الخلفي: تدخل الجيش بالكركرات ينهي وهم الانفصاليين بحمل السلاح

الخلفي: تدخل الجيش بالكركرات ينهي وهم الانفصاليين بحمل السلاح
الأحد 15 نونبر 2020 - 23:00

قال مصطفى الخلفي، رئيس لجنة الصحراء المغربية التابعة لحزب العدالة والتنمية، إن تدخل القوات المسلحة الملكية الأخير في معبر الكركرات أنهى توهّم الانفصاليين بأن النزاع المفتعل في الصحراء المغربية سيُحلّ بالسلاح.

واعتبر الخلفي، في كلمة ألقاها في افتتاح مهرجان خطابي رقمي نظمه حزب العدالة والتنمية، مساء الأحد، بخصوص عملية تأمين معبر الكركرات، أن التدخل العسكري المغربي أسّس لمرحلة جديدة في المنطقة، نحّت خيار حسم النزاع بالسلاح كما كان يتوهم الكيان الانفصالي، ما سيمهّد الطريق لحلّ سياسي، قائم على الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب.

وأردف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأسبق بأنّ المرحلة الجديدة التي أسّس لها تدخل القوات المسلحة الملكية، لتطهير المعبر الحدودي بين المملكة وموريتانيا، “ستُنهي مسألة تصدير أزمات الانفصاليين إلى الكركرات أو إلى المحبس أو تيفاريتي وغيرها”.

وتابع القيادي في حزب العدالة والتنمية بأن الرسالة التي بعثها “زعيم الجبهة الانفصالية” إلى الأمين العام للأمم المتحدة، عقب التدخل العسكري المغربي، هي “إقرار بالهزيمة”، لافتا إلى أن المغرب سيواصل، تزامنا مع حزمه العسكري ميدانيا، عمله على الجبهة الدبلوماسية لجعل الصحراء منطقة استقرار وسلام وأمن.

وأضاف الخلفي: “ما شهدناه هو إعلان عن مرحلة جديدة في تاريخ القضية الوطنية، فقد كنا إزاء عبث انفصالي واستفزاز يائس من طرف الانفصاليين، وجاء الحل الجذري الذي أوجب إقامة جدار رملي سيتمد على طول معبر الكركرات، من أجل تأمين دائم لحركة مرور الأفراد والبضائع”.

الخلفي شدد على أن المرحلة الجديدة التي وضع أسسها تدخل القوات المسلحة الملكية تقتضي التعبئة لها، لوضع حد نهائي للنزاع المفتعل، بعد النتائج التي تمخّضت عن فعالية الجبهة الدبلوماسية، التي أثمرت سحْبا دوليا للاعتراف بالكيان الانفصالي، ودعم الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية، وترسيما جديدا للحدود البحرية، والعودة إلى الاتحاد الإفريقي.

واستطرد المتحدث ذاته بأن “عبث الانفصال شرق الجدار الرملي في الصحراء المغربية انطلق قبل خمسة عشر عاما، لكن المغرب اعتمد سياسة صبورة وإستراتيجية أثمرت، لأول مرة، إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب البوليساريو بالانسحاب من الكركرات”.

رئيس لجنة الصحراء المغربية التابعة لحزب العدالة والتنمية لفت إلى أن الموقف المغربي الأخير، بالتدخل العسكري لإنهاء عبث الانفصاليين في معبر الكركرات، “ليس وليد اليوم، بل نتاج سياسة حكيمة استنفدت جميع المساعي الممكنة، وعندما اقتضى الأمر التصدي بحزم تم التدخل”.

‫تعليقات الزوار

24
  • معلق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:10

    ليس هناك لا بوليزاريو و لا جزئر , هناك فقط فرنسا , التي ما زالت تحكم الجزائر , و فرنسا هي من تعرقل وحدة المغرب بأسم الجزائر , وتفرق ما استطاعت أن تفرق , بالدارجة ديالنا فرانسا ديرا لينا الحجرة فالسباط , باش عمرنا نزيدو لقدام

  • Fgt
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:11

    توحشناك غبرتي علينا اسي الخلفي.

  • مغربية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:12

    تحية كبيرة للجيش المغربي. يجب على الحكومة الإهتمام للجنود المغاربة(ق.م.م) ماديا ومعنويا. تحية لهم من طنجة إلى لكويرة

  • %%%%
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:17

    qu es qui se passe en Algérie ? ou est le président ? et qui le remplace ? et qui prend les décisions ? et qui est le general ach hadriha.? et qui est derrière lui et son armée ? et pourquoi jeté le Polisario dans la gueule du loup? et pouquoi l les emirats ont choisi ce temps pour placer leur consulat apres le normalisation des relations avec Israël et les élections des usa et l arrivee de biden ???? wow ceci et plus grand et plus gros et costaud pourque l Algérie ou le maroc puissent le consevoir les deux pays ont dit non a la normalisation avec Israël et c le seul point qui les unis !!!!!!!!! et c le seul point qui dérange et c pour ca que les deux frères dont pres a se battre

  • الشاط
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:17

    لمادا لم يطلب من جمعية الامم المتحدة للتدخل في سكان الصحراويين بتندوف لمن أراد الرجوع الى وطنه الأم المغرب في أمان بحماية جمعية الأمم لأن كثير من الصحراويين يريدون الرجوع ولا يستطيعون لأنهم معرضون للخطر

  • jouhri khalid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:21

    هدا هوالوقت للوقوف مع الوطن واسمع ان الصحراء مغربية وقطع الطريق امام قطاع الطريق كيف تسمحون لمرتزقة البوزبال بانزال العلم المغربي من فوق السفارة المغربية في اسبانيا .المغاربة اليوم كلهم جنود مجنديين وراء صاحب الجلالة ووراء قواتنا المسلحة الملكية المغربية نضحي بالغالي والنفيس ونتمني الحرب والموت من اجل الوطن والعيش بعزة وكرامة كفانا تسامحا مع اعداء الوطن .نريد حناجركم في كل مكان .جاليتنا تعد بالملاين في اوروبا .نريد ان نراكم نريد ان نسمع صوتكم

  • أبو فراس
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:24

    45 سنة من الحقد والحسد والبغض من قبل ضباط الجزائر تجاه المغرب . هذا فاق جميع أشكال الكراهية التي عرفها التاريخ .

  • Hassan nl
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:25

    هل فرنسا تحكم فقط علي جزائر ! بل فرنسا كعبه ليكل المحكمين العرب. المحكمين اسود مع شعب و فئران مع الغرب.

  • Badr germany
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:26

    انا مستعد ان اخذ إجازة مطولة من عملي واذهب لمواجهة هؤلاء الأوغاد عندي خبرة في حمل السلاح لأنني تلقيت تدريبا عسكريا هنا في ألمانيا الله الوطن الملك

  • moradabdollah
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:32

    السلام عليكم الخلفي رجل عظيم جزاه الله خيرا

  • مغربي و افتخر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:32

    تحية حارة للقوات المسلحة الملكية الله الوطن الملك.و الخزي و العار للنظام العسكري الجزائري الذي همه الوحيد معاداة بلد شقيق بواسطة دميته البوليزاريو.الى مزبلة التاريخ النظام العسكري الجزائري و المرتزقة.الصحراء مغربية.النظام الرجعي الذي لايكن للجوار و قيم الإسلام أية صلة.و الله ثم و الله احس بالشفقة على النظام عندما ترى فرنسا و المانيا حرب عالمية مدمرة و الآن التعاون الاقتصادي و السياسي نحن في موقف لا يحسد عليه.قمة الغباء و الجهل على هذا النظام.

  • nouro
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:35

    يظهرون في الاحداث وبختفون الى حدث قادم ليركبوا عليه باسم الصحراء….

  • الجزائر مقاطعة فرنسية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:44

    الغرب يستعمل عميلته الجزائر ليُهميِْن على تروات شمال إفريقيا
    الجزائر مقاطعة فرنسية و ستبقى إلى الأبد
    يجب على المغرب ضرب مصالح فرنسا في الجزائر على الخصوص حقول البترول و إعلان الحرب على الجزائر
    فرنسا قادرة على حل المشكل في رمشة عين
    انشري يا هسبريس من فضلك

  • said
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:49

    ولفنا كولشي كيقول عليهوم مرتزقة دابا ولات كلمة الانفصاليين اكثر استعمالا. واش تبدلات شي حاجة اومافخبارنش؟

  • كريم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:50

    لم ارى في حياتي بلدا يضع حدودا لنفسه عبارة عن جدار رملي ويترك ورائه مساحة تعادل هولندا وبلجيكا مجتمعتين و يدعي النصر وا لتحرير والقوة ..معبر الكركرات راه غير قاراج.

  • tahiri younes
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:16

    تحية للجيش الملكي الذي قام بواجبه الوطني خير قيام….ولا افهم كيف يظتغل البعض الاحداث والركوب عليها لمحاولة الظهور من جديد ومن باب لعل وعسي مثل هذا الشخص الذي تم اقصاوه من الحكومة..

  • الحسين المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:21

    أنا شخصيا لا أمانع من توجيه ضربة عسكرية مباشرة للجزائر,هذه الدولة التي تحرض على وطننا و ملكه وجيشه وشعبه يجب مسحها من الخريطة فورا.جنرالات من العجزة و من تلاميذة الجنرال شارل ديغول لا يجب أن نتركهم بجانبنا.

  • أشرف العوني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:46

    لا بد من اغتنام هذه الفرصة، مع انشغال العالم بكورونا والانتخابات الأمريكية، فما على المغرب إلا فرض الأمر الواقع، والسيطرة التامة على المعبر والتمركز الدائم به، مع توجيه ضربات قوية لاي تحرك من الانفصاليين، وتلويح المغرب أن مقترح الحكم الذاتي ليس شيكا على بياض فيمكن سحبه في اي وقت والاكتفاء بالجهوية الموسعة.

  • samir
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 01:18

    واحد الحاجة لي دير اسي الخلفي ، هو تسكتنا ، كنا نريد سماع صوتك من قبل وأيام الأزمة أما الآن فالكلام زايد ناقص بعدما حسم الجيش الأمر وانتهى الكلام بلغة زعيمكم

  • منلي عبد الله
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 01:23

    الجزائر في حاجة لمن يذكرها بالجنرال ادريس بنعمر رحمة الله عليه ,, الناس الكبار في السن غادين يفهمو كلامي ,, اللي مازال صغار يمشيو يبحثو شوية عن قصة الجنرال بنعمر المغربي مع الجزائر في الستينات راه غادين يفهمو آش تنقصد

  • خدوج
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 02:38

    لجنة الصحراء ؟ أعتقد أنها لجنة محدثة مؤخرا بالحزب ووظيفتها بحث سبل الركوب على قضية الصحراء بعدما تم الركوب على الدين للوصول لبر لمان

  • Md bihi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:21

    و بعد أن تمت عملية تدخل الجيش المغربي في معبر الكركارات بنجاح و طوّح بالأعداء خارج الجدار الأمني ، يأتي الآن الدور على الشعب المغربي بأن يقول كلمته في الإنتخابات المقبلة ليطوّح بعصابات الفساد وتجار الدين و من على شاكلتهم إلى مزبلة التاريخ .

  • Tito
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:07

    الصحراء مغربية برجالها ونحن فداه ولكن أنت أسيهم الخلفي شويا ديال التيساع أصاحبي

  • Mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:50

    أعتقد أن اليوم المغرب وطننا الغالي ما محتاج بلا بلا ديال المحللين ، محتاج رجااال مرابطين يحملو السلاح ضد العدو ، اسي الخلفي وانت اصحابك بيليكي اليوم لي بغيناكوم تكفظو على ذراعكم وتوصلو علينا لمدينة العيون .. ومرحبا بيك بين اولادي وتنسناو الوقت اللي ممكن نمشيو نرابطو مع خوتنا الجنود ، أما الشفوي وربطة العنق و الخوا خاوي خليه ليكم

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان