الداودي: إشعاع الديمقراطية خير تصدّ لاقتصاد الريع

الداودي: إشعاع الديمقراطية خير تصدّ لاقتصاد الريع
الخميس 31 مارس 2011 - 22:24

أكد لحسن الداودي، قيادي حزب العدالة والتنمية، أن اقتصاد الريع يهيمن في الدول الديكتاتورية، وزاد: “الحل الوحيد لمواجهة اقتصاد الريع هو إشعاع الديمقراطية”.. وجاء هذا من الداودي ضمن ندوة نظمها فرع الرباط من منظمة التجديد الطلابي، مساء الثلاثاء 29 مارس الجاري، للتطرق إلى “المغرب بين اقتصاد الريع ومطلب العدالة الاجتماعية ” بالحي الجامعي السويسي1، وزاد الداودي ضمن تدخله بأن الرشوة والفساد يكلفان المغرب 14 مليار درهم سنويا، وأنّ “97 % من المغاربة خْمّاسَة عْنْد 3%.



وأورد ذات المتدخل: “علينا الاستفادة من الدروس الثلاث لتجربة مصر.. فالسكون لا يولد الاستقرار، كما لا يجب الخلط بين المال العام والمال الخاص، زيادة على نتاج هيمنة الحزب الوحيد”، وأردف : “نحن في المغرب في اتجاه الحزب الوحيد الذي يهيمن على الاقتصاد والسياسة والإعلام وكل شيء”.



كما اعتبر لحسن الداودي بأنه لا قيمة لتعديل دستوري إن لم يكن سياسيا وجذريا، مبرزا ارتفاع كلفة الانطلاق من جديد باعتبار ضياع الوقت منذ العام 1956 إلى اليوم، موضحا: “في 1956 كان للمغرب وكوريا الجنوبية نفس المستوى الاقتصادي، واليوم لا مجال للمقارنة.. وأتخوف في أن تتجاوزنا كل من تونس ومصر في الديمقراطية، بعد أن كان المغرب الأول على المستوى الديمقراطي في العالم العربي، وهذا تحدي حقيقي يواجه البلاد”.



وتساءل الداودي عما إذا كان المغرب سيفتح مسطرة المحاسبة أم أن صفحة الماضي ستطوى لتفتح أخرى جديدة فقط، مبديا تحفظه على اللجنة المكلفة بمراجعة الدستور قائلا: بـ “استثناء بعض المتخصصين.. يبرز الباقي كحصاد الليل”..كما رد الداودي على تساؤلات الطلبة بشأن مقتراحات التعديل المقدمة من قبل العدالة والتنمية موردا: ” أزلنا كلمة مقدس، وكل ما يتعلق بالتدبير يجب أن يكلف به رئيس الحكومة، وحددنا مضمون الملكية البرلمانية، وكل السلطات يجب أن تكون تحت صلاحيات الوزير الأول، وموازين يجب أن تزول، ولا وجود لأم الوزارات، ونريد ملكية ديمقراطية، لأن الإشكال في المغرب هو لحكومة بدون سلطات وعمليات انتخابية مزورة..”.



مداخلة عمر الكتاني، الجامعي المتخصص في الاقتصاد الإسلامي، عرفت اعتبار الأبناك من أبرز القطاعات الريعية بالمغرب.. داعيا لتوجيه مطالب بالدفاع عن البنوك الاسلامية لأنها تنافس المؤسسات البنكية الريعية، ومن ثم أردف: ” النظام الريعي في المغرب قوي ويصعب تغييره، فالكل يعرف مدى تأثير اقتصاد الريع على البلد والكل يعرف من يستغل خيراته”، وزاد: ” آن الأوان لنكون عمليين ونتجاوز التشخيص.. وعلى الجميع أن يتوحد على رؤية واحدة للإصلاح”.



وقال الكتاني أيضا إن “المغرب يفتقر لمخططات المدى الطويل، ما يغيب التصور المستقبلي عن المسيرين له.. فالوزير عندما يدخل الحكومة يجب أن يجد مخططات المدى الطويل قائمة حتى يساهم في إنجاز جزء منها”.. وزاد: “أتأسف لكون المغرب لا يدرس مادة الاقتصاد المستقبلي وعلم المستقبليات، فقد قمت بدراسة مستقبلية قبل سنوات طوال خلصت إلى أن العالم الإسلامي والعربي سيتغير إما عن طريق العنف أو الديمقراطية.. وهذا تحديدا ما وقع اليوم.. فعلى الشعوب أن تختار إما أن يفرز التغيير عن طريق العنف أو الديمقراطية، من الداخل أو الخارج..”.

‫تعليقات الزوار

8
  • youba
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:34

    je ne crois pas que la classe politique actuel pense a un changement tranquile car leurs racines sont profonds.ils aime pas la democratie et on peur de la democratie le meilleurs moyens pour debarasser de ce virus c’est la force.ils ne crois pas à un changement tranquille sans le sang car leurs histoir et leur vrie metier c’est des bouchers.moi je crois pas qu’il aura un changement tranquille au maroc …j’aime pas la force je suis un homme de paix mais ces gens qui nous gouverne s ils crois que nous sommes des animaux nous sommes pas des étres humains comme eux ils crois qu’ils son superieurs et restera mais leur moment est arrivéé ( LIKOLI CHAYIN IDA MATAMA NOKSANO FALA YOGHARO BITAYBI ALAYCHI INSSANO…….°°) .

  • منا رشدي
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:26

    الديمقراطية في محيط فاسد كالعفيفة وسط العاهرات ، لا أدري في ما ستنفعها عفتها وطهارتها ، فسوء السمعة لا بد وأن تلتصق بها ، وهذا ما نراه

  • UNEM
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:38

    لماذا هذا التركيز الهيسبريسي على هاته (المنظمة)

  • cheminot
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:36

    أريد من رسالتي هذه أن تكون صرخة مدوية ليسمعها كل الأحرار
    ويسمعها كل الغيورين على كرامة الإنسان وحقوق.
    هذا الملف الغامض والشائك لشريحة. إنهم خدام الأعتاب
    الشريفة عمال المكتب الوطني للسكك الحديدية.

    رسالتي هذه تجسد مرارة الشقاء و
    المعاناة والحرمان الذي تعيشه شغيلة هذا المكتب أثناء ممارستهم العمل.
    متى سيستيقظ ضمير المسئولين والفاعلين
    في هذا القطاع لي…سا لو عن أحوال هؤلاء الجنود المحاربين في الخفاء والأبطال
    الأشاوس الذين يضحون بشبابهم في العمل المضني
    الشاق. مع الأسف وحدهم الرؤساء من يستفيد من تعب وعرق هؤلاء
    الكادحين.(انا أتحدث هنا عن فئة أعوان التنفيذ هذه الفئة التي تذوق مرارة
    الفقر والحرمان أثناء فترة العمل وتعيش ألخصا ص والبؤس رغم أن
    هذه الفئة تعتبر الرافد الاساسى لمسيرة وتقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية حيث
    أنها تقوم بكل الأشغال المتسخة والمهينة والخطيرة والتي لايتصوها عقل
    ولا تخطر على بال اى مسؤول من اجل تهيئ قطارات للمسافرين
    وأخرى لنقل البضائع والفوسفات وباقي خيرات البلاد.
    إن أعوان التنفيذ في هذه المؤسسة
    الكبيرة وبشهادة المجتمع كله .أن العاملين حاليا هم فئة متضررة
    ومتضررة في الزمان وخارج الزمان وفى المكان وخارج المكان حيث أنها همشت
    من طرف الجميع : وزارة . إدارة عامة . نقابات- جمعيات المجتمع المدني.
    فلابد من التدخل العاجل و الحكيم
    لحماية هذه الشريحة التي كانت عاجزة عن إيصال صوتها
    وشكواها فالجميع يرغمها على الصمت. والجميع يمارس عليها
    التعتيم . والجميع يحاول إيهام المجتمع المغربي بان أعوان
    السكك الحديدية يعيشون في ترف وجاه وان صمتهم دليل على رضاهم
    بعيشهم الرغيد.
    لذلك نطالب دراسة ملف السككيين وذلك بإعادة مكتسباتنا المغتصبة.
    مراجعة الاتفاقية المبرمة بين الإدارة العامة للمكتب الوطني للسكك –
    الحديدية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والتي لم يراعى احد
    خلالها الوضعية الاستثنائية لعمال السكك الحديدية من حيث ظروف
    العمل ولا ساعات العمل والتي تتعدى 48 ساعة في الأسبوع.
    مراجعة الأجورو السلم الترتيبي للفئة الأعوان الجدد الحاصلون على شهادة الباكلوريا و شهادة تقني مثخصص و أيضا مراجعة المعاشات بعد أن عرف المكتب تحسنا ملحوظا
    في مداخليه

  • الطريق السيار
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:28

    باسم الله الرحمن الرحيم
    نحن في الطريق الاسيار نحصل على 2000 درهم شهريا في حين شركات المناولة تحصل على كل منا ما قدره 7000 درهم اي يعطوننا 2000 و 5000 في جيوبهم عن اي اصلاحات نتحدث وعن اي عدالة اجتماعية
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • نغربي مشمئز من المغاربة
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:30

    أعرف أن كلامي خارج عن الموضوع ….أعرف أنه هناك من يريد الإصلاح…ومن يريد الركوب مرة أخرى على المواطن العادي لتحقيق مكاسب سياسية ….يا دعاة الإصلاح إن الإصلاح يبدأ بالفرد لينتهي للفرد…أقول كلامي هذا وبجانبي في هذا ” السيبير ” شابة مغربية تمرغ بشرف المغاربة يالأرض مع أحد الخليجيين ….من خلال كلامها يمكن القول أن لا هوية لها ‘” لأنها تتكلم باللهجة السورية”…لا غيرة لها على هذا الوطن…أحس بالإختناق و أنا أسمع هذه الكلمات وهذا المثال السيء الذي تعطيه هذه ” المغربية” عن بنات المغرب …لا حق لنا في ردة الفعل إذا أهاننا العرب والعجم لأن الفرد المغربي أقل ما يقال أنه أصبح فاقد الهوية ، مبهور بالآخر..حقير..
    يا دعاة الإصلاح ..لن تفلح مطالبكم السياسية مادام المواطن المغربي دون المستوى …ما دام الإنحطاط منا وفينا وإلينا…رحماك ربي ….الإصلاح الأكبر بالنسبة لي هو إصلاح الفرد بالتعليم بزرع القيم أما مطالب سياسية لا تغني و لا تسمن من جوع فلا محل لها في المغرب.

  • Driss
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:32

    إشعاع الديموقراطية سيرى فعلا النور يوم سينهض كل مواطن ليتنازل عن أنانيته ويحب بلاده أكثر من نفسه وأولاده ؛ وكذلك يوم نترك الناس أحرارا في إختياراتهم الحياتية والدينية ؛ وأن لا تنصب أحزاب للكلام باسم الدين تحلل وتحرم حسب مفاهيمها وحساباتها

  • bravo
    الخميس 31 مارس 2011 - 22:40

    wa daba bdito dwiw

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 8

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"