الدبلوماسية المغربية تحقق نصراً جديداً في واشنطن

الدبلوماسية المغربية تحقق نصراً جديداً في واشنطن
الخميس 24 مارس 2011 - 23:59

واشنطن تجدد دعمها المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، والفهري يوضح للأميركيين الطابع الشامل للإصلاحات الدستورية المغربية.


أكد وزير الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، الطابع “الشامل” للنقاش الجاري حول الإصلاحات الدستورية التي أعلن عنها العاهل المغربي، فيما أعلنت واشنطن دعمها للخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية.


وقال الفهري، الذي يقوم حالياً بزيارة لواشنطن، في حديث لقناة “سي إن إن” الأميركية الثلاثاء الماضس إن “النقاش حول الإصلاحات الدستورية، الذي انطلق، هو شامل ويتسم بمشاركة كل القوى الحية للأمة”، مذكراً في هذا السياق بأن المغرب، الذي كرس دستورياً التعددية منذ سنة 1962، يتميز بوجود أحزاب سياسية من مختلف المشارب ونقابات نشيطة ومنظمات غير حكومية فعالة.


وأضاف أن المغرب بإرسائه لهذا المسلسل من الاصلاح العميق والرائد فإن “جلالة الملك محمد السادس قد استجاب بالتالي لتطلعات شعبه وللأحزاب السياسية ومختلف الفاعلين بالمجتمع المدني بما فيهم الشباب”.


وذكر بأن اللجنة المكلفة بمراجعة الدستور سترفع نتائج أشغالها إلى الملك محمد السادس في يونيو/حزيران المقبل، ليتم بعد ذلك عرض مشروع الدستور الجديد على استفتاء شعبي.


وأوضح أنه عما قريب، ستحظى المملكة بدستور “عصري ودينامي يضمن استقلالاً تاماً للسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية” مشيراً إلى أن الامر يتعلق “بدون شك ببعد آخر للاستثناء المغربي”.


وكان الفهري قد أجرى أحاديث مماثلة مع “بي بي سي واشنطن” و”بي بي سي انترناشيونال” و”واشنطن بوست” و”أسوشيتيد بريس” و”فوربس كوم” تناولت الآفاق المفتوحة بفضل الاصلاح الدستوري بالمغرب، وكذا التطور الجاري في العديد من الدول العربية.


وفي هذا الصدد، أبرز الفهري أن الوضع في العالم العربي يختلف من بلد الى آخر وأنه في حال ما تم تغيير ما، فسيتم بشكل خاص وفق واقع كل بلد.


وفي هذا الإطار أشار إلى الوضع في المغرب العربي والى قضية الصحراء وتطوراتها على الصعيد الاقليمي وأيضاً على مستوى الامم المتحدة.


وأكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مجدداً، الأربعاء أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يعد مقترحاً “جدياً وواقعياً وذا مصداقية”، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بـ”موقف ثابت للسياسة الخارجية الأميركية منذ إدارة كلينتون، إلى إدارة أوباما، مرورا بإدارة بوش”.


وأوضحت كلينتون، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الفاسي الفهري في واشنطن “لقد سبق أن عبرنا عن اقتناعنا بأن مخطط الحكم الذاتي يعد مقترحاً جدياً وواقعياً وذا مصداقية، وكذا مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعات” الساكنة المعنية، “لتدبير شؤونها في إطار يسوده السلم والكرامة”.


وأشارت كلينتون، من جهة أخرى، إلى أن الولايات المتحدة تدعم بقوة دور المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء السيد كريستوفر روس، وكذا الأمم المتحدة، في جهودهما الرامية إلى إيجاد حل لنزاع الصحراء.


وايدت أغلبية أعضاء الكونغرس الأميركي مخطط الحكم الذاتي المغربي بالصحراء.


وجددت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأميركي إليانا روس ـ ليهتينن التأكيد على الدعم الذي يحظى به مخطط الحكم الذاتي المغربي بالصحراء من لدن الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الهيئة التشريعية بالولايات المتحدة. وأكدت روس- ليهتينن، في رسالة وجهتها إلى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الإثنين، أن “أغلبية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بمجلس النواب (233 عضوا) وكذا بمجلس الشيوخ (54 عضوا)،كانت قد عبرت عن مباركتنا للسياسة الأميركية الداعمة لمقترح الحكم الذاتي بالمملكة المغربية بهدف تسوية قضية الصحراء”.


وبعدما عبرت عن انشغالها ازاء “غياب تقدم” في الجهود الرامية إلى إخراج قضية الصحراء من المأزق الحالي والمنحى التصاعدي القوي للتطرف والاتجار في المخدرات بمنطقة الساحل وغرب إفريقيا، اعتبرت أن حلاً واقعياً لهذا النزاع “من شأنه خلق مناخ من الأمن بالمنطقة وخدمة المصالح المرتبطة بالأمن القومي الأميركي”.


ودعت إليانا روس- ليهتينن رئيسة الدبلوماسية الأميركية إلى العمل على أن تشكل المفاوضات المقبلة حول الصحراء فرصة بالنسبة للأطراف من أجل “مناقشة حلول واقعية وعملية”.


وخلصت في رسالتها، الى القول “سأظل مقتنعة بأنه بإمكاننا إيجاد حل لهذا النزاع الذي طال أمده ومن ثم تقديم مساهمتنا بهدف إرساء الاستقرار والازدهار بالمنطقة، لفائدة مفاوضات براغماتية وريادة قوية للولايات المتحدة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • hamid
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:07

    Mieux pour CLITON de prendre l’avis de peuple marocain au lieu d écouter aux messieurs fassis qui ont pourri notre pays, et à qui les marocains ont déjà demander de partir.
    Ce que font « les ministres marocains » ces jours c est de propagande pour le discours royal qui n est qu un discours « chafaoui » qui ne se réalisera même pas avec l écoulement de sang marocains et essaie de convaincre l oxident pour se protéger d un eventulle révolte

  • big boss
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:11

    good job Mr taib this is a good step ahead !!we do all needd the support of America at tthis moment !!

  • مغربي أمازيغي حر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:13

    هدي بعدا حاجة زوينة درتيها فميريكان!!!
    يالله أسي الوزير خدم و بين لينا حنة إيدك فالعالم كلو بلي المغرب راه بلد سلمي وغادي يوصل و يحقق كاع المتطلبات ديالو؛ و ماغاديش يفرط فالصحراء المغربية…. النصر آتي…

  • hassan
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:01

    الفاسي ارحل من الحكومة المغربية قبل ان تاتي العاصفة نريد الشغل والكرمة ومن يبع الوطن الى المشعودين ان يعاقب ومن يدهب الى المشعودين والسحراان يخرج من المغرب نحن نريد القنون والحق في المغرب ليس الحكم السحر والشعودة نريد تحرير النفوس من الشر الدي ركبتم الى الشعوب العربية

  • mohammed
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:15

    يجب إرسال أكبر عدد ممكن من البعتات الدبلماسية إلى البلدان الغربية وخاصة التي لها تقلها في اتخاد القرار مثل فرنسا،أمريكا،برطنيا ،اليبان،الهند…..وتجاهل البلدان التي تحاول أن تتير البلبلة مثل إسبانيا و بعض الدول الإفريقية الغير معروفة أصلا…

  • HASSN
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:03

    سياد على الشعب وعبيد أمام أسيادهم الأوربيون.دهبوا ليستعطفوهم .
    كم هم أدلاّء ؟وكم هم جبناء؟ دهبوا ليؤشروا لهم على الاصلاحات الوهمية.الاتحاد الاوربي يعرف جيدا أنهم مناقون وناهبي ثروات بلادهم.وكان يساندهم اثناء الحرب الباردة.أما الان,فالظاهر أ…ن مصالحهم
    تتفق مع مبادئهم,وهم يساندون الثورات العربية من أجل الديموقراطية وحقوق الانسان.هدا مالم يرفض شعب ما الديموقراطية ويحب جلاّديه
    أمام هدا ماعساهم أن يفعلوا غير المحافظة على مصالحهم؛وهدا ليس عيبا. أما إدا أرادت الشعوب الحياة الكريمة والحرّة,فهم مضطرّون لمساندتهم ولمصلحتهم كدلك وإلاّ فالمقاطعة الاقتصادية الشعبية خير سلاح لمواجهتهم.وفي المظاهرة القادمة,يجب إبداع شعارات في هدا الصدد لتمرير هده الرسالة وبقوّة وعبر الاسجوابات الصحفية للضغط عليهم كدلك,لتفعيل دبلوماسية مطالب الحركة الشبابية الشعبية.
    علين إدن رفع شعارات واضحة للاتحاد الاوربي وأمريكا بالفرنسية والانجليزية لافهامهم أننا نفهم اللعبة وطنيا ودوليا حتى لايتكالبوا علينا

  • أبو الصفاء
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:17

    عن أي نجاح تتحدث دبلوماسيتنا الفهرية؟
    إن المفاوضات مع مرتزقة أحرقوا كل أوراقهم الأخلاقية في دعم المجرم الليبي يتبثون دمويتهم والطينة التي ينتمون لها ضدا على القوانين الدولية برعاية المخابرات الجزائرية..إنهم دراع إرهابية مثلما الشأن بالنسبة لما يسمونه “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”الهدف من إنشائهما تمويه الهيمنة ونهب مقدرات الشعب الجزائري واستبعاد حدوث تغيير ديمقراطي و حقوقي منسجم مع المعايير الدولية في هذا الشأن…وبطبيعة الحال صار لدينا منتفعون من هذا الوضع يتمنون استمرار التوثر المفتعل إبقاءا على مصالحهم التي تخنق كاهل دافعي الضرائب المغاربة وتبرر خنق الأصوات الحرة و الديمقراطية في المغرب..صار لدينا نخبة ذاخل مراكز القرار تبدل جهدها للإبقاء على تنظيم البوليساريو الذي يبرر هيمنتها واحتكارها للملف على مقاس المصالح المتبادلة بشكل مموه..أيها السادة:لقد سقط القناع وسينفجر الوضع إذا استمر صم الآذان عن سماع صوت الشعب الذي يطالب بإسقاط الحكومة و حل البرلمان..لأنكم ببساطة لم تعودوا أهلا لثقتنا..و الشعب المغربي من طنجة إلى الكورة سيقرر مصيره السياسي من خلال ملكية برلمانية تسيد إرادة الشعب في اختيار من يحكمه ويحاسبه على التزامه أو عدم التزامه بما يسطر من برامج..ولقد عبر الملك عن إرادة التغيير هاته ليظل بمنأى عما تحاول عائلة الفاسي وحماتها من الحرس القديم توريطه فيه بمكر الدفاع عنه..إنه لا يحتاج إلى دفاعكم المنافق و الزائف..إنه يحتاج إلى من يحب الخير لهذا الشعب و لهذا الوطن..هذا هو الولاء الحقيقي لمشروع بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي الذي أعلنه منذ توليه العرش و الذي تعملون على نسفه عبر جشعكم وتمترسكم المنافق..أنظروا ما فعلت سفارتكم في طرابلس من متاجرة في أرواح المغاربة بعرقلة تمكين المغاربة من التذاكر المجانية التي بعتها جلالته إلى رعاياه كي تبقوهم دروعا بشرية تديم عمر العقيد الدموي..لم تعد تنطلي علينا ألاعيبكم أيها المتاجرون في كل شيء..عاشت حركة 20فبراير لفضح أمثالكم من الوصوليين..لا نريد حوارا يستديم عمر من يحتجزون إخواننا في تندوف..نساند وعي الشباب الجزائري في إسقاط نظام الجنرالات زراع التفرقة بين الشعوب..وإنها لحركة حتى النصر..كفى خدمةللنيوليبرالية أيها الناهبون للمقدرات.

  • اداف
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:09

    نحن شعب وجنود مجندون وراء صاحب الجلالة المللك محمد السادس نصره الله وشعارنا دئمآ الله الوطن اللملك والشعب

  • قدور
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:05

    اي نصر تتحدثون عنه؟
    فلتنظروا الى نتائج مباحثاث مانهاست ومالطا، ان ال الفهري لن يحققوا شيئا للمغرب، والرهان عليهم خاسر، فليرحلوا وليبحثوا لهم عن دور اخر، لان اخر ما يفكرون فيه هو عزة المغرب وكرامته ودور يليق به

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 3

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 2

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات