"الداخلية" ترفض تعديل القاسم الانتخابي .. و"البيجيدي" يخرج من الإجماع الحزبي

"الداخلية" ترفض تعديل القاسم الانتخابي .. و"البيجيدي" يخرج من الإجماع الحزبي
رسم: مبارك بوعلي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:00

في تطور لافت بشأن التعاطي مع تعديل فرق المعارضة وجزء من الأغلبية على مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب، والهادفة إلى تعديل القاسم الانتخابي واعتماده على أساس المسجلين وليس الأصوات الصحيحة كما هو الأمر حاليا، رفضت وزارة الداخلية التعديل.

وبعدما رفضت الحكومة التعديل، صوتت على المقترح الذي تقدمت به كل فرق المعارضة والأغلبية، باستثناء العدالة والتنمية بـ29 مقابل اعتراض 12 نائبا ينتمون إلى فريق العدالة والتنمية الذي وجد نفسه وحيدا في مواجهة الإجماع الحزبي.

وعلمت هسبريس أن مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية، قد طالب برفع الاجتماع للتشاور مع قيادته السياسية، مبررا ذلك بكون الأغلبية لا تملك الحق في التصويت ضد الحكومة؛ وهو المطلب الذي رفضه هشام المهاجري، رئيس اللجنة المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

وكشفت التعديلات التي وضعتها الفرق البرلمانية على مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات عن مطالب هذه الفرق مجتمعة باعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، على الرغم من المعارضة التي أبداها حزب العدالة والتنمية والذي ظل وحيدا في مواجهة الإجماع الحزبي.

وجاء في التعديلات التي تقدمت بها فرق أحزاب المعارضة أن “توزع المقاعد على اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها”، مضيفة: “توزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور”.

وبعد نقاشات واسعة بين فرق المعارضة، جرى الاتفاق على تقديم تعديلات فرق ومجموعة المعارضة منفردة؛ إلا تلك التي تتعلق بالقاسم الانتخابي، فقد تم تقديمها مجتمعة، على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب.

وبررت الفرق البرلمانية تقديمها للقاسم الانتخابي بهدف تحقيق تمثيلية موسعة للناخبين برسم الدوائر المحلية، مؤكدة على ضرورة فتح المجال أمام كافة القوى السياسية للمشاركة في القرار من خلال المؤسسة التشريعية.

التصويت العدالة والتنمية القاسم الانتخابي وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

43
  • هشام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:07

    انا مسرور بقرب الانتخابات. لانه موعد رحيل البيجيدي.
    لكن حذاري فإن البيجيدي يجيد التباكي والمظلومية ويتقن أدوار الضحية. سيخرج المتهم ويقول: هناك تماسيح وتشاميخ وتجافير.. تحارب الإصلاح.إياكم أن تصدقوهم!

  • yass
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:10

    مع انني… أومن ان الاحزاب كلها خرافات في خرافات….لكن لاول مرة احترم الاصالة و المعاصرة… لمحاربة الريع الحزبي و د شبيبات لي ف الاصل اصبحو خرفان ووليدات الفشوش لتقلد المناصب و تقاسم الكعكة…. اما الباجدة مالين الدين و الافلام و التباكي… فاقسم بالله كمواطن انني لن اصوت عليهم ابدا… كشاب عشر سنوات ضاعت… لا سياسة لا تقدم لا والو… و تا الدين ممطفرينو فيه

  • مغترب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:11

    قرار صائب من حزب العدالة و التنمية …. يريدون بلقنة البرلمان و اضعاف مكوناته مما سيفرز لنا برلمانا بدون جدوى مكون من 34 حزب …. لا للبلقة رغم مقاطعتنا للإنتهابات و أقول لأحزاب العثماني و أخنوش و وهبي و لعنصر و لشݣر و ساجد و بنعبد الله و منيب و زيان
    #ارحلو رغم تحفظي و احترامي للدكتورة نبيلة منيب الشجاعة

  • سعيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:12

    سيقود تحديد القاسم الانتخابي على اساس المسجلين وليس الأصوات المعبر عنها إلى المزيد من تشضي المشهد السياسي المغربي، وإلى زيادة العبث الى العبث الموجود حاليا. طبعا ليست سبة الانتماء لحزب العدالة والتنمية، لكنني لا انتمي له فقط اريد ان اقول ان الأحزاب بذل العمل لتأطير المواطنين وتكوين قواعد ناخبة صلبة يلحؤون لبهلوانية التصرف في القاسم الانتخابي وحدف العتبة. والله حتى خرفاة احمادي بلاتي حتى يولي البرلمان لحال جامع لفنا ها لعاب الحناش هامولات الكارطة ها العشاب الصحراوي……

  • مهاجر فرنسا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:12

    واخا ناس اكونو ضد العدالة انتم جعلتونا نكونو معاهم لأنه لا يمكن يوميا تنزلو مقالات تبخس هذا الحزب اللعبة ديالكم واضحه عرفناكم خدامين مع السيد أفريقيا
    انشري يا هسبرس

  • ابو سلمان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:15

    مع انني لا انتمي لأي حزب ولا اصوت لاحد فان هذا الاخوانيين هم اكبر كارثة تسلطت على هذه البلاد فإلى مزبلة التاريخ يا الباحدة عشنا معكم أسوأ 10سنوات في تاريخ المغرب منذ الاستقلال

  • موظف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:17

    هذه بداية نهاية العدالة و التنمية، لن تحلموا ابدا بالعودة الى الحكومة، قد امضيتم فيها وقت كثير، اكثر مما تستحقون

  • إنبطاح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:18

    كان على الإسلاميون في المغرب أن يقدموا إستقالتهم من المحكومة مندو زهان بعيد، لكن نهم فضلو الخنوع والإنبطاح من أجل إستمرار في مناصب محكومية.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:19

    في بعض الاحيان أكاد أصيب بالدهول كم كنت مسرورا حينما أعلن جلالة الملك محمد السادس حفظه الله يوم 9 مارس 2011 عن وضع دستور جديد للبلاد آنذاك كنت مشتاق لرئيت هذا الدستور على أرض الواقع وتمت إجازته من طرف الشعب المغربي بأغلبية مطلقة وذالك يوم 1 يوليوز من نفس السنة . .لتأتي انتخابات يوم 25 نونبر من نفس السنة كذالك بالبرلمان الجديد وبعد اخد ورد تم تشكيل الحكومة التوافقية والمغاربة ينتظرون التفعيل لمظامين الدستور لتنزيل بنوده إلى ارض الواقع وخاصة العدالة الاجتماعية والحكامة وتكافؤ الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة. لكن لاشيء من هذا القبيل .واليوم أمامنا شيء آخر وهو في اعتقادي العودة إلى الخلف بدل السير إلى الأمام. والسلام تحت جميع التحفظات.

  • حَشَّاشِيَّات و مِحشَاشِيَّات الأخزاب الحشيشية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:19

    أيها الميزان،مهمتك وزن و محاصصة الكيف!لا نريد حرب بارونات الحشيش!السلم الأهلي بين يديك و كفتيك “الأمينتين”!
    أيها الجرار،عجلاتك الثقيلة مناسبة لحرث الكيف في تربة كتامة السجيلية الثقيلة!
    أيها الكتاب،أوراقك السياسية البيضاء مؤهلة لتدوين حسابات الكيف و مداخيل الحشاشين التحشيشية!
    أيها المصباح،لقد أنرت بما يكفي طريق الباحثين عن التقاعد المريح!الآن ستنير طريق الحشيش والحشاشين إلى الملاذات الضريبية والتبييضية!
    أيها الأسد،زئيرك مناسب لحراسة مزارع الحشيش من المتطفلين من المسحوقين!الكيف حق حصري للحشاشين السياسيين!
    أيتها الحمامة،أجنحتك خفيفة ومنغرسة في أركان السلطة!أجنحة لائقة للتوزيع و الاستطلاع والتدخل الحشائشي الخفيف والسريع!
    أيتها الوردة،أنت مناسبة للتمويه عن مزارع الكيف!يمكنك الاندساس بين الأعشاب و الحشائش لتضليل الأقمار الصناعية!كيم يونغ أون يستعمل المطرقة والمنجل لتضليل العالم حول حشائشه ومزارعه النووية!لديك قرابة و قطيعة عائلية مع المنجل والمطرقة!
    أيتها الشمعة،أنت قوة احتياط لحرق المزارع الحشائشية لطمس المعالم التكييفية عند أول تفتيش مفاجئ من طرف الوكالة الدولية للطاقة الحشحشية!

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:20

    هذه بداية بلقنة المشهد السياسي وتعدد الاحزاب داخل الحكومة التي مافتئ الاحزاب ومعها المحللين السياسيين يحاربونها وينتقدونها. ام فقط حرب انتخابية لابعاد الاحزاب الاولى عن الهيمنة وضمان المكانة الاولى لتغيير المشهد الحزبي والسياسي والسيطرة من طرف الحزبين الاولين ؟ وبعدها الرجوع الى اصل العملية؟ هل هو فتح الباب للتلاعب بعدد الاصوات المحصل عليها رغم عدم تصويتها علما ان اللوائح دائما تشوبها عدة شوائب الوفاة وغيرها؟

  • فيصل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:20

    ماذا لو العدل و الإحسان طلب من منتسبيه التصويت لصالح العدالة والتنمية ….

  • Mohammed
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:20

    Pas besoin d’elections juste distribuer les sieges entre les parties. Les parties ont montre leur vrai visages. Je suis pas avec PJD mais je suis pour un processus democratique

  • فاطمة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:20

    العدالة و التنمية خاسر في الإنتخابات و لن يحقق حتى العتبة إذا إحتسب القاسم الإنتخابي على أساس المسجلين.
    العدالة و التنمية يجتهد في حصد الإنتخابات بالتحايل و بعدها توزيع الغنائم من المناصب فقط و لا يهتم لخدمة الشعب و لا يتحمل المسؤولية.
    حزب الغدر و النفاق

  • Ingénieur EMI
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:24

    إلى مزبلة التاريخ يا حزب العدالة و التنمية من الآن صاعدا لا ثقة في الديماغوحية و لا ثقة في الشعبوية و لا ثقة في كل الدكاكين السياسية على الرغم من تبديل جلدها، سنقاطعكم جميعا كتعبير جلي بأنكم مسگييين بمعرفة وحدة لا تهمكم سوى مصالحكم الضيقة( التعويضات، زواج، شوكلاط، تقاعد سمين….. ابخ) لن ينسى المغاربة تواطئكم مع لوبي المحروقات و لوبي الزيت البلدية و لوبي المدارس الخاصة و لن ينسي المغاربة سياسة تكميم الافواه التي اعتمدتموها…. الخ إلى مزابل التاريخ النتنة!

  • الدستور عل مقاسكم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:24

    اين كل هدا من الدستور المغربي هذا هو السؤال وهل ستقبل المحكمة الدستورية عندما يطعن حزب ما في مصداقية النتائج مثل يجب الرجوع الى استفتاء الشعب المغربي عن اي تعديل وهدا مخول له في الدستور نفسه .

  • متابع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:25

    يجب أن يكون الأساس على المشاركين في العملية الانتخابية .وليس على المسجلين .لأن هذا إستغلال لموقف فئة غائبة أو مقاطعة للاستحقاق الانتخابي.

  • كرسي اديالي نموت عليه
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:25

    بن كيران حالتو حالة من 2 حواءج الكيف..قرار رسمي لانجاحه يالله انطح راسك مع الحاءط…….. واخيرا هزيمتكم فالانتخابات القادمة طوعا او كرها…..خرجو لكم العغاريت والتماسيح…..باش تنهزمو ابكي يابن كيران

  • حبيب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:27

    جميع الدول المتحضرة عندها على اكثر تقدير اربعة احزاب قوية، و حنا بهاذ التعديل بغيين يزيدو يبلقنو المشهد الانتخابي باش تحاربو العدالة و التنمية (لي مقديتوش عليه بالانتخابات بغيين توصلولو بالبلقنة

  • حلوف كرموس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:34

    ما معنى الإنتخابات في دولة تتركز فيها كل السلط في يد حاكم واحد ؟
    ما الفائدة من التصويت على مرشحين لا قرار لهم ولو كانت لهم الرغبة و الإرادة ؟
    المواطنون فقط هم من يصوتون أمّا الرعايا فلا صوت لهم.
    سؤال :
    “هل المغاربة مواطنون أم رعايا ؟”
    بما أن الجواب معروف، فلماذا كل هذه الهزليات ؟
    السؤال موجه للرعية المصوِّت، أمّا الخادم المُرشَّح فهو يعرف لماذا يترشح !

  • ملاحظ مغربي،
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:47

    بالله عليكم ؟ ماذا قدم مايسمى بحزب العدالة والتنمية طيلة عشر سنوات من وجوده في الحكومة،،
    لا شيء ،،،لم ترى منهم سوى الكوارث ،،
    لهذا فهذا الحزب لا تهمه سوى مصلحته ومصلحة اعضاءه
    اما مصالح الشعب فلا بعيرها اهتمام ،

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:48

    الاحزاب الاصطناعية تتحد مع حاضنتها وزارة الداخلية لسحق الديموقراطية وبصيص الأمل لو كانت لهم الشجاعة والثقة في النفس لاتفقوا على الإقتراع الفردي لقياس شعبيتهم

  • امين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:51

    في نظري تم التسريب حتى قبل وضع مقترح القانون … لانه ومما سمعته.. يقوم بعض “المنتمون” لبعض الأحزاب المصوتة للقانون بطلب البطاقة الوطنية من المواطنين لتسجيلهم !؟

  • Rayane
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:57

    لماذا pjd لم يفعل كل هذا البكاء عندما ذبحت العربية و عندما صوت على اتفاقية سيداو ( المساوات بين المرأة و الرجل).

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:03

    لا نريدو احزاب فاسدة في هذا البلد كفانا ريع

  • ادريس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:04

    هده ديموقراطية بلدي الدي يدافعون عنها في المحافل الدولية وكيف للمحللين السياسيين ان يبرهنوا للعالم ان هده الانتخابات المقبلة تسير بطريقة ديموقراطيةاما انا كمواطن ما يحزن قلبي واتاسف عليه هو اليوم الدي سجلت نفسي للمشاركة في الانتخابات وادلي بصوتي لاساهم في بناء الديمقراطية

  • ادريس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:09

    مابقى فيا والو لبقى فيا هو انني تشمت في النهار لسجلت نفسي باش نساهم في الديموقراطية لكن ان طال عمري سؤوصي ابنائي واحفادي باش مايتشمتوش تاهوما

  • saad
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:10

    واش البيجيدي باقي مفهمش أنه تيعيش النهاية ديالو
    هاد الرسائل كلها مقرهاش .من نهار باعو القيم ديالهم فرادى وجماعات بدات النهاية ديالهم . غير مالين الوقت بغاو هاد النهاية تكون مدوية بخسارة اكبيرة

  • إلى 5-مهاجر فرنسا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:15

    كيفاش يمكن ليك تكون مع شي حزب أو ضدو إيلا كنتي مهاجر ؟
    واش عندك بطاقة ناخب و كتدخل للمغرب باش تصوت أو لا غا تابع الهدية ؟
    الناس الواعية كتصوت على برنامج ماشي على حزب كيتعرض لسخط الشعب ، آش هاذ المنطق ؟
    المهاجر اللي مازال ما فهم بلي ما يسمى بالأحزاب مجرد خشبات للدمى المتحركة و المهاجر اللي هاجر بالقشابة و البندير ما عندوش الحق يهضر، الحق الوحيد اللي عندو هو يمشي يتكمش و بزاف عليه !
    مع احترامي.

  • noran
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:25

    waiting next election to see Moroccan sending lkhwanjia,shlahbiya,lahramiya to the trach
    that day should be a celebration day

  • الهام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:31

    الدخلية ترفض الداخلية تقبل الداخلية تفرض في اي موضوع او اختصاص نجد الداخلية لماذا لا يتم الغاء كل الوزارة وتحويلها الى ادارات تحت اشراف الداخلية و حل كل الاحزاب وتعيين من تراه الداخلية مناسب في المناصب و ترك القرارات المهمة و العلاقات الخارجية لمن بيد القرار هل يمكن تصور كم سنوفر من المصاريف التي تاتي من اموال دافعي الضراءب و توظيفها في ما ينفع البلاد و العباد وكم من ممتهني المسرحية السياسة سيعيشون حياة افضل بدون ضغوط وربما يعطون افضل وكم من رجال الاعمال لي حشرين نفسهم في السياسة غتدي يمشوا يقابلوا اعمالهم بشكل افضل

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:31

    حتى تلك شبع الديموقراطية الصورية التي يسوق لها المغرب الداخلية تريد تحطيمها . منذ استقلال المغرب و الداخلية هي الحاكم الفعلي . هي يد المخزن و باقي الوزارات و الانتخابات مجرد صورة . واضح ان لفتيت خائف ان يفاجئه البيجيدي . اللحايا حمقو المخزن

  • lacel
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:38

    البانضية يتناحرون من اجل اختراع طريقة مناسبة لاقتسام الكعكة و الجتو على ظهور قسمها القهر و الفقر و البطالة و الضريبة على الدخل و الكراء و الماء و الضو و التطهير و المدرسة و العيد الكبير و رمضان و زيييييييد وراك فاهم . الله يقسم الظهور لكل شلاهبي لا يروم الا خدمة مصلحته . و الله ينجي هاد البلاد من هاد الدمقراطية لي تافقتيو عليها .

  • said
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:06

    ومن سيشارك في هذه المهزلة الانتخابية ؟
    ومن سيشارك في هذه المهزلة الانتخابية ؟

  • ديموقراطي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:12

    تبارك الله عليكم بعني مني نصوت الصوت ديالي يمشي للخزب لي صوت عليه والا مالحقتش تصوت غير مسجل اوصافي تما راه وزارة الداخلية قادة بشغلها اوقادة تخدمني تدي الصوت ديالي لحزب عحوزتي ياكا؟

  • المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:16

    لو كانت المعارضة تستمع إلى المواطنين لعلمت علم اليقين أن حزب العدالة والتنمية لن يفوز في ولاية ثالثة وحتى ان حصل على المركز الثاني لن يتحالف معه أحد اما ان تتعلق المعارضة في القاسم الانتخابي على الأموات و على المغادرين الوطن أو المدن لربح الانتخابات يجب أن تفوزو على حسب عدد الأصوات التى تصوت فقط انتم تعتبرون المواطن فقط هدف لاهدافكم إذا صوت زورتم الأصوات وإذا قاطع استغلتم مقاطعته وفي كيلا الحالتين انتم من تفوزو والخاسر الشعب….

  • ماكاين لا قاسم ولا سيدي قاسم.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:20

    ماكاين لا قاسم ولا سيدي قاسم.
    البرلمان كونه مؤسسة تشريعية، يتطلب نوابا من المستوى العالي، مؤهلين لوضع تشريعات تخدم المصلحة العليا للبلاد، يدرس ويناقش بكفاءة متمرسة عالية ويعطي حلولا ناجعة، ماشي سطولا ديال الحمام أو سماسرية الجوطية.
    أظن أنكم فهنتوني، الدكتوراه والنزاهة والوطنية، هادو هما الشواهد اللي يخص يحطوها كشروط للترشح للانتخابات البرلمانية.

  • abdou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:51

    الساسة يتعاركون بينهم على المكاسب والمناصب .والشعب خارج الدائرة . الله يفعل بنا خير في ديمقراطيتنا

  • إدريس الجراري
    الخميس 4 مارس 2021 - 02:08

    ان هدا الدستور القائم لن يفرز إلا ما افرزه/ حكومات لا تحكم وبرلمانات تشرع للمخزن وللطبقة المستفيدة. يا اخي إن بداية مشروع أمة هو تغير الدستور بدستور يؤكد فصل السلط واستقلالية القضاء وسلطة الشعب مع احترام إرادة الشعب في اختيار ممثليه. مشكل المغرب يثمتل في ان أن نظام الحكم بالمغرب حكم مطلق الملك يحكم ويسود الملك هو رئيس الدولة وأمير المؤمنين والقائد الأعلى للقوات المسلحة واركان الحرب والملك هو رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس مجلس الإفتاء أو المجلس العلمي الملك هو رئيس مجلس الحكومة الملك هو من يعين الحكومة والملك هو من يعين الولاة والعمال والسفراء و الوزراء الملك هو رئيس كل المؤسسات حسب الدستور القائم والملك هو الدولة وكل المؤسسات صورية وتمشي بالتعليمات فما جدوى الإنتخامات ولا برلمان ولا حكومة لا سلطة لها.
    واش فهمتي ولا لا !؟…
    الي خاصهم يئكدوا عليه هو النصاب القانوني ومتى تعتبر الإنتخابات لاغية.

  • الزكارنة
    الخميس 4 مارس 2021 - 02:19

    القسمة هي المشكل داىما من قسمة الحقاىب الى قسمة المناصب الى القاسم الانتاخابي افضل حزب منيب وحزب الا ستقلال فقط من اجل تغيير الوجوه لا من اجل اصلاح شؤون الوطن الدي يبقى رهين رحمة الخالق سبحانه

  • ADAM
    الخميس 4 مارس 2021 - 02:23

    أودي لقيتوها سايبة فصلو وخيطو كيفما بغيتو أش غادي يقول الميت قدام غسالو يعني المواطن ما محلو من الإعراب حنا ولفنا تغييرات والمسرحيات وتبادل الأدوار مع ترك نفس الوجوه عندكم الوقت الكافي فين تفاهمو وتمثلو ومديروش فبالكم حنا غير مهمشين وفقراء ولاجئين فبلادنا

  • Simsim
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:15

    القاسم الإنتخابي
    هذا لا يوجد في أي بلد ديموقراطي فعلا إلا في دول الإستبداد
    ليس هو بقاسم إنتخابي بقدر ما هي كعكة التحكم في مصير البلاد
    المعارضة كالأغلب يحبكان اللعبة جيدا لإقصاء
    المواطنين من حقهم المشروع في الإنتخابات
    سكان المغرب يتعدى بطبيعة الحال رقم 33 مليون حسب الإحصاء الأخير
    إلا أن هذا القاسم لا يأخد بعين الإعتبار إلا 6 ملايين دون الإشارة إلى عدد الأصوات الغير مقبولة لعدة عوامل
    وهكذا بقدر ما قل هذا القاسم الديكتاتوري بقدر ما تحكم الفساد في البلاد
    مهزلة بقل المقاييس
    لماذا لا يسمح لكل المغاربة بالإدلاء برأيهم
    دون قاسم أو لف أو دوران زد على ذلك إقصاء الجالية المغربية
    بلاد الإستبداد والطغيان

  • brahim
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:58

    الدولة تتملص من المسؤولية وخلقت هذا تخربيقة ديال القاسم الانتخابي حتى تضعف الكتلة وتضرب الديمقراطية عرض الحائط

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 12

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس