الخيار القاتل ينشر الرعب

الخيار القاتل ينشر الرعب
الثلاثاء 31 ماي 2011 - 18:55

دخل الاطباء في سباق مع الزمن لوقف انتشار بكتيريا تسبب اسهالا نزفيا ادت الى وفاة 15 شخصا حتى الان في السويد والمانيا، الدولتان اللتان قالتا ان مصدر البكتيريا خيار مستورد من اسبانيا.


وادت هذه الازمة الصحية التي “يرجح” معهد روبرت كوخ المكلف الرقابة الصحية في المانيا ان تتفاقم حصيلة ضحاياها، الى توتر دبلوماسي بين مدريد وبرلين.


وانتقدت اسبانيا بصوت وزيرة الزراعة الاسبانية روزا اغيلار ادلاء السلطات الالمانية “بتصريحات لا اساس لها اتهمت فيها الخيار الاسباني (..) دون امتلاك معطيات ذات صدقية بهذا الشان”.


وطالبت الوزيرة الاسبانية التي تشارك الثلاثاء في اجتماع مع نظرائها الاوروبيين في ديبريسين بالمجر، بتعويض منتجي الخضر الاوروبيين الذين قدرت خسائرهم بـ”اكثر من 200 مليون يورو اسبوعيا”.


وتجري عمليات تحليل لشحنات مشبوهة في اسبانيا. ولن تعرف نتائج التحليل قبل الاربعاء. والشحنات مصدرها زراعات في بيوت بلاستيك بالاندلس جنوب اسبانيا.


واعرب وزراء الصحة الاوروبيين عن قلقهم من انتشار بكتيريا اي-كولاي المعوية. وقال معهد روبرت كوخ ان اكثر من الف شخص في المانيا واوروبا اصابتهم العدوى.


واعلن عن حالات اصابة مؤكدة اواشتباه باصابات بالبكتيريا في السويد والدنمارك وبريطانيا وهولندا والنمسا وفرنسا وسويسرا واسبانيا، لكن جميع المرضى قادمين على ما يبدو من المانيا.


وفي الوقت الذي تكتظ فيه مستشفيات شمال المانيا، اعربت السلطات الالمانية عن خشيتها من ذروة اصابات قادمة بسبب ان حضانة البكتيريا يمكن ان تدوم اسبوعا.


وبلغ عدد الوفيات في المانيا 14 واشار معهد كاخ الى “حالات وفاة جديدة محتملة”.


واحصى المعهد الثلاثاء 373 حالة لمرضى طالتهم العدوى واصيبوا باضطرابات كلوية حادة تدعى اس اتش يو (متلازمة التحلل الدموي البولي) وقد تسبب الوفاة.


وقال جان غال مدير مشفى خاص في المانيا الاثنين “ان مثل هذا الانتشار (للبكتيريا) لم نشهد له مثيلا في السابق (..). عادة نسجل نحو الف حالة في السنة، لدينا الان 1200 حالة في عشرة ايام”.


وتحاول السلطات الالمانية محاصرة الوباء.


واعد باحثون في جامعة مونستر (غرب) اختبارا سريعا يتيح “في ساعات قليلة” فقط التعرف على البكتيريا وذلك “انطلاقا من كميات قليلة جدا”.


وفي هامبورغ (شمال) احد اكبر اماكن العدوى ارسل طلاب ثانويات اعمارهم بين 15 و16 عاما الى منازلهم لمدة اسبوع بعد اكتشاف اربع اصابات في فصلهم.


وزار باحثون من معهد روبرت كوخ مرضى للتعرف على عاداتهم الغذائية واستهلاكهم للخضر قبل اصابتهم بالمرض.


والهدف من ذلك هو معرفة سبب العدوى.


وبحسب الطبيب غال فان البكتيريا التي تصيب المانيا من نوع نادر و”مؤذية جدا”. وتبين انها قادرة على مقاومة العلاج المعتاد القائم على غسل الكلى.


وفي المحلات التجارية قاطع المستهلكون الخيار وباقي الخضر الطازجة. وقرر اصحاب مطاعم سحب السلطات والخضر الطازجة من التي ترافق بعض الوجبات التي تحتويها لائحة الطعام.


واعلنت روسيا الاثنين حظرا على واردات الخضر الالمانية والاسبانية في حين سحبت النمسا من متاجرها الخيار المستورد من موزعين اسبان كما حظرت بلجيا الواردات.

‫تعليقات الزوار

4
  • انــــوري
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 19:03

    حاربوه قبل ان يحاربكم

  • abdeljebar
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 18:59

    مسكين هذ الخيار بقاوا كيقلبوا على التهمة حتى لكاوها ليه وبحال والوا يديوه لكوانتنامو

  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 19:01

    بعد حرب الإنفلوانزا (الطيور و الخنازير), جاء دور حرب البكتيريا المتنقلة بواسطة الحشرات.
    و نتذكر جميعا “الذبابة البضاء” التي دمرت محصول الطماطم في المغرب, و التي يقف الكيان الصهيوني وراء انتاجها و تسريبها بسبب المنافسة التي يفرضها الإنتاج الفلاحي المغربي.
    و السؤال الذي يجب أن نطرحه, هو أين وصلت معاهد الأبحاث العلمية عندنا في هذا المجال؟ و هل نستطيع صد مثل هذه الهجمات في الحاضر و المستقبل؟

  • mostafa marocain
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 18:57

    حنا ناكلوا الحجر و ما يديرنا والوا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان