الدبلوماسي الأممي دي ميستورا .. من أزمة سوريا إلى قضية الصحراء المغربية

الدبلوماسي الأممي دي ميستورا .. من أزمة سوريا إلى قضية الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:00

نزاعات حارقة، أبرزها الملف السوري، هي جزءٌ من مسار حافل لـستافان دي ميستورا، الذي أكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أنه سيعين مبعوثا شخصيا لأنطونيو غوتيريش إلى الصحراء المغربية.

وفي حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، وصف عمر هلال دي ميستورا بالدبلوماسي الذي “أثبت نفسه في سوريا وأفغانستان والعراق وإفريقيا”. وأضاف: “خبرته الدبلوماسية الدولية الطويلة، وأصوله المتوسطية التي بلورت معرفته العميقة بمشاكل هذه المنطقة، واستيعابه للتهديدات الأمنية وزعزعة الاستقرار في شمال إفريقيا، فضلا عن استقلاليته وحياده اللذين طبعا عمله في الأمم المتحدة، (كلها عوامل) سوف تساعده كثيرا في الاضطلاع بطريقة هادئة وبناءة بمهمة تيسير العملية السياسية المتعلقة بهذا النزاع الإقليمي”.

وحول سبب استقالته من مهمته كمبعوث خاص للأمم المتحدة إلى سوريا، سبق أن قال دي ميستورا إنه “تجنب مصافحة يد الرئيس السوري بشار الأسد”، حتى لا يكون الشخص الذي يقول له “معلِش” (لا بأس) بعدما رأى أن الأسد يتجه نحو ربح الحرب الأهلية في سوريا، المندلعة بعد الثورة في 2011، عقب ما قام به في حلب وإدلب وداريا.

هذا الدبلوماسي السويدي الإيطالي، الذي راجت من قبل أنباء عن تحفظ المغرب على اسمه كمبعوث لحل ملف الصحراء المغربية، سبق أن كان نائبا لوزير الخارجية في الحكومة الإيطالية، وعمل لأزيد من 40 سنة بين أروقة منظمة الأمم المتحدة، خلال سنوات عيشه الأربع بعد السبعين.

وقاد دي ميستورا، سويدي الأم وإيطالي الأب، بعثات الأمم المتحدة في كل من العراق وأفغانستان وجنوب لبنان. وهو أستاذ مساعد بمعهد الدراسات السياسية الفرنسي (سيونس بو)، وأستاذ زائر بجامعة “ييل” الأمريكية.

وبدأ هذا الدبلوماسي مسيرته مع منظمة الأمم المتحدة مديرا لمشروع للأغذية في السودان، ثم مكلفا بالإغاثة الطارئة في تشاد، مطلع سبعينيات القرن الماضي. ولما يقرب عشرَ سنوات كان مديرا لعمليات منظمة الأغذية والزراعة، حيث كان مسؤولا عن مهام إنسانية في مناطق، مثل: سراييفو وإثيوبيا وفيتنام.

ولثلاث سنوات، عمل دي ميستورا مديرا للعلاقات الخارجية لمكتب الأمم المتحدة المعني بشؤون أفغانستان، كما اشتغل منسقا للشؤون الإنسانية بالعراق في الأمم المتحدة، وممثلا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة بجنوب لبنان، ثم ممثلا خاصا له بالعراق، ورئيسا للبعثة الأممية إلى أفغانستان، وكانت له مهام بمنظمة الـ”يونيسيف” بالصومال.

وإلى جانب اللغات السويدية والإيطالية والإنجليزية، يتحدث المبعوث الأممي اللغات الفرنسية والألمانية والإسبانية والعامية العربية، وفق حوار سابق له؛ ذكر فيه أنه على الرغم من قدرته على الحديث بهذه الألسن فإنه “سيء في الرياضيات”.

‫تعليقات الزوار

41
  • ملاحظ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:07

    مسلسل سامحيني وما تسامحنيش.سياتي هذا ويحل محله آخر وهكذا. الأمم المتحدة تم إنشاؤها لرعاية مصالح الدول الكبرى فقط. ولم يثبت أنها ساهمت في حل مشاكل الدول الصغرى

  • lacel
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:12

    حنا عندنا الحق علاش غادين نتحفظو لي جا بسمالله . عنداك غير يبداو يبكيو من هنا لستة اشهر ههه
    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها . انا اطالب المغرب بإعادة بسط سيطرته على جميع مقاطعاته المحتلة من قبل عصابة الكابرانات باعتبارها أراضي كانت خاضعة للسيطرة العلوية قبل الاستعمار . (تحت شعار كبرها تصغار)

  • HBM
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:13

    ولا ننسى أنه من أسرة من “النبلاء” الإطاليين وهو ما يبرر وجود la particule “دي” في اسمه ويحمل لقب “ماركيس”
    فكيف سينظر هدا “النبيل” العريق الأصل للقطيع الأشعت الأغبر دون أصل ولا مفصل الدي يشكله البوليساريو

  • محمد الوطن
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:16

    قريبا ستضع له الجزائر وصنيعتها البوليساريو العصا في العجلة بترديد اسطوانة أكل عليها الدهر وشرب، نحن نتمنى له كل التوفيق خصوصا وقد أخذ علما بموضوع “القرم” وكتالونيا “وتيغراي” وغيرها من التجارب ،وأمامه طبق من ذهب فيه مبادرة الحكم الذاتي الذي تلتقي فيه كل الرغبات لمن أراد السلم وجنح إليه.

  • سعد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:18

    اكبر كارثة ارتكبها المخزن في عهد الحسن الثاني هي تدويل ملف الصحراء والسماح بفتح مقر تابع لامم المتحدة في العيون المينورسو و بسب الكارثة التي ارتكبها المخزن في عهد الحسن الثاني اصبح العالم يتدخل في ملف الصحراء لدالك من المستحيل ارضاء العاالم او اقناع العاالم بعدالة الملف حيت تحولت قضية الصحراء لابتزاز واستنزاف للمغرب

  • تيوشا
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:22

    ايوا هاد الامتيازات كلها كان خاصو دابا يكون على الاقل امير ديال شي امارة عندو مؤهلات و ارتباطات تاريخية تاتسمح ليه يكون امير ديال شي ارض جديدة بلغة جديدة و دستور جديد يا ودي يا ديمستورا حصلتي حصلتي

  • Massi
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:23

    اظن ان هدا خطا اخر ارتكبته الدولة المغربية بقبولها بتعيين هدا الشخص لانه سيكون اكفاس من كريستوفر روس , اتخوف ان يحدث ما حدث مع بانكمون و خروج المغاربة و الاحزاب للنتديد في المستقبل

  • ادريس
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:24

    بوريطة قال الصحراء مغربية . ومغرب اليوم ليس مغرب الامس . وترامب اعترف بمغربية الصحراء
    فالماذا يا ترى القبول بمبعوث الأمم المتحدة الصحراء الغربية ….؟؟؟؟
    وسينظم جولة مفواضات بين المغرب والبوليزاريو.
    كل هذا يعني الجلوس مع بن بطوش..
    لماذا اذن المغرب كان يصرف أمواله على فتح قنصليات سيراليون ..؟؟؟؟؟.وووو. . وخلق مشاكل ديبلوماسية مع ألمانيا واسبانيا؟؟؟؟
    وجدتم شعبا لا يحاسبكم … فالعبو كما شءتم وبعثرو أمواله…

  • أزغوذ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:34

    مسلسل بدون نهاية .ما فائدة تعيين مبعوث خاص إلى الصحراء في ضل تشبث الطرفين المعاديين بموقفهما هما الجزائر و المغرب ..المغرب لن يتراجع عن وحدة ترابه مهما كلفه ذلك و الجزائر متشبثة بإقامة دويلة قزمية في المنطقة الغرض منها عرقلة مسيرة المغرب و شد الخناق عليه و حصره من كل جانب ، و هذا ما لا يقبله عقل .والدول العضمى تبحث عن مصالحها فقط منها من يستفيد من النزاع و إطالة أمده إلى ما لا نهاية و هذا شيء معروف . إذا ما فائدة المبعوث الأممي ؟البولزاريو خرقت وقف إطلاق النار و هي تدعي أن معاركها مستمرة في الصحراء .فمذا سيقدم للمنطقة هذا المبعوث ؟

  • الحر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:35

    قضية الصحراء الغربية المغربية لا و لن ترى النور أبدا مادامت الحدود في حداد و مادامت القضية لم تنجلي منذ أزيد من أربعين سنة فلا نظنها ستنفك عقدها في هذا الزمان الذي هو زمان البيع و الشراء من باب المصالح أولى.

    لا نرى و لن نصدق أن الدبلوماسية العالمية تحن على أسد إفريقيا…

    إنما هي حلول داخلية جهوية و بأيادي و قلوب صادقة و تضحيات جلية ذهبية و بالتالي فالصحراء لكل مغربي.
    و كفى أن تعيش قبائل كالملوك بينما الشعب كله يعيش عيشة القرود. و السبب حسب المصادر:

    الصحراء…

    تتمة…

  • مول اللبن
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:38

    غير وجدو ليه شي طواجن وشي طباسل انتاع الكسكس ولا شي جدي مشوي غادي اقول الصحراء مغربية ولو عارضه الجن في ذلك واش مشكل الصحراء مازال لم يحل بعد لقد هرمنا من هذا المشكل وكلنا الله على عسكر كوريا الشرقية اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وشتت شملهم كما شتتوا شمل آلاف المغاربة انك سميع مجيب

  • hamada
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:42

    لاحول ولا قوتي الا بالله العلي العظيم الشياطين تاتي الى المغرب بعدما افسدوا الشرق باكمله والله لست متفائل من تلك الكائنات التي تعيش على اوساخ الشعوب

  • شلح ضد القشرة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:43

    المثل الامازيغي يقول : اينما تمر الإبرة يمر الخيط .الحكم الذاتي هو الحل المنصف او لاشيء بمعنى اذا تم رفض الحكم الذاتي فهذا يعني فشل مهمة دي ميستورى ويذهب كما ذهب اسلافه وينضم الى لائحة المستفيدين وهذا غير مستبعد بل حتمي..

  • شرف 58
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:44

    ادريس: لماذا ؟ ولماذا؟ بكل بساطة لكي لا يخرج علينا البعض ويقول وما دور الامم المتحدة: انت تعرف جيدا ان المغرب في صحراءه منذ نصف قرن تقريبا ويتمتع بخيراته بل ويصدرها حتى.الامم المتحدة مقبرة الملفات مثل ملف الصحراء: تركيا واليونان ايران والبحرين باكستان والهند( الكشمير) اليابان ورورسيا الارجنتين وانكلترا ( الملوين) وغيرها….اذن تستطيع يااخي ادريس ان تحلم ولك الحق في ذلك 100 او 200 سنة القادمة.
    الله اجيبك على خيىر.

  • النووي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:45

    كلمة واحدة في غير محلها تفوه بها بانكيمون جمعت كل المغاربة كرجل واحد لمغربية الصحراء وخرج بنكيمون نادما على اليوم الذي ولد فيه ٠ولو تبعث الأمم المتحدة المهدي المنتظر لبقيت الصحراء في مغربها ولن نفرط في حبة رمل للجزائر ما دمنا على وجه الأرض

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:47

    حداري من الرجوع الى الوراء لمناقشة مخارج تأكد المجتمع الدولي من إستحالة تطبيقها على أرض الواقع ولم تعد يشار إليها في التقارير الأممية مند عقدين من الزمن…

  • حمزة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:47

    هذا الرجل لم يجد أي يحل لازمات التي بعث لحلها . لماذا لان الامم المتحدة لا تحل المشاكل. بل يامر لتازيم الوضع في خاصتا في بلاد المسلمين . هل تظنون ان شخص مسيحي غربي يحل مشاكل المسلمين ، كم نحن اغبياء و سذج ….. سوريا، العراق ، اليمن ، ليبيا…..فيقو من الغيبوبة الامم المتحدة منظمة غربية ترعى مصالح الدول الغربية ( امريكا و بريطانيا و الدول الاروبية). تسييس الازمات و تعيين مبعوث الامم المتحدة موالي للدول الغربية.
    يجب أن نطالب بشخص من اهلنا مسلم له دراية باوضاع المنطقة و قادر و يرغب في حل مشاكل المنطقة.

  • صقر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:01

    واخيرا بدأ خيط اسود من ابيض يضهر قضية الصحراء لم انتهي بعترف ترامب وتطبيع مع اسرائيل بل نزاع مستمر

  • MAX
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:04

    يجب على المبعوث الأممي إطلاق المحتجزين في تندوف قبل بدء اي عمل في موضوع الصحراء المغربية لتتضح الأمور أكثر.

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:15

    لن يعترض على الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب إلا من يريد أن يدخل منطقه الصحراء في حرب أهلية لا نهاية لها بين الصحراويين

  • touhali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:16

    تصفية ﻹسستعمار على الصحراء المغربية أنتهت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، ثم انتهت باسترجاعها من المستعمر إسبانيّ سنة 1975، والمهم حالياً هو طرد وتفكيك عصابات تندوف أﻹرهابية.
    La décolonisation du Sahara marocain a pris fin avec la reconnaissance du Sahara marocain par les États-Unis d’Amérique, puis s’est terminée avec sa récupération du colonisateur espagnol en 1975, et ce qui est actuellement important, c’est l’expulsion et le démantèlement des gangs terroristes de Tindouf.

  • Myhafid
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:16

    مهمة شبه مستحيلة مادام مرتزقة البوليساريو تخضع لسيطرة الجزاير المريضة بعداءها للمغرب لكن نبقى نحن أصحاب القرار الأخير لأننا نسيطر على الأرض والحق لجانبنا.

  • مغربي الداخلة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:22

    لن يحل شيء هذا و لا غيره. و ذلك الملف سيظل مدفون هناك و سيظل تعيين مبعوثين إلى أن يصبح المغرب مستعدا لسحب الملف و ترك طابورستان على الأرض هي و صنيعتها. لم يقدروا على إخراجنا من أرضنا رغم محاولاتهم الفاشلة 47 سنة و لن يقدروا أبدا. يظل المغرب فوق صحرائه و أتحدى أي كان أن يحاول المساس بأرضنا. 40 مليون مغربي هم جند مجندين لحماية وطنهم و لا ننتظر إشارة من النظام أو أي كان، هذه قضيتنا كمغاربة، و ليست قضية المخزن لوحده كما يظن الأعداء.

  • rachid
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:31

    never trust the veto oraganization it just broken system

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:36

    أتمنى إغلاق ملف الصحراء الغربية المغربية بالأمم المتحدة ما دام المغرب هو الذي وضعه. فالمغرب يعمِّرُ ويُشَيِّدُ في أقاليمه الجنوبية, وسكانه في أقاليمه الجنوبية يعبرون عن وطنيَّتهم من خلال المشاركة في تدبير مناطقهم ومن خلال الإنتخابات. وسكان هذه الأقاليم هم خليط سواء عبر الزواج أو إستقرار عبر إسقرار مغاربة من مناطق أخرى وإستقرار المغاربة من الأقاليم الجنوبية شمال المملكة. الأقاليم الجنوبية تعتبر الأكثر أَمْناََ ليس في المغرب فقط في عموم شمال إفريقيا. فالسؤال هو لماذا يبقى هذا الملف مفتوحا إلى ما لا نهاية, وملف الصحراء الشرقية لم نبدأ بعد في تفعيله.

  • لطفي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:40

    “وحول سبب استقالته من مهمته كمبعوث خاص للأمم المتحدة إلى سوريا، سبق أن قال دي ميستورا إنه “تجنب مصافحة يد الرئيس السوري بشار الأسد”، حتى لا يكون الشخص الذي يقول له “معلِش” (لا بأس) بعدما رأى أن الأسد يتجه نحو ربح الحرب الأهلية في سوريا، المندلعة بعد الثورة في 2011، عقب ما قام به في حلب وإدلب وداريا.”
    النصر والتمكين لفخامة الرئيس بشار الأسد قاهر الإرهاب والشيخات.

  • Salah
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:44

    حل بعدا ذيك لحريرة ديال سوريا… الحل راه بيدنا مشكل ديال الصحراء هي اخطاء لي دارت في الحرب والسياسة… كيفاش واحد ينعتك ليل نهار بالعدو ويحاربك على كل الاصعدة تريد ان تجلس معه في طاولة واحدة وتطبع معه…

  • Abdou
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:48

    ستضل الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • touhali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:55

    من والواجب على إسبانيا ﻹعتراف رسميا بمغربية الصحراء،كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك قبل قدوم مسؤول الدبلوماسي الأممي دي ميستورا؛ وبذلك تنتهي تصفيات ﻹسستعمار؛ المستعمر أسباني وضع أمانة في أيدي صاحبها. تصفية ﻹسستعمار على الصحراء المغربية أنتهت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، ثم انتهت باسترجاعها من المستعمر إسبانيّ سنة 1975، والمهم حالياً هو طرد وتفكيك عصابات تندوف أﻹرهابية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:05

    في اعتقادي الشخصي ان المغرب لو لم يكن متأكدا من نزاهة و حياد السيد ديميستورا لما رحب بتعيينه مبعوث اممي الى منطقة النزاع الاقليمي بين المغرب و الجزائر و موريتانيا و ملشيات البوليساريو الجزائرية فالشيئ الذي لم يستوعبه حكام المرادية ان السيد ديميستورا سبق له ان اشرف على عدة مفاوضات متعددة و قاد البعثات الاممية في كثير من مناطق النزاع في العالم منذ ٤٠ سنة و النتيجة لا شيئ سوى خفض التوتر و وقف اطلاق النار و نفس المصير ينتظره في مهمته الجديدة بشمال افريقيا لقد مضى على البعثات الاممية في قبرص و لبنان و في الكثير من مناطق النزاع ازيد من نصف قرن و حكام المرادية سيعودون لنقطة الصفر و الحلقة المفرغة بعد عقود اخرى قادمة لتنضاف الى العقود التي مضت اما الصحراء المغربية فستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها اما كابرانات المرادية و طرطورهم لعمامرة سيتحفظون على تعيين السيد ديميستورا لان المغرب رحب به كمبعوث اممي الى النزاع الاقليمي في شمال افريقيا.

  • Libre
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:41

    Alors c est marocain ou pas? Qu est ce qu’il vient faire dans un pays souverain ???
    Va en Algérie la kabyle oui ou ils sont forts ?

  • جلال
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:07

    المغرب رفض دي مستور قبل شهور ماذا حصل يعود موافقة عليه المصادر عن ظغوطات على المغرب قبول بالتعيين من اين جاءت هذه ضغوطات من يضغط ما قيمة الاتفاق التطبيع مع الاسراءيل اذا كلنت مازالت ضغوطات تفرض على المغرب يجب وزير الخارجية بوريطة يخرج الشعب يوضح الحقيبة لي ان لا يمكن قبل بي الاستمرار التفرد النظام القضية الصحراء المغربية المقدسة اخفاء الحقاءق نعم نحن نعلم تعيين ليس له قيمة يفشل كما فشل سابقوه لكن يجب نعرف لماذا وافق المغرب عليه بعد كان يرفضه الشعب يريد الوضوح والشفافية

  • عبود سعيد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:41

    سلام .قرار الصحراء المغربية حسم فيه الشعب المغربي.والملك الحكيم..وكفى بذلك كل الامناء العامون المتعاقبون…

  • يزيد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:54

    سمعت الايام القليلة الماضية ان السي هلال قال بان ملف طويا نهائيا
    هذا لعب صغار. كيف سيحترمك الخصوم اذا تاخذ قرارات مصيرية و تتراجع عنها

  • رشيد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:37

    القضية حسمت، فعلى ماذا ستتفاوضون؟؟؟ ؟؟ بعد الإعترافات المتتالية من دول العالم، يجب المرور إلى الأمام و إلصاق الإرهاب بالبوليزاريو و العداء بالجزائر. و رفض الجلوس معهم. الجلوس فيه تقوية للطرف الضعيف.

  • حميد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:39

    الأمم المتحدة هدفها هو إبقاء هذا النزاع إلى ما نهاية يهذه المشاورات اللتي لن تؤدي إلى أي نتيجة ،المغرب في حاجة لإستغلال صحرائه استغلالا كاملا ،لذلك فلا حل لهذا المشكل سوى البدء في الإستغلال و إذا تدخلت الجزائر فلا سبيل سوى ابحل العسكري …لأن الخاسر الوحيد في هذه الديبلوماسية الفارغة هم المغاربة …

  • غزاوي
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:19

    مجرد تساؤل.
    جاء في المقال ما نصه:
    “هذا الدبلوماسي السويدي الإيطالي، الذي راجت من قبل أنباء عن تحفظ المغرب على اسمه كمبعوث لحل ملف الصحراء المغربية” انتهى الاقتباس
    عندما تداولت وسائل إعلام عالمية اسمه في شهر ماي المنصرم لم يتحفظ المغرب فقط على دي ميستورا، بل ذكرت مصادر موثوقة أنه رفضه و”أمر” وسائل إعلامه للطعن في مصداقية الرجل ونزاهته وكفأته. ونال منه آنذاك الإعلاميون والمحللون والخبراء وحتى المعلقين.
    غير أنه وافق عليه في الأخير تحت ضغط أمريكي وأوروبي. وهو مطالب بتقديم اقتراح حلا لمجلس الأمن في مدة زمنية محددة وليست مفتوحة كسابقاتها، حل سيفرضه بدوره مجلس الأمن على الطرفين تحت الفصل السابع.
    وبما أنه لا يمكن من وجهة نظر أخلاقية ومبادئ الشرعية الدولية فرض حل على الشعب الصحراوي، فالنتيجة حتما ستعود لمخطط جيمس بيكر، الذي يحفظ ماء وجه الطرفين.
    حكم ذاتي لمدة 5 أو 7 سنوات تحدد خلالها القوائم الانتخابية يليها استفتاء تقرير المصير حول خيارين:
    حكم ذاتي موسع كم يقترح المغرب.
    استقلال تام.

  • المناضــــــل الحر
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:34

    المغرب يحتاج لفترة لأخذ نفس بعد المكاسب التي حققناها والتي لا رجعة فيها
    وفي نفس الوقت فرض سياسة
    سير واجي
    هز وحط
    شد طلق
    وجرجر المرتزقة ومن يقف ورائهم المرتزقة لفترة معينة
    ريثما ننفذ برامج التنمية في صحرائنا وربطها بالطريق السيار والقطار و…
    قبل أن تعترف كل دول العالم بحقنا الغير القابل للتصرف في صحرائنا

  • **صحراوي 2
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 08:45

    // إلى من ينسج أوهاما من وحي الخيال.. عزاوي زوالي 47… لو كان المغرب يقبل بمخطط بيكير الجهنمي لقبل به مند البداية… فهل هناك دو عقل سليم برجع إلى الوراء..؟ كل من عمر في الصحراء المغربية مند 1975 أصبح صحراوي لن يستطيع أحد نزع ملكيته… وثلث المغاربة صحراويين أو من أصول صحراوية… فاتكم القطار…

  • محمد
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 12:46

    دي ميسورا هدا اولا داعي أتى للحوار و التفاوض مع جماعة إرهابية خلقها الغرب و احتضنتها بنت فرنسا الخرائز بلد لقطاء سجناء اوروبا و زرعتها فرنسا في الوطن العربي للفتنة و التقسيم
    المغرب قام بتحرير الشعوب من الاستعمار … احتضن المقاومة بما فيها مجموعة و جدة و مانضيلا و مقاومات إفريقية……
    اليوم الاستعمار غرس الجزائر للانتقام من المغرب
    هده هي اللعبة

  • Smail
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 14:04

    الحل بيد المملكة فقط و ليس بيد أحد آخر، و قد حُسم الأمر من زمان. فلنترك الأمم المتحدة تسترزق من الأغبياء لأن استنزافهم في صالحنا. نحن لا نرى أن ذلك يضرنا بشيء، لأننا في أرضنا و لا مشكل لذينا. بالعكس يجب على المملكة أن تساعد في إبقاء الأمر على ما هو عليه، لأن ذلك هو بترولنا و غازنا، وقودنا في تقدمنا و ازدهارنا.
    و قد صدق جلالة الملك حفظه الله حين قال: ” رُبّ ضارة نافعة!”

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين