"الداخلية" توضح سير مراجعة اللوائح الانتخابية العامة

"الداخلية" توضح سير مراجعة اللوائح الانتخابية العامة
صورة: أرشيف
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:35

قالت وزارة الداخلية إنه “على إثر الاجتماعات التي عقدتها اللجان الإدارية، برئاسة القضاة، في كافة جماعات ومقاطعات المملكة، بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة؛ قامت اللجان، الأحد الماضي، بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة، التي تتضمن القرارات التي اتخذتها في شأن طلبات القيد الجديدة، وطلبات نقل القيد المقدمة إليها، وكذا التشطيبات والتصحيحات التي باشرتها، وذلك بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومصالح الجماعات والمقاطعات”.

وأوضح بلاغ، توصلت به هسبريس، أنه “في هذا الإطار، يخبر وزير الداخلية أن الجداول المذكورة توجد، رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة، رهن إشارة العموم إلى غاية يوم 17 يناير الجاري، إذ يجوز لكل من يعنيه الأمر الاطلاع عليها في عين المكان داخل أوقات العمل الرسمية”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “بهذه المناسبة، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية الحالية، المستوفين للشروط القانونية، الذين تعذر عليهم تقديم طلبات قيدهم قبل متم شهر دجنبر المنصرم، أنه يتعين عليهم تقديم طلباتهم، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و24 يناير الجاري، إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتهم، أو عبر الموقع الإلكتروني للوائح الانتخابية العامة www.listeselectorales.ma”.

وورد ضمن البلاغ ذاته أنه يجوز لكل شخص يعتبر أن اللجنة الإدارية شطبت على اسمه من اللائحة الانتخابية بكيفية غير قانونية، أن يطلب لدى اللجنة نفسها وخلال الأجل عينه، إعادة إدراج اسمه في اللائحة الانتخابية، وستعرض الطلبات والشكاوى المذكورة على اللجان الإدارية لبحثها واتخاذ القرارات اللازمة في شأنها، خلال الاجتماعات التي ستعقدها لهذه الغاية ما بين 10 و14 فبراير 2021.

الانتخابات اللوائح الانتخابية المغرب وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

12
  • Sniper
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:52

    على وزارة الداخلية القيام بعملها في مراقبة الغش وشراء الاصوات ابان الانتخابات .ففي جرادة مثلا حيث اندلعت المظاهرات مطالبة بالتغيير نجد شخص اسمه الحاج البتيخ وابنه يهيمنون على قبائل اولاد اعمر في الدواوير حيث الاقصاء والظروف المعيشية القاسية ويقومون بشراء الالاف من الاصوات تتيح الابن بالفوز والدخول الى البرلمان .هذا الشخص ابن الحاج البتيخ عندما كنا نحن ابناء جرادة في الجامعات نسهر الليالي كان هو يبيع البتيخ ليس له مستوى دراسي حتى الباكالوريا قام بشرلئها بالاموال . لكن هذا لا يغني عنه شيئا لاننا درسنا في اعتى الجامعات داخل وخارج المغرب ولا يشرفنا ان يمثل ابناءنا شخص كهذا حينما تعج المدينة بالكفاءات وبالتالي فالساكنة اصبحت مغلوبة على امرها ونطالب بالضرب بعصى من حديد على ايدي هولاء الذين اصبحوا عصابات ضد الديموقراطية الحقة بل وتجرؤ للدخول الى مجال المقولات وطلب العروض في مجال الامن والنظافة متبعين نفس النهج وهو شراء طلب العروض الدولة وهم اصلا لا يفقهون شيء في مجال الامن ولا النظافة مقابل تقديم الرشاوى لمديري الاكاديميات بوحدة وجرادة وصولا الى الناظور .انها عصابات تنخر جسد المغرب بالتاكيد

  • رشيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:55

    راه المهم ليس مراجعة اللوائح الانتخابية فحسب
    بل يجب اختيار الناخبين و إعادة النظر في بعض الأحزاب السياسية ز المنتمين إليها
    و الاتجاه نحو الديموقراطيةةالحقيقية و الابتعاد عن البلطجية و السماسرة و الهمجيين و الجهلة
    و الانتقال نحو ربط المسؤولية بالمحاسبة و تفعيل القانون و احترام الإنسان المغربي ز تكوينه و الاهتمام بصحته و تعليمه

  • القوالب تحت الجلالب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:19

    ‘:وأضاف المصدر ذاته أنه “بهذه المناسبة، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية الحالية، المستوفين للشروط القانونية… ” و الله يهديك اسيى لفتيت! باركا من القوالب تحت الجلالب…. زعما من نيتك غادين نشاركوا في الإنتخابات؟ احمق يسأل عاقل…. زعما واش من نيتك بصح؟؟؟ المهم صاحب هذا التعليق لن يشارك في الإنتخابات القادمة. راه الشرووووووط غير متوفرة….

  • لطيفة المغربية
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:40

    ليس المهم مراجعة اللواىح الانتخابية المهم هو مراقبة سير الانتخابات و الغش و شراء الاصوات

  • تيزنيتي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:57

    مجرد اقتراح
    يجب على وزارة الداخلية احدات موقع لدى السلطات المحلية يتضمن لوائح المقيدين في الانتخابات على شكل pdf او على شكل اخر وتسند لها تتبع تلك اللوائح والتشطيب على الوفيات في حينها بعد تلقي شهادة الوفات من مكاتب الحالة المدنية على الصعيد الوطني وفق محل ولادة المعني اومحل سكناه بعد التأكد من المعطيات الشخصية وكدا اصلاح الاخطاء التي تشوب تلك اللوائح واخبار القضاة المكلفين بتلك اللوائح في حينها وبذلك ستسهل عملية المراجعة وكدا العامل الزمني الذي يكون في غالب الاحيان تحت الضغط مما يجعل معه تلك اللوائح تشوبها اخطاء في غنا عنها والسلام مجرد اقتراح ولكم واسع النضر …؟

  • شطبو غي عل الموتى
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:58

    الى شطبتو غي على الموتى راكو خدمتو ثمانين في الماءة من العمل

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:03

    حبذا لو تم تمديد مهلة التسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية شهر شهر ماي المقبل .لكان أفضل والبحث على الصيغة التي تمكن الشباب من التسجيل في اللوائح الانتخابية. وحث الأحزاب السياسية على تقديم الكفاءات بدل الموالات. على أن يكون المستوى الدراسي المطلوب الباكلوريا وما فوق. وإلزام الأحزاب كذالك بالتشاور مع الفاعلين السياسيين في جميع الأقاليم قبل الشروع في تحديد اللوائح الانتخابية.

  • عين..نزاغ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:06

    الناس غارقة في الفيضنات ….وامراض.
    كورونا القديمة …..وولادة..كورونا الجديدة التي ضهرت. في بعض الدوال… والتلقيح ..اخبرو مقطوعة..من. المغرب.نهاءيا ……..والحكومة….قاءمة..كتودن…وتهلل باللواءح..الا نتختلبة….عقلهم …فالفوز .بالكرسي……. و 4 مليون ونصف شهريا…اللهم.. .اشكو…اليك من الضلم الدي الحقنا….من ……الدين قادو مصالحنا.

  • Aziz
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:28

    Avant le 31 décembre j’ai beaucoup essayer de transférer mon entrée, malheureusement j’arrive pas à la faire à travers le site. Ce qui est blizzard c’est que sur le site des listes électorales, y a aucun contact en cas de difficulté à s’inscrire ou à transférer l’inscription.

  • حسين جاجي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:47

    على وزارة الداخلية منع المرشحين الأميين من تقديم ترشحاتهم للإنتخابات الجماعية وأن تححد الشهادة المطلوبة على الأقل في مستوى التاسعة فما فوق بالنسبة للأعضاء وفي مستوى الباكلوريا بالنسبة لمن يترشح لرئاسة المجلس الجماعي

  • أحب وطنى
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:35

    على السيد وزير الداخلية لفتيت أن يكون صارما فى الإنتخابات القادمة بأن يشترط على المنتخبين بأن يكونوا حاصلين على الأقل على مستوى دراسى باكلوريا ثم شهادة نزاهة وحسن السيرة والسلوك وبأن يكونوا بعد نجاحهم وتولى مهامهم على إتصال دائم بالمواطنين وبأن لا يبيعوا أصوات منتخبيهم لأى كان فهى تعتبر خيانة وجريمة فى الدول التى تحترم شعوبها …

  • Mounir
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:40

    أنا واحد من الناس لمكنصوتش في هاد البلاد راه كولشي باين

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 18

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 15

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة