الخلفي: برامج رمضان تحتاج لتقييم موضوعي

الخلفي: برامج رمضان تحتاج لتقييم موضوعي
الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:05

جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عدم رضاه الشخصي على برامج رمضان التي تبثها القنوات الوطنية، مشددا على ضرورة إخضاع الأمر إلى تقييم هادئ وموضوعي يرتكز على معطيات موضوعية وعلمية، “يسرد الإيجابيات والسلبيات من قبل خبراء، فالإعلام يجب أن يستجيب لتطلعات المواطنين” على حد تعبير وزير الاتصال.

هذا ورفض الخلفي، في لقاء مع الصحافة، اليوم الخميس، عقب انعقاد المجلس الحكومي، الحديث عن خلاصات اللجنة الوزارية المكلفة بمراجعة مشروع دفاتر تحملات الإعلام العمومي، مؤكدا أن اللجنة التي يرأسها وزير السكنى والتعمير، نبيل بن عبد الله، شارفت على إنهاء عملها، ودفاتر التحملات ستأخذ المسطرة العادية للمصادقة سواء على مستوى الحكومة أو على مستوى الهيئات المختصة، قبل نشرها في الجريدة الرسمية، يقول الخلفي.

‫تعليقات الزوار

18
  • mostafa tazi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:21

    la question que je pose est ce que le ministre n a pas le pouvoir pour intervenir et arreter l hemoragie ou sont nos films relegieux,et la publicite nous agresse nous tue ,

  • samir ansari
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:22

    ماعلاقة وزير السكنى بلإعلام وما محلك أنت من إعراب في هذه آللجنة مكلفة بدفاتر تحملات، زمن مهازل، واضح أن وزارة الإعلام خرجت من جلباب حزب pjd

  • mostafa
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:32

    لحد الساعة و منذ قبل رمضان نسيت أن عندنا ما يسمى قنوات فضائية!!فلم أطلع عليها يكفني تعاليق المتتبعين.

  • loujdi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:34

    Lkhelfi s’il été un vrai homme, il aurait démissionné. Au lieu de ca il a préféré le kourssi et regarder benkiran lui enlever le dossier des cahiers des charges et le donner a ben abdelah !!!!!! Quelle honte !

  • علي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:41

    ماعلاقة وزير السكنى بدفتر التحملات عيب يمشي يقابل غير الملفات ديالو وكان هدا بنعبد الله وزير للإتصال مرتين ومادر ولو بقت تلفزت كما وكانت ودبا فاش داروه في هد اللجنة منعرف كيف غاتكون النتائج

  • أستاذ
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:23

    يجب احترام التخصصات كل وزارة اتكلف بمشاكلها ولا سي بنعبدالله يريد خبي شي حاجة احنا ما عرفينهاش

  • youssef marrakech
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:28

    كنا امبراطورية حكمت شمال افريقيا لمدة 13 قرنا
    هزمنا فيها امما و اسقطنا حكمها
    امتد خكمنا في لمصر شرقا و الاندلس ( اسبانيا و البرتغال) شمالا و مالي و السنغال جنوبا
    دافعنا و اعلينا كلمة " لا اله الا الله" في حروب المشرق
    اكتسحت الامبراطورية العثمانية كل الاراضي العربية و وقفت عند حدودنا و هي في اوج نفودها
    هزمنا البرتغال و هي متحالفة مع كل اروبا في معركة "واد المخازن" و لقبنا بعدها بوحش اوربا
    لم يهنئ الاستعمار الفرنسي و الاسباني بالمغرب و لو ليوم واحد من كثرة العمليات الفدائية للمجاهدين
    ………………. و مع ذلك لم نقم باخراج و لو فيلم قصير يمجد بطولات اجدادنا و يذكرنا بماضينا و يحببنا في استرجاع تلك الذكريات على غرار الدول ذات التاريخ القصير
    …. تبا لك يا تلفزيون بلادي … مودي

  • OMAYMA
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:57

    حققت القناة الثانية أرقاما فياسية في نسب المشاهدة
    حيث حققت دوزيم نسبة مشاهدة تصل إلى 56 بالمائة مقابل 9 بالمائة فقط للقناة الأم القناة الأولى أي أنها تجاوزتها بحوالي 6 مرات. و هذا دليل على ان اللذين ثاروا ضد دفاتر التحاملات كانوا على صواب.. بطبيعة الحال السيد الوزير لا يرضيه ان يشاهد اكثر من نصف المغاربة قناتهم المفضلة دوزيم و بالتالي يتحدث عن كثرة الاشهار أي انه يريد تفقير دوزيم للسيطرة عليها وجعلها مرتبطة بدعم الدولة اي اموال المغاربة و للتذكير فان دوزيم لا تمنح لها الدولة الا نسبة 5 في الماءة من ميزانيتها …. اما القناة الأولى فتعيش بدعم الدولة بنسبة تفوق 80 في الماءة و النتيجة رداءة برامجها… اللذين ينتقدون الاشهار في دوزيم خاطؤون و لا يفقهوم في معنى النموذج الاقتصادي للقناة او يريدون افلاسها للسيطرة عليها و اسلمتها

  • إنتهى الدرس يا ..سياده الوزير
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 01:12

    السلام عليكم،
    السيد الوزير انتهى الماتش بهزيمتك وحكومتك والاصوات التى صوت لكم بالانتخابات البرلمانيه، ولقد كانت المباراة غير متكأفئه الاطراف، بل والطريف ان هزيمه الوزير وفريقه قد تمت من قبل فريق غير مصنف لا فى الدوري المحلى ولا الالومبي.
    ارجو من الوزير ورئيس النادي عقد موتمر صحفى للاعتراف باسباب الهزيمه ويجب استقالة المدرب . إنتهى الدرس يا ….. سياده الوزير.

  • mostafa-gr
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 01:53

    on regardant les channeles nationeaux et surtout au moi sacre- ramadan- on voit que des banalites on faisant une simple estimation de l argent depenser pour produire ces programmes des nul c est vraiment les consequences d une faite sure et mauvais gestion de ces channeles car les mentalites sont dure comme les roches ils savent parler une langue seule c est l autorite et l individuaisme dans la gestion …c est n ai pas commeca qu on va pousser nos chaines a etre compititive….donc l argent de l etat doit etre verser aux chaine qui donnent la priorite a la creativite et la compitivite

  • sadfine
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 02:48

    السيد الوزير المحترم،
    تحية واحترام،
    قدم استقالتك وأنه – من فضلك – هاته المسرحية الرديئة، لأنه لا رأي لمن لا يطاع. فهاهي ذي حتى هسبرس تصف عدم رضاك بأنه "شخصي"، كأنك لست وزيرا منتخبا يجب أن تكون لك سلطة عاى ما تحت يدك.
    بقاؤكم بعد رفض برامجكم سيفقدكم كل مصداقية، ولن يعذركم أحد.

  • أبو دنجال
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 02:49

    أمام السيد الخلفي خياران:

    1- أن يستقيل، فيشرف نفسه.
    2- أن يشهر الراية البيضاء، ويكشف المستور…

    والخياران سيخدمان الحزب، وسيدفعان المتحكمين الحقييين للتراجع، ليفتح بغض المجال للراغبين في التغيير. أقول بعض المجال؛ وليس كل المجال….

    سؤال: ما الفرق بين السيد الخلفي – بصفته وزيرا للإعلام- ووزراء الإعلام السابقين؟؟؟؟؟

    الفرق الوحيد؛ في نظري؛ أنه يمارس المعارضة من موقع الحكومة. هذا هو البارز.

    وللإشارة: فلست عدليا ولا عدميا ولا تنمويا ولا علمانيا…أنا مغربي فقط؛ وهبني الله عقلا أفكر به….

  • said
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 03:38

    ,;:ce ben abdallah est devenu le chef du gouvernement malgré tt le monde. on le voit presque partout .en plus la présidente de la HAKA vient du pps. est ce vraiment le poids de ce parti . a mon avis ce parti est là pour s'opposer à ce gouvernement

  • مغربي حر
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 05:13

    الى التي سمت نفسها omayma: القناة الثانية تتغذى من اموال الشعب والا فاشرحي لنا من اين تاتي هذه القناة بميزانيتها؟؟!!
    2M قناة غريبة في برامجها وتوجهاتها الاعلامية عن المغاربة وثقافتهم وقيمهم وهي مزروعة عنوة لتقوم بعملية مسح الأدمغة والقيام بمهمة المسخ الثقافي والقيمي لدى المغاربة،وخير دليل على ذلك هو الافلام البرنوغرافية التي كانت تبثها في سنواتها الأولى عندما كانت قناة مشفرة (cryptée).لكنها عندما أفلست وكادت ان تموت قامت الدولة وضخت فيها انتعاشة من اموال الشعب..ورغم ذلك فهي مستمرة في إمطار المغاربة ببرامج وافلام ومسلسلات واشهارات… فيها الكثير من الوقاحة وقلة الحياء..والدليل هوأن السواد الأعظم من المشاهدين لا يستطيعون مشاهدتها رفقة من يستحيون منهم من افراد العائلة كالأب والأم والأخت…فهل هذه قناة تستحق الاحترام والدفاع عنها؟؟أما مسألة إضعافها قصد اسلمتها فهذه تصلح أن تكون نكتة 2012!

  • jdidi
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 06:25

    للأسف خيبتم أملنا فيكم
    أين المبادئ والشعارات؟
    لقد رسبت في أول امتحان اجتزته كوزير، وهو دفتر التحملات، حتى أصبحت موظفة في قناة تابعة لوزارتك تتحداك

  • marocain2012
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 09:31

    واااا السي الخلفي الناس صوتوا عليك باش تنفذ المطلب ديالهم ماشي باش توصل صوتهم للنوام البرلملنيين!!!!!!!!!ويلا ماكنتيش قاد كن اكتفيتي بمنصب وزير بدون حقيبة راها حتى هي وزارة وفيها نفس التعويضات و الامتيازات

  • خالد يزوغ
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 11:58

    الى الاخت أميمة
    عتبر المجلس الأعلى للحسابات أن دعم الدولة للقناة الثانية أُقر في ظروف كانت فيها الوضعية المالية لدوزيم صعبة وكانت تهدد استمرارها. وفي هذا الإطار، قامت الدولة بضخ مبالغ
    مهمة بدأت أولا بالمشاركة في رأسمال القناة بمبلغ 216.846.500 درهم و ثانيا في تقديم إعانات سنوية بلغت إلى حدود عام 2007 ما مجموعه 1,12 مليار درهم.
    وأضاف التقرير أن الإعانات العمومية مكنت ما بين سنتي2003 و2007 من خفض العجز المسجل، والحصول على نتيجة استغلال ايجابية، إلا أن المشكل-حسب التقرير- أن الدولة لم تقدم الإعانة وفق أي عقد. كما أن الإعانة السنوية للقناة الثانية لم تقدم في سنة 2008، مما كبد الشركة عجزا على مستوى ناتج الاستغلال قدر ب 78,65 مليون درهم، وهذا ما أثر على هذا الوضع، إذ تم الحفاظ على توازن غير قار بفضل مساعدات الدولة. وأشار التقرير إلى أن هناك قصورا في أنشطة الإنتاج ما بين سنتي 2003 و2007، إذ لم تنتج إلا 180 برنامجا وساهمت في إنتاج أكثر من 90 برنامجا، في غياب دراسات السوق أو دراسات الجدوى. ولم تعمل القناة على استخلاص حقوقها من عائدات البرامج المنجزة في إطار مشترك أو التي تم تسويقها.
    تابع

  • خالد يزوغ
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:40

    ,,, وأكد المجلس أن هذه الملاحظات تؤكد وجود أزمة تسيير وغياب استراتيجية واضحة تحدد نطاق تدخل الشركة بالنسبة للإدارة العامة وكذا مجلس الإدارة، الذي لم يقم بمراقبة وتتبع صارمين، حيث إنه في غياب مراقبة صارمة من طرف مجلس الإدارة انخرطت الشركة في مشاريع استثمارية ضخمة) استوديو 1200 شالانجر… ) وحققت عجزا ماليا كبيرا.
    وأضاف التقرير أنه لم يتم تفعيل المساطر المعمول بها في الإنتاج والمشاركة في الإنتاج، فضلا عن عدم تبرير بعض نفقات الإنتاج بلغت 3.25 ملايين درهم.
    وحول العلاقة التي تربط «صورياد المغرب» بفرعها «صورياد فرنسا»، طالب التقرير بإعادة النظر في علاقة «صورياد المغرب» ب«صورياد فرنسا»، واحترام المساطر الخاصة باقتناء البرامج الأجنبية، خاصة منها التأكيد على الطلبات، فضلا عن العديد من الاختلالات المتعلقة بالزيادة غير المبررة في عمولة «صورياد فرنسا» التي بلغت 1.3 مليون درهم.
    وعمدت شركة «صورياد فرنسا» لاقتناء برامج لم تبث، وهو ما كلف خسارة تقدر ب9 ملايين درهم، فقط بالنسبة للبرامج المقتناة عن طريق «صورياد فرنسا» في الفترة الممتدة ما بين 2003 و2007، …..

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة