الداودي يدعو إلى الرفع من الضريبة على الخمور

الداودي يدعو إلى الرفع من الضريبة على الخمور
الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:07

قال لحسن الداودي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، إنه يجب الرفع من الرسوم الضريبية على المشروبات الكحولية جميعها؛ في إطار مشروع القانون المالي لسنة2010 .

ونقلت يومية ” التجديد ” عن الداودي قوله أنه بدل أن ترفع الضرائب على المواد الأساسية، يجب أن تكون على الخمور والسجائر والشقق الفارغة، وذلك بغية الرفع من مداخيل الدولة التي عرفت تراجعا كبيرا.

وأوضح أنه على الرغم من أنه لا يتوفر على تفاصيل مشروع القانون المالي لسنة ,2010 فإنه يجب الرفع من الضرائب المعتمدة على الكحول؛ على اعتبار أنها لم تتغير منذ ,1979 مشيرا إلا أنه من المفروض أن تراجع الضرائب كل عشر سنوات.

وفيما يخص اعتزام الحكومة الرفع من الرسوم الضريبية على الكحول بنسبة 50 في المائة، اعتبر أن هذه الزيادة ضئيلة، ويجب أن تشمل جميع أنواع المشروبات الكحولية، وأكد الداودي أن تحركات لوبي الخمور للتراجع عن هذه الزيادة هي استهداف لصحة المغاربة، وتأكيد علي نزوعهم لتعميم الخمور وتوسيعها على أكبر عدد من الشرائح بعد أن بلغ انتاج الخمور العادية 35 مليون قارورة، وأحال على الدراسات الصحية الرسمية بفرنسا والتي كشفت العلاقة الوطيدة بين الخمور والسرطان.

هذا وتعد الأسواق الممتازة من أبرز قنوات التوزيع المباشر للخمر، وهي تتنافس على اجتذاب زبناء جدد عن طريق تقديم عروض مخفضة ومتنوعة على مستوى الأثمان والأحجام، والترويج لذلك عن طريق الإشهار في بعض الجرائد والمجلات أو توزيع الإعلانات على نطاق واسع على المنازل والمحلات التجارية والسيارات وغيرها، لتعويض غياب الإشهار عن طريق التلفزيون والإذاعة ووسائل الاتصال الجماهيرية الذي تمنعه الدولة.

ويمنع القانون المغربي الإعلان عن الخمور في التلفزيون والإذاعة ووسائل الاتصال الجماهيرية، غير أن الأسواق الممتازة حيث ينتشر بيع الخمور، تسعى لاجتذاب زبناء جدد بتخفيض العروض، والإعلان في بعض الجرائد والمجلات أو توزيع الإعلانات على نطاق واسع على المنازل والمحلات التجارية والسيارات وغيرها.

وكان حزب العدالة والتنمية قد قدم مقترح قانون بالبرلمان يهدف لمنع الإعلان عن الخمور ، وجاء في مشروع القانون ، أن “الدولة المغربية دولة إسلامية بمنطوق الدستور، فإن القانون يمنع بيع الخمر لمسلمين، وإشهارها بينهم لا مبرر له سوى المس بمقومات الدولة والتشجيع على خرق القانون”.

واقترح حزب العدالة والتنمية معاقبة المخالفين بغرامات تتراوح بين 10 آلاف درهم و25 ألف درهم ،وكان الحزب قد اقترح في مناقشات الميزانية المالية للسنة الحالية زيادة في الضريبة على صناعات الخمور بدل الزيادة في الضريبة على المواد الأساسية.

‫تعليقات الزوار

89
  • بوشويكة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:51

    السي الداودي باغي يطلع الميزانية على ضهر السكايرية؟.
    إيوا آ السي الداودي إلا طلعتي ثمن الخمر والسيجارة راك غادي تطلع قيمة الرشوة علاه فين غادي يرد راسو هذا الموضف مايشربش حتى هو بيييرة؟.

  • أحمد
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:01

    رفع الضرائب المفروضة على الخمور بنسبة مهمة في انتظارالغاء تداولها في الأسواق المغربية هذا مايفكر فيه كل مواطن صالح يريد أن يسمو بهذا الوطن وهذا الشعب ،لا كما يفكر بعض الاقتصاديين ذوي الأفق الضيق ، لأن بكل صراحة صحة المواطن فوق كل اعتبار،وواهم من يعتقد أن لترويج الخمور منافع اقتصادية ، بل على العكس ، ويكفي أن احيلكم الى نسبة حوادث السيرالخطيرة التي يتسبب فيها مدمنو المشروبات الكحولية ، اضافةالى المضاعفات الصحية الناتجة عن ادمان هذه المشروبات .والرفع كذلك من الضرائب المفروضة على السجائر وبنسبة مهمة أمر مستحسن .

  • لمعقول الدمدومة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:59

    قدم الداودي فكرة معقولة فالخمر يعد من الكبائر ناهيك علي اظراره الوخيمة لا على المجتمع و لا على صحة الفرد بالاضافة الي ان هدا القانون سوف يبعد المواطن على الخمر و بالتالي سيستتمر ماله في اشياء تدر عليه بالمنفعة بالاظافة الى ان هده الفكرة ستساهم نوعا ما في الرفع من مداخيل الدولة

  • Mounir
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:57

    في الحقيقة لما قرأت العنوان تبادر الى ذهني الفنان القدير الداودي ولكن عندما اكتشفت أن صاحب المبادرة رجل يدعي المرجعية الدينية التي تحرم المسكرات قليلها و كثيرها انتابني نوع من الألم و الحسرة مصحوبان بضحك شر البلاء الا تعرف يا رجل أنت و حزبك المثل المغربي القائل حلوف كرموس أتبيح بيع الحرام لتمويل أمة الإسلام أم هي الضرورات التي تبيح المحظورات أعلم أن ضرورياتك أنت حزبك تتمثل في كراسي التوزير و مقاعد البرلمان أما شعبنا المسلم فما ضرورياته أتريد ان تطعم الشعب من المال الحرام حتى المبتلى من الشعب يرفض أن يطعم أبناءه من المال الحرام اتق الله أنت و حزبك في الشعب الذي أصيب بالوهن من كثرة تكالب العلمانين و ما يسمى بالحداثين و الملاحدة و أخيرا ما يسمى بالعدالة والتنمية مالك و هذا الموضوع الواضح في حكمه الشائك في تطبيقه في دولة أمير المؤمنين الشريفة النسب المالكية المذهب أالزم الصمت إن كنت غير قادر على الصدع بكلمة الحق و ذلك أضعف الإيمان
    أرجو النشر وشكرا لطاقم هسبريس

  • ANISS
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:51

    Go a head Mr, Doudi it is reall a good idea. and i hope thy forbide alcohole in Morocco for ever.

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:59

    مبادرة جيدة تستحق التشجيع فلا نقبل الحرام المسمى الخمر ابدا ابدا ابدا
    الان فهمت لماذا يكره الجميع حزب العدالة و التنمية لانها دائما تقف ضد المعاديين للاسلام و تنغص حياتهم بوقفهم بالمرصاد تجاه كل محرم

  • بيبي المغربي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:53

    لي بغا يقاد راسو عليه بشي كاس ديال الشاي بالنعناع او قهيوة مشحرة نعم اسيدي بالغريبة ديال السميدة. و يلا نقصو السكايرية غادي ينقصو حتى حوادث السير واعمال السرقة والعنف.

  • غيور
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:03

    هذه الأموال المستخلصة من هذه الضرائب حرام أو حلال؟ إن كانت حلال فهذا ينم عن تغير في فكر الحزب.ماقولهم في إستخلاص الضرائب من دور الدعارة فهو لا يقل أهمية من حيت المردود المادي عن بيع الخمور و شكرا

  • مواطن مسلم
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:47

    لا يجب على الزنيبر و أمثاله أن يقلقوا، فهناك أمير المؤمنين حامي القنينة و الكاس عبر متاجره مرجان و أسيما

  • ابراهيم الأكديري
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:55

    وصف الرسول ص الخمر بأم الخبائت، ومع كامل الأسف منتشرة في مجتمعنابشكل كبير في الأحياء الشعبية. مما يستوجب منا أن نتصدى لهذه الظهيرة الخطيرة.

  • مسلم غيور
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:15

    اتمنى من لله ان توفق حكومتنا لمنع تداول الخمر بالكلية وجلد كل من يتجرا على صنعها او بيعها او تداولها بين الناس سبحان الله السنا مسلمين الم يحرمها ربنا في كتابه ونبينا صلى الله عليه وسلم في سنته اي اسلام هذا اذا كنا لا نحرم ما حرم الله وسوله اللهم انا نبرا اليك مما يفعله الغافلون اللهم اهدهكم وردهم لطريق الحق ردا جميلا

  • badr
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:17

    واش ‘الرفع’ بمعنى تحيد ولا تزاد كيما شرتي فالمقال ؟
    على العموم تزادت نقصات ايديوها غا كروش الحرام xD

  • 8melloul
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:21

    أغلب المخالفين أو الدين يخرقون القانون يتوفرون على البطاقة اللعينة(la carte blanche) التي تميزه عن الباقي(populase)
    اذن قانوان لن يجد النور في مجلس الهالكين

  • اسماعيلي تافيلالت
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:15

    اولا كان على الاخ الداودي ان يطالب بحظر الخمور و مقاطعة ما يسمى البرلمان ويكون له الاجر عند الله كما يعتقد في معتقداته وثانيا يجب ان تناقش ميزانية القصر لانها تدفع من جيوب اولاد الشعب وليس من جيوب البناني و الفهري و بنجلون ووو.
    رحم الله عبدا من عرف قدره فعلى العدالة و التنمية ان تعرف قدرها في منظور الشريعة الاسلامية اما ان تختفي وراء الدين لمصالح شخصية و حماية البرجوازية المتعفنة فمألها الى مزبلة التاريخ.
    عاش المغرب للمغاربة لا غير

  • كمال
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:23

    أشكر حزب العدالة و التنمية على استماتته أمام انتشار الخبائث، و إن كان من الصعب اجتثاثه من الأصل بشكل كلي آنيا مستحيل و لكن هناك فعلا طرق يمكن أن تتني المخمرين على اقتنائه و هذه واحدة من الطرق (الرفع من قيمة الضرائب على الخمور) رغم أنه يوجد وسائل أخرى و هي انتفاضة فعلية للشرفاء و أولياء الأمور في وقفة واحدة لمناهضة كل الفواحش و المنكرات و ذلك بحسن التربية و الوعض و الارشاد و التعليم الصحيح و السليم . أتمنى أن ينهض محبو هذا الوطن الحبيب علينا لأن زمام الأمور بدأ يفلة منا (دعارة، خمور ، شذوذ، رشوة، مخدرات، إعلام زائف و مميع، تعليم ضعيف و مترد، أمية منتشرة حتى في صفوف المثقفين، بطالة،….).
    اللهم فرج كربنا

  • كريم skoud
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:27

    نعم لرفع ضريبة الخمور فهذا سيقلص من عدد حودث السيرو مرض السرطان ………………….اقترح كذلك تشديد الرقابة على الخمور المهربة.و خصوصا الجهة الشرقية

  • Sajari
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:25

    اثم الخمر والميسر اكبر من نفعهما.
    رغم تحريم الاسلام لكل الخبائث ومن بينها الخمر والميسرفان الاخ الداودي على حق في الضروف الحالية التي لا ترغب الدولة منع تداولها بين المغاربة رغم ان الاغلبية الساحقة منهم مسلمون في خرق واضح للدستور المغربي٠ ان الخمر مفسدة للمجتمع٠ فعلى الاقل الزيادة في ثمنها قد يؤدي الى التقليل من استهلاكها وبالتالي التقليل من حوادث السيروالزنا٠ ان جل المصائب ان لم يكن كلها ناجمة عن شرب الخمر ولب القمار والتدخين بما في ذلك المخدرات.
    اسال الله السلامة والعافية لي ولكل المسلمين ونعوذ بالله من شرورها٠

  • moutaabid
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:27

    بسم الله
    سبحان الله ميزانية المالية ديال 2010 باغ تعتمد على فلوس شراب، وحنا كنا فهاد العام باغين ننضم كاس العالم، يمكن ننظم كاس ديال ابطال الرشوة والفساد ونهب خيرات البلاد ،واش هدا السيد حمق ولا معندش العقل يقو لنا مباشرة راه الخمر حرم ويهني الوقت ،وهاد النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية هدش كلشي مزيان لكن شحال من أعوام وحنا نسمعو من نواب دازو من مجلس نواب بمشاريع بحا ل هاد المشروع لكن غير شفوي، شكون لي غدي يخدم البلاد ويوفر مناصب شغل ويلزم كل مستثمر بان يدفع ضرائب لخزينة الدولة وما يبقاش نوار والخواض وتمشي بلادنا القدام كلها يخدم بصدق ووفاء ،يعني المصداقية شفافية فكل شيء من المرشح الدي اخترناه الى قابض الضرائب وكل من يحيا فهدا البلاد الكريم وسلام .

  • Redkas
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:19

    دخلت عليكم بالله واش كاين شي سكيري كغلي الشراب على راسو أولا يمنعو على راسو.

  • raen
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:11

    تبارك الله عليك أ السي الداودي ، هكذا يكونوا الرجال

  • البشير
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:15

    أمثال بوشويكة يريدون إشاعة الفواحش والجريمة في بلدنا المسلم،ولكن يجب أن تعلم يا من تنادي بشرب الجعة(البيرة) أنك تدعو إلى شيء محرم شرعا و عرفا و طبيا أيضا،ويكفيك أن تزور مرضى سرطان القلب والمعدة وتصلب الشرايين وتسألهم عن سبب إصابتهم بهذه الأمراض الخبيثة.
    و الأوروبيون الآن بدأوا يدركون خطورة هذ ه المشروبات الكحولية ويفكرون في سن قوانين صارمة من أجل منعها، ونفس الشيء ينطبق على كل خبيث كالتدخين والمخدرات وغيرها.
    والله سبحانه يقول في محكم تنزيله:(ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:( كل مسكر خمر وكل خمر حرام).
    آن الآوان لسن قوانين جديدة كالرفع من الضرائب و فرض غرامات مالية على المخالفين.

  • kinan
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:17

    السلام عليكم
    بما انه لا سبيل ولا سلطة لمنع الخمور من جدورها وايضا كل الموبقات متل السجائر و الماحيا وغيرها من موبقات هده الامة التى نسئل الله تعالي ان يردها للاسلام ردا جميلا
    فمقترح هدا النائب في محله على الاقل سيتم تقليص نسبة المقدمين او المستهلكين الجدد بشكل كبير خصوص وانه بمدينتنا // اكادير// كل مررت بالقرب من سوق ممتازة كبيرة الا وارى شباب ومراهقين اصحاب الميكة السوداء يخرجون اسرع من الريح محملين بقارورات الخمر وهم مجرد وسيط بينهم وبين من يرسلهم لشراء الخمور ومع الوقت يصبجون مدمنين
    فالصواب كل الصواب ماجاء على لسان الاخ الكريم وطلبه معقول يتماشي مع سياسة الملك الدي منع طلب العفو او التخفيف من الحكم على مروجي المخدرات فليكن الامر ايضا نفسه ضد مروجي الكحول و الماحيا و القرقوبي وغيره من الموبقات
    عافان الله واياكم منها

  • jawal
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:21

    الخمر حرام يجب منعها في البلدان الاسلامية اما انك تقول بالرفع من الضريبة فانت تتفق مع بيعها بين المسلمين وبدلك فانت آتم لكونك تجيز بيع الخمر بشكل غير مباشر اما الدي عليك ان تقوله وما ننتظر منك ان تقوله كحزب اسلامي كما تدعون ان تقول اللهم ان هدا منكر الخمر حرام يحرم بيعها .
    عليك السي الداودي ان لا تنسى ان تشير الى فرض الضريبة على الدعارة الممارسة في جل فنادق المملكة وفي الفيلات المفروشة فهي ايضا ستزيد من سيولة الخزينة .
    تظنون انكم تضحكون علينا ولكن
    هيهات هيهات
    تجزؤون الاسلام و تفتتون الامة وتاخدون من الاسلام يا يتفق مع مزاجكم وتضلون الطريق على الناس
    ما شاء الله عليك يا بطل ،اني اشفق من حالك ياايها الامي في الدين الاسلامي

  • عزيز
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:17

    يجب أن يعرف الجميع أن 15 في المائة من حوادث السير سببها الخمر وكذلك الكثير من الجرائم التي تقع بسبب الخمر وأنواع كثيرة من المخدرات والمهلوسات ولكل يسمع عن الجرائم الكثيرة التي تقع في كل المدن’ أتمنى من حزب العدالة والتنمية أن يستمر في مطالبته برفع الضرائب على الخمر والسجائر لأن ما تربحه الدولة من هذه الآفة يذهب في حوادث السير الكثيرة والتي تقع أغلبها بالخمر

  • مسلمة
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:19

    مزيان تبارك الله
    كتبيع و تشري في المحرمات بلعلالي
    محشمتي مستحيتي أ الداودي

  • MRE
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:13

    bonne idée.
    maintenant on doit suivre le meme rtyme que le monde mesulman a suivi au debut de l’islam .
    actullement le maroc est au meme niveau que l”epoque de (aljahilia).
    esperpant que nos pseudos elus et nos pseudos rpresentants acceptent cette déciion courageuse et quils soient pas infliencés par les loubys de l’aclcool car des esures comme sa l”occident lui et enrain de prendre les memes mesures vu le danger de l’alcool et le tabagisme sur la santé des citoyens

  • مغربي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:29

    والله إن هدا الإقتراح معقول جدا خاصة واننا لاحظنا ارتفاع نسبة حوادث السير , رغم أن الإعلام ولحاجة في نفس يعقوب عاقو بها المغاربة كاملين, يركز في افتتاحية الأخبار على حوادث السير, والفاهم يفهم.

  • mohammed
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:39

    الله معاك اسي الداودي الله اغلبك عليهم .

  • سمس
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:31

    ومن قال ان الدوله تهمها صحة او عقيدة او سلامة المواطنين ..
    مقتطف من عرض جورج كارلين :
    المجتمع ينقسم الى 3 اقسام ..
    1 – الطبقه الغنيه التي تستحوذ على جميع الاموال والاراضي الجيده والسلطه ولا تقوم بأي عمل
    2 – الطبقه المتوسطه تقوم بكل الاعمال وتكسب القليل من المال
    3 – الطبقه الفقيره وجدت لكي يعتبر بها من لعب الفأر بعبه من الطبقه المتوسطه

  • المختار مول الديطاي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:41

    أتمنى أن ترفع أثمان الكحول ،والسجارة وتذهب ،مداخيل هذه الزيادة إلى المستشفيات ،
    كما أتمنى أن تمنع قطعا

  • ام ريم
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:33

    وخا زادو فيه ولا نقصو ناس الي كاتشرب الكحول شرياه شرياه اودي كون منعتوه غدي تديرو حسنه كبيرااااا بزاف وشحال من زوجه غدي تفرح وشحال من اسره الي اب ديالها كيشرب غدي تفرح وتعيش في الهناء مشي بحال كون منعتوه غدي تكون اجمل حاجه عملتوها مع الله او في هد البلاد وليني امكن هدا في الحلمممم

  • maghribi...
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:35

    إلى بوشويكة
    فبن غادي بهاذ الكلام؟ ما حْشَمْتيش؟؟
    هذا كلام جد منطقي و معقول… و أحسنه الإعراض عن الخمور…
    الزيادة غِيرْ في الحلال.. و ااحرام مَاشي مشكل…
    دولة الإسلام و الحق و العدل !!!!

  • alimohammedia
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:37

    حزب الداودي كان مترأس لأكبر مدينه منتجه و مستهلكه للخمور علاش مغير والو؟حزب اللامبا يريد الاخرين ان يغيروا لمنكر و هم يكتفون غير بالتعليق0المغاربة سكايرا قبل ما يكون لا مرجان ولا غيره غد يشريوه كوطربوند و الا يعصروه في الدار0النصيحه و التوعيه و الهدايه من الله هي الحل الوحيد للاقلاع على هده المصيبه

  • rabie
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:19

    المغرب دولة أسلامية لدالك يجب منع الخمر و معاقبة كل من سولت له نفسه ان يقوم بشربه او بيعه

  • Kamal
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:31

    تقولون بان الخمر حرام فلمادا هو حلال بالنسبة للدولة بئس المنافقون انتم يا خوانجية جوج د ريالOu bien حرام عليكم حلال علينا espèce d’hypocrite vous êtes

  • غير دايز
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:33

    صافي هاد الشي فاش حادقين،حيدوا الشراب زيدو في ثمن السجاير، و اللي منتابه مزيان غادي يلاحظ باللي دوك الناس اللي مبليين راهوم غير الطبقة المسحوقة اللي كا تدمن على المسكرات باش تنسى الفقر و القمع اللي عايشين فيه هوما و والديهم و غادي يعيشوا فيه حتى ولادهم، و اللي كايشوف محلات مرجان و أسيما كايلاحظ غير الطبقة المسحوقة و المهمشة اللي كايشريو أرخص و افلس أنواع الخمور ، أما دوك اللي واكلين البلاد و العباد فالويسكي و الشامبانيا كاتجيهم هدايا و لا كايشريو داك الشي من Duty free في رحلات الشتاء و الصيف اللي كايديرو لأوروبا و أمريكا باش يطلوا على وليداتهم و يرتاحو شويا من الستريس ديال التبزنيس و النهب.
    أما هداك الداودي و الكراكيز بحالو ديال البرلمان الناس راها عايقة بهم و براكا عليهم ديك الرشوة اللي كايخدوها كأجرة شهرية من عرق الضعفاء و يسكتوا أما قانون المالية فراه دايز دايز، أما شغلهم الحقيقي الا كانو رجالة فهو البحت عن اسباب الفقر في المغرب و اقتراح الحلول الجدرية، مثل اصلاح زراعي و اعادة تقسيم الثروة الوطنية و محاربة اقتصاد الريع و أهم حاجة هو المحاسبة و اقامة ديموقراطية حقيقية و برلمان قوي و وزير أول منتخب من البرلمان بصلاحيات حقيقية، أما التكلم في الدين و الورع فهدا ماشي شغل البرلمان، و الى كان الداودي كاينطلق من خلفية اسلامية فحزبه حزب سياسي كما قال العتماني مرة في قناة LCI، و الى الداودي كايغير على الدين كان أولى به أن يدعو الى تحريم استهلاك الخمر في المغرب باش يكون منطقي مع راسو، ماشي يطلب الزيادة ف الضرائب عليه باش ينعش الميزانية اللي حتى هو كايقتات منها و يكون بحال داك للي فتا بللي الديب حرام و لكن مرقتو حلال.

  • ولد الشعب
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:23

    ايوا اسي الداودي الى مابغيش الخمر فالبلاد راه خاصك تمنعها ماشي تزيد فالضريبة دياله.
    اولا باغي تزيد فالخلصة ديالك و ديال صحابك على ضهر السكايرية. ايوا لي حرام راه خرام ماشي خرام تشربوه و خلال الضريبة ديالو

  • سكايري و بخير
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:13

    سي الدوادي واخا مزوج اوربية وادخلها الى الاسلام،غادي يجلب العداوة ديال السكايرية و خاصة من مسقط رأسه قرية واويزغت باقليم ازيلال.
    ممكن في هذه المنطقة يصنعون الماحيا او المرنيكة،لكنهم يشربون الروج و البيرة ايضا.
    ادعو سكايرية المغرب الى الاتحاد لمواجهة الهجمة الخوانجية.
    سي الدوادي واش الا ما ضربناش الطاسة في هذ البلاد راه نبداو نشيرو بالحجر.
    الله يهديك

  • latifa
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:45

    Je suis avec Mr Daoudi il a raison l aclool a détruit la societé Marocaine alors c une bonne idée pour réduire ces alcooliques qui détruisent des familles au Maroc n oubie jamais que le Maroc c un pays Islamic mais no 7allile shaw2e wa no7arime shaw2e 2akhare même ici au Canada on taxe l alcool et les cigarettes pourquoi pas le Maroc

  • BANGKOK POST
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:35

    فتوى عرجاء الفقيه الداودي,إسمع أيها البرلماني ذو المرجعية الاسلامية هذا هو الضحك على الدقون أو كما يقول المغاربة (يبيع القرد ويضحك على اللي اشراه) فرفع الضريبة يعني الزيادة في سعر الخمر والتبغ, السي لفقيه أفتنا في شارب الخمر و بائعها وآكل ثمنها و المرخُُِّص ببيعها والمرخَّص له أم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون بالبعض الاخر؟؟؟

  • hamid
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:23

    لا يجب اقتصار الضرائب على الخمور وحدها (رغم أن المنع هو الحل) لكن الموضوع الثاني الذي يتعلق بالمساكن الفارغة لايقل أهمية فالضريبة على السكن الثاني والثالث الى غير ذلك أشد أهمية وكلما زاد العدد يجب أن يزداد حجم الضريبة ويكون أشد حتى يتم القضاء على الفوضى التي تحيط بقطاع السكن. بالإضافة إلى حماية الأراضي الزراعية من الإغتصاب الهمجي الذي تتعرض له باستصدارقانون يحمي البلاد والعباد من وحشية المتهورين كما هو الحال في باقي دول العالم التي ترعى بعين حاضرها وتنظربعين أخرى إلى مستقبلها.

  • عزيز
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:25

    بسمالله الرحمان الرحيم حزب الكدابة والتشيطين اولا تقولون دولة اسلامية والاسلام يحرم بتاتا الخمر بدل الضريبة على ام الخبائث لكى ترفع من مداخيل الدولة لا تدهب بعيدا اولا عليك ان تقول يجب الخفض من رواتب كروش الحرام المنتفخة والتى تنهب اموال الشعب بدون حسيب ولارقيب

  • امنة
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:43

    جزاك الله خيرا .مزل في امة محمد من ياءمر بالمعروف وينه عن المنكر.الخمر ام الخباءت.انم الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان فجتنبوه لعلكم تفلحون .

  • mohamed
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:21

    و الى باغي تعيش في المغرب خاسك تكون دايخ اولا غادي تسطا خلي شعب يتبوق راه غادي غير تزيد الرشوه او السرقه ايوا فيق ا توفيق و السلام ختام

  • البصيلي من بروكسل
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:25

    واخا القرعة ديال الروج يوصل ثمنها إلى 100 درهم كاينين عشاق العنيبات الحامضات لي يشريوه

  • جلال
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:37

    خطابكم أصبح مملا ولم يعد يدغدغ مشاعري الناس وعواطفهم، لا نكم لا تفهمون سوى قراءة هده الورقة القديمة التي أكل عليها وشرب.
    أحزاب الأمم المتقدمة وعلمائها، تبحث في الميدان الإقتصادي والعلمي والتكنولوجي، ودائما تطل علينا بالجديد، وأنتم كسرتم رؤوسنا بإطالة اللحي واجتناب الخمر والميسر، وموضوع المرأة ومادا يجب عليها أن ترتدي هل النقاب أم الحجاب هههههههههه.
    ومادا بعد، ومادا أنتجت لنا الشعوب التي يُحرّم في مجتمعاتها الخمر وغيره، ويٌفرض فيها الحجاب والنقاب، كأفغانستان والصومال والسودان.
    ألم تعاني من الفقر والبؤس والجهل والأمية أكتر من غيرها
    كفى من الضحك على الناس بمثل هده الترهات، لأن المجتمع المغربي متطلباته واهتمامته أصبحت أكبر من هدا بكثير.

  • مغربية
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:39

    السلام عليكم
    بالنسبة لداودي او غيره راه أي واحد فينا عارف ان الخمر حرام و لكن ان يطلب إلغاؤه أو ما يكونش في المغرب فهذا الطلب اللي نبغيوه كاملين و لكن واش إلى طلبها الداةودي في البرلمان غادي يسمعوا ليه أكيد ماغاديش يديوها فيه و لكن إلى يبغى يوصل لهذا المبتغى خصوا التدريج و هذه من الوسائل الولى للاجتنابه فأذا طلب إرتفاع الضريبة ربما تقل الانتاج ديالو و الثمن ديالو و يقدر ينخفض الاستهلاك شوية بشوية راه الدولة هي اللي بغا هادشي يبقى واخا و لا حول ولاقوة لإلا بالله
    الله يبعد علينا الحرام

  • امنة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:49

    جزاك الله خيرا .مزل في امة محمد من ياءمر بالمعروف وينه عن المنكر.الخمر ام الخباءت.انم الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان فجتنبوه لعلكم تفلحون .

  • خالد
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:53

    المغرب مخرب بسبب هذه الحثالات الفرنكفونية المفسدة التي تزداد يوما بعد يوم في هذا البلد المسلم والدين عاثوا في الارض فسادا, جهنم وبئس المصير

  • المواطن رقم1
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:33

    رأي صائب أسي الداودي. بعض المعلقين إما يخبطون خبط عشواء أو لا يعلمون من يملك شركات الخمور في المغرب.براسري دي ماروك هي أكبر شركة موزعة و مصنعة للخمور في المغرب و التي تمتلكها مجموعة أونا و التي التي تعود ملكيتها إلى العائلة الملكية. إذن لا يمكن منع الخمور في المغرب إلا إذا أقر ذلك أمير المؤمنين. أما الس الداودي فهو مجرد نائب برلماني في مجلس النواب و لا أظنه هو و لا حزبه يستطيع منع الخمور. أما الدعوة إلى زيادة ضريبة على الخمور فهو رأي سياسي صائب لأنه سيقلل استهلاكها من طرف الفئة التي قد تحرم بيوتها من المصروف حتى تقتني زجاجة خمر أو بيرة…و من جهة أخرى يساعد خزينة الدولة و يقلل الأضرار الصحية و الإجتماعية و حوادث السير… الناجمة عن تعاطي الخمور…

  • rachid nederland
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:55

    أشاطر السيد الداودي الرأي، فالخمر يشكل كارثة تهدد الصحة والإقتصاد ، لنتصور حجم الأموال التي تنفق في أقسام المستعجلات التي تستقبل حالات في معظمها تكون نتيجة لتناول الخمر كالجرائم وحوادث السير،لنتصور أيضا عدد الضحايا والجرائم من قتل واغتصاب وسرقة .
    على الأقل الزيادة في الضرائب على الخمور سوف تحد من الشرب حتى الثمالة ، نستحيي حينما نشاهد موظفا في حالة ثمالة وفي الغد يذهب إلى العمل مشتت الذهن منخور القوى ، ناهيك عن التغيبات إما لأسباب صحية أو نفسية نتيجة الإدمان، نستحيى حينما نسمع مراهقا ثملا يصرخ و يتلفظ بكلمات ساقطة أمام منازل محترمة فيها رجال ونساء وأطفال.
    إذا كان الخمر في المغرب موجه للأجانب والسياح على قول المسؤولين فلماذا تفرق منشورات إشهارية على المنازل؟ من يسكن هذه المنازل؟
    كفى كذبا على الناس .

  • Aziz
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:57

    J’ai eu la meme reaction que le numero 7 Mounir. Moi aussi quand j’ai lu le titre j’ai pensé à l’artiste Daoudi, mais il s’est avéré qu’un député d’un parti islamique qui dit ça. C’est bizarre!!!!!!!!

  • مول الفاخر
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:45

    أريد أن أقول أن حل ميزانية هده البلاد ليست فقط في الرفع من المداخيل ولكن الحل هو في ترشيد المصاريف, والنقص من المهرجانات التي توزع فيها أموال الشعب المغلوب بدون حساب, وأرى أن الأخ الداودي عوض أن يقترح فكرة الرفع من tva ديال الخمريقترح على هدوك (بلارج) اللي في البرلمان أن يتنازلوا على أجرتهم ولو لسنة واحدة لأنها تشكل العبء الأكبر للخزينة العامة وسوف تكون هده هي البداية وهده هي المواطنة الحقة…..والسلام

  • معتقل سياسي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:47

    هناك قاعدة فقهية تقول أن الأصل في الأشياء هي التحليل الا ماحرم لفظا وليست هناك آية قرأنية تحرم الخمر وكل ما هناك آية تدعونا الى تجبه لعنا نفلح ولعل للمقاربة اي أننا اذا تجنبناه ربما سنفلح أولا نفلح…
    ان جميع الديانات لم تحرم الخمر فلماذا تريدون أن نكون نحن استثناءا هل نحن أحسن من كل الشعوب التي تستهلك الخمر على مائدة طعامها وهل الداودي أحسن مرتبة عند الله وعند العباد من سيدنا عيسى والذي مازال المسيحيين يبحثون عن الكأس المقدسة التي شرب فيها الخمر في العشاء الاخير قبل اعدامه من قبل الرومان

  • ضد الإنتهازيين
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:35

    كفاكم استغلال الدين، إن كنت بالفعل مسلم لمادا لا تطلب خفض أجوركم المرتفعة بالبرلمان ، التي تعتبر أغلى راتب في برلمانات شمال إفريقيا
    أم أنكم تريدون أن تضحكوا على الأغبياء والناس البسطاء كما هي عادتكم،
    لكن الحمد لله أن الشعب المغربي فطن بكم، ولم يعد يثق فيكم والدليل أنه قزم حزبكم في الإنتخابات الآخيرة ولم تحصلوا سوى على المرتبة الخامسة أو السادسة في الترتيب العام.

  • sifaw
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:05

    راه كاين حامي الملا ويلدين هو لي غدي إفكنا وش حرام أولا حلال

  • مغربي غيور على مغربه
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:37

    سبق لي وأن حضرت احدى محاضرات لحسن الداودي حول التوازانت المالية الكبرى في المغرب.
    وقد تطرق فيها لجميع الخبايا والدسائس التي تحاك ضد الأمة المغربية من بني جلدتها وأولياء أمورها وأقصد بالأمر الوزراء ومن والاهم.
    وتطرق الى آفة آل زنيبر والتي توظف لوبيا قويا لترويج أم الخبائث في المغرب وبشكل كبير. وقد كان الرجل في غاية من الغضب لما رآه من مؤامرة ضد الشعب وسبق وأن اقترح الرفع من الضريبة والسعر للمحرمات كخطوة أولى لكنها جوبهت بالرفض من أناس “واصلين” …
    … والذين يسبون الرجل هم أغبياء بالفعل لأنني على يقين أنهم لا يكسبون من علمه شيئا.
    أما من يسبون ويقذفون الرجل بخبيث الكلام فهم بهائم ومتخلفون وفاسدون لأنه أشرف منهم ومن من ربوهم بهذه الطريقة الرديئة.
    أما من يتهجمون على حزبه فهو على الأقل أشرف من جميع الأحزاب في المغرب.
    وأرجو النشر لأني تعبت من كتابة الدود دون أن أراها منشورة

  • جمال الشمالي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:01

    بعض المتدخلين يعتبرون الداودي صاحب الأمر والنهي بالمغرب ولا يفهمون أنه مجرد نائب عن الأمة يقدم في حدود ما يستطيع .. ولعلمكم أن المعركة ضد الخمر بدأها حزب العدالة والتنمية منذ ظهوره حتى الآن.. ولقد طالب من خلال الدستور أن يمنع الخمر من الأماكن العمومية ومنع المسلمين من شرائه ولكن السكايرية غلبوا في المعركة والدور دورك أيها الشعب ولا تنتظر من رجل أو عدة رجال في البرلمان أن يغيروا هذا الوضع دون مساندجتك أنت ,انا وكل الخيرين في هذا الوطن وحتى نرى هؤلاء الإسلاميين هل هم فعلا قادرين على تغيير شيء وأنا أقول أن الأمر ممكن إذا أراد الشعب ذلك وجهر به

  • سكايري أو بخير
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:09

    نعل الله المنافقين سير يا الداودي كون غير تسكت داير بلاصتك على ظهر الإسلام، ما قدرش تهدر فالحق تكمش….ألقيتي على من تضحك…دوك المتحجبات مساكن أو المنافقين بحالك…..يا حزب الولائم.

  • حمورابي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:47

    اش هاد شي اسي بن كيران*لفقيه لي كنا نتسنو براكتو دخل لجامع ببلغتو**راك خسرت بربعينتك*تعبير صحاب الكارطا ملي الشراب صبح حلال خاصو غير TVA باش اتعشر الله يرحم بها الوالدين الالا العدالةوالتنمية اوراه نيت جات معاكم هادالتنمية اظرييف

  • اوشهيوض هلشوت
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:49

    ما قاله هدا الخونجي هو مايعرف بالسياسوية اي تخدير عقول المغفلين بكلام معسول يدغدغ احلامهم
    اسمع اسيدهم الداودي: الخمر حلال لمن استطاع اليه سبيلا ولن تقف في طريقه لا انت ولا عصابتك
    الخمر قهر حضارات عريقة وانتصر عليها حتى ((الحضارة))الإسلامية نفسها ركعت- سابقا وحاليا- له راضية مرضية وهو الآن يجول ويصول في جميع بلادالمليار مسلم
    انصحك المطالبة بزيادة الضرائب على تعدد السيارات الفاخرة وعلى السكن الراقي(فلل مفروشة في السهل والجبل والشاطئ…)
    اما القفراء فاتركهم يفجرون غضبهم في قنينة خمر رخيص اسفا على ثقتهم في حزبكم الإسلامي البانضي
    *ملحوظة : صاحب التعليق لايشرب ولايدخن

  • الفاهم
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:27

    كما يقول المثل المغربي(عضة فالحلوف ولا والو)هدا ما اراد السي الداودي ان ينتزعه من حلاليف المغرب.اللهم يضيعهم فشي فرنكات ولا يبقاو ديما رابحين..الشراب كاين كاين بعدا نشوفو الزيادة فيه بحال لي واقع فالحليب واللحم والدواءو السيمة.من 1979 وصحاب شركات الشراب منتفعين و لا زيادة فالضرائب كولشي ربح …زيدو الشحمةف…..المعلوف .راه الداودي مني زعم يقول هدا الشئ باز عليه..غدا تسمعوا شي خبار فشي شكل…..

  • ابراهيم ايت علا
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:53

    في ظل الازمة المالية و الاقتصادية، جيوب المواطنين العاديين لا توفر اموال لشرب الخمر ، الموظف اليوم ليس بامكانه استهلاك الخمر ، مدخوله فيه خلصة الماء و الكهرباى و الخضرة و الحم التي ارتفعت اثمنتها بشكل جنوني و مصاريف البيت الاخرى ، اما كسوة الاطفال و الزوجة فبالقرض ، ……
    مستهخلكوا الكحول هم الاغنياء و الفنادق السياحية و الحانات و الكبريهات و البارات هده المخلوقات و المشاريع تؤدي ضرائب مختلفة يذ تثقل كاهلها الاضافات الضريبية الاخرى، اما المشكلة الكبرى هم المصانع المتواجدة في الدار البيضاء و مكناس و فاس و سدي قاسم……كم تؤدي من الضرائب و الرسوم المماثلة لها على بيع الكحوليات كم تستفيد الخزينة العامة من مداخيل الخمور و الكحوليات هده اسئلة يجب على الداودي و حزب العدالة الاجابة عليها قبل الزيادة في الضرائب او اغلاق مصانع الكحوليات هل من فائدة هل من تحصيل حاصل هل من اجوبة……هل….ما البديل في تلفزيونات الشرلاق الاوسط بما فيها مبسي 4 يروجون للجعة بدون كحول…….انهم حماة الحر…ش

  • jolan
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:55

    Mr Daoudi tu nous fais rire.

  • أحمد
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:57

    يا سكارى العالم اتحدوا !!!!

  • محمد المتوكل على الله
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:29

    يقول المثل ” عش نهار تسمع خبار ” وقال الناظم :
    واحسرتي واحسرتي واحسرتي
    في كل يوم قد تزيد كربتـــي
    لما انتمى للدين كل جــــاهل
    لما ولد حزب العدالة والتنمية استبشرنا خيرا ، وقلنا : أخيرا هذا حزب سيحمل هم الدفاع عن حدود الله ويكون سدا منيعا أمام كل من يحاول انتهاك محارمه …وها نحن نعيش حتى رأينا من ينادي من داخل هذا الحزب بالزيادة في الضريبة على بيع الخمور والمواد الكحولية بدل المطالبة الواضحة والملحة والصريحة بمنع بيعها في البلد نهائيا ، وكأن ما يهم هو جباية الأموال التي يستفيد منها أو من معظمها من لا يستحق أموال الضرائب أصلا من غير النظر إلى مصدرها. …فهل يجهل السيد الداودي مثلا أن بيع الخمر حرام أصلا وان ثمنها حرام وان العمل في إنتاجها حرام وأن حملها حرام وأن تقديمها حرام ….وذالك سر نهي الله تعالى عنها بالتعبير الذي يدل عند الأصوليين ـ أعني علماء أصول الفقه ـ على أعلى درجات التحريم وهي قوله تعالى في سورة المائدة 🙁 فاجتنبوه )بمعنى لا تقربوه نهائيا . والذي يدل عليه أيضا ما روي من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن في الخمر عشرة… الحديث ) شخصيا لا أكاد أجد هنا فرقا بين اليهود الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود : حرم الله عليهم الشحوم فجملوها وباعوها فأكلوا ثمنها ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم ..ووالله إنه لسكوت هؤلاء في هذا الموضع وترك المتحكمين يبيعون الخمر ويتحملون وزرها وحدهم لأهون عندي من مطالبتهم هذه برفع الضرائب على بيعها ..ولا تقل لي أرجوك أنهم مكرهون أو أنهم لا يستطيعون مطالبة الحكومة بإلغائها ..ذالك أننا نراهم كيف يرغون ويزبدون ـ خصوصا هذا الداودي نفسه ـ ويرفعون عقيرتهم بالإنكار و”المعيار” حينما يعتقدون أن جهة ما زورت الانتخابات أو حرمتهم من بعض المقاعد ….فكيف لا يفعلون الشيء نفسه غيرة لله ومحارمه وتخليصا للمغاربة من شرور أم الخبائث كلها ، أم أن هذه القضية لا تستحق التضحية . إذن هي أهون عندهم من مقعد انتخابي …ولا أخفيكم أن مثل هذه المواقف تجعل المرء يرى أن موقف العلمانيين والساكتين فضلا عن المدافعين عن عدم منع الخمر أكثر انسجاما مع أصحابها من موقف هؤلاء سامحهم الله لأنهم على الأقل لا يحرمون شيئا ثم يمدون أيديهم للاستفادة من ريعه …
    اللهم إن هذا لمنكر . اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا . آمــــيـــن.
    وانشر أخي يحفظك الله .21/10/2009

  • omar
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:03

    انا لا افهم هؤلاء المتدخلين يستهزؤون باقتراح لحسن الداودي هذا الرجل العصامي المجاهد باسلوبه في بلد منحل تماما تجاوزنا دولا غربية بانتاجنا للكحول و اقول لهم بدل الجلوس وراء الحاسوب و الكلام افعلوا شيئا اضعف الايمان مساندة الرجل و الحزب لانه الحزب الوحيد الذي يرفع شعار لا اله الا الله
    و للذي يقول هل هذا حرام ام حلال,اذهب عند المسؤولين و قل لهم هذا مليار الف حرام ,سوف يتهمونك بالجنون,لانهم هم انفسهم حرام لا يعرفون حراما ابدا و هم الممسكون بامور البلاد,اذا يجب عليك لمواجهة
    هؤلاء ان تكون ذكيا كما يفعل اعضاء الحزب الاسلامي,لانهم يعرفون ان العالم قد تكالب على كل ما هو اسلامي حتى من بني جلدتنا,الذي قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم-السنتهم السنة عرب و قلوبهم قلوب اعاجم-و العياد بالله اللهم ردنا الا دينك ردا جميلا

  • بوفسيو
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:05

    لا يطالب في المغرب برفع الضريبة على الخمور أو الزيادة في ثمنها وهذا بكل يقين إلا منتجي الماحيا، أصحاب الزنافير .حتى يفوق الطلب الانتاج .ويستطيع بيعها = الماحيا = وفقا لرغبته.هنيئا للسيد الداودي بالمهنة الجديدة . توفير الماحيا للشعب المغربي وإن لم تكن مادية فهي معنوية .انشر يا ناشر

  • معلم
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:51

    اسي الداودي غير بلاتي راه العالم الكبير الزمزمي حفظه الله ونصره افتى في هذا العام بحلية الخمر لكن للنساء فقط ربما العا 2010 ستكون فتوى مجهدة من المجتهد العالم الرباني الزمزمي ويلحق الرجال بالحلية

  • almoatassim
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:07

    الملعونون في الخمر عشرة والحادي عشر هو السيد الداودي لا لأنه طلب رفع الضريبة بل لعدم إدانته لبيع الخمر في بلد مسلم.هكذا اصبح الداودي الجناح الأيسر لفريق الملعونين.

  • marocain pur
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:09

    لا فائدة من الخمر بتاتا ووجب الرفع من ثمنه حتى يقل عدد مستهلكيه .الخمر بالإضافة إلى أضراره الصحية التي أصبح يعرفها الصغير قبل الكبير له الفضل كل الفضل في ارتفاع نسبة حواذث السير و بالتالي ارتفاع عدد القتلى و المعطوبين خاصة و نحن قوم نشرب حتى نصل إلى أكثر من الثمالة.النائب المحترم طرح فكرة تعد سابقة من نوعها و أنا أشد على يديه و أحييه على تفكيره السليم و ضميره اليقض

  • عبد اللع العلوى السليماني
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:11

    لقد سرني وأثلج صدري طلبك أيها الأخ الغيور على دين الإسلام الذي حرّم الخمر والميسر والربا، وهذه من شيم المسلمين الغيورين على دينهم، فهنيئا لنا بأمثالك ممن يقولون بشجاعة تجب الزيادة في ضريبة الخمور بكامل أنواعها، وهذه البادرة ستكتب في صحيفتكم ياحزب العدالة بمداد الفخر والعز إذا ما تحققت هذه الأمنية
    ويبقى مجال آخر يجب محاربته وهو ضريبة السمعي البصري التي تقتطع من الشعب غصبا عنه لتمويل التلفزتين وهدر الأموال في بث المناكر والمحرمات من مسابقات غنائية ومسلسلات هزيلة تعلم الناشئة الخروج عن الدين وعن الميادئ وعن القيم والأخلاق والآداب، وتصرف على السهرات المجنة المليئة بالرقص والفسق والفجور وهتك الأعراض والأختلاط وكل هذه الأفعال محرمة والمغاربة قاطبة يساهمون في تمويل هذه المحرمات، وما أحوج الشعب المغربي إلى هذه الدراهم التي تغتصب منه لتصرف في المحرمات وفي نشر الفحشاء والمناكر، ولهذا فإننا ننتظر من حزبكم العتيد ومن قادته ونوابه بالمجلسين أن يطالبوا بحذف هذه الضريبة المفروضة على الشعب بكامله والتي لا يستفيد منها إلا جكاعة من المرتزقة ومن المخمرين والفساق الذين ينشرون الفساد ويعبمون أبناءنا ما حرمه الله ، وستكتب في سجلكم هذه الحسنة إذا ما حرستم على حذفها وستنالون عطف الشعب بكامله إذا ما حققتم هذه الأمنية وأرحتم الشعب من هذه الضريبة المفروضة عليه غصبا وقهرا والتي تصرف رفيما حرم الله تعالى, ويشهد الله بأن الأمة بكاملها ستكون ممنونة لكم بهذا العمل الذي سيخفف عنها هذه المصيبة وهذا الوزر الذي تساهم فيه. ونسأل العلي القدير أن يعينكم ويوفقكم لما فيه الخير والفلاح ورفع المظالم عن الشعب المغربي المسكين ولاسيما الطبقة الضعيفة والتوسطة التي تنتمون إلأيها وتدافعون عنها بتوفيق من الله والله لا يضيع أجركم وعملكم ودمتم للحق طالبين وساهرين على تنفيده وتطبيقه والسلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته

  • أبو هاجر
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الخمر حرام بكتاب الله تعالى حرام بسنة رسول الله حرام بإجماع المسلمين إجماعا قطعيا معلوما بالضرورة من دين الإسلام لا خلاف فيه ولا نزاع ولا إشكال ولا لبس قال الله تعالى:(( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)) .
    وقال النبي : ((كل خمر – وفي رواية: كل مسكر – حرام)) رواه مسلم. وأجمع علماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وقديم الزمان وحديثه على أن الخمر حرام إجماعا قطعيا لا ريب فيه فمن قال: إنه حلال فهو كافر يستتاب فإن تاب ورجع الى الإسلام بالشهادتين وأقر بتحريمها ترك وإلا فحكمه حكم المرتد لأنه استحل أمراً معلوم حرمته بين الناس ولولم يستحل وشرب يسمى مسلم عاصياً ولايكفر.
    هنا أقول للفقيه السي الداودي أين هي مرجعية حزبك التي تدعونها و أقول لك إن من اعتقد أن الخمر حلال فهو مكذب لكتاب الله و لرسول الله خارج عن إجماع المسلمين قال الله تعالى :((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)) . أما من شرب الخمر وهو يؤمن ويعتقد بأنها حرام ولكن سولت له نفسه بها فشربها فهو عاص لله فاسق عن طاعته مستحق للعقوبة في الآخرة إن لم يتب قال أنس بن مالك: ((لعن رسول الله في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له)) . وقال : ((من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة)) رواه مسلم. وقال: ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر))

  • dounia
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:59

    لقد سلكت الطريق الصحيح للشهرة كما فعل صاحبك الزمزمي واصل مشوارك فكل وسائل الاعلام سوف تتحدث عن نظرياتك الحديتة في عالم الاعمال والمال والاقتصاد
    الله انعل اللي ما يحشم

  • من الجنوب الشرقي
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 02:01

    {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة.
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ ، وَشَارِبَهَا ، وَسَاقِيَهَا ، وَعَاصِرَهَا ، وَمُسْتَعْصِرَهَا ، وَحَامِلَهَا ، وَالْمَحْمُولَ إِلَيْهِ ، وَبَائِعَهَا وَآكِلَ ثَمَنِهَا ، وَمُبْتَاعَهَا “
    الخمر هو المسكر من كل شراب أيا كان نوعه أو المادة المصنوع منها لقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: “كل مسكر خمر وكل خمر حرام” رواه مسلم. ويحرم الخمر قليله وكثيره لقوله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله في الخمرة عشرة.. وشاربها” فالخمر إذن كمانعلم يذهب العقل، هذا الأخير الذي يعتبر الميزة الأساسية للإنسان عن الحيوان والقوة الضابطة فيه، فإن سلوكه يصبح غير منضبط لأنه يحول الإنسان إلى بهيم فاقد للوعي والإدراك والفهم والتمييز بين الصواب والخطأ، فلا يدرك مثلا عواقب الأمور، ومن هنا ينجرف في تيار الجريمة وبحكم فقدان القوة الضابطة والموجهة لسلوك الإنسان وتصرفاته، وإذا كان الأفراد يختلفون في تحملهم للكحول وفي ترتيب ظهور علامات السكر حيث تظهر لدى البعض في البداية العلامات الجسمية مثل تداخل النطق بالأصوات والحروف وعدم التآزر الحركي، بينما يظهر لدى الآخرين في البداية تغيرات عقلية حتى يصبح السكر شديدا فتخلف لديهم زيادة في القابلية للتهيج وانفجار الغضب والعنف والتي تكون منسية في حالة الرجوع إلى الرشد.
    و من جهة اخرى فان كل الدول تسعى وخصوصا الدول الغربية للحد من استهلاك الخمور والسجائر وتلجأ إلى رفع الضرائب عليها، وقد نجح ذلك من تقليل الاستهلاك عليها، اما المدمنون على الخمر والسجائر واللذين يريدون الاقلاع فهناك المشافي والمستوصفات التي تقدم خدماتها لهم.
    فالمبدأ هو منع بيع الخمور للمسلمين، ما يعني أن الزيادة لن تغير من الواقع شيئاً.

  • عبدو من بروكسيل
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 02:05

    السلام عليكم ، إن الإسلام جاء ليقلع المشكل من جدوره ، وليس حلا ترقيعيا ، فنحن في حاجة إلى رجال كبلال وعمر ، إن الخمر حرام في كل الكتب السماوية ، فالواجب أن تقول يا داودي زمانه ، ؛إرفعوا عنا هدا الوبال أو سننسحب من هده الحكومة التي لا تحرم ما حرم الله ، فإن الله عز وجل قال :عن خائضون في الكفر وأعراض الناس ،فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ،هدا في الحديث فما بالك بالتشريع، فعليكم أن تروا الأبيض أبيض وليس رماديا ، إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ، صدق الله العضيم.

  • بلال ...........
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 02:03

    قضية تفشي الادمان على شرب الخمور و السجائر .. قضية جدجد خطيرة و قد كانت و لا تزال بابا واسعا يمر من خلاله و عبره الاف الشباب الى عالم الادمان على المخدرات و المتاجرة في بيعها .. و عليه النظر في هذه القضية بعين لعقل و الموضوعية ..
    اما فيما يتعلق بما طرحه الداودي من رفع للضريبة على الخمور و السجائر و ما الى ذلك فهذا موضوع اخر ..
    ان كان الداودي و من معه ينطلقون من منطلق ان الدولة لن توقف معامل انتاج الخمور و لن تحرمها لانها دولة تسود فيها مصالح الاثرياء الباذخين و لاتسود فيها سلطة المبدا .. سلطة الخلق ..و سلطة كل ما من شانه ان يؤدي الى التحضر .. وان مضايقة الدولة بدفعها الى سن قوانين تزيد في تسعيرة هذه المواد السامة حتى تشكل عبئا يجب التخلص منه على ظهور كل مدمن .. فهذا لا يعد اصلاحا لخلل يشيع في مجتمعنا .. و لا يعد حلا لمشكلة معينة .. لكنه على اية حال ترقيع يضاف الى سلسلة الترقيعات التي تخرج علينا بها الاطياف السياسية بين الفينة و الاخرى ..
    اذا كنا نعتبر الخمر مخدرا من المخدرات التي تضر بصحة الانسان المغربي و بعقله و تضر بمصالح الامة لانها تنافي القيم و المبادئ و الاخلاق التي نؤمن بها .. فعلى الجميع ان يحارب هذه الافة .. و ان يفرض على الحكومة ان تتحرك من اجل اجتثاثها .. الحكومة و الدولة بكل مؤساستها مدعوة لان تسير في هذا الاتجاه .. لانه لا يمكن ان ندعو المغاربة الى التشبث بوطنيتهم .. ونحن في نفس الحين نقدم لهم سما يذهب بقواهم الجسدية و العقلية .. المجنون لا يعرف لا ارضا و لاوطنا و لا سيدا و لا دستورا .. هذه حقيقة يجب ان يدركها المسؤولون الاوائل على هذه الامة اولا و ندركه نحن كذلك معشر الاخوة الكرام .. و لكم مني كل التقدير و كل الاحترام

  • hassan españa
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:39

    يقول الداودي بالزيادة في ثمن الخمر لان مداخيل الدولة تعرف نقصا حادا؛اي ان الداودي يشجع بيع الخمر .فعن اي اسلام يتحدثون وعن اي مرجعية دينية يدافعون؛أن يدعو الى تعويض مداخيل الدولة بالزيادة في ثمن ما حرم الله هدا كلام حاشى ان يدافع عنه مسلم؛فبينكم وبين الاسلام ما بين السماء والارض لقد سقطت ورقةالتوت عنكم وانكشفت عوراتكم.الخمر حرام.

  • احترم تحترم آ دويدة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:41

    ما كاين ما أخطر على المغرب من السرطان ديال حزبكم وأفكاركم أ الشغارة المشعودين.
    المغاربة من بكري كا يشربو وما عمرهم فسدو المجتمع ولا تسببو في الحوادث ديال بصح قد اللي عاناه المغرب منكم أ الشياطين. واعلموا أن كل شيء محظور فهو مرغوب.
    الشراب فيه الخير. وخاص الدولة تعرف بأن أكثر من نصف المغاربة كا يشربو وعادي بلا مشاكل بلا صداع. المشاكل والصداع دايرينو أنتم أ اللواطيين. يجب أن يمثل شاربو المشروبات الكحولية هم أيضا في البرلمان.
    وما تنساوش بأن الشراب هو أصل النعمة والأجرةعلى شرائح كبيرةمن المجتمع من فلاحة الكروم حتى العمال والباعة وعمال المطاعم وأصحاب الزريعة ومواقف السيارات والضرائب وجلب العملة الصعبة وغيرهاوغيرها.
    يجب أن تحترموا رغبات الناس وحقوقهم حتى يتسنى لهم أن يحترموكم هم أيضا، أم أنكم تريدون أن تحجروا على الناس ؟
    آيوا

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:41

    كم من اجسام سممت…..وكم من بيوت خربت….وكم من اسر شتتت….وكم من جيوب افرغت….وكم من حوادث وقعت….وكم من طاقات هدرت….وكم….وكم….بفعل لذة حرام زائلة….وزجاجة خمر سائلة….اسال الله السلامة والعافية لنا ولكم ولجميع المسلمين.

  • سعود
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:45

    اسال الله ان يحمي اهل المغرب من الخمور وان يكمل عليكمالصحة

  • mohamed111111
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:43

    لا تعينو الشيطان على شاربي الخمر خاصة المسلمين فمنهم من يحب الله ورسوله.إخوتي لو إجتمعت عليكم كل مشاكل الدنيا وضاقت عليكم الحياة فالخمر ليس حلا.فعليكم بالرجوع الى الله و الاستغفار.قال تعالى ..ألا بذكر الله تطمئن القلوب .. إخوتي إعلمو أن الصلاة نور و رحمة وشفاء و شكر لله على نعمه التي لا تحصى .إن كان لديك مشكل أ كثر من الدعاء في السجود في صلاتك بخشوع إشك همك لله إبك من خشيته سترى الفرج بإذن الله و سترى السعادة ولا تنسى الصدقة على الفقراء فكم جميل أن تدخل السعادة في قلوب الآخرين.

  • hassan.holland
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:43

    عجبا لكم يامغاربة الن٠٠الداودي لم يقل شيئا غريبا٠وهو لم يفتي بدفع الضرائب على الخمور بل الزيادة فيها لانها بقيت مجمدة مند سنة 1979في حين ان الضرائب على المواد الغدائية والاستهلاكية منها عرفت ارتفاعا مند سنة1979الى وقتنا ولا تعجبوا ادا ما علمتم ان الدول الاوربية على سبيل المثال ترفع من قيمة هده الضرائب كل سنة واكرر كل سنة بمعدل 1,5 في المائةوطبعا هناك المعارضون لهدا الطلب واولهم المنتجون للخمرلان ربحهم سينقص وبعدهم المتاجرون فيه واخرهم المستهلك الدي سيدفع الثمن٠والزيادة في ثمنه قد يدفع الكثيرين من التخلي عنه٠اما للدين يطالبون بمنع بيعه في المغرب فليعلموا بانه لايوجد اي بلد في العالم لا تباع فيه الخمور٠حيث انه يباع حتى في السعودية مهد الاسلام لكن لا يباع للمسلمين وهم جد صارمين فيما يخص بيعه للمسلمين وعقابهم لمن يخالف هدا جد صارم٠ولهدا فالسيد الداودي لم يقل شيئا يستحق عليه دلك الشتم والقذف٠وانا كمسلم لا انتمي لا لحزبه ولا لغيره بل انتمي الى هدا البلد المسلم الدي تحاول مختلف الجها ت تخريبه (٠فهده جمعية مالي التي تجمعت على الشر والمنكر وهدا التامك واصدقاؤه الدين يحاولون تفرقة البلد )افكر هكدا وكل انسان له عقله يفكربه٠

  • Abdou
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:29

    Excellente idée, mérite d’être encouragée et mise en place. On peut dire beaucoup de chose sur le plan théorique, mais lorsqu’il s’agit des suggestions et propositions peu de gens ont la capacité de proposer.

  • candide
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:31

    ungrand remerciement au pjd que je respecte mais une seule main ne peut pas applaudir.la plupart des marocains sont des skayrias.allez voir la queue a marjane…ou pt etre que je me trompe car les caissieres les prennent pour des gwars…a

  • الكرماح خارج السلم
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 00:49

    الاقرار بالزيادة هو اقرار بالتداول وبالوفرة الزائدة والمتنوعة المستوردة المحلية والبلدية اي الكوكوت وهدا مايسعى اليه الاخ لتشجيع الانتاج المحلي على غرار مربى تكنارت والتمور.البيرة ستبقى حاضرة بيننافقط علينا ان نحسن استعمالهاوالاستعداد لتحمل الزيادة بالنقص من التعريكة. زد الماء زد الدقيق.

  • hicham
    الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 23:09

    جزاك الله خيرا .مزل في امة محمد من ياءمر بالمعروف وينه عن المنكر.الخمر ام الخباءت.انم الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان فجتنبوه لعلكم تفلحون .

  • عبد الله
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:11

    لقد فرضت ضريبة السمعي البصري على المغاربة لتمويل المحرمات وهي السهرات العمومية أيام السبت، وما فيها من اختلاط ورقص وغناء وهتك للعورات، والمسابقات الغنائية وما تحمله من مساوئ ومناكر وفجور وكلام يستحيي الإنسان من ذكره فأحرى سماعه، المسلسلات الهزيلة التي تسئ إلى سمعة المغرب والمغاربة قاطبة، وما تحمله من عبارات ولهجات ومثل سخيفة تعلم أبناءنا المسخ والوسخ والسخط والكلام السئ، زد على هذا للا العروسة هذا الداء الوبيل الجديد الذي تصرف فيه مئات الملايين وتفضح فيه عورات المسلمين رجالا ونساء وشبابا، ونحن نؤدي ثمن كل هذه المحرمات من قوتنا وقوت عيالنا وما أحوجنا إلى هده الدراهم التي تقتطع من أرزاقنا رغم أنفنا، لنمول بها المحرمات والموبقات والمناكر، فإلى متى ونحن صامتون نحصد عواقب ما يرتكب من محرمات لقد آن الآوان لنقول لا لهذه الضريبة ولهذا الإغتصاب المحرم،
    إننا نطالب الإخوة فب حزب العدالة والتنمية لرفع هذا الظلم وحذف هذه الضريبة التي تصرف في الحرام والتي نساهم فيها دون إرادتنا، وما أحوجنا جميعا إلى هذه الدراهم في وقت ارتفعت فيه أسعار جميع المواد الغذائية وجمدت فيه الرواتب وأصبحنا ندفع ضريبة جديدة ألا وهي ضريبة المدارس الخصوصية التي نضطر إلى اللجوء إليها لتعليم أبنائنا عندما أصبجت المدارس الحكومية لا تنتج إلا العاطلين لهزالة ما يحصلون عليه من دراسة داخل هذه المدارس,
    فإليكم ياأعضاء حزب العدالة والتنمية نلتجئ بعد الله تعالى لرفع هذه المظلمة عن الأمة والله تعالى يجازيكم وستكون هذه الحسنة في سجلكم وصحيفتكم, أعانكم الله ووفقكم لما فيه الخير والفلاح والسلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته

  • جلال
    الخميس 22 أكتوبر 2009 - 01:13

    هؤلاء الإنتهازيين ماهم إلا صماصرة فقط يتاجرون بالدين، ويستغلون سداجة بعض المواطننين لدغدغة مشاعرهم، لأنها هي الطريقة السهلة للوصول إلى الشهرة، وكدلك لتحقيق أهدافهم الخبيثة.
    أما الخمر لا يستطيع أن يمنعه هو أوغيره، لأن أكثر من 98 في المئة من الدول الإسلامية يوجد فيها الخمر ويستهلكه مواطنيها،

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 4

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز