الداخلية تضع التجريد من المهام الانتدابية في يد قيادات الأحزاب السياسية

الداخلية تضع التجريد من المهام الانتدابية في يد قيادات الأحزاب السياسية
صورة : و.م.ع
السبت 9 يناير 2021 - 16:00

في الوقت الذي يستعد فيه عشرات البرلمانيين للتخلي عن أحزابهم والتوجه نحو أحزاب أخرى، وذلك في ظل تجريم الدستور المغربي لعملية الترحال السياسي، يرتقب أن يتم تغيير بعض مواد القانون لإعطاء القيادات الحزبية حق التقدم بطلبات تجريد البرلمانيين الذين غيروا جلدهم السياسي من مهامهم الانتدابية.

وقبيل كل انتخابات، يعرف المشهد المغربي صراعا كبيرا بين الأحزاب السياسية من أجل استقطاب العديد من النواب البرلمانيين، الذين غالبا ما يضمنون التواجد في المؤسسة التشريعية، لكن هاجس فقدان المقعد البرلماني يجعلهم يؤخرون موعد الإعلان عن انتمائهم السياسي الجديد.

وتنص المادة 20 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية كما وقع تغييرها وتتميمها على أنه لا يمكن لعضو في أحد مجلسي البرلمان أو في مجالس الجماعات الترابية أو في الغرف المهنية التخلي عن الانتماء للحزب السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات، تحت طائلة تجريده من عضويته في المجالس أو الغرف المذكورة.

وجاء في المادة 22 من القانون التنظيمي المشار إليه أنه يمكن لكل عضو في حزب سياسي، وفي أي وقت شاء، أن ينسحب منه، شريطة الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحزب في هذا الشأن، مع مراعاة أحكام المادة 20.

في المقابل، يرتقب أن يتضمن مشروع القانون التنظيمي الذي ستحيله وزارة الداخلية على البرلمان، بناء على اتفاق مع الأحزاب السياسية، مقتضيات تضمن لقادة الأحزاب إمكانية التقدم بطلب تجريد عضو في البرلمان من مهامه الانتدابية بناء على إشكالات تنظيمية.

وسيتم ربط التعديلات الجديدة بما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي يتحدث على دفوعات النواب المعنيين عقب مثولهم أمامه للتأكد فعليا من إقدامهم على عملية التخلي عن الحزب السياسي الأصلي الذي يكون إثباته عبر تصريح كتابي أو انتخابات، وسيعمد المجلس إلى مراسلة المجلس الدستوري لإسقاط العضوية عنهم وتعويضهم.

ووفقا لما تنص عليه المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب، فإن بت مكتب المجلس في الترحال السياسي يمكن أن يكون بمبادرة منه، أو بطلب من الفريق النيابي الذي غير البرلماني جلده السياسي منه، حيث ستتم إضافة التقدم بالطلب من طرف الأحزاب السياسية للنظام.

بعد ذلك، يصدر المكتب مقررا يثبت واقعة التخلي ويرفقه بطلب التجريد من العضوية، ويحيله رئيس مجلس النواب على رئيس المحكمة الدستورية الذي يعلن شغور المقعد البرلماني، ويحيط رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة علما بذلك، في أجل لا يتعدى ثمانية أيام.

وتجري في هذه المرحلة عملية اختيار الأحزاب في الظل حتى لا يفقد الأعضاء مقاعدهم البرلمانية الحالية، لأن الفصل 61 من الدستور ينص على أنه “يجرد من صفة عضو في أحد المجلسين كل من تخلى عن انتمائه السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات أو الفريق أو المجموعة البرلمانية التي ينتمي إليها”، مضيفا: “تصرح المحكمة الدستورية بشغور المقعد، بناء على إحالة من رئيس المجلس الذي يعنيه الأمر، وذلك وفق أحكام القانون التنظيمي للمجلس المعني، الذي يحدد أيضا آجال ومسطرة الإحالة على المحكمة الدستورية”.

الأحزاب السياسية الترحال السياسي انتخابات تجريد

‫تعليقات الزوار

20
  • عباس
    السبت 9 يناير 2021 - 16:03

    عفوا أحيل أمر الفساد إلى إلمفسدين ، لك الله يا وطن

  • لوسيور
    السبت 9 يناير 2021 - 16:29

    مادام الريع موجودا فالمغاربة لن يهتموا بالبرلمان وغيره..الدلة تفق رةتبها ةبريقعل بسبب الريع وعدم المحاسبة

  • Chicago
    السبت 9 يناير 2021 - 16:29

    و الله العظيم كتفلو على الشعب الناس تغرق في الفيضانات و المنازل تسقط على رؤوسهم . من ياثرى سيدهب الى الإنتخابات هده ؟؟؟
    لا يخد فيكم الحق

  • البيضاء
    السبت 9 يناير 2021 - 16:42

    الأحزاب دائمآ تمنح التزكية لوجوه معروفة في قبة البرلمان وفي يوم الانتخابات يطلبون من المواطن ان يصوت على من يحب حسب رغبته وهذه العملية غير ديموقراطية لأنها تكرس الأمر الواقع وتدني المستوى الثقافي والفكري لدى الذين من المفترض أن يمثلوا الشعب أمام الحكومة يجب على الاحزاب ان تسلك نهج الديموقراطية داخلها و ذالك باعطاء الفرصة لمن تتوفر فيه شروط التزكية والتي يجب ان يكون لها معيار لتصنيف من هو احق بالتزكية حتى نسمو بالعمل السياسي في وطننا.

  • Orab
    السبت 9 يناير 2021 - 16:42

    تريليون دولار في سنه كاجره ومتيازات وتعَيضات يذهب لأشخاص لايستهلون ان يسيرو الوطن
    سؤال المطروح عند ملاين لمغاربه مافائدة هذه الاحزاب التي تدعي انه سياسيه وله عصى سحريه التي تستخدمه كشعار كل مقتربت لنتختبات لستحمار لمواطن ويعطي سوته لهم بشعار زيد شحمه في 0معلوف ملاير دراهيم تستنزف من خزينه دوله او من ضهر لبسطا يتفطح به برلمام لوزرا ولعشيقات حت الدين يدعون انهم اسلاميين نفاقهم اكثر من احزاب سكريا وتعربيط ولقصاير اسلاميين لبجدي لهم. حقد وكراهية. تجاه كل من. لم يقدس على بابا بنكران وزمرته حزب لبجدي افلس حزب في تأريخ المغرب قودوها عل لمغاربه منهار شفناهم مشفنا رياح استولو عل جميع لمناصب وتعيينات ولوظاءف ونزلو 0 فوق كراسه يستفيدون من تعويضات متيازات افخم سيارات مجانيات لمحروقات سفريات زد تعدد مناصب وتعَيضات أصبح كل عنصري منهم مزاخاعم. تفوق 20ملبون سنتم في شهر متلكو شقق وعقارات َفيلات بارق الاحيا من ز بله لطيفور وم لحماره لطياره هذه حقيقه نحن لن ثقه كامله في ملك المغرب محمد سادس نصره الله فقط ام. منافقات وخونه ونفصاليات واوباش لامكان لهم. َلاقيمه لهم في مغربنا الحبيب من طنجه لكويره

  • التنس اللإفلات من العقاب
    السبت 9 يناير 2021 - 16:45

    دابا صبحو كي لعبوا التنيس بيناتهم بأوامر من المخزن نفسه باش يدوخو الشعب ويطلعو منها غانمين الملايين التي نهبت وسالمين من العقاب للان الفساد المستشري والحاصل في أيامنا هده يخدم مصالح المخزن ويزيد في نقوده واطالة زمن حكمه الافتراضي

  • رشيد
    السبت 9 يناير 2021 - 16:47

    هذا هو العبث بعينه.
    القيادات الحزبية والنقابية لا تخضع لأية محاسبة حتى وإن ثبت فسادها ونصبها وتآمرها وارتكابها لأخطاء قاتلة، أضف إلى ذلك أنها لا تحترم مبدأ التداول على المسؤولية وتضل خالدة في القيادة مستغلة موقعها دون حسيب أو رقيب، وفِي الأخير يتم منحها شيكا على بياض لتصفية كل من سولت له نفسه مخالفتها و للجم كل صوت تجرأ على التعبير عن رأي مخالف لها.
    هذه القرارات معاكسة تماما للبناء الديمقراطي وتضرب في مقتل أسس دولة الحق والقانون، وتسعى لعسكرة الممارسة السياسية.
    قرارات تراجعية لا علاقة لها بمصلحة الوطن ولا بترشيد العمل السياسي.

  • سؤال
    السبت 9 يناير 2021 - 16:53

    بغيت غير نفهم.بماذا تنفعنا سياساتكم.وبرلمانكم.مناصبكم لأنفسكم تتبرعون بها أنتم وذرياتكم.هل تنفع المسكين الذي يغرق في سيول الأمطار.هل توفرون له المأوى والغطاء في هاته الأيام الباردة.هل تفكرون فيه مجرد التفكير.شغلكم الشاغل هو المناصب والأجور المنفوخة التي لا تخرجون منه درهم زكاة.فانتخاباتكم لم تعد تهمنا لأننا نعرف أن المناصب ستصلون لها سواء بالإنتخابات أو بدونها.لك الله أيها المواطن المغلوب على أمره.وعند الله تلتقي الخصوم.الله غالب.

  • فريد طه من بلجيكا
    السبت 9 يناير 2021 - 16:54

    مهرجان الضحك ديال مراكش فين ما كان شي معطوب شايط في فرنسا جابوهم ضحكو على المغاربة الخوت

    المغاربة الخوا الخوت راهم كلهم ممثلين بحال مالين فيلم كازا نيكرا كمثل الذي اعطوه مال الشعب ليتمتع به و كلهم هكذا يمثلن على المغاربة المساكين يمصون القليل الذي كدوا و عرقوا علية و امثال مول كازا نيكرا و اولاد عيوش كلهم يتمتعون بخير اللمغاربة المحرومين من الكل لاصحة لكم لا تعليم لكم لا اكل لكم لا و لا …..فقط عصر المغربي الفبقير لدفع ما ليس له المسكين كلهم ممثلين البرلماني ممثل الوزير ممثل البرفسور مدير معهد ممثل . عليكم فقط الدفع و مفروض عليكم التفرج على التمثيل مثل تفرجكم على مرض كازا نيكرا احببتم ام كرهتم الخوت لان مفروض عليكم تدفعوا ضريية التلفزة ليعطوا مالكم لمول كازا نيكرا و اولاد عيوش و كل ممثل مثلهم لان كل الذين نراهم على التلفزة ممثلين يتقاسمون خيرات البلاد كاين الذي لم يعش قط في المغرب عاش و كبر في فرنسا و جابوه يمثل على المغاربة و له نصيب من خيرات البلاد حيت منهم من مدببري المؤامرة ….فقط عصر المغربي الفبقير لدفع ما ليس له المسكين كلهم ممثلين البرلماني ممثل الوزير ممثل البرفسور مدير معهد ممثل.

    مهرجان الضحك فين ما كان شي معطوب شايط في فرنسا جابوهم ضحكو على المغاربة الخوت

  • مواطن مغربي
    السبت 9 يناير 2021 - 17:05

    اللهم إنك على كل شيئ مطلع… وانك يا ربي تنظر إلى ما يفعله هاؤلاء المتسلطين على هاذا الوطن… اللهم خذ لنا حقنا منهم وأرنا حكمك فيهم اللهم سلط عليهم غظبك وعقابك وطهر البلاد والعباد والدواب منهم ومن شرهم وكيدهم ومكرهم… انك سميع مجيب…

  • kad
    السبت 9 يناير 2021 - 17:06

    العنوان: الشلاهبية الكبار واقتراب االكعكة الانتخابية

  • ولد ماما...BM
    السبت 9 يناير 2021 - 17:24

    الا حزاب السياسية فالمغرب همها الوحيد هو الكرسي والسلطة …وقضاء مصالحهم الخاصة باولادهم وعاءلتهم وكدلك النرامي على البقاع الارضية .و العقارات الدين توفى اهلها وليس لهم وارث….. الشعب يريد رجال متقفون …داخل البرلمان …….رجالا يعملون عملا صالحا لوطنهم. ولشعبهم…….والا يحرمون الشباب المتقفون من الترشح فالانتخابات المقبلة ….حكام بريدون قسمة الكعكعة…لبعضهم البعض…الشعب ضاق من الوجوه التى ضيعتهم. في حقوقهم ……. التي لهم الحق في تناولها …… ..؟؟؟

  • ابوسالم
    السبت 9 يناير 2021 - 17:30

    شيء محزن ان نعيش في زمن كرونا وما واكبه من ترد للاوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة و ارتفاع المديونية الداخلية والخارجية وتدني المستوى المعيشي للمواطنين….. ومع ذلك نجد المسؤولين مصرين على اجراء الانتخابات والكل يعرف تكلفتها على ميزانية الدولة اولا ‘وثانيا النسبة المئوية المتدنية للمشاركة التي ستعرفها. فقليلا من التعقل.

  • مواطن مقهور
    السبت 9 يناير 2021 - 17:42

    أليس للشباب مكان ؟؟؟ نفس الوجوه دائمن و نفس الاحزاب البعد عن الكرسي مستحيل عندهم نريد التغير كما أراد محمد السادس

  • مواطن2
    السبت 9 يناير 2021 - 17:47

    مع اقتراب الانتخابات تبدأ العمليات الحسابية والتكهنات.وكل من شعر بخطر ما في حزب ما يبحث له عن موطئ قدم . حروب قائمة اما علنا او بطرق خفية الهدف منها الحفاظ على مراكز تخول لاصحابها امتيازات لا حصر لها…..ما هو المقابل ؟ شخصيا لم اتمكن في يوم من الايام من معرفة ما ذا يقع تحت قبة البلرمان باستثناء مداخلات تشعرك بانها قريبة من المسرحيات .اما المجلس الآخر فلا سبيل للتعرف على انشطته بطريقة واضحة….على الاقل على الغرفتين ان تنشرا دورية كل 3 اشهر او نصف سنوية ترسم فيها انشطتهما بكل دقة ليتعرف المواطنون عليها . تلك الدورية توضع رهن اشارة المواطنين على مستوى المجالس والجماعات وتكون في متناول جميع المواطنين بدون اي مقابل. على غرار ما تقوم به الغرف البرلمانية في الدول المتقدمة.وفي نهاية الولاية تلخص انشطة الغرفتين في مجلد يعتبر مرجعا يستعان به عند الضرورة.حتى ولو كان بسعر رمزي كثمن طبعه. واذا افترضنا ان تلك الدورية موجودة فلا سبيل للحصول عليهاالحقيقة ان المواطن العادي لا يفقه شيئا من انشطة الغرفتين.

  • الوجدي
    السبت 9 يناير 2021 - 18:47

    و الله لا اعطي صوتي الى اي برلماني غير الحزب كيفما كان ، لان البرلمانيين الي ما قادرش يغير من داخل الحزب لا يمكنه ان يغير داخل حزب اخر .

    الخطير في الامر اولئك الذين ياتون من التجارة و يدخلون الى ميدان السياسة ، يضنون انه كل العمليات تجارة ، و السياسة تجارة.

    و الكل يظهر لهم مرابحة و متاجرة

  • رافض
    السبت 9 يناير 2021 - 19:52

    القانون التنظيمي للأحزاب السياسية يبدو وكأنه قانون وضع للفرق الرياضية . “لا يمكن لعضو في أحد مجلسي البرلمان أو في مجالس الجماعات الترابية أو في الغرف المهنية التخلي عن الانتماء للحزب السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات.”
    “يمكن لكل عضو في حزب سياسي، وفي أي وقت شاء، أن ينسحب منه، شريطة الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحزب في هذا الشأن، مع مراعاة أحكام المادة 20.”(نعم…ولاكن…). أمام هذه الحالة االأسئلة التي يتوجب إسقاط علامات الإستفهام عنها هي كثيرة أذكر منها: ماذا عن الحزب الذي لايوفي بوعوده أمام المتخبين الذين على أساسها يؤجرونه أصواتهم؟ما هي المقاييس التي تعتمدها الأحزاب في اختيار مرشحيها ؟ ما هو دور العمل الحزبي إذا كان الحزب يختار مرشحيه أشهر قبل الإنتخابات و من خارج قنواته التنظيمية ؟ ألايعني هذا تحويل العمل الحزبي إلى عمل موسمي ( انتخابات إلى انتخابات) ؟ … أمام هذا الواقع على الأحزاب أن تقدم الحالة المدنية لمرشحيها إلى الغرف التجارية.

  • الدكاكين السياسية
    السبت 9 يناير 2021 - 19:55

    عاد كملتو الباهية. الأحزاب او الدكاكين السياسية لل قيمة لها وهم مجتمعون في الحكومة والبرلمان من آجل مصالحهم فقط
    يجب على الداخلية ان لا تترك الأحزاب تعبث بالبلاد. يجب سحب عدة قرارات منالدكاكين السياسية.
    واراه ريحتكم عطات وشحال هادي.
    سا أحزاب الريع والنفاق و النهب.

  • مواطن
    السبت 9 يناير 2021 - 20:10

    ولما لا يمنع من الترشح لولاية كل من غير انتماءه الحزبي حتى يوضع حد للبيع والشراء في “favoris” الكاءنات الاتخاببة وفتح الباب لاكتشاف نخب شابة ذات كفاءة عالية سن قانون يمنع الترشح بعد ولايتين متتابعتين

  • sarah
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:58

    Nous sommes dans la continuité des mauvaises solutions à de vrais problèmes …
    نحن في استمرارية الحلول السيئة لمشاكل حقيقية …

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 2

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 17

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 4

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 4

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 7

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة