الدعم الدولي الواسع لقرار "تحرير الكركرات" يصدمُ خصوم المغاربة

الدعم الدولي الواسع لقرار "تحرير الكركرات" يصدمُ خصوم المغاربة
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:00

ردود فعل دولية متتالية أثارتها عملية تحرير الجيش المغربي لمعبر الكركرات الحدودي وإعادة الحركة التجارية والمدنية مع الجارة موريتانيا، وفق قواعد الشرعية الدولية وبدون نية قتالية مع ميليشيات جبهة البوليساريو.

وعلى مستوى القارة السمراء، أعلنت دول إفريقية عديدة تضامنها وتأييدها التام للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لضمان انسياب حركة السلع والأفراد عبر منطقة الڭرڭرات العازلة بين المغرب وموريتانيا.

ومن الدول الإفريقية التي أكدت وقوفها إلى جانب المغرب في معركة طرد الانفصاليين من الكركرات غينيا الاستوائية، وإسواتيني وغامبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجيبوتي والغابون وساوتومي وبرنيست واتحاد جزر القمر وتجمع دول الساحل والصحراء.

وبعد التضامن العربي والإسلامي والإفريقي، أكد الاتحاد الأوروبي على ضرورة الحفاظ ِعلى حرية ِالتنقل ِوالمبادلات عبر الحدودِ في منطقة الكركرات، وعلى الأهمية القصوى للسهر على احترام اتفاقات وقف إطلاق النار.

وفي بيان رسمي، شدّد المنسق السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد، جوزيب بوريل، على الحفاظ على حرية التنقل والمبادلات عبر الحدود في منطقة الكركرات، مبرزا أثرها المهم على مجموع المنطقة المغاربية والساحل، بكل ما تكتسيه من أهميةٍ إستراتيجية خاصة.

وكان البرلمان العربي ومجلس تعاون دول الخليج ومنظمة التعاون الإسلامي وعدد من الدول العربية والإسلامية عبرت عن دعم التحرك المغربي بالصحراء بعد فشل الأمم المتحدة في إقناع البوليساريو بالتراجع.

ويأتي هذا التضامن الواسع ليكرس مغربية الصحراء ويضع خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية في عزلة تامة عن السياق الإقليمي والدولي.

وأكد الملك محمد السادس، خلال مكالمته الهاتفية مع أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن “المملكة تظل عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها”.

ومقابل هذا الحزم وهذه الصرامة، لم يفت الملك محمد السادس أن يبرز للمسؤول الأممي تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار في المنطقة العازلة بالصحراء.

وأوضح الملك محمد السادس أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

‫تعليقات الزوار

58
  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:04

    ولا دعم تلقاه المغرب من دول شمال إفريقيا في عمليته بالكركرات موريتانيا محايدة الجزائر أدانت العملية تونس ملتزمة بالصمت ليبيا كذلك ملتزمة بالصمت هذا يدل على العداوة والبغضاء تجاه المغرب ووحدة ترابه

  • مروان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:06

    الله يحفظ بلادنا من كل شر يارب

  • كمال المنصوري
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:12

    بالنسبة لخصومنا نقول لهم، هل تعتقدون أنَّ المجتمع الدولي سوف يميل نحو الجزائر على حساب المغرب؟!!
    هل تقارنون الجزائر بالمغرب؟!
    كيف تقارنون بين دولة لها تاريخ و هي ملكية منذ قرون و تعرف الإستقرار و لها علاقات دولية مهمة جدا و لها إستثمارات في الكثير من دول العالم و ملكنا تربطه علاقات شخصية مع العديد من ملوك العالم سواء العرب أو الأروبيون…
    هل تقارنون بين أنفسكم و بين المغرب الذي هو بلد الإستثمارات و مناخه السياسي مستقر…
    أنتم مجرد بلد تحكمه عصابة و مافيا عسكرية لا قيمة لها عند المجتمع الدولي فكيف تنتظرون منهم أنْ ينتصروا لكم.
    و أختم كلامي و أقول لكم لن تصلوا إلى ما وصل إليه المغرب إن شاء الله و لو بعد قرون، ما عليكم إلا نسيان الماضي و تغيير سياساتكم و تضعون أيديكم في أيدينا لنكون قوة لان في الإتحاد قوة، اما غير هذا الكلام فستبقون في الحضيض

  • rachida
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:13

    الخصوم قدموا خدمة للمغرب وهذا ما يقال عنه انقلب السحر على الساحر . تعيشوا وتاخذوا غيرها يا خصوم .

  • نبتن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:14

    عجزة عسكر فرنسا بالجارة الشرقية اغبياء ولايفهمون في السياسة لا الداخلية و لا الخارجية فكيف لدولة يقودها المدعو شنقريحة ان تحرز أي إنجاز… صراحة ما فعله المغرب في الكراكات كان ضربة موجعة المرتزقة و لمن ينفق عليهم وهده الضربة تزداد لضربات حروب الرمال و حروب الصحراء من امكالة ١ ٢ ٣ ….المغرب على الأرض و عصابات البوليزاريو و مافيا العسكر في الإعلام و في الاستعراضات

  • الوادنوني
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:14

    اغرب الغائبين او الصامتين عن دعم المغرب في هذه العملية جمهورية السنغال التي نعتبرها صديقة كبيرة لبلادنا بحكم العلاقات الاخوية بين قائدي البلدين والشعبين التي تعززها علاقات روحية تتمثل في الزاوية التيجانية والحركة الصوفية والمذهب المالكي. سكوت السنغال غير عادي وغير مفهوم خاصة وانها ظلت تدعم الوحدة الترابية ومغربية الصحراء في المحافل الاقليمية والدولية.

  • Attention
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:14

    بعد تحرير الكركرات ادعو الشعب المغربي الهمام الى مقاطعة الكرارس والفراشة لتحرير طرق وطرطوارات البلاد من استعمار طال زمنه

  • بيكو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:15

    مدام كاين الحاجز ف صحراء : فالصحراء تظل غير مغربية.
    كبرها تصغار، ولادنا كايرميو روسهوم فلبحر باش يلقاو خدمة وحنا بالصحرا نوليو حسن من اروبا :
    الفلاحة مجودة
    الحوت موجود
    الفوصفاط موجود
    و الغاز و البترول تا هو مجووووود
    عاد يمكن لينا نقولو عندنا الاستقلال

  • Adam b
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:16

    البوليزاريو ليست حركة تحررية أولا لأنها تحصل على دعم من عصابة ديكتاتورية تقمع الشعب الجزائري وتانيا هذه الجبهة الانفصالية يحكمها نفس الأشخاص في غياب تام للديموقراطية وتالتا تحتجز أبرياء عزل في مخيمات الذل و العار وتمنعهم من حرية التنقل.
    الحركات التحررية فهي سلمية وديمقراطية وغير مسلحة وتحصل على دعم من الدول والمنظمات الديموقراطية.

  • علي بابا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:17

    الجزائر التي تدعي الدفاع عن المستضعفين و نصرتهم .سكان اقليم تيغري في اثيوبيا يتعرضون للابادة والاضطهاض من الحكم الفديرالي . لم نسمع لكم حتى تعلق على الاقل سوىء في قنواتكم او صحفكم اذا ادعائكم هو حق اريد به باطل هدفكم المغرب وهو بعييييييييد المنال

  • محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:17

    نحن شمول قبائل ثكنه و ايت اوسى و اولاد تيدرارين و ايت اوسى و اتحاد الرگيبات و جميع شيوخ الصحراء المغربية " مع تحديد الهوية" نعبر عن فرحتنا الكبيره بعودة الگرگرات و شبه جزيرة الگويره الى احضان الوطن ✌

  • مغاربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:18

    الإطلالة على المحيط الأطلسي عبر الكركارات أصبح حلم صعب تحقيقه من طرف المرتزقة وصانع احلامهم

  • سعيد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:19

    المغرب بلد يسعى إلى تنشيط التجارة و المبادلات مع البلدان الإفريقية. أنا شخصيا فرحت لما رأيت شاحنات من إفريقيا تمر من هذا المعبر باتجاه أوروبا، تصدير السلع و المنتجات الإفريقية نحو أوروبا أشرف لإفريقيا من تصدير المهاجرين الذين يموتون في عرض البحر. أوروبا تفهم أنه من مصلحتها أن تكون تجارة و ازدهار اقتصادي في إفريقيا حتى لا يفكر الناس في الهجرة، لأن المقاربة الأمنية وحدها في مسألة الهجرة لن تنفع. الحروب التي تريد الجزائر إشعالها سيجعلها منبوذة في إفريقيا و كل دول العالم. الجزائر يقتلهم الحسد، و المثل المغربي يقول: عاند لا تحسد.

  • ام اية
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:20

    وفينهما الاخرين تونس ليبيا و مصر ضاربة الطم … السيسي الانقلابي لي متيخملش المغرب

  • ابن محمد / البيضاء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:20

    تتبعت كأي مغربي يعنى بشأن بلده وشاهدنا جميعا تأييدا شاملا وبالاجماع على تدخل القوات المسلحة الملكية على احترافيتها واعادة الحياة العادية لمعبر الكركرات.
    وكنت انتظر ردود فعل الطائفة اليهودية المغربية التي ابتلعت لسانها . اما رئيس تجمع الطائفة اليهودية من اصول مغربية بفرنسا فقد اختفى من بعد ما كان يتغنى "السلم آت " في الحقيقة كان يخدم قضية اسرائيل ويحاول التطبيع .
    هنا وفي مواقف كهذا يعرف العدو من الصديق
    تحية تقدير واحترام لقواتنا المسلحة الملكية التي تجعلنا في غنى عن جميع الاوباش التي تدعي ان جذورها مغربية وانها تحب المغرب.

  • Momo
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:23

    تحية كبيرة لاخواننا في الخليج العربي و الاردن،الآن عرفت سبب تطبيع العلاقات بين الامارات و البحرين مع اسرائيل،لانه لا خير في الفلسطينيين مع العلم ان الدول الخليجية كلها بالاضافة الى المغرب كانوا يدعمون فلسطين بكل سخاء و مع ذلك فلسطين تجدها في الاتجاه المعاكس،نتمنى من المغرب ان يقطع كل علاقاته مع الدول العربية الغير متضامنة معنا و على رأسها فلسطين و تونس و مصر،و يجب تطبيع العلاقات مع اسرائيل لانها بكل وضوح تدعم مغربية الصحراء،مصلحتنا العليا تقتضي الجرأة و الحزم.

  • إنتحار البوليزاريو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:25

    المسؤول العسكري الجزائري الذي أمر البوليزاريو بمحاصرة الكركرات إرتكب

    خطأ مهنيا فادحا.

    الهدف من محاصرة الكركركرات كان هو إستفزاز الجيش المغربي حتى يطلق

    النار على المرتزقة المتواجدين بالكركرات و يقتلهم.

    لكن المغرب أذكى من جنيرالات الجزائر لأنه قام بطرد المرتزقة دون اطلاق

    رصاصة واحدة و ذلك بشهادة الأمم المتحدة.

    المغرب لا يريد مفاوضات مع البوليزاريو لأنها مضيعة للوقت و البوليزاريو

    مشكورة ساعدت المغرب على إنهاء المفاوضات العقيمة عندما أعلن المرتزقة

    إلغاء وقف إطلاق النار.

  • دماغ مهاجر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:26

    صبرنا كثيرا على اداهم لينا فقط في العيون يوجد ألاف الخونة يناصرون الجماعة الارهابية البولزاريو في الفايسبوك و في العلن و هم يأكلون من خيراتنا و يدرسون في مدارسنا بأكادير و مراكش و يتفرجون في برامجنا و يشتغلون في اداراتنا بفلوسنا . هؤلاء خونة و العقوبة معرفة في حق الخائن سواء امراة او رجل لكن المخزن يحميهم من غضبنا ببرودة تعامله معهم، والله مجتمع البيضان لا يعرف المغاربة حق المعرفة و سيفهمون انشالله هدا الكلام لما تندلع الحرب و نهتكهم والله لن تنفعكم لا خيامكم و لا سياراتكم و لا تبراعكم فانتم لا ترون من المغاربة غير الوجه المتسامح و التلفزة تظهر لكم الفئة الناعمة فقط لكن عند الجد سيظهر لكم الاف يوسف بن تشفين والحسن التاني و عبد الكريم الخطابي متجاوزين كل مظاهر التحظر الذي نعاملكم به الان .

  • marocaine dima
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:26

    خلاصة القول هو ان الخراءريين يريدون الصحراء بأي تمن لاكن لا يقولنها صراحة لانهم بدالك سيظهرون للعالم عقدة المحيط الاطلسي الدي لا يمتلكونه و عقدتهم من المغرب الدي يلتقي البحر و المحيط على ضفافه و بالتالي لديه افضل موقع جغرافي في العالم مفتاح العالم مضيق جبل طارق فأنصح الخرائريين ان يهتموا ببلدهم الجاءع و المنكوب و ينسو المغرب فالمغريب صعيب عليكم و الصحراء مغربية للأبد و ان لم يعجبكم الحال فشربو من البحر المتوسط و ان لم يكفيكم فشربو من المحيط الاطلسي العملاق اه نسيت ليس لديكم دالك هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:27

    الدعم الدولي الواسع لقرار "تحرير الكركرات" يصدمُ خصوم المغاربة او بعبارة اخرى يصدم الاعداء الكلاسيكيين ههههه

  • عثمان الفاطمي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:28

    فتح المعبر كان أمرا غاية في الحكمة والذكاء السياسي، فهو في نظري حقق خمسة أهداف أساسية وهامة للغاية :
    1 _ كان تدخلا سلميا لم يخرق المغرب من خلاله اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991م كما تدعي ذلك الجبهة الانفصالية.
    2_ مكن التدخل من إعادة حركة المرور التجارية والمدنية إلى طبيعتها.
    3 _ أوقف التدخل الضرر الاقتصادي الذي لحق المغرب والجارة الموريتانية بل وحتى الجزائر نفسها التي كانت مضطرة لارسال شحنات الخضر والفواكه للجارة الموريتانية قصد تعويضها عن الضرر الاقتصادي الذي لحقها نتيجة إغلاق معبر الكركارت.
    4 _ مكن التدخل من إنشاء سور أمني سيجعل المعبر آمنا مستقبلا من أية استفزازات أو تحرشات وصولا لنقطة 55 من الحدود الموريتانية.
    5 _ التدخل زاد من حدة الاجماع الأممي ولاسيما العربي اتجاه مشروعية وحق المغرب التابث في صحرائه وماينتج عن ذلك من إجراءات.

  • Samira
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:29

    الطريق الوحيدة لي كتربط اوروبا بدول غرب افريقيا هي هادي.. العامل الاقتصادي اساسي و دول كتيرة تضررت من انقطاع السلع المحملة نحوها.. لكن الغريب هو سكوت موريتانيا المخزي رغم كون المعبر مهم جدا لاقتصاد نواديبو عاصمتها الاقتصادية الموجودة فسط عكى بعد 50كلم من الكركارات!!

  • Feu rouge
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:31

    هنيئا للمغرب ولنبدء تحرير الطرق والطرطوار بمقاطعة الفراشة والكرارس وكل مستعمر لاراضي الشعب

  • noure
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:31

    سبحان الله النظام الجزائر هو الوحيد الذي أدان تذخل الجيش المغربي لتحرير الكركرات وتقول لا ذخل لها في قضية الصحراء المغربية .النفاق الكره الحقد التناقض على من تضحكون.

  • سالم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:32

    المغرب قوي بدونهم قوي بشعبه المتضامن و أصلا تونس ليبيا و موريتانيا لا مواقف لهم و دلك على مر التاريخ أما الجزائر فهي العدو الأول و الأخير لنا لأنها هي صانعة المشكل و المحرك الوحيد للتنظيم الإرهابي المسمى الجمهورية الصحراوي الد يمقراطية.

  • touhali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:32

    Le Maroc veux la Paix et le respect.

    Le régime algérien a des idées et un style comme la Corée du Nord et a peur de ses inducteurs et a des illusions psychologiques de peur de l'attaque imaginaire du Maroc contre lui. Ses manœuvres militaires ont une indication claire qui rappelle au Maroc qu'il est prêt pour une guerre totale et pousse les séparatistes à poursuivre leur guerre contre le Maroc. Le Maroc est l'un des pays épris de paix au monde. Le Maroc n'a jamais envisagé une attaque contre l'Algérie et s'en fiche, mais il est toujours prêt à défendre les frontières et l'intégrité territoriale de son pays.

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:33

    وهل كل دي عقل راجح في هذا العالم يمكن أن يتقبل ما قامت به شردمة من المرتزقة وقطاع الطرق في شريط عازل لا يتعدى عرضه 3 كيلومترات.؟ قمة السداجة والغباء لهؤلاء البيادق الماجورين ومن يقف وراءهم…

  • عطوف
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:33

    من السهل على المتتبع للشأن المغربي ان يفهم الموقف اللدي اتخدته الدولة المغربية من تنضيف المركز الحدودي المغربي من المرتزقة الخارجين عن القانون،اللدين يزعمون الانفصال عن المغرب لتكوين دولة ليست لها أدنى مقومات الدولة ولن يتاتى لهم دالك لان اقاليم المغربية الجنوبية حررت بارادة الشعب والمرحروم الحسن الثاني وجودنا مكسب لن يفرط فيه المغاربة لان الصحراء المغربية هي امتداد لوجدنا.اما وجود البوليزاريو في اقصى الجنوب المغربي وخروج الانفصاليين عن القانون في 20%من الصحراء المغربية فهو خطا تاريخي للأمم المتحدة ورافة إنسانية من القائد الاعلى ل لنظام الحسن الثاني،وحسب رؤيتي الضيقة جاء الوقت لتحرير تلك المناطق نعم الارظ وبعظ المغاربة المحتجزين هناك…نحن دولة قائمة مند 1400سنة وامتدادنا في العالم ثقافيا وسياسيا وووو وعددها ربعين مليون مشكلة بوليزاريو والجزائر وجميع اعداء المغرب عاشة الأمة المغربية تحت قيادة الملك الطيب محمد السادس.

  • Toufik
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:34

    لا حاجة بالمساندة العالم اليوم يعترف بشيء واحد وهو القوة والسيطرة على الأرض انداك الجميع سيدعمك لن تحب مشكل الصحرا الا بشيئين اثنين
    1) الضرب بيد من حديد على يد انفصالي الداخل وتحريك المتابعات في حقهم شأنهم شان باق المغاربة.
    2) سحب مقترح الحكم الذاتي وإنهاء اي مفاوضات مع قطاع الطرق انذاك لن يكون لهم إلا دخول المنطقة العازلة الشرقية وستدكهم قواتنا المسلحة عن آخرهم وان كان للجزائر ذرة شرف فلتتقدم

  • مومو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:35

    إلى المعلق الأول منطقة المغرب العربي لا يمكنها أن تبدي رأيها فادا وقفت مع المغرب فإنها ستخسر صداقتها مع الجزائر هده الأخيرة يا اما تكون صديقا أو عدوا

  • الحسين المغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:39

    بفتح معبر الكركرات بطريقة سلمية من طرف القوات المسلحة الملكية يكون المغرب قد قطع شوط مهم من قضية صحرائه.فضلا على أن قوة المغرب في دبلوماسيته و جيشه و شعبه ،فهناك تعاطف و تأييد كبيرين لقضيتنا من طرف أغلب شعوب العالم.

  • amine
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:39

    يجب علينا الاحتفال كيوم عيد يكل تاريخ 13 نونبر بالذكرى استرجاع وفتح معبر الكركرات من كل سنة , سجل يا تاريخ جميع الدول الافريقية والعربية والاوروبية والامريكية وقفو وتضامنو مع المغرب في فتح معبر الكركرات , سؤالي موجه الى الجزائر الطماعة في المحيط الاطلسي هل ستسحبين سفرائك من جميع الدول العالم,

  • مغربي خجول جدا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:41

    يكفينا فخرا هذه الدول الافريقية التي لها كلمة مسموعة في العالم ولها وزن كبير في الامم المتحدة مثل غامبيا وجزر القمر وجيبوتي وافريقيا الوسطى وكلمتها مسموعة في الاتحاد الافريقي،لانها قوية اقتصاديا وعسكريا والا ما كان لها ان تساند المغرب وتفتح قنصليات لها في العيون بحيث يمكن لاي شخص ثري في اي دولة ان يشتري مايشاء في هذه الدول العظيمة بمواقفها المهم . ، تكون ثريا او تدفع اكثر لتحصل على ما تشاء من فتح القنصليات الى التأييد فحتى الدولة بها بشعبها يمكن ان تحصل عليها مقابل المال فقط

    الله يرحم والديكم استروا فضايحكم ومتذكروش هذه الدول بانها تساند المغرب واش هذه دول بعدا ..هذه مجرد قبائل بدائية الرئيس عندهم له خمسين امرأة و٢٠٠٠ طفل كفانا من الشوهة لقد جعلتمونا محل سخرية من طرف الاعداء اتمنى الا يقرأ معارفي من الجزائريين والتوانسة هذا الخبر لانهم سيجعلون مني سخرية لعدة ايام كما فعلوا عندما فتحت دولة استواني قنصلية لها العيون وانا ظننتها استوانيا التي تقع في اوروبا ولمدة اسبوع لم اظهر لهم وجهي من كثرة الشوهة

  • خالد F
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:43

    بعد هذا التأييد الدولي الواسع لعملية تحرير طريق ومعبر الكركرات، أنتظر أن يكون البلاغ الخامس لحرذان البوليزاريو مليئا بالبطولات الهتشكوكية المضحكة والبعيدة عن المصداقية، فبطونهم وعقولهم فارغة، أجسادهم متهالكة كأسلحتهم القديمة، الجبن والخوف شعارهم والكذب والمظلومية عنوانهم، سرد الأساطير شايهم، وإنتظار الآتي من المملكة المغربية يقض مضاجعهم، هناك مثل ينطبق على البوليزاريو يلخص هزيمتهم يوم 13/11/2020 ( الهزيمة مع السلامة غنيمة ).

  • Hamid nasri
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:46

    ملاحضة ،رغم العلاقات العريقة والجيدة مع السنغال لم يفتحو لا قنصلية بالجنوب المغربي ولأ تأييد لفتح المعبر رغم انهم من المستفيدين من فتح المعبر !!!!!!!!

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:47

    تركيا أيضا ناصرت المغرب في إجراءاته الصارمة ضد الجماعة الإرهابية في الجنوب …

  • الاخ زكريا ...1
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:48

    … المغرب ينظر الى الامام لانه يعلم ان الشعوب ترغب في العيش الكريم و تبادل المنافع بينها .
    ولهذا يقلب بعض الصفحات المحرجة في التاريخ.
    ولكن هذا لا يمنع من التذكير بتلك الصفحات وقراءتها لتكون عبرة للمستقبل.
    وللتذكير فان تونس في عهد بورقيبة لما كانت المملكة تسعى الى الوحدة مع موريتانيا بعد الاستقلال تلبية لرغبة شيوخ شنقيط تحالفت مع فرنسا لدعم الانفصالي ولد دادة .
    ومن المعلوم ان فرنسا فصلت الجزء الذي احتلته من صحراء الامبراطورية الشريفة انتقاما من محمد الخامس الذي دعم جيش التحرير الجزائري طيلة كفاحه.
    ولما جاء دور استرجاع الجزء الاسباني منها تحالف المغرب مع موريتانيا ضد اسبانيا وتحالف بوخروبة والقذافي مع الاستعمار ضد المغرب.

  • جمال
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:49

    أنا أعاتب المغرب أنه لا يبحث عن طريقة لزعزعت الأستقرار الجزائر من الداخل مثل قضية القبائل لمادا لا يستغل المغرب هده القضية ويدعم القبائل

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:49

    اخرس لسانكم أيام إغلاق معبر الكركرات ما كاين لا جيران ولا إخوة لكن لا تنسوا أن المغرب بكل أطيافه قاد بشغله عندنا جيران من أوربا .وستظل الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • ولد علي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:55

    الجزائر تتحمل مسؤولية كل العواقب
    المغرب كان دائما يمد يده مطالبا بالسلم ولأخوة، لكن مع الأساف ان حكام الجزائر صماء بكماء، غلب عليهم الجهل وقلوبهم مليئ بالحقد والكراهية!
    مع ذلك فالمغرب لايزال ملتزم بالتفاقية وقف اطلاق النار لكن اذا هجم من طرف الذين يحاربون المغرب ب الوكالة "عملاء ومرتزقة الجزائر" فلا يمكن أن يبقاء مكتوف الأيدين، لذا بما ان عصابة الجزائر مصممة على محاربة المغرب والهجوم اليومي على المغرب، فما على المغرب إلا ان يدافع عن نفسه وكرامته ووحدة ترابه! وليس هناك خيارآخر من غير الصبروالصرامة! أي كل تحركات البوليزاريو داخل المنطقة العازلة يجب ان تدمر فورا!. ولجلالتة النصر والتمكين

  • lacel
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:58

    على المغرب انتهاز الفرصة التمينة و استغلال هذه الظروف و محو ما يعرف بالجبهة بتاتا لتصبح حدوده مع الجزائر و موريطانيا فقط اما فكرة انشاء الجدار الىملي و الحزام الامني و المنطقة العازلة فهي اكبر خدعة قامت بها الامم المتحدة لاطالة امد النزاع انه بمتابة مسمار جحا .
    على المغرب القيام بتمشيط كبير بجميع الاليات و تطهير ما يعرف بالجبهة من جميع الافراد و الاليات و المنشات .
    نحن تخلينا عن 25 في المئة من ارضنا لصالح كيان وهمي في سبيل السلام ولكن السلام لا يعترف الا بمنطق القوة و الردع و لنا في اذربيجان عبرة يا اولي الالباب .

  • مراكشي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:59

    انا مع صاحب التعليق 19 ، البيضان لا يعرفون عواقب ما سيفعل بهم و بامهاتهم عند اندلاع حرب مع المغرب، المغربي صبور بطبعه لكن بعد الصبر فأنه ينفجر و ينتقم و لا يردعه شيئ حتى و ان كان ولي أمره، فرجاءا لا تجعلونا نجمع امتعتنا لنأتي و نؤدبكم (يعني نصفيكم ) لأني اعلم انكم لا تفهمون كلام الحزم.

  • قمر الليل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:02

    المصيبة اللتي نتغاضى عنها هي ان اغلب الصحراويين انفصاليون عنصريون، فقط يمارسون النفاق امام المغرب لانهم يستفيديون من الدعم و التطور. الصحراويون جدجد عنصريون، و لا يحبون المغاربة، و هاذا ناتج عن عشرتي لهم. تحسهم مترفعون عن المغاربة، و لا يسمون ابدا انفسهم مغاربة بل صحراويون.
    وكان تنوض شي فتنة غادي يبانوا على حقيقتهم الله يستر و خلاص .

  • samir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:02

    اكبر شوهة عالمية تلقتها الجزائر بسبب عزلتها الدولية , العلاقات الجزائر مع الدول العالم اصبحت في خبر كان ,وهل الجزائر ستسحب سفرائها من 156 دولة في العالم التي تعترف بالصحراء المغربية , الجزائر بسبب تصرفاتها الصبيانية سقطت في حفرة التي حفرتها للمغرب , هاهي موريطانيا حدودها مفتوحة مع المغرب وهاهي اسبانيا تقف الى جانب المغرب , والايام بيننا يااللقطاء,

  • عادل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:04

    من 1975و بوليساريو عبارة عصابات تجول في الرمال تطعمها وتكتسيها الجزائر ،شباب طائشين ليس لهم صفة جبهة المقاومة، اين موصفات الدولة:اين الشعب اين مباني ومدارس وجامعات…كل ما هناك بعض المحتجزين عددهم =عدد متفرجين في الملعب لكرة القدم .

  • Ahmed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:06

    يجب على المغرب من اللحظة أن يفكر في طرد المرتزقة من جميع المناطق العازلة والتي يعتبرونها محررة وطردهم إلى الأراضي الجزائرية وتشييد جدار رملي أكثر صعوبة من المتواجد حاليا وتفخيخه بالألغام وتشييد وسائل المراقبة من رادارات وقصف أي شخص يقترب منه ومطاردة البوليساريو داخل التراب الجزائري إن كان دلك بشكل خطرا قواتنا المسلحة وهناك مثل يقول(الباب لي تيجيك منو الريح سدو أرتاح)

  • عبيد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:09

    المغرب قدم بتدخله خدمة كبيرة لجميع الدول التي تمر تجارتها عبر المعبر نحو السوق اللافريقية
    يبقى السؤال لماذا لا تساندنا جميع هذه الدول بطي ملف الصحراء واعتبارها جزء من التراب الوطني للمملكة بدل اعتبارها منطقة نزاع من طرف اللامم المتحدة
    انه النفاق الدولي اتجاه قضيتنا العادلة
    لذا على المغرب أن يستثمر هذا اللانجاز لطي الملف نهائيا

  • اشرف
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:15

    هناك اجماع عالمي على حق الجيش المغرب في التحرك داخل اراضيه الصحراء المغربية وطرد شرذمة البوليساريو اللدين يقطعون الطريق في الكركرات المغربية باسالايب ارهابية كما يفعل المرتزقة والحمد لله نجحت العملية العسكرية المغربية وهربت مرتزقة البوليساريو كالعادة ولكن في نظري المتواضع كان على الجيش المغربي تصفية هؤلاء الشردمة لان الهاجم يموت شرعا والقانون الدولي واضح لان تصفيتهم هي دفاع عن النفس داخل اراضينا في الصحراء المغربية يجب علينا عدم التساهل واقتناء طاءرات حربية متطورة ك f16 و f35 و rafale لابادة هؤلاء الشردمة البوليساريو وغيرها

  • marroki
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:16

    juste un avis
    le maroc sera le premier pays a vacciner sa population contre le covid19 dans le monde
    ca va etre une publicité gratuite pour le Maroc dans le monde
    avec toutes les repercutions sur l investissement et l economie nationale
    et en meme temps une protection contre le virus
    bravo M6

  • MAO 1951
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:17

    N'attendez surtout rien des arabes d'Afrique du Nord , ce ne sont que des opportunistes et des profiteurs , Mauritanie égale traîtrise et de toutes façons pays peuplés à 40 % par des membres du polisario . Lybie également , et c'est d'ailleurs de ce pays que le problème de 1975 est arrivé avec bien sûr le boukharrouba Algérien, quant à la Tunisie , c'est le pays le plus hypocrite de tous , déjà dans les années 1970 , il a été demandé à leur président Bourguiba d'aider le Maroc diplomatiquement face aux algériens , lybiens égyptiens et autres , il avait répondu , que gagnera la tunisie dans toutes ces démarches ??, ainsi , il n'a pas bougé le petit doigt .
    Le Maroc ne doit compter que sur ses citoyens et bien sûr , quelques pays amis fidèles depuis des décennies .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:22

    و هل دول العالم كانت تعرف البوليزاريو قبل ان يسترجع المغرب صحراءه اما من يساند البيادق فهو منافق و كما قال موريطاني على قناة بفرنسا
    من مصلحة موريطانيا ان تكون عندها حدود مع المغرب و ليس مع دولة وهمية فاشلة

  • abdou
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:34

    بعدما عجزت الأمم المتحدة من تني قطاع الطرق عن غيهم. المغرب ٱستعمل حقه الطبيعي ورجع الوضع إلى أصله ومارس سيادته على أرضه بمصداقيته ومهنية جيشه من القاءد الأعلى إلى ٱخر جندي . أما غير هذا فهو هراء وضرب من الخيال. وعاش الملك.

  • هشام
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:37

    عند سماع مثل هاد ألقاب تبون شنقريحة بوقادومة بو تفليقة كورتية ديال حافلات نقل

  • Bkhadir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:46

    تخطيط وتنفيد وفترة الزمنية لعملية تحرير الكركرات كل هدا يذل ان قواتنا المسلحة الملكية تتمتع بكفاءة عالية ومستوة عالي الا رتقاء تحية واجلال لقواتنا المسلحة الملكية

  • Adil
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:55

    لقد حقق المغرب انتصارات كبرى ماريا وعربيا بعد فتح عدة وقنصليات إفريقية وعربية و سحبت 165 دولة اعترافها من الكيان الجزائري المصطنع . وظهرت الحقيقة للعالم أن المغرب ذو مصداقية دولية باب أفريقيا يحتل إستراتيجية هامة يتمتع باقتصاد قوي ومناخ للأعمال ومناطق حرة للتجارة الدولية وموانئ كبرى : طنجة المتوسط وميناء الداخلة . أضف إلى ذالك صناعات متنوعة : السيارات الطائرات النسيج الصناعات الغذائية…. وطرق سيارة الآولى أفريقيا …الكل ينبهر لما وصل إليه المغرب إن شاء الله سيتقوى بعيدا عن اعيد الحساد والحاقدين خاصة عصابات العسكر الحاكمة في الجزائر. المغرب نجح في كل مساعيه وهو يتحكم في معبر المركبات شريان تجارته مع دول أفريقيا الغربية . وارض الصحراء كلها نماء وازدهار وسكانها نشيطون تحت راية المغرب بقيادة جلالة الملك أعزه الله ونصره . انا الشعب الجزائري فهو أعيننا نعتز به .فهو ضحية لطبقته الحاكمة التي أهدرت ثرواته في خدمة عصابة إجرامية لأكثر من 4عقود حيث صرفت 320 مليار دولار في قضية خاسرة.

  • سالينا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:16

    لعلهم (شعب الجزائر) يعون أنهم على باطل، أما حكامهم فيعرون هذا اصلا … الحق يعلو و لا يعلى عليه، أي عقل يقبل تأسيس دويلة فوق أرض هي أصلا ملك لدولة أخرى منذ آلاف السنين. فيلم تافه

  • مواطن مغربي صحراوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:56

    الحق حق و المملكة المغربية الشريفة تدافع عن حقها الذي يحاول النظام العسكري الجزائري سرقته عبر عصابته الإرهابية البوليساريو

  • youssef de sygh
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 03:02

    الى السيد المحترم الوادنوني
    السنغال هي المغرب وكدالك المغرب هو السنغال لا يوجد اي شيء غير الحب والتقدير والاحترام المتبادل
    السنغال ستتدخل عند الصح كسياسه المغرب

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات