى الأمام
الأحد 21 فبراير 2021 - 21:00

قلّل مصطفى الخلفي، الوزير السابق والقيادي في حزب العدالة والتنمية، ضمن برنامج نقاش في السياسة، من الحملة التي يقودها خصوم المغرب داخل مجلس الشيوخ الأمريكي لدفع الإدارة الجديدة إلى إقناع الرئيس جو بايدن بالتراجع عن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، معتبرا أن احتفال الانفصاليين بهذا الأمر “لا يعدو أن يكون تمسك غريق بأي قشة”.

وضمن حلقة خاصة حول مستجدات قضية الصحراء المغربية، يكشف الناطق الرسمي السابق باسم حكومة سعد الدين العثماني خلفيات التحرشات الجزائرية المستمرة بسيادة المغرب، التي بلغت حد التطاول على الملك محمد السادس من قبل الإعلام الجزائري.

وقال الخلفي إن هذه الرسالة التي وقعها 27 سيناتورا أمريكيا لا وزن تشريعيا لها، لأنها ليست قانونا، معتبرا إياها رسالة دعائية ببعد احتفالي تقوم عليه شركات “لوبيين” أمريكي ممولة من قبل الجزائر لصنع وهم إمكانية تراجع الإدارة الأمريكية عن الاعتراف بمغربية الصحراء.

وفي هذا الصدد أضاف عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أنه بعد مرور شهر من تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، أعلن القرارات التي ستقع مراجعتها، والتي لا تتضمن الاعتراف بمغربية الصحراء، مشددا على أن “ما صدر عن الإدارة الأمريكية الجديدة، سواء الخارجية أو الدفاع، يتجه إلى عدم التراجع عن القرار”، وزاد أن “من يراهن على التراجع فهو يراهن على الوهم”.

رئيس لجنة الصحراء المغربية داخل “البيجيدي”، وبعدما أبرز أن “المغرب لم يقايض قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية بعد إعادته العلاقات مع إسرائيل”، عاد للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، المعادية للمغرب، معتبرا أن “الجارة الشرقية تعرضت لعديد من الهزائم والهزات في تعاطيها مع قضية الصحراء المغربية”.

وأوضح الخلفي في هذا الاتجاه أن “هذه المواقف المؤسفة لا تعكس قواعد حسن الجوار”، معتبرا أن “تحرير الكركرات والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء أفقدت نظام الحكم في الجزائر صوابه، فلم يجد من خيار إلا ممارسة سياسة الهروب إلى الأمام واعتماد التصعيد الكلامي والإعلامي”.

الناطق السابق باسم الحكومة المغربية أوضح أن من إيجابيات الاعتراف الأمريكي أن “المغرب اليوم يمكنه استعمال الأسلحة الأمريكية في مواجهة السلاح الروسي، لكون الاتفاق العسكري المغربي كان يمنع المملكة من استعمال الأسلحة الأمريكية في المناطق الجنوبية”، مشددا على أن السلاح المعادل للسلاح الروسي المتوفر لدى الجزائر هو السلاح الأمريكي.

الخلفي أكد أن الاعتراف الأمريكي يتيح للمغرب استعمال السلاح الأمريكي في الصحراء المغربية في حين أن 90 في المائة من مشترياته من الأسلحة كانت من أمريكا، وزاد موضحا أن “هذا الحق سيؤدي إلى الحيلولة دون دخول المنطقة في حرب، لأنه ينتج توازنا للردع”.

ورغم إعلان جبهة الانفصاليين أنها غير معنية باتفاق إطلاق النار إلا أن المسؤول المغربي السابق استبعد العودة للحرب مجددا، مبررا ذلك بكون “قرار الحرب ليس بيد البوليساريو، ولكنه قرار جزائري، رغم الاستفزازات التي تقوم بها جبهة الانفصاليين بعد 100 يوم من تحرير معبر الكركرات”.

وقال الخلفي إن اتصال الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة كان واضحا، وهو أن “المغرب إذا وجد نفسه مهددا في استقراره ووحدته لن يظل متفرجا”، مشددا على أن “موقف المملكة المعبر عنه هو أنه إذا لم تتحمل الأمم المتحدة المسؤولية فإن المغرب سيتحمل مسؤوليته”.

الناطق السابق باسم الحكومة المغربية أكد أيضا أن الوضع الإستراتيجي للمغرب على مستوى الاتحاد الإفريقي بعد عودته “جعلنا نلمس خطوات طرد الكيان الانفصالي من المنظمة الإقليمية في القريب”، موردا أن “الخبرة التاريخية تقول ذلك، وهو ما يعمل عليه المغرب على مستوى الاتفاقيات التي تؤكد أن التوقيع عليها لا يعني الاعتراف بالجمهورية الوهمية، وأن الطرد هو مسألة وقت فقط”.

الصحراء المغربية النظام الجزائري مصطفى الخلفي نقاش في السياسة

‫تعليقات الزوار

43
  • Mounir
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:07

    البوليزاريو يعيش لحظاته الاخيرة, والجزائر تتراجع الى الوراء اقتصاديا واجتماعيا.

  • عصام
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:11

    البوليساريو مجموعة من المجرمين وقطاع الطرق الفاشلين لا يمثلون إلا أنفسهم والصحراويون الحقيقيون منهم براء والمغرب كذلك منهم براء أما الدولة الفاشية الفاشلة العسكرية الجزائرية التي تتخبط بين جنباتها فمآلها الانحطاط ونظامها إلى زوال

  • علي نايت عمر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:12

    نعم طرد البوليساريو هو مسألة وقت فقط ( الله الوطن الملك )

  • Adam bily
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:14

    الجزائر فيلم هتشكوكي يحبس الأنفاس والمليشيات التابعة لها كواليس دالك الفيلم إن لم نقول مسرحية يونانية قديمة ولعلى مسرحية ابودحداح تلخص الوضع الكارتي في الجزائر

  • caprice
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:16

    الجزائر دول في طريق الافلاس المالي قبل السياسي. بدل ان يقترضو من اجل مشاريع مدرة لدخل ايام البحبوحة و يرفعو الضغط عن للجوء للاحتياطي النقدي قامو بستنزافه و الان هم في طريق الاقتراض الخارجي لكن هاته المرة ليس من اجل مشاريع او تنمية لكن فقط من اجل الاستهلاك . سنراق من بعيد و ننتضر سقوطهم

  • مجيد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:16

    تشبت غريق بغريق . وا السي تبون تا سير قلب للشعب الجزائري على اللقاح . وا بقا تابع المغرب انت و دوك الجنرالات اللي صغير فيهم عندو 85 عام . الصحراء المغربية . وا راه داوها و راه داوها و فيق من السبات راه أحنا نعيشو في القرن الواحد والعشرين و أنتم وليتو اكثر من أهل الكهف ههه

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:21

    من وجهة نظري المحدودة السيد الخلفي وزير سابق يستحق ان يبقي في الحكومة .رجل حوار له دراية سياسة .متمكن من الخطابة .ردود افكاره مقنعة .شخصية وزارية فدة كالسيد الخلفي لايوجد مثيلا لها في هذه الحكومة التي اغلب اعضاوءها دون المستوي الذي نريد للسير قدما بمغربنا الحبيب تحت القيادة الرشيدة لملكنا الغالي ادام الله عزه ونصره.

  • البهلول المصطفى
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:25

    الجزائر لا ياتها النوم ولو على طرح الفراش هما مراض لقد زاد الله لهم في مرضهم إلى يوم الذين لعنة الله عليهم

  • قطع العلاقة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:27

    مع الجزاءر حتى يقوم فيها نضام مدني ديمقراطي ومرحبا ديك الساعة. ونسيان شيء اسمه المغرب العربي لأن ماكانش معامن. تونس كتخاف من الجزاءر وبلد صغير موريتانيا دولة ضعيفة جذا وكتخاف غير من بوليساريو حساك الجزاءر ليبيا غارقة في فوضى حرب اهلية ومحاربين على السلطة الجزائر تتربص بالمغرب العضيم حسدا وحقدا لأنها أكلت طريحة في 1963 وفي امكالة وباقي مانساتهاش وتعاكس المغرب في صحراءه وتساند انفصاليين لاجندة المغرب يعلهما قبل أن تفكر فيها .

  • مهاجر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:29

    غريب…. لم أكن أعرف إن المغرب ممنوع من استعمال الاسلحة الأمريكية في الصحراء…!!!! اين ستسعمل إذن و ما الفائدة من اقتناءها من الولايات المتحدة إذا لم يكن من الممكن استعمالها…. غريب

  • عكاشة - 1 -
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:30

    منذ الاعلان الرسمي عن ابعاد المرتزقة من جنوب معبر الكركرات وبلادنا تتعرض للهجمات الاعلامية المتتالية لابواق العسكر الذين لم يكونوا ينتظرون هذا التدخل الرزين في معبر الكركرات وابعاد المرتزقة تاركين من ورائهم خيامهم البالية تحترق . ابعاد جعل العسكر يفقد صوابه خاصة بعد الاشادة الدولية به دون اراقة للدماء . فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وعليها نحيا وعليها نموت فالمغاربة كلهم ملتفون حول الوحدة الوطنية والترابية وراء القائد الاعلا للقوات المسلحة الملكية . نقطة ايجابية اشار اليها الناطق الرسمي السابق وهي استعمال السلاح الامريكي في مواجهة المرتزقة بعد الاعلان الرسمي عن الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء والمراسلة الرسمية لكل من مجلس الامن والامم المتحدة – اعداء الوحدة الترابية يحلمون حلم اليقضة بتراجع بادين عن الاعتراف الرسمي وهذا حلم لن يتحقق للعسكر الذي يلقي يمشاكله نحو بلادنا الشامخة تحت ظل الدولة العلوية الشريفة منذ ما يزيد عن ال12 قرنا من زمان البيعة التي تربطنا بالعرش العلوي المجيد . يجب الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الاقتراب من صحرائنا الغالية والسلام على من ينتظر من السلام

  • الإنس والجن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:39

    حتى لو اجتمع الجن والإنس والاحياء والأموات تبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه وقضي الأمر قضي الأمر بقوة التاريخ والجغرافية وروابط البيعة واجماع كل المغاربة حولها وبحكم محكمة لاهاي وبافتتاح القنصليات العربية والافريقية الصديقة والشقيقة وكذلك العظمى ومن يدعي عكس مغربية الصحراء فهو جاهل أمي عليه بتناول المسكنات حتى يستريح قليلا عقله ولسانه من الأحلام المزعجة وأما المال الذي يقدمه الوباء الشرقي بكل سخاء لللوبيات ولبعض الأعضاء في مجلس الشيوخ من أجل إرجاع ما حققه المغرب من مكتسبات إلى نقطة البداية كان أولى لهم بشراء البطاطس والحليب والموز وكيس نتاع السميد…و اللقاح

  • مسمار جحا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:39

    كولشي كيهضر على الجزائر و حتى واحد ما هضر على 10 دراهم لي زادت فزيت دقة واحدة.. واش كتلهيو الشعب و داستحمروه حتى صبحنا كنصبحو و نمسيو بالجزائر و لوبيات الفساد خدامين كيديرو شغلهم..صراحة الشعب اصبح مذلول خصو اكثر من هكا من الحكرة و العبودية ووو

  • النش
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:41

    حسب علمي اتصال هاتفي من الرءيس بايدن بجلالة الملك محمد السادس استمرت 3 دقاءق يطمءنه على أن القرار بمغربية الصحراء لارجعة فيه وان اابوليزاريو ستصنف مجموعة إرهابية عما قريب وان الجزاءر ستعترف بمغربية الصحراء وستفتح قنصلية لها بمدينة الكبيرة مقابل تطبيقها مع إسرائيل.

  • دادس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:45

    نحن نقول بأن هذه مدننا الجنوبية بدون منازع بالخاطر أو بالحرب أو بجميع الطرق فإننا لن نتنازل عنها هذه المجموعة الانفصالية عن الوطن الام اذا لم يعجبها الحال فلتذهب إلى الجحيم هي و حاضنتها و من يساندها الطرح اما ان تتراجع أمريكا عن اعترافها بمغربية الصحراء فهنا ستنعدم الثقة في هذا البلد و هنا سوف يقول الشعب المغربي للمسؤولين الامريكيين انه لا ثقة فكم و لن يعول عليكم اي بلد في حل بعض النزعات و اننا سوف نتعامل نحن كمغاربة مع قضيتنا بكل حزم حتى لو اقتضى الحال بمسيرة أخرى تصل إلى الصحراء الشرقية من جهة أخرى أقول للمسؤولين القاعديين على الكراسي تحركوا حتى أنتم إلى أمريكا و اكتبوا عريضة تكون موقعة من طرف 100 أمريكا لما لا و قدموها لبايدن ماذا تنتظرون ان يأتي عندكم بايدن و يكتب لكم العريضة و تحركوا أينما حل الأعداء كونوا لهم بالمرصاد و كفى كسلا و تكاسلا و نوما و نعاسا

  • كمال إسبانيا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:50

    واش نتوما باقي كتهدرو على البوليساريو ؟ البوليساريو إنتهى مهامه كمستعمل من طرف نضام العسكر الجزائري لضم الصحراء للجزائر وهذا إنتهى .. أما اليوم فالبوليساريو يستعمل للدفاع عن النضام الجزائري و كأدات لتخويف الشعب من أي حراك لتغيير النضام المافيوزي ..

  • rodeo
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:51

    لو كان المغرب مسفها لجهود العدو الحزائري لكانت قد تمكنت منا لا يجب الإستهانة بالعدو مهما قل شأنه وخير مثل شعبي على ذالك ( العود اللي تحكرو يعميك )

  • الايادي البيضاء
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:51

    ان يعيش شعب في ارض غنية بالبترول والغاز .. وهو يعيش اسواء انواع الفقر .. وهو يرى كيف تنعم دول وشعوب حباها الله بمثل الخيرات .. اكيد هناك مافيا اكلت ارزاق هذا الشعب الصابر . ولتستمر في النهب صنعت له اعداء لتخيفه بهم .. نلتمس لاخوتنا بالجزاءر كل العذر .. ونقول لهم نحبكم في الله ..فالذي يجمعنا اكثر مما يفرقنا . . نلتمس لكم العذر ان صنعوا لكم من المغرب عدوا .. ليخيفوكم به .. والمغرب داءما يمد يد السلم والسلام والاخوة اليكم ..

  • marwan
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:53

    اذا أردت أن تكون رئيس للولايات المتحدة الأمريكية يجب اول شيء تسهر عليه هو أن تخدم مصالح إسرائيل و المملكة المغربية

  • عبد الفتاح
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:57

    السلام عليكم ورحمه الله
    مند مدة لم نسمع صوته أو نقرا عنه شي .فجأة يبدا بالتصريحات والتعاليق .سبحان الله
    شباط
    الخلفي
    بن كيران
    غدا يمكن العماري …..
    ياترى مالسبب في كل هده الصدف؟

  • بن حميدو المناصرة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:04

    الله ينصر سيدنا وكفى… اما ما تبقى من المتشدقين فالتاريخ لا ينسى أحد . البوليزاريو الجزائر لم يمت الا اليوم بل إنه ميت منذ خلق بدون سند وطني.
    تحية لجنودنا المرابطين وتحية للدبلوماسية الملكية

  • الشريف
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:10

    تحرير الكركرات من عصابة الذل والعار سبق اعتراف اثرامب بمغربية الصحراء وهذا دليل على ان المغرب كان مستعدا لجميع الاحتمالات بما في دلك الحرب المباشرة مع نظام الكابرانات .هذا من جهة من جهة أخرى قرار اثرامب هو من كبل ايدي القوات المغربية لتلقين المرتزقة درسا اخر يذكرهم بايام حكرونا حكرونا .نظام الجزاىر نظام عسكري لايفهم لغة المنطق ومهما حاول المثقفون والكتاب والمحللون الثفاهم معهم او اقناعهم فلن يقتنعوا او يفهموا ابدا إلا لغة واحدة ألى وهي لغة السلاح والبنادق .الحرب بين المغرب والجزاىر مسألة وقت فقط وتهور الجنيرالات قد يعجل بنشوبها في اي وقت من الاوقات هذه هي الحقيقة اللتي يجب ان يعلمها الجميع وان يكون الجميع مستعدا لها .

  • wind city
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:14

    ربما العكس الجزائر هي الغريق التي تريد التمسك بكيان مصطنع لتصريف أزماتها وفشلها

  • متتبع
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:16

    أيها الخلفي العدو أمامكم والبحر ورائكم إجتهدو في السياسة وفي العدالة الاجتماعية واستقيمو صفوفكم وسترو النتيجة.

  • عبدالجليل بن عبد السلام
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:18

    المغرب في صحراء والصحراء في مغربها، إن راجعت الفاءة الضالة موقفها وعادت إلى رشدها لتلتحق بإخوانها المغاربة، وتسترجع كرامتها التي انتهكها أعداء المغرب، فهذا جيد، يلتحقون بالوطن، يعيشون بكرامة ويساهمون كباقي إخوانهم المغاربة في التنمية، الاقتصاد،….، إن استمروا في غيهم واتبعوا أعداء الوطن الطامعين في الأقاليم الصحراوية المغربية، نتركهم يتبعون السراب، الوعود المعسولة بالسم،فلهم الاختيار، وهم أدرى بمصلحتهم، ….

  • حسن انجلترا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:18

    النخبة السياسية في الجارة الشرقية لا تفكر بجدية وحمامة بحيث ان الادارة الامريكية لن تتخلى على اعتراف امريكا بالصحراء الامريكية اولا ان المغرب حليف استراتيجي للولايات المتحدة والحلف الاطلسي وثانيا كيف يعقل لامريكا ان تقف مع الجارة الشرقية التي تتسلح من المعسكر الشرقي خاصة روسيا والصين وثالتا اسراءيل بحيث ان النظام العسكري يكن عداوة لاسرائيل الحليف الاول لامريكا. فيجب على المملكة المغربية ان تقوم بطرد الكيان الوهمي قريبا من الاتحاد الافريقي مع حلفاءها وانذاك ستذهب البوليساريو في سلة المهملات.

  • OUJDA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:32

    البوليخاريو هو سبب الفشل الذي تعيشه كوريا الشرقية وهو السبب في نهاية هذا العدو الكلاسيكي و اقصد النظام العسكري البليد لان خيرات الجزائر تستفيد منها دول و منظمات والشعب الجزائري ي

  • الرياحي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:37

    لا خيار أمام الجزائر سوى التكيف مع ميزان القوى الجديد بمعايير مغربية جاء الوقت الذي يجب فيه على الجزائر أن تتوارى عن الأنظار حتى لا تكون مثار سخرية أكثر أمام سكانها و مرتزقتها الذين تيقنوا من فشلها لحاجزها النفسي المرضي المزمن إتجاه كل ما هو مغربي سنبقى نشفق على الجزائر و نتغاضى عن حماقاتها بواقع أن المغرب دولة سلم و سلام صلب يستند إلى قاعدة أمن صليبة تحميه و وحدة مغربية تحرسة لنا في ملحمة الكركرات و تعلق المغاربة بملكهم القائد الرمز خير مثال فرق كبير ما بين وطن غالي إسمه المغرب المقدس و الأخر الجار المدنس بفعل العسكر

  • Massi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:50

    اظن ان السبيل الوحيد لاسكات جارة السوء هو دكها دكا ليس طريحة من السابق بل دكها حتى تركع و تستنجد الامم المتحدة مثلما فعلت ازيربيجان و هدا في منوال الجيش المغربي

  • الحقيقة التاريخية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:55

    نظام العسكر الحاكم في الجزائر بني على التمسك بقشة البوليساريو والعداء ألا محدود للملكة المغربية طوال 45 سنة الشيء الذي أفقده البوصلة اليوم وأصبح أضحوكة العالم متخبطا يعيش جميع أنواع الأزمات : أزمة هوية ….ثقافة ….اقتصاد ..سياسة…..وإعلام الفبركة والكذب ..لاحول ولا قوة إلا بالله اللهم اجعل كيدهم في نحورهم أعداء الوحدة الترابية للملكة المغربية… الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • غباء عسكر الجزائر.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:08

    مذكرات السياسيين والدبلوماسيين المغاربيين والأفارقة تُخفي العديد من تفاصيل بورصة جزائرية، أقامها العسكر الجزائري ليس من أجل نقل التكنولوجيا والتقدم والمعدات الطبية والصحية وآلات البناء والعمل… بل بضخ الملايير من أجل شراء ذمم وأصوات في سوق نخاسة سياسية بالمنظمة الإفريقية تهدف إلى تغيير حقائق التاريخ والجغرافية وخلق كيان يهدد به كل جيرانه، وأصبح ذلك الكيان مع مرور الوقت جمرة في يد العسكر الجزائري قد تحرقه في أي وقت؛ لأن تكلفة احتضان البوليساريو السياسية، سواء داخل إفريقيا أو العالم، مرتفعة جدا وتُشكل ثقبا في ميزانية الدولة.. كما أن ذلك الاحتضان كانت له تكلفة أخلاقية وسياسية جعلت الجزائر في حالة “شبه عزلة دولية”، اللهم محاولاتهم بشراء أصوات وولاءات هنا وهناك..
    التكلفة الأخيرة ذات طبيعة حقوقية وأمنية، حيث تعج مخيمات تنذوف بالعديد من الخروقات الإنسانية والحقوقية وانتشار ظاهرة العبودية وعصابات السلاح والمخدرات وتجار ممرات الهجرة الدولية والإرهاب الدولي. (عن محمد بوصوف)

  • OUJDA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:17

    ان نظام مزبلة المرادية يبذر اموال الشعب الجزائري الشقيق كل خيرات الجزائر هي للنظام وزبانيته والباقي يوزع على الدول التي تحمي هذا النظام ااسرطاني وعلى المنظمات التي تلمع صورته.
    عاش الشعب الجزائري الشقيق ويسقط نظام العسكر السرطاني

  • التاريخ يتكلم
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:18

    التاريخ المجنى عليه الأول في منطقة شمال إفريقيا قرر اليوم الكلام ، التاريخ بعد أن راجع أكتر من عشرين قرنا من الزمن، اتضح له أن عساكر المرادية اقتطعوا أجزاءا من لببيا وأخرى من تونس و أرادوا الاستيلاء على الصحراء المغربية دون وجه حق و أكد لهم أن الصحراء و مند الأزل و هي مغربية.
    الغريب أنه طلب من العسكر اعتقال ابراهيم غالي لأنه مطلوب للعدالة في قضايا تتعلق بالاغتصاب و التعديب.
    غربب هادا التاريخ، رغم أن هناك من ينكره فهو لازال مصمما على الثوتيق.

  • مواطن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:43

    سبحان الله الكل يريد ان يركب على هده الموجة. هاد السي الخلفي حتا قربو الانتخابات عاد ربي طلق سراحو للكلام. اين حصيلة سنوات من المسؤلية و الريع؟ والى التعليق رقم 7: راك اسم على مُسمى

  • * إلى 13 و 14
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:43

    * إلى 13 و 14

    * كلما زاد سعر بضاعة ما ، إن كنا متضامنين نقاطعها جميعاً ،
    و إن كنا غير ذلك ، فمن لا طاقة لهم هم مجبرون على مقاطعتها
    أو التقليص من إستهلاكها .

    * أمريكا لا يمكنها التراجع في قرارها عن مغربية الصحراء ،
    فالتطبيع مع إسرائيل رهين بإعتراف و مساندة مغربية الصحراء .
    إن سلمنا بأن أمريكا ممكن أن تراجع موقفها من المغرب ، فإنها
    لا يمكنها أن تفعل ذلك مع إسرائيل .

  • Abdoul
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:55

    يدفع الفاسد الجزائري الكثير من الدولارات ، ويكتب الفاسد رسالة إلى الرئيس لتبرير عمل قام به وحصل على أجره. خطاب ليس له وزن ولا معنى سياسي.
    تخيل أن هناك من يطلب من معذبه الرحمة والمساعدة.
    لقد كسبت الرأسمالية الحرب ، وتم تفكيك الاتحاد السوفيتي ، وتم تدمير يوغوسلافيا أيضًا ، ودُمر العراق ، وانضم النظام السياسي في ليبيا إلى الرأسمالية ، ثم جاء دور سوريا ويمكننا أن نرى ما يحدث هناك.
    اختنق كوبا وفنزويلا غرقت.
    من المفهوم أن جميع الدول التابعة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية تعاني من عواقب هذه الحرب.
    هل فهمت معنى التفكير؟ لذا تخيل الباقي.

  • التبلعيط والتبوحيط.
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:48

    إن المشكل الذي تعاني منه الجزائر عويص وعميق يعود في أصله إلى جذور التاريخ كونها لم يكن لها وجود كدولة إلا بعد تقرير مصيرها، عكس الأمم العريقة كالإمبراطورية المغربية ودولة قرطاج (تونس)، أما مشكل الجزائريين فيكمن في أزمة الهوية وإن كنت لا أتفق مع هذا الطرح، لأنه لو تمت دراسات في هذا المجال، لتوصلت بالدليل الذي لا يدعو مجالا للشك بأن أصل شريحة عريضة منهم تنحدر من أصول مغربية، وأخرى تونسية أو ليبية (قبيلة الليبو،عرفوا لاحقا بالبربر)، غير أن هذا الانتماء لم يدم جراء طول زمن الاحتلال العثماني ومن بعده الفرنسي.
    وقد بدأ الاهتمام بالبحث والدراسة بعد (التحرير) في حل هذه الإشكالية من طرف بعض الباحثين والمفكرين، وظهر سيل جارف من التساؤلات الجارحة حول الأنثروبولوجيا والتراث الجزائري، إلا أن السلطات قد منعت حينها الخوض فيها بدعوى أن الأنثروبولوجيا علم كولونيالي، وتم كذلك منع تدريسها بالجامعات هناك حتى سنة 1984 حيث تم إدراجها ضمن مناهجها الأكاديمية كتخصص. وأفتح هنا قوسا لطرح السؤال التالي: هل تعتقدون أن ما تحججت به السلطة العليا في الجزائر آنذاك حقيقي ومنطقي؟… (يتبع)

  • التبلعيط والتبوحيط (تتمة).
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:50

    ( تتمة) … لا أعتقد ذلك في نظري الشخصي، بل لحاجة في نفس بوخروبة قضاها لطمس الحقيقة بإعادة كتابة التاريخ بالتزوير والكذب والتلفيق وسرقة التراث، وتلقيح الشعب بلقاح ” العظمة ما منوش” و” الدب المغرور بنفسه ” وهما لقاحان ساهما بشكل رهيب في إفساد العقول وتحويل الخلايا الدماغية إلى عناكب اصطناعية لا تنسج غير الوهم والتخريف لدرجة بات في اعتقادهم أن كل شئء من صنعهم واختراعهم، وأرجو أن يقفوا عند هذا الحد، لكي لا يفاجئونا بخزعبلات وهرطقات قد تصل إلى الزعم بأن الرسول صلعم جزائري الأصل. في الحقيقة ليسوا ببعيدين عن ذلك. الله يستر ويلطف.
    من هنا، يتضح لنا جليا مدى عقدة الجزائر تجاه الأمم العريقة وعلى رأسها الإمبراطورية المغربية وليست الإمبراطورية المغاربية كما يدعي البعض، ومدى هبل وخبل البوزبال ” العظمة ما منوش ” غير لعقل لي ما عندوش .، و” الدب المغرور بنفسه ” راه غير إبرة تفش لو نفاختو ماشي رصاصة. ومن هذا البركان ، تتفجر حمم أحقادهم وعقدهم، وتلفظ بشظايا حسدهم وغيرتهم. الله يعفو.

  • كافور
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 07:59

    الجزاءر بلد الشهداء والاحرار والامازيغ والعلماء الابرار وهؤلاء الجنرالات الخونة وناكرين الجميل للمغرب اللذي سمح في اراضيه مقابل حسن الجوار والارشيف يفند هذا، ارسل الله لهم الحراك ونهايتهم قريبة لا محالة،ويسقط الشياتة ويعيش الاحرار والله يرحم الشهداء.

  • صحراوي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:00

    مجرد تساؤل.
    لماذا هذه الهستيريا !!!؟؟؟
    المغاربة يقولون أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه وأن نتن ياهو وترامب حسما الموضوع وأن التراجع وهم والجبهة وهمية والجزائر تتخبط غير أن الصحوة الهستيرية والمفاجئة لشباط و الخلفي وبكيران و بوصوف وغيرهم في هذا الوقت لا يعكس تصريحاتهم ويفرض عدة تساؤلات.
    الشيء الذي لم يقله المحللون والخبراء المغربة أنهم كانوا يكذبون على المغاربة طيلة 45 سنة.
    جاء في المقال ما نصه:
    “الخلفي أكد أن الاعتراف الأمريكي يتيح للمغرب استعمال السلاح الأمريكي في الصحراء المغربية”.
    لكنه خلال 45 سنة الماضية كانوا يتوعدون الجبهة الوهمية والجزائر بهذا السلاح الأمريكي الذي لا يستطيعون استعماله وكان المغاربة يشيدون بنوعية أسلحتهم مقابل الخردة الروسية.
    تماما مثل شعار من طنجة إلى لكويرة حتى أفاق المغاربة أن 35 % من الأراضي الصحراوية تحت سيطرة البوليزاريو وأن لكويرة تحت سيادة موريتانيا وأن المغرب لا حدود له مع موريتانيا.

  • بشير
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:02

    الطرد هو مسألة وقت فقط………………….طرد من ؟ ……ربما طردك انت

  • النش
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:24

    جواب للرقم 40 هل أمريكا تعطيك الخبز وتمدغولك أعطتنا اخر تكنلوجيا في السلاح والعتاد ولنا قمر اصطناعي يرى أعضاء البولزاريوا عندما يدخلون الحمام وانتم بالنسبة لنا مغاربة مغرر بكم ومصيركم الرجوع إلى بلدكم المغرب.

  • Tamghrabit
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:20

    “المغرب فران وقاد بحومة” . وأقصد بالمغرب ملك البلاد والشعب. اما الحكومة والأحزاب فهي خارج التغطية….اهتموا بمشاكلكم الداخلية وعند تجاوزها ركزوا على دوركم :البطالة ، التعليم ،الصحة(بدون كوڤيد لان هذا تألق فيه ملك البلاد)،الأسعار(الزيت مؤخرا) الفيضانات، ومعانات المغاربة عموما…

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50

فرح الفلاحين بجهة البيضاء

صوت وصورة
موجة الغلاء تمتد إلى البيض
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:45

موجة الغلاء تمتد إلى البيض