‫تعليقات الزوار

179
  • bonne continuation
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:29

    je vous encourage à continuer cette réforme il faut imposer des frais de scolarité sur les riches pour financer les études des pauvres et rénover les universités qui sont devenues dans un état pitoyable

  • علاء
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:33

    على حساب مافهمت مول 13 و 14 غير يمشي يتلاح فلبحر

  • sekkat
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:33

    Franchement un grand chapeau

  • محسن
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:38

    اودي سيد داير لي فجهدو . الله يعاونك اسي الداودي

  • مشكلة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:38

    أوعليها الاعلام منوض حرياطة راه الوزير كال ليكم الفلوس ديال المغرب كيخرجو برا البلاد داكشي علاش بغا الميسورين ديال المغرب ايخلصو ويقراو فبلادهم باش خبز الدار ماياكلوش البراني

    أما شي وحدين بحال أوطم والاعلام ديالنا الزين باركلاه دارو فالحبة قبة او قولو الوزيز داكشي لي ما قال
    الاعلام ديال العبار لا يخليها سلعة

  • ولد التاجر
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:46

    كيف ستحددون الفقير من الغني ,,,

    انا عندما التحقت بالجامعة كنت قد حرمت من المنحة لان مهنة والدي في بطاقته الوطنية كانت هي : تاجر
    علما ان والدي لا يملك سوى حانوت متواضع في البادية شبه فارغ كيبيع فيه غير الشمع و الوقيد و الزيت .. و بالكريييدي
    و حتى المنزل الذي نقطنه في البادية هو فقط لاحد المحسنين اعطاه لنا لنسكن فيه مؤقتا .
    في المغرب هناك فرق سنوات ضوئية بين تاجر في البادية كيبيع السكر و الزيت , و تاجر غني يتاجر في المجوهرات او لاثاث او يصدر يضاعته
    فكيف ستفرقون بينهما ؟
    و كيف ستفرقون بين فلاح في البادية يملك بقرة و حمار و نصف هيتار و فلاح غني يملك 50 هكتار و ضيعة و 500 راس ؟
    و بين البناي في البادية كيربح 100 درهم للشهر و بناي طاشرون فالمدينة كيربح 500 درهم للشهر ؟

  • redano
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:00

    إستيقظوا انهم يضحكون عليكم ……….

  • maghribi mahaza9 mamraffah
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:05

    "سيرو الله يعانكوم " أتمنى لكم كل التوفيق في مجهوداتكم من أجل العدالة … فخورون بصراحتكم

  • أبو محمد
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:10

    خطاب الأنا وعندي
    السيد الداودي شبيه ببنكيران ومن شبه أخاه فما ظلم..
    الأنا بارزة عبر لسانك، عندي وغادي ندير، وكأنكم في مزرعتكم الخاصة
    كيف ستصنف الفئة المتوسطة؟ سؤال دقيق وصعب المنال من حيث الأجرأة.
    قل لي السيد الوزير، أبناؤنا تسلموا منحهم كاملة بكلية العلوم بوجدة ولم يحصلوا على درهما واحد زيادة مما تتبجحون.

  • wahd tizniti mn marseille
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:12

    merci monsieur le ministre pour ces precisions vous etes tres claire

  • حكومة انفصام الشخصية
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:14

    الداودي يلعب بالكلمات و يستغل ضعف المؤشرات و إليك البيان

    قارن الداودي مؤشر عدد الأساتذة لمجموع الطلبة و أنا كخريج كلية طب بالرباط أؤكد أن كلام الداودي غير دقيق

    فهو قال أن في كلية طب الرباط هناك أستاذ لكل تسعة طلبة و من دخل كلية الطب و زار أقسام مستشفياتها يعلم حجم الإكتظاظ إذ هناك عدد كبير من الأساتذة لا يؤطرون الطلبة يوميا و بالتالي من العار على وزير أن يكذب على المغاربة و يعطي مؤشرا يعكس صورة خاطئة عن الوضع فمثلا
    أساتذة الفيزيولوجيا و الهيستولوجي و البيوشيمي و الأناطومي و غيرها من المواد الأساسية تأطيرهم محصور في سنتين لكل دفعة و كذا بالنسبة لما تبقى من مواد مع تفصيله الذي يطول

    لكن بكل أمانة الداودي يراوغ

    ثم لنكن موضوعيين ، الميسورون يدفعون ضرائبهم فأين ذهبت تلك الضرائب مادام أنهم سيدفعون أموال أبنائهم فالواجب أن ترجعوا لهم ضرائبهم لأن الضريبة مقابل التعليم و الصحة و غيرها

    و عموما أؤكد لكم أن الميسورين يدرسون في جامعات العالم الرائدة ، أما ضهر المهراز و محمد الخامس السويسي فهي للمزلوطين فدفعتي شخصيا في كلية الطب مكونة من 200 لا يتعدى الميسورون فيها 5 أفراد إن كانوا ميسورين !!

  • el hayani khalid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:15

    كلام منطقي، يجب على المغاربة أن يكونوا موضوعيين في هذا الضرف الصعب

  • مروان
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:19

    كلام جميل تبارك الله عليك السي الداودي

  • انك اكثر من محق
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:20

    تحية لجهودك سيد الوزير واضح هناك غيرة كبيرة من اجل الوطن وان شاء الله سيكون هذا القرار في صالح تعليمنا العالي .

  • ولد الرشيدية
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:23

    مع من كتعصب راسك أسي الداودي؟ لي بغى يفهم راه فهم و سد فمو, أما بوزبال راه هو لي باقي كيهضر..

  • أسامة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:23

    السيد الوزير ماهي المعايير التي ستميزون بها بين الغني والمتوسط والفقير؟
    ان اعتماد معايير علمية ومنطقية سيقودنا إلى توازن حقيقي في المجتمع ,لذا نرجوا اعتماد خبراء متخصصين في هذا المجال وشكرا.

  • محكور
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:26

    سي الداودي واضح أنك لا تفهم سبب وجودك في الحكومة !!!!!!!

    الناس المغاربة المواطنون لا ينتظرون منك تشخيصا ، لو جلست في أي مقهى و سألت عن تشخيص الحالة المغربية لوجدت من يستطيع الكلام لعشر ساعات دون انقطاع في وصف الداء و تشخيصه و تفصيل أسبابه

    الناس وثقوا فيكم لأنكم زعمتم لهم وأكدتم لهم أن عندكم حلولا عملية و إجابات واقعية لكل الأسئلة المشخصة التي يعرفها كل المغاربة

    أن تصل للوزارة ثم بعد 8 أشهر تخرج في تلفاز عمومي لتقول للناس سنصارحكم بحقيقة الموجود هذا يسمى استحمارا واستبغالا لشعب لا ينقصه الذكاء!

    أين وعودكم بتخفيف الحمل عمن نائت به منهم أكتافهم

    حرفتكم صارت كلاما في كلام

    حسبي الله و نعم الوكيل

    كلما وضعتم يدكم في شيء أفسدتموه أكثر ما هو فاسد

  • RABI3
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:27

    ا لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته نحن نعلم ان الكليات التي يتحدث عليها السيد الوزير يتجه اليها فقط الطلبة المنبثقون من الطبقة الفقيرة والمتوسطة ترى من هم المستهدفين من الطلبة لتادية الرسوم الدراسية ? تحدث السيد الوزير على ظهور طبقة ميسورة تريد ان تدفع هذه الرسوم لتحسين الجودة في الكليات لقد اضحكني رغم ان قلبي يتالم من شدة الحزن على مستقبل بلدنا وشعبنا المجهول كيف يعقل لطبقة هي المسؤولة في كدح الطبقة الفقيرة ان تتحول الى ملائكة فجاة اليست هي من افترست حقوق الفقراء وهضمتها اين تقسيم العادل لثروات البلاد

  • hani
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:32

    He was clear enough

    Some people want to play games, thanks for the clarification

  • موحا اوحمو الاطلسي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:32

    الحمد لله … ظهر الحق و زهق الباطل .. ان الباطل كان زهوقا ..

  • عصام
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:41

    كلام معقول، ما قلتي عيب، كن كان بإمكاني نخلص كون خلصت، كلشي لصالح هاذ البلاد، رغما عن أنف الفساد والمفسدين، لي واكلين فلوس الناس

  • fahd
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:42

    أن تكون طالبا في المغرب..يعني أن تشرب من كأس الذل حتى الثمالة..فطلبك للعلم في عرف هذا المجتمع يجعلك إنسانا غريبا..مستقبله مجهول..كلامه غير مرغوب..وحاضره منبوذ..

  • مروان
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:45

    العز و النصر السي الداودي.ربي عوين

  • عاشق الوطن
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:47

    قالها بالواضح لن يدفع أي فقير أو مواطن من طبقة متوسطة ولو ريال
    هنيونا وخليهم يديرو برنامجهم

  • aamer
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:51

    bravo monsieur dawdi

  • HASSAN
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:51

    Le ministre etait bien clair quand il a évopqué les frais d'inscription cités dans le mitaq alwatani et donc a pu relever toute ambiguité sur ce sujet très sensible . C'est le mitaq qui doit changer et s'adapter á la situation actuelle du Maroc face á la mondialisation. Le probleme de l'enseignement superieur au Maroc ce n'est la gratuité ou le payement mais plutot la QUALITÉ. Si on enléve la créme des bacheliers 20% les 80% qui restent sont presque des illétrés sans aucun niveau scientifique ni linguistique malgrè les cours de soutien qui sont devenus une obligation sinon le prof ve se facher et vous donnera une note que tu ne merite pas. Les pauvres parents achetent donc la paix avec les prof de leurs enfants. Malgré les différents circulaires emananat du ministere interdisant aux prof de donner des cours de soutien aux éléves de leurs classes, la dérive´a continué. On a donc créer un marché des notes avec une forte inflation, je généralisel pas il ya toujours des génies

  • Marocain
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:51

    ولكن السي الداودي قلت ان 60% من الطلبة في المدرسة المحمدية قادرين على تمويل دراستهم،هنا نلاحظ انك اسقطت وصف الطبقة الميسورة على هؤلاء الطلبة،لكن أنا أعلم،و أنت تعلم أن هذا ليس صحيح…

  • M'hamed
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:55

    je préjuge mal vos décisions à chaque fois à cause de nos amateurs journaux et journalistes qui prennent que la moitié du discours et ce qui peut bander dans le sens de leurs pédagogie .
    bien dit Mr Daoudi vous m'avez bien persuadé et ça sera le cas pour tous les citoyens j'en sûr

  • برق ماتقشع
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:00

    صراحة أمولاي الداودي والله مافهمتك آش باغي تقول ولكن كون كان القرار ديالك كون دافعتي عليه بقناعة وبصدق ،ومادام ليس قرارك وهذا يبدو من تلعتمك في الكلام ، المهم الله يرحم عليها عبد الخالق فهيد " الله يخلف عليكم أوليدات العدالة والتنمية " زيدونا غزيتو فينا ونستاهلو …يالاه دافعو عليه الببغاوات ديال الشبيبة لي ولاو ساكنين في هسبريس فيقو راه بنكيران والأربعين حرامي تيضحكو عليكم

  • adaaaaaaaaaaaaaaaaar
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:03

    على الحكومة أن تسهل للطلبة المغاربة الحصول على قروض بنكية لمواصلة التعليم العالي في الدول المتقدمة، على الأقل إلي تخرجوا ماغاديش ينساو بلادهوم و غادي يعاونو بلادهم بالعملة الصعبة، لكن أضن أن هؤلاء المسؤولين لا يهمهم إلا تكديس جيوبهم بمال الشعب، وكلما بزغ مغربي أو مغربية في الخارج و حقق نجاحات بمجهوده الخاص، يطاردونه كالكلاب من أجل التغطية على فشلهم وإجرامهم في حق المستضعفين في هذا البلد.

  • مروان
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:03

    احيي السي الدوادي على صراحته كلام معقول اقول لجميع المعارضين انظروا الى الاستطلاع الدي تنشره جريدة هسبريس لتروا انكم مثيرون للشفقة نسبة كبيرة من المغاربة يرون انكم تثيرون الشفقة يبدوا ان جيوب مقاومة الاصلاح او ما يسمى بالفلول ما ترزال تريد احباط الاصلاح

  • FOUAD
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:07

    ا لى المتسرعين
    عندما يصدر القانون ستكون فيه تفصيلات
    اما من يعتمد على "الصباح" و اخواتها فعليهم بمحاربة الامية السياسية.

    القانون يمر بهذا لطريق : خطوط عريضة تطرح, مشروع قانون يقترح, امانة عامة تتوصل, برلمان يناقش و يعدل, قانون يصدر بعد التصويت.

    المعارضة تنتقد القترحات و ليس الشائعات

    n salam à mon mouslim pays

  • said
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:09

    1Quels sont les critères de définition des classes sociales au Maroc qui permet de diviser les couches sociales en : pauvre, moyen et riche ?
    2Le fait que seulement la classe des riche qui paye les frais de scolarité n’est-il pas une discrimination de cette classe ?
    3Cette année c’est les riche qui paye, c’est une étape vers une généralisation du paiement dans les années qui suivent?
    4Pourquoi cette année on n’entend que des augmentations :on commence par la hausse des prix des carburants et …on finit par la mise en place des frais d’inscription ?

  • issam
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:09

    قرار جيد و في محله لكن يجب تكتيف المراقبة

    السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف سيتم تحديد هذه الطبقة الميسورة ؟
    قالو بأن المنحة ستأخدها الطبقة الفقيرة ، ولكن الواقع ينفي ذلك

  • yusuf
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:12

    السيد الوزير يتكلم بأنا أنا، لست أنت الوحيد بالوزارة قل أعود بالله من كلمة أنا، هذا كل من سعد المقدمين و الشيوخ الذين يعطون شهادة الإحتياج و ملف المنحة.

  • Pedro
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:13

    Reste à définir c'est quoi un "riche", comme on dit, le démon se cache dans les détails……….

  • الوفا
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:19

    من عاهد وفا ومن صاحب صفى.

    شعب ذو ذاكرة يسجل ويراقب هل الاقوال تصبح افعالا!

  • مغربي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:21

    أسي الداودي البارح برشلونة 90 دقيقة خدات 2 مليار او سي غيريتس داير مابغة ففلوس شعب او موازين او زيد زيد… اودابا تكول لينا مكاينش فلوس باش تقري ولااد الشعب شوف غير حدا جنابك اتلقى مقاعد او فلوس فين تقري ولااد الشعب ,
    الله يهدي ماخلق و صافي

  • simo
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:32

    Bravo Mr. le ministre, Bravo

  • atlassi
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:38

    vraiment si Daoudi est clair dans ses propos au sujet des reformes des universitaires je lui souhaite une bonne réussite .

  • ayoubs
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:40

    الشفوي سمعناه كنتسناو التطبيقي

  • kabous
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:46

    j espere que le ministre generalise la bourse des etudes pour les etudiants des classes preparatoires loin de leur famille pour comblais au moins les frais de transports

  • الله ياخذ الحق
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:53

    هانا هانتوما ألخوت

    غادي يديروا بحال المنحة

    غايقولو لي كيشد كثر من جوج فرنك فهذاك ميسور و يجب عليه الدفع

    و غادي يدوزوا هاد المجرمين قانون بيها

    حذار من الوثوق في كلام الساسة فما أسهل الكلام الذي ليس على عدم تحقيقه عقاب رادع

    الهدرة ساهلة

    و كما قال الإخوة بالأعلى الشيطان يختبئ في التفاصيل

    أختم بالقول يقينا و من معايشتي للجامعة سنينا من عمري إن من يلج مدارس الداودي هم ولاد المزاليط

    أما لي عندهم الفلوس فهم يدرسون في جامعات أونتاريو و هارفارد و ستاندفورد و كامريدج و لن يفرق معهم فرض رسوم أو عدم فرضها

    هذا القرار موجه حقيقة لأبناء الطبقة المتوسطة الذين سيجبرون على الدفع بأساليب ملتوية فهذه الألاعيب التي يحاول الداودي ممارستها خبرناها جيدا و لا وثوق في الساسة

    اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • saharaoui
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:57

    جزاك الله نتمناو ان ترفع الدولة من المنح و انشاء الله لطلب العلم مستعدون

  • karim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:02

    مشروع مبهم، و شرح مبهم و مغلوط، سيد الوزير يناقش رسوم جامعات اوربية عريقة، و قد تناسى أن لا مقارنة مع وجود الفارق، هذا أولا،سيد الوزير، هل سوف تصنفون الميسور كما سبق لوزارات سابقة و أن صنفته في دخل لا يتعدى DH 5000 و حرمت أبنائهم من المنحة سابقا ؟ و الله لو أنكم جادون حقا لا أصلحتم البرنامج تعليمي العالي أولا، ثم تكلمتم عن مجانية تعليم، ولكنكم مجرد مجانين تأكلون ضعيف و تنصرون ظلمة.

  • commu
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:04

    tout est clair maintenant et depuis longtemps. ceux qui critiquent se sont ceux qui divulguent les rumeurs pour nuire au réformes. c'est à dire Lfassidines de ceux qui veulent pas le changement et ceux qui veulent rendre le Maroc la Corée du
    Nord ( nahj ladimocratie et le reste …) car il savent que l'islam est de retour. la peur la peur le peur.

  • ahmed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:05

    نتمنئ ان السي الداودي اقوم باصلاحات حقيقية امعقولة في مجال التعليم العالي وخصوصا جهة تادلة ازيلال فهي مهمشة بزاف. وايقدم للمحاسبة امام العدل كل من سولت له نفسه المساس بكرامة الجامعة المغربية.

  • امين اللي يحب بلادو
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:07

    السي داودي على مايبان من كلامك يبان زين الله يبارك فيك و يكثر خيرك، الفكرة راها باينة وواظحة وظوح الشمس وبنادم اللي كيقول انا انا راه سامعها وقولو يطبقها، حسبي الله ونعم الوكيل في سارقي الشعب حسبي الله

  • Mindoza
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:22

    لا تثقوا في السياسيين.
    ستنتقل الرسوم تدريجيا من فرضها على الميسورين الى فرضها على المعسورين. والايام بيننا.
    ثم لماذا لا يستطيع البجديون ايصال فكرة ما بهدوء؟؟ لماذا النرفزة ولغة بزز؟؟
    او زعما كنتي استاذ يا حسرة

  • معلم طايب.
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:28

    انا معلم أتقاضى 7000DH أتساءل هل سيتم اعتباري من الميسورين؟ و لعلمكم ان ابنائي لا يتقاضون المنحة في الجامعة لاني في نظرهم مرفه و غارق في الترف و البذخ. الزاقع ان نصف المانضا تذهب لتغطية الديون

  • كشيريد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:32

    لن ينجح اي تصنيف طبقي بالمغرب .عند حاجة الفابور كيتحولو لمغاربة الى فقراء ومحتاجين يبحثون عن شهادة الاحتياج والضعف للاستفادة من المجانية….لهذا يجد علماء الاجتماع عندنا صعوبة في تحديد دقيق للطبقات الاجتماعية لان عندنا شلاضة طبقية والله اعلم

  • نرجس
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:38

    4 – نجية بنعايشة قلت السيد الوزير منرفز لحقتاش أنتم الشعب ديال الكيلو لي سمعتها تيقها كيف ما يتعصبش معكم لي بعقلو؟ نحن على يقين وثقتنا كبيرة في الحكومة بزعامة السيد بنكيران أن السيد داودي يريد الخير للفقراء وما أسهل من معرفة الفقير من الغني في المغرب وهذه مهمة الشيوخ والمقدمين…

  • Moha
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:42

    C'est le début de la fin de la gratuite de l’enseignent superior. La classe moyenne est definie au Maroc: revenues entre 2 800 et 6 736 DH. 7000Dh tu payes les etudes pour tes enfants et on ne sait
    pas combien encore. Et ca sans parler des magouilles. Vous allez voir les riches ne vont jamais payer: ils vont envoyer leur enfants etudier ailleur ou bien abuser de leur contacts pour ne pas payer un centime.

  • oussama
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:48

    bravo Mr daoudi je suis d'accord avec vous ; je vous donne une promesse je voudrai enchalah payer car tous ca pour pays .laah yjiib tisssir

  • Masin
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:50

    le problème a assi Daoudi et que les marocaines préfère l’étranger car ici au maroc il n'y a d'emploi chez nous il n'y a aucune liaison entre l’Université et le marche d'emploi c'est ça le vrai problème si a résoudre e

  • ahmed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:58

    Ceci c'est le chao pour l'ensignement au maroc.Est ce qu'il n'ya pas autre moyen pour avoir de l'argent que de cibler un pourcentage faible des gens riches. Une fois les riches paient les impots correctement (societe ….etc). La pourra vous croire 100%

  • محمد(طالب)
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:02

    أنا متخوف من هذا القانون ليس في هذه المرحلة و لكن بالنسبة للحكومات الاتية يمكن ان تستغل هذا القانون و تفرض على الفقير أن يدفع الضرائب للولوج للمدارس الوطنية و بالتالي ستتازم وضعية الدرويش و ولد الشعب.

  • مغالطات البيجيدي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:19

    المقدمة الأولى: لحسن الداودي وعبد الإله بنكيران حزب واحد ومدرسة سياسية واحدة وبالتالي نمط تفكير واحد ومتطابق.
    المقدمة الثانية: هذه من تلك وهذه مثل تلك ورسوم الجامعة مثل الزيادة في الوقود والبنزين تماما.. إجراء مفروض ومملى من جهات غير معلومة بدعوى جمع المال.
    المقدمة الثالثة: الإدعاء بأن الزادة في الوقود لن تمس الطبقة الفقيرة مثل الإدعاء بأن الرسوم الجامعية موجهة للطبقة الميسورة ولن تمس الفقراء.
    المقدمة الرابعة: بنكيران يعتبر المواطنين الذين يملكون سيارة ينتمون إلى طبقة مرفهة لا يجب على الدولة أن تتحمل مصاريف رفاهيتها.
    النتيجة الأولى: الداودي سيقيس بالمثل وسيعتبر كل من له سيارة طبقة ميسورة.
    النتيجة النهائية: قرار بنكيران وقرار الداودي وكل القرارات المقبلة هي ضد الطبقة المتوسطة وليس لصالح الطبقة الفقيرة أو ضد الطبقة الميسورة

  • بلال
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:30

    المغاربة صوتوا على هذه الحكومة وعلى حزب العدالة بالضبط وانا معهم أردنا التغيير واردنا الإصلاح واردنا الحرية واردنا الكرامة أردنا العدالة الاجتماعية………..وتوسمنا في الحكومة خيرا وما زلنا كذلك وندعوا لكم بالتوفيق ولكن لدينا ملاحظات على بعض قراراتكم الفجائية والتي يتضرر منها كثير من المغاربة منها قرارك سيد الوزير الذي يقضي بمنع الموظفين م الدراسة اتدري كم من مواطن تضرر من قرارك ؟؟؟؟؟ نعم انت تنفي ولكن مذكرتك تثبت ذلك وقد طبقت القرار بعض الكليات ومنعت المواطنين من الدراسة كيف يعقل أن يمنع المواطن من حقه الدستوري بعد دستور 2011 ؟؟؟ من حكومة كن نتوقع منها تشجيع وتحفيز المواطنين على العلم حقا والله ستبقى تلك المذكرة المشؤومة وصمة قبيحة يتذكرها المغاربة لهذه الحكومة ولذا نرجو منكم سيد الوزير إذا كنتم أنتم لم تقصدوا منع الموظفين عليكم بمذكرة أخرى توضح الأخرى وتبين المقصود منها وتزيل اللبس عنها وبهذه المذكرة تزيل عنكم سيدي الوزير هذه التهمة تهمة خرمان الموطنين من حقهم الدارسي وأنا أولهم

  • بوحلو
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:35

    إن التمييز بين أبناء الشعب يدخل في إطار استراتيجية الإقناع و التموييه و جعل الصراع يدور بين أبناء الشعب الواحد و ليس بين طرفيه الحقيقيين. إنه يستعمل سياسة فرق تسود، حيث اليوم يدفع أبناء الطبقة البرجوازي و غدا يأتي الطوفان على الكل، حيث سيعتبر كل من له سروال و قميص بمثابة بورجوازي. ثم الشيء الذي يجب علينا معرفته هو أن الجامعة لا يلجها إلا أبناء الفقراء و ما دون عتبة الفقر

  • sadam
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:40

    هاد الناس ديال العدالة الله يحفظ منهم و لاباس. ظن الشعب في الاول انهم سينصرونه ويقفون الى جانبه فادا بالعكس تماما يقع. لن يستطيع الداودي ولا غيره من تحديد الطبقات من الشعب من ينتمي الى الفقيرة. وسوف يقع ظلم كبير في حق كثير من ابناء الشعب من الطبقات الوسطى و الفقيرة التواق للاتحاق بالجامعة.
    وفي هدا الموضوع نقول للوزير عليكم ان تاخدو الاموال التي انتم في حاجة اليها من جهات اخرى… ليس للشعب حاجة بها. على سبيل المثال يجب تقليص ميزانية بعض الوزارات الثانوية من حيث اهميتها بالنسبة للشعب مقارنة بالتعليم والدفاع والامن . و اعطي مثال.وزارة الثقافة. ملاييركثيرة تبدر بسخاء على شكل مساعدات للجمعيات و المهرجانات و تمنح لاشخاص وبعض وسائل الاعلام مثل 2M ولا تفيد الشعب في شيئ مقارنة بالتعليم. وزارة الشبيبة والرياضة لي ماطلع لينا منها ولا شيئ الى حد الان… مادا استفاد اشعب من كل دالك… لاشيئ.
    ادن علكيم اعادة ترتيب الاولويات و بدل ان تطلب من الحكومة تبني فرضيتك باداء الرسوم على الدراسة بالتعليم العالي اطلب منها ان تقلص من المزانيات المدكورة سلف لصالح ميزانية التعليم .انشر هسبريس

  • غيورة على المغرب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:42

    أنا متافقة معاه فديكشي لي قال إلا جينا نشوفو راحنا من ابتدائي و حنا كانقراو فابور و ديما كانقراو فالإكتضاض حيت مكاينش مدارس زايدين و مكاينش أساتذة… و أطباء مكاينينش كافيين و ناس كايموتو فباب الصبيطارات إلا ولينا كانخلصو علا الأقل غايولي عندنا تعليم مزيان و تولي الخدمات الصحية مزيانة … المغارية ديما كايبغيو غير الفابور كول فابور قرا فابور التطبيب فابور و مقارنة معا الناس فالخاريج كايخلصو و كايعيشو مرتاحين و بيخيير و إلا تطبق هادشي لي كايقول الداودي أنا كانتفاءل بغد أفضل و إن شاء الله يكون هادشي فصالح الشعب المغربي

  • حميد ادريسي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:44

    تعليقك يكشف عن حقد دفين على الاتجاه الاسلامي انطلاقا من إيديولوجية مهترئة سقطت ولا زال سدنتها يتعبدون في معابدها في نغمة خارج تاريخ المرحلة
    وليعلم صاحب أو صاحبة الاسم المستعار نجية بنعائشة أن الوزراء والمفكرين الإسلاميين تلقوا أرقى معرفة علمية حديثة ويواكبون آخر المستجدات العلمية الداودي مثلا ليس فقيها تقليديا كما يخيل إليك فهو حاصل على دكتوراه في الاقتصاد وأستاذ جامعي والبقية تأتي فلا يسع إلى أن نقول للحاقد السيكوباتي : موتوا بغيظكم أيها الطابور الخامس فلا مكان لكم بيننا إذا بقيتم تؤمنون بامتلاككم وحدكم الحقيقة المطلقة وثقافة العصر وأنتم غارقون في إغلال الفكر البائد

  • الحسين
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:48

    كلام واضح السي الداودي

    زماذا عن منع الموظفين من استكمال الدراسة في ظل اشتراط بعض الجامعا ت لشهادة الستيداع والتفرغ

    واش اللي بغا يكمل قرايتو ياكل الحجر والماء

  • الحاائر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:52

    لوكا ن الحكومة السابقة هي اللي قالت هاذ القرار وانتم في المعارضة //شنو هو موقفكم

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:55

    حينما نصب السيد بن كيران رئيسا للحكومة تابعت الصحافة الحكومة بطريقة غريبة مفادها التضيق عليها و هدا ساندة بعض اللاحزاب التي تشارك الراي الصحافة و اما مه قاله السيد الداودي فاني اوافق صاحب المقال 16
    ربما نسي البعض ان هده الاحزاب قائمة للاحقاق الدمقرطة و ليس لمشاحنة و على ما اظن كثير من يجهل الهدف و يرى الحيتيات

  • dequoijememêle
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:56

    ا لميسورين لا يؤدون الضرائب وسيراوغون كالعادة لكي يتملصوا من اداء واجبات التسجيل .السؤال الدقيق الذي يجب الاجابة عليه ماهي المقاييس التي ستعتمدون عليها للتمييز بين الشريحة المتوسطة والميسورة.تكلمتم عن نية تنفيد هذا المشروع بعد الاصلاح .على اي اصلاح تتكلمون مع العلم ان الخطة الاستعجالية باءت بالفشل وان اصلاح التعليم لم ياتي بجديد.مجانية الصحة والتعليم من الاولويات الاتي لا يجب المساس بهما والا سيصبح التعليم selectif مقتصرا على طبقة ذون اخري مما يزيد في الطين بلة.

  • Taxer
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:12

    Il faut discuter budget, c'est quoi le budget de l'enseignement sup.un grand problème dans la constitution du gouvernement, en Europe en discute budget de chaque domaine avant de partager les portefeuille des ministres , au Maroc c'est le contraire. Et c'est maintenant que mr le ministre découvre qu'il besoin de financement. Il faut trouver l'argent, comment, c'est de taxer les riches, taxer les cliniques privEé, ceux qui font des opérations en noir, taxer aussi les avocats, taxer les entreprises et taxer les transfer d'argent . Donc il faut trouver des solutions comment augmenter le budget. Par contre les solutions de bricolage cela ne tient pas la route. Ma remarque aussi sur le ministre, il doit revoir sa communication, vraiment je ne comprends pas sa logique et sa façon de pensé, je ne sais pas aussi comment ses étudiant à l'université le comprenne… Voilà il faut mettre le doigt sur le mal de l'enseignant marocain. Merci à hespress de publier

  • moa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:14

    Le ministére a refusé de dilivrer une bourse à ma fille parceque je suis un fonctionnaire et que je touche 4 000 dhs par mois…Ma fille voulait faire du tourisme à Tanger on nous a conseillé de débourser 70 000 dhs à une personne pour qu'elle soit admise parce qu'elle n'a que 13 de moyenne. Alors qu'il y en a d'autre qui ont moins et qui ont pu décrocher une place à l'ISITT…Maintenant, j'ai vendu ma voiture et mon matériel informatique pour pouvoir l'envoyer en France…L'état marocain ne m'avait aidé ni assisté …Pourtant je suis pauuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuvre et j'en souffre comme tous les pauvres….

  • ابو خديج
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:24

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    اولا رمضان مبارك سعيد.
    السيد الوزير اكثر من كلمة *جاو عندي*حسنا اذن هناك ظهور فئة كانت لا تعير التعليم في المغرب اهمية لما كانت الرسوم في اوروبا في المتناول، اما الان بعد ان اقفلت ابوابها وعدم اعتراف الوزارة بدبلوماتهم عادو لينافسو ويعكرو الصفو على الفئات الفقيرة التي تشبتت بأرض الوطن.

  • Moustafa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:40

    صراحة هذا خبراسود وقرار خطير جدا لانه سوف يؤدي الى:

    *تقسيم المغرب الى قسمين، قسم الميسورين و قسم المعسورين

    *بما ان الميسورين دفعوا ثمن دراستهم، سوف يطلبون التوظيف المباشر

    * سوف يسخر الميسورون من المعسورين، وسوف يقولون لهم انهم اي المعسورين، درسوا بفضل الرسوم اللتي يؤدونها بصفة غير مباشرة عنهم.

    * في المدى البعيد، لن تكون هناك دراسة مجانية بتاتا في البلد، لان تطبيق الرسوم سوف يفرض على الجميع تدريجيا.

  • ABOU MANAR
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:56

    C'est un faux débat ,car l'obligation qu'a le riche envers l'état,c'est de payer des impôts graduels selon les ressources de chacun,a part cela tous les citoyens sont égaux vis a vis des services ;d'autre part ,comment définir un riche d'un pauvre,c'est là ou réside le problème;par exemple il y'a un agriculteur qui ne gagne même pas le prix d'un repas,tandis qu'un autre,gagne une fortune

  • abdouu
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:59

    حكومة السي بن كيران أكثر شجاعة من الحكومات السابقة على الأقل بدأت تتحرك وتتخد إجراءات تغيرية مهمة, إذا كنا نريد التغير فعلينا أن نصبر !لقد صبرنا سنين على الفساد والمفسدين واليوم نُحَيِّحو على أي قرار تتخذه الحكوة ،كيف سيكون هذا الإصلاح ؟ يجب أن لا ننصاق وراء بعض وسائل الإعلام لأنها تابعة لأحزاب الحكومات السابقة لاتتوانة في تهيج الشارع المغربي وتتهم هذه الحكومة بالفشل وبن كيران بالشعباوي على الأقل ليسو بسارقي أموال الشعب ولم يكذبو على المعطلين كما نصبت علينا حكومة الفاسي بوعودها الكاذبة بتوفير مليون منصب شغل

  • Adnane
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:02

    الله إكون ليكم فلعوان ؛ كولش في بلدي العزيز مبني عوج ،لا تعليم لا صحة لا حياة كريمة ،
    الوزير يتكلم بحرقه ويصف الواقع المر وأحسبه صادق،
    ما أقترحه عليهم هو طلب مساعدة من الإمارات أو السعودية ،لأن الإصلاح يحتاج إلى المال.
    وأن يقترح الملك طواعيتا منه تخفيض نفقاته والإحتفالات المصاحبة التي تتقل مزانية الدولة

  • Mouwaten
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:05

    Merci Mr le ministre vous avez tout detailler a part pour celui qui detourner les reformes et nuir avotre strategie politique de l'enseignement superieur je vous souhaite bonne reusite et bon courage

  • ayoub
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:07

    ولد التاجر
    الأحد 29 يوليوز 2012 – 19:46
    كيف ستحددون الفقير من الغني ,,,

    انا عندما التحقت بالجامعة كنت قد حرمت من المنحة لان مهنة والدي في بطاقته الوطنية كانت هي : تاجر
    علما ان والدي لا يملك سوى حانوت متواضع في البادية شبه فارغ كيبيع فيه غير الشمع و الوقيد و الزيت .. و بالكريييدي
    و حتى المنزل الذي نقطنه في البادية هو فقط لاحد المحسنين اعطاه لنا لنسكن فيه مؤقتا .
    في المغرب هناك فرق سنوات ضوئية بين تاجر في البادية كيبيع السكر و الزيت , و تاجر غني يتاجر في المجوهرات او لاثاث او يصدر يضاعته
    فكيف ستفرقون بينهما ؟
    و كيف ستفرقون بين فلاح في البادية يملك بقرة و حمار و نصف هيتار و فلاح غني يملك 50 هكتار و ضيعة و 500 راس ؟
    و بين البناي في البادية كيربح 100 درهم للشهر و بناي طاشرون فالمدينة كيربح 500 درهم للشهر ؟

  • maroc4ever
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:14

    اقولها صراحة هو انه في هذه الفترة الحرجة من تاريخ المغرب سوف يتم تمرير قوانين خطيرة ؛ و الشعب غادي يبقى غار حال فمو بحال شي واحد مسحور ؛ الحكومة الحقيقية للمغرب ليست حكومة بنكيران هم فقط بيادق في ايدي اصحاب القرار يستعملنهم لخدمة مصالحهم ، اتمنى ان يكون كلامي هذا غير صحيح .

  • Docteur X
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:21

    A si douadi où sont les 12 milliards de dirhames allouées aux universités dans le plan d'urgence?? où sont les grandes sommes dispersées par les anciennes présidents dont certains sont incompétents!! moi je crois que c'est du responsabilité de l'état de construire des universités et recruter des enseignants, chose non réalisé dans les 20 dernières années. quand au fiancement il faut taxer les riches à travers leurs sociétés et bien immobilier qui se chiffrent en milliards…si vous étés vraiment honnetes.. pourquoi ne pas parler de tous ces milliard gaspiés dans n'importe quoi (mawazine et autre…)
    MERCI HESPRESS

  • FMPF
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:23

    نعل الشيطان اسي الوزير !!
    شنو هو المعيار باش تفرق بين الميسور والفقير ؟
    ياك ما نفس المعيار باش وزعتو المنح ؟
    و اصلا شكون قالك طلبه الطب والهندسة ميسورين
    دابا طبيب يتسنا والديه يخلصو عليه الرسوم
    الله يعطينا وجوهكوم حكومة المنافقين !!
    كاتقلبو على سوريا ولا ليبيا جديدة مابقا والو !!

  • السوسي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:39

    صاحب التعليق رقم 7 * ولد التاجر* حالتي تشبه حالتك و ما هو الغريب هو انه سوف يتم استبدال ابن الغني بابن الفقير كما هو معمول الان حيث نجد طلبة اوليائهم ميسورو الحال و هم ممنوحون و نجد ابناء الفقراء بدون منحة. الحاصول راه المغاربة كايقراو تقة في الله عز و جل و الامل في غد افضل في مكان اخر. اما المنحة و الممنوحون فهي هزيلة جدا لا تكفي حتى لدفع ثمن الكراء الغالي في مدينة كاكادير نهيك عن شراء الكتب و الطعام …

  • boukil mohamed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:07

    Avant de lancer le principe de la "gratuité ou la
    non gratuité" de l'enseignement il faut préparer
    une requete sur comment financer cet enseignement
    en ciblant des objéctifs précis. Ainsi, mettre en exergue la part du financement qui pourrait être attribuer à la classe riche. L'autre problème c'est comment définir les critères du ciblages pécifiques au maroc pour définir la classe riche. Une question primordiale est de vérifier l'effiscience des dépenses actuelles, vous trouverez qu'il y a un manque à gagner énorme qui peut couvrir ce que vous voulez tirer de cette classe riche.

  • jilai
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:13

    الفكرة بسيطة لو قلتم ان الجامعات المعنية لديها الحق في استقبال الطلبة الذين لديهم الامكانيات المادية بعد قبول طلبهم مقابل رسم سنوي تحدد قيمته القصوى من قبلكم اضافة الى الطلبة الذين تم قبولهم في بداية كل سنة دون النظر الى مستواهم المادي حتى لا يقع الطالب المتفوق و الميسور تحت ضغط والديه في اختياراته المستقبلية .
    و شكرا لكم على شجاعتكم و الله لا يضيع اجر من عمل عملا فاتقنه وقد صدق من قال بانه لا يخطئ الا الذي لا يعمل اي شيء .

  • ouss
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:16

    الله إعاونك السي الداودي على مافيه خير شباب هذه البلاد

  • محبط
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:25

    ما لم يستطع المخزن تمريره و أنتم في المعارضة ، يمرره الآن بأيديكم (القانون التنظيمي للإضراب،الزيادة في المحروقات،خوصصة التعليم….). و هذا ما وقع بالضبط لحكومة اليوسفي في مسألة الخوصصة . ما أشبه اليوم بالأمس.سيتم رميكم أبشع رمية عند انتهاء صلاحيتكم.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:26

    اول شيء الحكومة تريد نهب اموال الشعب بطريقة دكية .
    تاني شيء يلا بغيتو تزيدو بالتعليم العالي للامام . يجب دعم و تشجيع الطالب المغربي . و عدم تكسيره ونهب امواله كما تفعلون وتقولون انتم مع الفقراء .

  • momed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:43

    الواضح من كلام السيد الوزير أنه يريد المضي بالتعليم الى الأمام. لكن في بلدنا العزيز الدي لا زال الفساد ينخره سيصبح الغني بقدرة قادر أفقر خلق الله وسيعفى من أداء الرسوم. أما الطبقة المتوسطة فهي كبش الفداء في حكم الاسلاميين فبعد الزيادة في المحروقات تأتي مجانية التعليم ثم صندوق المقاصة. والنتيجة سيصبح المغرب مكون من طبقتين طبقة غنية تستأثر بالسلطة و المال وطبقة فقيرة تعيش من مساعدات الدولة أو بالأحرى من عطف الأغنياء تماما كالدولة الشقيقة مصر.
    ملاحظة بسيطة. أبناء الميسورين لا يدرسون في جامعات الدولة بل في المدارس الحرة.

  • محايد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:43

    كاين شي معلقين ديال العدالة والتنمية دايرين بحال البكر اللي كالها شي وزير ديالهم كيكولو صدق الله العظيم بحالا هوما ماشي من الشعب وهاد السياسة الفاشلة ديال هاد الحكومة غتمشي عليهوم وعلا ولادهم لا حول ولا قوة الا بالله اتقاو الله اشهود الزور

  • Docteur X
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:06

    1.proposition: pourquoi ne pas donner des credits sans interets à ces futur medecins et ingeenieurs au lieu d'imposer des taxes et vont causer bq de pbs
    2. un autre grand chantier à ouvrir! designer des doyens et presidents tres honnetes et competents (pour me croire voir le rapport des guges de midaoui sur les universités)….

  • younes
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:08

    a savoir que les étudiants qui continuent leurs études en étrangers ont des notes faibles qui peuvent pas continuer leurs études au Maroc;la qualité de notre études supérieure est faible et avec ces changement il devra trés faibles

  • mayssourine qui aux juste?
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:18

    encore des jeux de mots…..il dit les enfants de mayssouuuriine qui vont payer…..est ce que tu vas voir les salaires de leur parents? non…..tu as deja dit que al-mayssouuuriine pour toi se sont automatiquement ceux qui vont etidier a l'universite de medecine et ingenierie………..et que les faculte des sciences et droit seront gratuits….
    ca veut dire interdire la medecine et ingenierie aux enfants de pauvres et la classe moyennes…..
    donne une defintion claire si tu ne fais pas de jeux de mots
    explique comment tu vas definir la classe al-mayssouuuura dont tu parles!!! par le fait que leur enfants veulent etre medecin et ingenieurs?
    se sont la classe moyenne et les pauvres qui ont les grands notes et meritent ces grandes ecoles qui restent limiteess aux AL_FASSI…..et laeroubiiiidoit faire la literature!
    publier svp et merci

  • مواطن غيور
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالله عليكم إخواني من يلج الجامعة المغربية من غير أبناء الشعب اللذين لايجدون حتى ثمن بطاقة الحافلة.
    أقسم بالله أنني لن أصوت مرة أخرى للعدالة والتنمية,
    لخبر يجيبوه توالا

  • انا حر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:31

    المشكل الكبير ان السيد الوزير ابن الدار ،استاذ التعليم العالي و نقابي سابق ، و يعلم جيدا خبايا هذا المجال، و يعلم جيدا ان الجامعات هي مؤسسات لها استقلالية معنوية و مالية تامة و لم يقدر ان يتحكم او يراقب او حتى يبدي رايه بخصوص الميزانيات الموجهة لها و كيفية توزيعها الغير العادل بين الكليات ، فهناك كليات تاخذ اضعاف الاضعاف كليات اخرى و ذلك بسبب التوجهات الكبرى للدولة في هذا المجال، بالاضافة الى هذا انه يجهل العديد من المعطيات و الارقام بخصوص الجامعات المغربية ،انا لا افهم كيف لوزير يخرج علينا في التلفزة و يقول انا ما عندي ما ندير ليهم و لماذا انت وزير اليس للاتيان بالحلول الاقل تكلفة على جيب المواطن ؟ فالطالب تطالبه بواجبات التامين و تطابه بان يؤدي ثمن الدراسة ، و لا تطالب رؤساء الجامعات و عمداء الكليات و مدراء المعاهد بترشيد النفقات ،فنفقة اكل بعض السادة الرؤساء و العمداء و نوابهم تصل الى 50000 درهم محدودة و مؤداة مسبقا ،هذا دون النفقات الاخرى السكن الوظيفي النقل ,,, هذه سياسة تمسكن حتى التمكن في الاول الفئات الميسورة و من بعد الفئات الفقيرة و المتوسطة من اجل اعمار ما سرق من اموال .

  • مغربي غيور على بلاده
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:51

    يقول السيد الوزير ان وثيقة اصلاح التعليم التي تحولت بقدرة قادر الى مشروع ميثاق ثم الى ميثاق في غياب الفاعلين الحقيقيين؟؟؟؟؟؟؟؟ان الشعب المغربي له داكرة لاتكدب وهدا شهر رمضان .فقط بنكيران وجامع المعتصم كانوا في اللجنة لاعداد الوثيقة التي ادت الى تدهور التعليم رغم تنبيه الشرفاء في هدا البلاد من دلك امثال عمر الكثا ني وادميلود………هل بهده الطريقة يمكن خداع الشعب المغربي .قل الحقيقة .لايمكن اصلاح التعليم دون اشراك الفاعلين الحقيقيين في ندوات وطنية جهوية محلية حقيقيقة وتقيييم حقيقي ومحاسبة المفسدين .في هدا الباب يمكن الرجوع الى تقارير مجلس الاعلى للحسابات .اتق الله

  • Amr
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:54

    Monsieur DAOUDI a oublié de dire que la couche aisée est définie par le gouvernement entant que celle dont le revenu mensuel est égal ou supérieur à 6000 dh. donc cette logique de frais de scolarisation sera trop lourde surtout avec la hausse des prix .

  • اديماتي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:58

    تعليق رقم 74

    صحيح أ سيد الوزير، من سيضمن لنا أن أولاد الميسورين لن يطلبوا التوظيف المباشر بسبب أدائهم لرسوم الدراسات؟ وأنكم لن تخضعوا لابتزازاتهم؟

  • تبغي تفهم حاجة يضرك راسك
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:59

    رسوم التسجيل بكلية العلوم وجدة طالبين التأمين وبالأخص من البنك الشعبي وما ديرين بين قوسين خاص بالميسورين واش الداودي فاش كيقول أن اباء الميسورين فاش متقبلوا ولادهم في المدارس من خلال المباراة يجوا يسجلوا ولادهم فالجامعات مع ولاد الشعب ويخلصو رسوم التسجيل كنقول لدوادي يدير كريدي أو مدارس خاصة ويقرا فيها ولاد الميسورين ويعمر الميزانية ويجي يصلح التعليم الجامعي لولاد الشعب وكنقول لداودي راه رسوم التسجيل لي فالميثاق مطبقاتش لحقاش تصدى لها أوطم وقدم تضحيات باش يبقى التعليم العالي مجاني فوجه ولاد الشعب لي أصلا هما لي كيولجوه وما حملت الاعتقالات لي كاينة فالمواقع الجامعية الان ومن داخل منازل المناضلين ( فاس+تازة…) لي ذكرها الداودي الا دليل على المخطط الذي تنوي الحكومة تطبيقه في ضرب مجانية التعليم العالي ولكن نقول لكم ستشهدون معارك بطولية لم يسبق لكم مشاهدتها والبداية كانت بمراكش تجسيدا لشعار لكل معركة جماهيرية صداها في الجامعة المجانية او الاستشهاد

  • يحيى
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 06:02

    ايجب علينا ان ننصف الحكومة و حزب العدالة و التنمية هم خير حكومة وصلت الى الحكم في تاريخ المغرب المعاصر و كل من يعارضها اما هو مع المعارضة المحتاجة لطبيب نفسي عفوا مستشفى عقلي او هو مدفوع لا يفرق بين الحق و الباطل و ينسى ان الصحافة كلها مملوكة اما للبراليين او احزاب نعم لبن كيران

  • عبدالوهاب شنوف
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 06:18

    إن للدولة مستحقات لدى الطبقة الميسورة, وقد أعدت أجهزة قوية
    لاستخلاص تلك المستحقات, فلماذا هذا اللف والدوران؟
    هل ستنجح إدارة التعليم حيث أثبتت إدارة المالية قصورها رغم توفر هذه الأخيرة على طاقات وموارد هائلة أعدت خصيصا لهذه المهمة ؟
    حتى ولو سلمنا عبثا بأن العملية ستكون سليمة وأن وحدهم المنحدرين من الطبقة الميسورة من سيؤذون فسيبقى من المرفوض أخلاقيا وشرعا أن تلجأ الحكومة إلى استعمال الناشئة المتعلمة كرهائن لاستخلا ص ما هو حق للدولة, وإلا فأين الدولة؟

  • أبو دنجال
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 06:27

    أسئلة؛ كان؛ ينبغي طرحها على السيد الداودي:

    1- ماذا تقصد بالفقير؟؟؟
    2- ماذا تقصد بالطبقة المتوسطة؟؟؟
    3- هل كل ممنوح فقير؟؟ وهل كل غني غير ممنوح؟؟؟؟
    4- لماذا لا تخصص للميسورين "الذي جاؤوا عندك" مقاعد للدراسة في الجامعات المغربية؛ وكفى الله المؤمنين القتال؟؟؟؟
    5- ما رأيك لو أجمع الميسورون على رفض دعوتك؛ من خلال عرائض يوقعونها؟ وكن على يقين أنهم سيرفضون اقتراحك- المال وما أدراك ما المال؟
    6- ما علاقة مقاعد الجامعة والمنح والوجبات… بإلزام "الشعب" بدفع الرسوم؟
    7- من قال لك إن الميثاق نص؛ صراحة؛ على أداء الميسورين للرسوم؟؟ الرسوم الواردة في الميثاق؛ قد؛ تشمل الغني والفقير…
    8- أليس أبناء الأغنياء مغاربة؟؟؟؟
    9- من يضمن لك أن الأداء سيحسن من التعليم؟؟ ما هي الضمانات؟؟
    10- هل يخفى عليكم أن أبناء الفقراء هم من يقبولون على ولوج الجامعات المغربية والمعاهد المحلية؟

    في نظري الداودي مخطأ في اقتراحه هذا، وينبغي عليه أن يسحب كلامه؛ بالمرة، ولا ينبغي له أن يدافع عن الغلط -الغلط. فليعلم أنه لن يتضرر من هذا القرار إلا الفقراء، أما الميسورون فلا يهتمون بكلامه.
    فهمتني ولا لا.

  • طالب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 06:30

    ما معيار تصنيف الطلبة بين من ينتمون لوسط فقير، متوسط او ميسور؟

  • visiteurx
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 06:50

    c'est soit de l'Ignorance soit de la Démagogie.
    un étudiant n'est en réalité ni pauvre ni riche, et il doit etre indépendant de ses parents et assumer lui meme ,et avec l'appui de l'etat, sa vie et son avenir , ne pas attendre la générosité de la bourse de ses parents. C'est comme ça qu'on élève des citoyens indépendants, responsables, et honnetes. a si lwzir Lah yhdik.
    MERCI HESS.

  • yassir
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 07:02

    وشكون بسلاما معمر الجامعات أليس الطبقة الكادحة، مسكين كايضحك على راسوا،،متافق معاه بخصوص المعاهد والمدارس ديال الهندسة والطب.. 'جامعة أكدال هي لولا يفرضوا عليها الخلاص

  • Sariha
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 07:19

    Bravo Mr, je suis à USA ,les facultés ici est de 5 etoiles ,bn reception,bn organisation,bn prof,bcp des university et des instituts pour que petite ville dans une state,la technologie est integré dans tt ,pr le contacte avec les etudiants par des emails ,par telephone ,par des sites reserve pr chaque school ,meme le contacte prof etudiant est la plus part par internet par gmail j envois mon msg et par un site je fait mes excercices mais la qualité vient apres les frais des etudes qui sont trooooooooooop cher doit etre payé mais si t es pa riche le gouvernement te donne fainacial aid mais ca reste qlq loans il faut les returné apres graduation l essetiel si tu veux etudier n impote quoi n importe branche ,juste un test et jamais nnnnnnnnnn pa de place tjr u welcome ……… merciiiiiiiiiiiiiiii pr cette initiative de changer pr le mieux . soyons logique si vous voulez la qualité il faut que les riches participe ,encourager les brillants. Allah yanssar bladna

  • مغربية
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 07:55

    نخاف فقط ان يتم تسجيل اولاد الاغنياء في كليات الطب و الهندسة، فقط لسبب انهم دفعو مالا حتى لو حصل ابناؤهم على 10 ف المعدل.
    هدا سينزل بمستوى التعليم ف تلك المدارس من جهة
    ثانيا سوف يحس باقي ابناء الفقراء الي جابو حتى هوما 10 ف المعدل بالحيف و الغبن، سيقولون شوف كون حتى انا كان با غني كون قريت الهندسة و الطب
    مما سيضطر اباه يمشي يسرق الناس باش يقري ولدو ف ديك الشعب،
    و انتم تعرفون الفساد المستشري،
    تولي تباع المقاعد لمن يدفع المال و من مستعد لدفع الضعف فقط لادخال ابنائه تلك الكلية، مما يفتح المجال للاحتيال، حيد الضوسي ديال واحد جايب 17 فقير، و حط مكانو الضوسي ديال واحد دافع الفلوس و خا جايب غا عشرة،
    كيف ستتاكد الوزارة من عدم وجود تلاعبات،
    ——————-
    ما اعرفه و من خلال امثلة لاناس نعرفهم صافطو ولادهم لروسيا حيث مجايبينش المعدل اصلا نجحو حدو قدو،
    كيف لميسور او غني ولدو جاب 17 و ملقاش بلاصة ف كلية مغربية واش كتضنوه غادي يسكت، هم متقبلين الامر لانهم عارفين ولادهم مجيبينش ما يؤهلهم للطب او الهندسة في المغرب.

  • ホウフ アメド
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 08:20

    bonjour !

    Si on admet que le ministre va suivre les mêmes critères que le ministère du finance pour déterminer les classes sociales, bah alors ça sera pas gagné !

    Apartir de 4000 dh/mois on est compté dans la classe moyenne et on est pris pour riche dès on touche 10000 dh/mois.

    Ceux qui ont 10.000 dh/mois, peuvent à peine finir le mois avec toutes ses hausses de prix …

  • زياني
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 09:52

    صحيح انه في المغرب من الصعب جدا تحديد الفقير من الغني
    لان المغاربة اصلا لا يصرحون باملاكهم كما ان هناك بعض المهن مثل (الفلاح , التاجر , البناي , النجار , الحداد , الميكانيكي …) لا تكون اصلا مشاريعها مسجلة لدي السلطات و بالتالي لا يدفعون الضرائب و لا يمكن معرفة الدخل الشهري لاصحاب هذه المشارع …
    و كما قال التعليق رقم 6 كيف ستفرق الحكومة بين فلاح بسيط في البادية و فلاح يملك فيرمات او ضيعات ؟

    نفس المشكل حدث مع المنحة حيث تعطى لابناء الاغنياء و يحرم منها ابناء الفقراء

  • عزالدين
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 10:56

    نعم أنا مع فرض الأداء على الميسورين ،
    لكن ما يزعجني حقيقة هو أن كلمة ميسور ظلت كلمة عامة غير محددة ، ولذلك وجب أولا تحديد المرجعية المعتمدة في تمييز الفئة الميسورة عن غيرها .
    فهل سنعتبر مثلا أن الذي يتوفر على دخل شهري قدره 5000.00 درهم فما فوق من الميسورين ؟ أم من يتوفر على دخل يزيد عن 10000.00 شهريا ؟
    إن التدقيق في تحديد ماهية الفئة الميسورة التي سيطبق عليها الأداء هو الذي سيزيل اللبس بدل الحديث العام .

  • hom-libre
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 11:01

    صا في تقث بيه اذا لم ندافع عن حق مجانية التعليم ستندمون اشد الندم يا مغاربة القوانين تؤخذ من دول اخرى كفرنسا امنت الصحة للطلبة والنقل العمومي حتى اعمال صغيرة في الاوقات المناسبة للطلبة ايام العطل والاحد لمساعدتهم على نفقات الدراسة هل المغرب وفر هذا للشعب يا من تقارنون القوانين عندنا لاتطبق كما اتشرع بسبب الرشوة والمحسوبية لما ذا انكر الخلفي هذا القرار المشؤوم اهذا ضحك ام استخفاف بالشعب اسفي على الاجيال القادمة حتى الدراسة سيحرمون منها اما نحن قرينا وهربنا تركنا لهم مغربهم اذا قبلتم بهذا القانون ستكونون بغاية السداجة لتذهب احكومة التي لاتفكر في الشعب للجحيم ستندمون لتنازلكم عن حقوقكم للاسف للاسف الشديد

  • عبد الله
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 11:39

    كريم من دار خالتو
    الا ماقدرتوش تخلقوا الثروة بلا ماتحكروا على الناس
    الله فرق لرزاق وانتو عاودوا وزعوها

  • ouriat
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 11:39

    Monsieur le ministre es ce que les riches envoient leurs enfants aux facs Marocaines ?

  • commentaire
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 11:48

    commentaire perhaps 80 vous avez peut être raison

  • Enseignant
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:28

    Le probleme de l'enseignement superieur au Maroc ce n'est pas la gratuité ou le payement mais plutot la QUALITÉ et la LANGUE
    Prière de de tout mettre en Français ou en Anglais

    Ce n'est pas normal, nos enfants/étudiant continuent à souffrir du manque du niveau en français à la Faculté

    . C'est un véritable probléme

  • oujdi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:33

    بسم الله الرحمن الرحيم لا أجادل في صدق الوزير الداودي، هو يريد الاصلاح لكن من يا ترى يطبق ما يريده الداودي بأمانة هذا هو المشكل، كيف يتحدد الميسور من المعسر؟ من طرف من؟
    التعليقات الواردة حول الموضوع مفيدة للسيد الداودي لدراسته بعناية .
    للاسف نحن المغاربة نريد الاصلاح لكن بدون أن ندفع الثمن.

  • Docteur X
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:44

    لا تطالب رؤساء الجامعات و عمداء الكليات و مدراء المعاهد بترشيد النفقات ،فنفقة اكل بعض السادة الرؤساء و العمداء و نوابهم تصل الى 50000 درهم محدودة و مؤداة مسبقا ،هذا دون النفقات الاخرى السكن الوظيفي النقل ,,,

  • ibrahim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:49

    شحال كيعرفو إحسبوا
    ولكن ملي عطاو 2 مليار لبرشلون
    مابغاوش إحسبوا

  • Avis
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:10

    Les soit disant paient leurs impôts a la source sans fraude
    Paient la scolarité de leurs enfants des le début
    Paieront toutes les augmentations du carburant
    Vous exagérez Mr daoudi
    Vous attaquez la classe moyenne, et Mr benkirane ne veut meme pas l impôt sur la fortune ni réduire le budget protocolaire

  • د.مصطفى
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:23

    الصدق يظهر على أهله، والغيرة على الوطن وأبنائه ظاهرة بينة، ربنا يوفقكم لكل خير السيد الوزير.

  • ساخط على الوضعية في البلاد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:30

    السيد الوزير أتحداك أن تحدد وفق معايير منطقية الطبقة الفقيرة والمتوسطة والغنية. حتى وان بدا للعيان منذ الوهلة الاولى أنك على صواب اذ تدافع عن الطبقة الفقيرة والمتوسطة فانني أقول لك ان أبناء الطبقة الغنية لا يدرسون بتاتا مع أبناء بوزبال(استسمح لكنه واقع)منذ التعليم الاولي حتى التعليم العالي.من فضلك عرج مثلا على سبيل المثال عن بعض المدارس الخاصة(.lycé décart) فقط هذا مثال.هؤلاء لا يبحثون عن معاهد مغربية ولو كانت مجانية.اذا وانطلافا من هذا المعطى فان الرسوم التي ستفرضها وزارتكم ستطبق لا محالة الا على أبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة.اياك ثم اياك ان تعتبر أن كل من يتقاضى أبوه اجرة حوالي 5000 درهم يعد من الطبقة الميسورة فاعلم أن قرض السكن يساوي 2500 درهم وفاتورة الماء والكهرباءxxx والطوبيس 500 درهم شهريا وزيد وزيد فماذا سيبقى لهذاالمسكين الذي ربمل ستعتبرونه من علية القوم.الحاصول مابقا ليه غير يسعى باش يكمل الشهر.ايو شنو خايخلص على ولدو الحجر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله يكتب لينا السلامة وصافي مع هاد الناس اما الهدرة طويلة

  • haitam
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:38

    من فضلك سيدي الوزير من هؤلاء الميسورين الذين جاو عندك

    الحكومات تضع المشاريع بناء على داسات مضبوطة و ليس على جاو عندي الميسورين
    من هو الميسور بالنسبة للحكومة الحالية
    كم عدد الميسورين في الجامعات المغربية

  • El Rhafri
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:42

    Deux points clés Monsieur le ministre.
    1. Vous utilisez trop j ai, je suis le je, il faut dire nous avons, cest à dire le ministère , l état le gouvernement, un leader ne parle pas trop de lui sinon il devient révulsif comme l ail que vous avez citez à titre d exemple.
    2. Il faut étayer par des chiffres, qui est le riche et. Qui est le pauvre, il faut parler en ce qu on appelle parité de pouvoir d achat par ville, et inclure du tangible dans votre discours.
    Sinon ce que vous dites est logique et il y a pas de doute que vous êtes de bonne foi, mais comme disent les américains the road of hell is paved with good intention.
    Il faut de la bonne foi, de l intégrité du courage mais aussi de l expérience et de l humilité pour avoir du leadership et conduire le changement !
    Bonne chance et Ramadan Karim

  • quidam
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:04

    tout d'abord je vous felicite pour votre transparence ainsi que votre audace. mais pour permettre de lever l'ambiguite sur ce sujet, il faut penser a redéfinir la .
    limite des batteries entre pauvres, moyens et riches bon courage

  • ZAZI
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:31

    ا لمرجو من السيد الوزير توضيح المعاييرلتحديد الطبقة المتوسطة

  • نرجس
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:33

    52 – معلم طايب.
    الأحد 29 يوليوز 2012 – 22:28

    انا معلم أتقاضى 7000DH أتساءل هل سيتم اعتباري من الميسورين؟ و لعلمكم ان ابنائي لا يتقاضون المنحة في الجامعة لاني في نظرهم مرفه و غارق في الترف و البذخ. الزاقع ان نصف المانضا تذهب لتغطية الديون/
    واسي المعلم جل الموظفين المغاربة مثلك، ولكن هل هذا خطأ الدولة أم خطأنا؟ طبعا هو خطأنا بحيث أصبحنا نريد أن نتوفر على كل شيء ولو على حساب أجسامنا وديننا.. بالحرام بالرشوة بالسرقة بالكريدي المهم أن نعيش يومنا دون التفكير في المستقبل..بدل من التفكير في الربيع العربي قبل مايفكروا فيه أبناء تونس ومصر وغيرهم، استسلمنا لجشعنا وغبائنا.. واليوم قد طل علينا ذالك المستقبل الأسود الأزمة العالمية صرنا نشكو الحاجة والعوز.. فاتنا القطار فما علينا الا نساير هذه الحكومة بقيادة السيد بنكيران الذي سينجح في مهامه أتدري لماذا؟ لأنه يبدأ يومه بصلاة الفجر و لأن الشعب معه ولأنه لا يريد هذا المنصب من أجل دنيا يحتكرها ولا من أجل امرأة يصيبها ولا من أجل كأس يقارعها… الخطأ خطأنا ويجب أن نعترف والاعتراف بالخطء فضيلة

  • أيوب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:47

    من الممكن أن تتفهموا موقف و وجهة نضر السيد الوزير، إن كتنم تدرسون في كلية أكادير، هذه الأخيرة تعاني من اكتضاض يعرقل سيرورة التعليم بأبسط الوسائل، و الله العظيم إننا نعاني و ساخطون على وضعيتنا وعدم تكافؤ الفرص، إنه لفرق يقدر بسنوات ضوئية بين كلية العلوم في الرباط وأكادير.

  • الوصاية
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:50

    سؤال بليد اليس سن جل من في الجامعة فوق 18 سنة وقانونيا وضريبيا ودستوريا وامم متحديا … هم اشخاص خارج الكفالة والوصاية يمكن اي طالب ان يتقدم لاي مصلحة ضريبية ليتبت انه من الفقراء لماذا نرجع الا دخل والديه فهذا الاجراء في حد ذاته غير قانوني.
    لنفترض بدانا نؤدي فماذا سيتغير هل الشواهد ستعود لها قيمتها اتحدى الوزير في ذلك
    الوزير ابان على سطحية في تحليل الارقام ليس لها مثيل يقارن بين مدرسة مهندسيين وكليات القانون ولماذا تناسى نسبة التشغيل بعد الدراسة لكلاهما وكم يؤدي المهندس من ضرائب يتهرب منها جل الاطباء و…
    ا لمهندس تصرف عنه الدولة ويتخرج ويلج قطاع الشغل وتبدا الدولة في الاقتطاعات فهل نفس الشيء مثلا لاصحاب القانون والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا
    كان على الوزير ان يعلن نهاية التعليم المجاني للفقير والغني في كل المجالات التي لسنا بحاجة لكل ذلك الاعداد الخريجين الغير مرغوب فيهم في قطاع الشغل
    كان على الوزير ان يوجه 80% من المزانية لدعم تعليم الفقير والغني في ما نحتاجه ومن اراد ان يتعلم ما ليس في استراتجيتنا وفوق العدد المحدد ان يؤدي لنتخلص من ماستر الغير نافع امام البرلمان

  • zaza
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:52

    Tu n'es pas logique Mr Daoudi les riches sont aussi contribuables dans la création des richesses donc pour faire plaisir au pauvre il faut augmenter les bourses

  • hicham
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:00

    ou tu est mr le minestre lorsque on est dans la sol a l interieur de l amphi a agadir ni la place ni les condition et ni la bource pour financer notre depance ا

  • فقير=ميسور=متوسط
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:31

    ولد التاجر
    الأحد 29 يوليوز 2012 – 19:46
    كيف ستحددون الفقير من الغني ,,,

    انا عندما التحقت بالجامعة كنت قد حرمت من المنحة لان مهنة والدي في بطاقته الوطنية كانت هي : تاجر
    علما ان والدي لا يملك سوى حانوت متواضع في البادية شبه فارغ كيبيع فيه غير الشمع و الوقيد و الزيت .. و بالكريييدي
    و حتى المنزل الذي نقطنه في البادية هو فقط لاحد المحسنين اعطاه لنا لنسكن فيه مؤقتا .
    في المغرب هناك فرق سنوات ضوئية بين تاجر في البادية كيبيع السكر و الزيت , و تاجر غني يتاجر في المجوهرات او لاثاث او يصدر يضاعته
    فكيف ستفرقون بينهما ؟
    و كيف ستفرقون بين فلاح في البادية يملك بقرة و حمار و نصف هيتار و فلاح غني يملك 50 هكتار و ضيعة و 500 راس ؟
    و بين البناي في البادية كيربح 100 درهم للشهر و بناي طاشرون فالمدينة كيربح 500 درهم للشهر ؟

  • بيضاوي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:34

    الفقير و الطبقة المتوسطة لن تدفع ولا ريال جيد
    ولكن ما الضمان لكي يدخل الفقير و الطبقة المتوسطة كلية الطب و الهندسة
    المسوؤلون سيتركون من يدفع الملايين و يفضلون الفقيرة و المتوسطة .
    ايحبون الفقير لهذه الدرجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ibn abderrahmane
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:49

    cher ministre la première question est comment vous definnissez les riches? moi par exemple je touche 15000DH, actuellement j'ai deux enfants dans deux etablissements sup marocains et trois autres petits, et d'autres engagements familliales, je paye déjà pour les deux en sup environ 8000 DH rien que pour les loger et les nourrir à casa et rabat et les besoins scolaires il me reste 7000 DH POUR LE RESTE DE LA FAMILLE, si je serais classé parmi les riche et je paye en plus les frais de scolarité en sup je doit soit
    voler ou ''mendienter" pour pouvoir survivre
    ça d'une part cher ministre et d'autre part à propos de la qualité , il y a acuellement des universités qui rentrent des milliards de centimes de la formation continue et la qualité de l'enseignement initial est en régression permanente
    permet Monsieur le ministre de vous qu'il s'agit de tout un système à revoir un des problèmes majeurs de ce système est qu'il a perdu ses ressources humaines sérieuses et nationalistes

  • حكومة الارتباك
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:08

    أريد جواب لسؤالي هذا
    هل نحن قادرون من تصنيف الطبقات ، فقيرة ، متوسطة ، غنية ؟
    الموظف المسكين هو الوحيد الذييمكن معرفة دخله السنوي لأن مصدر أجرته وزارة المالية ، فهناك تجار يربحون الملايين في اليوم لكن ليست هناك طريقة لمعرفة ذلك و هذا الأخير يدلي بشهادة الضعف التي تساوي "20 درهم " رشوة و يصبح من الطبقة الفقيرة
    أنا في نظري هذا ظلم بعينه.

    سؤال رقم 2 :
    هل يمكن للموظف متابعة دراسته ،
    نأخد مثال موظف يعمل من الساعة الثامنة و نصف الى حدود الرابعة زوالا و نصف

    كيف يمكن متابعة دراستة ، و في الوقت الذي يتابع دراسته في نهاية الأسبوع ، يأتي السيد الوزير و يقول ليست الشاهدة معترف بها

    نطلب من السيد الأحن للداودي و حكزمته يعطونا التيساع ؟

    دولة قريتي ما غاديش تخدم ، خدمتي ما غاديش تقرأ

    وشكرا

  • الحكومة لمعاكسة إرادة الشعب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:12

    مكونات الحكومة الحالية التي أصرّت على معاكسة إرادة الشعب وحركيّة التاريخ..

  • Said
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:31

    الطبقة الميسورة مستعدة تخلص
    – Effectivement, sauf que cette classe sociale est prête à le faire dans les écoles et universités privés et pas en système public
    – Le nombre de place étant limité dans les grandes écoles, les familles riches sont effectivement prêtes à payer n’importe quel prix pour une place pour leur enfant qui n’a pu avoir par exemple que 12, ou 14 de moyenne Mais cette place, à votre avis, elle sera volée à qui ??!!!! A OUELD CHAAB BIEN EVIDEMENT MEME A 16 DE MOYENNE….لا يعقل …..
    الذي لا يعقل السيد الوزير هو التفكير في أن حل مشاكل التعليم يكمن في الحل السحري الذي جادت به علينا قريحتكم الموقرة : ''حذف مجانية التعليم'' وتغليف هذا الحل الناجع في نظركم بغلاف شعبوي يروم دغدغة مشاعر المغاربة
    إذا كانت الغاية كما تدعون توفير المال الضروري للرفع من القدرة الاستيعابية للجامعات، فالحل سهل:
    يكفي فرض الضرائب على قطاع التعليم الخاص (جميع المستويات) الذي لا زال المستثمرون فيه يستفيدون من الإعفاء التام من الضرائب. أو ليس هؤلاء في قمة الريع الذي تدعون محاربته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • redwane
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:34

    j'arrive pas à comprendre la mentalité d'une considérable tranche de notre société qui veulent à tous prix la concrétisation de réelles réformes sur tous les plans a fin de diminuer les océans existants entre les descandants des familles aisées et les démunis , Or ils veulent atteindre cette cible sans prix sachant que l'idée principale du gouvernement et de soustraire l'argent du riche pour favoriser la vie des classes les plus marginalisées .conclusion : la poche du pauvre restera intacte alors pourquoi ce tumulte vous voulez la réforme la voilà vous n'allez rien payer vous les deux classes : pauvres et moyennes vous allez bénéficier des services élémentaires qui dépénderont des finances des riches . vous allez me demandez les critères de classification des classes sociales vous suscitez la pitié des nations est ce qu'il est si difficile de différencier avec un étudiant dont les parents ont un revenu chacun en dehors de 10000DH ou le fils d'un grand architecte ????!!!

  • مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:37

    يا حكومة . الشعب تاق فيكم و صوت عليكم باش تخدمو مصاليحو ماشي باش تسرقو اموالو وتكسروه .
    ولفلوس لي تا تخسروها فموازين والسهرات … دعمو بها الطالب المغربي .

  • من رقم 52 الى 127
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:39

    حسن النية بدون ذكاء وإرادة قوية على القوي = السذاجة و أداة غبية لكن فعالة عند توظيفها من طرف المتربصين سيئي النية.
    اما ربطك الكريدي بالجشع فهو مجانب للصواب. لأن الكريدي كان اضطراريا لأسباب عديدة أهمها المنعش العقاري الذي يمتص عرقي و يقتطع أكثر من ثلث أجرتي.
    و أما حسن نية بنكيران فانا لا اشك في ذلك و ربما اعرف الشخص اكثر منك. لكن أخشى ان يتم استعماله و رصيده الشعبي، خصوصا مع أشخاص لهم نوايا حسنة بسيطة و ساذجة مثلك، مع احترامي لحماسك الصادق من أجل إصلاح البلاد، لكن ستعلمين ان الاقوياء قد أغلقوا الباب على بنكيران فسلك مسلكا سهلا للأصلاح. و هو ان تدفع الطبقة المتوسطة تكلفة الاصلاح. و هذه اخلاق الجبناء ، اما السادة ذوي الإرادة القوية فينبغي ان يتجهوا صوب التهرب الضريبي و استرجاع أموال الصناديق المنهوبة وفرض ضرائب على المعفيين لاسباب لا تتعلق بالتحفيز الضريبي بل لأنه "نتا ديالنا" و و و
    وحينذاك اعدك اني ممكن ان اضحي بأكثر مما ستضحين أنت.

  • aziz
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:05

    Ce qu il faut faire en realite monsieur le ministre, c est imposer un impot d'etude une fois qu on a fini ses etudes et avoir integrer le la vie active c a d trouver un boulot et ceci pour tout le monde et le riche et le pauvre, parce que un etudiant quand il obtient son bac il est majeur et ses parents ne sont pas obliger lui payer et ses etudes ou bien octroyer un credit tout au debut

  • yassir
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:27

    اصاحب التعليق 134
    لو كنت مكانك لكنت وضعتهم عند حدهم
    على الكراء بشحال ماكس 3000 درهم دار فيها 3 بيوت
    الماكولات ماكس 2000 درهم
    من غير الى كنت مضسرهم
    ديرهم عند حدهم
    وكريليهم ب 1500 درهم واعطيهم 1000 درهم شهريا للواحد
    مشي بحالي انا كنتقاضى 1500 درهم ولحمدو لله عايش على قدي

  • القري
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:34

    استاذ سلم 11.هل تعدونه من الفئة المتوسطة.يعول العائلة والاسرة.البنت الاولى ضاعت في دراستها بسبب الحرمان من المنحة.والدور الان على اخوانها وهم بمعدلات عالية. اذا ضاع الابناء ……اخاف من حرب اجتماعية طبقية حقيقية.اخاف على المغرب وان كان هذا الكلام لا يصل الى عقول المفسدين.

  • DOUKKARI Mohammed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:41

    je ne comprends pas ce gouvernement et ses ministres , depuis qu'ils ont attéri dans le beaux fauteuil de responsabilité ne pensent qu'aux augmentations qui touchent principalement les pauvres et la classe moyenne (bas mur comme il dit le proverbe arabe et pourtant la majorité de ces ministres PJd appartiennent à cette classe, il faut qu'ils noius disent eux vont-il payer des ces frais de scolarité .je pense que ce gouvernement risque beaucoup en empruntant cette voie) )

  • bachir
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:52

    تلعتم السي الداودي وعدم استطاعته تمرير خطابه بصفة واضحة دليل على عدم اقتناعه هو نفسه بما يقوله.وأنا والله العضيم لا أفهم كيف لا يتمكن الفقير الحاصل على16و17من ولوج كلية الطب أو الهندسة وما الحل الدي سيقدمه الأداء لمول 16و17 لا أفهم ولا أفهم .ولا أصدق أن هناك من يدق باب مكتب الوزير يعرض عليه أداء الواجبات.اللهم إلا إذ آقترح هؤلاء الأعيان الأداء ولكن شريطة أن لا يجدوا أبناءهم جنبا لجنب مع المزاليط. تريد حلا السي الداودي ، ابنيو كلية الطب الخاصة ومدارس المهندسين الخاصة على شاكلة جامعة الأخوين ويعطيونا الميسورين بالتيساع.

  • Adil
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:09

    بكل اختصار و بدون تزويق السيد الوزير يقول بان الدولة اصبحت غير قادرة على تعليم شبابها بالمجان و الحل في نظره هو في فرض رسوم على الطلبة . السؤال الذي يفرض نفسه الان هو من هم الطلبة المستهدفون؟ يقول السيد الوزير بانهم الطلبة الميسورون الذين ينتمون الى عائلات غنية . كلام جميل و لكن يراد به باطل لان هذه الشريحة لا تمثل سوى 5 الى 10 في المئة من الشعب وهذه الشريحة تملك تقريبا كل شئ و كالعادة لن تتاثر كما لم تتاثر بالزيادة في المحروقات و بالتالي لن تتوارى عن ارسال ابنائها الى الخارج حتى لو تجاوزت رسوم التسجيل 90000 اورو التي قال عنها السيد الوزير. خلاصة القول بعد فشل الحكومة امام لوبي الفساد الغني استدار السيد الداودي و قبله السيد بن كيران الى البقرة الحلوب اي الطبقة المتوسطة و الذين هم في الاصل ابناء الفقراء الذين ضحى ابائهم بالغالي و النفيس من اجل تعليمهم و بالتالي حصولهم على وظائف حكومية.

  • nasro
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:42

    إذا كنتم قادرين على تحديد الفقير من الغني سيروا فرضوا ضريبة الثروة على المرفحين وخلوا عليكم التعليم فالتيقار على الأقل غادي دخلوا الفلوس لي كايخونو التماسيح والعفاريت لي سمحتوا ليهم

  • من 52 الى 127
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:08

    حسن النية بدون ذكاء وإرادة قوية على القوي = السذاجة و أداة غبية لكن فعالة عند توظيفها من طرف المتربصين سيئي النية.
    اما ربطك الكريدي بالجشع فهو مجانب للصواب. لأن الكريدي كان اضطراريا لأسباب عديدة أهمها المنعش العقاري الذي يمتص عرقي و يقتطع أكثر من ثلث أجرتي.
    و أما حسن نية بنكيران فانا لا اشك في ذلك و ربما اعرف الشخص اكثر منك. لكن أخشى ان يتم استعماله و رصيده الشعبي، خصوصا مع أشخاص لهم نوايا حسنة بسيطة و ساذجة مثلك، مع احترامي لحماسك الصادق من أجل إصلاح البلاد، لكن ستعلمين ان الاقوياء قد أغلقوا الباب على بنكيران فسلك مسلكا سهلا للأصلاح. و هو ان تدفع الطبقة المتوسطة تكلفة الاصلاح. و هذه اخلاق الجبناء ، اما السادة ذوي الإرادة القوية فينبغي ان يتجهوا صوب التهرب الضريبي و استرجاع أموال الصناديق المنهوبة وفرض ضرائب على المعفيين لاسباب لا تتعلق بالتحفيز الضريبي بل لأنه "نتا ديالنا" و و و
    وحينذاك اعدك اني ممكن ان اضحي بأكثر مما ستضحين أنت.

  • استاذ
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:14

    لا تريد شعبية ماذا تريد ?تريد الوزارة وتطبق قرارات سابقة لم تطبقها الحكومة السابقة إنكم تحفرون قبوركم بأيديكم وأخاف من شجاعتكم الزايدة فزاف غيور على دينه وبلده

  • mustapha
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:19

    الوزير يقول الفقراء و متوسطي الدخل لن يدفعوا شيئا فقط الميسورين الذين يتوفرون على دخل اكثر من 10000 درهم !!! اشنو لي مامفهومش فهاد الجملة اولا هار الانتقاد من اجل الانتقاد و صافي

  • محمد ياسر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:48

    أضن انه بعد هذا التوضيح ينبغي اخراج السيد وزير التعليم العالي من نادي "النازلين" في هسبريس .. وشكرا .

  • mus
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:12

    Bon courage ….bien que pratiquement ce n'est clair car au maroc le jugement "pauve" -"riche" n'est pas pas encore rigoureux

  • Abdellatif
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:20

    A l'entendre on dirait que tous les bacheliers ont eu une moyenne de 17 ou 18. Il traite le cas de 0.00001% et le reste il les zappe

  • zaidan
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:08

    M le Ministre, vous menez un combat illogique.
    Les riches que vous voulez exclure de tout service social et qui doivent supporter la totalité du financement de tous vos projets économiques et sociaux, sont eux aussi, des marocains qui ont également des droits à côté de leurs devoirs. Vous poussez le ridicule à l'extrême dans ce pays en voulant le diviser en deux groupes: ceux qui ont des dvoirs sans aucun droit. et ceux qui ont des droits sans devoir.
    Ce riche qui est venu vous voir et qui est prêt à payer pour garder sa fillette à côté de lui, peut le faire sans passer par vous: il y a désormais plusieurs écoles privées accréditées au Maroc. Et, le minimum de rigueur scientifique, vous aurez empêché de généraliser les déclarations de quelques marocains (que vous ne pouvez pas porter à une centaine tout au plus), à l'ensemble du Maroc et, dire que les marocains riches demandent de payer pour la scolarité de leurs enfants et … de tous les marocains pauvres (ou presque pauvres)

  • طالب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:32

    لا لالغاء مجانية التعليم العالي

  • جهان
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:46

    المس بمجانية التعليم خط أحمر يا مغاربة .. بل يجب العمل على آليات أخرى .. لماذا يتم صرف الملايين في المهرجانات ؟ لماذا يتم صرف الملايين على التجهيز العسكري و تحميل المغرب ما لا طاقة به في أشياء أخرى .. و العدالة هي أن يعتبر التعليم مجاني .. أما بالنسبة للطبقة الميسورة فهي تدرس أبناءها في جامعات خارج المغرب و سنرى يا مغاربة ..

  • jaoudar
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:24

    pour diminuer les couts et les depenses des universites il faut se developper vers le e-universite ca veut dire les classes enligne pour les etudiant de droit , literature, economie, philosophie ,religion car il n ont pas besoing d etre en classe sauf pour les examens ca veut de 2 a 3 fois par an. ca economisera pour les etudiants et le gouvernement des millions ( interna, transport,cafeteria, construction des classes etc etc etc) l argent on peut l utiliser aux universites de medicine , dentaire, pharmacy et technology) . tout le monde peut acheter un pc(2000dh) , laptop(4000dh), ou/et tablet 2500dh pour faire ses etudes enligne et aussi on a besoin de l aide de maroc telecom, inwi ,meditel avec des rabais,des remise pour les etudiants. on est en 2012 le monde est parti vers un monde digital. baraka men un amphi un prof un tableau c un system conventionnel.

  • sedjari mohamedlakbir
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:29

    فقط اطلب من السيد الوزير تحديد الظبقة المتوسطة في المغرب وهل رجال التعليم من الطبقة المتوسطة ؟ نعم السيد الوزير اصلاح في الصميم لكن الا يكون على حساب طبقة واحدة في النسيج الاجتماعي المغربي موظف وعنده 3ايناء في التعليم العالي وبدون منحة هل يؤدي واجبات الرسوم ؟ ثم السيد الوزير لا بد وان تنظر لمشكل النقل الحضري لطلبة التعليم العالي ماساته تشبه ماساة التعليم العالي وشكرا

  • عجيييب هادشي عندهم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:07

    السي الداودي يتكلم عن المغرب كأنه 10 ناس
    عارف شكون الي فقير والي غني
    وباش نعطيه الدليل القاطع أنه مستحيل يعرفهم
    هو ديك صندوق المقاصة
    الهدف منو كان هو الفقراء
    ولكن هما براسهم لقاو الرؤوس الغليظة هي الي كانت كاتحلبو
    اذن مافهمتش بأي منطق كايهدرو
    زائد
    مافهمتش هاد الحزب الطريقة ديال الهدرة ديالو بايدة بزاف و تقليدية بزااف
    بحال يلا غي هما اللي كايفهمو
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • عبد الله الناصح
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:19

    يظهر من خلال بعض التعليقات أن هناك طبقة بالمغرب لاتجيد إلا السعاية وتربت على السعاية ولن تفيق من هده السعاية والبكاء والتضرع بالفقر الدي أصبح يسكن قلوبهم وأمخاخهم حتى يدخل المغرب في أزمة خانقة ويصبح الكل يسعى. هل المغرب في نظركم سيستثنى من ألزمة المالية العلمية وانتم تأكلون فقط ولاتنتجون وتقدفون في مياه الصرف الصحي أكثر مما تنتجون. رؤوسكم فارغة لاعلم لاابتكار كثرة الثرثرة والفلسفة الفارغة. الكل يريد أن يمتص من صنطوق الدولة بدون مقابل. أنظروا مايقع الآن في أسبانيا وإيطاليا أصبح أكثر الناس في التشوميرة. أجمعوا روسكم أو وجدوا روسكم راه أتصونام الأزنة قريب منكم. وكفى من الأحلام والفلسفة الفارغة. السيد راه كيقول لكم المعقول بلا نفاق ولا مراوغة. لدا لم يعجبكم كلامه لآنكم بكل بساطة ألفتم النفاق والمنافقين الدين يفكرون في الفترة الزمنية التي يحكمون فيها ومن بعد دلك يأتي الطوفان لآنهم سينهبون خلالها مايريدون وانتم الى الجحيم.

  • Hakim
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:25

    Un ministre qui ne peut pas donner suite aux attentes de ses concitoyens pour éduquer et former leurs enfants, doit démissionner pour donner la sonnette d'alarme !
    Quand on n'a pas les moyens pour mettre en oeuvre sa politique faute de moyens et qu'on reste à son poste simplement dans le seul but de l'occuper, on ne vaut pas mieux que ceux qui nous ont mener là où nous sommes:
    Un échec qui a mené à un délabrement avancé du système éducatif et de la formation dans notre pays !
    Tout le monde a contribué à cette faillite, du simple instituteur qui a faillit à son devoir quotidien, au hauts responsables de ce pauvre ministère.
    Très peu d'hommes et de femmes dans ce secteur peuvent dire fièrement qu'ils ont fait vraiment leur boulots, chacun se revoit la balle !

  • aziz
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:40

    le discours de Mr le MINISTRE est très vague et pas précis il déclare avoir reçu des gens qui sont prêts a payer quels sont ces gens
    c'est très discutable et il faut des études précises et scientifiques Mr le MINISTRE

  • ELJAB
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:55

    1ـ إنها البداية فقط، اليوم سيكون الأداء للطلبة المدارس العليا وبعدها سيعمم الأداء.
    2ـ من هم الميسورون وكيف سيعرفهم الوزير،بالتصريح الضريبي لا محالة والحال أن تجربة توزيع المنح بين لنا أن أغلب المستفيدين هم أبناء الميسورين الذين إضافة لذلك يلجؤون للتهرب الضريبي ناهيك عن عدد من المعفيين من الضريبة مثل كبار الفلاحين.
    3ـ تناقض واضح وصريح في كلام الوزير حيث يقول أن الأداء سيكون بعد الامتحان وسيؤدي أبناء الميسورين وسيستثني الفقراء والمتفوقين، والحال أن هاته المدارس لا يلجها إلا المتفوقين فهل يصح أن نفرض على الطلبة المتفوقين آداء رسوم التسجيل عوض تمتيعهم بمنح في مستوى اجتهادهم.
    4ـ يقدم الوزير أمثلة الدول التي تفرض رسوما على طلبتها وهذه مغالطة فهذه الأنظمة تقدم قروضا بدون فائدة تتعدى قيمة هذه الرسوم لا يطلب من المستفيد إعادتها إلا بعد إيجاد شغل يتعدى يصل ما يساوي 34000 درهم شهريا.

  • hicham
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 06:25

    فشل ذرييييييييييع، في تدبير الشأن العام

    حل جد مضحك

  • مريم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:48

    حقا ما يصرح به سيد الوزير فعلا يشرح الصدر إدن علينا الإنتظار التطبيق الفعلي و تحسين جودة التعليم

  • Boubadr
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:21

    A mon sens la question de la gratuité des études supérieures mérite d'être bien examinée. En effet, les gens sous-estiment les services gratuits. Par contre, quand les étudiants payent leurs études, ils seront obligés d’être assidus dans leurs études et d’être exigeants vis-à-vis de leurs établissements et de leurs professeurs.
    Mêmes pour les étudiants issus des couches pauvres ou intermédiaires, il serait préférable que des bourses leur soient octroyées pour financer leurs études afin qu’ils se sentent plus responsables sur leur études.

  • si ahmed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:05

    في تصريح السيد الوزير قال ان كلية طب الاسنان كلفتها عالية نضرا للاليات التي تتطلبها هده الكلية وقد ابان عن عن جهله لشيء مهم هو ان الطلبة الدين يلجون هده الكلية يوقعون التزام بالتكفل بكل المعدات اللازمة للاشغال التطبيقية وقد يكلف هدا ما يناهز 400 الى 500درهم لكل حصة تطبيقية اي ما يناهز 2000 درهم لكل شهر

  • meryem
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:25

    ce qui est dangereux avec le gouvernement PJD c'est qu' il n y a aucune promesse n'est encore honnorée et le contraire et pire les taxes sur l'enseignement superieur n'ont pas fait l'objet de mesures electorale decalarées par MR BENKIRANE avant les elections

  • amine
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:54

    الوزير يقول الفقراء و متوسطي الدخل لن يدفعوا شيئا فقط الميسورين الذين يتوفرون على دخل اكثر من 10000 درهم !!! اشنو لي مامفهومش فهاد الجملة اولا هار الانتقاد من اجل الانتقاد و صافي

  • مغربيه
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:08

    ان مشكل الاكتظاظ الذي يتحدث عنه الوزير يرجع بالأساس لمشكلة الغش في الباكالوريا فكل من هب و دب يحصل على شهادة فارغة ويجري الى الجامعة
    اعطوا الباكالوريا لمن يستحق فقط ولن يكون اي اكتظاظ

  • أرملة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:12

    هذه الحكومة تريد خنق الطبقة الوسطى و التي لا تعترف بوجودها أصلا مع العلم أنها الشريحة الأكبر في المجتمع و هي إقتصاد المغرب. أما الطبقة الفقيرة الحقيقية تلك التي تعيش في البوادي و لا يصلها لا مساعدات و لا تطبيب – ما عالم بها إلا الله – أين هي المنح التي تحدث عنها السيد الوزير ، فإبنتي يتيمة قامت بجميع الإجراءات و لم تحصل على أية منحة في المقابل هنالك أبناء ميسورين أعرفهم حصلوا عليها …..

  • karim
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:28

    هادو بغاو إخرجو علينا ..وبزااف..

  • Observateur
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:05

    Un ministre PJDiste qui épouse les thèses néolibérales
    Un ministre PJDiste qui prouve qu'il manque de l'expérience dans la gestion de la chose publique. la définition des classes sociales est facile à théoriser qu'à la mettre en pratique. Pour preuve, faute de données statistiques fiables, même le HCP ne veut pas avancer des chiffres sur la pauvreté au Maroc. L'INDH utilise la carte de pauvreté mais beaucoup de limites.
    Un ministre PJDISTE qui pense qu'il va être le sauveur de l'enseignement sup au Maroc. Les solutions qu'il apporte avaient été proposées bien avant lui (l'époque des sages) . Bref ce gars là va tuer le système une fois pour toute. Un conseil à ce pjidiste, pense à former plus d'enseignants dans les spécialités à forte Valeur ajoutée et bâtir de nouvelles universités au lieu d'assommer le peuple avec un discours fade dénué de bon sens.

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:57

    حنا خاسنا نشجعوا هده القرارات، مشي شي اميين كاينتاقدوا في الوزير.علا بلاد!

  • مغربي طموح
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:58

    الله يوفقك هاد الحكومة على المجهودات لي تاتقوم بها وخصوصا الوزير الداودي الدي لم يقص من جهده لرضاء هدا الشعب لاكن المغاربة كيما درت معاهم وحلة دويين دويين كيما درت معهم اللهم رد بنا

  • youssef
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:32

    si le seuil de la classe aisé commence à partir de 6000dhs/mois d'apres le gouvernement de abdelillah ben kiran cela veut dire que presque la majorité des marocains vont payé la scolarisation de leur etude superieur .

  • Sami-2006
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:35

    ولد الشعب منين كاينجح أو كايحصل على الشهادة كاي اصطادم بالواقع. كايصيفتوه لأقصى الجنوب في بلاصت ولد الميسورين

  • استاذ
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:41

    الوزير الذي يريد تمرير قرارته على ظهر المغاربة يقارن هذه الأخيرة بنفسها في الدول المتقدمة مدونة السير سويسرا رسوم الكلية فرنسا وإسبانيا ألم يعلم أن الطفل عندنا = 200 درهم وفي الكلية =0 جعلنا لعيشوا مثلهم ثم طبقوا علينا كل قوانينهم

  • سمية
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:31

    على السيد الداودي إن يجد حلا للزبونية التي يوظف بها أساتذة التعليم العالي في الجامعة المغربية، والتي تخضع في غالبيتها الساحقة لمعايير غير علمية، تتدخل فيها اللوبيات والمعارف الشخصية والأحزاب …هذا يؤكد حقيقة الريع الجامعي الذي يتم بطرق ملتوية، والنتيجة هو أن كثيرا من الأساتذة الجامعيين فاشلين وغير باحثين، ينفر منهم الطلبة، ومنهم من يحتج عليه الطلبة أو يقاطعونه، لمستواه الهزيل، وعدم قدرته على أداء الرسالة العلمية في الجامعة.
    السيد الداودي نتوسم فيك الخير في أن تخرج قانونا جديدا منظما لهذه المبارياة، يتسم بالشفافية والنزاهة، ويقطع الطريق على الطرق غير الشرعية في التوظيف التي لا تلتفت بتاتا للبحث العلمي والأداء التربوي.

  • jihane fes
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:04

    thank u so much the ministre of hight school u have showen your indicates toward the popular but put in mind that this situation will change because allah upon u all

  • mazzem
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:19

    pas de couche moyen au maroc ,il y a que 2 couches les pouvres et les vouleurs

  • ولد الشعب
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:30

    ولات الحكومة كاتقلب جيوب الشعب باش تسد الحاجيات,في حين الدولة ماخاصها خير,الفلوس موجودة,فين كاتمشي فلووس الفوسفاط,البترول,الصيد البحري….للاسف الحكومة عارفة هادشي كامل,ولكن مافيدهاش,مهما حاولت درئ الفساد,لكن هاذ الاخير متجذر,فالحكومة مهما كانت جدية في خلق التوازن,عندها حل واحد هو تاخد من الغني وتعطي الفقير,حيث الفلوس الصحيحة كاينة فيد الشفارة ديال البلاد,والحكومة غير ديكور ببغاء سلاحه الكلام والمراوغة,ماعندنا مانديرو,نتظرو ولو قليل من التغيير,مع العلم ان عدد الطلبة كايتزاد,والبنية التحتية ماكايناش,كانتمناو ولو نسمعو شي حلول عملية كاتنطابق مع الواقع المزري,غير باش تقنع بعدا كافة الشعب بالاطروحة ديالك سيدي الوزير,وشكرا بعدا على الظهور في التلفاز.

  • ابن الجنوب الشرقي
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:08

    أصبحت مشاهدة أفلام الرعب أفضل من متابعة المشهد السياسي بالمغرب

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة