الداخلون إلى الإسلام والخارجون منه

الداخلون إلى الإسلام والخارجون منه
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:15

الداخلون إلى الإسلام والخارجون منه سواء، فللداخلين حججُهم وأعذارهم وللخارجين كذلك، لكن الناس في بلاد المسلمين لا يرون الأمر بهذه البداهة، فالإسلام عندهم هو الدين الذي يمكنك الدخول إليه بالزغاريد والخروج منه بقطع الرأس، ما يعكس قدرا كبيرا من التخلف الفكري والاجتماعي، هذا مع تسجيل أنّ الدولة المغربية خطت خطوة كبيرة منذ سنة 2014 في طريق الاعتراف بحرية المعتقد والضمير، بتوقيعها على قرار أممي بدون تحفظ، يتضمن التعهد باحترام حرية التدين في المغرب. كما أن المجلس العلمي الأعلى نفسه بعد أن ارتكب سنة 2013 خطأ اعتماد حديث منسوب إلى النبي في البخاري يقول “من بدل دينه فاقتلوه”، عاد سنة 2017 وصحّح موقفه بالقول إنّ الإسلام يتضمن حرية المعتقد في الكثير من الآيات القرآنية وأن ما يُسمى “حدّ الردة” لا يعدو أن يكون حُكما سياسيا وليس دينيا.

يحتفي المسلمون بمن دخل في الإسلام، لأن ذلك يعطيهم ثقة في إيمانهم الذي أصبح يعاني من هشاشة كبيرة بسبب التحولات الراهنة التي أبرزها الاكتشافات العلمية والدراسات التاريخية التي حطمت فكرة “العصر الذهبي” والشخصيات الدينية المثالية، وكذا انتشار الانترنيت الذي أشاع بين الناس الكثير من الحقائق التي كان يخفيها الفقهاء باعتبارها تضرّ بالدين وبإيمان الأفراد.

لكن بالمقابل لا يرتاح المسلمون لمن يغادر دينهم إلى دين آخر، أو إلى فضاء الإلحاد أو اللادينية، وهم لا يكتفون بمعاملته بلا مبالاة بل يفضلون التعبير له عن استيائهم في البداية ثم عن قدر كبير من البغض والكراهية بعد ذلك قد تتحول إلى حصار وتحرش دائم أو إلى عنف لفظي ومادي. يحدُث هذا مباشرة في الأوساط العائلية كما يقع في الأحياء أو عبر وسائط الاتصال والتواصل الحديثة.

مناسبة هذا الحديث واقعة انتقال أحد الإعلاميين الإسلاميين المغاربة مؤخرا من الإيمان الديني الإسلامي إلى الشك ثم الإلحاد، حيث اختار من باب الأمانة والصدق مع نفسه ومع الآخرين أن يحكي عن تجربته ومعاناته، ومن أغرب ما وقع نتيجة ذلك أن بعض الذين تفاعلوا مع تصريحاته من الإسلاميين دعوه إلى عدم الحديث عن تجربته والسكوت عنها حتى لا يستفيد من ذلك أعداء الإسلام ( !) والمضحك أن من عبّر عن مثل هذه الآراء برلمانيون إسلاميون، أي أنهم من المفروض أنهم ينتمون إلى النخبة لا إلى العوام، ويفهمون أبجدية الحرية والاختيار والفارق بين المجال الشخصي والمجال العام، لكن تعبيرهم ذاك الذي يعكس اضطرابا وارتباكا كبيرين، يدلّ على أنهم يفكرون بمفاهيم وتصورات لم تعد من عصرنا هذا منذ زمن طويل.

إن الإلحاد ظاهرة كونية تعرفها جميع الثقافات والديانات منذ أقدم العصور، والإسلام مثل بقية الأديان يدخل إليه أناس مثلما يغادره آخرون، إما نحو الإلحاد أو في اتجاه ديانات أخرى. والأمر لا يكتسي أي طابع درامي ويكفي التذكير بأن الإيمان أو الإلحاد معا يُعبّران عن موقف شخصي مُغرق في الذاتية، وعندما يسعى الآخرون إلى حشر أنوفهم فيه فإنهم بذلك يبرهنون على أن الإيمان لا يهُمهم بقدر ما تشغلهم الوصاية على الآخرين وكذا السلطوية وثقافة القطيع، وهي أمور إيديولوجية بالأساس ولا علاقة لها بالإيمان أو عدمه.

أما الملحدون أو اللادينيون فلا يكترثون بدخول الإنسان في دين ما أو بمغادرته، والسبب أنهم لا يعتبرون الإلحاد مشروعا سياسيا يتطلب نوعا من التجييش والتعبئة، بقدر ما يربطونه بالتحرّر الفردي، بينما الإسلاميون ينتفضون ويقعون في الارتباك كلما انتقل أحد ما من معسكرهم إلى فضاء الإلحاد أو اللادينية، لأنهم يعتقدون أنهم فقدوا “جنديا” من جنود الدعوة والخلافة القادمة التي لن تتحقق إلا في خيالهم.

وتبرز هذه الظاهرة بوضوح بأن الإسلاميين وحدهم من مازالوا يعلقون على الدين مهاما لم تعد من اختصاصه في عصرنا هذا.

‫تعليقات الزوار

80
  • لا أعلم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 20:50

    كورونا
    التلقيح
    أزمة اقتصادية ناتجة عن كورونا
    الكركرات متأزمة
    ومع ذلك عصيد يبحث في حالة إذا ما اختار أحد الخروج من الإسلام ما الذي سيحصل
    واش غادي نغول ليك، مساااالي قبك لا تنفع المجتمع بشيء
    أحسن مايمكنك فعله حاليا هو التبرع بذراعك لتجربة اللقاح

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 20:53

    صحيح سيدي عصيد المحترم المسلمون مع الاسف الشديد لا يأخذون الاسلام كعقيدة وبالتالي يربطون خيطهم الاعتيادي بينهم وبين ربهم ويرتاحون من مصيرهم قبل الموت وبعدها ولكن يجعلون الإسلام هو سبب الحضارة المشرقة التي قوية في عصر من العصور ولا يتصورون ان الحضارة الإسلامية هي حضارة بشرية وليست الأهلية سواء الأموية او العباسية او الاندلسية او العثمانية او حتى المرابطية والموحدية .فلهذا السبب تراهم كلما اسلم شخص الا كبروا وخلصوا وفرحوا لانهم يعتقدون بكثرة المسلمين تعود حضارتهم الى قوتها وكم يفتخرون حينما يرون عالم غربي اعلن اسلامه وفي الحقيقة ان اغلب من يسلم في الغرب بسبب الزواج سواء كان رجل او امرأة

  • مغربية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:08

    احسنت القول يا استاد عصيد الانسان بحاجة الى التحرور من قبضة الخرفات الماضي ويبحت عن المستقبل

  • المهدي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:09

    التدين من عدمه يبقى حرية شخصية أما الاكراه فغالباً ما يأتي بعكس ما يأمله من أكره الأخر على عدم الرحيل عن العقيدة .. تماماً كالزوجة المكرهة على الزواج بمن لا تحب فيصبح الوفاء في قاموسها غير ذي معنى .. غير انه يتعين التمييز بين صنفين من الملحدين : الصنف الذي اختار الإلحاد او عدم التدين عن قناعة وخلاصات اوصلته اليها فلسفته وتأمله ورجوعه الى التاريخ والنشأة والتناقضات والتعارض مع المنطق الذي يجعل الدين مسالة تدعو للتأمل متى تمّ اقتناص البصمة البشرية فيما نسب للسماء فيتخلى عن عقيدة الاجداد دون حقد ولا ضغينة والصنف الثاني الذي يختار الإلحاد كرهاً وليس بإعمال العقل والتفكير ولا تأسيساً على قاعدة معرفية وفلسفية عميقة بل نكاية وثأراً ونقمة لمظالم طالته وتنكيل باسم هذا الدين الذي كرهوه فيه .. وهذا الصنف لا يجهر في الغالب بعدائه ونقمته الا بعد ان يغترب ويستقر بعيدا عن العواقب ولنا أمثلة من باكستان والسعودية وافغانستان وأغلبهن نساء يظهرن في القنوات وعلى المواقع دون رصيد معرفي يذكر سوى التركيز على ما لحق بهن من اضطهاد وسلطوية ذكوريّة .. وهنا الفرق بين الملحد المثقف والملحد الذي يستجدي عطفاً لأجل امتياز أو حظوة أي ما يمكن ان يطلق عليه مجازاً بالإلحاد الريعي …

  • Amazigh amkran
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:17

    Azul a dadda Ahmed
    C'est la réalité tel qu'elle est. Parfait, tu as tout dis

  • معلق
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:29

    يفرح المسلمون لمن دخل في الإسلام لأنهم موقنون أنه دين عظيم اختاره الله للناس ولن يقبل بغيره يوم اللقاء به.
    ومن ارتد عن الإسلام وجاهر بذلك فأمره فالأمر بيد الحاكم والحديث واضح وصريح، والمسألة أصبحت أعقد مما تتصور.
    واني أرغب أن تبين لنا أأنت من الداخلين في الإسلام أم الخارجين منه، أم من فئة من له ظاهر وباطن؟؟
    ولا تخف فأنت على علم بواقع المسلمين اليوم…

  • النكوري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:36

    ادعاء ان الملاحدة لا يكترثون و لا يهتمون بالمؤمنين بالله هراء و باطل
    الملاحدة بشر و يخضعون لمنطق القطيع بل الملاحدة لهم كنائسهم يجتمعون فيها لنشر معتقداتهم و هذا ظاهر مثلا في كتب ريتشارد دوكينز التي تعتبر الكتب المقدسة عند بعض الملاحدة الخ
    فلسفة الالحاد تسيطر حاليا على مناهج التعليم و البحث العلمي و السياسة و الاجتماع الخ في المجتمع الغربي فمثلا في هولاندا قام احد الاحزاب المسيحية باقتراح تدريس نظرية التصميم الذكي intelligent design في المدارس لكن الاحزاب العلمانية الالحادية و المفكرون الملاحدة اقاموا الدنيا و اقعدوها فالملاحدة بشر تجمعهم افكارهم و يسعون للسيطرة و السلطة و تكميم افواه الخصوم بل يمارسون العنف و التقتيل و الاضطهاد ضد خصومهم كما فعل ملاحدة الشيوعيين حيث ابادوا شعوبا بأكملها في المناطق التي حكموها و كذلك ملاحدة الفاشيين العرقيين اتباع نيتشه حيث قتلوا الملايين في الحرب العالمية الثانية الخ

  • aleph
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:54

    جاء في مقال عصيد: " ويكفي التذكير بأن الإيمان أو الإلحاد معا يُعبّران عن موقف شخصي مُغرق في الذاتية، وعندما يسعى الآخرون إلى حشر أنوفهم فيه فإنهم بذلك يبرهنون على أن الإيمان لا يهُمهم بقدر ما تشغلهم الوصاية على الآخرين".
    ــــ

    شيئ جميل يا أستاذ عصيد. وإذا كان الأمر هكذا فلماذا تتدخل في تدين المسلمين؟ وكمثال مقالك "‫‫عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي‬‬" الذي نشرته على هسبريس. ألم تتهم المسلمين حتى بجريمة مشاهدتهم القنوات العربية وارتياد المساجد؟

    أنت يا عصيد تكيل بمكيالين، فعندما يكون التدين هو الإسلام، فترى ذلك مصيبة المصائب، دليل على التخلف ورفض الإندماج ومعاداة "قيم الجمهورية" ووووو.
    لماذا إذن تحشر أنفك في تدين المسلمين ؟ أليست هذه وصاية من طرفك؟

    لكن عندما يتعلق الأمربمغادرة الإسلام للإلحاد أو لدين آخر يصير الأمر عندك حرية شخصية موقف شخصي مُغرق في الذاتية!

    يا عصيد، لا تكون بطل حقوق الإنسان إلا إذا كانت حقوق الإنسان هذه تتيح لك الإعتداء على المسلمين ودين الإسلام وحضارة الإسلام. بل وحتى عندما يكون الأمر فيه آعتداء على وحدتنا الترابية كما أثبته في مقالك السابق.

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:57

    هناك الآلاف من يتركون الإسلام ولا أحد يتكلم عنهم وعندما يعتنق شخص واحد الإسلام تجد جميع المنابر تتكلم عن الحدث.
    الشيء المضحك هو قول بعضهم أن الإلحاد مجرد "موضة" وأن الملحدين يجهلون الدين الإسلامي.
    أما أنا فأقول لهم كل إدعاءتكم غير صحيحة.
    لا يمكن لإنسان تربى في أسرة مسلمة أن يترك هكذا الدين ويخاطر بمصيره الأبدي إما الجنة وإما النار خالدا فيها؛ ولهذا الملحدون درسوا الإسلام وبحثوا عن الحقيقة وكل هذا يتطلب وقتا طويلا وعندما يصبحون متيقنين يتركون الإسلام ولا يمكنهم العودة إليه.
    كل الملحدين يعرفون الدين أحسن من المؤمنين ولهذا لا يتجرأ الشيوخ على مناظرتهم خوفا من الهزيمة.

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:00

    الالحاد شيء والبحث العلمي شيء آخر بحيث مثلا داروين كان يؤمن بخالق ابدع هذا الكون ولكنه كان غير مقتنع بما تحكيه الكتب المقدسة لان نظام هذا العالم يجعل من اصحاب العقول الحرة يفكرون بموضوعية ويتأملون في المخلوقات الموجودة في هذا الكون وبالتالي يستحيل في نظري وفب نظر كثير من المتأهلين ان يكون هذا الكون صدفة ليس وراءه خالق ومع الاسف استغل البعض سماجة اغلبية البشرية وخلصوا لهم آلهة عبر التاريخ حتى اصبحت هذه الديانات وباء على البشرية لانها كانت تدعوا الى الحروب والعدالة.ومع الاسف الى حد الساعة ليس هناك ديانة تقنع العاقلين وهي سبب ظهور الملحدين

  • Mika
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:04

    المسلم اصبح يخجل من تشريعات دينه اللاإنسانية و اللااخلاقية التي اصبح من السهل جدا الاطلاع عليها في امهات الكتب الموجودة مجانا و بوفرة في العالم الأزرق.
    اصبح المسلم يهلل لدخول مسيحية للإسلام ليوهم نفسه ان ملك اليمين و السبي و العبودية و زواج الصغيرة و الغزو و اجبار الناس في ديارهم على دفع الجزية كبديل للإسلام او الذبح، ليسوا بالشيء المخجل.
    ان أراد المسلمون الحفاظ على دينهم فعليهم بإرجاعه الى المسجد و الكف عن استعماله في كل شيء (سياسة، اقتصاد، فن، ثقافة، أخلاق..)، لان تشريعاته أصبحت متجاوزة ان لم اقل مضرة.
    و شكرًا

  • franco-marocain
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:12

    واو إعلامي خرج من الإسلام و أصبح نصرانيا أو وثنيا … هذا الإعلامي الذي كتبت عنه هذا الإنشاء هو مؤلف المعجم العربي الجامع
    الآلاف من علماء القارة العجوز و مشاهيرهم يتركون الغناء و غير ذلك و يسمحون في الملايير يدخلون الإسلام و هذا السيد يتكلم عن إعلامي جريدة صفراء خرج من الإسلام٠

    يا سيدي ليكن في علمك أن المغرب بلد إسلامي و نحن لا نحلم بالوحدة العربية الإسلامية بل هي مصيرنا، وحدة الأمة المسلمة و العربية لا مفر منها و أنداك سميها ما تشاء بلاد الإسلام أو الإتحاد الإسلامي أو ما تشاء…

  • ملحد منافق .
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:23

    الملحد في العالم العربي يعيش وضعا صعبا نظرا لأنه ابن بيئة لاتقبل بالاختلاف خصوصا في ما يتعلق بالمعتقد فهو يورث ولكنه لا يرث ، وإذا مات لايصلى عليه ومن حق زوجته طلب فسخ عقد الزواج لانها طاهرة وهو نجس . ولذلك يضطر للعب دور المنافق لايقول ما يحلو له إلا إذا خلا لشياطينه حسب زعم القطيع .

  • aleph
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:24

    أدعي أن لي آطلاع جد جيد حول المسيحية واليهودية. وخلاصتي التي خرجت بها من خلال دراستي لتاريخ نشأة كتبهم المقدسة هو تخريفها الفظيع والتلفيق الذي يثبته البحث العلمي. الإسلام أكثر عقلانية من المسيحية واليهودية بشكل ساطع. ولا أحد يستطيع تفنيد هذا الكلام. الإسلام ألف مرة أكثر آحتراما للعقل من هاتين الديانتين.
    ملحوظة: المسيحية هي فرقة آنشقت عن اليهودية وأسست دينا جديدا. لذا كتاب اليهود المقدس هو نفسه كتاب المسيحيين المقدس، وأضافوا له أناجيل أربعة وبعض الرسائل.

  • من أنتم .
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:56

    يهلل المسلمون لراقصة باليه نرويحية أعلنت الإسلام وهي حتى لاتستطيع تريد الشهادة دون تلقين ويعتبرون إلحاد القصيمي الذي لايشق له غبار في محاورة الشيعة غباء وقصر نظر . ينظرون للعلوم للإنسانية باحتقار ويقولون ما لهذا خلقنا .

  • simsim
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:57

    مليار ونصف مليار من المسلمين والحمد لله وكل التخميتات تؤكد أن هذا العدد سيرتفع إلى أكثر من مليارين قبل سنة 2035
    بمعنى أن الداخلين للأسلام كالخارجين منه لايمثلون إلا رقما هزيلا
    ومع ذلك صاحبنا يتشبت بالفتات وينسى اللب
    رقعهة الإسلام تتوسع يوما بعد يوم ولن يوقفها تبيح بعضهم
    إذا كان المغرب قد اعترف بحرية المعتقد فلم يفته أن أكد بالحرف والملموس أن الإسلام هو دين الدولة وهذا ما ذهب إليه أيضا دستور الجزائر العنيدة وعدد من الدول العربية والإسلامية

  • aleph
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:16

    يتكلم السيد عصيد عن فرحة المسلمين بدخول غير المسلمين إلى الإسلام وكأن المسلمين آستثنا ء ا في ذلك.

    ومن نَصّر ومسًح إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومئات الملايين في الهند والصين وكوريا الجنوبية ودول جنوب شرق آسيا؟ أليس المبشرين المسيحيين الذين يملكون ميزانيات هائلة دفعها مسيحيون آخرون من أجل تنصير كل الكرة الأرضية؟

    ياسيد عصيد، شيئ من الموضوعية، فأنت ثكيل بمكيالين. أنت لا تهمك لا المنظومة الكونية لحقوق الإنسان. كل ما يهمك هو حمل معاول الهدم لتخريب كل مقوماتنا الحضارية، وفي ذلك لا تترفع عن الكيل بمكيالين لأن، وعلى ما يبدو، أنت تؤمن بالغاية تبرر الوسيلة. وغايتك هي تخريب الأسس التي بنيت عليها حضارتنا.

  • في العقل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:52

    إلى aleph تقول أن الإسلام أكثر عقلانية من المسيحية واليهودية هذا صحيح باعتباره نشأ متأخراً عنهما بقرون طويلة ثم تقول أن الإسلام أكثر احتراما منهما للعقل هذا صحيح لكن أي عقل؟ إذا كنت مطلعا ستدرك الفرق بين العقل الإسلامي (عقل المطلق) و بين العقل الحديث ، بين عقل ينطلق من الإقرار مسبقاً بوجود المطلق لينتهي إليه و بين غيره إذ مجرد المقارنة تبين عبثية إطلاق عبارة "الإسلام دين العقل" دون تحديد أي عقل نتحدث عنه؟ و إلا كيف نفسر ما انتهى إليه العقل الإسلامي من فكر خرافي و لاعقل بعد أن بدأ واعدا؟

  • aleph
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:17

    18 – في العقل

    لا لخلط المفاهيم.
    أنا لم أكتب "الإسلام دين العقل". وماذا تعني في عرفك " دين العقل"؟ تعبير غامض ومشوش.
    أنا لم أدعي أن الإسلام حقل من حقول العلم.
    الإسلام ككل الأديان عقيدة، يعني ليس مبنيا على الدليل العقلي، وإنما على الإيمان بالقلب. وأنا قارنت بين الأديان فيما بينها وليس بين الدين والعلم أو العقل. لأن كل واحد منهما مجال تخصصه.
    هل يستطيع العلم أن يثبت أو ينفي وجود الملائكة؟ أو حياة بعد الموت؟ أو وجود الروح؟
    بطبيعة الحال غير ممكن، لأنها خارج نطاق عمل العلم. ولهذه الأسباب لا يمكن ادعاء "الإسلام دين العقل" لأن هناك أمورا إيمانية خارج مجال العلم والعقل.

    مقارنة الدين والعلم مقارنة مبدئيا خاطئة، لذا لا داعي أن تقارن ما لا يقارن.

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:52

    القرآن وصف الإسلام بنور الله . و جعل للعقل عدة أسماء لا مرادفات " حجى" ، " حجر " ،" لب"، "قلب" . و تعريف الفلسفة للعقل مختلف عن التعريف الديني . كالمرتد و الملحد . المسلم العاقل هو الذي يميز بين الخير و الشر

  • javel lacroix
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:45

    الذاخلون في الاسلام أغلبهم متقفين والخارجون من الاسلام إلا أراذلنا

  • أعظم وأكثر منطقية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:32

    كل المعتقدات اساءت الى الله حين تنسب له هلوسات بشرية وميزاج بشري من سبي وقتل وعداوة وبغضاء …بدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ابدا حتى تؤمنوا ..كلها تنتهك كرامة الانسان حين تفرقه الى مؤمن وكافر واسياد وإماء…ان الدين الواقعي الذي هو قدرنا هو الطبيعة والعلم قطع اشواط في ماهيتها ان الله هو الطبيعة ووعيها الكوني او بصفة اخرى هي ان الله تجلى في كل شيء واننا جزء من الله لا ابناءه ولا عباده والله لا زال يتطور ولم يبلغ الكمال بعد ..زلازل براكن نيازك…هناك عبتية …يلزم ملايير السنين الاخرى ليكتمل..ايها البشر كفى دموية وكراهية.. نحن الله …قال ابن عربي الله يسري في كل شيء من ادناء الى اعلاه …هو النبي الحقيقي المرسل من الله..

  • المهدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:45

    التدين من عدمه يبقى حرية شخصية أما الاكراه فغالباً ما يأتي بعكس ما يأمله من أكره الأخر على عدم الرحيل عن العقيدة .. تماماً كالزوجة المكرهة على الزواج بمن لا تحب فيصبح الوفاء في قاموسها غير ذي معنى .. غير انه يتعين التمييز بين صنفين من الملحدين : الصنف الذي اختار الإلحاد او عدم التدين عن قناعة وخلاصات اوصلته اليها فلسفته وتأمله ورجوعه الى التاريخ والنشأة والتناقضات والتعارض مع المنطق الذي يجعل الدين مسالة تدعو للتأمل متى تمّ اقتناص البصمة البشرية فيما نسب للسماء فيتخلى عن عقيدة الاجداد دون حقد ولا ضغينة والصنف الثاني الذي يختار الإلحاد كرهاً وليس بإعمال العقل والتفكير ولا تأسيساً على قاعدة معرفية وفلسفية عميقة بل نكاية وثأراً ونقمة لمظالم طالته وتنكيل باسم هذا الدين الذي كرهوه فيه .. وهذا الصنف لا يجهر في الغالب بعدائه ونقمته الا بعد ان يغترب ويستقر بعيدا عن العواقب ولنا أمثلة من باكستان والسعودية وافغانستان وأغلبهن نساء يظهرن في القنوات وعلى المواقع دون رصيد معرفي يذكر سوى التركيز على ما لحق بهن من اضطهاد وسلطوية ذكوريّة .. وهنا الفرق بين الملحد المثقف والملحد الذي يستجدي عطفاً لأجل امتياز أو حظوة أي ما يمكن ان يطلق عليه مجازاً بالإلحاد الريعي …

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:07

    الملحد يقابله المؤمن ، و المرتد يقابله الكافر . ةلمسلم ليس هو المؤمن (( لا تقولوا آمنا بل قولوا أسلمنا ) فالمسلم يمكن أن يرتد إذا لم يدخل الإيمان ألى قلبه . أما الملحد أو لا ديني لازال فطري .

  • المالكي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:16

    1-عندما دخل روجيكارودي الاسلام قال أحد المفكرين الاسلاميين لا يجب تسليل الضوء على اسلام كارودي وكأنه اضاف للاسلام شيئا فالمستفيد من اسلامه هو شخصه
    2- وكان عليك يا أستاذ أن تقول الدخول للاسلام أصبحت ظاهرة كونية بامتياز مما اصبحت تأرق الملحدين والديانات الاخرى
    3- أما هذا الاعلامي الذي خرج من الاسلام فلأول مرة نسمع عن ذلك بمعنى لم يثر اي ضجة اعلامية

  • égaux sous terre
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:53

    l"athé ou le converti à une autre religion doit tenir compte du fait que le peuple marocain est musulman qui croit fermement à sa religion l"islam,la majorité des marocains musulmans ne mélangent pas l"islam à la politique,seuls quelques partis marchands de l"islam utilisent l"islam dans leurs buts politiques pour en tirer profits matériels en faisant des chantages contre le makhzen pour pouvoir en tirer les bénéfices,
    ces quelques athés et convertis doivent rester discrets pour ne pas créer des discordes nuisibles,
    il est athé pour lui même ,il s"est converti pour lui même,alors qu"ils se contentent de leurs idées qui ne concernent pas l"écrasante majorité du peuple marocain qui reste fermement attaché à l"islam,
    en tout cas nous sommes tous égaux sous terre,c"est largement suffisant pour cohabiter dans le respect

  • ملحد منافق .
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:53

    أعتقد أن قانون الردة لايجوز تنزيله على المسلم من خلفية مسلمة لأنه لم يكن على غير دين الإسلام ثم اعتنق الإسلام ثم ارتد . هذه الميكانيزما لاتتوفر في الملحد المسلم النشأة . فالإرتداد هو الدخول في الشيء والنكوص عنه كأن نقول فلان من الناس انظم لجماعة ما ثم ارتد عنها . أما من ولد مسلما فلايجوز القول بأنه غير قناعته لانها اصلا لم تكن قناعته وإنما وجد نفسه داخلها بحكم الوراثة .

  • هبة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:55

    الى 9 مجرد راي
    اعدت ماكتبته لانك خلصت الموضوع وقلت ما افكر فيه وساعطي لنفسي حق اعادة النشر sans rancune
    هناك الآلاف من يتركون الإسلام ولا أحد يتكلم عنهم وعندما يعتنق شخص واحد الإسلام تجد جميع المنابر تتكلم عن الحدث.
    الشيء المضحك هو قول بعضهم أن الإلحاد مجرد "موضة" وأن الملحدين يجهلون الدين الإسلامي.
    أما أنا فأقول لهم كل إدعاءتكم غير صحيحة.
    لا يمكن لإنسان تربى في أسرة مسلمة أن يترك هكذا الدين ويخاطر بمصيره الأبدي إما الجنة وإما النار خالدا فيها؛ ولهذا الملحدون درسوا الإسلام وبحثوا عن الحقيقة وكل هذا يتطلب وقتا طويلا وعندما يصبحون متيقنين يتركون الإسلام ولا يمكنهم العودة إليه.
    كل الملحدين يعرفون الدين أحسن من المؤمنين ولهذا لا يتجرأ الشيوخ على مناظرتهم خوفا من الهزيمة.

  • مراكش
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:35

    من يعرف تاريخ نشاة الإسلام ومصادره ويعيش كملاحظ خارج البيضة الإسلامية يعرف ان الإسلام هوديانة ثقيلة جدا من حيث الجرائم وتخلف المجتمعات.جاء الإرهاب الإسلامي ليبين لكثير من المغفلين ان هذا الدين هو مخدرخطير ومستحود على عقول الناس البسطاء. وراءه أنظمة قومية عربية اوإسلامية ديكتاتورية تستغل الجماهير لتكسب السوق والأصوات. الإسلام اديولوجية خلفت دمارا يفوق دمارالنازية ومازال يشد إليه ملايين الشباب المغفلين عن طريق تربية الدولة الديكتاتورية أو أولياء الأمرالأميين .الانظمة التي تستغل الإسلام هي اليوم في مأزق لأن الكذب أفرغ ما بجعبته وأن الشباب بدأ يعي بفظل توفر المعلومة ويلاحظ بعين أمه أن من ينصب نفسه أمير المؤمنين اوشيخ المسلمين اويتخد الإسلام خطابه الرسمي لكسب الزبناء والجماهيرهو يقول شيء ويفعل شيء لايمكن أن نسميه إلا بالفساد والتمتع المادي والجنسي والسلطوي. آلاف الشباب بدأ يخرج من قوقعة الجهل والتنويم الميغناطيسي الديني ويحرر نفسه وظميره من تراكمات ثقافية جاهلية والخنوع لنظام مجرم بإسم الدين والقداسة الخرافية.

  • الردة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:42

    27 – ملحد منافق

    مثلك ذاك مثل الخائن لوطنه الذي يدعي أنه ليس بخائن لأنه لم يختر ذلك الوطن لأنه وجد نفسه في ذلك الوطن بحكم الوراثة.
    بتمسحك صرت مرتدا عن الإسلام، بل وصرت تساند كيان الإجرام الصهيوني ضد المسلمين، بل وضد حتى وطنك المغرب بحكم أن الكيان الصهيوني يضمر الشر لوطننا. وتمدح كذلك رموز الإستعمار الفرنسي في بلدنا كما فعلت مع ليوطي.
    من يرتد عن الإسلام في أغلب الأحيان يغير ولاءه لوطنه، ويستبدله بالإصطفاف مع أعدائه.

  • dokkali
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:21

    إلى
    18 في العقل

    يا سيدي أحيلك على قراءة الكتاب الذي رد فيه شيخ الإسلام إبن تيمية درء تعارض العقل والنقل أو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول أو "الجمع بين العقل والنقل" رد فيه على القانون الكلي لفخر الدين الرازي٠

    فالشيوعي يعتقد أنه يستعمل العقل لاكنه في الحقيقة ينقل عن ماركس و إنجلز زعماء الفلسفة المادية الجدلية والمادية التاريخية والاقتصاد السياسي العلمي، و هؤلائي
    هم بدورهم أخذو الجدل من الفيلسوف المثالي هيغل (طور المنهج الجدلي الذي أثبت من خلاله أن سير التاريخ والأفكار يتم بوجود الأطروحة ثم نقيضها ثم التوليف بينهما)
    وفي الاقتصاد السياسي الكلاسيكي أخذو عن ادام سميت و ركاردو …. وفي الفلسفة المادية أخذو عن فويرباخ … مُتأثران بما كانت تعيشه الطبقة العاملة التي لم تعد موجودة اليوم بذلك الشكل على الأقل٠
    و هكذا تكونت عقيدة الملحدين حثى تفككت٠

    خلاصة، كاتب هذا الأنشاء (الداخلون إلى الإسلام..) تمّ غسل دماغه و تحويله عن اتجاهاته وقيمه وأنماطه السلوكية وقناعاته، وتبنيه لقيم أخرى جديدة مفروضة عليه ماديا و معرفيا٠ فهو يعتقد أنه يعقل لكنه ينقل على من أثروا عليه٠ فالعقل يَنتُج عن النقل٠

  • Marocains 100%
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:54

    29 – مراكش

    هل تضن
    أنك أذكي من تقريبا 1،8 مليار مسلم
    فيهم العلماء و الأطباء و المهندسون ….في جميع الميادين

    أضن أنك تتخبط في قوقعتك لوحدك و تصنع لنفسك
    عالمك لوحدك و تضن أن العالم كله يعيش في القوقعة التي صنعتها في مخك

    معتنقوا الديانة الإسلامية ليسوا كلهم أميون وبلداء
    فيهم من يفوق مستواك بعشر مراة بل بعشرين مرة

    فيهم الذكاترة و علماء الفزياء و الكمياء و …أناس ناجحين في حياتهم.

    هل تضن الملحدين الجدد الدي تلحد وا مؤخرا في المغرب هم
    أذكي من الذكتور محمد الفايد ؟ يفيدك في جميع الميادين

    و تضن أن " الذكتور محمد الفايد " مسلم لأنه غبي
    و الملحد تلحد لأنه ذكي منه ؟

    المسلمون يبلغ عددهم حاليا تقريبا مليارين من مجمع سكان الكرة الأرضية
    هل تضن أنهم كلهم أغبيا ء .

  • وكفى
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:24

    قالت بعوضة لنخلة شامخة عالية
    استعدي فإني سأطير من فوقك
    فقالت النخلة بكل عزة و نخوة
    ومتى أحسست بهبوطك يا بعوضة
    حتى استعد لرحيلك

    وكذلك هي الاقزام تريد ان تكون لها مكانة بأي وجه من الوجوه
    أو كما قال الشاعر
    ولو ان كل … عوى رميته بحجر
    لصار مثقال صخر بدينار

    الاسلام فين
    والاقزام فين

  • أعراب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:41

    يقول المفكر الإيراني علي شريعتي :
    أفضل أن أمشي في الشارع وأفكر في الله على أن أجلس في المسجد وأفكر في حذائي…

  • Tanger
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:41

    29 – مراكش
    أهم أسباب الإلحاد هي الإضطرابات النفسية
    الاكتئاب هو من أهم الإشكالات النفسية التي قد تجعل الأفكار السلبية والسيئة تسيطر على الإنسان وقد تحدث نتيجة لهذه شكوك تربك عقله ولا يستطيع أن يتجاوزها، لا يمكن أن يكون الاكتئاب وحده سببا لذلك ولكن من الممكن أن يكون سببا مؤثرا وبشكل كبير، هناك من الشباب من حاول أن يعالج شكوكه بالفكر فلم ينجح، ولكن كانت حبوب (السيروكسات) أو (البروزاك) كفيلة بأن تمنحهم طمأنينة الإيمان قبل أن تكون علاجا للاكتئاب!

    وهناك من كانوا غارقين في بحار الشك والحيرة ولكنهم بعد زواجهم استقرت نفوسهم واطمأنت وامتلأت قلوبهم بالإيمان، هذه الأمثلة تدل على أن للعوامل والظروف النفسية التي يمر بها الشخص تأثيرًا على حالته الإيمانية.

    لدي قناعة أن كثيرًا من الآراء الفكرية المتطرفة أو الشاذة هي في حقيقتها مجرد تجليات لاضطرابات نفسية وإشكالات يعاني منها الشخص سواء كانت ميلًا للعنف أو تطرفا دينيا أو تطرفا إلحاديا وشكيا…وخلافه.

    أغلب الملحدين يعانون من إضطرابات نفسية
    وفشل في حياتهم مطلقين يشربون الخمربكثرة
    تجدوهم منعزلين عن المجتمع
    ولا تراهم في الحياة اليومية إلا نادرا

  • المهدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:43

    تعليق 33 دائماً أقرأ لك نفس التعليق كيفما كان الموضوع والمشكل انك تكرر دائماً نفس الخطأ لأنك لا تحفظ البيت الشعري جيداً فمسخته ليبدو ركيكاً بينما الصواب هو :
    لو كل كلب عوى ألقمته حجراً
    لصار الصخر مثقالاً بدينار

  • غباء الملحدين .
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:59

    لقد أصبحت ملحدا ..

    حقا ؟ إحلف حتى أصدقك …

    لن تخدعني مرة أخرى كيف أحلف وأنا ملحد لايلدغ المؤمن من الجحر مرتين

  • الملحد السعيد .
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:12

    سيد tanger جاء في تعليقك أن الملحدين الحدوا بسبب الفقر أو لأنهم بلا زواج أو لأنهم مطلقون وبأنهم يعانون من الاكثءاب وهذه الأشياء كلها يمكن أن تسقطها على المؤمن لا على الملحد لأن الدين أفيون الشعوب يجعلك تقبل بالفقر وتبرره وتقبل تقبل الإستمرار مع زوجة متسلطة بزعم انه ابتلاء وتعيش حالة اكتئاب لأنك تخاف أن تموت ويأتيك في قبرك الملاكان والثعبان الأقرع .

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:15

    36 – المهدي

    الكلام في الصميم يقهرك
    ثم تبحت عن مبررات " روض الأطفال "
    لتبرد على نفسك .

    كن رياضي وتقبل الصراحة
    باركا من الهروب العشوائي من الحقيقي بمبررات
    طفولية .

  • المهدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:36

    صححت لك فقط بيتاً شعرياً تجنّيت عليه ولم أكتبه أنا ولا أنت فمن الذي يفترض ان يكون رياضياً هنا؟
    أعيد دع نخلتك وبعوضتك ترتاحان قليلاً فقد أرهقتهما من كثرة التجول واستعراضهما في كل تعليق ..

  • Marocains 100%
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:47

    38 – الملحد السعيد .

    لا يوجد على الإطلاق ملحد سعيد

    الأغلبية الساحقة
    من الدين حولوا دينهم

    أ و الإلحاد

    تجدهم مروا بأزمات نفسية خانقة و حادة
    وعلى الخصوص الملحدين الجدد

    يحاولون إرضاء نفسهم و روحهم بهذا
    التغير الديني و الإلحادي

    المشاكل النفسية و الأمراض النفسية
    هي من تدفع الإنسان إلى خلق روح جديدة
    وشعور جديد للخروج من الكآبة التي يعيشها

    السبب الرئيسي في الإلحاد هو :

    الإضطرابات النفسية
    الاكتئاب
    العزلة

    عالج نفسك عند طبيب نفساني قبل أن تدافع على الإلحاد

  • alfarji
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:47

    العلمانية تساوي مجتمع بدون أسرة،
    و شياب بدون أولاد،
    و أباء محايديين أمام البلاء الذي مرخص له من طرف الدولة (الخمر و الدخان و القمار و التلاعب بعواف الآخرين …)
    و الأبوة الوحيدة (60% من الأطفال يعيش جحيم الأزواج المطلقة) …
    و ترخيص لنساء ليبعن أجسادهن (أين كرامة الإنسان)،
    و 90 % من العلاقات التي تنتهي بالفراق و خيبة أمل الضعيف، …
    و عمال غارقين وسط الديون و الويلات،

    بفرنسا مثلا 60% من الفرسيين حسابهم البنكي سالبا في ٱخر الشهر و 30% من الفرسيين حسابهم البنكي سالبا و ترقض بطاقتهم الزرقاء (الاداء) و شيكاتهم و تحويلاتهم المالية عن طريق بنكهم للشركات التي تزودهم (السكن الأنترنات الهاتف الكهرباء الغاز الماء تسخيف المنزل صيانة العمارة صيانة المساحة الخضراء تأمين السيارة لمن أختاروا الشهرية الضريبة على الراتب لمن أختاروا الشهرية ..).
    عمال يشتغلون من أجل أصحاب المال

    و حتى الخماس و الرباع بالمغرب أحسن منهم٠

  • Marocains 1000%
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:25

    40 – مراكش

    لقد بينت لنا في تدخلك رقم 40 سبب إلحادك

    حيث أن رأسك عامر غير بالأفكار السلبية
    و المعلومات الكاذبة .
    لقد جمعت من كل ميدان السلبات فقط و بالغت في تلك السلبيات
    وأصبحت ترى 100% سلبيات .

    وهذه هي قاعدة الكآبة و المرض النفسي

    جميعت جميع السلبيات في مخك و القصص الكاذبة
    و آصبحت ترى العالم بأعن مختلفة عن الآخرين و عقلك يقول لك
    أنت على صواب
    لكنك في الواقع الحقيقي تعيش في كوبك خاصة بك لا يفهمك أحد

    إبحث لك عن طبيب نفساني قبل أن تسوق خزعبلاتك الخارجة عن الموضوع
    في هذا الموقع المحثرم .

    الكل على إجماع أن الإنسان حينما يكتب السلبيات فقط وسلبي في جميع نقاشه
    ولا يتقبل أفكار الآخرين .

    فهو مصاب بأزمة نفسية وكئيب .

  • مصطفى آيت الغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:38

    هناك منظمة عالمية شغلها الشاغل هو هدم الأديان والقضاء عليها بصفة عامة والاسلام بصفة خاصة وعصيد معول من معاويل الهدم من حيث يدري أو لايدريولكن هنا من هم أخطر من عصيد لأن لهم لآلات يهدمن يها لاتسمع الصوت أما عصيد فهو من الهدامين كالمسمى الأخ رشيد الدين يحدثون ازعاج ويقضة لبعض المسلمين.
    وملاحضة نحن المسلمون اليوم فقط بالاسم والصورة لأما الحقيقة الله اجيبها.
    لو كنا مسلمين لما كان عصيد بيننا .

  • Tounsi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:05

    اتفق مع معظم النص ماعدى الفقرة الاخيرة. كثير من الملحدين الجدد والذي كانوا من المسلمين او من عائلات مسلمة يصبحون من اكبر اعداء الاسلام والمسلمين ويحرضون على الجاليات المسلمة في الغرب والامثلة على ذلك كثيرة عبد الصمد, صنصال واخرون. تجد لاديني غربي يناضل فى احزاب الخضر من اجل حقوق الاقليات والمسلمين في حين يعمل كثير من الملحدين الجدد من اصول اسلامية مع احزاب اليمين ضد ابناء جلدتهم.

  • ابن سينا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:27

    سنة 2008 و 2007 , كنت شكوكيا , وكان من الصعب إقناعي بالكثير من القصص الدينية أو المعجزات (كقصة سليمان) .. كما أني كنت أخالف الكثير مما جاء في التراث الاسلامي (ملك اليمين, قتل بني قريظة, قطع يد السارق…الخ).

    من جهة أخرى, لم أكن أوافق على فكرة أن هناك عذابا أبديا لا نهاية له … في نظري : حتى ولو قتل الانسان البشرية جميعا, ما كان يستحق أن يخلد في النار. حاشا لخالق الكون أن يخلق شيئا كالعذاب الأبدي. هذه الفكرة عندي تسيء كثيرا إلى الإله.

    لكن سنة 2009, قررت ألا أخدع نفسي أكثر من ذلك … هذه هي السنة التي اعترفت فيها بنفسي أني شخص لاديني. لا أؤمن بأي ديانة ولا نبي ولا كتاب منزل.

    بعد ذلك اصبحت اتفرغ اكثر لدراسة الفلسفة والمنطق والعلم الحديث, وفي سنة 2014 او 2013 , أصبحت ملحدا , يعني لم أعد أؤمن بوجود خالق للكون, لأن مبدأ الارتياب يفسر كيفية نشوء المادة, والتضخم يفسر كيفية نشوء الكون (مجرات ..الخ). بينما نعرف حوالي 60 بالمئة عن نشأة الحياة. والتطور الدارويني يفسر بدقة كيفية نشوء الانسان.

    هكذا أصبحت متيقنا ان الدين مجرد صناعة بشرية, وأن الاله قد يكون وقد لايكون, وليس بالضرورة موجودا.

  • Топ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:42

    لا شك أن شبح الإلحاد كان ومازال يقرع و يطرق أبواب القلاع الكهنوتية باستمرار،فهو في العقدين الأخيرين تمدد وساد في الخفاء ودون إعلانه بالجهر.الالحاد قديم قدم الاله وقدم الديانات سواء ديانات خرافية أو وضعية.الإلحاد عبرالزمن ظل محاصرا ضمن نطاق الفلاسفة والمفكرين المتمردين على السائد من الافكارالكهنوتية،وظلت محاولات الملحدين مصطدمة بالخوف الذي زرعوه قلاع الكهنة في أن كل من يقترب من القلعة يُتهم بالزندقة والإلحاد والهرطقة بحيث أن حجج الملحدين في ما مضى كانت لاتعدو كونها تنظيرات فلسفية تتقاطع مع الفكر الكهنوتي المتسلط والعنيف إذ أن الفكر الإلحادي لم يكن يمتلك الحجج العلمية والمنطقية التي تمكنه من الصمود أمام جبروت.لكن في العصرالحذيث إختلف الأمربعدالثورة العلمية الصناعية الكبرى وفكر التنويرالإنساني الذي حمل قيم الحرية والمساواة والعدل الذي إجتاح العالم بعد القرون الوسطي والذي أدى إلى انحسار قلاع الكهنوت في الركن وأكيد سيتبعه النقلة التاريخيون الذين قعّدوا خرافتهم عن السابقين من أجل خلق خط تاريخي يمتد من أدم إلى أخرهم, خرافة إنتهى أجلها وهذه في أزمة وهذا آخر قرونها للأبد وسيعود السلم

  • ابن سينا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:48

    41 – Marocains 100%

    الحكم على قضية وجودية (كوجود أو عدم وجود الإله), لا يمكن انطلاقا من الاحاسيس والمشاعر.

    الاحساس بالسعادة , أو الشقاء ..لايعني بالضرورة بأن موضوع النقاش صحيح أو خاطئ.

    والحكم في القضية المطروحة, بناء على ما اذا كان من يتبناها سعيدا او غير سعيد. يسمى "مغالطة التوسل بالعاطفة".

    خلاصة القول : إذا كان الإله غير موجود, فلن ينفعه ان يكون الايمان به مصدرا للسعادة.

    واذا كان الاله موجودا, فلن يضره ان يكون الايمان به مصدرا للشقاء.

    لأنه ليست هناك علاقة مباشرة بين الاحساس بالسعادة, وبين الموضوع المطروح.

    هذا اذا سلمنا لك جدلا بأن الملحدين غير سعداء في حياتهم.

  • مصطفى آيت الغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:37

    الى 46
    عندما نقرأ القرآن من أوله الى آخره نجد أن الله غني عن العالمين ولايحتاج لأي شئ ولكننا نجده يسال من عباده شيئا واحدا فقط وهو : الهداية.
    أكثر من 20 مرة في اليوم يقول العبد المؤمن بالله : اهدنا الصراط المستقيم.
    اما الهداية واما الضلال.
    والضلون المضلون في نار جهنم خالدين لن يخرجوا مثل السمكة عندما توضع في مقلى الزيت فهي تعلم حينها أن الطعم في الصنارة الدي نبهت أن لاتشتهيه كان السبب في نهايتها في معدة كريهة الرائحة. أما مادامت الآن داخل البحر فلن ترى مقلى زيت لأن الدنيا التي شبهتها بالبحر دار ابتلاء.
    نسأل الله حسن الخاتمة.

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:09

    بعد قراءة التعاليق تبين لي أن الذين يفتخرون بنزعتهم الإلحادية أو تخليهم عن التدين فريقان . فريق يائس كالعانس فاته قطار الرحمة يتخبط في العزلة و التهميش . و فريق قانط تجرع مرارة الحرمان العاطفي والروحي فاختار السوداوية حتى لا يرى النور . التدين دعامة روحية جبر الضرر العاطفي و وقاية من أمراض النفوس . الذي يجهر بأنه ملحد يغطي فشله بالدين .يمكن للإنسان ان يتساءل عن الكون و وجود الله حتى يطمئن قلبه.

  • إلى Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:20

    تحليل سطحي لايمكن أن تكره الدين لتبرر فشلك . فشلك أو نجاحك في الحياة قد يكون بالدين كما قد يكون بالكفر . غناك قد يكون ببيع الخمور كما قد يكون ببيع العطور . هناك مسلمون يسكنون دور الصفيح وهناك ملحدون يسكنون القصور . الإلحاد وجهة نظر من الدين وليس بالضرورة نتاج تجربة فاشلة في الحياة .

  • Tounsi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:31

    ملحد او غير ملحد تبقى مرتبطا بشعبك, بثقافته. بعاداته وجزء من ذلك اسلامي. الملحدون الاوربيون يحتفلون بنوال والباك وغيرها من الاعياد الدينية. المعتقد حرية شخصية ولكن لا تنقم على ابناء بلدك. كن متسقا مع مبادئك. تركت الاسلام انت حر لكن لا تعش بالتحريض على المسلمين. هنالك من يكتب كتب ويلقي محاضرات عند اليمين المتطرف للتمعش من العداء للمسلمين, هذا غير انساني.

  • Топ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 00:06

    41 – Marocains 100%
    50 – Hassan
    ديكارت ( أنا أشك إذن أنا أُفكر إذن أنا موجود )
    أسعد العقول الملحدون بعد أن طردوا الخوف من عقولهم وصدورهم ورفضوا مقولة هذا ما وجدنا عليه ابائنا من الماضي فإذا كانت قد مرت على الاباء والاجداد هذه الخزعبلات فان ذلك لايقطع بصحتها لاسباب قد تتعلق بمحدودية ادراك وفهم الناس في بيئاتهم تلك ولكن في الحاضرساد اعتقاد جديد بأن الدين لايورث وكل واحد له الحق في اختيار دينه اوالالحاد !المجددون يسوقون لإعادة طلاء ما هو قديم بالوان جديدة قد ملها المسلم بعد أن تبين زيفها وخداعها وخلطها للمفاهيم فسوقوا مثلاً : الغزو فتحاً, واحتقار المرأة تكريماً,واستعباد الناس تحريرا,والسبي والاغتصاب ملكات يمين, والسرقة غنائم ,والعبودية رحمة وكفارة يمين …الخ و،الغريب أن اغلب الملحدين كانوا متدينين وقسم منهم أئمةو دعاة وازهريون وخطباء و خرجوا من أسر متدينة ,وهذا يتناقض مع الاعتقاد الشائع, بأن الإلحاد ينتشر بسبب ضعف الوعي الديني, على العكس فان أغلب الملحدين درسوا الدين جيداً, وقسم منهم تفقه فيه ,واطلعوا على نصوصه وادبياته, وانتهى بهم الامر الى تركه ورفض الظلام!

    الجهل اصل الشر/افلاطون

  • Hassan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:03

    السيد Ton المقولة التي افتتحت بها تعليقك تؤيد التفكير الإجابي و التأمل الواعي فهي لا تدعو إلى الإلحاد بل إلى الإقتناع بالتساؤل و الشك منطلق لليقين . الإسلام كجميع الأديان جاؤوا للقطع مع الجاهلية و الجهالة . الكافر هو من يغطي الحق بالباطل(كفر: غطى) وكما نجاهد في سبيل الله نجاهد في سبيل السلام. المهيمن .

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:55

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المخالفون للرسل عليهم الصلاة والسلام ليس لديهم دليل مقنع!

    لماذا يوجد اختلاف بين من ينكرون أن الله سبحانه و تعالى خلق الكون من العدم كما أخبرالرسل صلى الله عليهم وسلم؟

    فمع كونهم يقولون أنهم لايتبعون إلا العقل والمنطق

    تجد منهم من ينكر وجود خالق البتّه
    ومنهم من يؤمن بوجود خالق غير الله سبحانه

    ومنهم من لايدري

    لماذا لم يتفقوا إذا كان عندهم دليل عقلي منطقي مقنع؟
    علما أنهم يقولون أنهم هم أهل العقل والمنطق

    فإذا كان المؤمنون بأن الله هو الذي خلق الكون من العدم مخالفون فعلا للعقل
    والمنطق

    فإن الذين يلتزمون بما يحكم به العقل والمنطق لابد أن يتفقوا على قول
    مدعوم بالأدلة

    ولكن على أقل تقدير
    نحن نجد عقلين مُصرَّين على أن القول بان الله عز وجل خلق الكون غير صحيح عقلا ومنطقا

    فأيهما يُتبع ؟
    إذ لا يمكن ان يكون الكون مخلوق وغير مخلوق في نفس الوقت

    فلَم يبق إلا أن يكون فريق واحد فقط هو الذي يمتلك الدليل العقلي المنطقي
    الصحيح
    وإذا كان الأمر كذلك فلابد انه سيقنع الطرف العقلاني الآخر

    وهذا ما لم يحصل
    إذًا ليس لديهم دليل مقنع

    والله الرحمن الر حيم أرسل رسله ليدُلوا الناس عليه

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:24

    قال تقي الدين الهلالي :

    " المعلمون للأرواح أطباء القلوب المرشدون للشعوب المخرجون الأمم من الظلمات إلى النور هم الأنبياء،لا الفلاسفة،

    لأن الأنبياء مرسلون من الله لإصلاح العباد وإقامة الحجة عليهم،ومؤيدون بروح منه.

    أما الفلاسفة فقد امتازوا بعقول كبيرة تغوص في بحور الأفكار فتستخرج درر المعرفة وتعرضها على طلابها،

    ولا يلتزمون إصلاح فاسد،ولا تقويم معوج،وليسوا معانين على ذلك، لأنهم لم يكلفوا به.

    ألا ترى إلى أريستوديم الذي كان سقراط يحاوره،كيف يحلف بجوبتير،ومعناه الكوكب السيار الذي يسمى بالعربية (المشتري) فإن اليونانيين كانوا يعبدون الكواكب وينحتون لها تماثيل ويعبدونها،

    ولم يستطع فلاسفتهم أن ينقذوهم من عبادة الأحجار حتى جاءتهم المسيحية

    فدانوا بها وتركوا أصنامهم.

    ولو كانت الفسلفة تُقدم للأرواح غذاءها وتنقذ النفوس من جهالتها وتربي الأمم
    بالأخلاق العليا،لكان الرسل المعلمون لدين الله الحق كلهم يونانيين.

    ونحن لا نسوق حجج الفلاسفة على وجود الله تعالى وتصرفه في خلقه لإقامة البرهان على صحة ذلك، وإنما نوردها حجة على من يزعم أن الفلسفة والبحث الحر يوجب على الباحث إنكار وجود الله وتكذيب رسله.."

  • ..... سيد عبد العليم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:32

    سيد عبد العليم قد يكون هذا الذي تراه انت عالما فسيحا مجرد بكتيريا في جسم أكبر قد تكون أنت مجرد مضاد حيوي متطور داخل جسم تجهل كنه . هذه هي الفلسفة طرح الأسئلة التي تستدعي الأسئلة .

  • ق.غ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:44

    صحيح ان كثيرا من الناس عندنا مصابون بداء الرياء و العياذ بالله . فهم يصيحون صباح مساء: انا مسلم،انا اصلي، انا أقوم للفجر، انا اصوم ،انا لا اصافح النساء ،انا لا احضر الحفلات المختلطة ، انا حججت ،انا اعتمرت ….و لكن الإسلام الحقيقي هو ان تفعل و ان لا تقول . ان تحسن الى الناس ان لا تكذب ان تخلص في عملك ان" تدخل سوق راسك" وان تترك الناس وشانهم ، ان أرادوا اسلموا و ان أرادوا غير ذلك فهذا شغل الله وليس شغل الفضوليين.

  • Marocains 100%
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:31

    تفسير آية " إقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق "

    بعد 1200 سنة إكتشف علماء الميكرسكوب أن الإنسان
    يكون عبارة عن " علق " في بطن أمه .

    وهذا هو أكبر دليل يثبث أن الإلحاد و أعوانه
    أو تغيير الدين حسب الإحصائيين هو
    ناتج عن " أمراض نفسية و إكتآب تعمي الإنسان عن الحقيقة " .

    لأغلبية الساحقة
    من الدين حولوا دينهم

    أ و الإلحاد

    تجدهم مروا بأزمات نفسية خانقة و حادة
    وعلى الخصوص الملحدين الجدد

    يحاولون إرضاء نفسهم و روحهم بهذا
    التغير الديني و الإلحادي

    المشاكل النفسية و الأمراض النفسية
    هي من تدفع الإنسان إلى الإلحاد.

  • سيد Marocain
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:18

    اعتراضنا على الدين هو اعتراض عقلاني لأن تشريعه لا يتماشى مع نظرة الإنسان المعاصر للحقوق . أما العلقة فتلك يعرفها الخاص والعام وجاء ذكرها في التوراة وفي الإنجيل وفي كتب الفلاسفة من امثال أبو قراط قبل الإسلام بآلاف السنين . فلاتحاجج بالإسلام ككتاب علم لأنه يقول إن عصا يمكن أن تشق البحر وان ملاكا فوق الحمار ودون البغل يمكن أن يخترق السماء .

  • saad
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:21

    قال الاستاذ عصيد " فالإسلام عندهم هو الدين الذي يمكنك الدخول إليه بالزغاريد والخروج منه بقطع الرأس، ما يعكس قدرا كبيرا من التخلف الفكري والاجتماعي "
    تعبير رائع وبلاغة تعكس الواقع المر بكل دقة..
    كل ديانات العالم لايعير معتنقيها من دخل اليها.. ليست بالاهمية نفسها التي يهتم بها المسلمون… وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان تقة المسلمين في دينهم مهزوزة وضعيفة ويحتاجون للتاكيد بشكل كبير للاحساس بانهم في الطريق الصحيح..
    6 مليار من الناس كفار وانا واحد منهم بعد خروجي من دين محمد بدون رجعة.. اتمنى ان لا يقطع راسي من قطاع الرؤوس..

  • الى 32 - Marocains 100%
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:59

    تقول : " هل تضن أنك أذكي من تقريبا 1،8 مليار مسلم
    فيهم العلماء و الأطباء و المهندسون ….في جميع الميادين "

    لعلمك الصين لوحدها بها 1.4 مليار نسمة والهند 1.35 مليار نسمة.
    والمسيحية هي أكبر ديانة في العالم هناك أكثر من 2.3 مليار مسيحي.
    يعني إذا أردت التحجج بالعدد فإنك ستخسر وسأستعمل نفس منطقك لأقول :
    هل تضن أنك أذكي من تقريبا 6 مليار غير مسلم منهم كل العلماء و الأطباء و المهندسون والمثقفين والمفكرين والفلاسفة المرموقين.

    من كثرة تعليقاتك يبدو انه تم استفزازك بخروج بنو جلدتك من الدين الذي تؤمن به.. هدئ اعصابك شوية وشرب شي كاس تاللويزة وعافاك ماتقطعش لنا راسنا..

  • Marocains 100%
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:59

    60 – سيد Marocain

    الملحدين
    يبتكرون و يخترعون مبررات عشوائية
    ليثبثون لأنفسهم أنهم على صواب

    صورة إقرأ
    توجد فى القرآن الكريم فقط
    و
    لا توجد لا في الثورات
    ولا في الإنجيل .

    إسمع ياهذا أنت تسوق معلومات كاذبة

  • الى رقم 60
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:21

    إلى المعترض العقلاني
    مثلا كيف يمكن أن تصدق أنك مريض و أنت لا ترى المرض! الفيروسظ الميكروب أو حتى السرطان! او كيف تصدق كل ما كتبته و أنت لم تره في عقلك أصلا!
    تقصد نظرة الإنسان المعاصر للحقوق بالتجرد من انسانية الانسان و رقيه و سموه و فعل أشياء لا تفعلها حتى البهائم بدعوى الحقوق و الحرية
    العقلاني بمعنى تفكير عميق مرتكز على العقل والمنطق همم اذن انت توصلت ان الدين خرافة و بما ان الدين خرافة اذن فأنت عبث عقيم لا معنى لوجوده
    الاكتشافات والبحوث الأنثروبولوجية وجدت أن الأديان التوحيدية تسبق ديانات الأرواح Animism
    عالم الآشوريات البريطاني ستيفن لانغدون يقول إن تاريخ الحضارة الإنسانية القديمة تزامن مع تدهور التوحيد إلى الوثنية والاعتقاد بالأرواح والأشباح إن هذا يشكل انحطاطا للإنسان بمعنى الكلمة.
    و الأستاذ بجامعة أوكسفورد السير مونير ويليزامز يقول التوحيد متقدم على كل صور الشرك التي ظهرت لاحقا فالديانة الهندية مثلا بدأت بحسب نصوص الفيداس بالتوحيد ثم تحللت إلى صور متعددة للشرك.
    انحطاط و ليس عقلانية.

  • Marocains 100%
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:32

    60 – سيد Marocain

    قال الله (وَ أَرْسَلْنَاْ الرِّيَاْحَ لَوَاْقِحَ) سورة الحجر : 22

    وهذا ما أثبته العلم الحديث إذ أن من فوائد الرياح أنها تحمل حبات الطلع لتلقيح الأزهار التي ستصبح فيما بعد ثماراً، فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وسلم بأن الرياح تقوم بتلقيح الأزهار؟ أليس هذا من الأدلة التي تؤكد أن هذا القرآن كلام الله ؟؟؟

    قال الله: (يَخْلُقُكُمْ فِيْ بُطُوْنِ أُمَّهَاْتِكُمْ خَلْقَاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِيْ ظُلُمَاْتٍ ثَلاْثٍ) الزمر : 6

    لم يكن محمد طبيباً، ولم يتسن له تشريح سيدة حامل، ولم يتلقى دروساً في علم التشريح والأجنة، بل ولم هذا العلم معروفاً قبل القرن التاسع عشر، إن معنى الآية واضح تماماً وقد أثبت العلم الحديث أن هناك ثلاثة أغشية تحيط بالجنين وهي: أولاً :

    الأغشية الملتصقة التي تحيط بالجنين وتتألف من الغشاء الذي تتكون منه بطانة الرحم والغشاء المشيمي والغشاء السلي وهذه الأغشية الثلاث تشكل الظلمة الأولى لالتصاقها ببعضها.

    ثانياً: جدار الرحم وهو الظلمة الثانية.ثالثاً:جدار البطن وهو الظلمة الثالثة . فمن أين لمحمد محمد صلى الله عليه وسلم بهذه المعلومات الطبية؟‍‍‍‍‍‍‍؟؟

  • إلى Marocain
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:46

    يقول الكتاب المقدس
    "أذكرأنك جبلتنى كالطين أفتعيدنى إلى التراب . ألم تصبنى كاللبن وخثرتنى كالجبن . كسوتنى جلدًا ولحمًا فنسجتنى بعظام وعصب . منحتنى حيوة ورحمة وحفظت عنايتك روحى" .
    أبقراط وعلم الأجنة …
    في كتابه ”تاريخ علوم الأجنة“ بيعتبر المؤلف ”جوزيف نيدهام“ أن البداية الحقيقية لعلم الأجنة ظهرت على يد ”أبقراط“ 460-370 قبل الميلاد، ويعتبر هو أول من كتب في أمراض النساء والولادة، كانت أفكاره تنحصر في أن الجنين يستخلص الرطوبة والهواء من أمه ويتغذى من المشيمة، ويعتبر هو من أسس فكرة ”التكوين المسبق
    أرسطو …
    قال أن أرسطو أعتقد أن الجنين يكون عبارة عن شكل غير معروف داخل الرحم ، ربما من دم الحيض ، يتم تحفيزه أو إعطاءه الروح من خلايا الرجل ويتحول لتجلط دموي ، يتم بعدها إضافة أجزاء إليه باستمرار . يعتبر الكثير من المؤرخين أن هذا كان بداية نظرية ”التكوين اللاحق ، ويعتقد أن أرسطو كان يدرس تطور الأجنة على حيوانات كثيرة . حتى أنه قد يكون درس أجنة البشر وهذا الأمر كان صعبا جدا في وقته نظرا لصعوبة الحصول على أجنة بشرية مجهضة في مراحل مختلفة .

  • ابن سينا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:48

    64 – الى رقم 60

    عزيزي, الإلحاد لايعني عدم الايمان بما لا نراه. بل يعني فقط عدم الايمان بوجود ذكاء سابق للكون. بمعنى أدق :

    الإيمان هو القول بأن هناك ذكاء سابقا لهذا الوجود. هو الذي أتى بهذا الوجود. (كيفما كان هذا الذكاء).

    الإلحاد هو القول بأنه لايوجد داع للإيمان بوجود هذا الذكاء.

    الملحد لايقول بأن الإله غير موجود. بل يقول بأن الإيمان بوجوده ليس له مبرر عقلاني او علمي.

    في نظر الملحد, حتى لو كان الإله موجودا, لكن أي إيمان بهذا الأمر سيكون مجرد ايمان بشيء صحيح , لكنه لايقوم على دلائل علمية أو حجج منطقية أو فلسفية راسخة.

    مثل هذا الإيمان هو بالضبط كأن تؤمن بأنني الآن أرتدي قميصا أزرق, و يكون هذا صحيحا.. لكن دون وجود طريقة تثبت بها أنت هذا الإيمان.

    بمعنى , حتى ولو كنت أنا الآن أرتدي الازرق, فلايوجد مبرر لك بأن تؤمن بذلك, لأنه لايوجد حجة أو دليل ينقلك من عدم معرفة ذلك الى معرفته, بدون السقوط في المغالطات المنطقية.

    الملحد اذن هو الشخص الذي يقول بأنه لاتوجد طريقة عقلانية منطقية خطوة خطوة, للانتقال من وجود الكون الى وجود الإله, بدون الوقوع في مغالطات منطقية.

  • Marocains 100%
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:57

    N° 62

    المسيحية
    نشرت 500 سنة قبل الإسلام

    والأرقام التي تسوق في الإعلام هي كاذبة
    ثم الصين و الهند ذيانتم البودية و ليس المسيحية

    معتنقي الذيانة الإسلامية
    يدهبون إلى المساجد ويصلون
    بينما المسيحيون مسيحيون على الأوراق فقط

    إذا أخدت هذه المعلومات بعين الإعتبار
    فالمسلمون هم أكبر بكثير

    N°62

    مبرراتك كلها " سواقية "
    الملحدين
    يبتكرون و يخترعون مبررات عشوائية
    ليثبثون لأنفسهم أنهم على صواب

  • ابن سينا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:59

    65 – Marocains 100%

    "وَ أَرْسَلْنَاْ الرِّيَاْحَ لَوَاْقِحَ" … أليس هذا من الأدلة على أن هذا القرآن كلام الله؟

    لا ليس دليلا على انه كلام إله.

    الادعاءات الاعجازية مبالغ فيها عزيزي, لماذا؟

    لأن ارسطو قبل القرآن بمئات السنين, قال ما هو أعظم من ذلك : لقد فسر بشكل دقيق كيف يتبخر الماء في البحار والمحيطات, وكيف يتكاثف, وكيف يبقى الملح في البحر ويتبخر الماء العذب فقط, وكيف يتكاثف في المناطق الجبلية, وكيف يهطل على شكل امطار او ثلوج, وكيف تعود نفس الكمية الى البحر عن طريق الانهار … وهكذا اثبت ارسطو بالتفصيل بأن ملوحة البحار والمحيطات والانهار لا تتغير.

    عندما يأتي اعجازي, ويأتي بجملة واحدة "الرياح لواقح", ويبني على هذه الجملة الكثير من الاعجازات , ويقوم بنفخها ونفخها وتكبيرها حتى توشك على الانفجار.

    لايمكن اثبات كون القرآن من الاله, لكن يمكن اثبات انه ليس من الاله. باثبات الاخطاء العلمية فيه : القرآن يقول أن النجوم بعد الارض وهذا خطأ.

    فإن مصباحا احمر يضيء في عقل اللاديني والملحد, ويعود إلى علوم الاغريق والصينيين وغيرهم, ليثبت منها بأن ما قاله القرآن لايستحيل على الانسان قوله

  • Hassan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:09

    إلى السيد سعد )60( الأستاذ عصيد قال الإسلام عندهم لم يعمم بل خص فئة معينة لها فهم خاص للإسلام . أنت تفتخر بكفرك لكن اكتسب أذبا . لك دينك ولنا ديننا . الإسلام دينا ليس فكرا و لا نظاما . القصص و الأحداث المذكورة في القرآن دروس و عبر حتى لا تتكرر . أما التشريعات و الأحكام تتغير حسب تطور حياة الإنسان . لا نختلف في العبادات و العقائد . قيل إذا وجدت قوما يعبدون الحمير عليك بالشعير .

  • morgenland
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:30

    ابن سينا

    تقول بعض الكلام لا أراه منطقيا.وكمثال "الملحد اذن هو الشخص الذي يقول بأنه لاتوجد طريقة عقلانية منطقية خطوة خطوة، للانتقال من وجود الكون الى وجود الإله، بدون الوقوع في مغالطات منطقية".

    كلام غير منطقي لسبب بسيط: أغلب الملحدين الذين أعرفهم ناس متوسطي التعليم وهم ملحدون ب "الإيمان" فقط إن صح هذا التعبير. هم لا يفهمون لا في الفلسفة ولا في المنطق ولا حتى في الدين الذي خرجوا منه.

    والعكس صحيح، هناك من المتدينين شعلة من الذكاء والتعليم الراقي، ويمكن أن يتفقوا معك في نقطتك تلك لكنهم يرجعون تدينهن لتجربة روحية عميقة مروا بها ويصحب فهم كنهها بالحجج العقلية، لأنها شيى خارج مجال البحث العلمي.

    أنت تختزل مسألة التدين والإلحاد في ثنائية ما يمكن إخضاعه لمشرحة التحليل العلمي (الإلحاد) من جهة ومن جهة ثانية ما هو لاعقلاني (الإيمان). وهذه الثنائية غير صحيحة. التدين هو حاجة روحية لأن الإنسان له كذلك مطالب روحية مثل الفن.

    لم تعرف الإنسانية مجتمعات غير متدينة، فحتى الثورة العلمية لم تستطع نفي التدين كما كان بعض المتفائلين من الملحدين يعتقدون. و94 % من الإنسانية تؤمن بوجود إله.

  • حفــار القبـــور
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:49

    يشكر الفقهاء والدعاة ووعاظ البلاطات الله كثيراً على ما يسمى بنعمة الإسلام. ويطنبون ويستطردون كثيراً في الشرح والوصف على النعم التي أنعم بها الله على الإنسان لمجرد كونه مسلماً.
    يرددون كثيراً أن وما بكم من نعمة فمن الله،(نعم الاستبداد والطائفية والقهر والجوع والإذلال والتمييز العنصري والحروب والحقد والكراهية في الدول الموصوفة بالإسلامية)-
    وحين تريد أن تعدد تلك النعم المزعومة لا تجد ولا واحدة منها، لا بل يخيل لك بأن مجرد أن تتفتح عينيك في بلاد الإسلام، بأن هناك لعنة ماحقة نزلت عليك من السماء، وأن غضب الله قد حل عليك إلى أبد الآبدين ودخلت في دوامة وإشكالية لا خروج منها.
    فبلاد العربان والإسلام هي البلاد الوحيدة في العالم اليوم التي يحكمها الفقر والقهر والاستبداد والجهل والذل والقمع والدم وامتهان كرامة الإنسان واستباحة خصوصياته وازدراؤه وشطبه من معادلة الوجود واعتباره مجرد رقم في قطيع راكع خانع طائع أمام ولي وجبروت ولي الأمر المستبد الحاكم بأمر الله، ووكيل، وحاملا مفاتيح جنانه.

  • وكفى
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:02

    36/40

    لا زيادة على قول الحق سبحانه

    إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

    في غير حاجة إلى ببغاء

    عبقري على المرآة من يرد بغير فهم

    البيت الشعري كتب كذلك حتى تفهم الاقزام انه لا قيمة لها واستسمح من الشاعر علي الغراب الصفاقسي الذي ينسب إليه ولو ان الشاعر صاحب البيت غير معروف
    ثم
    يا ايها الاسلام العظيم
    يا دين الواحد القهار

    فإن سمعت كلامًا فيك جاوزه
    وخل قائله في غيه ساري
    فما تبالي السما يومًا إذا نبحت
    كل …. وحق الواحد الباري

    الاسلام دين الله رحمة للعالمين

    أما النخلة فهي دائما شامخة عالية كيف تبالي ببعوضة
    أو كما قيل شتان بين الثرى و الثريا و هيهات ان يتساوى السفح بالقمة

  • amin
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:22

    راك تدخل و تخرج في الهدرة
    اكتب بتيفيناق ديالك لي سرقتوها من التوارك فإن المغاربة ألفوا الكتب و المخطوطات البربرية كلها بالحرف العربي الإسلامي

  • TATA
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:45

    هنيئا لك الخروج من الإسلام , فهو ليس بحاجة لمعاول الهدم أمثالك. للدين رب يحميه.

    ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾.

    ♦ سورة البقرة (13).

    ﴿ إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون ﴾.

  • عبد العليم الحليم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:03

    ما ثبت من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وفي السنة الصحيحة إنما هو من ضمن الدلائل على نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الانبياء والرسل الكرام

    ودلائل نبوته صلى الله عليه وسلم كثيرة جدا.وقد ذكر البيهقي في المدخل عن بعض أهل العلم أنها بلغت ألفا.وذكر النووي أنها تزيد على ألـــف ومـائتين

    قال موريس بوكاي:" لقد قمت أولاً بدراسة القرآن الكريم،وذلك دون أي فكر مسبق وبموضوعية تامة،

    باحثا عن درجة اتفاق نص القرآن ومعطيات العلم الحديث.

    وكنت أعرف-قبل هذه الدراسة،وعن طريق الترجمات-أن القرآن يذكر أنواعًا كثيرة من الظاهرات الطبيعية ولكن معرفتي كانت وجيزة.

    وبفضل الدراسة الواعية للنص العربي استطعت أن أحقق قائمة أدركت بعد الانتهاء منها

    أن القرآن لا يحتوي على أيَّة مقولة قابلة للنقد من وجهة نظر العلم في العصر الحديث "

    ويقول أيضا:"إنَّ أول ما يثير الدهشة في روح من يواجه نصوص القرآن لأول مرة،هو ثراء الموضوعات العلمية المعالجة،
    وعلى حين نجد في التوراة -الحالية- أخطاء علميَّة ضخمة،لا نكتشف في القرآن أيَّ خطأ،

    ولو كان قائل القرآن إنسانا،فكيف يستطيع في القرن السابع أن يكتب حقائق لا تنتمي إلى عصره؟"

  • عبد العليم الحليم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:18

    ما قبل أرسطو

    " فقد حكى لك هذا(أي ابن رشد) المطلع على مقالات القوم الذي هو أعرف بالفلسفة من ابن سينا وأضرابه:
    إجماع الحكماء على أن الله سبحانه في السماء فوق العالم

    والمتطفلون في حكايات مقالات الناس لا يحكون ذلك أما جهلا وإما عمدا…

    وكذلك الأساطين منهم متفقون على إثبات الصفات والأفعال وحدوث العالم وقيام الأفعال الاختيارية بذاته سبحانه كما ذكره فيلسوف الإسلام في وقته أبو البركات البغدادي وقرره غاية التقرير..

    وكذلك كان أساطينهم ومتقدموهم العارفون فيهم معظمين للرسل
    والشرائع موجبين لاتباعهم خاضعين لأقوالهم
    معترفين بأن ما جاءوا به طور آخر وراء طور العقل وأن عقول الرسل وحكمتهم فوق عقول العالمين وحكمتهم

    وكانوا لا يتكلمون في الإلهيات ويسلمون باب الكلام فيها إلى الرسل ويقولون: علومنا إنما هي الرياضيات والطبيعيات وتوابعها وكانوا يقرون بحدوث العالم

    وقد حكى أرباب المقالات أن
    أول من عرف عنه القول بقدم هذا العالم أرسطو وكان مشركا يعبد الأصنام وله في الإلهيات كلام كله خطأ من أوله إلى آخره

    وقد تعقبه بالرد عليه طوائف المسلمين..وفلاسفة الإسلام أنكروه عليه وجاء فيه بما يسخر منه العقلاء"
    ابن القيم

  • محام الشيطان .
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:38

    هي ليست معاول هدم والسيد عصيد حر في أن يؤمن أو لايؤمن . ثم إن الآية التي دعمت بها طرحك والتي يرفض أصحابها الإيمان كما آمن السفهاء لاتمثل كل قناعات الرافضين فليس كل من قال لا إله ولا إسلام يوضع أوتوماتيكيا في خانة السفه . لأن منهم من كانت دفوعاته في رفض الدعوة مبنية على حجج يمكن القبول بها كدفع رفض كامل الأركان . ولاتنسى أن الكافر خير من المنافق الذي يلعب على الحبلين سيد tata.

  • الحقيقة والخيال .
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:54

    البيهقي الذي تزعم سيد عبد العليم انه أقر بصحة الف نظرية علمية في القرآن ما هو تكوينه الأكاديمي ؟ وما هي مبررات زعمه ؟ وهل اشتغل بالطب وعلوم الفلك والفضاء ؟ هل أوجد لنا واحد من تلاميذته لقاحا يبعد عنا ثقل جائحة قتل الملايين وأفرغت الجيوب ؟! هل موسى الذي شق البحر شيد قنطرة واحدة تربط بين نهر وضفتين ؟ هل المسيح الذي احيى الموتى ترك لنا تركيبة نعيد بها احبتنا من الأموات ؟ هل محمد الذي سجد بسدرة المنتهى ترك لنا ولو طائرة تقطع بنا المحيط ؟

  • م. قماش
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 13:13

    أساس الحياة دون منازع هي الحرية أهم محرك عيش الإنسان؛ لن يثبت وجوده دون تمتعه بإختياراته الشخصية الموافقة لنمط عيشه في حاضره ومستقبله لا يضر بها أحد بل بالعكس يطمئن إليه الآخر فتسود المودة والإحترام والتلاحم بين أهل البلد ومع باقي العالمين؛ فالدين لا يفرض من أي طرف فاعتناقه مجرد قناعة الفرد لا يغير من معالم الدنيا المؤمن أو غير المؤمن لذا أدعو الناس إلى الإهتمام بما يحرر الإنسان ويصون كرامته كما يطمح السي أحمد إلى تأسيسه…

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الأحد 7 مارس 2021 - 21:49 19

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59 16

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59 2

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا