الدار البيضاء تفاجئ المقاهي والمطاعم برسوم جبائية عن "فترة الحجر"

الدار البيضاء تفاجئ المقاهي والمطاعم برسوم جبائية عن "فترة الحجر"
الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:00

فاجأت جماعة الدار البيضاء أرباب المقاهي والمطاعم، مباشرة بعد افتتاح محلاتهم إثر قرار السلطات الحكومية رفع الحجر الصحي، بإلزامهم بأداء مجموعة من الرسوم الجبائية المحلية.

ووجد أرباب المقاهي والمطاعم على مستوى العاصمة الاقتصادية، الذين فتحوا محلاتهم بعد رفع الحجر الصحي، أنفسهم في مواجهة مع مصالح الجماعة التي ألزمتهم بأداء واجبات الرسوم الجبائية للأشهر الثلاثة الماضية التي كانت فيها هذه المقاهي مغلقة بسبب حالة الطوارئ الصحية.

وحسب مصادر من أرباب المقاهي والمطاعم، فإن المهنيين أصيبوا بالصدمة، بعدما تناهى إلى علمهم أن مصالح الجماعة ستطالبهم بوجوب أداء الجزاءات المتأخرة عن الأداء في الربع الأول من السنة الجارية (2020)، بالرغم من أن محلاتهم كانت مغلقة.

وعبّر المهنيون في القطاع، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن تذمرهم واستيائهم من المجلس الجماعي للدار البيضاء، الذي لم يراع الوضعية التي يمر منها القطاع وكذا الدورية الصادرة عن وزارة الداخلية التي تنص على إعفائهم من جزاءات التأخير.

وبات لزاما على أرباب المقاهي والمطاعم أداء واجبات استغلال الملك العام وكذا إشهار الستائر والواقي الشمسي ورسم المشروبات، التي ينص عليها القانون رقم 39.07 بسن أحكام انتقالية فيما يتعلق ببعض الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعات المحلية كل أرباع السنة.

واعتبر المهنيون أن قرار إعادة فتح المحلات الذي رخصت به السلطات الحكومية الخميس الماضي كان ملغوما، على اعتبار أن منحهم قرار الفتح في أواخر يونيو يجعلهم ملزمين بدفع ربع السنة الذي يبتدئ في أبريل وينتهي مع نهاية الشهر الجاري، حتى ولو اشتغلوا فقط أقل من أسبوع طوال هذه الأشهر الثلاثة.

ووجهت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب رسالة إلى وزير الداخلية، تطلب منه عقد لقاء استعجالي لمناقشة الإشكالات التي أربكت المهنيين وكذا لإيجاد حلول لهاته القضايا التي صدموا بها مع عودتهم لاستئناف نشاطهم يوم الـ24 من يونيو الجاري.

واعتبر نور الدين الحراق، رئيس الوطنية الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه مع بروز هذا الإشكال يتبين أن “هناك من في الحكومة يريد تأجيج الوضع”، مشددا على أن “كوفيد 19” “أظهر وبشكل واضح للجميع أن الذين يدبرون شأننا العام هم غير أهل لذلك”.

ولفت الحراق إلى أن المهنيين بالدار البيضاء تمت مطالبتهم برسم المشروبات والاستغلال المؤقت للملك العام عن هاته الثلاثة أشهر التي تبتدئ من شهر أبريل إلى آخر يوم في شهر يونيو، “على اعتبار أنه تم استغلال هاته الفترة.. في الوقت الذي كنا ننتظر من هؤلاء المسؤولين تقديم يد العون للمهنيين من أجل مساعدتهم على الإقلاع، اليوم يتم مطالبتهم بأداء رسوم عن فترة الحجر الصحي”.

وشدد رئيس الوطنية الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب على أن “هناك تذمرا كبيرا في صفوف المهنيين من القرارات الارتجالية لهؤلاء المسؤولين، في وقت كنا نأمل أن يتم عقد لقاء مع لجنة اليقظة ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وكذلك وزير الداخلية قبل استئناف النشاط، لتذليل الصعاب التي ستواجهنا؛ وهي إشكالات حقيقية تنذر بأزمة كبيرة في أوساط المهنيين.. ونتمنى أن يتم تلبية الدعوة التي وجهناها إلى الوزارة، لأن الوضع سيخرج عن السيطرة”.

‫تعليقات الزوار

57
  • stoop
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:07

    الاغلاق لايعفيك من اداء الرسوم الجبائية ,القانون واضح وكفى من لعب دور الضحية.اتمنى تحرير الطرطوار من استعمار المقاهي وانشاء حدائق وقاعات للرياضة لنقضي الوقت بالفائدة

  • نكتة
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:07

    يحيا الذكاء !!

    !!!!!!!!

    .

  • عدمي و افتخر
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:13

    الدولة كتكول المواطت يخلص حق الحبس سواءا بالفواتير المبالغ فيها او الضرائب المتأخرة هههه كيقتلوني لي كيكولو دولتنا تاخذات اجراءات وقائية جبارة و كيسبو الانتشار فالشعب مع العلم ان اصحاب المصانع ما كينش لي يهدر معاهم و الدولة دارت لي حرث الجمل دكوبرونو و مصانع اخرى واش شركة غيرات توقيت قرون باغي تحبسوها ديرو عقلكم

  • YOUSSEF
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:16

    أعبر عن تضامني المطلق مع أرباب المقاهي والمطاعم،الذين يستحقون حسب وجهة نظري الإعفاء الكلي من الرسوم الجبائية لفترة الحجر المنزلي(أي أشهر مارسنأبريل ماي ويونيو2020)،والإعفاء الجزئي خلال فترة الطوارئ(أي بعد التخفيف الجزئي للحجر لما بعد يونيو2020)…إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.للعلم أنا مواطن عادي وغيور على مصلحة العباد والبلاد ولست لا صاحب مطعم ولا مقهى..الحكرة مايبغيها حتى مغربي حر.وشكرا.

  • الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:23

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • مول الكاميو
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:27

    دولة تستخلص الضرائب أكثر مما تقدم من خدمات للمواطن ضرائب في كل شيء مواد غدائية …خدمات ….بل تعداه الامر كاننا نعيش في دولة أروبية تستخلص الضرائب بدون أي مقابل لامستشفيات مجانية ولاتعليم يرقى الى المستوى ولاخدمات ….

  • مرحبا
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:33

    مرحبا بهدا القرار الدي يصب في مصلحة جميع الأطراف كدالك يجب على السلطات المعنية بحث المقاهي والمطاعم بتقييد بشروط نظافة صرحتا بعض زملاء قي المهنة لديهما مرتع للفيروسات والجراثيم قبل كرونا بسنوات طويلة.

  • Casaoui
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:34

    حسبنا الله ونعم الوكيل. قرار فتح المقاهي والمطاعم ملغوم وسرقة مع سبق الاصرار والترصد. الله فوق من كل جبار.

  • العروبي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:35

    اين هو دور الدولة كان عليها التدخل لتعويض الجماعات على الصعيد الوطني بميزانية خاصة لمنعها من فرض الرسوم الجباءية على المقاهي والمطاعم التي تضررت من الحجر الصحي واعفاءهم من أداء واجب استغلال الملك العمومي واشهار الستائر والواقي الشمسي و رسم المشروبات . ومنعها من فرض أي رسوم على كل المحلات التي كانت مغلقة طيلة الحجر الصحي.

  • حاضي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:36

    كلها ويلغا بلغاه. الوزارة تمنح والجماعة تمنع. لأنهم اشتاقوا للشهرية المجانية من جيوب المواطنين. وبعدها يشترون الشقق في اسبانيا وتركيا.
    الله معك يا وطني الحبيب.

  • سعيد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:40

    غالبا أن المستفذين من رخص المقاهي والاحتلال المؤقت لشغل الملك العمومي الجماعي ملزمون بتصفية الديون العالقة بذمتهم كل ثلاثة أشهر اتجاه الجماعة مقر مزاولة أنشطتهم فيما بتعلق بالضريبة المفروضة على محال بيع المشروبات أو رخصة شغل الملك العمومي لأغراض تجارية أو مهنية أو صناعية، وفي حالة توقفهم عن مزاولة النشاط عليهم بإقرار العطالة مع محضر يثبث تصريحهم من لدن المصالح ااجماعية،لكن في حالة الاستثناء الذي عرفها المغرب والعالم ،فهم غير ملزمون بتادية ولو درهم واحد ،وأن الجماعة أو مصلحة الموارد المالية يتوجب عليها الاستناذ على قرارات الدولة لعدم إشعار الملزمبن بتصفية ديونهم كونهم كانوا في حالة عاطلة.

  • Le révolté
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:40

    العلاقة بين المواطنين والمسؤولين دائما كانت مبنية على الثقه الغير المتبادلة.

  • Moha
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:40

    مكاين غير جبد الدوصي او وجد البروصي!

  • نبيل
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:41

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    لاحول ولا قوة إلا بالله
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • امازيغي صحراوي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:43

    أصلا المقاهي حرام على قول جمهور العلماء لكونها مرتعا للغيبة و للنميمة و الإخلال بآداب الطريق من تتبع عورات المارة يمنة و يسرة … الخ و بما أن حكومتنا لها غيرة كبيرة على الإسلام و أخلاق المسلمين فلا عجب أن تجدها تتخذ مثل هذه القرارات دون مراعاة لأي ظرفية فالإسلام يعلو و لا يعلى عليه

  • لطفي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:48

    إذا تم تطبيق هذه الضريبة فلا لوم على أصحاب المدارس الخاصة.

  • dr najibo ALLAH
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:49

    ils gagnent tous Beaucoup d'argent, le cout d'un café Noir ne dépasse m^me pas 1,75DH y compris les Taxes et les Impots, le Minimum à payer pour le boire est de 7,00DH soit 5,5DH de marge, alors multiplier ça par des Milliers uniquement le Café, Ajouter les Jus, le Thé, les Ftour's, le M'S¨SAMMên le KHLIE, le Jus d'orange 15DH,,,,,,, il faut payer on ne badine pas avec le Fisc, la loi c'est la LOI

  • ايكس شي حاجة
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:49

    يلاه بيت نستغرب..ساعة تفكرت..

  • Abdellah
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:52

    Monsieur Abdulilah c’est le premier quart ( janviers février et mars ) les établissements fonctionnaient normalement un article pour ne rien dire c est décevant

  • كازا
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:56

    قهوة ب 500 مليون ما خاسر والو كونسوماسيو للزنافر طحن في الشعب و تبكي على جوج ريالات وااا من كترت ما ولا كلشي يبكي غادي ما يخلو للمكحط مايقول

  • Mustapha
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:59

    والله مكيحشمو هاد الناس بالله . الله اخلصكم

  • احمد الصروخ
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:02

    مدة الحجز كلها و صاحب مقهى هافانا بشارع المقاومة بطنجة يحتل الطريق العام و الرصيف بزهرياته. المقدم و رجال السلطة يمرون من هناك باستمرار و لا أحد يتدخل. فمن يقف مع مالك المقهى ؟؟؟؟؟؟

  • الياس
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:03

    الكل يريد استغلال فترة الحجر الصحي . الماء الكهرباء الضرائب لمدارس الخاصة …….. لا جول ولا قوة الا بالله

  • Ben
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:03

    في حين ان جل الدول نقصت بشكل كبير الضريبة للتخفيف على اصحاب المقاهي والمطاعم أتوا هؤلاء عليهم وكان كورنا لم تحل عندنا.
    سيكونون مرغمون برفع الاثمنة التي سيؤديها ساحقية الشعب المسحوق. انظروا من اين تاخدوا هذه الاموال وخاصة من الذين لا يؤدوها

  • متابع
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:03

    و هادي لي كيسموها الناس السرقة بطايطاي .. لا حول ولا قوة الا بالله … طلاع تاكل الكرموس هود شكون قالالك .. ياك الدولة قاتلوم شدو المحلات .. وعلاش ايخلصو هاد الواجبات؟؟
    الحاصول مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • رشيد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:05

    ملاحظة: هولندا أعطت المقاهي حق استخدام (مؤقت) للملك العمومي المجاور للمقاهي حتى
    تتسع رقعة الجلوس ويرتفع دخل اصحاب المقاهي. هذا طبعا موزاة ما فرظ مسافة متر ونصف بين الطاولة والأخرى. هذا القرار قلص بشكل كبير عدد المقاعد داخل وخارج المقعى وللمساعدة تم اظافة امتار مؤقتة من الملك العمومي.

  • متتبع
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:07

    الرسوم الخاصة ببيع المشروبات بعين المكان و اثاوة احتلال الملك العام منصوص عليها بقوانين الجبايات الخاصة بالجماعات و اي اعفاء من هده الرسوم يعرض مرتكبه لجريمة الغدر حسب القانون الجنائي و قانون المحاسبة العمومية للجماعات،ادن ان لم يكن هناك مرسوم من طرف الحكومة لاعفاء اصحاب المقاهي فلا يمكن للجماعات القيام به من تلقاء نفسها.

  • حسن
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:15

    الفترة المعنية بالجبايات خاصة بالربع الاول من السنة يعني ثلاث شهور الأولي من السنة وفي الأخير لمح الكاتب الي ثلاث شهور من الربع الثاني من هذه السنة وهذا ليس منطقي تستخلص الجبايات علي الأقل في الربع ما قبل الأخير اي الربع الاول من السنة وهذه فقط ملاحظة ماذا يعني الكاتب بهذا اي ليستغبي القاريء حتي يلبي صاحب قضي حاجة لمن يدفع اكثر اما في ما يخص الموضوع ان كان الكلام صحيحا فعلا ففيه استغلال واذلال لأرباب المقاهي والمطاعم وعدم الاخذ بعين الاعتبا ر الأزمة والكساد التي مر منها القطاع

  • mzabi
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:15

    خلص او شكي……….. ذيالك ذيالكا و ذيال الناس ذيال ااناس

  • mowatiiiiiiiiin
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:20

    ههههه كلشي غيودي، ويلا تفاجأتم فانتم لستم مغاربة،

  • زين العابدين
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:23

    خلاصة القول نومو ولا تستيقيظو فما فازا إلا النوامو صومو ولا تتكلامو فإنا الكلام محرامو إن قيلا شهدكم مرو قولو علقم

  • saad
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:29

    هذا ماينتظر من يستثمر في العالم التالث يكون مصيرك ومصير العمال و المشروع في يد موظف كسول جلس 2 إلى 3 أشهر في منزله ذون عمل وحصل على راتبه كاملا ويطالب بأداء أجر ساعات إظافية رغم أنه لايعمل في ساعات الدوام كيف عمل ساعات إظافية ؟ ومحكومة تمشي بالتعليمات من من الله اعلم .
    أعلنو إفلاسكم وإن كان لكم الجهد لمواصلة الإستثمار في هكذا ظروف أنشؤا شركة أخرى
    المغرب تنظره أيام عجاف المستثمر العمال الدولة الله يفرج

  • بوعلام
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:41

    ومادا تنتظرون من الجماعات الباجدية سوى الهف والتبوحيط

  • deterte
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:48

    كنت ساساند أصحاب المقاهي لو أنهم ادووا أجور العمال ومستخدمي المقاهي طيلة مدة الحجر والاقفال ولو كانوا فعلا مصرحين بكل العمال لدى الضمان الاجتماعي اما والعكس هو الذي حصل وأن العمال بقووا مشتتين بين الراميد والقطاع غير المهيكل ومنهم من لم يستفد اطلاقا وبقي عرضة الضياع فلا حق لهم بالمطالبة باي امتياز أو مساندة الجائحة قد ضربت الجميع وكل مواطن عليه ان يؤدي جزء من فاتورة الخسارة بالتضامن يقولون انهم تعرضوا للخسارة فعلا تعرضتم للخسارة وحتى الموظف الذي فرض عليه العمل طيلة مدة الجائحة قامت الدولة بالاقتراع من راتبه بدون رضاه تضامنا مع الفقراء هل يعلمون أن الموظف الذي يتقاضى ثلاتة الف درهم اقتطع من أجرته ثلاتة أيام عمل أي ما يعادل ثلات مائة درهم وراتبه خضع للخصم الضريبة على الدخل وأصحاب المقاهي يريدون الإعفاء الضريبي أي لا يريدون أن يساعدوا ولو بفلوس واحد وكان الجائحة لا تعنيهم وكأنهم غير معنيون بالتضامن الواجب في حالة الأزمات

  • الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:50

    الربع الأول يعني يناير فبراير مارس جل المقاهي كانت تعمل لمادا البكاء
    تكلموا عن الربع التاني؛

  • الثعلب
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:53

    يخلصوا قالك،
    ويجمعوا راسهم من الطروطوارات، و ارخصون القهووة غير ب5dh و ممنوع الزيادة في التمن، و تحسين الجودة.

  • أشرف
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 16:58

    والعاملون هل سيؤدوهم واوراق المهنة اين هيا

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 17:04

    يجب اعفاء فقط المقاهي التي تصرح بجميع أجور العمال لدى الضمان الأجتماعي.

  • مواطن
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 17:08

    لا يجب التفكير بالعاطفة بل تحليل الأمور و فهم الموقف أولا ثم الحكم. على ما فهمت الجمع طلبت أداء رسوم الست أشهر الأولى من العام و هذه الرسوم تؤدى على رقم المعاملات و ليس الربح. و نحن نعلم أن هذه المقاهي كان لها رقم معاملات في الثلاث أشهر الأولى اللتي لم يكن فيها حجر إذن المقهى يجب أن يؤدي ما بذمته للأشهر الثلاثة الأولى حيث لم يكن هناك حجر

  • الإثنين 29 يونيو 2020 - 17:10

    وفينكم المعلمين الفاهمين هدي هي الفرصة فين تهضروا على الزيادة لزادوكم في براد أتاي درهم واحد. كأن الجلوس في المقاهي سنة مؤكدة و تعليم أبنائكم في المدارس الخاصة نفس الشيئ٠

  • محلل
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 17:17

    طبيعي أن نجد الكثير من اعضاء الجماعات لا يفقهون في الاقتصاد. بل يجب أن لا نتفاجأ، ذلك اننا نحن من اخترنا من لا يعرفون من أين تأتي المداخيل و التجارة غير نشيطة فترة الحجر.

  • علي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 17:56

    هاته هي ضريبه الخنوع و الصمت و الذل و سياسه ماشي سوقي. تساهلوا يا المغاربه و اكثر من ذالك. الشعوب الحره دفعت ثمنا باهضا من اجل حياه افضل، اما نتوما باغين الديموقراطيه و باركين على الحزاق و الكسل و سياسه الانتضار و ماشي سوقي. القادم اسوء و غادي تريشوا مزيان من هاذ المسؤولين.

  • جميل الأمزون
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 17:59

    وباز لكم كمسؤولين. على الاقل كما فرضتك الحجر على البشر افرضوا الحجر على الضرائب. هاالماء ها الضوء ها التلفون ها الانترنيت. على الأقل أجلوا .

  • غيور
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:00

    اين هو مفهوم الدولة الاجتماعية ؟
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:00

    في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه مع بروز هذا الإشكال يتبين أن "هناك من في الحكومة يريد تأجيج الوضع"، مشددا على أن "كوفيد 19" "أظهر وبشكل واضح للجميع أن الذين يدبرون شأننا العام هم غير أهل لذلك".
    خير الكلام ما قل و دل.

  • حسن السرغيني
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:02

    كلنا يعلم علم اليقين أن مشروع مقهى في المغرب هو من أنجح المشاريع والذي يدر على صاحبه الألاف من الدراهم كل شهر بدون أدنى مجهود.وفيما يخص الرسوم الجباءية التي فرضت عليهم فيجب عليهم أن يدفعوها لأنها تدخل في نطاق مداخيل الدولة التي تقوم بإستعمالها في ميزانيات الصحة والتعليم و السكن و كذى دعم الفءات الهشة وتحسين البنية التحتية.إنني أقطن قرب مقهى في مدينة أكادير وبالضبط في حي جيت سكن وإسمها ريان وقد صرح لي أحد المستخدمين أن مداخيلها تصل إلى5000 ألاف درهم يوميا في فصل الصيف إذا خصمنا منها 2500 درهم كمصاريف خاصة بالمقهى فإن أرباح صاحب المقهي تصل إلى 75000 درهم شهريا وهذا يعني أنه لديه راتب أعلى من راتب الوزير الأول المغربي .

  • Ali
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:03

    عوض ان يطالب اصحاب المقاهي وخاصة العمال الذين وجدوا انفسهم فجاة عاطلين عن العمل بحقوقهم سيجدون انفسهم …..ان صح ما نشر وذكر… يفاوضون من اجل رفع هاته الرسوم…

  • صديق
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:05

    لن تروا من أعضاء الحزب الذي وصل إلى تسيير الشأن العام ولن تروا من أعضاءه الذين يسيرون شؤون الجماعة بالدارالبيضاء الا المآسي . وهذا طبيعي لأنهم لا يشغلون احد ولا ينشؤون مشاريع لفائدة المواطن. تهمهم فقط المصالح الشخصية .
    كان الله في عونكم انتم الذين تشغلون عددا كبيرا من أرباب أسر مغربية في حاجة إلى قوتها اليومي.

  • جيهان
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:08

    اول حاجة المقاهي والمطاعم ماشي كلها نفس المستوى .هناك ارباب المقاهي من المليونيرات واصحاب المشاريع الضخمة و هناك اخرين عايشين من هاد المقهى اذا ما دخلوش الفلوس ماعندهوم باش يصرفوا ولا باش يخلصوا العاملين. ماخصشي الدولة تحطهم فنفس الكفة . هادوك الاباطرة اللي سنين وهوما كيبيعوا ويشريوا فالعاملين بابخس الاثمان و كيدفعوهم يعيشوا غير بالبقشيش دالزبناء لا تامين صحي ولا اي حقوق جا الوقت يتحاسبوا و خص الدولة تستخلص منهم الضرائب اما اللي بسطاء وفاتحين مشاريع غير بالكريدي او مداخيلهم محدودة ياحبذا لو تعفيهم الدولة من اداء المستحقات الضريبية بل اذا كان بالامكان تساهم فانعاش البعض منهم اللي على حافة الافلاس بقروض مع تسهيلات في السداد باش الاقتصاد يتحرك والناس يخدموا.

  • محمد مفتاح
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:39

    أرباب المقاهي و المطاعم لم يتكلفوا بمستخدميهم خلال فترة الحجر الصحي لأنهم غير مصرح بهم بالضمان الإجتماعي الشيء الدي جعل المستخدمين عرضة للضياع والمعاناة من كراء و ماء و ضوء و معيشة و رمضان وما ادراك ما رمضان . في الأخير نجد أنفسنا أمام بكاء مالكي المقاهي و المطاعم .

  • لازم تعيق
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:48

    غادي تخرجها منكم الدولة و حتا لي تزكل، راه غرقوه بالكريدي اكسجين و انطلاق، ستتضح لكم اسباب الحجر دقا دقا.

  • lamborghini
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 18:53

    الى صاحب التعليق 15 – امازيغي صحراوي
    من نيتك كادوي؟ اذكر العلماء الذين حرمو المقاهي؟ لي حرمها هو نتا. المقهى مكان للأكل أما الغيبة وداكشي تحمل نتا مسؤوليتك، شنو دابا إلا بعت لك جنوية ذبح بها الحولي وقتلتي بها غانكون انا حرام البيعة لي درت؟ تحمل نتا مسؤوليتك تا واحد ماقالك غتاب، شرب قهوة وسير فحالك.

  • احمد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:09

    الحق باين والباطل باين!!
    عرض العضلات ماعندنا ما نديرو به وفترة الحجر باينة وموتقة من طرف الدولة بنفسها. لهذا إذا كانت هناك جبايات فعلى الجماعة أن تفرضها بعيدا عن هذه الفترة.

  • كمال
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:33

    واضح من سيؤدي هذه الضريبة أنه المستهلك يا سادة انتظروا الزيادة في ثمن المشروبات

  • MOHAMED
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:55

    الربع الاول من السنة كانت المقاهي تستقبل الزبناء أن مصالح الجماعة ستطالبهم بوجوب أداء الجزاءات المتأخرة عن الأداء في الربع الأول من السنة الجارية (2020)،

  • بلقبي افتخر
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:20

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم لآ يخاف البشر نحن الوباء بعينه الكرونا جاءت ترينا ذلك أسلم ويلك أسلم لا أعلم ما بنا نحن البشر وأنا افتخر بالإسلام وأقول الحمد لله على نعمه الاسلام والعقل وشكرا تحياتي للجميع
    مع السلامه يا شعب

  • محسين
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:24

    كوكان شي واحد فالحوكومة عندو قهوى أولى قهاوي، مكانش غدي يكون هاد المشكيل، والفاهم يفهم.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد