"الدستورية" توقف تنفيذ قرار مرسي بإعادة مجلس الشعب

"الدستورية" توقف تنفيذ قرار مرسي بإعادة مجلس الشعب
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:41

قضت المحكمة الدستورية في مصر٬ أمس الثلاثاء٬ بوقف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية محمد مرسي بدعوة مجلس الشعب للانعقاد٬ وأمرت بتنفيذ حكمها السابق ببطلان قانون انتخابات مجلس الشعب الذي جرت بموجبه الانتخابات بما يترتب على ذلك من حل للمجلس برمته واعتباره غير قائم بقوة القانون.

وجاء قرار المحكمة الدستورية بناء على دعوى عاجلة تقدمت بها شخصيات عامة طالبت بإبطال قرار الرئيس محمد مرسي بإعادة مجلس الشعب لعقد جلساته رغم حكم المحكمة الدستورية ببطلان قانون انتخابه.

واعتبر محامو المدعين أن قرار الرئيس محمد مرسي بإعادة البرلمان للانعقاد على الرغم من صدور حكم من المحكمة الدستورية العليا ببطلان القانون الذي أجريت بموجبه الانتخابات يمثل تعديا على السلطة القضائية.

وأكد الدفاع أن السلطة التشريعية المنتخبة قضي بأنها جاءت بصورة غير قانونية وأن الإعلان الدستوري المكمل جاء لإعادة الأمور إلى نصابها وحل مشكلة الفراغ التشريعي الذي أوجده حكم المحكمة الدستورية العليا.

وكان الرئيس مرسي قد برر سحب قرار إلغاء المجلس التشريعي بأن القرار يمثل تأجيلا لتنفيذ حكم المحكمة الدستورية بحل الغرفة الأولى للبرلمان ولا يخالفه أو يناقضه وإنما يقضي بتنفيذه خلال أجل محدد يسمح به القضاء الدستوري والإداري.

‫تعليقات الزوار

11
  • احمد شوقى
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 02:26

    ان كنا نسعى الى الديمقراطيه الحقيقة فلابد من احترام الدستور والقانون الذى يسود على الرئيس وعلى ابسط مواطن مصرى # باسانيد المحكمه الدستورية فأن البرلمان غير قائم بقوة القانون وهو ما لا يدع مجال للسلطه التنفذية التعليق على احكام القضاء لان الدستور مخالف لنص فى الدستور الذى صوت عليه الشعب وربما اسأل مرسى هل كان سوف يأمر باعادة البرلمان المنحل لو كانت الاغلبيه من خارج الاخوان المسلمين ام تخلصنا من نظام فاسد يقوم على حكم الفرد ولا يقوم على سيادة القانون لكى نأتى بأخر لا يحترم القانون والدستور ايضا بل يحترم الجماعه التى ينتمى ليها ام انه لا يحكمنا بل يحكمنا المرشد العام للجماعه من خلف الستار وليس من حق اى فرد او جماعه مهم بلغت قوة ان يفرض على الشعب وصاية بعد ان كسر كل اشكال الوصايه فى 25 يناير ( الواصى الوحيد على الشعب هو الدستور والقانون )

  • abdoullah najib
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 06:13

    يجب حل هذه لمحكمة الدستورية و فتح تحقيق مع اعضاءها لاستجلاء الاسباب الحقيقية وراء قرارها حل مجلس البرلمان المختار من قبل الشعب.

    بدهي ان قرار هذه المحكمة جاء في اطار الخضوع للمجلس العسكري او تواطئ معه.

    و بدهي ايضا ان الاجراء العسكري الرامي الى اسقاط السلطة التشريعية امر خطير للغاية , و يعد انقلابا عسكريا, بتاامر من اعضاء المحكمة الدستورية

  • منير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 06:33

    لقد حنث مرسي بقسم الرئاسة بخرقه القانون و الدستور، عليه بالكفارة قبل رمضان هههه الإسلاميون قطفو في الصيف ما أينع من فواكه الربيع العربي لكن يبدو أن لا دراية لهم بالدولة التي ربما تعتبر بدعة لأنها جائت من قوانين وضعية

  • أبو هريرة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:50

    للرئيس الحق في الغاء حكم المحكمة الدستورية ، طالما انه يمثل ارادة الشعب
    ولكن للأسف نرى ان كثيرا ممن ادعو الثورية وكانوا ضد حل مجلس الشعب وضد الدستور المكمل نراهم اليوم بعد قرار الرئيس مرسي يزيلون اقنعتهم وصرحوا بصنيعهم هدا انهم ليسوا مع الشعب وانما هم ضد ارادة الشعب لان الشعب هو من انتخب البرلمان وهو الذي انتخب الرئيس .

  • Asmaa
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:14

    الثورة المصرية نجحت فى إسقاط نظام مبارك، لكنها لم تُسقط القضاة الذين يعملون لصالح ذلك النظام، ويعيقون مسار الثورة,أعضاء المحكمة الدستورية العليا، الحائط الأخير للفلول لمواجهة الرئيس، وسيفشلون في المواجهة كما فشل مبارك في مواجهة الثورة.
    مجلس الشعب جهة منتخبة حتى لو بها عوار أفضل مليون مرة من تسعة عشر فرد معينين من المخلوع، مصر في مرحلة ثورية تجمد فيها القوانين و يعمل بالإستثناء إلى غاية تثبيت مؤسسات الدولة و إصلاحها و عبور المرحلة الإنتقالية الصعبة.

  • مغربي اصيل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:59

    مصر تسارع الخطى الى الهاوية.
    مصر يحكمها الاخطبوط العسكري.
    يعد المجلس العسكري قوة اقتصادية ضاربة في مصر.
    ان للعسكري مصالح يدفاع عنها.
    اني اعتبر الملجس العسكري اكبر مافيا في العالم العربي.
    المتعارف عليه عالميا واقليميا وعربيا واسلاميا هو ان القائد اوالرئيس يعين وزير الدفاع و لكن ما يحدث في مصر هو العكس بمعنى وزير الدفاع المشير طنطاوي يعين الرئيس مرسي.اما الانتخابات المصرية كانت اجمل واكبر مسرحية من حيث عدد المشاركين.حيث تم تهديد المشاركين بغرامة مالية او السجن في حالة عدم مشاركة في هذه المسرحية او الملحمة.
    ان مصر الحاضر تعيش على الاوهام الانتصارات التي لم تحصل ابدا و على اطلال حضارة 5000 سنة التي ليس لهم فيها اي مساهمة بالبتة.
    نهاية مصر صارت حتمية واقرب من اي وقت مضى

  • Abdeslam
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:19

    وقد كلفت شركة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أي وقت مضى للقنصلية المغربية لكنها رفضت قنصلية أمستردام المدفوعات منذ بداية ديسمبر 2012
    وأعتقد أن هذه الأمور جعل الجمهور
    ولست بحاجة إلى الاستدانة ولكن أود آراء القراء يريدون النماذج
    وإذا كان الناس لديهم نفس الأشياء عن كيفية وما هي الخطوات الأخرى
    آمل ان تكون هذه الانباء يحصل للشعب الحق في أن يكونوا قادرين على مناقشة مثل هذه المسائل
    أطلب من القنصلية المغربية في أمستردام عبء هذه المدفوعات في غضون 7 أيام لترتيب شكرا

  • الكنتي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:30

    الشيء الذي يجب ان يستوعب منا ومن الاخوة المصريين هو ان الثورة المصرية المجيدة ثورة مستمرة لم تكتمل بعد ولم تسقط بعد كل هياكل النظام وسدنته وخدامه الاوفياء لان مبارك لم يكن الا راسا من رؤوس الافعى المتشابكة .وان العسكر اذا كان له بعض الفضل في انجاح الثورة من حيث شعر او من حيث اضطر . فانه بعد انتباهه من الصدمة عمل كل ما في وسعه من اجل تقييد هذه الثورة والحد من امتداداتها التي ستضربه هو نفسه في العمق.
    ان حلقة انتخاب الرئيس مرسي ليس الا حلقة اخرى من حلقات الثورة . وان انتخابه -الذي اريد له ان يكون في اطار عملية قيصرية عسيرة رغما عن ارادة الشعب الذي انتظر فوزه من المرحلة الاولى- انما تم من الشعب من اجل استكمال مختلف مراحل الثورة . وان هذه الثورة المستمرة يجب ان تجب كل ما قبلها . اي ان كل ما اقدم عليه العسكر من مخالفات للقانون . وكل ما اقدمت عليه المحكمة الدستورية في ظل العسكر وفي ظل مبارك بل وفي ظل من سبقوهم يجب ان يعاد فيه النظر .لا ن الثورة ما جاءت الا من اجل هذا .
    a suivre

  • الكنتي تابع suite
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:56

    suite
    ان الرئيس المنتخب اليوم هو الذي يجب ان يضطلع بهذه المسؤولية . وعليه ان يامر بعودة العسكر الى ثكناتهم . وعليه ان يامر باقالة اعضاء المحكمة الدستورية . كما يتوجب عليه الاستعانة المؤقتة بمجلس الشعب القائم الى اشعار ءاخر. كما ان منطق الثورة المستمرة يخوله حق محاكمة اعضاء المحكمة الدستورية هذه الذين بدات خيانتهم للثورة جلية وواضحة .
    اذن فان الثورة وروحها لم يتوقف ولا يجب ان يتوقف ولا حق للعسكر ولا للدستورية في توقيفه . والشعب هو الوحيد المخول له ان يقرر متى يمكن له ايقافها . واعني هنا بالشعب ابطال ميدان التحرير المقدس الذين يجتمعون بالملايين وافدين من كل اصقاع مصر المحروسة ارض الكنانة الزاخرة بكل جميل والتي لا ياتي منها الا جميل.
    اننا عبر تاريخ الثورات المجيدة وحينما نتمعن في احداثها وتطوراتها واسباب نجاحها نرى انها لا تتوقف عند حد اسقاط الرئيس لان ذلك لا يعني الا البداية .بل لا بد من اسقاط كل من يحيط به من الازلام ابتداء بالعسكر والقضاة .وان أي عمل تقدم عليه القيادة الجديدة وخاصة انها منتخبة يبقى اوامر ثورية يجب على الجميع الخضوع لها .

  • elias
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:27

    ستريك الايام ما كنت تجهل.
    ان الحركات الاسلاموية لا تؤمن بمفهوم الدولة و القانون. انهم يؤمنون بالحكم المطلق لهم. الحكم الذي يستمدونه من الخالق على حسب فهمهم. ان الاستكفاريون _يكفرون باسم الاسلام_ يرون ان الطالبان في افغانستان هم المثل الاعلى للدولة الاسلامية. اطلب من القارئ العزيز ان يقوم ببحث في جرائم الطالبان لييتبين مذى بشاعة هؤلاء الاستكفاريون خوارج هذا العصر.
    سياتي زمن قريب يفظح فيه هؤلاء الاسلامويين في مصر. و ان ذالك ليس ببعيد.

  • anti aliman
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:09

    الرئيس اختاره الشعب ومجلس الشعب اختاره الشعب والدستورية عينها العسكر والعسكر شريك مبارك في الجرائم ضد الشعب فمن يا ترى له الحق في تمثيل ارادة الشعب ريثما يستكمل الشعب اختيار مؤسساته….نصيحة للمغفلين الذين لازالوا يتكلمون عن جهل عن الاخوان وعن الطالبان طوروا انفسكم قليلا وغيروامصادر معلوماتكم فهي على ما يبدو لازالت تردد شعارات بوش الاغبر .العالم كله ادرك حقيقة التضليل و الكذب الاعلامي الذي مورس عبر عقد كامل من الزمن عبر الطاحونة الاعلامية الامريكية وباعتراف مشين منها وانتم لازلتم في دار غفلون ترددونها كالببغوات عفا الله عنا وعنكم.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 22

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى