الخلفي يُطلق مشروع التلفزة الرقمية لحماية "السيّادة" المغربية

الخلفي يُطلق مشروع التلفزة الرقمية لحماية "السيّادة" المغربية
الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:55

ابتداء من يونيو 2015، سيستقبل المغاربة البث التلفزي الأرضي لقنواتهم الوطنية بشكل رقمي، عوضا عن الوضع الحالي، في إطار مشروع التزم المغرب بتنزيله منذ 2006 في أفق لا يتجاوز 17 يونيو 2015، لكن النتيجة كانت مؤلمة ومؤسفة، حسب وزير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي أفصح عن كون نسبة استخدام تقنيات التلفزة الرقمية في المغرب لم تتجاوز 5% ولم تبقى سوى سنتين لإنجاز 95% المتبقية.

ويوضح الخلفي، أثناء لقاء صحفي نُظّم بمقر وزارته، أنّ مرور 7 سنوات على الالتزام وتحقيق نتائج غير مرضية استدعت من وزارة الاتصال مضاعفة الجهود من أجل حماية السيادة الوطنية على المستوى التلفزيوني، مشيرا أن المشروع تم إحياؤه من جديد بتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة التكنولوجيات الحديثة، ليتم اعتماد أرضية للمشروع الذي سينطلق من يونيو القادم إلى غاية يونيو 2015.

وأضاف الخلفي أن الوزارة استفادت من خبرات الاتحاد الدولية للاتصالات، عبر إيفاد بعثة مغربية، مشيرا أن المشاورات بدأت في مارس من السنة الماضية، مع وزارة عبد القادر اعمارة، إضافة إلى المندوبية السامية للتخطيط التي أمدت الطرفين بخريطة كاملة عن استعمال المغاربة لكافة وسائل الاستقبال التلفزي.

ويهدف “مشروع المخطط الوطني للتلفزة الرقمية الأرضية 2013-2015″، وفقا لوزارة الاتصال، إلى تحقيق نوعية وجودة أفضل للبرامج التلفزية المغربية، وتوفير زيادة كبيرة في قدرات بث البرامج وخفض تكلفة البث لمُقدّميها وتمكين قطاع الاتصالات الهاتفية من حيّز الترددات الذي سيتم تحريره من قبل التلفزيون بعد التوقف عن استعماله لأهداف تنموية أخرى.

وتسعى الحكومة، عقب تنزيل المشروع المذكور، إلى إصدار مرسوم من طرف رئيسها يخص دعم الأُسر ذات الدخل المحدود، من أجل اقتناء أجهزة لفك شفرة استقبال التلفزة الرقمية الأرضية، إضافة إلى إحداث صندوق لتمويل المخطط في إطار حساب خصوصي يدرج في مشروع ميزانية 2014، مع إنشاء لجنة وطنية للانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية.

‫تعليقات الزوار

51
  • Amghribi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:04

    الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.

  • زكرياء المراكشي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:15

    من الأفضل سيدي الوزير إزالة هذه القنوات لأننا وبكل بساطة لم نعد نشاهدها…
    والأسباب واضحة كل الشعب يعرفها.

  • PureMinded
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:16

    بعد ما اصبحت تبثه القناة الثانية مؤخرا حسنا فعلتم بتشفيرها لانها اصبحت كقنوات الخبث الاوروبية.

  • عادل من المهجر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:24

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ابتداء من يونيو 2013، سيستقبل المغاربة البث التلفزي الأرضي لقنواتهم الوطنية بشكل رقمي، نزول كل السراويل في مهرجان موازين "على المباشر
    عوضا عن الوضع الحالي،

    روح حارب الفساد وموازين والاشباح

    روح حارب الشطيح والرديح والريع

    روح حارب 2M

    بالشغل والعمل وليس بشعارات الغاوية والزاءفة

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    فكفكم نفاقا يا حزب العدالة و التنمية

    وشكرا على السهرة البورنوغرافية التي متعتم الشعب المغربي بها يوم السبت عبر قناة رسمية.

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    أخوكم عادل من المهجر

  • خالد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:26

    "وتسعى الحكومة، عقب تنزيل المشروع المذكور، إلى إصدار مرسوم من طرف رئيسها يخص دعم الأُسر ذات الدخل المحدود، من أجل اقتناء أجهزة لفك شفرة استقبال التلفزة الرقمية الأرضية"
    واش ساليتو بعدا من دعم الحاجات الضرورية للفقراء من دواء وغداء ؟؟؟

  • عمر عزيز
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:27

    انتظر ايها الوزير النقد اللاذع والطعون من اعلى لاسفل لشفافية موافقكم الجريئة…وتصريحاتكم الواضحة …انتظرها ممن سبقوكم فازموا الوضع وافسدوا كل جميل وعاتوا في الارض خرابا …انتظر التجريح والتقبيح من دكاترة البلبلة واساتذة السفسطة وبرلمانيي الخوردة ومنظري عديمي الحياء الذين يبيعون القرد ويضحكون على الذي اشتراه…انتظر وانتظر وانتظر ونحن معك من المنتظرين…..

  • beeman
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:31

    علئ زين البرامج ديالكم! الئ كان داكشي فيه الفلوس والخلاص انا ما عندي مندير بتلفزة ديالكم. مسيو الخلفي فين

  • محمد ااصو السراج
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:33

    الشركة الوطنيةالوطنية للإذاعة والتلفزة هي من بدات مشروع البت الرقمي وقامت مند 2008بالاستثمار سنويا في هذا المشروع الكبير وقد جهزت الشركة حاليا اغلب مراكز البت الوطنية بأجهزة للبث الرقمي تشمل بث جميع القنواتالاذاعية و التلفزية الوطنيةالى جانب اجهزة البث التناظرية القديمة التي لم يعد مسموحا العمل بها مع حلول 2015 وستحل محلها اجهزة البث الرقمي الجديدة…المشكل الذي يجب على الحكومة القيام به من اجل توعية المواطنين بأهمية اقتناء جهاز يستقبل إشارات البث الرقمي والعمل على تخفيض سعره (حاليا يباع ب 200درهم)او مساعدتهم على اقتناء اجهزة LCD اوLed تحتوي داخلها على جهاز استقبال الإشارات الرقمية ……

  • زهير
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:37

    علا زين هاد القنوات المغربية وعلا سواد عيون تلك البرامج الاكثر من مرة وباعثة للاشمئزاز… برامج رخيصة دنيئة لا فائدة منها سوى التفاهة والحموضة القصوى… يعطيوني الجهاز الرقمي فابور نحرقو

  • آل يوسف الإدريسي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:43

    أرجوك ايها السيد:
    بم سنحمي السيادة الوطنية من خلال التلفزة.
    هل بتبان جيسي؟؟؟
    لنستعمله درعا وجنة لنتصدى لمن يعاكس وجودنا – لااقول وحدتنا التراية- بل كياننا ووجودنا ذاته
    ما فائدة هؤلاء الحمقى الذين أفرغوا خزينة الدولة وعادوا شامتين فينا في غباءنا وحمقنا أكثر منهم
    هل سيدافعون عن وحدتنا الترابية كما تفعل الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر
    والتي سخرت وتسخر مؤسساتها السمعية/ البصرية لتشويه سمعة المملكة المغربية ، وتسخرها لسبنا وشتمنا والنيل من مقدساتنا؟؟؟
    كما دفعت وتدفع ملايين الأوروهات لتجنيد لوبيات قصد إحباط كل تحرك مغربي؟؟
    أين مكانكم من الإعراب وأي ديبلوماسيتكم النائمة نوم أهل الكهف
    لولا حكمة صاحب الجلالة؟؟؟
    نغني مثل الصرار، والعدو يهاجمنا في عقر الدار، وأنتم ولا أخبار!!!!!

  • abdellah
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:45

    سبحان الله دائما متأخرين عن الآخرين في كل شيء
    و إذا استعملنا تكنلوجيا ما فإنها خدماتها تكون سيئة و دون المستوى
    مثال ذلك تكنلوجيا 3G فرغم خدماتها منذ سنوات فانها متأخرة جدا
    مقارنة مع جودتها في دول أخرى

  • Un Marocain
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:46

    D'abord , nous remercions Dieu de nous avoir donne la vie pour voir et naviguer sur le web et etre au courant de ce qui se passe dans le monde en mode live. Quant a nos responsables ils se reveillent toujours tard car grace au web et parabole nous avons presque oublies que nous avons soit disons des chaines tv chez nous et surtout une fameuse tv ( -2M) . qu'elles soit analogiques ou numeriques elles ne figurent plus sur nos listes tv.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:48

    المواطن المغربي في حاجة إلى الدعم في معيشته و كسب قوت يومه و ليس لاقتناء جهاز رقمي راه الديكودرات على الشكال و النواع في السوق و بأرخص الأثمان او زايدون شكون باقي كيتفرج في القنوات ديالكم الخاوية شكلا و مضمونا
    أختم بقول : يا ربي تهدينا و يهديكم

  • مديع
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:55

    بالتوفيق انشاء الله شفتي العرايشي ولاد الناس

  • DE passage
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:56

    Bonne initiative comme ça les marocains auront droit à la TV HD et autres. Ce que je reproche à la télé marocaine c'est qu'il y a trop de chaines inutiles et pas de chaine privées.j'ai un petit conseil à donner à M ministre, qu'il réduit le nombre de chaines à 5 une prmière chaine nationale où on passe les infos le travail de l'assemblé national et des ministres et tous ce qui concerne les débats nationales et où on passe des shows qui décritent les infos nationales et mondiales. Une deuxième chaine comme Assadissa qui traite la religion et toutes les questions relié à la religion. Une troisième chaine qui est dédié au sport. Une quatrième chaine dédié aux divertissements. et finalement une cinquième dédié aux étrangers et au monde pour donner une image que nous choisissons du Maroc. Conecranant l'amazighia avec la présence du TNT il n y aura plys de problèmes les traductions peuvent se faire en direct en choisissant la langue et même en choisissant le sous titrage

  • citoyen
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:00

    nous le peuple marocain on ne veut pas vos chaines on vous les laisse ! rabho beha.
    on veut l'hopital et l'ecole pour nos enfants

  • oussama
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:06

    أطلب من السيد الوزير أن يجلس أمام الشاشة ويمر مرار الكرام على جميع القنوات المسجلة في القمر الصناعي كيفما كان اسمه سيجد أن قنوات العالم تعمل على أحسن الأحوال منذ الثامنة صباحا الا القنوات المغربية 4 وتمازيغت لا تعمل الآ بعد أن يتناول موظفوها وجبة الغداء ويصلون صلاة الضهر…عن أية قنوات يتكلم السيد الوزير؟ عن أي برامج ؟ تقع الأحداث في العالم وتجد قنواتنا في واد آخر….

  • متأمل
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:11

    إن كانت رقمنة القنوات، فقط لتفرضوا على المغاربة التفرج على العري، فأعتقد أنه لا فائدة من التأسف على عدم إنجاز 95 في المئة الباقية.
    أنا فقط أريد أن أعرف هل سي الخلفي يعرف ما يقول و يفهمه، و يعي جيدا السياق الذي يتحدث فيه، أم أن سكرات(لا أقول الموت)و لكن أقول سكرات الإغماء قد غيبت ميزانه. و لكن لن نستغرب فقد اختلطت الموازين هذه الأيام، و لسنا ندري أي ميزان نعتمد، و أيهم أصيب بالخلل.
    أتدري سيادة الوزير أنك بمشروعك هذا تسقي الشجرة الخبيثة التي تبث الخبث بين العباد.لكنني أظنك لن تفهم ما أنا قائل لك ، لإن الموازين قد اختلطت عليك.

  • بنحمو
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:19

    "لكن النتيجة كانت مؤلمة ومؤسفة، حسب وزير الاتصال"
    أتعلم لماذا ياسيد الخلفي ؟
    لأن المغاربة لا يحبون التغيير و لا يساهمون فيه.
    التلفزة الرقمية الأرضية أوTNT كانت الشركة الوطنية للإداعة و التلفزيون لجأت إلى جميع الوسائل لكي يقتني المواطنون الأجهزة لفك شفرة استقبال التلفزة الرقمية الأرضية, بل سمعنا أنها كانت تعرضهم مجانا, لكن قليلون من إشتروا أو أخذوا هذا الجهاز. اليوم كثير من التلفزات تباع و جهازTNT داخل تركيبتها, بل هناك تلفزات يمكن أن تبحر فيها لعالم الإنترنين إذا كان لديك الويفي بالمنزل. هذا كله لمن يواكب تطور تقنيات الإتصال و التواصل, أما من لا يقبل الحداثة فلن يقبل لا التلفزيون و لا التينتي.

  • القنوات المتخلفة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:25

    من سمع هذا الكلام يظن ان لدينا قنوات وطنية في المستوى ، القنوات المغربية متخلفة والله العظيم لو وزعو اجهزة TNT بالمجان فلن يستخدمه الا قلة قليلة من الغاربة السذج ، انا شخصيا عندي القنوات المغربية في البارابول واذكر اخر مرة شاهدت احدى هاته القنوات المفروض انها وطنية منذ رمضان الماضي

  • Yidir
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:30

    الخلفي يُطلق مشروع التلفزة الرقمية لحماية "السيّادة" المغربية. نعم اسي الوزير، من بعد نبقوا غير نميزيو، ماميزيتيش ماتشوفش الفيلم، ماتشوفش الماتش، ماتشوفش برنامج، الخ. تصبح هدي تلفزة ديجتال، هدي بلوس، الخ

  • Maghribi76
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:32

    الحل في حماية التلفزة الوطنية هو إعطاء الرخص للقنوات الخاصة، عندها سوف يشع الإعلام المغربي في الوطن العربي ويكون لنا قوة إعلامية لمواجهة البوليساريو وغيرهم ممن يسيئون للمغاربيات في الخليج ومصر، وكذلك سوف يتطور الإقتصاد عندما تجد حتى الشركات المتوسطة نافذة دعائية لمنتجاتها، وسيجد آلاف الشباب من فنانين وتقنيين فرصاً للعمل، أما التلفزة الرقمية هي مجرد ميزانية ضائعة ومشروع فاشل

  • نتساءل
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:34

    في الوقت الذي تودون فيه الإيفاء بالتزاماتكم فيما يخص الرقمنة نرجو من السيد الوزير أن يدفع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للالتزام بأداء أجور المتعاونين المتعاقدين معها والذين لم يتقاضوا سنتيما واحدا طيلة هذه السنة ومنهم أرباب الأسر ومنهم المرضى ومنهم …. فهل يعقل أن يستمروا طوال هذه المدة التي تقترب من 6 أشهر بدون التوصل بمستحقاتهم.
    ملحوظة : كان المتعاونون يتقاضون أجورهم في شهر مارس في حكومتي جطو والفاسي في عهدي نبيل بن عبد الله والناصري

  • عبد اللطيف المراكشي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:05

    لا تتسرعوا في الرد إخواني المعلقين , و انتظروا تكذيبا من رئيس الحكومة على صفحة هيسبريس , فقد جرت العادة لدى حكومتنا أن يقول وزير كلاما فينفيه وزير آخر و يتدخل الوزير الأول ليغضب على صاحب الخبر لأنه صرح به دون استشارته , لأنها بكل صراحة حكومة كلام في كلام و كلام الليل يمحوه النهار , و حتى إن سلمت الجرة هذه المرة فما الفائدة من هذا المشروع إذا كان أغلب المغاربة لا يتابعون قنوات الحكومة و موازينها المختلة .

  • ABDO
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:07

    أيها السيد الوزير الشعب في حاجة الى الدعم المعيشي وتشغيل الشباب وليس تكليخ الشعب بهذه القنوات الفارغة والتي تنشر الرذيلة بشتى أنواعها وأي سيادة تتحدث عنها أيها الوزير كيف ستحمي هذه القنوات الخبيثة مثل 2m هذه السيادة التي تزعمها؟

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:14

    الاداعة الرقمية هي الجودة في الصورة ايضا حتى نتفرج في العري والفساد اكثر وضوحا فليستعد سعد المجرد لكليب جديد مع فتيات عريانات وكدلك جيسي جي بسترينك في العام المقبل .واستوديو دوزيم .ولنبدا باغتصاب الفتيات والفتيات من الهروب من منازلهم .ونقول من اين هدا .المغرب بدأ في سياسة العزف والفجور والقدم وليس في العلم والتربية والقلم .موازين مغرب الثقافات ماهي الثقافة ……………………………اللهم ارحمنا فنحن موتى احياء

  • الساموراي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:00

    اقول لك ايها الوزير عندما تصلح محتوى التلفزيون انذاك تحدث عن طريقة البث. ان التلفزات المغربية لازات كما كانت في عهد البصري . تلفزات البروباكادا و والدعاية و الغباء . اسوء تلفزات في العالم من حيث المهنية .قراء اخبار فاشلين ليس لهم اي مستوى ثقافي .معلقين لا يفرقون بين التعليق على الحرب و التعليق عن قصيدة شعرية .تلفزة القدافي احسن بكثير .منع فنانين و سياسيين من التلفزيون.اين هو الاصلاح. ما كتحشوش

  • MBC 2
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:00

    سي الخلفي أجمع هدوك الترفزات ديال القطب المتجمد ديالك و لوحهم في أقرب مزبلة الله يرحم بها الوالدين. المغاربة القافزين طلقوا تلفزات ديال 6 دراهم ttc و يحمدون الله على قنوات الشرق و الغرب الغنية بالبرامج الهادفة و المتنوعة. بالله عليك ماذا سترقم و لما ذا؟؟؟ واش بقات فالترقيم؟ قنوات الصرف الصحي تحتاج الى حلول تطهيرية و بيئة لحماية المواطنين من أمراضها المعدية التي أزكمة الأنوف بقادوراتها . نرجوك السيد الخلفي أن تقفل هذه القنوات و لا تكذب على نفسك راحنا عا يقين بيك

  • صقر سايس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:05

    بعدما أفلست قنواتهم المخزنية العمومية بسبب هجرة المغاربة إلى قنوات تحترم الذكاء الانساني وتقدم تنوعا في الرأي والمنتوج السمعي البصري يريدون أن يفرضوها علينا فرضا فحزب العدالة والتنمية لم ينفذ من وعوده إلا ما يتوجب على الشعب أن يحتمله: الاقتطاع من رواتب المضربين، قمع المعطلين وسجن الطلبة والمناضلين الحقوقيين، الزيادة في الأسعار وفي المقابل إطلاق سراح ناهبي المال ومحاكمة المبلغين عنهم، التراجع عن دفاتر الاعلام العمومي، التنازل عن الصلاحيات المخولة ف الدستور الممنوح، اغراق البلد في المديونية، عدم محاربة الريع…. ونعم المنجزات يستحقون عليها تجديد الثقة فيهم لعشرين سنة اخرى

  • اسماعيل زياد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:22

    أين هي القنوات الخاصة ومتى سوف يتم فتح السمعي البصري ف المغرب .المغاربة لن يشترو جهاز رقمي لمشاهدة 7 قنوات أو 8 يجيب أنتكون أكتر من 20 قناة جديدة خاصة وعمومية و حتى جهوية بعد الإنتخابات في المغرب لماذا لايتم الإستتمار في الاعلام وتشغيل الشباب العاطل فى المغرب فكل قناة ممكن أن تشغل أكتر من 700 شخص،

  • oujdi rachdawi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا بغيت انقول السي الخلفي ماخصناش الدعم باش انشوفو الفساد
    والعري مامحتاجينش الدعم راه احنا عيشين غير فيه الله يسترنا غير بالموت
    واش ماكفيش الاقتطاع من الكهرباء تزيدو تضيقو على المسكين في صندوق المقاصة عار كنت اظن لما صوت لصالحكم انكم سوف تعيدون النظر في الفاتورة
    الا اني تيقنة اني كنت مخطء (حذف الضريبة على التلفزة و…؟) حسبي الله ونعم الوكيل
    من الأفضل سيدي الوزير إزالة هذه القنوات لأننا وبكل بساطة لم نعد نشاهدها…
    والأسباب واضحة كل الشعب يعرفها.
    حسبي الله ونعم الوكيل…
    حسبي الله ونعم الوكيل…

  • elhoussine54
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:08

    السلام عليكم
    الرجوع لله السي الوزير
    هاد القنوات باش كيفيدونا
    كون درتوها شحال هدا
    باش تهناو الله يرحم ليك الوالدين
    حنا اصلا ما كتفرج في قنواتنا
    وغلي معاك التشفير وبزاف

  • ابوتوفيق
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:13

    اقول للسيد الوزير المحترم ان هذا المشروع اظنه فاشلا, لماذا, اقول منذ بداية البث الرقمي الارضي استبشر الناس خيرا بالرغم من الضريبة المفروضة رغما عنهم في فواتير الماء والكهرباء لفائدة القطاع’ لكن الخدمات لم تكن في المستوى. بدا البث لكل القنوات التلفزية والاذاعية فحدفت الاذاعية وبقيت التلفزية لكن بشكل ردئ حيث انني اتوفر على كل اشكال اجهزة TNTالتي كانت تباع بثمن300درهم لدى مرجان – اسيما- اسواق السلام- وبائعو الاجهزة المنزلية’ لكن الجودة لم تكن بالشكل المطلوب والمرغوب, وقد جربت جميع انواع الهوائيات ANTENNES بدون جدوى.اما اذا تم تشفير كل القنوات فتلك هي المصيبة الكبرى, جل البيوت المغربية تتوفر على تلفاز عادي اتعتقدون ياسيدي ان بعضهم سيكلف نفسه عناء البحث عن جهاز لفك شفرة قناة تلفزية محلية ويشتريه بدل تلك القنوات الفضائية الرقمية وب:HD ومجانا , انه المستحيل ولو من باب التجربة , عليكم بقناة وثائقية واخرى تعليمية بدل الحالية, قنوات تجعلني وباقي اخواني واخواتي المغاربة يتلهفون لمشاهدتها رفقة عائلتهم وذويهم, وبرامج في مستوى طموحاتنا بدل البحث في جهات اخرى عن الافادة والاستفادة وشكرا هسبريس.

  • ali
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 06:35

    اش خاسك العريان و الجيعان خاسني الخاتم ا موﻻي

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 08:39

    ليكن في علمك أسي الوزير أنك ستحاسب غدا أمام الله على هدا التهاون و عدم المسؤولية
    المشكلة هي مند توليك الوزارة إزدادت وثيرة عرض الفواحش على هذه القنوات التي أصبحنا نشك في جنسيتها..
    ‏‎ ‎

  • mahmou
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:36

    ما قاله السيد الوزير ذكرني بايام البصري حين اراد فرض ضريبة على الصحون لو لا تدخل الشركات المعنية لاصبح كل مغربي يملك صحنا فوق منزله يؤدي 5000درهم سنويا.

  • غادايزة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:58

    هي نتوما باقي هنا(الحكومة) حتى ف 2015

    ياربي سلم

  • الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:54

    مبروك لفيلا اسي لخلفي اما حنا مادرتو لينا والو لنا الله
    دابا نسا عليك خرو طو او تبارع فلهرهورة فهاد الصيف

    عل الاقل في بعض سكرات اح سهرات ديروا ديك لعيبة ديال18-
    اجي بعدا لقيتو سروال ديال جيسي جي

  • مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:24

    الانتقال الى البث الرقمي مجرد تكنولوجيا طالها التقادم لدى غيرنا و التي يوجد فيها اعلام عمومي حقيقي ولج سريعا تقنية HD و 3D من بابها الواسع اما نحن في المغرب دائما ننتظر حتى الساعات الاخيرة ثم نستفيق للتهليل لانجاز شيء على انه سبق تكنولوجي
    الم يلاحظ السيد الوزير على سبيل المثال كيف للنيل سات يبث ما يفوق 700 قناة بين محلية و عمومية لمجموع الدول العربية و نصيبنا نحن المغاربة لا يتعدى بعض القنوات العمومية التي على قلتها تبدو خفية امام الزحم الطوفاني للقنوات الخصوصية المصرية و السعودية و القطرية و الاماراتية التي اضفت منافسة غير اعتيادية حتى لدى الدول التي تعرف اضطرابات كتونس و ليبيا و العراق و لبنان
    السبيل الوحيد لتطوير الاعلام السمعي البصري هو فتح المجال لدخول القنوات الخصوصية و ترك الباب مفتوحا على مصراعيه لخلق منافسة شريفة و دفع القنوات العمومية للاشتغال على اعلى مستوى و ذالك وفق القوانين المسموح بها قصد تطوير حرية التعبير و الدفع بالمغرب الى مصاف الدول المنفتحة على نفسها و على محيطها
    تقييد حرية الاعلام و اختصاره في الاعلام العمومي حجرة عثراء تجعل المغرب غير محترم اقليميا

  • said
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:23

    من الأفضل سيدي الوزير إزالة هذه القنوات لأننا وبكل بساطة لم نعد نشاهدها…

  • احمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:26

    نعم لكي تظهر ساقا جيسي جي أكثر وضوحا هذه المرة و مسلسلات الاثارة المكسيكية و التركية و الصينية ………
    أش خاصك العريان؟………….. هي هذك

  • Abdellatif
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:28

    On sait bien que le Maroc est parmi les premiers pays où la Radio a vu le jour en 1928 et aussi le 1er à etre dernier dans le domaine :Radio, Tv et Chaines privées TV ………………..

    C'est domage pour le Maroc et heureusement à laParabole!!!!!!!!

  • طالب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:41

    اتمنى ان يتم بيع الترددات التي سوف تتحرر عبر المزاد لشركات الاتصالات في ظروف شفافة حتى تستفيد ميزانية الدولة من ملايين الدراهم التي قد تدرها عملية البيع هته.

  • مقهور
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:54

    اش خاصك يا العريان قال ليه خاتم. وماتضحكوش علينا الله يرحم أباكم راه الناس أبغاو ما أياكلو راه قهرتهم غلاء المعيشة والصحة و الماء والضو ……………………..

  • مواطن غيور
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:00

    راه كلشي المغاربة ولاو عايقين ب التفاهات ديال والو و على زين البرامج ديال القنوات،ما خاصنا غير الترقيم ،سيرو الله ايهديكم و اهدينا

  • بني عروس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:27

    الشعب مبقاشي كيتفريج في القنوات ديال الصرف الصحي بغينا فرص الشغل للشباب وكبح الفساد وفك العزلة عن العالم القروي حيت أتاي والخبز والزيتون مقدم على الترفيه نهنا كتحتاج الحكومة فقه الأولويات من أين تبدأ ؟

  • fouad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:49

    réveilles toi monsieur le ministre. qui regarde encore tes chaines pourris ? libéré le marché a la concurrence du prive et enterre 2M et companie

  • محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله بدلا من آن تشتغلون بم يخص
    الناس وما هم في حاجة ماسة إليه تشتغلون يما هو كائن وموجود سيد الوزير الواطنون ينتظرون إصلاح صندوق المقاصة لآنهم في حجة إلى

    الدعم .

  • al bidawi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:13

    ادا كان المضمون فارغا ورديئا ,وشطيح ورديح ,فلا تجدي لا التقنيه الرقميه ولا غيرها ,مثل العكر على الخنونه
    لاتجد اطر او كفائات هربتوهم ياولاد بسوء المعامله وقله الاجر فالان تستفيد منهم الجزيره ,فرانس 24 ,ارونيوز, دبي والقائمه طويله

  • بنحمو
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:58

    أقتبص من صديقي المغربي رقم 40 ما كتب:
    "السبيل الوحيد لتطوير الاعلام السمعي البصري هو فتح المجال لدخول القنوات الخصوصية و ترك الباب مفتوحا على مصراعيه لخلق منافسة شريفة و دفع القنوات العمومية للاشتغال على اعلى مستوى و ذالك وفق القوانين المسموح بها قصد تطوير حرية التعبير و الدفع بالمغرب الى مصاف الدول المنفتحة على نفسها و على محيطها
    تقييد حرية الاعلام و اختصاره في الاعلام العمومي حجرة عثراء تجعل المغرب غير محترم اقليميا "
    هذا هو الحل السليم , أما التينتي فقد أكل عليها الدهر و شرب. أو فلوس دافعي الضرائب ستستهلك باطلا.

  • أيوب
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:53

    خرجت علينا حكومة ما في سنة ما بمشروع ما زالت تبعاته تخنقنا ..المشروع هو التعريب …عربت البرامج التعليمية وأسماء الأزقة والمراسلات الإدارية ولكن على أرض الواقع وقع شيء آخر…أبناء العموم ليس لهم الخيار سوى التكيف وفي آخر المرحلة الثانوية يلتحقون بالمدارس العليا والكليات فيصبحون كالمغاربة في الدول الأجنبية تلزمهم سنة ونيف لتعلم اللغة…حصلنا في آخر المطاف على طلبة لا يعرفون كتابة أسمائهم على ورقة الإمتحان الإمتحانات ونفس الشيء بالنسبة ليومنا هذا …الطبقة الميسورة أرسلوا أولادهم الى خارج الوطن فرجعوا بدبلومات ودبلوومات …
    التلفزيون المغربي حاليا بألف خير وألفي تقدم وثلاثة آلاف متتبع من مجموع ثلاثة وثلاثين ومليون مغربي…
    الحمد لله #البرابول #بأقل من ثلاثمائة درهم وعدد القنوات الصالحة للمشاهدة تفوق ثلاثمائة قنات أجنبية…ليبيا التي مازال الإرهاب يعشعش في جسمها تمتلك أكثر من ثلاثة عشر قناة…نحن نرقمها من 1 الى 8 ولاكن أغلبيتها لا تعملل استثناء الا ثماني ساعات في اليوم وكلها تكرار للبرامج ونقل لأشياء ينفر منها المشاهد ويمر مرور الكرام…..مزيدا من الإنفتاح من فضلكم والنقد الذاتي..

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد