‫تعليقات الزوار

39
  • hmidou l canadi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:56

    الكل يعرف أن الصحراء بُنيت ب فلوس الداخل..40 عام واداخل يُجَوّع ليعيش الصحراوي في الصحراء في رخاء ..وامتيازات الصحراوي إذا دخل للداخل معروفة للكل…لماذا يُنكر الدخيل كل هذا..هل هذا من شِيم الصحراوي..؟النكران؟؟؟ إيوا ناكر الخير ما فيه خير..

  • حاجي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:57

    تحليل عميق ومغاير لما دأبنا سماعه تحية لهذه المقاربة الواقعية والتي يجب على المسؤولين الاخذ به

  • waddem
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:05

    voila comment parle les hommes qui voit bien loin de leur nez.il faut vraiment citoyeniser ce mal entendu qui nous a toujours empeché de prendre notre veritable et naturelle position dans la region et mais plus encor dans l afrique.

  • ben ali
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:13

    كلام الأخ الدخيل سليم 100في 100ومغربي قح حتى النخاع ككل من يفتخر بمغربيته انما أريد أن أوضح له بعض الشيئ اذا سمع أنا يقولون هذا صحراوي يجب عليه أن لايزعل لأن هي أقوال مثل هذا جبلي وهذا سوسي وهذا عروبي شرقي وهذا شلح وهذا ريفي وووووو أنا أظن أن هذا شيئ علينا أن نعتزبمكوناتنا الكثيرة كبلدنا الحبيب المغرب عنده الجبال وعندهالأرض المسطحة وعنده الصحراء وعنده الأطلسي والمتوسطأذن هذه هدايا لنا من الخالق وعلينا أن نفتخر بها جمعا من طنجة الى لكويرة ومن الحدود الشرقية ولكن بعد تحديدها الى البيضاء والسلام على الأخ الدخيل وكل الأخوة الجنوبيين بما فيهم من هم محتجزون في مخيمات العار وهم من يكونون أعداء محتجزيهم ان شاء الله عاش المغرب عاش محمد السادس وعاش الشعب المغربي مرفوع الرأس

  • ابنادم
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:18

    رائع هذا ما نشير له دوما يجب ان تحرر طاقات ابناء الجنوب لابد من حوار شامل بدون خطوط لعينة احس انهم يحسون انهم مبعدون رغم الامتيازات لبعضهم لكن عليهم بدورهم ان يبذلوا مجهوذا ذاتيا ولاينتظروا رغم انه الواجب ان تسمع لهم الجهات المسؤولة لكن ليناقشوا انفسهم ويبادروا الى احاطة الاحزاب التي يتواجدون فيها بما يمكن ان يكون مدخلا لرفع اي لبس يستغله الاخرون عليهم ان يتاكدوا كذلك ان دون صحراء ودون وحدة لايمكن لاي كان ان ينجح نعم قد يكون مؤقتا لنفسه لكن احفاده سيعانون فلابد من التفكير الجدي يا محمد عبد العزيز انك اختلارت الطريقة الخطا بان تتجه الى الحركي وتسلمه رقاب اهلنا الذين يعانون هناك لمجرد مطالب حقوقية حورها الحركي لمطالب انفصالية وكعادته جعل الدماء تسيل لتكون عداوة بين نفس ابناء الوطن حتى لاتكون هناك خط الرجعة اظهر لهم ان ابناء هذا الوطن يمكن ان يتصالحوا مع انفسهم ولايسمحون باستغلالهم

  • د/ادريس البوخاري
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:19

    بسم الله الرحيم ،والحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبي الهدى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى كافة الصحابة والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين.
    استمعت إلى مداخلة السيد ادخيل عن مشكلة الصحراء المغربية في الجنوب،وبغض النظر عن المدة الزمنية التي كانت تحت نير الاستعمار الاسباني وحكم محكمة لاهاي والمسيرة الخضراء الحسنية المظفرة.
    يطيب لي أن التمييز بين شيئان اثنين وعدم الخلط فيهما:
    °المملكة المغربية أثبتت استرجاعها للاقاليم الصحراوية بما لا يفيد العكس،التراب حق ثابت للمغرب على المستوى الوطني والدولي والامم المتحدة والمحاكم الدولية.
    °المملكة المغربية عازمة كل العزم على نهج الديمقراطية المجتمعية من طنجة إلى الكويرة بدستور ديمقراطي وجهوية متقدمة ومواطن صالح يعيش بحياة كريمة وكل هدا يتحول بالظروف والواقع ومواصلة استرجاع كافة الأراضي التي احتلتها الجزائر وترسيم الحدود الشرقية مع الجارة الشرقية وتحرير الثغور المحتلة من طرف اسبانيا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية.
    °التمثيلية الديمقراطية أو المتعددة تحتاج إلى أحزاب دات مصداقية مناضلة مشاركة تؤمن بالديمقراطية وحق المشاركة السياسية للجميع.
    الخير أمام

  • أتوق لحرب ضروس
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:21

    لا ننكر أن المغرب كان ساذجا جدا حين جاءته الفرصة من فرنسا أن يسترد الأراضي المقتطعة من ترابه مقابل وقف دعم المقاومة بالجزائر و رفض، و كذلك الفرصة الثانية حين انتصر و تقدم الجيش المغربي في حرب الرمال ليسترد الولايتين المقتطعتين التي تمثل الصحراء الشرقية و تدخلت فرنسا و هددت إن لم يوقف المغرب زحفه إلى تلك الأراضي و لست أدري لحد الآن لماذا رضخ المغرب لهذا الطلب، و كان دائما الحسن الثاني يصف الجزائر بإخوتنا و لكن تبين بعد موقفهم المتعنت و الخائن الذي تنكر لفضل المغرب في استقلاله أنهم ليسوا كذلك و سوف يعالج هذا الأمر لاحقا بأي طريقة يريدون ونسوا أن المغرب لا يملك ما سيخسره بل رجالات راكموا أذى هذا الجار الذي يجب أن يؤذب و يؤدي ثمن إيذائه للمغرب و جيرانه الآخرين التي اقتطع من أراضيها كذلك كتونس و ليبيا و مالي أيضا……

  • وحدوي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:36

    كلام السيد الدخيل جميل لكن السؤال هو أنتم أيتها النخبة المثقفة الصحراوية تتحملون مسؤولية كبيرة في مجال إعادة بناء الدولة المغربية. حددوا هدفكم بوضوح ونحن معكم فيما تريدون. فالمسألة هي أنكم تدورون بين الوحدة والانفصال وتنقصكم الجرأة في إعلان حقيقة أساسية مفادها أن الدولة المغربية قائمة منذ قرون المطلوب الأن ليس إعادة بنائها وإنما إعادة النظر إليه, فلم تعد دولة العشائر والقبلية ولم تعد دولة سنوات الرصاص, المغرب الآن وبعيون أجنبية أفضل من بلدان عربية وعالمية كثيرة. ولهذا يجب عدم إضاعة الوقت في الجزئيات -كما تفعل البوليزاريو مع الأسف- والتفرغ لإكمال بناء دولة مغربية ديموقراطية حداثية تتمتع بالعدل والمساواة والحرية من طمجة إلى لكويرة.أما الذي يروج للانفصال فلا يجب أن يكون له دور في بناء مغرب من هذا النوع الذي نحلم به، لأنه لا خير فيه ولا حق له في تصور الكيفية التي يجب أن يبنى به.

  • "مت قاعد"
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:56

    خير الكلام ما قل ودل. جازاك الله خيرا يا أخي وشكرا لك على هذه التوضيحات التي الكثير لا يعرفها وشكرا لك على وطنيتك رغم جحود بعض السياسيين المغاربة أصحاب الرؤى والمصالح الديقة. أنا من مدينة وجدة وأحب وأعز أحبائي في الصحراء وهذا الرجل له ميزانه ويجب إعطائه الكلمة وكل شيء تكلم عليه لإشراك إخواننا المغاربة في الصحراء لمحاربة ما كان من عزل بعض المناطق ومنها الشرق إل بعد وصول محمد السادس للحكم ب سبب بعض السياسسين أصحاب المصالح ومن كانوا من هذه المناطق والأسماء كثر.

  • محند
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:05

    وجهة نظر السيد الدخيل حول قضية الصحراء والصحراويون وعلاقتهم بالدولة المغربية موظوعية وواقعية وعقلانية وفيها الشفافية والوضوح. السيد الدخيل تطرق في مداخلته الى اشياء جد مهمة واساسية لحل مشكل الصحراء والمشاكل الاخرى في البلاد وهي : الثقة المتبادلة واشراك المواطن الصحراوي المغربي في القرارات والاعتراف به كمواطن اجابي لا يمكن الاستغناء عنه. يكمن استرجاع الصحراء كرمال وارض ولكن بدون استرجاع الانسان الصحراوي لا قيمة لها. الطريقة التي يتعامل بها المخزن مع قضية الصحراء والصحراويون لا تختلف عن الطريقة التي تعامل مها مع منطقة الريف واهلها بعد الاستقلال الى يومنا هذا. كمواطن مغربي من الريف احس ما يحسه اخواننا في الصحراء. من يحارب الاستعمار ويريد ان يعيش حرا وفي كرامة بحقوق وواجبات في دولة الحق والقانون يتهم بالانفصالي وهذا غريب جدا. لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى.

  • لا لترك الحبل على الغارب...
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:11

    يمكن لكل من لديه افكار ان يطرحها للمناقشة و لكن مشاكلنا تبقى قائمة وعويصة لأننا نريد الديمقراطية ولسنا ديموقراطين و يعجبنا التقدم ونحن متخلفين. مبادئ الديمقراطية يتعلمها اصحابها داخل الاسرة اولا و نحن ما زلنا نميز بين الذكر و الانثى و على مستوى الدولة تتساوى عندهم الاديان و يسمحون ببناء المساجد ونحن نحارب بناء الكنائس ونكفربعضنا البعض قبل تكفير اليهود والنصارى الخ… لو ترك امر الصحراء للصحراويين لضاع بسبب خلافاتهم القبلية مازلنا جميعا لم نتطهر من فجور النفس القبلية ومن طباع الغرائز البشرية نكره الاجنبي و نقصيه ونأكل مال اليتيم و نقول اللهم ارحمني ولا ترحم أحدا بعدي هذا هو الواقع الذي لا يرتفع.
    لننظر الى تعامل الدولة مع القضية الامازيغية وماذا كانت النتيجة؟ كان المطلب في البداية احياء الثقافة الامازيغية والحفاظ عليها خوفا من الضياع فإذا بالتطرف والتعصب يقوضها من الاساس وها هي الامازيغيات الثلاث ضائعة تائهة يتيمة مسكينة بين اهلها لا يقرأها أحد يسبب حرف تيفيناغ ولا يفهمها أحد بسبب اللغة المعيارية. وها هي جردت مما كان يزينها من شحنة اسلامية
    وصارت تبحث عما يجمعها بالوثنية الفرعونية.

  • Marocain
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:15

    Il a raison Monsieur Dakhile
    Il faut l'écouter
    Il faut résoudre le problème à sa façon
    Merci Monsieur Dakhile

  • AHMED
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:16

    Mr Dkhil a raison , comment on négocie avec 200 mercenaires et on néglige les autres sahraouis , ces mercenaires ne représentent pas les sahraouis , il y'a un probléme de représentativité qu'il faut trancher avant de passer a autre chose

  • جمال منصف عمر
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:20

    كل الافكار علالمطروحة من طرف السيد الدخيل كانت في الصميم و واقعية من حيت الزمن لان المشكل ليس مشكل طرف مع طرف علينا ان نجعل من القضية قضية مجتمع بكل اطيافه وبالاحرى اخواننا الصحراويين الدين لهم موسوعة كاملة باخواننا اامحتجزيين و من هدا المنطلق يمكننا كبح كل ما يصبو له ااجزائريين فكل ماصدر من السيد الدخيل منطق لايحتاج الى نقاش بغض النظر العمل به والسلام

  • محمد
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:21

    احترم كثيرا سيد البشير الدخيل لخطاباته الواقعية و لافكاره التي تتناسب كثيرا بافكاري صراحة والله لدي اعز الاصدقاء هم اصدقاء صحراويين في الجامعة تربطني معهم وشائج قوية جدا ولا احد فينا الحمد لله يفكر هذا مغربي ام لا … و للدكر فقط ان السياسة المتبعة من طرف ملك محمد السادس في قضية الصحراء لابد و ان تتغير . وكل الصحراويين لديهم الثقة الكاملة في ملكهم لنتجاوز هذا المشكل و ان غالبية الصحراويين بنسبة 99 بالمئة لا يقبلون احد ان يتزايد على مغربيتهم عاش الشعب الصحراوي عاش الشعب المغربي و عاش الملك و شكرا ^_^

  • زائر
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:29

    Langue de bois.on n'y comprend rien dutout.Que voulez vous au juste?les sahraouis de Tindouf d'aujourd'hui sont tous nes dans les camps algeriens.Et depuis 1975,on n'a pas cesse de les endoctriner a la maniere stalinienne.ils sont hors b du temps.ils sont devenus algeriens.Ils doivent revendiquer la nationalite algerienne et se fondre dans le tissu social de ceux qui les ont accueillis.L'Algerie les a utilises avec l'espoir de mettre main basse sur le Sahara.Elle a echoue.Alors elle doit assumer ses responsabilites.Ces gens-la,on ne les connait pas..

  • bidawi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:29

    il a reason,il doit integrer les citoyens marocain a d'origine sahraoui,et apres sera les resultas positive.

  • صحراوي ابا عن جد
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:30

    هدا كله راجع الى لعبة عقول كبيرة في ما بينها لكسب افكار الناس الضعفاء لتكوين فكرة قبلية متعصبة يستفزون بها الشعوب لكسب الاموال.

  • jalal
    الأحد 23 فبراير 2014 - 15:47

    ممتاز افكار قيمة..
    يجب اشراك الصحراويين السياسين في حوارات الوطنية
    في الاعلام.

  • د/البوخاري تو
    الأحد 23 فبراير 2014 - 16:32

    بسم الله الرحمن الرحيم ،والحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وكافة الصحابة والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين.
    استمعت إلى مداخلة السيد ادخيل عن مشكلة س،وبغض النظر عن المدة الزمنية التي كانت صحراءنا المغربية تحت الاستعمارالاسباني وسبتة ومليلية في الشمال والجزر وصحرائنا الشرقية وحدودنا فأنصفتنا محكمة لاهاي والأمم المتحدة وقمنا بمسيرة خضراء حسنية رائعة.
    °المملكة المغربية أثبتت استرجاعها للاقاليم الصحراوية بما لا يفيد العكس،التراب حق ثابت للمغرب على المستوى الوطني والدولي والامم المتحدة والمحاكم الدولية.
    °المملكة المغربية عازمة كل العزم على نهج الديمقراطية المجتمعية من طنجة إلى الكويرة بدستور ديمقراطي وجهوية متقدمة ومواطن صالح يعيش بحياة كريمة وكل هدا يتحول بالظروف والواقع ومواصلة استرجاع كافة الأراضي التي احتلتها الجزائر وترسيم الحدود الشرقية مع الجارة الشرقية وتحرير الثغور المحتلة من طرف اسبانيا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية.
    °التمثيلية الديمقراطية أو المتعددة تحتاج إلى أحزاب دات مصداقية مناضلة مشاركة تؤمن بالديمقراطية وحق المشاركة السياسية للجميع.
    الخير أمام

  • احمد المغربي السملالي الصحراو
    الأحد 23 فبراير 2014 - 17:38

    ماقله السيد الدخيل هو في الصميم..وكل كلامه ينم عن مغربي اصيل ,حلل ما يجب اصلاحه من نظرة شوفينية للدولة وللحكومات المتعاقبة عن الصحراويين والصحراء,فهم مغاربة الارض مغربية لكن لابد من اعادة النظر في التعامل مكع جزء من المغرب كانتماء..وليس بين المغاربة فرق كلنا مغاربة ننتمي الى نفس الوطن..وكل واحد منا عليه واجابات كما له حقوق..لازلنا نمارس نفس الاقصاء بالنسبة لمن يستحق امناصب في دولتنا..

  • mohamed
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:22

    البشير الدخيل إنسان فشل في البوليساريو ويطمح للسلطة في المغرب،رجل يخطط هو وبعض العائدين لتكوين حزب يقال أنه يدافع عن حقوق الصحراويين ليجد مكانه في السياسة.
    الرجل كلامه حلو,لاكن فارق من الصداقة لأنه خائن وبدون مبادئ,المغرب لايحتاج لهذا النوع من الأشخاص المزدوج الشخصيات.وراء هذا الكلام له أبعاد ساسية وشخصية لاتخدم مصلحة الشعب المغربي

  • لأهل الذكاء والفطنة
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:37

    يبدو وكأن بعض الصحراويين يحسون انهم مقصيون من ملف قضية الصحراء واريد ان اذكرهم اننا ايضا كمغاربة الشمال لدينا نفس الإحساس إلا أننا نتفهم الاسباب ونثق في ملوكنا الذين تجمعنا بيعتهم لأنهم حافظوا خلفا عن سلف على عهد المولى إدريس الأزهر الذي قال:
    "فلا تمدوا الأعناق إلى غيرنا فإن الذي تطلبونه من الحق إنما تجدونه عندنا"
    تذكروا مواقف استاذ فن السياسة الحسن الثاني كيف عامل الاستاذ بوعبيد وما ادراك ما هو حين حبسه لأنه عارض موقفه من الاستفتاء لعلمه أن أي ثغرة في الجبهة الداخلية قد تتسبب في الخسران المبين.
    في كل الصراعات يكون الصغار ضحية الكبار وقضية الصحراء ليست قضية سكانها (من مع الوحدة ومن مع الاستقلال) إنها قضية تدخل في المجال الجيوسياسي الدولي فطنجة لم تكن دولية بالصدفة ولم يقسم المغرب بين استعماريين الا لغرض معلوم هدفه بعد الاستقلال خلق وضع ملغوم ادركه الحسن الثاني بفطنته ولم يدركه بومدين بتعصبه ولولا لطف الله لاندلعت حرب مدمرة في المنطقة ولكان حال المغرب العربي كمشرقه. المغرب وحدوي صادق بدليل انه قبل ان تكون موريطانيا في صفه ضد اسبانيا ولما ضعفت ناب عنها في إنقاذ التواصل بين القبائل.

  • bruxelles
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:40

    كلام السيد الدخيل سليم ومعقول وردا على سؤالك أنا مواطن مغربي من شمال المغرب مؤمن بمغربية الصحراء وكل الصحراويين جزء لا يتجزأ من هذ الوطن وهذا إقتناع شخصي ونتيجة أبحاث وقراآت شخصية وليس حبا للمخزن .رغم كل شيء يجب أن نفرق بين المسؤولين المغاربة وبين الوطن كمثل أعلى ، سنحب هذا الوطن من طنجة إلى لكويرة وسندافع عنه كمواطننين شرفاء أحرار بكل ما أوتينا من قوة وعزم ورغم كل المحن . يجب أن يتحمل كل المغاربة جميعا مسؤوليتهم بكل شرائحهم ومستوياتهم وألا نتكل على المسؤولين وموظفي وزارة الداخلية

  • agoulide
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:45

    تحليل واقعي وعميق من طرف هذا الرجل الصادق ،اما القول بان الصحراوييون هم عبارة عن قبائل فالدولة المغربية لا زالت تبني رؤاها علي القبلية ليس فقط في الصحراء لكن في كل انحاء المغرب لدى فالمخزن يعتمد فقط على آلياته المعهودة منذ قرون ولا يعتبر المغاربة كشعب واحد

  • عبد العزيز
    الأحد 23 فبراير 2014 - 20:08

    ابعدنا الله من كل شر ووصلنا الى كل خير تاكدت اليوم ان المشكل عميق ولكن اقول للملك حفظه الله لبد ان يؤخر الانفتاح على مثل هده اللقائات لان البشير الدخيل لم يفهم الفرق بين الصحراوي وباقي من تحدث عنهم المشكل هو ان الشعب المغربي صبار الا الصحراويين

  • مغربي حر
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:00

    مشكل الصحراء المغربية بالنسبة لنا نحن الشعب قد انتهى منذ بداية استرجاعها فلماذا يرغب المسؤولون دائما في التفاوض مع المرتزقة ? عوض ان يتفاوضوا مع الجزائر لاسترجاع صحراءنا الشرقية وكذلك تندوف .

  • صحراوي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:19

    من خلال المداخلة يتضح أن الدخيل يريد ان يوضح أهم مسألة وهي عدم التوجه إلى البوليساريو كمفاوض واحد ووحيد للصحراويين، أي أن المفاوضات يجب أن تشمل حتى الصحراويون المتواجدون في الداخل ، لأنه إذا تم اعتماد الحكم الداتي او الجهوية الموسعة او اي شكل من اشكال التسيير الإداري للصحراء سيجد صحراويو الداخل انفسهم في الهامش وستكون قيادة الجهة في يد البوليساريو عندما يعود بعد ان يتم الاتفاق. يظهر هذا جليا عندما يقول البوليساريو كلها تضم 200شخص ويعدد المنتخبون محليا ووطنيا في الداخل .ويؤكد ان المشكل لازال قائما ، وأي توجه نحو الغاء صحراويو الداخل لن يزيد مشكل الصحراء الا تعقيدا منبها الا الطريقة التي تم التعامل بها مع العائدين الكارطيات مبينا انها ليست هي الحل وأن الحل في الشغل ،رغم اننا نعرف ان الصحراويون لا يشتغلون وانهم ألفوا الريع ويلعبون على القضية الوطنية ومنهم او جلهم يراهن على إطالة أمد النزاع ،حتى تبقى استفادتهم مستمرة

  • mhamed
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:53

    كلام منطقي يجب أن تعمر وإعطاء أهلها الفرصة للبحث على خيرات الصحراء من طرف المجلس الإستشاري وإعطاء الثقة للموجودين في البلد و جلب كل الناس ممن ليس لهم عمل من الشمال والوسط وإسكانهم في الصحراء ، مع وجود البنية التحتية ، أين البرلمان المغربي ؟ لا نريد جدال في البرلمان هدا شباط ،وهدا لشكر ،وهدا ابن كيران واخدمووووو أو تنحووووو،نريد رجال وعمل على الأرض بحتوا على الإستتمار وتوكلوا على اللــــــــــــــــه في جميع الصحراء برا وبحرا وأدمجوا كل شئ شمال جنوب وسط الكل واحد .

  • elhayyani
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:08

    une approche judicieuse du probleme il faut d abord regler en interne ce probleme par une reelle integration de nos freres du sud les faire participer dans tout tout les ecouter leur offrir un travail non de l aumone les faire venir s installer et se marier au nord une totale integration en appelant les organisations internationales d appliquer la resolution de rencement des vrais originaires de l ex sahara occidental et les faire rencontrer sous les nations unis selon une representativite juste et proportionnelle equitable tout en invitant l onu a obliger l algerie qui fait ses calculs son hegemonie sur le dos de ces sequestres obliges ou natifs la bas par force l obliger a laisser volontairement ceux voulant venir ou carrement choisir un autre pays autre que l algerie pour ceux voulant rester et ainsi les desseins de notre ennemie l algerie vont se devoiler devant tou le monde

  • bourit said
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:47

    الدي اعجبني في تدخل السيد الدخيل مع العلم ان كلامه منطقي وحقيقي هو قوله ان مشكل الصحراء هو مشكل سياسي ,وان النضام لا يعترف بالمواطنة للصحراويين اي ما فهمت منه انه نضام عنصري قبلي,حيث انهى كلامه بالقول ان لافرق بين العربي اوالعجمي(الامازيغ,والصحراويين..) الا بالتقوى.وشيئ اخر اثار انتباهي وهو قوله ان الصراع في الصحراء هو صراع وطني اي مايصطلح عليه بالحرب الاهلية: بمعنى ان الاشياء لا تسمى باسمائها الحقيقية,وهدا صحيح علينا ان نعترف اننا في حرب اهلية وعلينا ان نتصالح مع بعضنا البعض,وعلى النضام ادا اراد ان تكون له شرعية ان لا يقصي جهة ما او قبيلة ما او عرق اوثقافة,وان سياسة الانحصار(embargo) التي نهجت في شمال المغرب وجنوبه وشرقه وفي جبال الاطلس اكل عليها الدهر وشرب..

  • Malcolm X
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:19

    Bravo opinion sincere et au coeur du probleme.

  • sahrawiya
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:34

    je trouve que M Dkhil maitrise très le problème du sahara occidentale c est bien q il soit parti il a vraiment une bonne vision des choses et de bonnes idées la seule chose q m fait enrager c est le fait qu tu dis je suis marocain!!! ca n'empeche tu resteras toujours un des notres (l3od ala min zergo wtayr ala min fergo)

  • سمير
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:24

    يقول السيد الدخيل ان الصحراوي يحتاج الى الاندماج في المجتمع المغربي وعلى الدولة ان تعطيه فرصة عمل ليشعر بالكرامة في وطنه
    وماذا عن العاطلين المنتشرين في طول البلد وعرضها الا يستحقون الكرامة هم ايضا
    كثير منا يعيش ظروفا اجتماعية قاسية واخرون يحاولون تصحيح اوضاعهم في ظروف صعبة وهناك من حالفهم التوفيق واصبحوا يعيشون حياة سهلة لكن لا احد فكر في التنكر لبلده التي علينا ان نحييييييييييييييا فيها

  • محمد من اكادير
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:11

    الكل يعلم ان المغرب صرف ميزانيات مالية ضخمة لتسوية الأوضاع بهاته المناطق لكن المهمة كانت تسند لناهبين المال و الخونة و اصحاب الكرش الحرام استغلوا الوضع لمصلحتهم الخاصة بدون حسيب و لارقيب للأسف لم نسمع الى يومنا هذا ان الدولة المغربية تقاضي مسؤول او نلعب مال العام بالصحراء فيه أشخاص ركموا ثروة مالية ضخمة على حساب قضية الصحراء

  • Citoyen
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 02:53

    Le conflit du Sahara Marocain est généré par la guerre froide Est-Ouest. Le Maroc pro- Américain. L'Algérie pro-Soviétique. L’ingrédient: Une bavure de l'autorité locale de Tan tan. En dépit de la désintégration du bloc soviétique et le changement de cap de certains pays qui soutenaient les pseudo séparatistes, l'Algérie perdure dans sa position pour: d'un côté sauvegarder l'unité à l'intérieur et contrecarrer une éventuelle régularisation de la question frontalière. Le reste c'est une sauce préparée dans notre propre cuisine en cours d'assaisonnement

  • omar
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:56

    mon respect mais le dossier doit etre traitter d'un point humain et non politique comme vous le dites les memes problemes des sahraouis dont je fais parti et le meme avec un chamali qui n'a pas de travaille les deux cents qu vous vous etes rentrez et vous avez un salaire pour bien vivre logement ext…. et vous dites que vous etes pas satisfait bizzarddddd!!!!

  • Ahmed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:24

    L'afrique du nord est amazigh avec une composante arabe et c'est cette composante arabe qui freigne notre avenir, quelle ironie. Hespress publiez mes commentaires ou je reviens plus sur votre site!

  • طهى مخمد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:00

    نعم المجتمع المغرب لا زال مجتمع عرقي وقبلي وبدوي السلوك . لا زال بعدا عن مفهوم الوطن والمواطنة . لا زال بعيدا عن مفهوم المجتمع المدني وحتى من الجانب الديني و الايماني والعقائدي لا يرتكز على اسس عقلى وعقلاني بل ما هو لا حريرة خليط من الطقوس و العادات والسلوكيات التي تتداخل مع نمط حياة القبيلة و الموروث الاجتماعي الغيبي والوثني و نمط من الدين المطلق جوهره هو منطق التحريم و منطق التكفير
    مفهم الوحدة لا توجد لا الديننا و الدليل هو سهولة الحروب الدينية من سنة وشيعة ومسيحيين وسهولة القتل والارهاب والفتن لذا المسلم والعرب
    و لا يوجد مفهوم المواطنة ولا وحدة الوطن و الدليل هو سهولة الحروب العرقية و الاثنية والتي تادي الى تقسم الوطن او افتعال حروب بين الجيان اخوة في الماضي
    للاسف الوحدة يضمنها المملكة والملك الاستبداد والقمع . المخزن والعسكر . العبد والسيد و البيعة
    اذا المغرب بالقوة حرر الصحراء ولكن للاسف نسي الجوهر .الصحراويين
    على المغرب مملكة وشعب ان يعترف بالاخطاء التاريخية التي ارتكبها في حق الصحراويين و لا يكفي ان يكون الوطن خفور رحيم بل لابدة من رد الاعتبار

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق