الدار البيضاء تفوت قطاعاتها الاستراتيجية لشركات التنمية المحلية

الدار البيضاء تفوت قطاعاتها الاستراتيجية لشركات التنمية المحلية
الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:00

يتجه مجلس مدينة الدار البيضاء لتفويت مجموعة من القطاعات والمصالح الاستراتيجية بالمدينة لشركات التنمية المحلية، خلال الفترة القادمة.

وقالت مصادر من المكتب المسير لمجلس مدينة الدار البيضاء، إن هذا التوجه سيشمل الممتلكات الجماعية وسوق الجملة للخضر والفواكه والمركبات الثقافية والمنشآت الرياضية من ضمنها مركب محمد الخامس، إلى جانب مرافق أخرى كمراقبة التدبير المفوض للنظافة.

مسؤولون من المجلس قالوا لهسبريس إن هناك مجموعة من الاعتبارات تحكمت في تبني هذا التوجه، والعمل على تعميمه على باقي القطاعات الاستراتيجية الأخرى في المدينة لرفع أدائها ومداخيلها إلى جانب ضمان نجاعة مردوديتها بالنسبة للمدينة.

وأكد ذات المسؤولين أن ملف شركات التنمية المحلية سيطرح على طاولة النقاش خلال اجتماع الدورة العادية لمجلس مدينة الدار البيضاء، التي ستنعقد الخميس المقبل، لأن الأمر يتعلق بضرورة تسريع وثيرة إنجاز المشاريع الهيكلية في إطار المخطط الاستعجالي من جهة، وفرض قطيعة مع طرق التسيير التقليدية التي أبانت عن فشلها منذ سنين.

مصدر من داخل مجلس مدينة الدار البيضاء كشف لهسبريس أنه سيتم يوم الخميس “مناقشة ملف الممتلكات الجماعية التي ستسيرها شركة للتنمية المحلية، والتي ستضم ممثلين عن وزارة الداخلية من خلال الولاية الدار البيضاء وممثلين عن مجلس المدينة، فيما يترأسها إطار يعينه وزير الداخلية”.

ونفى المصدر وهو غير الراغب في الكشف عن اسمه، أن يكون لهذا التوجه، القاضي باعتماد نظام شركات التنمية المحلية، أي تأثير على اختصاص أعضاء مجلس المدينة، مردفا بالقول “الكل يعلم أن القطاعات التي تخضع للتدبير المباشر للمجلس أبانت عن قصور أداءها بل وتعثر العديد منها، في المقابل حققت تجربة شركتي التنمية المحلية المحدثين بالمدينة، كشركة الدارالبيضاء للنقل ، والدار البيضاء للتهيئة، نجاحا كبيرا يستحق تعميمه على قطاعات أخرى”، مضيفا أن “هذا التوجه لا يعكس أي انتقاص أو تقليص من اختصاصات المجلس الذي ستظل له الكلمة الاولى والأخيرة في رسم سياسة المدينة وتدبير شؤونها بطرق عصرية وحديثة تحقق المردودية المتوخاة منها”.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تقرر فيه تأجيل ملف التفويضات، بسبب الصراع الذي طفا إلى السطح بين منتخبي حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة حول التفويضات الخاصة بقطاع النظافة والتدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء والإنارة العمومية، مع وإعطاء الأولوية للبرنامج الاستعجالي وشركات التنمية المحلية، يقول المصدر ذاته.

وأورد المصدر “لقد بات من المؤكد أن ملف منح التفويضات لنواب العمدة محمد ساجد سيتم تأجيله إلى ما بعد دورة فبراير التي ستعقد يوم الخميس المقبل، وذلك رغبة من جميع مكونات المجلس في المحافظة على تماسك الأغلبية ،خاصة بعد تباين وجهات النظر بين عدد من مكونات الأغلبية حول هذه الملف”.

مسؤول مجلس مدينة الدار البيضاء، أشار أيضا إلى أن مناقشة قضية التفويضات ستتسبب في تجميد المجلس مرة أخرى، في الوقت الذي تنتظره مجموعة من المشاريع برسم سنة 2014 من ضمنها الانكباب على المخطط الاستعجالي الذي سيدخل جزءه الأول حيز التنفيذ بعد أيام قلائل”، مضيفا “أن هذه السنة ستشهد إطلاق مجموعة من المشاريع الكبرى من ضمنها مشروع الخط الثاني من الترامواي المعلق، وتهيئة الحدائق الكبرى لعين السبع والجامعة العربية وسندباد”. مؤكدا أن “هذه المشاريع تتطلب تعبئة جميع الطاقات والإمكانيات لربح هذه التحديات، وأول خطوة في هذا الإطار هي تأسيس مجموعة من شركات التنمية المحلية، والتي ستعرض على أنظار المجلس في دورة فبراير الجاري”.

‫تعليقات الزوار

7
  • on va voir
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:51

    مسؤول مجلس مدينة الدار البيضاء، أشار أيضا إلى أن مناقشة قضية التفويضات ستتسبب في تجميد المجلس مرة أخرى، في الوقت الذي تنتظره مجموعة من المشاريع برسم سنة 2014 من ضمنها الانكباب على المخطط الاستعجالي الذي سيدخل جزءه الأول حيز التنفيذ بعد أيام قلائل"، مضيفا "أن هذه السنة ستشهد إطلاق مجموعة من المشاريع الكبرى من ضمنها مشروع الخط الثاني من الترامواي المعلق، وتهيئة الحدائق الكبرى لعين السبع والجامعة العربية وسندباد". مؤكدا أن "هذه المشاريع تتطلب تعبئة جميع الطاقات والإمكانيات لربح هذه التحديات، وأول خطوة في هذا الإطار هي تأسيس مجموعة من شركات التنمية المحلية، والتي ستعرض على أنظار المجلس في دورة فبراير الجاري".

  • cherch
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:23

    مند عدة سنوات وسنوات ونحن نسمع ان السيد ساجد هو العمدة المسؤول على الدار البيضاء …كمواطن مغربي خارج هدا الاقليم استغرب كيف يعقل ان يبقى شخص في منصبه لمدة طويلة….في الدول الديموقراطية يثم محاسبة المسؤوليين ..حتى رئيس الدولة ان ارتكب ادنى خطا ضد ارادة ومصالح الشعب …. وفي الدول الاسلامية المتخلفة يثم العفو عن مهربي الاموال الى الخارج…سجل ايها التاريخ فنحن في اخر زمان هده الامة التي كانت خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر…ولكن مع الاسف لم نعد نامر بالمعروف وننهى عن المنكر…ولم تعد jتنطبق علينا هده الاية …لان الخيرية التي منحها الله تعالى لامة محمد بسبب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر…وكل من يريد اليوم تغيير المناكر يثم تجريمه ومواجهته…لانه يكشف عن الحقيقة الغير المقبولة في واقعنا …

  • MOHA
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:45

    هذه المافيا تحاول حرق كل الأوراق التي تفضح جرائمها ، لهذا لاحظوا أن بعض التفويضات التي سلمت لبعض الأشخاص كانت مقصودة من أجل طمس كل آثر جرمي سبق أن اقترف من طرف نفس الأشخاص …

  • القباج
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:20

    من خول لكم اتخاذ هذه القرارات في غياب تام عن المجلس
    للأسف المجلس اصبح يسير من غير المستشارين وهذا ضرب سارخ للميثاق
    التاريخ سيحاسبكم عاجلا او آجلا

  • AWECES
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:01

    بعد التحية والسلام
    لقد وضعنا ملفا بمجلس المدينة للسيد العمدة وكذلك نسخة منه للسيد الوالي السابق وأخرى للسيد رئيس المقاطعة لمولاي رشيد سيدي عثمان ، بشأن تبليط الأزقة المنسية بمجموعة 3 ، ولكن دون رد . نتمنى أن تدرجوا مشروع التبليط قبل الحدائق لأنه من الأولويات . ومن يقل العكس فليزرنا في الحي خاصة الأزقة من 1 إلى 17 بما فيها الساحات التي تعج غبارا في الصيف ووحلا في الشتاء.
    وشكرا على اهتماماتكم بمدينة الدار البيضاء.

  • lissasfa
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:01

    فمن العار أن تنتج ليساسفة 3 في المائة من الناتج الداخلي الوطني دون أن يكلف رئيس الحكومة أو العمدة أو الوالي أنفسهم عناء زيارتها لطمأنة سكانها ولطمأنة رجال الأعمال الذين خاطروا بالاستثمار في أحيائها الصناعية، وليلتزموا رسميا بخطة لفك الحصار الطرقي المضروب على «انفكو البيضاء».

  • مصطفى ولد الغسال
    السبت 1 مارس 2014 - 09:51

    بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم عليك بهؤلاء السلطوين حرمونا من ابسط الأشياء العيش الكريم ، ان سكان تجزئة الخير سيدي معروف أصبحوا يعانون من الوضع الدي المزري الدي خطط له هؤلاء الكلاب حيث جمعوا كل حاويات القمامة قرب الملعب الدي هو المتنفس الوحيد لهده التجزئة
    ليس لنا الا انت يارب المستضعفين اللهم عجل برحيل كل هؤلاء السلطوين الفاسدين وكل من نصبهم
    يتكلمون عن حقوق المرأة ويتناسون حقوق المواطن حيث يحرمونه من ابسط الأشياء العيش الكريم .

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان