"الداخلية" تنهي لائحة الشباب وتحول المقاعد إلى القائمة الجهوية للنساء

"الداخلية" تنهي لائحة الشباب وتحول المقاعد إلى القائمة الجهوية للنساء
صورة: أرشيف
الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:30

كشف عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن وزارة الداخلية وافقت على مقترح إلغاء لائحة الشباب الوطنية، مشيرا إلى أنها ستقدمه ضمن التعديلات المقبلة على القوانين الانتخابية، استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المزمع تنظيمها سنة 2021.

وفِي حوار مصور مع هسبريس ينشر لاحقا، أعلن وهبي أن وزارة الداخلية وافقت على المقترح الذي دافع عنه حزب “الجرار”، مشيرا إلى أنه تقرر إضافة 30 مقعدا برلمانيا لصالح النساء، حيث سيتم تغيير القانون التنظيمي لمجلس النواب، الذي ينص على أن تتضمن اللائحة الوطنية جزأين، الأول يضم أسماء ستين مرشحة، والثاني أسماء ثلاثين مرشحا ذكرا لا تزيد أعمارهم عن أربعين سنة في تاريخ الاقتراع، لتصبح اللائحة للنساء فقط.

وفِي الوقت الذي أكد فيه وهبي لهسبريس أن وزارة الداخلية قررت التعديل في اللائحة الوطنية، مفيدا بأنها لن تضيف أي مقعد برلماني على العدد الحالي وهو 395، مشددا على أن لائحة النساء التي ستتضمن 90 مقعدا سيتم توزيعها على مستوى الجهات.

ووفقا لهذا التعديل، فإنه سيتم إلغاء اللائحة الوطنية للشباب، التي تنص على 30 مقعدا للشباب في المؤسسة البرلمانية، لتعزيز تمثيلية النساء، وبالتالي رفع “الكوطا” المخصصة لهن إلى 90 عوض 60، أو إضافتها إلى الدوائر الانتخابية.

ويأتي المقتضى الجديد، إذا ما تم تفعيله، في ظل النقاش الذي أثارته اللائحة، والتي اعتُبرت بمثابة ريع سياسي يوزع بشروط على المقاس داخل ردهات المقرات المركزية للأحزاب، إذ رفعت العديد من المطالب الداعية إلى “تفادي إسقاط الشباب داخل لوائح الترشيح عشية الانتخابات”.

وسبق لعبد اللطيف وهبي أن قدم مقترح قانون في الموضوع، يدعو إلى تعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب، قصد حذف لائحة الشباب التي نص عليها ضمن اللائحة الوطنية المكونة لأعضاء الغرفة الأولى، وقطع الطريق على نوع من الريع السياسي يستفيد منه الشباب.

وأضاف المقترح أن اللائحة الوطنية للشباب أثبتت بعد سنوات من اعتمادها عدم فعاليتها في إشراك الشباب في الحياة البرلمانية، إذ تم توزيع الثلاثين معقدا التي نصت عليها بمنطق الكعكة؛ الأمر الذي جعل مشاركة المنتخبين باسم اللائحة ضعيفا، وغير ذي جدوى.

النساء عبد اللطيف وهبي لائحة الشباب الوطنية وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

17
  • عزيز
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:13

    كوطا النساء ايضا هي ريع سياسي و ستتضمن شابات. الاجدر ترك كل شيء بيد المصوت، هذه هي الديموقراطية.
    اكثر من 60% من سكان المغرب نساء، ما على النساء المترشحات سوى الاهتمام بقضايا النساء وتشجيعهن على التصويت.

  • الموري
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:22

    جميع اللوائح الوطنية تعتبر ريعا وطنيا ومقاعد محجوزة مسبقا لعائلات القيادات الحزبية والمقربين منهم؛ يجب إلغاء اللوائح الوطنية للنساء أيضا، أو على الاقل إيقاف الاقتراح اللائحي وتعويضه باﻹسمي لإيقاف هذه المهزلة السياسية .. شخصيا وفي إطار المساواة بين الرجال والنساء، أعتبر أن أي تصويت كهذا قائم على تمييز من أي نوع كان يعتبر غير مقبولا، والمرأة التي لا تستطيع فرض نفسها على رأس لائحة وطنية لن تقدم شيئا للعمل التشريعي، وهو ما زكاه نتاج ولايتين تشريعيتن سابقتين، هن حاضرات هناك للتصويت في توجه الحزب دون إصدار رأي أو تقديم مقترح أو فتح نقاش عمومي حول قضية معينة ..
    على النساء والعمل بجد والقتل بشكل أكبر وأقوى من أجل حقوقهن وفرض أنفسهن في العمل السياسي وليس التسول من أجل حسنات تمييز وريع يقدم من اﻷخرين

  • الفرقاني
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:25

    في كل البلدان المحترمة سباق التباري في الانتخابات بكل أنواعها مفتوح أمام كل مواطن بلغ سن الرشد، و من حصل على أعلى نسبة من الأصوات يعلن فائزا سواء كان شيخا او كهلا أو شابا، و سواء كان ذكرا أو أنثى، و سواء كان من بيئة غنية أو من بيئة متواضعة. أنا عاجز عن فهم النية الكامنة وراء إحداث كوطا خاصة بالشباب و كوطا خاصة بالنساء.

  • أكادير 2020
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:16

    لائحة النساء هي واحد من عمليات بلقنة المشهد السياسي المغربي

  • مواطن
    الخميس 7 يناير 2021 - 03:33

    هذا الوهبي متناقض هل لائحة النساء ليست ريع ولا توزع هي أيضا بمنطق الكعكة على زوجات وأخوات وبنات كبار الأحزاب

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 7 يناير 2021 - 04:34

    الم يحن الوقت بعد للوقوف على الحقائق التي تؤدي إلى رفع الشأن السياسي إلى الاعلا ايها المسؤولين الأعزاء. المغرب في أمس الحاجة إلى أناس أكفاء لحمل المشعل السياسي بعيدا عن المزايدات .الكل واع بأن السياسة الممنهجة حاليا لاتجدي نفعا بالنسبة لمواضيع الرفع من المستوى التنموي والاقتصادي والاجتماعي نظرا لغياب الكفاءات عن المشهد السياسي بسبب الموالات والزبونية والمحسوبية. والمطلوب بالنسبة لما ورد في النص . تحديد عدد المقاعد في مجلس النواب بي 375 م 305 عن طريق الاقتراع المباشر .40 م للنساء موزعة على الجهاة.30 م للجالية المغربية بالخارج. واعتماد سن الترشح في 25 إلى 50 سنة ورفع مستوى التعليم إلى الباكلوريا وما فوق ورفع الكوطة إلى 10 في المائة .وإجراء انتخابات أيام الأحد بدل الجمعة. ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له.

  • شاب ذكر
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:18

    أنتم تقولون مشاركة الشباب ريع سياسي وبذون جدوى ،فأين يكمن جدوائية وفعالية مشاركة النساء في هذه السياسة ،فما هي إلا ريع وسوف نرى هذه السنة ونتأكد أنها لائحة مكونة من نساء شابات لاعلاقة لهم بالسياسة ولا يفقهون أي شيء وما هم إلا مغنيات وصاحبات صالونات والتي تنتمي لعائلات ذوي النفوذ وكلاء اللائحة،فمن الواجب والمعقول كما يطالبن بالمساواة والمناصفة أن تكون لائحتهم بالتصويت .

  • معلق متزن
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:24

    الى المعلق رقم 1، نسبة النساء في المغرب هي 50.1٪ و يمكن أن تتأكد بنفسك من ذلك، المرجو عدم نشر النغالطات.

  • محمد ش
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:18

    ا السي وهبي الله يهديك، لائحة للشباب أو للنساء بدون أن يُصوت عليهم أحد راه ريع و ما عندها معنى: غادي تحيد شابة و دير فبلاصتها شارفة.
    الله ايشوف من حالكم

  • سمير
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:34

    الانتخابات في المغرب اصبحت مهزلة بكل المقاييس الاحزاب الوصولية الانتهاهزية تبحت عن قطع الطريق عن الشرفاء الذين يريدون الخير لهذا الوطن وتسن قوانين اقل مايقال عنها انها تصب في مصلحة العائلة الحزبية والحاشية والدليل واضح وجلي نفس الوجوه ونفس الوجود

  • rouft
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:14

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته لا لإن المشكل الحقيقي ليس هدا بل ان يعود هناك منهم شاب كلهم أصبحوا كهول ومن اجل ضمان النساء التي وصلن الى البرلمان وعدم تنافس الشباب والشابات معهن أضافوا لهن عدد جديد اما الشباب الدين وصلوا الى البرلمان وان أصبح خارج التشبيب واكل او ساكت !

  • محمدين
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:37

    كوطا النساء هو الريع بعينه.. إذا كانت المرأة تؤمن بالمساواة الكاملة مع الرجل فلتنزل الى الميدان السياسي وتنافس على مقاعد البرلمان لتعرف موقعها الحقيقي وليس القبول بهذا الريع الذي لا يوجد في أي دولة ديمقراطية وغالبا ما تذهب هذه المقاعد لعائلات ميسورة تدفع مقابل ذلك عقارات ومبالغ مادية مهمة للقائمين على تلك الأحزاب الكرتونية

  • بواكناض
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:42

    كان من الأفيد ان يضيفو لا ئحة للاطفال ولا ئحة للارامل ولائحة للمتسولين ولائحة للمشعودين ولائحة ل…….هكدا سيكون عندنا برلمان كامل الأركان………سيرو الله ان…….مكاين لاش……

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:13

    وعلاش ٩٠ مقعد للنساء اردوه كلو نساء ويتسمى علينا ذيك لوقيتا كوكب النسأء. planète des femmes.

  • omar
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:47

    ولنا نموذج الريع السياسي والبهدلة في لاىحة الشباب الوزير الشاب الذي لم يضف الا الاسوء في المشهد الحكومي السي امكراز.

  • مواطن2
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:31

    المغرب تحدث فيه امور لا تفهم.منها ما يراد تطبيقه . اللوائح الخارجة عن الانتخابات كلها ريع.هي مناصب تحدث بكيفية محبوكة ومقننة.بتزكية من البرلمانيين والاحزاب السياسية بعيدة عن ارادة الشعب. طريقة الاقتراع الحالية في حد ذاتها غير سليمة.التصويت باللائحة يخلد البرلماني بل يسهل عليه جلب عائلته كلها تحت قبة البرلمان اذا اراد ذلك.هناك من قضى تحت قبة البرلمان اكثر من 30 سنة…..والمغرب لم يتغير.لائحة النساء هي ريع لا جدال فيه…وخلاصة القول ان الامور لن تتغير مطلقا.

  • Hicham
    السبت 9 يناير 2021 - 13:28

    طفرتوه زعما..اش دارو دوك اي كاينين دابا ادروه دوك لي جايين

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة