الخلفي: سنة 2014 ستكون مفصلية في تاريخ حكومة بنكيران

الخلفي: سنة 2014 ستكون مفصلية في تاريخ حكومة بنكيران
الأحد 26 يناير 2014 - 21:00

أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن سنة 2014 سنة مفصلية في تاريخ الولاية الحكومية الحالية معتبرا في لقاء تواصلي يوم السبت بالناظور أن العمل الحكومي سينتقل خلال هذه السنة “إلى سرعة أكبر في انجاز الاصلاحات”.

وقال الخلفي إن المائة يوم الأولى لحكومة بنكيران الثانية تميزت بالعديد مما سماه مؤشرات قوية على جديتها وانسجامها، ومنها حسب المتحدث نفسه أنها صادقت خلال هذه الفترة على أزيد من 40 قانون ومرسوم واتفاقية ، وأزيد من 20 تعيين من المناصب السامية، واتخذت قرارات وصفها بالكبرى مثل تخفيض أثمنة 800 دواء تنضاف إلى 320 السابقة بتخفيضات تصل حسب الوزير الى 50 و80 في المائة وهمت أدوية تتعلق بأمراض مزمنة وخطيرة.

وأضاف الوزير في اللقاء ذاته الذي خُصص لمستجدات قانون مالية سنة 2014 أن الحكومة أطلقت مجموعة من الاصلاحات المهيكلة منها إصلاح صناديق التقاعد التي لم يعد بالإمكان حسب الوزير الاستمرار في تأجيل إصلاحها، مؤكدا عزم الحكومة على السير قُدما في إصلاحها بما يضمن استفادة المأجورين منها.

وزاد الخلفي أن الحكومة عملت على توطيد منهجية وصفها بالمهمة في الاستثمار العمومي ستمكن من تعبئة الموارد الداخلية والانفتاح وتشجيع المستثمرين الخارجيين، “وهو ما أظهر قدرة المغرب على جلب الاستثمارات الاجنبية الكفيلة بتقوية الاقتصادي الوطني وخلق عدد مهم من مناصب الشغل” يوضح الخلفي مضيفا أن المغرب استطاع وخلال مائة يوم فقط الماضية ربح حوالي8 مليون درهم من الاستثمارات الاجنبية حسب ما كشفت عنها معطيات أصدرها مكتب الصرف، وأن المغرب تحصل خلال شهرين على خُمس الاستثمارات التي تحصل عليها خلال العام الماضي، وهو ما جعل المغرب يكسب 10 نقط في الترتيب العالمي من حيث جودة مناخ الاستثمار، وسيمكن من ولوج ما يقارب 160 الف شاب من الالتحاق بسوق الشغل سنويا، على حد تعبير وزير الاتصال.

من جانب آخر، اعتبر الناطق الرسمي باسم حكومة بنكيران أن مصادقة الحكومة على القانون التنظيمي للمالية من الاصلاحات الملحة التي ستؤسس لمنهجية جديدة في تدبير المالية العمومية، وستمكن المغاربة من معرفة كيف تصرف الضرائب التي يدفعونها ومن أين تأتي موارد الدولة، وستعزز رقابة البرلمان على إعداد وتنفيذ قوانين المالية لكل سنة.

وأبرز الوزير المذكور أن الحكومة عملت أيضا على الرفع من الغلاف المالي المخصص لصندوق تنمية العالم القروي ليصل إلى 2 مليار درهم وتخصيص 4.9 مليار درهم لفك العزلة عن العالم القروي، وسنّت أسلوبا ديمقراطيا في الولوج الى الوظيفة العمومية من خلال المباريات التي اُطلق منها حوالي 1600، ورفعت من قيمة المنح الجامعية مع نشر قائمات الممنوحين والمستفيدين من الاحياء الجامعية .

وذكّر الخلفي أن الحكومة “بذلت مجهودات كبرى” لضمان استمرارية المرافق العمومية وذلك من خلال إعمال قاعدة الأجر مقابل العمل مما نتج عنه وِفق الوزير انخفاض كبير في نسبة الاضرابات في كافة مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أنه لم يسبق أن بلغت نسبة الإضرابات أقل من خمسة بالمائة من مجموع أيام العمل كما سجُل خلال السنتين الماضيتين، موضحا أن معدل الاضرابات كان هو 45 في المائة من مجموع أيام العمل في مختلف القطاعات العمومية.

يُشار إلى أن اللقاء التواصلي المذكور والذي أطره وزير الميزانية ادريس الأزمي إلى جانب مصطفى الخلفي، عرف احتجاج عدد من شباب مدينة الناظور، الذين رفعوا شعارات ضد الحكومة في مدخل القاعة التي احتضنت اللقاء مع الوزيرين.

‫تعليقات الزوار

87
  • timillouka
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:08

    il s'est malheureusement avéré que vous ne pouvez exceller que dans le domaine des balivernes et des mensonges

  • free
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:11

    ا ذا لم تستحي فقل ما شئت البلد على شفى حفرة وانت تزغرد لا اصلاح في ظل الاستبداد والفساد

  • ahmed
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:11

    يجب على الشعب أن يعرف بأنكم لستم الذين تحكموا هذه البلاد بل مجرد واجهة تزين وجه المخزن الظالم.

  • احمد المانيا
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:12

    انا بعدا ماعارف اش نقول واش راني بصح فايق ولا نايم
    ياسيد الوزير التقارير الدولية تقول ان المغرب تراجع 13 رتبة الى الوراء وتاتينا بان المغرب تقدم 10 نقط الى الامام فهلمن مجيب …………

  • salman towa
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:13

    أظنها ستكون سنة نهاية الحكومة نظرا لإخلافها لوعودها . أطلب من الذين سيضغطون ديسلايك أن يذكروا لي ولو انجازا واحدا ايجابيا قامت به الحكومة! أتحداكم

  • خطابي الشريف
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:13

    سنة مفصلية تكون بالرحيل و الى الابد من شيئ اسمه "التدبير الحكومي و السياسة – بلا رجعة راكم قهرتو الشعب المغربي و زدتو فيه بزاف و لا حلول و لا اذمغة لديكم اذ صرتم تعتمدون على احزاب تافهة مثل pps الذي انقرض من الحياة السياسية و احييتوه كما تريدون احياء الاشكال المتخلفة اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و حضاريا الخ- و ايضا على التقنوقراط – اذ لم تصلحون؟ اغربوا عنا لقد ابنتم عن عنصرية خطيرة – و الاسلاموين تقسيميون دعاة النعرات و الحروب و الطائفيات و الانغلاق و محاكم التفتيش و انهم خراب في خراب كما يحدث في السودان و مالي و مصر و ليبيا و تونس و سوريا—– عطيونا التساع السياسة ما تقدروش عليها و اما الاقتصاد؟ كيف تحركون الاقتصاد و التجارة و السياحة و الثقافة الخ؟ باش؟ بالضرائب؟ اغبروا الان قبل غذا و فورا "حطوا السوارت" و خويو السيكتور-

  • Frankfurt
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:14

    est ou ils sont les emigrants en etranger, qui envoiyents le devise, tous les voles sonts devunus bcp cher a cause la politik de Ben Kirane, wallah Abbas el Fassi etait bcp mieux.

  • phx
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:15

    نتمنى خيرا للحكومة و لبلدنا المغرب و لجميع المغاربة

  • Merlin
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:16

    J'ai aucun doute sur l'authenticité de cet article, monsieur Benkirane ne va pas tarder à quitter le gouvernement lui et tous les membres de son parti politique.
    Je dois reconnaitre qu'au plus profond des choses ces pjdistes ont la langue bien taillée, mais n'appliquent jamais et je le redis jamais ce qu'ils disent.
    Si ça continue comme ça notre pays est voué à la faillite.

  • ayuzz
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:17

    ماذا قدمت للملف الامازيغي هذه الحكومة!

    يجب على الامازيغ عدم الجلوس لاستماع لاعضائهم وانما مواجهتهم بالاحتجاجات

    ما كيحشموش !!!!
    اتوا للانتخابات المقبلة

  • باسو
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:17

    وماذا تقولون حول مصير التلاميذ فلذات أكباد الشعب المغلوب على أمره الذين أصبح أكثر من 80000 منهم عرضة للضياع من جراء إضراب أساتذتهم 6000 منذ 19 نونبر الماضي، دون أن تحرك الوزارة ولا الحكومة ساكنا لأن هؤلاء مجرد أولاد الشعب. لماذا ارتأت الحكومة تمرير مرسوم خاص بالتوظيف في الترقية؟ هذا انجاز عظيم. أليس كذلك؟؟؟؟

  • pourquoi
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:18

    pourquoi vous mentez especes d escrots de chocolat dite nous mr khalfi pourquoi tu as intervenu pour le fils de mr X d islah wa, tawhid
    on attend les opinions des nadoris
    merci hespress

  • التسويف
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:20

    كفانا من التسويف س س س س س س
    On a marre
    voila un conseil
    Diminuez uniquement le prix du gazoil et renforcer le haute de la structure de la pyramide gouvernementale par u vrai controle et audit des institions de l'Etat
    Sinon démissionnez et c''est la seule solution

    Ou si vous ne voulez pas vous allez reproduire les mêmes systèmes corrompus dans anciens gouvernements

    La corruption et le vol et l'exportation illégal des devises sont les caractéristiques du gouvernement des mairiess et des préfectures aussi bine que des ministères et diverses adminisrations

    Vous avez des paroles vous avez fait le constat

    Alors qu'attendez vous

    deqs marchés publis corrompus des vols partout
    des recrutements irrationnels basés sur le caractère familial
    de la mafia immobilière
    de la mafia de haschich
    mafia de vol
    mafia mafia
    Alors
    كفانا من التسويف س س س س س س

    stop

  • محمد الصالح من تزنيت
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:25

    إذا كانت الزيادة في الأسعار وقمع الشعب المتظاهر من أجل حقه والزيادة في سن التقاعد هوالإصلاح عندكم يا وزير الخلفي فأفسدوا فالشعب ليس بحاجة إلى إصلاحاتكم.

  • driss
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:25

    كل المؤشرات الاقتصادية و الاجتماعية تنبئ بأن المغرب " غرق " في عهد حكومة بنكيران ،في نسحتيها الأولى و الثانية، في الأزمة من الأخمص إلى الناصية، أو من "الرأس إلى الأذنين " ،كما نقول بالكلام المغربي العامي. ففي سابقة أولى في تاريخ المغرب يستفحل معدل البطالة في عهد هده الحكومة بهدا الشكل إ ذ منذ توليها زمام التسيير و التدبير عبر الاستحقاقات الانتخابية لـلـ 25 نونبر 2011اخد معل البطالة في الارتفاع ، حيث بلغ هذا المعل خلال السنة الاولى من " حُكم" حكومة بنكيران في 2012 إلى 8.2 في المائة متنقلا من نسبة 8 في المائة على عهد حكومة عباس الفاسي . وواصل هدا المعدل منخاه التصاعدي السلبي في السنة الموالية ، 2013، ليبلغ إلى 9.1 في المائة، وها هي التوقعات وفي مقدمتها توقعات المندوبية السامية للتخطيط تنذر بارتفاعه إلى فرابة 10 في المائة.

  • الاصلاح
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:29

    نعم ، واصلوا اصلاح هذا البلد ،فالشعب المغربي كله معكم ،و لا تهتموا لمن يريد عرقلتكم ،

  • ali
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:30

    لكن لم تقل لنا سيادة الوزير عن الزيادات في تمن المحروقات التي حرقتنا. ولم تتحدت عن الضرائب التي زيد فيها وعن سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات المراد تنفيده. يا حكومة بنكيران اتقوا الله فينا اننا لا نملك الا العاء فاحدروا دعوة المظلوم

  • moi le
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:32

    malgres tt ce qu ils pourront dire et faire , on vous fera confiance , pour le meilleur et pour lepire bon courrage

  • hamza Elouahabi
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:32

    موفقة ان شاء الله
    حكومة الشعب ستنتصر رغم المكائد التي تحاك لها من طرف قوى رافضة للمسلسل الديمقراطي التي يمر منها المغرب

  • المرررروكي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:32

    حكومة الوعود الكاذبة،ألم تكفكم سنتين وزيادة؟
    يكفي أن حكومتكم تسترت على جريمة الشوكلاطة وساهمت في إخراج المجرم من عنق الزجاجة لكي أندم على اليوم الذي ولدت فيه مغربيا وصوتت على مستغلي السياسة باسم الدين

  • مواطن مهلوك
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:33

    المواطن البسيط لايفهم في كل هذه الارقام ايها الوزير

    المواطن البسيط يطلب منك فقط يا وزير الاعلام ان تنجز ما كلفت به
    ولنذكرك ايها الوزير ان فرض الاذان و نقل صلاة الجمعة على 2M فهو اثم ودنب سيضاف الى حزبكم لان ما يبث في تلك القناة تجعلنا كمغاربة في الطريق الا الانسلاخ عن ثقافتنا وهويتنا فلو يا سعادة الوزير راينا تغييرا في قنوتنا مند تحملك هذه المسؤلية لصدقناك ولكن مازلنا لم ننسى خطاباتك ايام المعارضة ولكن الاكيد هو
    الراس لي مايدور كدية
    واذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • أبقار عــــــــــــــلال
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:34

    نتمنى الخير للانسانية جمعاء
    لكن بوادر الاسلاخ عفا الاصلاح الانتقائي يصيبنا بالكئابة
    نعم للدين الحنيف السمح.ولا للمتجرة به
    أتعجب لمن يشكر بن ….وهو يحمل التسبيح في لقاء رسمي
    عرفنا الاسلام قبل مجيء تجاره
    نريد رؤى وبرامجة واضحة المعالم
    أما اللغط والوهم والاستحمار فلا يؤدي الا للكفربالوطنية وبالمؤسسات
    ان كنتم لاتعرفون أباطرة الفساد ف"الشمكار" في الشارع يعرف تفاصيلهم
    سبحان الله ادمان فتات الكراسي والامتيازات صعب فطامه
    ارأفوا بهذا الوطن الغالي يا"سياسيو" المغرب.نركب نفس السفينة ويهمنا بر أمانها

  • العاشق الولهان
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:35

    ما لم تصلح حلات الطبقات الشغيلة المأجورة المتدنية الأجور يبقى المغرب على صفيح من نار .
    بأي موجب وبأي قانون تعطون استباحة أموال الشعب ، لتخلدوا منهمكين في حلب وسلخ وذبح وتقطيع جسد الطبقة العاجزة إربا إربا :المسكينة الفقيرة المتدنية الأجور والمرتبة في أقبح صور الدرجات .
    الشعب عاطل عن العمل وفي تكاثر مستمكر سنة بعد سنة ، استفحلت هذه الآفة من الواجب وقف ززيفها .
    اغلقوا الجامعات شواهدها غير معترف بها ، غير كافية للحصول على شغل يضمن الخبر ،،، لأن أبناءكم في المعاهد الأجنبية تتبابع دراستها بمال الغير … اسطبلات المؤسسات التربية والتعليم ، لا تصلح لا فائدة منها لا يرجى منها خيرا تخرج سوى الأوباش ، المعطلة عن العمل وهي صناعة سياسة الحكومات الفاشلة ستخدش وجوهكم أمام أبواب الوزارات وتفضح فضائحكم أمام جلسكم البرلمان ، وتكشف عن أسرار مؤامرات ضد الشغب وليس الشعب المسكين الضعيف. لتريح مسامع آذانكم من هتافات الحناجر التي تزعج مناصبكم وتقلق راحتكم ، لتناموا قرير العين ، تفسحوا في المجالس في فسحة للترويح عن النفس . خففوا من أحزانكم ، أبناؤنا لن
    يزاحموكم .

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:35

    ستكون سنة سقوط هذه الحكومة البائسة انشاء اللهه

  • saifeddine
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:37

    الله الموفق سيروا على بركة الله بسم الله مجراها و مرساها نتمنى لكم التوفيق و نحن معكم على المفسدين و المخلوضين و أصحاب المصالح غير المشروعة مثل شباط و رباعتو

  • اكراولي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:38

    " مشيرا إلى أنه لم يسبق أن بلغت نسبة الإضرابات أقل من خمسة بالمائة من مجموع أيام العمل كما سجُل خلال السنتين الماضيتين، موضحا أن معدل الاضرابات كان هو 45 في المائة من مجموع أيام العمل في مختلف القطاعات العمومية."
    و نسيت انه لم يسبق ان كان هناك اضراب في تاريخ المغرب فاقت مدتة 70 يوما مصحوب باعتصام بالرباط، و الحكولة في دار غفلون كان شئ لم يقع…
    نعم هذه السنة ستكون مفصلية لانها سنة نهايتكم

  • المنفلوطي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:39

    الزمان وحده قادر على الإجابة فالحكومة قدمت تضحيات لكن هيهات فلوبيات الفساد تقف في طريقها لتشوه سمعتها نتمنى من الحكومة ان تقدم اكثر و السلام

  • quassim
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:40

    لديه نوايا طيبة، ولكن الدول يفعلون اليوم هي تلك التي تستثمر في الإنسان في التعليم وتدريبه. أنهم يعتقدون أن الناس يمكن أن تكون موردا كبيرا لان
    التعليم هو مرة أخرى في قلب التنمية الناجحة للشعب والله يساعدنا!
    Il y a de bonnes intentions, mais les pays qui s'en sortent aujourd'hui sont ceux qui investissent dans l'humain, dans son éducation et dans sa formation. Ils considérent que le peuple peut être une grande ressource et Allah nous aide

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:40

    ألا تستحييون وأنتم تتحدثون عن الإصلاحات !!!!!!!
    بالله عليكم ، عن أي إصلاح تتحدثون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تعنون بالإصلاح : الزيادات في الضرائب ، الزيادات في أسعار المأكل والمشرب والملبس ؟؟؟؟؟؟؟ الزيادات في المحروقات ،
    ام أنكم تقصدون بالإصلاح تلك الترسانة منة القوانين الجائرة التي لا تتوقفون عن استصدارها وتوقيعها أنتم وزبانيتكم الأغلبية في البرلمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أم أنكم تقصدون بالإصلاح الهراوات والقمع والانفراد باتخاذ الرأي …..
    ـــــ لم تقدم حكومتكم منذ توليها أي شيء فيه مصلحة الشعب ، مصلحة الفقير العليل العاطل عن العمل ، أو حتى العاملين والموظفين المتوسطين … لم نر أي تحسن في ظروف عيشنا ، بل العكس : لقد تأزمت الأمور منذ مجيئكم يا سعادة الوزير

  • حميد شحلال
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:44

    اللي حداكَت فالعشية عرفها فالنهار ما دارت والو؟ لو قلت 2050ربما أما 2014 راه كمل ولكن حتى لا تيئسوا فأنتم خير من غيركم على الاقل تقولون بسم الله الرحمان الرحيم قبل إلقاء الخطابات

  • هناء
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:47

    إن شاء الله خيرا….هذا ما يترجاه المغاربة….
    سئمنا من الانتظار و من الاستماع للشعارات

  • MERLIN
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:48

    Je suis très certain que Benkirane ne vas pas tarder a être banni du gouvernement.

  • ziaten tanger
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:49

    اصلاح صندوق التقاعد من مسؤولية الدولة ولا للموظف دخل في هذا الصلاح.لا احد مستعد للتضحية من اجل انقاد الثقوب في مزانية الدولة. من السؤول عن هذا العجز؟. الجواب سهل : سوء التدبير.لا ثم 1000لا لاقتراحات الحكومة

  • دسم هواري
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:49

    حقيقة ستكون مفصلية من حيث الزيادات المرتقبة في الفيول والكازوال وأغلب المواد الغذائية؟وستكون مفصلية من حيث الزيادة في سن اﻹحالة على التقاعد واﻹعغاء عن المفسدين والمهربين… ثم ماذا يقول السيد الخلفي في تحطيم الرقم القياسي الذي عرفه قطاع التعليم في عهدهم والذي وصل إلى اليوم السبعين تواليا ولازال متواصلا؟؟؟

  • rida de settat
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:54

    سثسجل هذه الحكومة البنكيرانية في التارخ السياسي الشفوي للمغرب بانها صاحبة النصيب الاكبر من الهدور الخاوية و الضحك على امال المغاربة..لا اتم الله عليكم هذه السنة و انتم في وزاراتكم..سادعو عليكم بهذا الدعاء في كل صلاة..

  • jamayk
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:55

    لقد اختلط علينا كل شيئ منذ امد بعيد في قرارات حكومتنا فكل واحد من السادة الوزرا ء يلغي بلغاه فعندما يتكلم احدهم يواجهه اخر بانه رايه الخاص غير ملزم للحكومة فربما سيحضى الناطق بنفس الشئ مما يدل على ان الشريحة العريضة من الشعب لها حكومة
    اخرى صوتت لصالحها في الانتخابات البرلمانية الاخيرة وهي ما حك جلدك متل ضفرك لا تقة في اولاد …….استسمح كان عليهم ان تعاد الانتخابات فهل يعقل ان تتكون حكومة من احزاب نسبة التصويت كانت كارتية رغم تضخيمها ادن خاص حكومة اغلبية على الاقل للمراقب و.و.اين هي الديموقراطية واش 30اكبر70والله اعلم

  • abdooo
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:57

    رغم كل التشويش والضجة ضد هذه الحكومة إلا أنها تعمل ولذيها رغبة في الإصلاح فكل من لذيه ذراية جيدة بالسياسة وبكل ظروف البلاد وبالإرث الثقيل من المشاكل سيشعر بالإصلاح وبنزاهة هذه الحكومة وأما اللذين يتاجرون في مآسي الطبقات الفقيرة واللذين تتعارض الإصلاحات مع مصالحهم وعددهم كثير ينظرون للحكومة على أنها فاشلة وتتخبط وكذلك اللذين يريدون إسقاط الحكومة يراهنون على سداجة بعض المغاربة وتهيج الشارع هؤلاء هم اللذين يجب محاربتهم لأن الإصلاحات لن ترضي الجميع لكن سترضي الأغلبية ولن ترضي المفسدين لكن سترضي الشرفاء وقد لاتكون لها نتائج آنية لكن ستكون فعالة وغير ترقيعية .

  • موسى
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:58

    مهما كان المصير الذي تجرنا إليه حكومة العدالة والتنمية، فلا شك أن الملكية هي الضامن للاستقرار والأمن في هذا الوطن..اللهم انصر ملك البلاد محمد السادس وأيده، آمين. انشر يا هسبريس العتيد

  • hamada
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:02

    تحية عالية لكل غيور على الوطن الحبيب نحن نعرف ان هذه الحكومة حكومة الشعب و نتق فيها .الخزي و العار لكم اعداء الوطن و الدين .منحت لكم فرص عديدة لم تفعلوا الا مراكمة اموال الضعفاء في …..
    الى الامام بن كيران و من معه….تحية اعتزاز.من جميع فقراء وضعفاء هذا الوطن الحبيب.

  • Adil
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:10

    اذا لم تستح فا فعل ما شئت ….. لا حول ولا قوة الا بالله …. نعم ستكون سنة مفصلية بخروج هذه الحكومة …..

  • عمر
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:15

    لقد سئمنا يا سيدي الوزير من الكلام , لقد سئمنا من الزيادات في لمواد الاساسية التي تتقل المواطن البسيط 

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:17

    كل هدا التشويش من طرف الاستقلالين

    عق وفيقوا يا المغرب لا تيقة في الاستقلاليون

    كان عندهم الحكم سنوات ثم سنوات مدا فعلوا ??? نعم سرقوا ونهبو أموال المغاربة وهربوها للخارج

    بن كيران وحكومته يعملوا بالنية الحسنة

    لان يا اخوان المهمة صعبة الحكومة السابقة خواو صندوق الدولة بالكامل

    المطلوب من الكل الصبر ثم الصبر لان مدينة الرباط لم تبن في يوم واحد أدا فهمتم !!!!!!

  • طارق
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:17

    دائما ما تكون تصاريحهم إيجابية و الى صالحهم عمركم شفتو شي حد قال شي سلبيات دارتها الحكومة ديما كيقولو درنا وفعلنا كيوهمو الرأي العام لكن الشعب عارف أش كاين هم يصرح ونحن نصرخ في شوارع الرباط عن ابسط حقوقنا في العيش الا وهو الخبز لكي نعيش حسبي الله ونعم الوكيل لا شيء تغير بل العكس أسعار ملتهبة وكل يوم تشتري من حانوت كيقلك هدا زادو فيه عشرة هدا زدو فيه درهم عمري مشيت حانوث (هدا مثال فقط عن المواد الغدائية) وقال مول الحانوت هدا نقسو لية الثمان ههه وخا يقولها غنشك انها قديمة ولا فايت ليها الصلاحية وهناك الكثير غي خليونا ساكتين تتلقا راسك بعتي حوايجك

  • حسن
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:19

    الى صاحب التعليق رقم5 متى كان يعلن عن المباريات .الم تكن هذه العملية يتحكم بها السماسرة ,متى كان ولد الفقير يجتار المبارياة وينجح . هذه احسن حكومة منذ الاستقلال .للاشارة انا لم اصوت على العدالة والتنمية. اناس نزهائ احب من احب او كره من كره

  • مواطنة
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:20

    تريدون الاصلاح كيف لقد شطبتم على الطبقة الفقيرة .وأتقلتم كاهلها بالزيادات .فحين زيادتكم ينبغي أن تكون في الضرائب على أصحاب الشركات والعقارات والاسهم…………………………………………فالطبقة الفقيرة أعجزتموهم برفع من أتمنة المواد الغدائية لهم الله .فبهدا تريدون التخريب لاالاصلاح أم تهابون الطبقة الراقية

  • anouar
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:27

    ا لحكومة الحالية لها اجابياتها و سلبياتها لاكن تبقا احسن بكتير من الحكومات السابقة .. اما اللدين لا يعرفون الا الخطاب التشائمي و النقظ من اجل النقظ .. اقول لهم مذا قدمتم انتم لاصلاح بلدكم اتحداكم ان كنتم صوتم في الانتخابات .. لم تجدون عيبا في الدهب فقلتم بريقه يتعب العيون

  • مغربي أمازيغي متتبع
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:28

    وزراء الشعب المغربي، تحية لكم ولا يبالوا بمثل التعليقات البئيسة الحاقدة من طرف نفوس بعض العاطلين الفاشلين وفلول شباط ولشكر ومن هو في فلكهم. القافلة تسير القافلة تسير.

  • Touhami
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:44

    Au moin le gouvernement actuelle a le courage de se comuniquer directement avec les citoyants malgre les actes barbares contre ses ministres,cela
    veu dire qu'elle est s'incere dans sa misión- presque imposible-. pourquoi on l'encourage pas,au liu de la critique pour critique?un peu de pacience est en vera…peut etre elle a raisan…collaborez s'il vous plais mes chers marocains.AKHOKOM ANA MOHAJIR.

  • عبد الله العرائش
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:48

    حكومة سوقها خاوي غير الشفاوي اوصافي . انفضح حزب العدالة والنتمية على حقيقته ليس له خبرة في تسيير شؤون البلد . العصيدة سخونة عليه مسكين . لادراع خدمة لا وجه السعاية . بن زيدان عفوا بن كيران كيتعلم السياسة في رؤوس اليتامى . المهم هو المشاركة اسي بن كيران متقلقش تقليقتك خايبة . 2030 ممكن ان يشكل هذا الحزب حكومة اخرى لانه كان ببساطة عود تقاب وليس شمعة ينير بها على هذا الشعب .

  • مواطن
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:01

    بن كيران وحكومته يعملوا بالنية الحسنة تبقا احسن بكتير من الحكومات السابقة ..

  • o.h
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:02

    un gouvernement heterogene faible devant les spheres qui detiennent le pouvoir .assez de bavardages inutiles s v p. vous faites preuve de mauvaise foie en procedant a des prelevements injustes sur les pensions des pauvres retraites…une drole de facon de leur souhaiter une heureuse annee 2014 .vous augmentez les uns a savoir les parmentaires les cadis ..etc..et vous sanctionnez les retraites…quelle honte.a l instar de hollande en france et rajoy en espa gne ayez le courage de diminuez vos salaires et avantages .donnez en l exemple de solidarite avec le peuple.

  • محمد
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:11

    اقسم برب الارض والسماوات ، اني لست منتميا الى حزب العدالة والتنمية ولم اصوت عليه من قبل ، لكني والان فحسب احب اهله واحب الوزراء الذين في الحكومة الذين يشتغلون لصالح ابناء العب سوا كانوا من العدالة والتنمية ام غيرها تحية اجلال وتقدير للسيد الوزير الوردي والسيد الوزير الرميد والسيد المبجل المحترم رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران ،واقول لولا ان هذه الحكومة خرجت من غير انجازات الا انها لم تسرق اموال الشعب ، فاني سأصوت عليها ان شاء الله ، ولا احتاج الى ان تصدقوني فيما اقول، والشعب المغربي بأكمله يعرف ما يجري في ارض الواقع، ولــــــــكن نرجوا حقا تسريع وتيرة الاصلاح سيدي رئيس الحكومة بارك الله فيكم املنا من بعد الله فيكم فلا تخيبوا هذه الامال

  • kamal monadil
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:15

    كانت هناك احزاب سيرت الشان العام لسنين طويلة و ادخلت البلاد في المديونية و الارتجالية و افرغت الصتاديق و اصبح وزرائها من اثرياء الوطن و خوصصوا مؤسسات البلد باثمنة بخسة ورغم ما فعل بالمغرب على يد هؤلاء الاحزاب فلم يكن بمقدور اي كان ان ينتقد و الآن بعد مجيئ هذه الحكومة تكالب عليها لصوص المال العام و ذوي النفوس المريضة فاتركوها تعمل و عندما يحين موعد الانتخابات انتخبوا من شأتم هذه هي الديموقراطية التي نريد .

  • بنحمو
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:44

    كلام لا يفيد ولا مصداقية له,لأن السيد الخلفي في حملة إنتخابية قبل أوانها. إذن هويتكلم مع مناضلي الحزب أومن يميلون إليه, ويهيئهم إلى التصويت على من سيرشح الحزب في المنطقة.
    أما لوكان السيد الخلفي يريد أن يرسم لنا إنجاوات الحكومة,فكان عليه أن يقيم ندوة صحفية,أولقاءا متلفزا بما أن وسائل الإتصال العمومية تحت إمرته.ويكون اللقاء بمواجهة خبراء في الإقتصاد والمالية والإستثمار, حينها ستعم الفائدة المواطنين.
    أما وأنه إختار لقاءا تواصليا وتعبويا مع من لا يتهاونون في ترديد:"سيرو على بركة الله نحن معكم",أو" أتركو الحكومة تشتغل",أو" مالذي فعلته الحكومات السابقة إلا النهب والإختلاس",كأن أصحاب حزب المصباح وجدوا المغرب أرضا قحلاء,وهم من بنوا بها المستشفيات والمعامل والطرق والمعاهد والمدارس والجامعات والسدود والموانئ ,وأزاحوا العزلة عن القرى وشيدوا المدن ومدوها بالكهرباء والماء الشروب ,وهيؤوا تصريف المياه المنعدمة.وأسسوا الصنادق الإجتماعية للمرضى والمتقاعدين.
    السيد الخلفي يمكن له أن يمدح في حكومته كما يشاء,ويمكن لتابعو التابعين أن يصفقوا كما يريدون,لكن الوقع يقول لهم "لا تكذبوا علي إني بواح بالأسرار".

  • dima maghrabi
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:51

    Au N 39 garde t'es conseils pour ceux qui ton payé et ne soit pas un haut parleurs des mâles feteurs les marocains savent bien leurs bon chemin

  • محسن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:06

    واش عند بالكم المغاربة أغبياء و كا يتيقوا الاشهار , كفانا من شهادة الزور أنا وكل ابناء الشعب المغربي ما شفنا والوا من حكومة شباط وبنكيران وما شفنا والوا من حكومة مزوار وبنكيران ، من غير التصنطيح و ادعاء النية في الاصلاح وشرطوا لي مزيان على النية في هذ الزمان ديال قلة النية وسوء النية حيث راه الاصلاح على ما بان لي أصبح ما كا يتأتاش الا بالتحالف مع الفساد و العفو عليه و الدفاع عليه وعلى مصالحو و القضاء على الاحتجاجات بالزرواطة وعلى الاضرابات بالاقتطاعات وحيث المعطلين كانوا رأس حربة في الحركات الاحتجاجية ضد الفساد فحكومة النية هنا تقف صارمة ولا تكنفي بالنية بل تتحدى المعطلين وتنهي الولوج للوظيفة دون مباراة بطبعة الحال للي ما عندوش واسطة وما محزبش و المواطن البسيط زيد ليه في الأثمنة باش يتلها شي شويش في الخبز ويخليه من السياسة بالحق ما نقولوا غي مول الخير يدير الخير واللي دار شي يلقاه

  • soussi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:12

    نتمنيى ان تنهار حكومة بن كيران قبر انهيار الشعب المغربي جراء الزيادات التي جانا بها.
    و إلا رحم الله الفقير المسكييين …..

  • amazire ahnsale
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:29

    نعم ، واصلوا اصلاح هذا البلد ،فالشعب المغربي كله معكم ،و لا تهتموا لمن يريد عرقلتكم

  • عبد الحميد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:32

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نسأل الله الرحيم أن يأمن بلدنا الحبيب من كل مكروه ويرشد كل مسؤول للطريق الصائب في رفع الدل ورفع الجور ورفع الفقر المدقع على جميع المغاربة من شرقهم إلى غروبهم ومن شمالهم إلى جنوبهم والعمل الصادق البناء الدي يقود إلى المجد والعز للجميع

    بداية الأمر المسؤولية ليست سهلة وليست صعبة في حد داتها إدا كان ألمصب واحد والهدف واحدة

    حقيقة ان المغرب يتشافى ويتعافى من سيوبات ومسببات تعقيدية أخدت مصارها الحقيقي رغم تحقيق مميزات غير معقولة وتدني جد ضالم بين السلاليم الدناوية في قانون الوظيفة العمومية لفئات التي هية أساس التعافي الحقيقي للإدارة المغربية مما أدى لضلم بعض الموظفين الدين ضحوا بالغالي والنفيس ولم ينصفوا من جيل الخمسينات وحتى جيل الخمس والستين وحتى مشكل الصندوق التقاعد زادهم ظلم أكبر
    إن جيل الوضيفة العمومية من بيداية الإستقلال أي الجيل الدي سيتقاعد في هده السنوات 2014 و2015 و2016 و2017 و2018عمل في ضروف قاسية بتفاني وحب ولم ينصف ويستحق الإنصاف لأن الضروف العملية كانت بدائية وجد بسيطة بحق ليست مثل اليوم
    على العقلاء أن يراعوا هده الفئة ولا يزيدون في الطين بلة

  • mojahid
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:32

    الديكتاتورية قد بدأت تتحدث عن نفسها وتتمظهر دون أقنعة ؟ كيف يسمح بنكيران لنفسه بالسماح للمفسدين أن يعيثوا في الأرض فسادا ويكون رد فعله إما عفا الله عما سلف أو تعويض الخسارات من جيوب الشعب المغلوب على أمره أو البحث لهم عن مخارج مشرفة وسلمية ؟ أهذا هو الإسلام الذي كنتم تتحدثون باسمه ؟ أهذه هي الأخلاق والتخليق ؟ من يريد التخليق فليبدأ بنفسه وبمن هم تحت إمرته…أم أن حاميها هو نفسه حراميها ؟ وعلى العموم, لا يهمك من الأمر شيء, لأن ما كنتم تتسترون عليه في دواخلكم قبل 2011 قد أعلنتم عنه الآن.

  • SARA
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:34

    ا لى السيد بن كيران مرت تلات سنوات على طردي من عملي بشكل تعسفي انا مضيفة سابقة بخطوط اطلس بلواطالب بالرجوع لعملي من غير المعقول ان ابقى بدون عمل و دون معيل بعد تماني سنوات من الخبرة اناشد كل المسؤولين التدخل العاجل لحل هذه الازمة حسبي الله ونعم الوكيل

  • canadien
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:37

    حتى تكون حكومة بن كيران هي التي تحكم، حينئذ نحاسبكم، أنتم لستم سوى دمى يحركها المخزن.

  • مومن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:49

    حفظكم الله وسدد خطاكم ليس لنا من وسخ الدنيا شئ والحمد لله. وما نريده منكم سد الطريق على العلمانيين والاشتراكيين والليبراليين والملاحدة وهذا اكبر جهاد ستقومون به في سبيل الله سبحانه وتعالى .

  • MERLIN
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:00

    Non mais arrêtez avec vos disputes à en croire mes yeux on dirait que ce site a été créer pour les réglements de compte il faut être objectif mes amis que vous soyez de l'istiqlal, du pjd ou autre je vous anonce une très bonne nouvelle:
    BENKIRANE A ETE BANI DU GOUVERNEMENT, VIVE LE ROI, VIVE LA CONSTITUTION ROYAL, VIVE LES MAROCAINS LIBRES ET FORTS PAR LEURS COURAGES D'ACCLAMER LA VERITE A HAUTE VOIE:
    BENKIRANE EST LE VOLEUR DES VOLEURS

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:18

    السلام عليكم مادا تقول يا وزير الا تعلم انكم اخبث و اكفس حكومة عرفها المغرب مند الاستقلال جميع المصائب انتم من جئتم بها جميع انواع الزيادات في الاسعار ارتفاع في الضرائب الاقتطاعات من الاجور راه انتما مكانكم جامع الفنا و تلاوة الخطبة انتم انتكاسة للمغرب و الشعب متى تنتهي ولايتكم فننتهي منكم لا تملكون الادمغة النيرة لتسيير البلاد الكلاخ في الكلاخ حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ندمت جدا لانني صوتت عليكم يا وجوه الكوارث

  • Mowatine
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:41

    مزال مبغيتو تحشمو، سنة زيادات و تفقير المواطنين و تعنيف المعطلين و المعلمين و زيادة في اجور القضاة و الوزرا و شراًً الشكلاته ، نتمنا ان تكون سنة الرحيل، اما اصحاب dislike الماجورون، لن ينفعوكم في شي

  • صلاح الاصلاح
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:01

    الاصلاح طريق شاق وطويل..رغم كل المعيقات..الحكومة تتقدم بهدوء..وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون..

  • عدم الثقة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:16

    هضرة خاوية هدي يا الخلفي . كل مكونات الشعب المغربي تقول نفس التعليق لكن باساليب متنوعة . اوا ديرو ما بغيتيو راه دوام الحال من المحال

  • ana
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:21

    اللي بغا الاصلاح الله يعاونو و اللي وللف الفساد بركا عليه غي التعاليييق ):

  • علي جرسيف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:21

    محاربة الفقر والفساد هي مفتاحكم للنجاح

  • moha n ufrar
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:59

    le maroc est toujours parmi les premiers.meme discours ; veut dire que la politique n'est qu'au service des choses perso au maroc. mais tout le monde sait que vous n'etes que l'interface du makhzen.

  • marouane
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:24

    oh c'est une utopie et de l'abstrait ce que ce ministre vient de vanter les gachis de la politique de sido benkiran qui ne cesse d'appauvrir plus de 7800 nouveaux professeurs qui travaillent sans salaires depuis 5 mois et qui écrasent les manifestants professeurs près du parlement sans aucune pitié

  • محمد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:51

    واصلو بجد وإخلاص حفظكم الله ولا تبالو لمن يريد عرقلة مسيرتكم

  • oui
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:26

    لابودا من اصلحات عميقة في جميع القطعات والبدية من الفوق او ستبقئ الامور كما عليها والسلام

  • هشام
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:35

    هل تعتقدون ان المغاربة سذج ليتيقوا بهذا الكلام .كيف ستكون مفصلية .هل ستوصلون المغرب للرتبة الاولى او الرابعة اقتصاديا .كلام بدون عمل .

  • nadori
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:42

    Depuis la nomination de Benkirane au primature ,les marocains n'ont rien senti de positif dans leur quotidien.
    Le peuple marocain commence à regretter son vote pour ces peudos-islamistes,au lieu de défendre sa cause,le p.j.d,recours aux solutions les plus faciles et les dévastatrices,telles que l'augmentation des carburants,la diminution des retaites etc…..
    Au temps des ittahadis et les istaqlalis ,les marocains vivaient mieux…..

  • mostafa
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:26

    إنطلاقا من اتعالية الزوار ار أن الآغلبية ليس لهم ادن علم بالإقتصاد منافع هده الزيادات و القوانين لا يمكن لمس ها الآن ولاكن في المدى المتوسط 10ans<

  • clair
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:48

    Il s'agit d'un gouvernement composé de jeunes ayant un niveau culturel bon dans l'ensemble mais sans expérience politique ou bureaucratique

    en gouvernement l'expérience est nécessaire car il ne faut pas jouer
    car au Maroc l'opinitraté des ministres ne laisse pas de place aux conseillers

    Je peux dire que nous sommes n présence d'un gouvernement peu fort peu formé dans el domaine politique et ne sait pas comment
    qui manque de parole et dont on n'a pas confiance

    Peut être ce parti a menacé les marocains de faire de la révo et même les marocains sincèrement on perdu confiance dans les partis

    on disait chacun s'enrichissent à sa manière et une fois par an la corrompus et les voleurs et la mafia sicilienne présente un sacrifice (une victime) et des cadeaux au Dieu de la justice marocaine pour
    que leur bateau continue sa navigation dans la mer

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:47

    الحكومة..( بذلت، فعلت، اصلحت، والحقيقة) لم تفعل اي شيئ.. لانها لم تاخد حتى حقها الكامل من المؤسسة الملكية والحاكمة.

  • mohamed ahbib
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:39

    انا لا اهتم لا للاستقلال ولا للاشتراكية ولا للتنمية ولا لاي حزب في هذا البلد ان كل ما يهمني هو من يأخد بزمام الاامور يجب ان يكون قادرا بكل معنی الكلمة ان يصل بنا الی بر الأمان متساوين في كلذ شيئ في الحقوق والواجبات ليس فلان أحسن من علان أو باك صاحبي حين تصل أجور البعض الی مستوی خيالي والبعض الآخر لا تكفيه حتی لكراء شقة أو حتی لا نغالي في حديتنا لا يستخلص منها مصروف اسبوع أو أقل وأفضل متل لكي لا نذهب بعيدا انا مهنتي سيكيريتي اتقاضی ومند 2010مبلغ 1800درهم الی الآن دون اي زيادة تدكر ومني الكتيرون بمعدل اتنی عشر ساعة في اليوم اليس هذا ظلما ام انني اتبلی علی من بيدهم زمام الأمور اسمي وارد في التعليق ولست اتخفی لانك حين تكتري بيتا فمن حق المالك ان يرفع سومة الكراء كل تلات سنوات انا باركت لكم في الإنتخابات وهاأنذا اجني تمار تقتي الحالمة مشكلتي التي كانت وما! زالت تنغص علي حياتي وعاءلتي الصغيرة السكن الذي لم أصل معكم حتی الی مستوی البسيط لكراء شقة فما بالك الشراء عمري واحد وخمسون عاما ونقط التقاعد لم تتجاوز التماني مئة ناهيك عن الزيادات الصاروخية لطبقات دون اخری ااشجا. س

  • youssef
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:51

    الى من يريد سقوط هده الحكومة !!!! ما هو البديل لديكم ; لشكر او شباط ?
    استفيدوا مما وقع في مصر; و كفاكم كلخاااااا

  • بصراحة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:28

    يبدو أن الخلفي براح الحكومة قد بدأ الحملة الانتخابية المقررة بعد سنة ونصف . في الحقيقة يجب أن يبدأ البيجيدي حملته قبل الأوان لعله يتمكن من إقناع الناس بكون حزبه ما يزال صالحا للإستعمال أو أن مدة صلاحيته ما زالت لم تنتهي بعد . أقول له البيجيدي إنتهت صلاحيته وأصبح مثل المواد الفاسدة والتي يلزم وضعها في القمامة أو حرقها في أحسن الأحوال . هكذا تبدو لي الصورة وأنا أقرأ كلام الخلفي البراح ومعذرة لقراء هذا التعليق.

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:59

    ا لسيد الوزير يعدد منجزات حكومته .لا احد ينكر جودة بعضها مثل تخفيض اثمنة بعض الادوية لصالح عموم الشعب.الا انها ضئيلة مقارنة بالانتظارات وبخاصة المصيرية المتعلقة بمقومات النهضة العلمية والتقنية .كما ان بعض ما يسميه الوزير بالاصلاح هو في الحقيقة افساد واجهاز على المكتسبات السابقة .فالزيادة في اثمان المحروقات وما ترتب عنها من زيادات وما سيسفر عنه الاستمرار في تصفية صندوق المقاصة من ارتفاع في بعض المواد لاتسمى اصلاحات لانها مستلبات وليست مكاسب.الاصلاح يكون لصالح المواطن لاضده.ان الزيادات في الاجور سابقا كانت تتلاءم مع السوق ;وكل زيادة في الاتمان باي مبرر كان بدون زيادة في الاجر هو اعتداءعلى حق مكتسب. واصلاح صناديق التقاعد اصلاح!!! الن يكون على حساب الضعفاء لصالح الاقوياء ,?هل التماسيح لاتزال مكشرة على انيابها والعفاريت اخافتكم?ولم تجدو من حل سوى احتقار الضعفاء واذلالهم.اعيدوا النظر في حساباتكم واصلاحاتكم قبل فوات الاوان.وابحثوا عن حلول اصلاح حقيقي.

  • عمر درب السلطان
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:02

    ت 47 أيها الأمازيغي المزور وكاري حنكو صحيح القافلة تسير ولكن إلى أين ؟ إلى الخراب وفي صالح من تسير؟الشعب أم جيهات أخرى ؟والمهم أنك لست محسوبا من هده القافلة وأنك من الدين يطبلون لها وستؤدي كما سيؤدي الشعب فشل هذه الحكومة لأن يرفعون شعار الإصلاح والإ صلاح منهم بريئ لأن لا إصلاح بدون أن تسترجع الدولة هيبتها في أسترجاع ما خوصصته وأن تستتمر في مشاريع تعود على الخزينة بالنفع وأن تدبر شركات مع القطاع الخاص في ما يخص الصحة والتعليم والسكن والنقل و …….. مع ربط المسؤولية بالمحاسبة لأن المشكل القطاع العمومي ظعيف إن لم نقل غائب والقطاع الخاص كيتبورد كيفما يحلو له ويتصيد الفرص على حساب الشعب ومستقبله وهدا حرام في الدين الإسلامي ولا يمكن لمجتمع أن يمشي أو يقف برجل واحدة فمصيره السقوط

  • f.h
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:21

    je te dit a chaque étrobgés au maroc il faut que vous changez vutre place par ce le maroc a etait Retiraie a deriere et pgus c'est ca le droi marocaine sur les papiers pleusizurs choses mais en application au
    qu' une chose.

  • ابو علي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:45

    غالبية الشعب لا تفهم السياسة و تتعامل بانانية السياسة هي الاقتصاد البلاد لكي تتقدم يجب تغيير النمط الاقتصادي العدالة والتنمية يعمل في ااتلاف حكومي مع ثلاثة احزاب اخرى ربما يحتاج وقتا كبيرا لكي تضهر نتائج الاصلاحات ولكن احسن ماكاين في البلاد هو هاذا الحزب وريوني عندكم شي بديل ياكك جربتو كلشي ياك غا الشفارة و باكك صاحبي و صبرو على هاذ الحكومة و عطيوها الوقت و را ماغاتشوفوو غير الخير

  • عبدالرحيم جدار
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:13

    كاتخدمو مزيان او امناء ولكن ناقصاكم التجربة اما الانجازات اللي كتهدر عليها الشعب ماكايستافد والو حيت في الارض ماكايطبق والو بل بالعكص شي اصلاحات درتوها عصفات بشرائح كبيرة من الدراوش حيت مادرتوش اجراءات مصاحبة كتعملو عمليات جراحية لاستئصال الفساد ولكن كتكرفسو لمريض لابنج لا ——انا ماراضيش عليكم ولكن كتبقاو احسن ماكاين حاليا

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 15

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية