الخِيرواي: "الإعلام الدّيني" بالمغرب حِصْنٌ من الهجمات الوافدة

الخِيرواي: "الإعلام الدّيني" بالمغرب حِصْنٌ من الهجمات الوافدة
الخميس 16 ماي 2013 - 10:30

قال محمد الخيراوي، مُعدّ ومُقدّم برامج في إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، إن “الإعلام الديني” بالمغرب ما زال يحتاج إلى الكثير من الإمكانات وتطوير آليات الاشتغال والتطعيم بموارد بشرية مؤهلة، وهو الإعلام الذي يراه مقدم ومُعدّ برنامج “يستفتونك” الإذاعي، يلعبُ دوراً مركزيا واستراتيجيا في تديّن المغاربة وتحصينه من الهجمات والأفكار الوافدة “التي تنعكس سلبا على المجتمع المغربي”.

وزاد الخيراوي، ضمن حوار مع هسبريس ينشر قريبا في أجزاء مرئية، أن الإعلام الديني المغربي، المتمثل في إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وقناة السادسة، يشكّل مناعة وحصانة لدى المواطن المغربي من الأفكار التي لا تتوافق مع هويته ولغته وتدينه، ويحافظ على التدين أو “النموذج المغربي” الذي وصفه الخيراوي بكونه يُعدّ قبلة لمُسلمي افريقيا وأوروبا في الارتباط بالإسلام.

من جهة أخرى، اعتبر الخيرواي، وهو خطيب وواعظ بالمجلس العلمي المحلي بسلا، أن تحقيق إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم لنسب استماع مرتفعة في عدة فترات من السنة، مؤشّر واضحا على مدى الإقبال الكثيف للمغاربة على المنتوج الاعلامي الديني “الذي يعبّر عن رغبتهم في التدين والالتزام بالكتاب والسنة وبالنموذج المغربي”، مضيفا أن الأمر مؤشر أيضا “لذوي القرار” من أجل العمل على التمكين لذلك النموذج في المجتمع.

“قد يبدو هُناكَ تنقاضٌ على مستوى سلوك وقيَم المغاربة” يضيف الخيراوي، الذي أوضح أن إقبال المغاربة على متابعة الإعلام الديني في مقابل انتشار “قيَم وافدة وسلبية”، “أمرٌ طبيعي في المجتمع.. لأن الناس يبقون أحرارا في إطار القانون”.

وفي سياق انتشار القنوات الفضائية الدينية العربية، يقول الباحث في الدراسات الإسلامية إن هذا الزّخم الهائل “إيجابيّ ومطلوب” من جهة، في إطار تبادل الجهود لدعوة الناس إلى الخير، كما “وجب الحذر منه” من جهة أخرى، فيما يتعلق بإصدار الفتاوى “حيث لا يمكن أن يتصل مغربي بعالم في السعودية ويطلب منه حكماً في نازلة”، مشيرا أن العالم المذكور تغيب عنده ضوابط الفتوى المتعلقة بتقاليد وعادات وقيم وأوضاع البلد.

وخلُص الخيراوي إلى أنّ وقوع المفتي في الحالة المذكورة في خلاف المذهب المغربي قد يحدث “نوعا من الفتنة والاضطراب والتناقض”، موردا أن أبرز التحفظات على انتشار القنوات الفضائية الدينية هو “ترويج العقائد والأفكار بطريقة مفتوحة قد تهدد مجتمعات أخرى في أمنها الروحي والأخلاقي”.

‫تعليقات الزوار

22
  • إسماعيل
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:36

    حسب علمي، ليس هناك نموذج مغربي او غربي للتدين. الدين الاسلامي نموذج لا يأخذ في الحسبان الجنسيات، بل يعتمد الهوية الاسلامية كموحد لكل الهويات والجنسيات. الاسلام هو من وحد شمال افريقيا و جمع العرب و الامازيغ تحت راية التوحيد. لهذا ينبغي الحذر من الفكر العلماني، التنصيري و التشيع الذي يعد التهديد الحقيقي لأمتنا.

  • السوسي
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:43

    معظم برامج الإذاعة غناء وموسيقى
    الاسلام والدين واحد سواءا كان مغربيا او شرقيا العبرة بالدليل
    نحن نريد من يوجه الشباب لثقافة الدليل من الكتاب والسنة ودراسة مستفيضة لكتب المتقدمين ليفهم المنهج السليم

  • إبراهيم
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:32

    السؤال المطروح هو لماذا الساحة الإعلامية المغربية لم تضف إليها قنوات وإذاعات
    دينية جديدة ألعدم وجود إمكانيات العدم وجود كفاءات مؤهلة العدم وجود تشجيعات
    وتحفيزات أم أن هناك أسباب أخرى؟!…..

  • fedilbrahim
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:51

    يستفتونك و تستفتنهم هذا هو حال مثل هذه البرامج التي تزرع الفتنة بفتاواها خاصة و ان اغلب المستمعين يشوش على افكارهم و عقولهم بتعميم حكم نازلة على جميع الحالات المشابهة ويصبح المرء شاكا في باقي اموره و يتهافت على السؤال وكثرة السؤال تبدي السوء .
    اما كون الدولة الراعي الرسمي لمثل هذه الاذاعات ففيه استغلال للدين من اجل السلطة و تكريس ميز تجاه الديانات الاخرى اذا اعتبرنا ان الدين مسالة شخصية
    وفيه ايضا دعم لتيار ايديولوجي معين على حساب تيارات ايديولوجية مختلفة.

  • عبد الله
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:55

    مثلك على العلماء أن يحجروا عليه فلا يظهر على شاشة، ولا يتكلم في هذه الأمور الكبيرة، ولازلنا نذكر بعض تعليقاتك السيئلة والبذيئة في الفيسبوك على جهود بعض الدعاة في نشر السنة!

  • راجي الإنصاف
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:28

    السلام عليكم
    كلام الأخ الفاضل فيه إجمال
    فيجوز سؤال عالم في غير بلد المستفتي شريطة ألا يكون ذلك في مسائل خاصة بعرف البلد لأن المسؤول آنذاك يجهلها والحكم بالشيء فرع عن تصوره
    لكن لا ضير في سؤاله حول الأمور التي يشترك فيها المسلمون جميعا
    وأما الإفتاء بغير مذهب البلد فلا إشكال فيه بل وإن سادتنا المالكية هم أكثر من يقول بمراعاة الخلاف حتى أن هناك من نسبه إليهم دون غيرهم من المذاهب
    وعلى أي فالعبرة بالدليل وأصحاب المذاهب أنفسهم دعوا الناس لهذا الأصل لكن تبا للتعصب

  • norane
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:42

    اشجعكم يا اخي محمد الخيراوي على مجهوداتكم في خدمة دينينا الحنيف استمتع بحديثكم مع الشعم مولاي البشير اعمون واحيي من هذا المنبر كل الشيخ العوني الزاوية الذي يمتعنا بتاملات في معاني الآيات والاستاذ عبد القدوس انحاس ببرنامجه اسرار من القرآن والاستاذ عبد الفتاح الفريسي الذي يزيده القرآن تواضعا مع المستمع الكريم ونحييه على برنامجه الرائع سلوة الانفاس كما احيي المذيع ذا الصوت المريح مساء كل يوم والذي يتحف اسماعنا بصوت الشيخ المنشاوي والشيخ عبد الباسط والشيخ ذو الصوت الرنان محمد احمد شديد. بارك الله فيكم

  • عبدالله
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:04

    يظهر من خلل كلامك أنك تضل الأمة من خلال ذلك البرنامج
    واش كاين شي حاجة سميتها اسلام مغاربة ولا مشارقة
    اتق الله واحذر مما أنت واقع فيه

  • موح مصطفى
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:15

    بارك الله فيك ذ محمد على برامجك الإعلامية المتميزة في إذاعة محمد السادس للقرءان الكريم والتي تفند في كثير منها كثيرا من أطروحات الوهابية العقدية والفكرية خاصة برنامج نظرات في العقيدة وبرنامج تسألونك وكلها مؤيدة بالدليل من الكتاب والسنة وأقوال فحول الأمة الذين تلقتهم الأمة بالقبول . وقد هالني سوء فهم كلامكم من البعض في التعليقات عن النموذج المغربي وأعتقد أنكم أشرتم إلى مصطلح التدين وهناك فرق بينه وبين الدين فالتدين تراعى فيه الخصوصيات في في فهم الدين وتنزيله واقعا وممارسة أما الدين فهو واحد متمثل في الكتاب والسنة. وهذا ماتميز به المغاربة على مر العصور بفهم الدين بناء على توجيه العلماء الربانيين الذين مروا عبر تاريخه العتيد. في النهاية جعلك الله شوكة في حلوق بني علمان وبني وهبان بالحجة والدليل من كتاب الله تعالى ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا تلتفت للمغرضين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الاختلاف بين العلماء
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:26

    الاختلاف بين العلماء نوعان: محمود و مذموم

    الاختلاف المحمود هو اختلاف تنوّع مثل الاختلاف في صفة الأذان و الإقامة و دعاء الاستفتاح و التشهدات كل واحد من المختلفين مصيب، لكن الذم يقع على من تعصب لرأيه و بغى على المخالف بعد معرفته لصحة دليله.

    و الاختلاف المذموم هو اختلاف تضاد بحيث لا يمكن الجمع فيه بين القولين لأن الضدين لا يجتمعان وهذا الاختلاف قد يؤدي إلى العداوة و البغضاء بين المختلفين لأن كل مخالف لا يعترف للآخر بما مع مخالفه من الحق، ولا ينصفه، بل يزيد على ما معه من الحق زيادات من الباطل ، والآخر كذلك . ولذلك جعل الله مصدر هذا الخلاف المذموم البغي في قوله تعالى: "وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ" لأن البغي مجاوزة الحد ، وذكر هذا في غير موضع من القرآن ليكون عبرة للأمة وقال سبحانه و تعالى: "‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ" و قال أيضا: "‏وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ"‏.

  • Adil
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:04

    معظم الاسئلة التي تطرح ليست نوازل و انما احكام فقهية بسيطة لذا كفانا من التحجير على الامة.استغرب لمثل هاته الاقوال في عصر اصبح العالم قرية واحدة.ثم ان الخلاف في المذاهب السنية ليست كبيرا لدرجة انه يخلق الفتنةو كفى من التعصب لمذهب واحد و انما على العالم الحق ان يبحث عن الحق ولو كان يخالف راي امامه.

  • يونس
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العبرة بالدليل
    العلم قال الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    ثم اين انتم حتى خطبة الجمعة لاترقى للمستوى المطلوب انا عن نفسي اذهب الى المسجد مستيقظ وحينما يبدا الخطيب بالخطبة انام
    الحمد لله على القنوات الاسلامية
    اما عن قناة السادسة راديو وتلفزة فهي مليئة بالمخالفات الشرعية في جميع برامجها الا القران الكريم
    اسال الله ان يقوم العلماء والدعاة بدورهم وان يتصدو للشيعة والعلمانية وكل من يحارب الاسلام

  • عبد الله المسكين
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:27

    هذه المحطه تروج للعقيده الاشعريه ، فكيف تلزمون المغاربه بهذه العقيده الفاسده و تلصقوننها بها؟ فانما امرنا بالاقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم و من سار على نهجه ، اما من خالف ما جاء به فانا نبرأ منه . و نحذر منه . اترى ما يقام في المساجد في يومنا هذا يشبه ما كان عليه سلفنا رحمهم الله ، من قراءه جماعيه بدعيه ، و دعاء جماعي . اما بالنسبه للخطب فيتخللها اخطاء عقديه خطيره ، ومعلومات تقدم للعامه من الناس كلها اخطاء .نحن نرى انكم تتلونون في كل مرحله بلون ، و السنه النبويه بعيده عنكم كل البعد . فنسال الله لنا و لكم الهدايه و الرجوع الى الصواب ، لانه لا فلاح لنا الا بديننا الذي هو عصمتنا من كل فتنه و شر .

  • Ihsane
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:48

    الموضوع مهم جدا ونتمنى ونحن مستعدون لاحياء القران…
    الا ترى يا محمد الخيراوي انك انت من يتصدى للدعاة بالسب و غير ذلك…

    نتمنى من علماء المغرب ان يستيقظوا من نومهم, ويحيوا الدولة الاسلامية…
    هناك محاولات لكنها ضعيفة جدا…رغم انهم يحملون اقوى كتاب على الارض…

    الكل يتحرك الا العلماء المسلمين, وهذا هو العكس عن الاصل…

    رسول الله صلى الله عليه و سلم : شرار العلماء الذين يأتون الأمراء وخيار الأمراء الذين يأتون العلماء // حديث شرار العلماء الذين يأتون الأمراء وخيار الأمراء الذين يأتون العلماء أخرجه ابن ماجه بالشطر الأول نحوه من حديث أبي هريرة بسند ضعيف // وقال مكحول الدمشقي رحمه الله من تعلم القرآن وتفقه في الدين ثم صحب السلطان تملقا إليه وطمعا فيما لديه خاض في بحر من نار جهنم بعدد خطاه …

    هَلاكُ أُمَّتِينا عَالِمٌ فَاجِرٌ , اللهم اصلح حال امتنا امين وحال علمائنا امين

  • Salim
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:04

    إن "الإعلام الديني" بالمغرب ما زال يحتاج إلى الكثير من الإمكانات وتطوير آليات
    وخصوصا تسوية الوضعية المادية والمهنية للعاملين به ونهم السيد الخيراوي

  • bouaza
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:38

    الشيء العجيب في المغرب هو هدا التسامح بين المذاهب تجد مذيع سلفي يتحدث عن الاشعرية ويدعوا اليها في حين مدهبه الدي يتبعه هو الحنبلية وكثيرا ما اجد في قناة محمد السادس هده المفارقة ولكنها حقيقة مفارقة ايجابية تعبر عن التسامح فالداعية الخيراوي معروف توجهه ولكن رغم دلك يفتي من داخل المذهب

  • سني
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:01

    نحب برامج إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم استطاعت بحمد الله في وقت وجيز أن تصبح الإذاعة الأولى في المغرب من حيث الإستماع نستمع الى الدين الحقيقي ومذهب أهل السنة و الجماعة وليس شيوخ الفضائيات الوهابيين
    والرافظة .

  • مغربي مسلم
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:16

    العجيب في بلدي أنه متى برز شخص مسؤول في مجلس من المجالس العلمية أو القناة السادسة أو إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الا و كرر أسطوانة الوزير البودشيشي ، الخصوصية المغربية / الأمن الروحي للمغاربة / وحدة المذهب ….
    و كأنه يبشر بإسلام مغربي على المقاس …
    لماذا لا نجد إعلاما منفتحا في بلدنا يملك روح الابداع و الحرية في المتناول بدل برامج تبعث على النوم و الشخير …
    أليس لدينا دعاة و مؤطرين يتكلمون بلسان واقعي مبدع يخاطب الناس بلغة يفهمونها بدل لغة الزوايا و التكايا …
    أنصحهم بمتابعة الآخرين و الاستفادة منهم قبل أن يخاطبوا المغاربة و يأتون على البقية الباقية من ديننا …على حد تعبير أحدهم : سينتزعون الدين من الدين !!!!

  • مهني
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:28

    استغرب لكون اي كان يتحدث عن العمل الصحافي.ان من تتحدثون عنه لا علاقة له بالميدان الاعلامي ليس له تكوين في المجال.هو مجرد خطيب ليس الا لا يعرف الاجناس الصحفية.لم يستفد من اي تداريب تخص الاعلام السمعي البصري ولا المكتوب.ففي ظل الفراغ في المجال اصبح المجال مفتوحا لكل من هو بعيد عن الميدان.لقد وجد نفسه فجاة في الاذاعة .لذلك اطلب من فريق هسبرس العمل على استضافة المهنيين الحقيقيين المتمرسين وشكرا.

  • mimoun
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:02

    للتوضيح فقط, ان الاخ محمد مقاله في مكانه نحن في المغرب لا نقطع الرؤس في الساحة العمومية, ولا نقطع الايادي ,ديننا في المغرب دين تسامح وعفو ,باختصار دين الاسلام دين واحد في كل مكان .

  • محمد الناجي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:36

    إلى صاحب التعليق 19 إذا كان هذا الرجل ليس مهنيا فمن هو المهني عندكم في مجموع تلك القنوات التي تروج للبداءة والإنحلال الخلقي والضعف اللغوي وغياب الصوت المتميز والحضور المتميز أظن أن هذا الرجل متميز على الكثير بهذه المميزات الذاتية الممنوحة من الله والتي لا تحتاج إلى تكوين والكثير الكثير ممن هم من أصحاب الشواهد المتخصصة ولا يقدمون شيبئا يذكر العبرة سيدة المهني المجهول بما يقدم فهل لديك نقد محدد أم أنه مجرد الحقد الدفين.

  • الطيب الموساوي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:39

    انهم يريدون الزج بنا في ما لا تحمد عقباه.
    ظاهريا، اغلبيتنا تلتزم باركان الاسلام الخمسة والخالق عز وجل هو الوحيد الذي سيقيم مذى و صدق هذا الالتزام.
    لذا، فدور الوعاظ ينبغي ان ينصب اكثر على اخلاق الدين من صدق و احسان وحب الاخر و حياء وعفة و غض الطرف مهما كانت المغريات و السلام.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة