الداودي: مجانية التعليم هي الأصل والأداء هو الاستثناء

الداودي: مجانية التعليم هي الأصل والأداء هو الاستثناء
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:05

نفى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي اليوم الثلاثاء ٬ مجددا إلغاء مجانية التعليم ٬ مؤكدا أن “المجانية هي الأصل والأداء هو الاستثناء”.

وأوضح الداودي ٬ في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “مجانية التعليم”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية٬ أنه لم يسبق له الحديث ” عن إلغاء مجانية التعليم، وكلما قلته أنه لابد للأسر الميسورة أن تساهم في دراسة أبنائها”، مؤكدا أن هناك تحريف لكلامه في تعامل مع المقترح الذي ينوي رفعه للحكومة بخصوص إحداث رسوم تسجيل يؤديها الطلبة المنتمون للأسر الميسورة من أجل استكمال دراستهم في معاهد الهندسة وكليات الطب والصيدلة.

وعن إلغاء مجانية التعليم العالي وبالخصوص في الكليات التي يرتادها أبناء الطبقات الشعبية، نفى الداودي وبشكل قاطع كل هذا معتبرا ذلك ادعاءات لا أساس لها من الصحة، مجددا التأكيد على أن الكليات التي تحوي أكبر عدد من الفئات الإجتماعية الفقيرة والمتوسطة، كالعلوم والقانون والآداب والعلوم الإنسانية لم يتحدث عنها، وهذه لا يمكننا أن نفرض على طلابها رسوما، يقول الوزير.

وأبرز أن ما قاله هو ضرورة مساهمة الأسر الميسورة في تعليم أبنائها ٬ “الشيء الذي لا يعني إلغاء مجانية التعليم”، مضيفا أنه تحدث فقط عن المعاهد الخاصة وكلية الطب لأنها تستهلك الجزء الأكبر من الميزانية ٬ مبرزا أن الوزارة رفعت من حجم المنح التي يستفيد منها الطلبة المعوزون من أجل مساعدتهم على إكمال دراساتهم.

وأفاد الداودي بوجود لجنتين بين قطاع التعليم العالي ووزارة الصحة تنكب على البحث عن سبل الولوج إلى كلية الطب، مشيرا في هذا الصدد أنه سيعرض أفكار الإصلاح المرتبط بهذا المجال في يناير القادم ٬ مبرزا أن نسبة قليلة فقط (5 أو 10 في المائة) هي التي ستؤدي وليس كل الطلبة مؤكدا أن الأداء سيقتصر على الميسورين فقط والذين سيتم تحديدهم لاحقا.

من جهة أخرى أفاد الوزير أن عدد المنح سينتقل من 180 ألف إلى 216 ألف منحة ٬ في حين سينتقل عدد الأسرة إلى 54 ألف لتصل إلى 90 ألف خلال سنة واحدة٬ بينما عدد الوجبات بالمطاعم ستنتقل من 5 مليون إلى 15 مليون وجبة علما أن الوجبة الواحدة تكلف 1,40 درهم.

‫تعليقات الزوار

43
  • عبدالحق كليـط
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:07

    شكرا معالي الوزير على هذا التصريح
    كانت الطبقة الفقيرة تتقطع امعاءهم مع رواج خبر الغاء مجانية التعليم…حيث عمد كل طالب الى التساؤل على كيفية استطاعه ان يؤدي تكاليف التسجيل.
    و شكر خاص لطاقم هسپريس

  • wahid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:09

    الكليات التي تحوي أكبر عدد من الفئات الإجتماعية الفقيرة والمتوسطة، كالعلوم والقانون والآداب والعلوم الإنسانية لم يتحدث عنها
    لو فعلا يريد خدمة التعليم العالي كان عليه ان يجعل التعليم في هاته الكليات مؤدى عنه الا 10% من المتوفقين
    ماذا يستفيد الشعب من اهظار المال العام في 100اللاف من المعطلين والاضعاف التي تتخلى عن اكمال الاجازة فيي هاته الكليات
    هل الوزير يعرف عدد مدارس المهندسيين في المغرب وان عدد الخريج اقل من 2000 فهل لو ادت 1000منهم ستحل مشكل ميزانيتك ?

  • saido
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:25

    dawdi cherche à séparer les pauvres étudiants et les étudiants bourgeois par l'orientations des pauvres vers les facs des lettres ,droit…. et les bourgeois vers les grandes Ecoles telle que la fac de médecine
    et ….

  • souvenir internat
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:25

    علما أن الوجبة الواحدة تكلف 1,40 درهم.

  • محكور
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:30

    "الميسورين فقط والذين سيتم تحديدهم لاحقا"

    هنا مربط الفرس و الشيطان يختبئ في هذا التفصيل

    ثم من قال أن أبناء الميسورين لا يلجون القانون أو العلوم الإقتصادية أو الآداب

    هذا القرار مبني على كليشيهات غير حقيقية

    و ستدفعون ثمن حماقتكم

  • HMZ
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:43

    دابا على هاد الحساب لي ماعندوش المنحة هو اللي غادي يخلص الرسوم مزيان اسيدي D:
    واصلا كيفاش غادي تفرق بين الميسور والمتوسط والفقير ؟!!
    من جهة اخرى ركزتي على كليات الهندسة والطب .. دابا تصور معايا طالب طب متبوع ب 7 سنوات دراسة على الاقل ومازال يتسنى والديه يخلصو عليه !!
    نتوما را باغين تحمقوهاد الشعب

  • encg
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:48

    لمادا هناك غياب للوجبات في المدارس الوطنية للتجارة و التسيير ؟؟؟؟

  • بانجير
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:54

    أعتقد أن حزب العدالة و التنمية متخبط ففي الوهلة الأولي خرج لحسن الداودي و قال بأنه سيفرض رسوم التسجيل على الطلاب ثم يأتي و يقول بأنه تم تقويله ما لم يقل ثم يأتي في مجلس النواب و يقول بأن الرسوم لا تستهدف إلا الطبقات الميسورة في بعض الكليات فقط (الكليات المكلفة) و بنسبة 5 إلى 10 في المائة فقط من طلبة هذه الكليات. أعتقد أنو جص لنبض الطلاب و اختبار لنضالاتهم ونحن نقول من أجل مجانية التعليم استشهد رفاق و مناضلين يا السيهوم الداودي راك غالط لا نتا لا المنظمة ديالك التشتيت الطلابي (التجديد الطلابي) التي للأمانة لا وجود لها في الموقع ديالنا جامعة محمد الأول وجدة

  • uzrine hilal
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:21

    Mr Daoudi jusqu'a mnt on respect vos pts de vue, mais il faut activer ces dècesions pour que les étudiant et surtt ceux issus des familles pauvres puissent profiter le plus tôt possible 

  • جميل
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:16

    كلام جميل و في محله و عنوان لتغير في التعليم العالي

    لمادا دائما يتم تحريف الكلام في صحفنا ?

  • طالب الأقسام التحضيرية
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:46

    انا طالب الأقسام التحضيرية لمدارس المهندسين الواليد مالقاش باش يخلص 2500 درهم ديال الداخلية .. اوا آش ندير انا .. و بزااااااااف معانا كي هوكا

  • بوبصلة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:54

    لو كان هؤلاء المستشارون حاضرين قلبا وقالبا عما يدور لعلموا أن السيد الوزير كان ضيفا على التلفزة وأوضح بما فيه الكفاية بما يتعلق بالموضوع وكل الطبقات المعوزة رحبوا بالقرار خلافا للسادة المستشارين عن جهلهم. وما إثارة الحدث إلا "مساج"نحن هنا نخدم مصالحكم ونزعج حكومة ليست من طينتنا.

  • عزالدين
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:59

    لحد الآن لم نتمكن من التحديد الدقيق لمفهوم الميسور حتى يتميز عن غيره .
    أخشى أن يمتد مفهوم الميسورين في نظر السيد الوزير إلى فئات عريضة لا علاقة لها بهذه الفئة .
    كما أن أخشى أن تكون هذه فقط بداية ستصل آثارها إلى باقي الفئات .

  • مول التقلية بايتة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:01

    حذاري من التلاعب بالنار
    أنا أحذركم..

  • raissi rachid ait wafka
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:38

    merci a vous monsieur le minestre

  • citoyen
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:43

    Après 2 interviews, 1 sortie télévisée à l’heure des Tarawihs et maintenant 1 explication au parlement, on ne comprend plus rien ! C’est du cafouillage dans les idées tout ça. Mr le Ministre doit se faire conseiller par un spécialiste en communication ou alors se taire

  • dequoijememêle
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:15

    نعم لمجانية التعليم. لا ثم لا للتعليم الطبقي .هذه سياسة نهجها المغرب مند سنوات اختفت نسبيا وتريد احياءها والتي كانت تخدم ابناء الميسورين والتي افرزت عن احتكار تلك الطبقة الطب والهندسة.وكانك ترجع بنا الى السنوات التي اعقبت الاستقلال حيث كانت الطبقة الميسورة تسجل ابناءها في المدارس الاجنبية وتزج باباء الفقراء في المدارس العمومية.مجانية الصحة والتعليم من المقدسات.عليكم ايجاد الحلول لمشاكلكم بدون المساس بهذه الاولويات .شكرا hespress

  • محمد
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:24

    غريبة كلية العلوم في وجدة طالبت بدفع رسوم التامين ما هذا التناقض؟؟

  • ali
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:28

    1- Il est important de préciser qu’elle est la définition de famille riche, famille moyenne et pauvre.
    2- Il est aussi important de prononcer dès à présent le montant des futures frais de scolarités. Ceci pour permettre aux gens d’avoir une idée claire de ce projet.
    3- Attention de faire la différence entre « famille » et « étudiant ». Il peut être normal de demander à un étudiant riche de payer des frais d’études. Mais il ne serait pas normal de demander à la famille de payer pour des études de ses enfants majeurs de plus de 18 ans. L’étudiant est sensé être indépendant quand il devient majeur. Les parents ne pourront pas payer pour tous leurs enfants, surtout s’ils sont nombreux.
    4- Le droit de ne pas payer dans les écoles, dans les universités, doit être garanti, comme aujourd’hui, aux personnes méritantes. Si on veut augmenter les effectifs dans les universités, il faut garantir aux étudiants excellents. Comme cela il y aura une bonne justice. Et tout sera guidé par le mérite.

  • Ichou
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:33

    Avec tous mes respects, notre ministre est têtu. Il voudrait initier des "nouveautés" cependant, il est perplexe il ne sait quoi faire. Je me demande s'il est vraiment un prof d'économie !!!

  • ifrine
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 03:11

    lorsqu'une loi est instauré,personne n'a le droit de refuser sa généralisation,le ministère cherche a dépasser progressivement cet opposition, par les facultés de médecine,les autres écoles le feront progressivement.L 'enjeu derrière c'est d'ouvrir les portes au privé national et international;au niveau juridique,tous les citoyens ont le droit de bénéficier des mêmes services tant que leurs parents payent les impôts,et d'autre part un étudiant n'est plus obligatoirement sous la tutelle de ses parents,il est majeur et indépendant

  • Marocain
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:31

    خلال الحملة الانتخابية اوهمتمونا بأنكم ستحاربون الفساد بحيث اتخدتم
    " محاربة الفساد" شعارا لكم و بسبب سداجتنا صدقناكم فانتخبناكم معلقين أمالنا عليكم. و ها أنتم خدلتمونا حيث أنكم تراجعتم عن كل ما وعدتمونا به، بل أصبحتم أداة لتنفيد برامج غيركم. والآن لن تنطلي علينا ديماغوجيتكم. لأن كلية الطب و المعاهد العليا يلجها أبناء الطبقتين الفقيرة والمتوسطة رغم السقف التعجيزي لمعدل البكالوريا الذي تحدده وزارة الداودي لولوج هذه الكليات و المعاهد أو لولوج مدارسها التحضيرية. و حكومتكم الآن سخرت لتصدر قرارا يمنعهم من ولوج هذه المؤسسات رغم مثابرتهم من أجل الحصول على معدلات عالية، خصوصا وأن حكومتكم تعتبر الأسر التي لها دخل 3000 درهم شهريا تنتمي للطبقة الميسورة بدليل أن أبناء هذه الأسر لا يستفيدون من منحة التعليم العالي. هكذا تخليتم عن وعودكم ووجهتم سيوفكم لقطع أرزاق من انتخبوكم.

  • البوري
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 05:23

    زيدها على منع الموظفين من متابعة الدراسة بالماستر.ليس هناك دولة في العلم تمنع الموظفين من متابعة الدراسة. عمداء الكليات هاذ الشي ما سمعو .مشيت نتسجل في الماستر ف تطوان قالولي الوزير منع الدراسة على الموظفين. بئس القرار الجاهل ديال الداودية.

  • Analyse financiere
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 05:24

    Le ministre essaye de ne faire croire que si 20-30% des etudiants des ecoles d'ingenieurs et de medecine payent son budget sera equilbre
    Le ministre soit disant Dr en economie et ne sait pas lire les donnees financiers
    Essayons de lui expliquer un peu (je ne suis pas Dr mais ingenieur ouled Chaab )
    Disant qu'il y'a 5000 etudiants
    20-30% qui doivent payer
    on va leur demander de payer 50000DH(5K€ ce qui est
    la norme en europe) ca va nous donner combien 250 MDH au total?
    Le ministre parle de milliards j'aimerais bien savoir ou sont ils?
    Si Mr le Dr en economie qui etait suppose forme des economistes ne sait pas gerer un budget je me demande ses etudiants comment ils sont
    Je me demande ou il est le super Hero du PJD mr Boulif
    Avec 5k€ moi je vais envoyer mes enfants etudier l'ingenerie a l'Australie, UK,… et si ils sont brillants ils vont recevoir les etudes gratuitement et lorsqu'ils terminent les etudes ils ont une forte chance de trouver un emploi presque partout dans le monde

  • MEHDI
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 09:33

    Monsieur le Ministre
    les riches sont des citoyens comme les pauvres, ils paient leurs impots, ils créent de l'emploi, leurs enfants sont majeurs à la Fac plus de 18 ans
    ca veut dire il mène sa vie à part
    juridiquement vous n'avez pas le droit de faire la ségrégation
    ce ne sont pas les parents de riches qui font les études tout le monde doit payer s'il faut payer

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 11:41

    إذا كان السي الداودي يعتبرنا دواب تمشي فوق الأرض فنحن لسنا كذلك. الإستراتيجية هي أن كل صاحب دخل يفوق 10000
    درهم مطلوب منه أن يدفع الرسوم للكليات المهمة ، ولكن حذاري يا مغاربة فبعد خمس أو ست سنين هاته الأجرة لن تغني أو تسمن من جوع وهنا يبدأ مفعول القرار حيث سيزداد التضخم و تصبح الدراهم لا قيمة لها عندها سيؤدي تسعون في المية من المغاربة . إذا كانت الحكومة ماشي قوالبية فلتحسبها لنا بالدقيق والزيت و الغاز واللحم والكهرباء و المازوط . وا فيقو المغاربة و الله لقد كنت من أشد المؤيدين للعدالة و التنمية ولكن بعد هذه الأشهر أراهم أخطر شيء يهدد الإسلام في المغرب . لو أتيت بنبي يقطع أرزاق الناس و يضيق على جيوبهم لن يؤمن به أحد ولو جاء بآيات السماء و الأرض ، اللهم سترك و قيض لهذا الدين من يخدمه

  • h.n
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 12:09

    الميسورين تيقريو ولادهم في الخارج

  • aziz
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 12:16

    السيد الداودي برهن مرة اخرى عن التدبدب في تصريحاته ويقول جاو عندي الناس بغاو يخلصو اشكون هاد الناس يا معالي الوزير باراكا من التصريحات التي ليس لها اساس احصائية علمية وابدأ أولا بتشخيص الداء بالكليات من سوء التدبير ورداءة المستوى التكويني بالكليات المغربية المرتبة في الصفوف الخلفية على الصعيد العالمي تريد من الميسورين ان يتحملوا سوء التدبير وغياب المراقبة حسبي الله ونعم الوكيل

  • أب طالب
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:32

    يقول سي الداودي ان كليات الطب والهندسة والصيدلة لا يلجها الا ايناء الميسورين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المرجو من معالي الوزير ان يحدد المعايير والاسس التي اعتمدها او سيعتمدها للتميز بين هذا وذاك ميسور متوسط فقيرقبل ان يجرأ الى تفعيل مقترحه.
    قد يخيل اليه مثلا ان يصنف الذي يتراوح راتبه الشهري ما بين 10000 و 15000 درهم في خانة الطبقة المتوسطة ناسيا او متناسيا ان هذا الشخص يتكفل باكثر من 6 افراد دون الوالدين.

  • الرجاوي
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:53

    الى رقم 10 سؤالك لمادا يتم تحريف الكلام في صحوفنا الصباحية التي ليس فيها نور– لان بعض صحفنا ليس لها ضمير المهم هو كسب المال باي طريقة وبالدارجة ( بايعة الماتش) فما قاله السيد الوزير الداودي واضح مثل شمس الصباح –التعليم العالي مجاني مجاني (فابور) —ماعدا بستتناق الطبقة الغنية الميسورة(المرفحة) خصها تميزي- تؤدي- تخلص واش هاد الكلام واضح سدينا وباركة من التخلويض داب تندمو عاش الملك

  • Discrimination au maroc
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 14:02

    Vous allez creer le racisme au maroc et la discrimination et la notion DES TABAKAAAATE au maroc…..
    en plus vous allez laiser et encourager les AL_FASSI, d'etre des medecins et ingenieurs …et par consequent les postes clees importants dans le pays…..par contre wlade Chaabe, vous les poussez a faire la literature et l`histoire et geographie….pour faire des groupe de lutte pour un emploi devant le parlement….et ceux qui seront chanceux, iront dans les Patelin , compagne et montagne pour enseigner,….sans habitation digne, ni eau ni electricite ni transport……exiles: LAAA IIINE
    CHAFATE, LAA KALBE WJIIIE
    Jèspere que vous allez publier cette fois yaa hespress et merci

  • Effectifs des étudiants
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 14:11

    Lettres et Sc Humaines 91 866
    Sc Jur, Eco et Sociales 109 204
    Sciences 49 169
    Méd et Phar 9 637
    Médecine Dentaire 1 034
    Sciences de l’ingénieur 6 867
    Un peu de l’analyse financière pour le Dr en économie
    L’ensemble des étudiants que le Mr vous faire payer les études sont moins de 17538
    Si on rêve avec le Ministère et on considère que 10000 (+57% sont riches) vont payes 50kDH par an la moyenne dans les pays Anglo saxon, le ministre va donc économiser 500Mdh par an je ne vois pas ou sont les milliards le ministre on parle
    Les Dr comme lui pour les facultés, usines de production de diplômes chômeurs, sont payes un salaire minimum de 15000DH pour max 12 heurs par semaine
    Un calcul simple nous ramène à un salaire minimum de 500DH/heur
    Le Mr me fait la pitié lorsque je le vois lire les données à l’ envers et il compare des étudiants avec 40H/semaine et une assiduité qui manque même dans le parlement et les étudiants qui ne sont même pas présents 30% de l’année scolaire

  • adil
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 14:18

    الميسورين تيقريوهم وليديهوم في الخارج
    على كل حال أشكر السيد الوزيرعلى نفي إلغاء مجانية التعليم ٬ مؤكدا أن "المجانية هي الأصل والأداء هو الاستثناء".
    وبالمناسبة أهنئ إخوتي طلابة وأقول لهم وبكل صدق عليكم بالإجتهاد

  • marocain
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 14:26

    ألا يلج كليات الطب و المعاهد العليا الا ابناء الميسورين؟ ما هذه الديماغوجة؟ لأبين لكم أن حكومتكم تساهم بنصيبها في ترسيخ التعليم الطبقي باقصاء الطبقتين الفقيرة و المتوسطة من ولوج هذه المؤسسات لكم مايلي:
    ـ سقف معدلات نقط نتائج البكالوريا الذي حددته وزارة التعليم العالي لولوج مدارس الهندسة و كليات الطب جد مرتفع. و بما أن أغلب اللذين حصلوا على هذه المعدلات هم من أبناء الطبقتين الفقيرة و المتوسطة بفضل اصرارهم و مثابرتهم، ها أنتم تبدعون في خلق أسباب واهية لمنعهم من ولوج هذه المؤسسات.
    ـ الأسر الميسورة في نظر هذه الحكومة هي التي لها دخل شهري ابتداءا 3000 درهم و الا كيف نفسر حرمان أبناء هذه الأسر من منحة التعليم العالي؟
    يا حزب العدالة و التنمية اتق الله في هاتين الطبقتين؛ انها لم تمنحك أصواتها في الانتخابات من أجل عرقلة تعليم أبناءها بل من أجل ما يتنصل منه بنكيران الآن.

  • maha
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 15:24

    سلااااام اريد ان أعرف واش نضام بكلوريا تغير لسنة القادمة اررررجوكم جاوبوني و شكرااا

  • رشيد
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 16:05

    على ما يبدو وزيرنا في التعليم العالي يجهل ابجديات الاحصاء ويقوم بتصريحات غير دقيقة سوف لن تجني له الا المتاعب ولا حول ولا قوة الا بالله

  • طالب مغبون
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 16:40

    تتبعت كلام الوزير بالامس لكن لم يجيب احد المستشارين عن غياب الاساتذة بشكل مقنع كما لم يجيب عن سؤاله عن تماطل الادارة و الاداريين عن تماطل الكليات في الدراسة و الاكتضاض. انا اعمل في القطاع الحر حصلت على الباك ذهبت الى كلية ابن زهراكادير انجليزبة اعتقدت نفسي انني في مكان لا ادارة به ولا قانون ينظم الاساتذة ولا الطلبة اذهب كل يوم للدراسة لا اجد احدا سوى الطلبة تائهين بين المدرجات و الادارة كل يبحت عن استعمال الزمان لكن للاسف لا اساتذة السكريتيرة غالبا تجدها متطوعة و تقول عندما تسألها متى ستبتدأ الدراسة تقول لك لا ادري اما استعمال الزمان كل اسبوع يعلقون مادة لان هناك خصاص مهول في عدد الاساتذة غالبا ما يلبقون باساتدة ما الثانويات وما هو غريب تجد طلاب حاصلين عن الاجازة في نفس المادة انجليزية و ياتون للحصول على الاجازة من اجل الميزة لتخولهم اجتياز المباريات فتجدهم يدرسون عند اساتذة من ثانويات حاصلين على نفس الدبلوم و مستواهم واحد طامة كبرى و التي لم يجب عليها الوزير هو اثناء اجتياز الامتحانات تعتقد نفسك انك في عطلة صيفية تصل الى شهرين واكتر احيانا هدا في السداس الاول

  • maghribi
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 17:05

    لي شبعان مايفكر فجيعان

    واش ليتيشد 3000 درهم متيعتوش لولادو المنحة، هاد ميسور ؟؟؟؟

    على أي أساس سيتم تحديد الميسورين.؟؟

    الحكومة تتخد قرارات وتجرب ردت فعل الشعب، إن تكلم فهي لم تقصد ذلك وإن لم يتكلم عطي لشعب

  • أسامة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 17:22

    أيها السادة كلام السيد الوزير واضح جدا جدا جدا ,و للعلم فهو لازال لم يطرح هذا الموضوع على المجلس الحكومي,كما أنه لن يتخذ أي قرار من هذا النوع إلا بمصاحبة فعلية من مديرية الضرائب التي ستحدد الميسور عن غيره والسلام.نتنمى أن تصل الرسالة!

  • ahmed
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 18:15

    على السيد الوزير أن يهتم بالجامعة المغربية من حيث التكوين الجيد للطالب ليكون قادرا على الإبداع وذو كفاءة عالية ليخترق بها سوق الشغل وذلك باختيار برامج ومقررات مناسبة للعصر واساتذة اكفاء بمعنى الكلمة .

  • Un etudiant
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 23:02

    Les ecoles superieures comptent des eleves agés de
    de +18 ans supposons alors que ma famille soit riche , la loi ne peut obilger mes parents de payer pour moi ….. BREF ce que je voulais dire c'est que si la famille est riche l'etudiant ne l'est pas forcement

  • ettahiri2010
    الخميس 2 غشت 2012 - 18:28

    يضهر من كلامك انك تمن على الناس بانك اعطيت وزدت وستزيد في ….انك بهذا لاتفعل الاما يجب ان تفعله لانك لاتدفع كل هذا من جيبك انها اموال الشعب.فان اعدت توزيع شئ منها على الدين يستحقونه فانك انم تقوم بالواجب .فلا تمن على الناس ان الله هو الذي يرزق من يشاء .اما عن الاغنياء الذين تعنيهم ,فاقول لك, وانت تعلم هذا ان كنت موظفا, فان ملين ليس مؤشرا على الغنى. يجب ان تعرف الاغنياء الحقيقيين. انهم الذين يربحون مليونا او اكثر كل يوم ذ وهؤلاء هم الذين يجب ان يدفعوا رسوم التسجيل وليس الرشوة من اجل الدخول الى المدارس العليا.

  • inconnue
    الجمعة 3 غشت 2012 - 15:05

    السلام عليكم
    انا تلميذة في الباكالوريا وقررت لما احصل على الباكالوريا بان اكمل دراستي في الاقسام التحضيرية لكي ادخل الى المحمدية ولكن لما قرات هذا الخبر لقد دمرتم امالي لانني تلميذة فقيرة و لااملك احدا غير الله .لماذا فانا مجرد عبد ضعيف لكنني سابقى قوية و ساحارب واجاهد من اجل نجاحي لا حكومة بنكيران ولا وزير التعليم سيغيرون امالي و افاقي واؤكد لكم هذا فانكم لن تصلحو البلاد و لا التقدم بل سيتسبب هذا في جدال وخناق ما بين الشعب وشكرا.

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 63

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 23

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 5

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 27

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة