"الداخلية" تتهيأ للإفراج عن حركة واسعة لرجال السلطة زمن كورونا

"الداخلية" تتهيأ للإفراج عن حركة واسعة لرجال السلطة زمن كورونا
الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:00

يُرتقب أن تعلن وزارة الداخلية، في غضون الأيام المقبلة، عن حركة واسعة في صفوف القياد والباشوات على الصعيد الوطني؛ لضخ دماء جديدة على مستوى عدد من القيادات والباشويات.

وحسب مصادر جريد هسبريس الإلكترونية، فإن وزارة الداخلية أنهت وضع اللمسات الأخيرة على لائحة خاصة برجال السلطة المحلية المُرتقب تنقيلهم وكذا ترقيتهم، ولَم يتبقَ سوى الإفراج عنها من لدن الوزير عبد الوافي لفتيت.

وكشفت مصادر مطلعة أن عددا من رجال السلطة تم إجراء اختبارات لهم في الفترة السابقة، وتقرر ترقية البعض منهم؛ فيما تم اتخاذ قرارات تأديبية في حق آخرين، لا سيما الذين أبانوا عن ضعف في التعامل مع جائحة “كورونا” في المناطق التابعة لنفوذهم الترابي، واستغلال هذه الجائحة

وشددت المصادر نفسها على أن الوزارة باتت مستعجلة بإخراج هذه اللائحة، لا سيما في ظل فراغ في عدد من القيادات بمجموعة من الأقاليم على الصعيد الوطني، وإعفاءات طالت عددا منهم في الفترة السابقة من درجات مختلفة؛ ما جعل عددا من العمال يكلفون قيادا بتدبير هذه القيادات والملحقات الإدارية بالنيابة، إلى حين صدور الحركة الرسمية.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن وزارة الداخلية كان منتظرا أن تفرج عن تعيين عدد من العمال في بعض العمالات؛ بيد أن المجلس الوزاري الأخير الذي ترأسه الملك محمد السادس لم يتم فيه ذلك، وهو ما يعني بقاء العمال الحاليين في مناصبهم، بالرغم من كونهم يتخوفون من قرار مفاجئ لا سيما في ظل فشل البعض في تدبير جائحة كورونا على غرار ما يقع في جهة الدار البيضاء سطات، بالنظر إلى عدم اتخاذهم إجراءات صارمة للحد من انتشار الفيروس.

وينتظر أن تُقدم “أمّ الوزارات”، حسب المصادر نفسها، على معاقبة عدد من رجال السلطة عبر تنقيلهم صوب مناطق أخرى بدون ترقية، لا سيما بعد توصلها بتقارير سلبية حول عملهم داخل مناطقهم خلال هذه الجائحة التي شهدتها البلاد.

كما سيتم تنقيل مجموعة من القياد الذين سطع نجمهم خلال فترة كورونا، وأبانوا عن تنزيلهم للتعليمات الصادرة عن الوزارة صوب مناطق أخرى، مع العمل على ترقيتهم كرؤساء دوائر أو باشوات.

ويتخوف العديد من رجال السلطة من القرارات التي ستصدر عن وزارة الداخلية التي قد تعصف بمستقبلهم؛ وهو ما يجعل الترقب سيد الموقف لرجال الإدارة الترابية.

وفِي انتظار هذه الحركة، يبقى انتشار “كورونا” على المستوى الوطني أكثر ما يؤرق وزارة الداخلية؛ وهو ما قد يكون سببا كبيرا في تنقيل وترقية وتأديب الكثيرين من رجال السلطة.

‫تعليقات الزوار

45
  • متتبع
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:16

    منذ شهر يونيو والصحافة ترمي بمقالات هنا وهناك عن حركة انتقالية مرتقبة ، حركة قريبة ، حركة للعمال ….لكن لم يتم دلك مع ان الحكمة تقتضي ان تتم الحركة كما السنة الماضية قبل الموسم الدراسي ، اما الان ما اعتقد ذلك الانتخابات على الابواب ، وكورونا لازالت تلقي بظلالها على جميع الاقاليم والمدن وتخصد الارواح يوما بعد يوم وهو أمر يجعل الحركة بعيدة كل البعد عن الواقع ""ان غذا لناظره قريب""

  • العروبي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:20

    المغرب في أزمة اقتصادية خانقة والسيد الوزير يريد ترقية القياد والعمال ووووووو.نحن في وقت حساس وظرفية خاصة يجب التعامل معها بحكمة ورزانة. المواطن يعاني في صمت .الدكاترة والمعطلون ينتظرون التوظيف . الأطباء والممرضون ينتظرون الترقية والتعويضات عن الكفاح الذي يقومون به لمواجهة كورونا.لمن نعطي الأولية السيد الوزير؟

  • azrou999
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:24

    وزير الداخلية بتنسيق مع مدير الادارة العامة السيد الحموشي يقومان بعمل ينوه به الجميع لهذ يجب على وزارة العدل ان تاخذ العبرة و ان تقوم بمتابعة كل الذين
    اختلسوا اموال الدولة ولم تتم معاقبتهم رغم ان جطو قدم كل الادلة لكن القضاة لم يقوموا بدورهم خوفا على مناصبهم.

  • سباتة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:24

    لا تنسوا تنقيل القوات المساعدة. و أعوان السلطة و أطر العمالات.
    حكرين غير على القياد. مقاطعة سباتة تعاني من احتلال الملك العمومي و حراس الدراجات و لكرارص بشارع شجر. السالمية 2 . أسواق الجملة سمك.اللحوم. الخضر.

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:24

    لماذا نسمع فقط ترقية رجل سلطة ولا نسمع طرد رجل سلطة.. هذه العشوائيات التجارية والسكنية وحتى وسائل النقل بالدار البيضاء من سمح بها. أليس رجال السلطة. فأين هي المحاسبة ؟فقط نعطيهم ترقية وكأنهم حرروا شارع مديونة وشارع أفغانستان وشارع إدريس الحارثي وشارع ام الربيع وكل شوارع العاصمة الاقتصادية من وسخ أصحاب الكراريس والفراشة والطاكسيات والتريبورتورات..

  • الامن والامان
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:25

    بعض رجال الامن يستحقون الإشادة والتنويه لمجهوداتهم وتضحيتهم .والبعض الآخر اقسم ولكن لم يؤد الامانة.

    هناك من كان يعمل في هذه الجائحة في صمت وكان جندي الخفاء بمعنى الكلمة .وهناك من كان يعمل امام شاشات الكامرات حتى يقال انه خدام

  • وطني غيور
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:27

    ولخير مثال على عدم اتخاذ قرارات صارمة بخصوص التسيب والفوضى في الشارع العام هي عمالة الفداء درب السلطان وخاصة شارع الفداء على مستوى حي الامل الاول
    الباعة المتجولون وصياحهم وعرقلة حركة السير اضف اليهم اصحاب سيارات الاجرة الكبيرة المرابطين بهذا الشارع وركون سياراتهم في الصف التاني يتسبب في الفوضي واستعمال منبهات السيارات المارة من هذا الشارع الشيء الذي يزعج السكان بالاضافة الى صياحهم كانها محطة طرفية وهذا كله يعد تقصيرا من السيد العامل لا نه لايخرج من مكتبه لمراقبة دايرة نفوذه المسوءول عليها

  • راقي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:31

    يجب ترقية كورونا أعلى ترقية لانه كشف عورات الحكومات على مستوى العالم

  • Maestro
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:33

    أشنو غادي يستافد المواطن من هذه المهزلة.
    ووجدوا للناس الامن والامان وراحة البال والبطن.
    راه قهرتونا الله ياخد فيكم الحق.

  • زعما نهاية الرشوة.
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:35

    عسى ان تشمل هذه الحركة التاديبية الادارات المخول اليها تسليم رخص التنقل والتي جعلت منها وسيلة ارتشاء مكنتهم من جمع المال على حساب المستضعفين وحتى الميسورين من المواطنين ولكم في مقاطعات الدار البيصاء اكبر مثل ابتداء من اعوان السلطة مرورا برؤساءهم ورؤساء رؤساءهم…..

  • تخاريف
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:38

    فشل رجال السلطة … و كأنهم فشلوا في ايجاد لقاح لكورونا
    رجل السلطة لا يجب ان نحمله مسؤولية اثار الفيروس بكل بساطة

  • عنتاب بريك
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:52

    عندما تتغير العقلية وتزول سطوة المخزن وتصبح هذه الوزارة كغيرها من الوزارات وليست فوق الجميع كما هو عليه الحال اليوم بعدها يمكن الكلام عن الاصلاح !!

  • Vaudois
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:55

    القايدة حورية سيتم ترقيتها بأعلى سلم الترقية نتمنى لها التوفيق في طريقها المهني وعاشت المرآة المغربية

  • خاص اصلاح
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:21

    بغيت غير نعرف شنو كا يقريوهم كلشي كا يتشكا من المقاطعات خدمة ثقيلة و يضيعو للناس وقتهم بسير و اجي . و صورة صفع الممرض ترسخت في ذاكرة المغاربة و مول سبرديلا ما زال ما تحاسب بالعكس دوزو ليه اجرة عامرة تعويضات . وعلاش القانون مافيهش محاسبة ليهم واش لانهم فوق القانون ؟ اسوء وزير في المغرب هو وزير الداخلية اللي رجع الوزارة من خدمة الناس للقمع و الادارات اللي يشرف عليها فاشلة . راه ضروري خاص اصلاح وزارة الداخلية لانها ام المشاكل في المغرب .

  • مناضل بوسكوري
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:27

    اتمنى ان يشمل هذا التنقيل قائد وباشا مدينة بوسكورة التي اغرقوها في العشوائية في جميع الميادين ؛البناء العشوائي ليلا ونهارا إستغلال الملك العام …….والازبال…..

  • مهتم
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:27

    و ما علاقة رجل السلطة بتفشي الفيروس و كذا جهل فئة من المواطنين و عدم التزامهم بالتوجيهات الصحية الاحترازية ؟
    عمل رجال السلطة يخضع للنسبية بسبب تشعب الاختصاصات.

  • محمد مداني
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:33

    السيد الوزير هل تعلم الفوضى التي وقعت في البرنوصي، وكم من سيارة حطمت، وأصبح المواطنون في مكان غير آمن، المخدرات حدث ولا حرج.
    فالمرجو والمأمول والمطلوب هو تنقية الدار الكحلة عفوا الدار البيضاء من المارقين عن القانون والمقرقبين الذين يهددون حتى رجال الشرطة أما القوات المساعدة فإنها لا يضرب لها حساب.
    معالي الوزير المرجو أخد الموضوع بجدية وأصبحنا غير آمنين.

  • NeoSimo
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:39

    هذا ما يسمى استغلال جائحة لإعادة أساليب الدولة البوليسية الى سابق عهدها

  • الدليمي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:42

    الفيروس ماكيتحتربش بالسلطة و القمع الفيروس كايتحارب ب الأطباء و الممرضين لي ف المستوى او ب المنظومة الصحية الممتازة او ب دولة خالية من المفسدين منهم بعض رجال السلطة ك العمال و البشوات كايعكسو على المواطن الفقير او الموظف المغلوب على امرو ف ديك ورقة التنقل او ف القطارات حاطين لينا رجال السلطة بحال تقول كولا مدينة او عندها الحدود ديالها مع العلم أن لبلاد رايا وحدا باركا غي زوج مخازنيا او الكونطرول او هدوك لي كايقطعو فيهم الكفاية ماشي تحط ليا واحد كايقمع ف الناس أو كاينهض فيهم فاكر راسو ف الكوميساريا

  • bela
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:43

    القاءد او القياد ، هذه التسمية لا تليق كثيرا بهؤلاء ، فهي اولا تذكرنا بالعهد الباءد ،ايام الاستعمار وقبله حين كان هؤلاء يتحكمون في رقاب الناس ويفعلون بهم ما يشاؤون بدون ان يتمكن احد من معارضتهم ، وهناك من لا زال يعتقد نفسه في ذلك العهد ولذلك فهو يحاول بسط سلطته المطلقة على الناس ، ويذكرنا كذلك بقواد الجيش في الحروب ، ونجد منهم الان من يكون جيشا من القوات والحاشية للاعتداء على الاخرين بحق او بدونه ، ولذلك فمطلوب تغيير هذه التسمية التي لم تعد تساير العصر وما وقع فيه من تغيرات ، فتسمية الرءيس او المسؤول او المدير او المدبر الى غير ذلك فهي افضل ، وتوحي بالمسؤولية و بالقيام بالخدمة العمومية ، وبخدمة المواطن ، اللهم الا اذا كان المقصود فعلا غير ذلك ، او ماكان عليه هؤلاء في ما سبق ، والمشار اليه اعلاه .

  • محمد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:44

    لماذا لا نرى القائد والبشاء في جميع دول العالم ، باستثناء المغرب ، في الديمقراطيات هناك رؤساء بلديات ودرك والشرطة الذين ينفذون أوامر الحكومة لا يوجد شيوخ فيها والا مقدم والا خليفة ليسفيهم قائدًا ولا باشا ، حيث لا يريدونا هذه الهيئات المنحرفة هم يوريدونا استثمار في التعليم والصحة ، والسماح للمسؤولين المنتخبين بأداء عملهم ، وهده محنة مغربنا وفي العديد من كثرت الإدارات التي بذلك. تؤدي إلى إفقار البلاد مع الكثير من الناس الذين لا ينتجون شيئًا ، من الضروري الخروج من هذه السياسة الغامضة ، منذ أن ولدنا ،ونحن نسمع بهذه الأسماء ، من الخوف والفساد

  • سعيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:44

    وزارة داخلية خاصها تجيب دورا فالعمالات راه ملفات طلبات مواطنين و الموظفين صغار رؤساء مصالح مغرقلين ملفات ديالهم.راه كاين طلبات من 2015.مبلوكين .نتمناو نبداو بجهة درعة تافيلالت جميع العملات تكون مراقبة فهم .عدد ديال رؤساء مصالح بسالو كتر من القياس.طلب. 5 سنوات تيتسنا.مكاين هاد منكر فشي بلاد.من هاد منبر تتوجه ليك رسالة .تشوف طلبات ديال ناس للمبلوكيا.

  • Hassan
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:55

    اشنو زعما نقل المغضوب عليهم الى منطقة بعيدة زعما هدوك الناس لي في هدوك المنطقة البعيدة مايسحقوش شي راجل مزيان. ياعني هما ماشي بندم نصفطو لهم ديشي. راه الموظف لي دار شي غلطة بلاصتو الحبس ولا نجرو عليه ماشي نصفطوه لناس ابرياء باش يدوزها عليهم انتقام من الدخيلة

  • المعلم
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:57

    سو اء تغيروا اومكثوا في اماكنهم فلا شيء يتغير ،مجرد عمل رو تيني تصاحبه هالة اعلامية لتجميله ،لفقدانه المصداقية!!!

  • بامو وجدة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:15

    بعض رجال السلطة أصبحوا يصورون ما يقومون به و ينشرونه في وسائل التواصل و للأسف منهم حتى عمال و هذا الأمر في نظري عمل صبياني لا يرقى لمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم… المواطنون الصالحون جنود الخفاء يشتغلون و همهم النتيجة و المردودية و ليس التصوير و الشهرة و لهذا وجب ترقية من يعمل و يكد و يجد في صمة دون بهرجة و لكم واسع النظر

  • Mohamed
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:22

    لمادا الترقيه في ضروف اقتصادية صعبه.
    تانيا لا امن ولا امان .عيش نهار تسمع خبار راه المغرب يحتل المرتبه 12عالميا في الاجرام.
    الترقيه للدين يقمعون الشعب المقهور اصلا. القمع للاستاذ والفرامليه وكل من سولت له نفسه ان يطلب حقه المشروع

  • جلال
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:28

    حتى عمال صاحب الجلالة يجدون صعوبة في حث مندوبي الصحة على اتخاد بعض الإجراءات اللازمة فما بالك بالقياد.
    المحاسبة يجب ان تتناسب مع حجم السلطات المخولة.

  • HamidAllemagne
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:29

    rien ne va changer, il n ya que du tsarfik( تسرفيق

  • اسماعيل والحاج
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:36

    التأديب الترقية على ظروف كورونا. !!!؟؟؟
    وان كان التاديب بالتتقيل الى منطقة اخرى بسبب تقصير او او او.. فما ذنب المنطقة ؟ هل هو تاذيب لها كذلك؟؟
    من هو غير صالح هنا فما هو فاعل هنالك؟؟
    لا اتفق مع مضمون المقال!!
    هذا ميدان ومجال ومسؤولية وزارة الصحة اولا بمساعدة وتهيئة الظروف القطاعات الاخرى.
    اما عن ترقية مناسبة بالمكان او الرتبة او المهمة فهي مزيانة ولكن لتشمل الجميع وفي كل القطاعات.

  • ساخط
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:44

    كاتمشيو داءما الى الحاءط القصير ولما لا يسري هدا عن الوزراء والبرلمانيين وحكام الظل تماسيحكم وثعابينكم السامة القاتلة المختبءة في جحرها فسمهم اصابنا وكوفيد ارحم من هؤلاء الدين يصدرون اوامرهم في كواليس الغيب وداءما تكون ضد هدا الشعب المقهور والمغلوب على امره فافتحوا كتاب الله واتلو فيه اية واحدة لتروا انكم ظالمين الا تعودون

  • DALAMOUNI
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:54

    السلام. على من اتبع الهدى. يجب الغاء فورا هاته المناصب الاستعمارية. قواد باشوات خليفات. انها تركة الاستعمار والجاهلية. لانريد اسم قاءد. او باشا. او خليفة. في عصرنا هاذا. انها اسماء. الجاهلية. والاستعمار. لاتوجد في اي دولة في العالم هاته الاسماء. الجاهلية. وشكرا

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:51

    هل سيتم تغيير الولاة والعمال في بعض الاقاليم والولايات . لأن أغلبهم عمروا طويلا . وبعضهم على عتبة التقاعد . من الاجدى زرع دماء جديدة بدينامية الحنكة والمهنية والاستقامة وتفعيل المفهوم الجديد للسلطة والاستماع لهموم المواطنين دون اغلاق المكاتب لرجال السلطة في وجوههم . دون الانصات اليهم وهذا يعتبر مخالفا للتوجيهات الملكية السامية /

  • citoyen
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:06

    إن المأمول من وزارة الداخلية هو تقريب الإدارة من المواطنين مثل نشر لوائح ذوي الحقوق للاراضي السلالية بحسب كل جماعة على حدة مع تطهير الأراضي السلالية من مافيا العقارات وهدم المباني التي قاموا ببنائها والزامهم بتعويض ذو الحق وتمليكها له لكي يقوم بفلاحتها بكل اطمئنان وهذا سيؤدي إلى الرفع من المحاصيل الزراعية بدل ترك عصابات المافيا تعيث فسادا وتخريبا للاقتصاد والأخلاق مع مكاتبة جميع ذوي الحقوق للاراضي السلالية للالتزام بفلاحة أرضهم بعيد تمليكها لهم.،والضرب بيد من حديد على السماسرة بالمحاكم والإدارات مع إصدار قانون صارم لكل مرتشي أو مرتشية وكل من يتوسط لذلك.

  • ابن الغرب الغيور
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:44

    قيادة وجماعة س/علال التازي تشتغلان في وضع اقل ما يقال عنه انه يتنافى والمصلحة العامة فهناك تبادل غريب للمصالح بينهما.. البناء العشوائي.. نواب الجماعات السلالية…… ووو.. ووو لكل شئ مقابله!!! اما صفقات الجماعة خلال الجائحة فاسندت لعائلة الرئيس وبعلم السلطة.. ولم يصل منها للمستحقين الا الفتات.. كما أن السلطة منهمكة مند مدة في انتخابات سابقة لا وانها في تناغم تام مع رئيس الجماعة…. ناهيك عن كونهما (القائد والرئيس) معا يسكنان بالقنيطرة رغم وجود سكن وظيفي!! اما مصالح المواطنين فهي اخر اهتمامات هما.

  • lahbil
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 15:11

    ومادا عن حركة تنقيل أعوان السلطة إلى أقاليم أخرى نحن ننتظرها بفارغ الصبر وتكون باشرة خير حتى يتحركون كما يتحرك الماء الراكد وتتغير تلك الوجوه التي ألفناها صباح مساء وأصبحت معروفة عند سكان الحومة

  • السباعي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 15:17

    نتمنى من وزارة الداخلية ان تبقي على عامل شبشاوة وتآزره بالدعم لتنمية المدينة والجهة بسبب التهميش الدي طالها لعدة عقود اد تعتبر اضعف حلقة في جهة مراكش اسفي من حيت التنمية والاستتمارات التي تستحود عليها جهة مراكش واحوازها والجماعات التابعة لها رغم موقع شيشاوة الاستراتيجي بين تلاتة اهم مدن سياحية بالمغرب نتمى ان تعتني وزارة الداخلية بالمدن الصاعدة حتى تنقص من الضغط على المدن التي تعرف التخمة من المشاريع

  • الرقي والعظمة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:09

    عوض إهدار المال في ترقيات لا فائدة منها لما لا يتم توظيف حاملي الشواهد العليا مع تحسين أجور رجال التعليم والشرطة والصحة

  • مغربي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:01

    الولاة والعمال هم المسؤولون الاولون على ما يقع بالجهات والعمالات التي يسيرونها…وكثير منهم لا يفقه في شؤون الداخلية،بل نزل بباروشوت وعمر طويلا في المنصب دون اي اثر لوجوده،ومنهم من فات 60 و65عام وينتظر تقاعده ولم تعد له الرغبة في العمل والاجتهاد….عينوا للمغاربة اطر اكفاء ولهم رغبة وطموح في خدمة هذا الوطن العزيز….

  • said khouna
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:20

    اتمنى ان تكون هده الحركة الانتقالية نزيهة وليس كالحركات السابقة لي عندو معرفة ويعرف شي شخصية او شي مسؤول كبير راه يترقى وينتقل فين بغا ولو يكون من الفوج 30 او 40والافواج القديمة مهمشة راه عيب وعار والمرجو النظر فالعمال الدين احيلو على التقاعد باش يمشيو راه غي كيرونو

  • majid rami
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:26

    يجب على وزير الداخلية أن يشرف شخصيا على هده الحركة وإعطاء الأولوية في الترقية الأفواج القديمة وليس ترقية باك صاحبي و المعرفة

  • nessma
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:43

    لن انسى ان عدد كبير من القواد استغلوا الجائحة لإظهار الغل و التجبر بالسلطة و الشطط و استغلال النفود على المواطنين.
    لن نتقدم بهذا الاسلوب في زمن العولمة و الكامرا المباشر لأنكم تنقلون ثورة سوداء للعالم عن المغرب ايها القواد و القائدات…
    تحية لرجال الامن الوطني.

  • عبد الحي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 20:49

    1 هناك عمال وولاة يجب ابعادهم عن الداخلية و ترقية رجال سلطة أبناء الدار .
    هناك رجال سلطة كل سنة او سنتين ترقية لأن لهم صلة بمسؤولين واصلين لا داعي لدكر أسماؤهم ودون كفاءة في العمل عكس رجال سلطة منسيين راه عيب وعار هاد الشي

  • مغربي في النرويج
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:14

    اذا لم تتم معاقبة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة انذاك سنعرف ما هو المغرب و ما هو القانون الذي يسود فيه
    والي طنجة اول مسؤول يجب محاسبته و معاقبته و كذلك مسؤولي مدينة وجدة و جرسيف والي الدار البيضاء

  • محمد الدخيسي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:25

    هناك مسؤولين فالدولة مدراءفي مناصب عليا بالجنوب لهم اليد فترقية اقاربهم ومعارفهم فالسلطة ومن لديه الكفاءة والاقدمية ضائع في بلاد باك صاحبي

  • كمال رقيق
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:30

    تحية لرجال السلطة لأنهم بدلو مجهود كبير في محنة كورونا عكس الأمن الوطني الدي لم يبدل أي مجهود لان الاجرام كثر والسرقة ……الخ

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير