الخلفي: الحكومة تلتزم بإعلان "حصيلة 100 يوم" في شتنبر

الخلفي: الحكومة تلتزم بإعلان "حصيلة 100 يوم" في شتنبر
الإثنين 21 غشت 2017 - 23:00

في رد فعل منه على إخلال سعد الدين العُثماني بالوعد الذي قطعه على نفسه القاضي بإعلان حصيلة المائة يوم الأولى من عمل حكومته، التي تزامنت مع الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، قال الناطق الرسمي باسمها إن الحكومة ملتزمة بالكشف عن الإجراءات التي قامت بها خلال هذه المدة.

وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في تصريح لهسبريس تفاعلا مع ما أثارته من عدم التزام الحكومة بالإعلان عن حصيلتها، “إن الحكومة ملتزمة بالإعلان عن حصيلتها الأولية”، كاشفا أن ذلك “سيتم، حسب رئيس الحكومة، بداية شتنبر المقبل، أي مباشرة بعد نهاية العطلة”.

وربط الخلفي عدم إعلان الحكومة، إلى حدود الساعة، عن حصيلتها التي وصفها رئيس الحكومة، سعد الدين العُثماني، بأنها ستكون مشرفة، بتزامنها مع عطلة الوزراء، مشيرا إلى أن جميع القطاعات الحكومية أعدت ما تم تنفيذه وفقا للبرنامج الحكومي.

وكانت القطاعات الحكومية، بحسب ما كشف عنه أكثر من مصدر حكومي تحدث لهسبريس، قد وضعت الإجراءات التي قامت بها على طاولة رئيس الحكومة، إلا أن العُثماني لم يعلن ذلك حتى الآن، كما فشل في تنزيل ما تم الاتفاق عليه عند تشكيل الأغلبية، وهو إعلان الإجراءات الاستعجالية التي ستعكف الحكومة على تنفيذها.

واستبق العُثماني ذلك بدعوته القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إلى الرفع من وتيرة عملها لكشف ما تم تحقيقه من “إنجازات” الحكومة خلال مائة يوم من عملها. وفي المقابل، تم إعلان برنامج جديد لإصلاح الإشكالات التي تطرق إليها الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش؛ إذ دعا رئيس الحكومة كل قطاع حكومي إلى إعداد وثيقة تشمل الإجراءات التي سيتخذها لاعتمادها في هذا البرنامج الذي سيكون الجزء الأساس للعمل في المرحلة المقبلة.

وكان أول قرار أعلن عنه سعد العثماني، بعد تمكنه من الحصول على الأغلبية، هو تشكيل لجنة مشتركة بين مكونات الأحزاب الستة بهدف إعداد البرنامج الحكومي، وميثاق الأغلبية، وإجراءات المائة يوم الأولى من عمر الحكومة.

‫تعليقات الزوار

36
  • ألمانيا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:08

    أنصحكم أن لا تتعبوا أنفسكم . لأنه من الأكيد أن ما ستقولونه و المكتوب عندكم على الأوراق، بالقطع لن يكون مطابقا للواقع أو سيكون كله تسويف.

  • رخاها الله
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:11

    بلا متزربو ما تبرزتو راسكم سعادة الوزراء المفسدين .تعوطلوا بالصحة و الراحة .حيت المغرب لم يعد له الوقت ليحاسب المفسدين لان له التزامات مع اسواق افريقيا .

  • صديق
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:13

    عن اي حصيلة تتحدث اخفاق وراء اخفاق مجتمع يسير نحو الهاوية مجتمع قتله الكبت ( اغتصاب … ) مجتمع نخر شبابه بالقرقوبي مجتمع اضحى يعاني بالجريمة بشتى انواعها مجتمع تائه اذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • نورة المنور
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:14

    انجازات أكثر من رائعة خاصة خاصة في قطاع الصخة والتعليم.

  • المهدي الغبر منتظر
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:16

    هل قامت الحكومة بشيء لكي تكون لها حصيلة

    الأغلبية لا زالت لم ترسم خطة الطريق موحدة كولا كايجر لجيهتو وكولا كايزايد على لا خور والتلويح بالأستقالة وهو يشبت بالكرسي كأنه فلدة كبده

    أظن أن حصيلة الحكومة حاليا هي أتقفنا على تقسيم الكعكة ولم نتقف لمن له الحصة الكبرى

    والغريب في الأمر هو لماذا وزير لم يقم بشيء في ولاية الفائتة وتراه يتهافت على حقيبة وزارية كيفما كانت ويعين فيها لكي لايقم بشيء

    غريب أمر هذا البلد

  • حصلة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:19

    ليسمح لي السيد الخلفي سأسبق الحكومة وأقدم حصيلتها (أو إذا أردنا الدقة حصلتها نظرا لتخبط السيد العثماني وحكومته إزاء الوضع المعقد على الصعيد الوطني):
    1. اتهام الحسيميين بالانفصاليين وما سببه هذا الاتهام من صب الزيت على النار وتخبط الحكومة في مواقف متناقضة لا تحسد عليها
    2. حصول الحكومة على توبيخ من طرف جلالة الملك
    3. حرمان بعض الوزراء من العطلة نظرا لكسلهم colle
    4. التخطيط لرفع الدعم عن البوطاغاز
    5. عجز الحكومة عن ثني أصحاب توزيع المحروقات عن الزيادات
    6. نية السيد العثماني على حل كل مشاكل المغرب بالتيمم والنية (طريقته هي سندرس المشكل وسنجد له الحل إن شاء الله)

  • Latifa
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:19

    موت ديال الضحك : إعلان حصيلة 100 يوم في 200 يوم فسبتمبر. ونآآآاري غير الله يحفظ و يخرج عاقبتكم على خير.

  • aziz
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:20

    هاهي الحصيلة ديالكم اتهام الحسيمة بالانفصال وتعرية انسان يناضل من اجل حقوقه والزج بصحفي مستقل في السجن وتخويف الناس بالقارورات والتشرميل والكريساج واكيد زائد فاتورة هذا العمل النبيل اللي قمتم به

  • علي بابا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:21

    كاع مدرتو وال ف 5 سنين تديرو ف 100 يوم ، دبرت على رسكم في تقاعد مريح أ خدمتو ولادكم أ حبابكم والشعب اشرب لبحر و لا ينتحر كاع ممسوقين ليه ، انتما في واد والشعب في واد اخر مليء بالهموم و الكد من اجل وغيف حاااااار.

  • Ossama
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:27

    الخلفي ناطق رسمي لحكومة محكومة بمنطق الولاء والتعليمات والانقياد لأوامر الداخل والخارج….. فمادا ستقدم كحصيلة بعد 100يوم او100عام أخرى سوى البلا .البلا.البلا…يبدو لها انها تدبر والحقيقة انها مفعول بها ….فاتحداكم يا حكومة ابن عرفة أن تكون لكم الجرأة في اتخاد ولو إجراء بسيط لتثبتون العكس فقد تحركتم حينما طلب منكم التحرك لإزالة الأكياس البلاستيكية ولم تتحركوا حينما طلب منكم الغاء معاشات البرلمانيين ومتابعة ملفات الكراطة والنفابات وجوج فرانك و22ساعة والغاء موازين والساعة الصيفية والكريساج…. .بكل بساطة انكم حكومة انتفاعية وانتهازية ومنقادة هم امناء أحزابها الاستوزار والامتيازات ولو على حساب المبادىء والمواقف

  • fham tssata
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:27

    Paragraphe 4 : le gouvernement a réaliser ce qui était convenu ….paragraphe 5 : appelle toutes les divisions ministériels a augmenter leurs travaux…….Si vous avez compris expliquez moi c fait ou en cours ??????? .

  • moussss
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:28

    كلمات تتخلل سطور هذا المقال مثل :: اخلال ..لم يعلن …فشل…. كلها كلمات لا تبعث على الارتياح… وبعد هذا تاتي كلمة تمكن من …من تكوين لجنة …هي في الحقيقة ملي تتسمع تكوين لجنة ….اوا سيير تضيم ..بقينا هنا .الى ان يرث الله الارض ومن عليها ..100يوم الاولى سلات.. "يتبع "

  • amsterdamer
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:28

    المسالۃ الوحيدۃ التي قامت بها الحكومۃ في 100 يوم هي ملء السجون بالمعتقلين الشرفاء وقتل شهيدين.ماعدا هذا فهي لم تقم بشيء يذكر.

  • محمد مرسيليا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:30

    حصيلة 100 شهر احسن!!! نفس مكونات الحكومة أو خصيلة 100 سنة. المغرب دائما هو لم يتحرك. بل رجع الى الوراء وما نسمع من كريساج او اغتصاب أو فساد لم يكن في السنوات الماضية. أما من الناحية الاقتصادية فامطار الخير هي التي ترفع نسبة النمو وتنجينا من مجاعة 1945.

  • يوسف العماري
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:41

    بماذا ستفيدون الشعب بهذه الحصيلة. لم و لن يتغير شيء .

  • محن
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:50

    حصيلة 100يوم: السكن بالمجان السيارة والساءق وثلاثة اشهر من الرواتب السمينة هذه هي حصيلة الحكومة /نتا هو رءيس امريكا الذي حصل على 450 مليار دولار في شهره الاول والله لو مكثم في الحكومة لقرون ما نجحتم في فعل شيء لصالح المواطن .حكومة فاشلة حكومة لزيادة في البوطا وتعويم الدرهم وبعد ذلك الى مزبلة التاربخ .

  • حسن
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:02

    اشمن حصيله ديال 100يوم اللي شاف شي انجاز يقولها لينا الله يرحم الوالدين انا كنشوف غير يخليو كدوبهم عندهوم

  • alcha3b
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:03

    الشعب شادو بوغطاط. جني الليل' الذي يخنق المغاربة.

    و حسب ما نسمعه و نراه، أن بوغطاط هو جني ما، يأتي فيحاول كتم نفسنا و منعنا من الحركة، حتى يمنعنا من الصراخ و الاستنجاد بمن حولنا، و الحل الوحيد للتخلص منه هو أن يأتي شخص ما و يوقظك .

    فهل من احد يوقد هذا الشعب.

  • master
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:10

    عن اي حصيلة يتحدث هؤلاء و غير دارقو علينا وجوهكم تلعتنا فراسنا ياك خديتو كونجي رايحنا منكم غير شويا.

  • لعم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:14

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    لا نقول أي شيء للمسؤولين فقط أن ينظروا ولو قليلا ما يقع بالمغرب
    أجنبي زار المغرب وراى فسادا وقال لي إن كان دينكم هكذا فهو خاطئ وان كان العكس فلستم انتم بمسلمين والسلام

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:15

    الشعب لا يريد حصيلة ولا فصيلة، ديرو غير الواجب لي كاتاخدو عليه الملايين شهريا و النتيجة غاتبان في المدارس، المستشفيات، المرافق العمومية، الأمن و عدم التعرض للاغتصاب في وسائل النقل العمومي…و حتى حقوق الحيوان و الحمير بصفة خاصة ستتحسن، سإمنا من الاكاذيب، نريد نتائج ملموسة على أرض الواقع فيها خير للبلاد و العباد.

  • Observateur
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:20

    اليكم بعض ملامح حصيلة 100 يوم:
    – استمرار حراك الريف
    – التلميذة التي حصلت على اعلى معدل في الباك لم يعرها احد اي اهتمام
    – منحى اسعار المحروقات في تزايد
    – بنت رءيس مجلس المستشارين تسب وتهدد وتتوعد مغربيا مقيما بالخارج
    – استمرار الفساد والزبونية والمحسوبية رغم ما كشفه خطاب العرش الاخير
    – وزراء في عطلة رغم منع بعضهم منها
    – توقع معدل نمو لا يزيد عن 3،2 بااماءة برسم سنة 2018 مما يعني عدم القدرة على خلق مناصب الشغل

  • Amazigh
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:28

    طلعوا الدراري باش أعيدوا مع والديهم…خلينا ليكوم الحصلة ديالكم

  • سؤس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:28

    لا نسمع الا الاجتماعات النقاشات الحوارات نريد ان سمع حلول نتاءج اصلاح ابعادالفاسدين

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:36

    100 زيرو حصيلة هذه الحكومة المنبوذة

    احنا لمغاربة لي غنقدموا حصيلة هذه الحكومة :
    -زيرو اصلاح منظومة الإدارة والوظيفة العمومية
    – زيرو توظيف للمعطلين وذوي الشهادات العليا
    – زيرو تنقية البرلمان من نفعيي الحصانة
    – زيرو حلول مع النقابات مع الحراكات مع الإضرابات،،مع مطالب عموم هذا الشعب الصامد
    – زيرو تنمية لاهي مستدامة ولاهي متقطعة،ولا هي موجودة اصلا

    نبقاو معاك اسي الخلفي حتى نحددوا ليك 100 زيرو من فشل هذه الحكومة المغضب عليها من القصر والمنبوذة من طرف عموم هذا الشعب،،

  • rachida
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 00:44

    الحصيلة ستدهش المجتمع المغربي اكيد فبالنسبة للصحة المجتمع المغربي في صحة جيدة ولم يعد في حاجة للمستشفيات وسيارات السعاف ، بالنسبة للتعليم حتى لو التلميذ او التلميذة حصلت على معدل 19.50 بالباكلوريا فلن تحصل على منحة للتميز خصوصا اذا لم تكن ابنة شخصية سامية لانها ستعتمد على امكانياتها بالنسبة للمشاريع التنموية فهي كلها جاهزة وستفتح ابوابها في ال 100 يوم الثانية . لهذا لا داعي لسرد هذه الحصيلة وتابعوا اعمالكم فالكل راضي عنكم . ماذا اقول الله يعطينا وجهكم . والله يحفظ هذا البلد . والله ياخذ الحق في من اكتشف حصيلة ال 100 يوم .

  • الغول مول الفول
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 01:11

    مول الفول ديما تيقول غير طياب منكم الخصم ومنكم القاضي الشعب هو الحكم وهو مصدر السلطة إن كانت هناك نتائج الله يمسخني ولا يمسخكم شكون شكرك ألعروسة

  • دكالي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 01:22

    تنقولك الخلفي قول داك العثماني را المغاربة وصل ليهم سكين العظيم ، او بركة تناقضات

  • الشبح
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:58

    قهرتونا بالشفوي ديرو بعدا شيحاجا عاد شوفو الحصيلة .
    أنا لا أتق في الأحزاب كلها

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:13

    ينتظر جل المغاربة حصيلة مائة يوم.واتمنى على السيد رئيس الحكومة السيد العثماني ان تشمل ملف السياسة الخارجية سياسيا واقتصاديا. حتى تكتمل صورة الاداء الحكومي وبالتبعية اداء المؤسستين الرقابيتين البرلمان وغرفة المستشارين.

  • Belkacem
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:27

    الحصيلة واضحة،اغتصاب الانسان والحيوان. الله يهدي الجميع…

  • استغراب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:42

    الخلفي: الحكومة تلتزم بإعلان "حصيلة 100 يوم" في شتنبر
    بالله عليكم هل هذا موعد محدد يضرب من طرف حكومة تحترم نفسها؟
    شتنبر فيه تلاتين يوم و كل يوم بأربع و عشرين ساعة والدقائق و التواني والاجزاء من المائة لا تعد و لا تحصى !!!!!
    اليس بمقدور حكومتنا المحترمة ان تحدد موعدا محددا بالتاريخ و الساعة ولن يكلفها ذلك صرف اي درهم كما يفعل القطاع الخاص؟

  • محمد الصويري
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:55

    حصيلة مائة ( 100 يوم ) الأولى من عمل الحكومة ، النتيجة ساهلة حيدوا الواحد ( 1 ) لهاديك 100 = ؟

    النتيجة باينة لكل المغاربة اللي شاطرين في الحساب

  • مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:37

    حصيلة العثماني ستكون خزعبلات من قبيل تاهيل السمعي البصري حرية التفكير والتعبير حرية التنفس الحق في المعلومة كلها معنويات يريد بها التعمار الشعب يا السي العثماني يريد كم حققت نسبة النمو لتشغيل العاطلين ورفع القدرة الشراءية اما الباقي فخده انت

  • ع.مروان
    الخميس 24 غشت 2017 - 13:04

    لا حصيلة عندكم. قضيتم 100 يوم في الإجتماعات وملئ البطون وفي التراشقات الكلامية. نصيحتي ان تقدموا استقالاتكم مع تقديم إعتذار لهذا الشعب.

  • مواطن غيور على وطنه
    الجمعة 25 غشت 2017 - 21:39

    عن اي حصيلة سوف تتكلم؟؟؟
    عن مجتمع فاشل نخره الفقر والتهميش
    عن ابناء مجتمع غارقون في البطالة
    عن مجتمع فاقد للثقة في مسؤولين فاسدين وفاشلين
    عن….عن……وعن
    لا حول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 10

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 19

بدون تعليك: المغاربة والأقارب