الدعوة إلى فتح نقاش بغية الرفع من التمثيلية النسائية في مجلس المستشارين

الدعوة إلى فتح نقاش بغية الرفع من التمثيلية النسائية في مجلس المستشارين
الجمعة 18 شتنبر 2009 - 10:31

دعت مشاركات في ندوة نظمتها بالدار البيضاء “الحركة من أجل ثلث المقاعد المنتخبة للنساء : في أفق المناصفة، إلى فتح نقاش حقيقي حول إجراء عدد من التعديلات على المستوى القانوني للرفع من التمثيلية النسائية في مجلس المستشارين.


وأكدت المشاركات خلال هذا اللقاء، المنظم مساء أول أمس حول موضوع “انتخابات تجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين : أية آفاق للنساء”، أن الهدف منه إغناء النقاش بخصوص التمثيلية السياسية للنساء واستشراف المستقبل بهذا الخصوص.


وبعد أن أشرن إلى أن هذه الندوة جاءت لمواصلة النقاش الجاري حول “تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة المحلية والجهوية والوطنية” أشرن إلى ضرورة تكثيف الجهود للعمل على أكثر من صعيد سواء تعلق الأمر بدعم النساء المنتخبات أو مواكبتهن لولوج المجالس.


وشددن، خلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار استعداد الحركة لانتخابات مجلس المستشارين المزمع عقدها قبل متم شتنبر الجاري، على أهمية طرح العديد من المواضيع للمناقشة منها على الخصوص التمثيلية النسائية وعلاقتها بكل من الديمقراطية والحكامة والتنمية المستدامة، داعيات إلى تخصيص ثلث الترشيحات على الأقل للنساء.


وذكرن بأن الانتخابات الجماعية الأخيرة أسفرت عن نتائج مهمة تمثلت في فوز 3428 منتخبة، وهو الأمر الذي يؤكد انخراط الدولة في مسلسل من الإصلاحات بغية تحديث المشهد السياسي في المغرب.


ومن جهة أخرى استعرضت المشاركات قراءة أولية في الأداء الانتخابي للنساء المرشحات في الانتخابات الجماعية وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات، عوامل ضعف تمثيلية النساء بالمجالس.


وأشارت إلى أن الأحزاب نهجت خلال هذه الاستحقاقات الأخيرة استراتيجية إيجابية كانت لها نتائج إيجابية كما سلكت استراتيجيات منها ثانوية وتعويضية أثرت سلبا على التمثيلية النسائية.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي دكالي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 10:35

    المغرب اصبح دولة فريدة في التاريخ في الديموقراطية ..فكل لستحقاق انتخابي نبتعد اكثر عن الديموقراطية ..و هل من الديموقراطية فرض مرشح او مرشحة بناء على جنسه ..ه\ا غير موجود في اي بلد بالعالم ..
    ثلث النساء بمقاعد البرلمان نسبة لا توجد باي دولة سبقتنا الى الديموقراطية بقرون او لنقل الزمان كله تصوروا ان عدد النساء بابرلمان المغرب اكثر من عدد النساء بالكونغرس الامريكي …مع ان نساء امريكا متعلمات و اغلب نساء امريكا اميات ..لسنا ضد النساء و لكن الديموقرطية ان انتخب من اريد لا يهم ان كان امراءة او رجل ام تفرض النساء فقط لانهن نساء فهذا غريب و لا يمكن ان يقع الا بالمغرب كما وقع بالنسبة لمدونة تهديم الاسرة التي فرضتها منظمات صهيونية على دول العالم و لكن اغلبها تحفظ على مضمونها و تصوروا ان امريكا لم تصادق فصولها بدعوى مخالفة بعض مضامينها لتقاليد و اعراف عدة ولايات محافظة اليس \لك غريبا ..
    والمغرب اصبح حقل تجارب القوانين الدولية التي تتحفظ عليها دول الغرب و اليوم اصبحت جمعيات حقوقهم المغربية تطالب باباحةزواج الشاذين و اكل رمضان و حق عصيان الاباء و الامهات و عدم اطاعة المدرسين وحق المجرمين ة القتلة وووو
    و رحم الله عهد الرجال عهدالحسن الثاني ..

  • arabesque
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 10:33

    بصراحة ! اجد نفسي محرجا عندما أسأل عن مدى تقدم المشاريع التنموية ببلادنا.اد لا اجد اي جواب سوى الاعتراف بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها ملكنا الشاب نصره الله.ولا اجد اية اسماء اخرى تعتزم الخير لهده البلاد من اولياء امورنا.اد ينشغلون سوى للسباق نحو كراسي المسؤولية متناسين الجهاد الاكبر.فما بالك بالنسوة ايضا يسلكون نفس الدرب!فلا حول ولا قوة الا بالله.كان السابقون يبكون لما تفرض عليهم الامارة و نجد الناس يتهافتون عليها.فكيف يصلح من تجده يكيد الاخر كي يفوز هو ام هي.اترك لكم المجال للفهم.

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 4

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز