الدغرني يتلقى رسالة تهديد من " القاعدة "

الدغرني يتلقى رسالة تهديد  من " القاعدة "
الأربعاء 6 يناير 2010 - 23:59

قال الناشط الأمازيغي المثير للجدل أحمد الدغرني إنه تلقى تهديدا بالقتل من “القاعدة في المغرب الإسلامي”  عبر رسالة توصل بها عبر بريده الإلكتروني في ليلة رأس السنة الميلادية ، وذلك بعد أن تعرض لهجوم من خطباء مساجد في أربع مدن مغربية هي: سلا والقنيطرة وطنجة والناظور على حد زعمه .

وكشف الدغرني ليومية “الشرق الأوسط” اللندنية إن هؤلاء الخطباء أشاروا إليه بالاسم، وأنه أبلغ النيابة العامة والشرطة القضائية بتفاصيل الموضوع، مشيرا إلى أن السلطات خصصت له حراسة أمنية.

وقال الدغرني وهم محام  يرأس الحزب الأمازيغي الديمقراطي المنحل، إن آخر زيارة له إلى إسرائيل كانت في عام 2007 ، ولم ينف تأييده تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل ، حيث يتعرض باستمرار إلى انتقادات من طرف معارضي التطبيع مع إسرائيل خاصة من الإسلاميين والقوميين المغاربة ، كما أنه يرفض بشكل صريح الهوية العربية الإسلامية للمغرب ويعتبرها أمازيغية بحتة.

يذكر أنه في شتنبر 2006 ادعى الدغرني أنه تعرض لمحاولة اغتيال، حيث قال أن شخصا صدم سيارته مما جعلها تقع في حفرة في غابة على جانب الطريق. وقال إن ثلاثة من رجال الشرطة كانوا في موقع الحادث، وكانوا يتصلون بجهات غامضة، وإن رئيسهم كان يعرفه بشكل جيد، وقال له كلام حول خلفيته الأمازيغية. وأعتبر الدغرني ضمنيا أن الحادث كان تحذيرا بعدم التهور.

‫تعليقات الزوار

151
  • أبو الزهراء
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:49

    هذا المسمى الدغرني ما هو إلا حتالة في هذا البلد،فهو لاعلاقة له لا بالأمازيغ و لا بالعرب و لا باليهودفهو نفسه لايدري ماذا يريد بالضبط

  • hicham casa ancienne medina
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:51

    وافكها يا من وحلها ها نتا جبتي ِلينا الصداع معاهم كنا هانيين منهم،و دابا خصنا نحضيوا مع البلاد باش أنتى تبقى حال تاعك.

  • alkhatabi
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:57

    وشكون داها فيك أولدي، كل من أراد أن يشتهر يقول هددتني القاعدة، إذا كان حقا أتصلت برسالة فهناك من يريد أن يضحك عليك، يجب أن تعرف اسي الدرغيني نحن أهل الريف هناك رجل واحد من عرقنا نحبه بعقولنا وقلوبنا وأرواحنا هو الرجل الذي حرر منطقة الريف والمغرب من أصدقائك الصهاينة وهذا الرجل تسمع عليه جيدا وهو محمد أبن عبد الكريم الخطابي، وأنت تعرف جيدا من هو هذا الرجل البطل المسلم ، وأنا أدعوك أن تراجع أفكارك وأن تقتدي بهذا الرجل العظيم الذي صنع التاريخ ، وأترك الصهاينة ولا تندهش بقوتهم فهم ألى زوال ولا يبقى ألا ذو الجلال والأكرام والسلام

  • مو مو السوسي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:41

    حفطك الله ورعاك يا احد زعماء الامازيغ. وان النضال لايكون الا بالتضحيات. وكن على يقين انك بداءت تزعجهم.الى الامام ادن. فليدهب اعداء الامازيغ الى الجحيم يارب.

  • مسلم امازيغي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:55

    اسمع يادغريني لنت مهدد من طرف الشعب المغربي باكمله اما تهديد القاعدة فهو مجرد ترهات منك لكي تاخد طرفا من الشهرة لان اقوالك لا يهتم بها احد فكل من اراد الشهرة قال بان القاعدة تهدده انا على يقين انك يا دغريني انك لست مغربيا وانك مجرد مدسوس ولعبة بيد الصهاينة

  • mouadibe/ait baamran
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:43

    “قال الناشط الأمازيغي المثير للجدل أحمد الدغرني”. أنت الذي تثير الجدل وليس الأخ الدغرني،أما عن تهديد القاعدة له فهي تهديد للمغرب ككل٠
    أرجوك أخي المدون أن تنتقي ألفاظك ولا تصب الزيت على النار.

  • مو مو السوسي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:45

    حفطك الله ورعاك يا احد زعماء الامازيغ. وان النضال لايكون الا بالتضحيات. وكن على يقين انك بداءت تزعجهم.الى الامام ادن. فليدهب اعداء الامازيغ الى الجحيم يارب.

  • maghribi 9o7
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:47

    إلعب غيرها ههههههه

  • K-reem 99%
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:53

    حتى أنا تعرضت لمحاولة إغتيال بظروف غامضة لما حاول سائق دراجة هوائية صدمي أمام منزلي، لولا الألطاف الإلهية لكنت في خبر كان ههههه .
    مال هاذا كيدير من الحبة قبة، كلنا نتعرض لحواذث كل يوم بل نتعرض لما هو أسوأ.
    قال الله تعالى: : مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ [النساء:79]
    هاذ الدغرني إسمه شبيه بالدغل، عارف راسو أش داير داكشي علاش مخلوع

  • 37
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:11

    القاعدة شبح مخيف لمن يجحد بكلمة الله ، أصبح اسم القاعدة شبحا يتمثل في كل شيء يخيف به الله أعداءه ، و حتى لو أن القاعدة تم سحقها نهائيا و عن آخر جندي فيها فإن الشبح سيبقى و ربما غير اسمه باسم آخر مثل العقيدة لأن العقيدة هو اسم مبعثر لاسم القاعدة .
    المغرب لا ينكر أنه بلد متعايش مع جميع الديانات السماوية و لا ينكر بوجود يهود من أصل مغاربة و هم يعدون بالآلاف ، المشكل عند الدغرني هو نكرانه للدين الإسلامي و هذا ما يشكل عليه الخطر ، و لو افترضنا أن الدغرني يهدد عقيدة اليهود لقام اليهود بتخويفه و أي حادثة تقع له لقال أنها تهديد له حتى و لو كانت عن طريق الصدفة ، و هذا ما جاءت به الآية التي تقول : و قذف في قلوبهم الرعب
    أنا شخصيا أوافق الدغرني في أفكاره في الشق الثقافي و أخالفه في ما يخص جحوده للدين الإسلامي و العرب

  • هشام
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:13

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    اعجب الى الناس عندما يتحدثون عن الهوية أو اللغة الرسمية !
    ألا يكفيهم فخرا انهم ينتمون الى امة محمد صلى الله عليه و سلم؟
    قال تعالى : “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”
    و من اراد ان يقرأ و يتدبر في آيات الله فعليه بقرائة العربية، و ان كان امتالك يتشبتون بلهجة لا محل لها من الإعراب فكيف سنحافظ على ديننا الحنيف؟
    واعلم يا سيدي ان أغلب الأمازيغ الذين لا يتقنون العربية لا يستطيعون قراءة حرف من القرآن و بذلك أضاعوا عشرآت الحسنات من ميزانهم لأن الرسول الكريم قال : “من قرأ حرفا من القرآن كان له به عشر حسنات…”
    اذا من هنا سيدي اسألك: هل ستنوب عنهم غدا يوم القيامة عندما يسألون عن القرآن؟

  • noureddine
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:17

    لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوئ. انا عربي و لا افضل اي عربي على اي امازيغي ادا كان متقيا للاه بالعكس انا احب في الله اخواني و احبابي الامازيغ الشرفاءعلى كتير من االعرب اللدين سسيؤون للاسلام لان اخواني الامزيغ فيهم المؤمنين و المجاهدين و حفضة القران الكريمو فيهم من فتح ا للاندلس جمع شمل المسلمين…. ولححيي لاخواني فووجتي امزغية و لاكن هدا الرجل الد على عتبة الموت عدو للامزيغ و عدو للامة للاسلامية فاحدره.لو كان متله في عهد ابن زياد لعدمه قبل فتح اااندلس.للرجل ا للدي سمي الجبل باسمه الخالد.فرحمك الله يا طارق و نعلك الله الله يا من تؤيد التطبيع مع اسراءيل يا الدغرني

  • فارس الصحراء
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:31

    لو نشر هذا الخبر في اكبر وكالات العالم لما تم تصديقه من طرف عاقل عارف ما يجري في هذا العالم .
    القاعدة تهدد المدعو الدغرني والله لااعرف عن ماذا يتحدثت هذا السيد المحترم .
    اولا القاعدة لاتهدد من لاوزن لهم على الساحة العالمية والمجرمون الاخطر هم تتم تهديدهم عبر وسائل اعلامهم الخاصة والصادقة كمؤسسة السحاب او مركزالفجر للاعلام اما ما يخص تنظيم قاعدة المغرب الاسلامي فدرعهم الاعلامي هو مؤسسة الاندلس ولايمكن بتاثا رسل اي رسالة عبر بريد الكتروني وما قاله السيد قاله قبله محمد ضياء رشوان …لانهم متاكدون ان اسمهم اذا الصق بقاعدة الجهاد العالمي سيرى على الخط الاحمر على قنوات عالمية cnn الجزيرة العربية …مما يزيدهم ولو قليلا من الشهرة الفارغة .
    ان القاعدة تهدد لتنفذ ولاداعي لذكر الدول والاشخاص لان القائمة طويلة جدا جدا .
    ان اتكلم بالمنطق الذي يجعلني انطق بصواب بعيدا عن اي اعتقادات او او ولاكن اكره الكذب والنفاق مثل ما قرات هذا الصباح في الموقع المفيد هسبريس .
    لان الدغرني لايساوي اي شيء او نقطة في ميزان القاعدة التي نفذت عمليتين اخيرتين يشيب لهما الولدان باعتراف المستهدفين والمحللين الكبار او بالاحرى رئيس دولة بريطانيا العظمى براون حيث قال ان تهديد القاعدة هو الاخطر في العقدين القادمين .وصدق لان عملية محاولة اغتيال نايف ومحاولة تفجير الطائرة الامريكية ها عمليتان رهيبتان وخطيرتان وذو حس استخباراتي عالي من لدن عناصر القاعدة المنتشر في اي بلد على وجه هذه البسيطة .
    على كل حال يا سيد الدغرني ان كلامه هذا مجانب تماما للصواب ولايقبله الا عقل لايعرف بخبايا الامور .
    اتمنى النشر .

  • kash
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:55

    محاولة لاثارة الانتباه بعد أن بقي مغمورا وأفكاره العنصرية…
    هذا الشخص لا يمثل الا نفسه ولا علاقة له بالأمازيغ الممثلون في مجلس النواب ومجلس المستشارين وفي البلديات والجماعات القروية ومختلف الأحزاب والجمعيات ..ويسيرون البلاد كل من موقعه:وزراء وولاة وعمال وسفراء وقضاة وباشوات…
    انه يغرد خارج السرب وهذا شأنه…
    يعتقد أن اسرائيل ستنفعه في تسليط الأضواء عليه…
    مثقفوا ومناضلوا آخر الزمان..
    نحن مغاربة أمازيغ وعرب وزنوج ويهود وبقايا مختلف الأجناس التي مرت بهذه الأرض السعيدة نعيش في وئام وأمن وأمان ، والقانون واحد فوق الجميع والفرص متساوية أمام الجميع من طنجة الى الكويرة ومن وجدة الى أوسرد..
    الله يهديه ويهدي كل الانفصاليين ومثيري الفتنة والتفرقة…
    أوروبا وأمريكا أدمجت جاليات بأكملها…وهي تحكم الآن:أوباما كمثال.

  • Ali Canada
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:19

    لمادا يستهتر الكاتب باحمد الدغرني باستعمال كلمات على حد زعمه
    ادعى كان احمد الدغرني يكدب فقط
    يجب متابعة الخطباء الاربعة بتهمة التحريض على استعمال العنف

  • مواطن غيور على وطنيته
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:47

    نحن مغاربة امازيغ وعرب ومسلمين ولا علاقة لنا بهذا المواطن المتشدد العنصري

  • Marocain d'Australie
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:59

    je ne suis pas surpris et je ne serais pas surpris si un mal t’arrivera..ca serait bien d’aller vivre en Israel avec tes freres et soeurs sionistes avec qui tu partages les meme visions ..et a savoir si tu vas etre accepte’ car tu vas decouvrir que tu vas etre juste manipule’et par la suite tu seras jete’comme un torchon sale par tes maitres sionistes.
    Pour le moment tu vas endurer la pression du mecontement du peuple marocain et aussi la souffrance psychologique.
    Bien que ton cas est differrent dans la nature de la traitre Aminatou mais vous partagez au fond le meme destin

  • فلالي
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:33

    هذا الدغرني العميل للصهيونية العالمية ويكره المغرب وأبناء المغرب، يقوم بخدمات مخابراتية للإسرائيل وأمريكا و … ، ودوره في المغرب هو توسيع الهوة بين العرب والأمازيغ الذي اندمجوا في عرق واحد عبر قرون عدة قبل الفتح الإسلامي، هناك من كان أمازيغيا وتعرب كما أن هناك من كان عربيا وتمزغ، أضف إلى ذلك العلاقات الاجتماعية من زواج وما إلى ذلك كل ذلك ساهم في انصهار كل أعراق المغرب منذ قدم الزمن في عرق واحد لا ثاني له هو العرق المغربي عرق تمغربيت، فكلنا مغاربة مسلمون نفتخر بانتمائنا للأمة المغربية كما نفتخر بالعربية والأمازيغية وكل اللغات التي ننطق بها، أما هذا الخائن فاراد أن يعطي لنفسه قيمة إعلامية بدعوى تهديده من طرف القاعدة وهو لا يساوي شيء، مجرد جرثومة يجب استئصالها في أقرب وقت ممكن.

  • Mohamed
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:43

    Bonjour :
    Faut jouer une autre pièce de theatre…!!!

  • angel
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:45

    malgre que je ne suis pas tout a fait ou entierment d accord avec vos idees, je salut en vous ,un homme de principe, moi aussi je suis pour des relations etroites avec israel, je prefere des relations avec israel qu’avec des musulmans qui ne nous aiment pas, exemple agerie, syrie, arabie seoudite, et d’ autres

  • سعيد القومجي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:57

    سيقتله الصهاينة حتى تعطى لافكاره قيمة اضافية،هو شخص تافه مريض …فكل امازيغي او عربي او مسلم حر يعرف انه ليس لهاي وزن يذكر هو وافكاره العنصرية الرجعية الشوفينية المنارة للاستعمار والصهيونية،وكلامه متناقض ولايصمد امام منقشة جدية،ولانه بدون ماض ولاحاضر نضالي فقد يتم اغتياله من طرف الصهيونية ومن يسعون الى بث الفرقة وتوسيع الشقة بين المكونات المغربية حتى يبقى الانتصار والقوة للسرطان الذي ينخر الامة العربية والاسلامية حتى تبقى خيراتها نهبا للدوائرالامبريالية،ومعلوم اناقاعدة اداة للاساءة للاسلام وتشويه صورته في كل الكرة الارضية..ارجو الا يتم تحقيق لصهاينة ومن يسير في دربهم..هذا من ناحية تكتيكية..اما من ناحية مبدئية فاني ضدالمساس باي انسان ظلما ومن حقه ان يعبر حتى عن جنونه بحرية..وعلى التضرر اللجوء الى الهيئات القضائية.. وهي تفصل ي كل قضية ..وليس ممارسة البلطجية

  • salim
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:59

    الى التي قالت ان المغرب عربي اقرئي التاريخ و ستعلمين ان المغرب امازيغي من طنجة الى الكويرة ..
    الدغرني امازيغي حقا و مناضل لكن نطبيعه مع اسرائيل لا نقبله نحن الامازيع لاننا مسلمون ..
    و تهميشكم ايها العرب للامازيغ هو من دفع الدغرني الى خلق علاقات مع الصهاينة لو كنتم عادين و منصفين لما خرج عن الجادة
    الدغرني مع الصهاينة
    و العرب مع الصهاينة
    لا فرق
    نكره اسرائيل ونكره الدغرني و نكرهكم يا عرب
    و نحب الاسلام و نحب محمد صلى الله عليه و سلم

  • abderrahimprof
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:01

    نحن المغاربة عرب و مسلمون حتى النخاع شاء من شاء وكره من كره. للاشارة فقط أنا أمازيغي وأعتز بأصلي العربي و الاسلامي قبل كل شيء

  • الريفي الامازيغي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:27

    ردا على الاخت صاحبة التعليق14 ادا كنت عربتي فنحن الامازيغ الاحرار لم و لن نعرب و سوف ندافع عن قضيتنا حتى نحقق مطالبنا لكن الشئ المحزن هو الخلط بين الاسلام و مطالب الامازيغ التي هي مطالب عادلة و عادية و ليست فيها ما يخالف الشريعة الاسلامية ام ان دينكم الاسلامي الخاص بكم الدي ما انزل الله بها من سلطان يحارب فقط الامازيغية دون اللغات الاخرى فنحن كدلك مسلمون و لنا مطالبنا و لن نتوانا في الدفاع عنها.

  • عالَم أوابد
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي سؤال واحد فقط:
    أين كان الدغرني في عهد الحسن الثاني ووزير داخليته البصري؟

  • أهل الريف
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:23

    نحن أهل الريف نحب و نقتدي ب الرجل البطل المسلم محمد أبن عبد الكريم الخطابي،
    و لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى، أما الحثالة أحمد الدغرني لا يمثل إلا نفسه هو و مجموعة من الزنادقة من بعض جهات وطننا الحبيب,

  • امازيغي
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:25

    كامازيغ نفتخر بك يابن الاحرار الرجال مثلك قليلون دافع عن بلدك بكل ما تملك لانك على حق والحق ياخذ ولايعطى .

  • يوسف
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:25

    1-لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى
    2-اكرمكم عند الله اتقاكم..وليس عربكم
    3-أكبر دولة اسلامية وتشبتا بالدين ليسوا عرب
    أمازيغي مسلم وافتخر

  • عرعر
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:33

    اضنك لا تفقه شيئا في النضال والسياسة. الم تقولوا لنا أن تحقيق المطالب يتطلب التضحية؟ فضحي بنفسك اذن أيها الرفيق حتى تكون قدوة لغيرك.أم أنكم في المواقف الصعبة جبناء. ولن لي ضن آخر .هو أنه لا يريد تلويث سمعته باسمك .ولست اهلا لتستهل التهديد.

  • titrit n 3ari
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:27

    to the writer first: u r supposed to be objective in your article in order to be a good writer,!
    in what concern sir dgherni, its obvious that he is doing what a lot of us couldnt do,at least he is speaking , up,fighting for his believes and principles whereas most of us are silent.so stop criticizing what the others could achieve and u yourself couldnt.

  • ابن العاصمة
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:21

    اضحك على السدج وليس على المغاربة الاحرار انا لا اريد لك ان تموت بهكذا طريقة اتمنى لك مرضا لا ينفع معه علاج وتطول مدة معاناتك انشاء الله وهاته هي خاتمتك

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:27

    اود ان أقول لأصحاب هذه التعليقات العنصرية المشينة لشخص المفكر و الزعيم الدغرني، أنتم هم العنصريون لأنكم ترفضون كل من خالفكم، أقول لمن أدرج الأية الكريمة “أنا أنزلناه,,,,لعلكم تعقلون” إعطينا تفسيرا للأية ولمذا لعلكم تعقلون، لمذا لم تدرج ايات أخرى مثل “يا أيها الذين آمنو ان خلٌقناكم,,,, لتعارفو” لم يقل لتعربو كما ترودون منا أنتم
    اتقو الله

  • ابو اسفي
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:43

    الي لاحضتوا معايا عينيه…راهم حمرين(rouge) يعني مكاي نعس بالليل و بالتالي كاي طيح ليه tension ادا كيقول n’importe quoi mes amis ما تعمرو بيه راسكم او انا شخصيا كنعرف بزاف من هاد النوع لكن كلهم ف مكانهم الطبيعي للي هوصبيطار الحماق

  • وِينّخْ
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:45

    هاكِّليييي هاكواااا على ماوتسي طونغ…….هوشي منه صافي!!!!!!!!!

  • SiFaW
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:41

    تهديداتهم لن تنال من عزيمتنا و نضالنا
    تحية صمود لك يا دا حماد
    Tanmmirt

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:37

    السلام عليكم ,شخصيالا اعرف ماذا يريد الصعلوك ,من الافضل له ان يجمع حقائبه ويغادر الى بلاد القردة اسرائيل لانه الحل الامثل لهذا الكلب لان هذه الارض الطيبةلا تستحق ان يعيش فوقها نجسة كهذا الشخص الذي ناصر قتلة فلسطين ولبنان ومغتصبي غزة العزة,سؤال واحد يا داعي التفرقة ماذا ستقول لربك غذا ؟

  • حامد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:39

    ههه انها قصة مفبركة من خيالك ايها المتصهين
    فمن انت حتى يهتم بك العالم فانت حثالة ونعل في ارجل الصهاينة
    فلو عشت مائة عام اخرى لن يقتل أحد ولن يقترب منك لأنك ميث في حياتك ومعدى كالمرض العضال

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:51

    نعلم ان الكثير من الامازيغ لم يدرسوا اللغة العربية شرف الرسول صى الله علية وسلم وشرف القران والاسلام ولهدا نجدهم ضعفاء في معرفةامور الدين مماسهل عى الحملة التنصيرية ان تجد ادانا صاغيةفي هده الاوساط حيت نجدان شريحة كثيرة منهم قد تنصرت ولعل الدغرني لم يتنصر يرجع الفضل الى تعلمه اللغة العربيةوتعلمه الدين الدي يريد ان يحرم اخرين منه.

  • ouday
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:53

    tu n es q un raciste qui sombre dans l allienation au point d adorer tes maitres arabes.mais reconforte toi tu n es pas seul. LES MAROCAINS sont tellement gaves d arrrrabisme et d obscurantisme qu ils sont devenus aveugles comme des brebies que l on peut guider vers n importe quel abattoire

  • غيــــور
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:55

    لو كان هؤلاء الخفافيش ضعاف العقول رجالا لواجهوه بالفكر و النقاش و لكن (يخافو ما يحشمو)
    الله العن اللي ما يحشم.

  • عزيز ادريس
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:41

    بدوري أحيي هذا المناضل الوعر، وأقول لأخواني في الدين والتراب كفا من قال الله قال الرسول، ولتقرؤوا وتتعرفوا عن هذا الرجل قبل السب والشتم
    لاتنسى الأخ الدغرني أن تبلغ تحياتي كذلك إلى كل آل كسيلة
    أخوك من برغواطة

  • critq
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:47

    ce monsieur veut creer de la zizanie dans notre cher pays. les arabes et les chleuhs ont vecus ensemble cote a cote depuis 2000 ans. ce n est pas q aujourd’hui que ce monsieur va bouleverser les marocains. laisser les marocains vivrent ensemble et va te faire cuire un oeuf.

  • عبدالغني
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:43

    هذا الرجل يريد أن يحلق خارج السرب وتصريحاته في مجملها تخدم أجندة أجنبية لا علاقة لها بالمغرب والمغاربة

  • مولات البيصارة
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:49

    انصح السي الدغرني باش يطالب من الموساد الحماية الخاصة لكنني بصراحة اوافقه في بعض الامور التي من مصلحة البلاد

  • abel 123
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:55

    الجهوية الموسعة سحبت البساط من تحت هؤلاء الخونة الحتالة ..واصبحو ورقة خاسرة وجب رميها في مزبلة التاريخ…هده الادعات كادبة ..فما هي الا مناورة للفوز بكرسي فى اللجهوية الجديدة //نحن هنا//

  • really
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:45

    this gentleman wants to create discord in the beloved country that is morocco. it’s necessary that occupies his business and let the maroccans living quietly

  • ابن الحرة
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:31

    ليس إلا هروبا إلى الأمام بعد الاعتراف بالتطبيع و إلان رغبته بأن يطاوعه كل ( كل ) المغاربة في التطبيع مع .. مع من ؟ هذا الشخص يأمن مكر الإسرائيليين ، و هو لا يفقه من هم بنو اسرائيل …
    و إنه لَيَأْمَنُ مكر الله ….هذا الذي يريد أن ينفيَ وجود علماء أمازيغ ( مسلمين )أفادوا الإنسانية بعلومهم و آدابهم وباللغة العربية ، رحم الله الذين قضوا نحبهم و رضي الله عمن ينتظر …
    أليس في الأمازيغ أشراف مؤمنون لا يزالون هم السباقين إلى الحفاظ على تدريس القرءان الكريم و تحفيظه و العمل به ؟؟؟ يخرجون الزكاة و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر ؟؟؟
    تَبًّا لكل من سولت له نفسه أن يتنكر لذويه و أراد أن يتميز عن سواه …
    مثل هذا الشخص لا يدري أن السم في الدسم … فهنيئا لك باسرائيل

  • kazawi
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:51

    الدغرني ينقد موسم الفكاهة في رأس السنة . هكدا كان يجب تقديم المقال .

  • SS NAZI
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:17

    تحية حب و إيمان إلى مناضلنا الهمام أمغار حماد طالبين من الله عزوجل أن يحميه من كيد الكائدين الضلاميين أينما كانوا آمين
    إاى من إستدل بداداتنغ ع الخطابي يجب أن تقرأ التاريخ جيدا لأنك لست ريفي لأن أهل الريف الحاليين يعلمون أن في عهد ع الكريم الخطابي كان العلم الريفي يتوسطه الهلال ونجمة داوود السداسية , في قمة المساوات وعدم إقصاء الغير, تعلم قبل أن تكتب لاأريد ذكر إسمك لأني لاأحب إحراجك
    رداك ناوس أدادتتنغ أمغار حماد

  • من الرشيدية
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:53

    نحن جنود المحترم الدغرني ونحمل المسولية لدولة في اي مكروه يصيب السيد المحترم الدغرني فانها الشرارة التي تحصد الاخضر و اليابس .فحداري و حداري .كيف ما كانت الجهة .

  • محسن
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:37

    عجيب امر صاحب المقال المسمى م.ا.العلمي فهو لا يعرف الكتابة الا عن ماهو امازغي والنية لديه واضحة وضوح الشمس فقلمه خصصة لزرع الفتنة لا اقل ولا اكتر.اما نحن امازيغن نهمس في ادن المخزن ونحدره من مغامرة غير مدروسة العواقب .

  • inssan
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:19

    كل التعليقات تصب في منحى واحد هو الفهم الخاطئ للامور لنحاول ولو مرة ان نقبل بلاخر كيفما كان وان يعبر عن افكاره لمادا نزرع الكره والحقد في انفسنا باسم مادا وبصفتك من تتمنى الموت لدغرني مادا قدمت لهدا الوطن فهو يدافع عن هويته حسب قناعته فالمغرب بلد امازيغي ولا احد يستطيع ان يعربه اما عن ديانته فالشارع يكدب كل مانتبجح به

  • The Observer
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:49

    Another way of bringing some attention to a ” NOBODY”

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:57

    اسيادنا شكون لي تكلم على الأمازيغ و نضالهم او اسلامهم نحن هنا نتكلم عن التطبيع مع العدو الإسرائيلي و هنا نقطة الخلاف فقط ، أما إن كان الخبر صحيحا و لا أعتقد فقد جنى الرجل على نفسه فأن لا سمح الله اعتدي عليه هل سنعتبره شهيدا أم قتيل القضية الإسرائلية هنا الخلاف يا سادة أما قضية الأمازيغ فهي قضية اخرى تماماو لكم واسع النظر.

  • yassine rbati
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:59

    إن كترة شرب الخمر أدت بهدا الفقير إلى الله أن يتفوه بكلام أكبر منه أصيك يا هدا أن تقلل من شرب الويسكس إنه مهلكة لدات و العباد

  • ouhdiddou
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:01

    بغض النظر عن اختلافي مع هاد الداحماد،فإني أتضامن معه في حقه في إبداء آرائه التي لا يشاطرها إياه إلا ثلة من أدعياء الأمازيغية أكلة رمضان الذين لايتكلمون إلا الفرنسية و الأمازيغية،وكأن فرنسا لم تقتل الآلاف من أجدادنا الأمازيغ؟؟مشا لإسرائيل ما تشهرش ،دابا كاليك القاعدة ههههههه

  • امازيغي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:03

    لقد مللنا الكتابة عن الاستاد دغرني فهناك نشاطاء امازيغيون كثر لما لم تبادروا بالتحدت عنهم.اخر الأخبار امازيغ تغجيجت الدين حكم عليهم
    احكاما قاسيةظلما وعدوانا.

  • ابوا سارة
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:05

    الىالتعليق رقم24 انظرواالىصورةالايةالكريمة المعلقة فوق راسه في مكتبه الشخصي ومن قال لنا انه يعتبرها مجردديكورلوكان مسلما حقيقيا يدري معنىالايات الكريمةما خشي تنظيم القاعدةولاحتىتنظبم القمة

  • sos112
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:39

    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا** أبشر بطول سلامة يا مربع
    وأنا أقول لك يا أستاذ دغرني،
    أبشر بطول سلامة يا دغرني

  • ريفي حر
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:11

    لقدوقفت لهم في الحلق يا ابن الاحرار!!! لاتتلفت الى مزوي التاريخ انها مسالة وقت ,,,وبالمناسبة احييك واحيي اصدقاءنا اليهود الذين لم يسيئوا الينا ولبلدنا والذين يحتجون على على هذه العلاقة فهم من بذرة قطاع الطرق الذي استعموا شمال افريقيا..

  • حمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:13

    متى كان تنظيم القاعدة يبعث برسائل التهديد?…أم أنك تريد أن توهم الناس بأنك رجل مهم? يالك من مغرورساذج!

  • Mohamed TAHA
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:07

    أتمنى له الموت و لجميع من يحاول التطبيع مع الكيان الصهيوني فهدا الذي يتحدت عن الامازيغ لا يمثلنا في شيء فالامازيغ و المغاربة أبرياء من هذا العميل
    و الحمد لله نحن شعب واحــــــــــد

  • إدريس
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:13

    دابا القاعدة مابقا عندها ما يدار غير الدغرني تهددوا.. كون هداتك القاعدة بصح، كون راك بلتي في سروالك، وما تقدرتيش تكول القاعدة هدداتني, أي هاي .. الدغرني هو عمر بن جلون في أيامه، غادي يغتالوه حتى هو.. عارف النكتة ديال الشجرة الكبيرة مع طاير البوفسيو اللي كال ليها ياك ما عيناك يا ممتي الفرنانة، فكالت لو أينا عرش يا ولدي انتا مقلز. بحال هكاك حكاية الدغرني والقاعدة.

  • عائشة إكرار
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:03

    عيب وعار أنت يا دغرني على بلدتك إكرار المعروفة بالصلاح والعلم والتدين ،أنت عيب وعار على كل أسرتك وأجدادك الذين توارثوا الفقه والإفتاء أبا عن جد ،عيب وعار عليك يا أحمد الإسم العربي والنسب الشريف المنتهي بجدنا الفاضل علي بن أبي طالب ،على من تدافع ؟ ضد نفسك وضد انتماأتك ؟أنت بالطبع كالطيف تدافع به الرياح هنا وهناك بلا هدف .من الذي يهتم بحثالة مثلك ؟ تريد الشهرة فتخلق ادعاأت وافترأت ،لا أحد يهتم بك وبأمثالك والشهرة لاتأتي إلا من السعي في إحقاق الحق واتباعه،

  • el kadmeri
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:09

    un petit moineaux a passé la nuit sur un grand arbre. Lorsqu’il faisait jour notre ami moineaux décide de s’en voler, et pour faire montrer à l’arbre que sa présence sur lui était pénible, le moineau dit : Oh arbre!!! veuillez accepter mes excuses car je te fait souffrir durant la nuit d’hier. L’arbre, étonné,- de quoi s’agit il monsieur moineau ?..pour moi votre soit disant présence ne m’intéressait plus et j’ignore sur quelle branche vous nichait.
    j’espère que cette anecdote tient de leçon pour Monsieur Dgharni

  • عدنان
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:11

    انا أمازيغي ولا يشرفني ان يتحدث هذا البليد بأسما ئنا.

  • مغربي حر
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:15

    لماذا لم يوجه تنظيم القاعدة رسالة تهديد إلى ابن وزير الخارجية المغربي “رئيس معهد أماديوس” الذي وجه الدعوة إلى رئيسة الوزراء الاسرائلية سابقاُ لزيارة المغرب؟ أم يريد تنظيم القاعدة أن يحقد على الامازيغ؟؟؟

  • محمد الامازيغي
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:01

    هذا لا يتحدث باسم الامازيع، بل يتحدث باسمه فالامازيغ كلهم ضد التطبيع مع اسرائيل الا الحتالات مثله .. الله يفكنا منك و من لي بحالك

  • majed
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:03

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام لا فرق بين عربي و لا أعجمي إلا بتقوى

  • عبدالله
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:05

    لا تخف .ادا مت سيطلقون اسمك على احد شوارع تل ابيب

  • باسم المغربي
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:05

    احمد ادغرني مواطن مغربي له الحق في التعبير عن اراءه السياسية والفكرية والثقافية، من احتلف معه فليرد عليه بالفكر. اما الرد على الفكر بالرصاص فاسلوب مشين غير اخلاقي وغير حضاري وفعل اجرامي مدان .

  • مسلم غيور على ينه
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:07

    لمن لا يعرفه عليهأن يزور موقع ب ب س.فهذا الرجل خطر على نفسه وبلده….

  • Moroccan Pride
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:13

    This person is a puppet and tool trying to implement a foreign agenda. May God’s wrath be upon him in this life and in the Herafter…..Golou amine….dirty pig!

  • امازيغي حر
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:15

    آدا كان صاحب المقال المسمى العلمي صحيح ما يقول عن الأخ المناضل احمد الدغرني .فانا عندي اليقين التام ان رئيس هدا التنظيم المسمى القاعدة هي المخابرات المغربية والهدف التشويش علي المناضل الامازيغي والقضية الامازيغية برمتها.ومن جهتنا نحن أحرار هدا الوطن المسلوب نعلن عبر هدا المنبر الحر.أن كاتب المقال والمخابرات المغربية
    يلتقيان في مهمة خسيسة ولنا عودة

  • bouzendaga
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:07

    انا لا افهم لمادا يلصق البعض الهوية بالدين فالكل يعرف من هم سكان المغرب وبمادا كانو يدينون
    فالمغرب هو خليط من اجناس مختلفة
    ومن الخطا ان نقول بان المغرب دولة عربية اسلامية

  • اليعقوبي محمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:19

    أنا ريفي أمازيغي لكني أعتز بمغربيتي و بهويتي المغربيةبكل مقوماتها الدينية و العرقية. أما المدعو الدغرني فإنه لا يمثل إلا نفسه و حفنة من العنصريين الحاقدين و المتعصبين، و أننا نتبرأ منه و من نزعته الشاذة إلى يوم الدين، إنه يمثل إلى جانب الذليلة أميناتو حيدر وجهان لعملة وا حدة. نحن في الريف كباقي إخواننا المغاربة نؤمن بمغرب واحد موحدممتد من البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى حدود مريطانياجنوبا.
    “إنا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم” ص.

  • hassan99
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:29

    تو توضيح :: الدغرني امازغي مسلم و ليس عربي ، و هدا الفرق هو الدي يناضل من اجل ابرازه للمتطرفون العرب . فالعربية الفصحى لغة المسجد و العبادة فقط. و الامازيغية لغة الحياة العامة و الانجليزية و الفرنسة و… لغات للتعامل مع بلدان اخرى في العالم . سنعلنها نارا ضد كل من سولت له نفسه محاولة تصفية الدغرني جسديا .اقتلوا افكاره و مبادئه و اعدموا مؤلفاته ان كنتم اهلا للمروؤة . اما التهديد فلن يزيده الا تشبتا بمبدء الامازيغية او الموت ،
    اشهد لااله الا الله وان محمد رسول اللهضيح :: الدغرني امازغي مسلم و ليس عربي ، و هدا الفرق هو الدي يناضل من اجل ابرازه للمتطرفون العرب . فالعربية الفصحى لغة المسجد و العبادة فقط. و الامازيغية لغة الحياة العامة و الانجليزية و الفرنسة و… لغات للتعامل مع بلدان اخرى في العالم . سنعلنها نارا ضد كل من سولت له نفسه محاولة تصفية الدغرني جسديا .اقتلوا افكاره و مبادئه و اعدموا مؤلفاته ان كنتم اهلا للمروؤة . اما التهديد فلن يزيده الا تشبتا بمبدء الامازيغية او الموت ،
    اشهد لااله الا الله وان محمد رسول الله

  • نورالدين
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:31

    نحن الامازيغيون لا نريد علاقة مع اسرائيل ولا مع هدا المخادع المسمى الدغراني الدي يقول انه رئيس الامازيغيون انكا رئيس لنفسك فقط وليس لنا نحن الامازيغيون

  • ايت الحاج لحسن
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:09

    ان حقدكم جلي جلاء الشمس وكراهيتكم للامازيغ والامازيغية ليست خفية لاحد ايها المعربون ونلمس ذلك في اعلامكم وفي ردودكم في اي ناد تحدثتم اوكتبتم عن الامازيغية والامازيغ ففي بعض الاحيان تدخلونها في مواضيع لا علاقة لها بها وتبحثون عن ردود افعالنا تسبون وتقدفون, تشتمون وتنبحون , اعتقادا منكم بان ذلك سيثنينا عما كنا عازمين عليه او ماكنا نومن به . فهناك منكم من يقدم نفسه على انه امازيغي ثم يخرف في الشتاء فيسب ويشتم الامازيغ والامازيغية كما أن هناك من يتظاهر بالموضوعية ويتبرأ من الامازيغية ليدافع عن العربية حيث انكم تعتقدون اننا أغبياء لا نفرق بين من هو امازيغي ومن هو معرب مسلوب الهوية. ان الامازيغي هو من يتكم بها وليس من يدعيها كذبا, او من يفتخر بها مهويته لا من يدعي الازدواجية الهوياتية. الامازيغي هو من يغير على اصله ووطنه هو من يدافع عن هويته الامازيغية وبلده المغرب وليس من يدافع عن المشرق وعن لغات الاخرين .
    هناك من المعلقين من يبرر هجومه بالتذكير بما فعلت فرنسا بأجدادنا كان الامازيغ هم من يتملقون لفرنسا. نحن نعلم جيدا مدى جرائم فرانسا واسبانيا في حق اجدادنا ولن ننسى ايضا ما فعله العرب بهم ام انكم تقرأون في التاريخ ماتريدون وما يعجبكم فقط ؟ هيا لنقرأ التاريخ الحقيقي لنرى من هو أكبر مجرم في التاريخ هل الغرب أم العرب ؟ طبعا فماارتكبه العرب في حق الشعوب الاخرى لم يرتكبه اي قوم آخر في العالم الى حد الآن . نحن لن ننسى ماقام به العرب في حق امتنا من جرئم قتل وابادة واستعباد ولن ننسى ايضا قاله وكتبوه عنا منذ ان تعلموا الكتابة فقد وصضعوا عنا أحاديث ايضا

  • morito tanjaoui
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:29

    على الاخوة جميعا ان يعرفوا اننا نركب باخرة واحدة عرب بربر يهودمورسكيين زنوج الخ عليناان نحافظ على باخرتنامن الغرق وذاك بالتفاقنا وتفاهمناوتسامحنالاننانوجد في محيط وبين امواج عاتيةوتحيط بباخرتنااسماك قرش ضخمة تتمنى غرق سفينتنالينتهي بناالقام بين اسنانها الحادة

  • محمد البيضاوي
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:21

    روينا عندنا في هاذ البلاد الله يستر علينا او خرج عقبتنا على خير ، ها صحراوة ها تمازيغت ها العروبيون ها برردقيز عطاكم الله ديرو ما بغيتو في هاذ البلاد قسموها او نعودو ندخلوا عند بعضنا بعض بالفيزا عاد ترتاحوا و الله حتى شبعتوا……..او الحرية هاحنا كنحصدوا في النتائج ديالها

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:27

    تحي وتقدير الى الاخ المناضل الاستاذ احمد الغرني المواطن الحر والامازيغي الحقيقي الدي استطاع الضهور بفضل نضاله الدؤوب والدفاعه المستميت على الحقوق اللغوية للشعب الامازيغي الحر.
    السيد الدغرني مواطن غربي حر ومناضل حقيقي ككل المناضلين الشرفاء في العالم ,انه يدافع عن ضد الظلم والاستعباد والاستبداد وهو انسان واع ومتقف .فلماذا يريدون انيل منه بهذه الطريقة؟ انهم عنصريون بلاشك واعداء الاسلام واميون لايفقهون في الحياة الا”ماوجدو عليه آبائهم” فمن خلال بعض الكتابات السابقة يتضح ان اغلبية هؤلائ الاخوة الدين ينعتون الرجل بكل انواع القدح عنصريون وبعيدون كل البعد عن النظم الديموقراطية السائدة في كل دول العالم المتقدم … فاثركوا الرجل ليعمل ومن لديه ما يقول فل يعارضه بالاذلة العلميةوبالطرق الديموقراطية.ولاداعي لاثارة النعرات فهو لايدافع الا عن حق سلب منانحن المغاربة جميعا.فليس الغرني وحده بل من ورائه طبقة صامتة من الشعب المغربي الامازيغي..فالى الامام يا استاذ الدغرني حفظك الله ورعاك فلا تخف التهديدات مهما كثرت “فالقافلة تسير والكــــلاب تنبح”
     

  • khalid younssi
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:15

    عجبا لهؤلاءالدين يستغلون الأمازيغية من أجل نيل الشهرة وإشعال نار الفتنة فالمغرب أمازيغي مسلم وأمازيغية عرق وهوية وإسلام دين وعقيدة؛كماأن التميز بين العرب والأمازيغ أمر مستحيل للأن هناك قبائل أمازيغية عوربةوقبائل عربيةوافدة مزغة؛فل يتأكد الدغرني من عرقه أولا ومن سمح له بالتكلم بإسمنا نحن الأمازيغ؛للأنالأمازيغاالمغاربةكانوا ولازالومتشبتين بإسلامهم وبالدفاع عن أرض المقدس ورافضون لتطبيع مع قتلة الأطفال الصهاينة

  • Rachidino
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:17

    من الطبيعي جدا أن يكون المناضل أحمد الدغرني هدفا لخفافيش الظلام وسماسرة الدماء. فالرجل بحق من طينة الرجال الاحرار الذين قرروا -سيرا على نهج أجداده- دخول معركة إنصاف الأمازيغية ، والتي هي معركة الحياة ضد الموت. نعرف جيدا أن كثيرين يتمنون الموت للمناضل الدغرني ،لكن صوت الحياةهو الذي سينتصر في النهاية

  • Zaza
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:23

    Bravo MR Dghrni tu es un vrai militant honnête et sincère n’écoute pas ce que disent les arabophones Israël est une réalité et l’idée de la raser de la carte n’est qu’une drogue destiné aux pauvre du monde arabe

  • voilakarim
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:35

    مشيتي لاسرائيل ما دا فيك حد.
    اسست جمعية امازيغية اسرائيلية ما اتسوق ليك حد.
    ادابا ودجبت لينا تهديد القاعدة لك.
    انت اتفه من ان تهددك القاعدة

  • Awragh
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:33

    أود أن أحصل على أدلة ملموسة تبين ان الاستاذ كان عنصريا؟ مثال واحد فقط.
    الاتهامات الرخيصة التي لا أساس لها يثبت أن العرب شعب متخلف.
    أما الهوية العربية للمغرب كما يقول البعض هنا هو البرهان الحقيقي لعنصرية وتخلف العرب.

  • الحسيمى
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:15

    الدغرنى ماهى الا شماعة تلصق بها كراهيتك لكل ماهو امازيغى ,كل تعاليقك بصدد الامازيغية لاتظاهيها حتى تعاليق العرب فى العنصرية والكراهية ,دلنى على تعليق واحد خارج مقالات الدغرنى لاتصف فيه الامازيغى باقدح النعوت ,
    تقول (,انهم -الامازيغ- هم من اوى العرب فى المغرب, ونصبوهم حكاما عليهم ,,,) وهل قال الدغرنى اكثر من هدا الكلام؟
    الفرق بينكما هوان الدغرنى فطن وتنبه الى الخطورة التى تهدد ثقافته ولسانه ,بينما انت تشارك فى جريمة ابادة لسان خلقه الله كباقى الالسن ,
    الغريب العجيب تدعى انك (ورياغلى) فلست اعرف كيف يسمح لك ظميرك الوطنى والانسانى والاسلامى ان تشارك فى ابادة ثقافة ولسان وطنى ,انسانى , لسان خلقنا الله عليه ,
    لسانك لا ينفث الا القدف والسب وصفت السيستانى باقدح النعوت وهو مسلم ,والان تصف الدغرنى بالكلب )-(القعور),,,فهل يجوز اسلاميا سب حتى الكافر؟
    قد تقول انه زار اسرائيل ! لكن مادا عن 40 عالم من الازهر اللدين يساندون الصهاينة وينوبون عليهم بفتاويهم ؟ الم يفتوا قبل اسبوع بشرعية الجدار الفولادى بعمق 30 متر ,ومزود بانبوب من مياه البحر وخيوط الكهرباء , بتمويل صهيوامريكى؟ فلم لم تنفعل بنفس الدرجة مع هؤلاء الصهاينة المسلمون؟ وتنعتهم بنفس النعوب التى وصفت بها الدغرنى رغم ان الدغرنى لايكره العرب بل هو مجرد مناظل من اجل ثقافته ,بل العرب من يكرهونه لانهم يرون فيه مناظل من اجل ايقاض الوعى بالدات الامازيغية ,فكرههم للدغرنى هو كره للامازيغية ,ليس الا,
    تظيف لو زارنا فى الريف لرجمناه بالحجارة! ومن اعطاك الكلام باسم اهل الريف ؟ ومتى كان الهجرة والتكفير والصراط المستقيم يمثلون اهل الريف ؟ومتى حولتم الريف الى امارة تطبق به حدود الرجم للزائرين ؟

  • medkhan
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:39

    لماذا كل هذه الضجة . احمد الدغرني هذا يمتلك حرية التعبير .اما عن قضية اسلامه فانضرو صورته أنظرو الى صورة الاية الكريمة المعلقة فوق رأسه في مكتبه الشخصي
    وترون بام اعينكم

  • louhabi
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:37

    مسرحية لسرقة الاضواء

  • abdoprof
    الخميس 7 يناير 2010 - 03:39

    السلام عليكم.المرجو منكم إخواني المغاربةالإهتداء إلى العقل والمنطق فهذا الموضوع في غاية الحساسية.الواقع أن حقوق الإخوان الأمازيغ ( اللغةوالهويةوالتاريخ و….) مهمشةفي هذا البلدرغم حقيقة أنهم السكان الأصليون و يشكلون الأكثرية.لكن في المقابل فإن الإخوان العرب جاؤوا بالإسلام ويشهدالتاريخ أن الأمازيغ رحبوا بهم.مع مرور السنوات و العقوداختلط العرب بالأمازيغ و العكس أيضاصحيح.الخلاصة انناإخوان ليس فقط بالدين بل بالدم كذلك.

  • ابو يونس
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:47

    ان المسمى الدغرني يغطي الشمس بالغربال واظن انه يسكن في جزيرة لا يوجد فيها البشر.اقول لذا السيد ان المغاربة جلهم عرب ومسلمون حتى النخاع. المغاربة عرب وامازيغ جسد واحد ولا يمكن فصله بأي حال من الأحوال , كفى يا اخي من التشويش وخلق درة العنصرية بين المغاربة. ومن غشنا في هويتناومبادئنا فليس منا.

  • lwnnas
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:01

    بعد قرائتي لكل التدخلات تيقنت فعلا أن المغاربة يعانون أمراضا نفسية وفكرية وهوياتية في ان واحد ، الجميع يدعي الاسلام لكن الحقيقة مرة ،أنتم بعيدون عن الإسلام ،فأحسنكم لايتصف بصفات إنسانية ، إن الخطير في الأمر هو أنكم مراهقون فكريا ،والاخطر من ذلك جهلكم للدين ،لقد تملككم الخوف ولاتتكلمون إلا في الظلام . أغلبكم يخاف المخزني فمابالكم أن تتكلمو كالدغري.
    وعودة للمضوع فالقاعدة في المغرب ليست سوى الوجه الاخر للمخزن ، سيقتلونه ومن تم يتهمون القاعدة ،كما حدث مع المناضل الامازيغي معتوب الوناس ، في الجزائر ، لكن مالا يعلمه فقهاء المخزن أن هناك الالاف من الدغرنيات ، فقتل الوناس لم يوقف الامازيغية بل تتطورت أكثر من ذي قبل ، والكلام طويل …..

  • rochi assousi
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:35

    عدد كبير إخوتي القراء, يجهل الحقيقة على الحقلين الأمازيغي والوطني، فأغلب الردود كانت قذفا بل جهلا بالاساس بما يدور ويحضر وراء الكواليس الحكومية ، ليس لي ناقة ولا جمل في هذه القضية بالرغم من أنني سوسي بافتخار لأنهم الوحيدين في هذا البلد السعيد المحافظين على الدين والتقاليد ووحدة الوطن ,بصدق وإخلاص بدون طمع زائل ويرجون من الله الأخرة, (أنظر المناصب الحكومية)،وأما من يدعي أن المغرب عربي ولغته لغة القرآن ،فليتكلم بالدارجة المغربية في دولة ما من الدول العربية لينظرمن سيفهمه،فكلانا غرباء عن القرآن والسيد الدغرني يدافع عن الهوية الأمازيغية ثقافة وتاريخ، بغض النظر عن الطريقة والسلاح ،لكل قدراته يكيفهاحسب ما لديه من معطيات وصعوبات لتبليغ الرسالة ،فإخواننا العرب عاجزين عن تأمين مؤخراتهم من العدو الصهيوني سياسة وأرضاً فكيف يلومون الأمازيغ التائهين وسط الهوية المسلوبة,ولماذا تلومون الرئيس القذافي حين تبرأ من الجامعة العربية ،هل أخطأ، بما أسند هذا القرار،ربما يكون صائبا وهو المضطلع بالأحداث وكيف خذله العرب عند الأزمة ، فربما تستنجد بعدوك عندما تنغلق كل الأبواب ،رغم أن لي بعض التحفظات من سياسة الرئيس ،فإذا كان العمل مخلصا لله و الغاية نبيلة فلا شك نهايته ستكون توفيقا،،،

  • morkoch
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:03

    j’ai lu l’article et tous les commentaires et j’ai deduis ce qui suit.il nya que de racime dans les commentaires et j’ai en vie de vomir.d’autre part que le maroc est sous poudre prete à s’exploser à tout moment pour la seule raison que les arabes n’ont pa compris qu’ils ne sont pas chez eux et et ne peuvent arreter l’envahissement de printemps ,tout simplement ils croyent toujours à l’andalousie.

  • Marrakechi in Uk
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:37

    This man has right to his opinion and others should know that this 21st centry. the moroccan goverment must protect this man and punish anyone who threatened his life, they should not allowed people to take the law in their hand

  • redouane de sale
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:05

    :
    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الإحراق طيبا

  • إفولكي
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:49

    الى صاحبة التدخل رقم 14
    من قال لك أن المغرب بلاد عربي؟؟؟ إدا كنت لا تريدين أن تكوني أمازيغية بنت البلد فارحلي إلى بلاد العرب المتخلفين او أغرقي في المحيط الأطلسي.نحن نفتخر بمغربيتناو نعتز بهاكأمازيغ أما أنتم أيها العرب فو الله لا قيمة لكم الآن في هذا العصر.أنتم سبب كل ما يقع في الأمة الإسلامية.بعتم دينكم بالجاه و السلطةو الفسادو….
    الرسول عليه الصلاة و السلام و أصحابه لم يتكلموا قط عن القومية العربيةوهم في أوج القوة السياسية ولكن كان همهم الوحيد هو رفع راية الإسلام.أما الآن فانتم تثرثرون كالببغوات بالعروبة وهي رمز الذل و المهانة في جميع أنحاء العالم.
    أريد أن أضيف لك شيئا آخر هو ان الإسلام دخل أرض المغرب قبل مجيئ الجماعة التي ادعت بإسلام المغرب على يدها.
    أدنى شخص في المستوى الدراسي يعرف حق المعرفة أن المغرب بلاد الأمازيغ وسيبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.أحب من أحب او كره من كره.

  • أرغاز
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:21

    أول ما درسته في التاريخ انناسكان المغرب الاولون ابناء مازيغ ولهدا أدعو جميع الشباب الامازيغي أن لا ينصاعو إلى أفكار هدا المدعو الدغرني لا نه غير ملم بالتاريخ المغربي الدي ساجيزه في هده النقاط
    . وقوف توسع الامبراطوريةالعثمانية في الحدود المغربية
    .إعجاب الامازيغ بالاسلام
    .إرسال بعثات إلى الجزيرة العربية منبع الاسلام
    أناامزيغي مسلم
    أنا مغربي حر بدم نفدي بلادي
    الشلح فيه بويا وامي واخالي صحراوي
    وانت ياالمعيشة من الشعب البيضاوي
    لا فرق بيني وبينك يا خويا المغربي من طنجة تالكويرة نهدليك بسلامي
    أرجو النشر و شكرا

  • abdo
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:41

    لم يبقى لنلى سوى أن نتناحر في قضية تافهة الناس يبحتون عن التكتل ونحن ننشد التشتت

  • amtdi
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:23

    تحية الصمود للمناضل الدغرني ولن تنال منه تهديداتهم شيئا

  • تحية
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:25

    تحية نضالية للسيد الدغرني واخشى عليك السلطة ولا اخشى الارهابيين ياخخخخخخخخخخخخ وشكرا لك على صمودك واحر التهاني للاستاد خالد الزراري

  • sousis
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:51

    je suis Berbere,de souss,et je vis trés bien dans mn pays le maroc, et j ai jamais sentis que mes droits sont violés,ce Drharni a son propre monde et il est seul avec ces idées de racisme,et nous sommes nous les berberes du maroc fiére d etre musulmans en 1er lieu et des marocain en fin de compte ,

  • فاعل خير
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:55

    ا واه القاعدة مرة وحدة
    سير تتخبة في بويا عمر او للا يطو
    نتمناوا الله يشفيك
    ياربي شافيه
    قالك القاعدة ؟
    سير بكي مع خوتك

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:13

    الى كل الدين يتهمون المناضل الامازيغي العظيم احمدالدغرني بالعمالة لاسرائيل اقول لهم انكم مخطؤون وحاقدون وعنصريين ضد الامازيغ الاحرار سكان شمال افريقيا الاصليين فادا اردتم ان تنتقدوا فانتقدوا اولئك الدين جلبوا الينا الاستعمار الفرنسي والاسباني اي الجبناء الدين وقعوامعاهدة فاس والمسماة بمعاهدة الحماية والتي سلبت منا كل شىء من ارض وتقافة ولغةوهوية فاصبحنانحن المغاربة الامازيغ لاشيء.فحتى الاستقلال لم نستفد منه شيء فلولا المنضمات الدولية لحقوق الانسان التى ضغطت على الدولة لماكان هنالك انفراج سياسي… فعاش الامازيغ في كل مكان مسلمين ويهود ومسيحيين وملحدين.

  • molahid
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:09

    اقرا ايها القارئ و تمعن فيما يكتبه الخارجين على الحضارة و الثقافة و البدون كما نعرفهم عبر التاريخ .اللغة العربية لغة ميتة و يكتب وبها .و الاسلام لا علاقة له باللغة العربية و يستشهدون بآيات كريمة و باللغة العربية .و المغرب ليس دولة عربية في الوقت الدي يعترف بوجود عرب من غالبية ساكنته و يريد ان يوصل اليهم رأيه و ايديولجيته و يطلب منهم الاعتراف به و بلغته و ثقافته …و احدهم يقول ان اللغة العربية ميتة في المغرب و يتناسا سهوا او غباءا او عن جهله انها لغة رسمية و مند قرون و بها دون تاريخ المغرب و سطع نجمه في العالم مع دول كانت تعتبر من اقوى الدول و بها يتعامل المغاربة و …و اخر يقول بان العالم يتكلم اللغات الحية كالفرنسية و الانجليزية وووو صدق او لا تصدق الامازغية يعني انه يقحم لغة لا زالت في المختبر تحضر و تحتاج الى مجهود و وقت طويل حتى تتنفس من بين اللغات الحية في العالم .

  • muslim
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:15

    السلام
    انت صهيوني تود ان تفرق بين الاخوة المغاربة فكل مغربي غيور على وطنه يود ان يتخلص منك يازنديق

  • الكسول
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:11

    آقديييييييمة………واش فراسك بللي الضهير البربري ديال الإستعمار الفرنسي ما صوّر وااالو…..أُديك الساعة ما كان لا تلفازة و لا يحزنون, أمّا دابا زمان الأنترنيت و القنوات الفضائية…وايللييي…راه قلنا ليك قدييييمة……ماتسوَّق ليك حتاواحد ياك……… مسكين قالَّك القاعِدة……… أُغييي بلْقاعِدة.تكايس على راسك شوية أحنيني راك غادي أتصطَّا إلى بقيتي على هادلحال.

  • Marocain aux etats unis
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:17

    this is to the person who called the writer a racist: if telling the truth has become a racist label…then open your eyes, so many of us are…the guy is a nobody who is starving for attention and so are you…0

  • sifaxMIOUNI usa
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:19

    يا اخوان اتقوا الله في هذا الشخص ..إن ما قاله حق وتاكدت من اليوم من نزاهته…لقد شهدنا البيان الدي يتوعد الدغرني في موقع جهادي قد دمرناه في ليلة رأس ألسنة …والموقع يبث من غزة يحمل IP ISRAEL .وقد عادة لحالة الطبيعي بعد ساعات لتوفرهم على ال-BACKUP .إن التعليقات التي قرأتها من أخونينا المغاربة أشد قساوة من البيان الدي اصدرته القاعدة…تعليقات تجعلني أنفر من ذالك المجتمع .تعليقات كلها حقد…والله العضيم أن ما أورده الدغرني حق ومن أرض أن يتاكد أن يبحث في الفيسبوك فمنه انطلقنا في حماية المواقع المغربية المستهدفة …لقد سبق أن ارسلت تعليق بمعلومات مهمة حول الموضوع 3 طريقة السيطرة على الموقع لكن المسؤول عن التعليق أزاله…ولا يصعب علي أن أشوش على موقع هسبريس لكن حبنا له لا يسمح بذالك …أن تقضي ماقدر الله من الوقت تم لا يمرر في التعاليق لقد كان توضيح مهم …البيان قد نشر من غزة وذالك ما يحزن اخواننا في غزة يتبنون قضية بعيدة عنهم …نحن لن نمنح الأخر فرصة الأمازيغية قضية وطنية …(ربما لغياب إعلام أمازيغي نزيه ظهر الموضوع لمدة فقط في الفيسبوك ما جعل بعد الناس لا يصلهم ما يجري ويدور )…في التعاليق أعلاه هناك حقد وأحكام جاهزة بالله عليكم تبينوا …يا خير أمة أخرجت لناس …Thanks hespress

  • باسو ارياز
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:21

    الدغرني لا يمثل كل الامازيغ. وحاشى لله ان يمثلنا عنصري مثله. انه شخص يريد الشهرة ورغد العيش بالركوب على القضية الامازيغية. وبدلك فانه عنصر وصولي بكل ما للكلمة من معنى. يكدب على نفسه و على العالم انه تلقى تهديدات من جهات تريد تصفيته :” اش داها فيك الفروج نهار العيد”. المناضلون الامازغيون الحقيقيون هم الدين سجنوا واوقفوا وفصلوا عن اعمالهم لشهور و اعوام, في مناطق الشمال كالحسيمة و الناضور و في الجنوب الشرقي كالرشيدية, الريش و كلميمة. انه بهده الافعال و الاقوال يريد التلميح السادج الى ضرورة منحه التاشيرة الى الخارج, لانه في البلاد ليس الا شخصا عاديا. ليس له لا ثقافة لا فكر لا مستوى و لا توجه سياسي صادق و صحيح.
    اما ان استطاع ان يجتاز الجمارك,فهناك يستطيع ان يتبجح بانه لاجئ سياسي ويتصدر صفحات الجرائد الغربية.”تودرت اتمازيغت دي امازيغن”

  • محمد الشجعي
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:33

    السلام عليكم،
    بالله عليكم لماذا تنشرون أخبار عن شخص غامض غيرواضح ويكره كل ما هو عربي :
    1)لم أراه يوم في تجمعاته يحمل العلم المغربي.
    2)يستغل المناخ الديموقراطي في المغرب دون أن يعترف ويعتز بهذه الديموقراطية.
    3)يحاول أن يسيء للدولة المغربية عن طريق محاولة ابتزاز المغرب في المحافل الدولية.
    4)ينكر أن 95% يتكلمون الدارجة المغربية العربية.
    5)يريد أن يفرض على كل المغاربة أن يتكلموا بالأمازيغية ولا شيء غير الأمازيغية.
    6)لا يريد أن يتكلم المغاربة العربية الفصحى وهو مع أنصاره يحاولون ايجاد فصحى الأمازيغية في الوقت الذي كان مفروضا أن تدرس الأمازيغيات كما هي موجودة كل واحدة في المنطقة التي هي موجودة فيها وبالحروف العربية.
    7)انه شخص خارج التاريخ لا يعرفة أن الانتماء الى العروبة هو أولا انتماء لثقافة وتراث وحضارة ودين وليس بالضرورة انتماء الى عرق.
    7)انكم بنشركم أخبار أواشاعات عن هذا الشخص تساعدون جنون شخص ، أنا متأكد حتى وجودكم كموقع باللغة العربية فهو ضده.
    ارجو أن ترجعوا الى وعيكم وتنسون هذا المريض. والله المستعان.

  • منتظر
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:35

    عندي سؤال موجه للأمازيغ
    بالنظر الي تاريخ الثقافة الامازيغية الموغل بالقدم كما يدعون ….
    1- لماذا لا نرى اي مطالبة بالهوية الامازيغية من قبل الامازيغ انفسهم عبر الحقب التاريخية السابقة للمغرب ، حيث لم نشاهد تلك المطالب الا من بداية ستينات القرن السابق ؟؟ فأين كانوا مناصري القضية الامازيغية سابقا عبر تاريخ المغرب
    2- اين معالم تلك الثقافة او الهوية ،، فاللهجات متعددة ولا يوجد كتب او مخطوطات نقلت تلك الحضارة او حفظتها ،،،بالعكس فالعرب هم من نقل لهم ثقافتهم من جيل الي جيل و دونها ولعل كتاب ابن خلدون اكبر مستند يستند علية الامازيغ في اثبات نسبهم تاريخيا و هو كتاب عربي … لماذا لم يقم العلماء الامازيغ بتدوين التاريخ و الثقافة الامازيغية بلغتهم !!!!
    3- كل من يدعي الامازيغية اتحداه والدغرني من ضمنهم ان يثبت عرقة الامازيغي الصافي او حتى العربي الصافي … فالانساب اختلطت و تمازجت فلماذا المراهنة على هذه القضية
    4- في دول امريكا اندمجت الشعوب فيما بينها بين القادمين الجدد و السكان الاصليين واختزلو لغاتهم في لغة واحدة( الانجليزية و الأسبانية و البرتغالية و الفرنسية ) تلك هي اللغات التي سادت في امريكاو ألغت اللهجات و اللغات المحكية انذاك و لم يضر تلك الشعوب شيئا بل بالعكس سادت و تربعت على قمة العالم

  • مصطفى
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:23

    دائما هذا الشخص يدافع على الأمازيغية عن طريق دهس و ركل العرب و المسلمين و استفزازهم بمغازلة اسرائيل التي دبحت ونكلت بالشعب الفلسطيني .انك تهدي يا سيدي دغرني ان ممارساتك ستتعرض لمعارضة قوية و استنكار من آلاف الامازغيين المسلمين الله يرض عليهم .الذين أمنوا بالدين الذي جاء به الرسول الكريم .يا سيدي ان الاسلام ليس دين العرب انه دين الله المرسل للبشرية جمعاء ,أنت الدي تقول ان الأمازيغ دخلوا الى الاسلام لشأن يخصهم ,سير الله اهديك او صافي

  • فلالــــــــــــــــــــــــــ
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:11

    إلى صاحب التعليق رقم 56 (مسلم أمازيغي مغربي) لو كنت مسلما حقا ما دافعت عن الملحدين الصهاينة من أمثال هذا النذل فالمسلم لا يناصر العدو والمنافق والعميل، لو كنت مسلما ما وصفت اسيادك بمثل هذه الصفات التي يتصف بها أمثالك العنصريون الأميون الحاقدين للإسلام والعربية والعرب، والله إن أمثال وأمثال أستاذك أبو لؤلؤة المجوسي ( الدغرني) لا يستحقون نور الإسلام وإنما يستحقون أن يستمروا كما كانوا في الماضي لا يفقهون شيئا إلا شهوة البطن والفرج .

  • سلمان
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:25

    كل واحد يعبر على رايه لكن الدمقراطية هيا هادي الرجل خدام في اطار الدمقراطية اش من عيب في هاد الشي عندما تهضم الحقوق كل شيء مباح لاسترجاعها حتى التطبيع مع اليهود او حتى تنضيم القاعدة او غيرهم الدين تقولون عنهم عرب ومسلمون هم من باع فلسطين والعراق وافغنستان ومستعدون لبيع يران باعو الاراضى و الشعوب وشكرا

  • sifaxMimouni usa
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:27

    سؤال و جيه يا أخ م. احساين أشكرك على صفاء قلب فأنت أمازيغي نبيل أنت لست متعصبا قابل للتعايش مع الأخرين و هذه سمت الأمازيغ , تحية إجلال يا أمازيغي الشهامة و العفة و النبولة , أنت أعطيتنا أمثلة عن الشعوب كيف تعيش مع بعضها البعض في و طن واحد يتشارك فيه الجميع… غير مبال لعرقه أو لغته أو دينه
    هذا موجه للوهابيين العربوجيين الإستبداديين!!!
    و كيف تقول أو تعيش أنت في وطنك و هذا الوطن لا يعترف بك¿ و ماذا رئيك في دستور وطنك
    و ما رئيك في العبارة الوهمية الوهابية “المغرب العربي” هل هذ ا ليس إجحادا و عنصورية ضد مكونات هذا وطنك , و من يبادر بالعنصرية في هذه الحالة ¿ هل الأمازيغ النبالاء
    لنفرض أن الصهاينة هم اعداء الانسانية جمعاء لماذا نرى التطبيع العالمي و بالأخص العربي معه ( مصر , الأوردن , موريطانيا,..) حتى أن الدول الإسلامية المعروفة بموقفها لليهود نجد أن لها علاقات مصلحة (تركية, أذربيجان,ماليزيا,إندونسيا…) هذه الشعوب المعادية أصلا لإسرائيل… حلال عليها مع التطبيع و الأمازيغ حرام ¿ هل فنزويلة , كولومبيا… دول عربية أو إسلامية لكي تقطع العلاقات مع إسرائيل ¿ كلا !!! فالسياسة العالمية مجرد لعبة مصلحة فقط

  • Hammou
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:31

    أزول دأمغناس
    تحية نضا لية عالية إلى كل شهداء القضية الأمازيغية في كل بقاع تمازغا وكدا أعضاء جيش التحرير و المقاومة المسلحة ,تحية النضال و الصمود لكل الشعوب التواقة إلى الإنعتاق و التحرر وعلى رأسها شعب اموهاغ الصامد ,تحية المجد و الخلود إلى المعقلين السياسيين للقضية الأمازيغية القابعين في سجون الدولة بالمغرب في كل من إمتغرن ,أمكناس و ورزازات.
    ان الأمازيغ عاشومع اليهود قبل مجيء العرب في سلم
    ادى كان حرب بين العرب و اليهود فهذا ليعني الأمازيغ امآ عن الإسلام فقد اصبح و آيديولوجيا أستعمارية خطيرة تهدف الى القضاء على حضارة ولغة وثقافة كل شعب من الشعوب التي احتلت أوطانها من قبل الجيش العربي الغازي تحت ستار الدين .اي انّ الإسلام هو حزب العروبةوالتعريب
    وكل هذا بسب القومية العربية هل يجب ان اكون عربي لكي اعنق الإسلام؟
    في مايخص احمد الدغرني فاله كل الحرية في زيارة اسرائيل واختار الدين
    انا لم اسمع اي كلام صدر من احمد الدغرني يمس بالإسلام
    لماذا الكذب في حقه الم يعلمكم الإسلام ان الكذب حرام ؟
    لماذا تهديد بالقتل ؟ الأنه اذكا منكم ام لأنه استطع اقاف اكذبكم في حق شعب استطع اصمود رغم نهج سياسة الإقصاء والتهميش الممنهجة من طرف الأنظمة الديكتاتورية القائمة بتامزغا بتحالف مكشوف مع الأنظمة الإمبريالية (فرنسا،الولايات المتحدة الأمريكية)،وذلك عبر مخططات و قوانين لا علاقة لها بالواقع المعاش من قبيل (مدونة السير، المخطط الإستعجالي وتعريب الحياة العامة..
    bravo ahmed dgharni baro bravo et ne fait pas peur nous somme avec toi contre se système arbo- islamique

  • abde ali
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:33

    نحن الأمازيغ لن نكره اخواننا العراب لكن نتمكنو من إخراج الأمازغية من أتهميش من طراف الحكمة الفاسية الوحشية والدغرني سيبق رجل الذي يحرير الأمازيغ في المغرب الأمازيغي ولا يفشل في هذه اتهديد من ” القاعدة المجهولة الإرهابية ولمغرب سيبق أمزيغيا شرعيا وقنونيا

  • أبو وليد
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:35

    لا بأس على الدغرني أن يلجأ إلى السفارة الأمريكية لتوفر له الحماية. والأفضل أن يتصل بالسفارة الأمازيغية بتل أبيب، لترسل إليه حرسا خاصا من جنود الاحتياط الإسرائيلي، ممن له دربة خاصة في حماية المستوطنين، وقتل أبناء فلسطين.
    وأنا شخصيا في حقيقة تعرض القاعدة له بالتهديد، اللهم إن كان قد رأى في المنام من يتهدده فصدق كوابيسه، التي لن تفارقه مدى الحياة، ما دام يغالط ضميره، لنيل الشهرة، وتسليط الأضواء عليه. وأقول له لا نمت ولا نامت عيون الجبناء والخونة، ممن تصافح أيديهم أيدي مجرمي الصهاينة، فكيف لمن يسعى لتحريرنا نحن الأمزيغ أن يستعين بالإرهابيين المحتلين؟! هلا سلكت درب الشرفاء من أمثال محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي كان يبعث الرجال لقتال الصهاينة! لكن واأسفاأين الثرى من الثريا؟ وأين الضباع من الأسود؟

  • أبو وليد
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:37

    لا بأس على الدغرني أن يلجأ إلى السفارة الأمريكية لتوفر له الحماية. والأفضل أن يتصل بالسفارة الأمازيغية بتل أبيب، لترسل إليه حرسا خاصا من جنود الاحتياط الإسرائيلي، ممن له دربة خاصة في حماية المستوطنين، وقتل أبناء فلسطين.
    وأنا شخصيا في حقيقة تعرض القاعدة له بالتهديد، اللهم إن كان قد رأى في المنام من يتهدده فصدق كوابيسه، التي لن تفارقه مدى الحياة، ما دام يغالط ضميره، لنيل الشهرة، وتسليط الأضواء عليه. وأقول له لا نمت ولا نامت عيون الجبناء والخونة، ممن تصافح أيديهم أيدي مجرمي الصهاينة، فكيف لمن يسعى لتحريرنا نحن الأمزيغ أن يستعين بالإرهابيين المحتلين؟! هلا سلكت درب الشرفاء من أمثال محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي كان يبعث الرجال لقتال الصهاينة! لكن واأسفاأين الثرى من الثريا؟ وأين الضباع من الأسود؟

  • مغربي امازيغي اسلامي
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:23

    هذا رجل يستحق الاعدام انه مجرممممممممممم

  • عائشة إكرار
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:03

    أنت إنسان هامشي لا أحد يكترث بك ولا بشأنك رغم ما تدعيه من تهديدات، مكانك ليس بيننا كأمازيغ وعرب ولا بين عائلتك ، لست بعمرانيا كما تدعي في كثير من المناسبات ؛ جميل جدا أنك لا تذكر بلدتك الحقيقية لأن تربتها الطيبة تستنكرك ولا ترغب توطئة قدميك لها

  • سعاد تزنيت
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:09

    السلام على من اتبع الهدى
    الدغيرني أحمد بن محمد بن أحمد فاشل لا يثير انتباه أحد أمازيغيا كان أم عربيا لأنه لا يخدم مصلحة أي منهما وحتى مصلحته الخاصة هو نفسه لا يعرف ما يريد لأنه مجرد عميل متصهين شهرته لم تجلب له إلا الخزي والدنائة ، وعدوانيته للإسلام أكثر ما مرة لن تنال من هذا الدين الذي توعد الله بصون كتابه الكريم ذلك بإعداد صدور حاملة له لقوله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافضون فهذا الوعد الصادر من الله سبحانه كفيل بعدم استطاعة هذا الشخص وأمثاله المساس بأغلى مقدساتنا كمسلمين لدى فليذهب إلى الجحيم من أراد تشتيت أمة محمد وتفريقها عربية أم أعجمية

  • dimourka
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:39

    اذا كنا نريد الخير للامة الأمازيغية الخير قلنختار خيرة شباب هذا الوطن للدفاع عنها…بدل من لا يحسن حتى الكلام أم انه ربما لا يتقن العربية…فما بالك التقاوض من أجل الحقوق….أم تراه يريد حروبا أهلية أو طائفية…..و الله أعلم بالنوايا……..

  • العونات
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:29

    الكلِبتوقراطية هو نظام حكم اللصوص.
    و هو نمط الحكومة الذي يراكم الثروة الشخصية والسلطة السياسية للمسؤولين الحكوميين والقلة الحاكمة، الذين يكونون الكربتوقراط، وذلك على حساب الجماعة، وأحيانا دون حتى ادعاءات السعي إلى خدمتهم. واللفظ مركب من مقطعين يونانيين؛ اولهما “كلبتو” (Κλεπτο) بمعنى لص، وثانيهما “قراط” (κρατ) بمعنى حُكم.
    وعادة ما يكون نظام الحكم في تلك الحكومات في الأصل ديكتاتوريًا أو استبداديًا، ومع ذلك فقد تظهر الكليبتوقراطية في بعض النظم الديموقراطية التي انزلقت إلى الأوليجاركية (حكم القلة).والله اعلم

  • moha
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:41

    تحية نضالية لمناضلنا الشهم المغوار الدغرني و الي كل مناضلي القضية الامازيغية ايها العرب انكم تتفوهون بلغة مسماة الدارجة التي هي مشتقة من الامازيغية ومن قال العكس فليدهب الي المشرق ويتكلم بها ليرى هل سيفهمه احد فلطالما ارتات القناة القطرية الي ترجمة ما تتفوهون به من خزعبيلات في منبرها تحية مرة اخرى الى الدغرني والي شهيد السبعين رصاصة معتوب لونس

  • afa
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:07

    عجبني هاد الكلام الله يعطيك الصحة
    malgre que je ne suis pas tout a fait ou entierment d accord avec vos idees, je salut en vous ,un homme de principe, moi aussi je suis pour des relations etroites avec israel, je prefere des relations avec israel qu’avec des musulmans qui ne nous aiment pas, exemple agerie, syrie, arabie seoudite, et d’ autres

  • BEN SAID TIGUIRNA
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:43

    المغاربة عرب و امازيغ لا للقومية العربية ولا للقومية الامازيغية هويتنا متجانسة والحمد لله الذي جعل الاسلام ديننااجمعين

  • حسن أبو على المضري
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:59

    هذا الرويبضة المسمى الدغرني أصغر من أن يعطى له كل هذا الإهتمام، هو لا يمثل الأمازيغ و هم برآء منه و من أمثاله وكل من لف لفيفهم قاتلهم الله، الموت لكل مطبع مع الكيان الصهيوني ، العربية لغة اختارها الله لقرآنه الكريم و فضلها على سائر الألسن، شاء من شاء و كره من كره، العربية لغة مقدسة و هي تاج رؤوسنا جميعا عربا و عجما… 

  • سفيان المغربي
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:07

    تحية إلى كل المغاربة (أمازيغ و عرب) من إبن هذا الوطن الحبيب، أما بعد عرف التاريخ جموعة م الناس إختاروا الطريق السهل للشهرة و هو المس بالمقدسات و إستغلال العاطفة و دغدغة الصحافة، و ليس الذعرني اولهم و لا أظن أنه آخرهم، بل كانت قبله إنسانة مصرية – و أشك في أنها من الإنس – تسمى السعداوي نوال وهي تسعى للشهرة بأي ثمن حتى لو وضعت شرفها ثمنا لذلك، و الذغرني أحقر من يهتم له أحد، و لا أظن أن القاعدة سوف تضيع أحد شبابها من أجل قتل إنسان بهذه التفاهة، إنسان يستغل أبناء جنسي من الأمازيغ لكدس ثروة من الدعم الخارجي . أوف لكم و لما تعبدون من دون الله، و للدغرني و أمثاله أقول ” هذا الوطن إسلامي عربي أمازيغي صحراوي ريفي اطلسي” و إذا ما أردنا أن نعبر عنه بكلمة نقول ” هذا الوطن مغربي” هكذا تعلمنا منذ الصغر و هكذا علمنا الأباء و الأجداد أن نكون أوفياء لله أولا ثم للوطن ثانيا ثم للملك الذي هو رمز للوطن و لوحدته.

  • lalak
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:45

    تروح لقعيدة دوي بعد خرزتها حشى السمعين اربي واش محشمتوا مر كان فتق لكم الخرازي عندكم شي وجه بشتكلموا كنا نحبوكم ولكن في الأخير عرفناكم مجرمين سيرو لبوش وبريس وشارون الى ميفركعوليكم الخرازي مرة اخرة ياأعداء الله والبشر والله مكتقتلو إلا غير في الأبرياء وتعداو على الضعفاء والله ستهزمون لأنكم تقتلون الأبرياء لا فرق بينكم والصهاينة انا والله مخف من حد لأ ني بلاد القانون والحق لأ مع من جبهته محيية وهومنافق اقصد99*99في100اي قيمة عندنا العرب سجون ابغريب لم ارضى ان اقول عربي والله امزيغي اراني كوردي بكستاني طيلندي اندنوسي كل اللغات لهم قيمتهم تقول عربي كوطانامو ابوغريب لخاومتجنيو والوا

  • كوزواد/الصحراوي
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:57

    الإنسان الحداثي الديموقراطي هو الذي يدلي بالرأي ويحترم الرأي الآخر ويجادل بطرح أفكاره وليس بتهديد الآخرين بالقتل أو الدعوة إليه ، ولأن المثل يقول إن من يهدد الناس بالقتل ويقدم على حرق الكتب إنما يعبر عن خوفه على شيء هو أدرى به وبفصح عن ضيق أفقه الفكري والمعرفي .
    يا أخي إن في الماروك وفي دزاير وفي تونس وفي ليبيا وفي موريطانيا وفي سيوة وفي كناريا أي في عموم تامازغا وشمال إفريقيا العديد من المثقفين الواعين العارفين بحقائق التاريخ ، وإذا كان من فضل للأستاذ أدغرني فلشجاعته وقدرته على الإفصاح وإبراز المكنون والمخفي فلماذا تهابون وتخشون البارزون والشجعان ، هل تسعون إلى تكميم الأفواه وحبس الأنفاس والمساهمة في جعل كل مواطني شمال إفريقيا صم بكم وأتباع للفكر الواحد والرأي الواحد والقول الواحد إنه الاستبداد بعينه فراجعوا أنفسكم وقولوا الحقيقة في أنفسكم.

  • موسى امحمد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:01

    بسم الله الرحمن الرحيم..تدفقت القبائل النورماندية من الشمال الاوروبي وامتزجت مع الرومان في ايطاليا وشكلت الجنس الايطالي الحالي..وتدفقت القبائل الانجلوسكسونية الى الجزر البريطانية وامتزجت مع سكانها الاصليين وشكلت ما يعرف اليوم بالبريطانيين الذين احتلوا اغلب العالم..وغيرها من الهجرات والتداخل العرقي بين اجناس متعددة وخلقوا واقعا جديدا وهو ما شكل اليوم الدول الحديثة ..نقول الى ما يسمى نفسه بأمازيغي صح النوم..فلااحد يستطيع تحديد اي دماء تجري في عروق سكان شمال افريقيا ؟لقد امتزجت الدماء لدرجة يستحيل فيها فصل العربي عن الامازيغي عن ذوي الاصول التركية او الشركسية الخ..واصبح الكل عرب مستعربة من اصول مختلفة..فأنا مثلا انحدر من اصل امازيغي ولكني الان ليبي واشعر بأن الليبي من اصل عربي اقرب لي من مغربي من اصل امازيغي ..والسبب لانه تكونت لدينا عبر تاريخ طويل عادات وتطلعات ولهجات وخصائص متشابهة ..رغم سعي البعض من الباحثين عن الزعامة والشهرة لتجاوز هذا..فأنا مثلا لا يربطني شيء بالامازيغي من سكان مدينة في الريف المغربي .بينما تربطني المصالح والعلاقات مع ليبي من اصل عربي من طرابلس او الزاوية وغيرها…هذه الحقيقة بأختصار .والسلام عليكم…موسى امحمد(جادو-ليبيا)

  • ahmed
    الخميس 7 يناير 2010 - 02:29

    M dgherni a le droit de dire ce qu’il veut , il n’est pas raciste je vous signale car c’est le mot qui vous plait tous de dire sur ce M. il est fier de son identité amazigh comme je le suis aussi.
    Ici au maroc notre probléme c’est qu’il y a des personnes qui parlent juste comme ça ,juste pour dire que je suis là .Et au fond il savent rien , ils ont même pa un vraie identité .Tous les marocains sont des amazighs , y a aucun arabe marocain .
    Je suis fier d’être amazigh , j’ai le droit de le dire et vous dites ce que ous voulez , c’est votre probleme , ca me regarde pas.
    Quelqu’un qui a un niveau superieur détudes ne peut pas dire n’importe quoi sur Ce M. sans avoir une raison et sans logique .
    a pluaprt d’entre vous ne savent pas l’histoire du maroc,comemnt voulez vous parler avec de vrais amazigh sur leur droits ,puisque vous savez pas qui vous êtes ……….

  • pirateur
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:19

    Degharni est un personne qu’on aime bien, vous ne pouvez jamais caché la réalité de notre cause… vous etes des victimes d’un système ou le terme de l’arabe est notre langue…
    dgharni est un avocat pour nous, ou moment de dire merci vous dites des choses comme ca …
    vous etes qui????

  • نائب برلماني
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:05

    لاتصدقوا هذا الحزاق سيدي الرئيس.لدي احصائيات تقول بانه عفريت يشرب الماء والزيت.عاش الخبز وأتاي والماء.ومات أتباع الدغرني .

  • الدكــــالي الصــغــيــر
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:51

    لا للخلط بين المتناقضات، انكشفت علاقة الحركيين الأمازيغانيين مع الصهاينة. هي علاقة خيانة تستهدف المغرب، حتى أن الصهاينة يصرحون علنا على أن المغرب البوابة الأيسر للتدخل في بلاد الغرب الإسلامي. وإذا كنا نعلم بأن الله -من خلال كتابه الكريم- قد أقر على أن القوم الضالين من اليهود هم أعداؤنا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وعليه فليس هناك تصنيف ثالث لأي مغربي مهما كانت سلالته. فإما عربي أو أمازيغي (والأمازيغ من سلالة عربية يمنية حيمرية) مغربي مسلم، أو زنديق عميل ملحد. من يقبل بعلاقة مع اليهود عربا أو أمازيغا، مشكوك في إسلامه، وفي وطنيته، وفي مغربته، وهو خاسر -بإذن الله- لما يراهن عليه، من حلم عنصري انفصالي، ولما يجتبيه العملاء مقابل بيعهم لكرامتهم وإنسانيتهم وعزتة نفوسهم ولهم مصيرهم الأسوء عند الله عز وجل.
    هؤلاء الشردمة خاسرون خاسئون خائبون، لأن أول من سيتصدى لهم هم الأمازيغ المسلمون الأحرار من أحفاد المجاهدين، وقد رأيتم كيف تبرأ أصحاب الردود من “السكايري” الملحد، النكرة الداهية المنبوذ، الطائش المتطرف والحثالة الجبان، والعميل المكشوف المسمى “الدرغنيّ”.وصاحبه الذي استضاف اليهودي الطامح الخبيث بين عشيرته، المدعو “بنحسي” الذي بعض الإخوة الأمازيغ بأنه من عملاء إسرائيل في الأطلس الصغير، معروف بنشاطه في الحركة الأمازيغية.
    لم تعد الآن الحركة الأمازيغية حركة ثقافية تدافع عن الثقافة واللهجات الأمازيغية، إذ لا داعي لذلك في مغربي يعيش فيه المغاربة في وحدة مخيفة لأعدائه، بل هي حركة سياسية إذن، مباركة من تل أبيب وباريس، وتستهدف الغرب الإسلامي الناجي من الصراع الطائفي(سنة-شيعة أو مسلمون-مسيحيون) كما هو حال المشرق الإسلامي.
    الدرغي سيلقى مصيره عاجلا أم آجلا، وأتباعه ستقطف رؤوسهم حينما تينع ويحين قطافها في بلد مسلم موحد، ولينعق من ضأنه، وليشرب من ماء البحر من يبتغي غير ذلك…
    وهنيئا لنا بشبابنا الذي يعبر بوعي، عن وطنية صادقة، وعن غيرة على ديننا الحنيف من أمثال الدكتور الورغيالي، والأخ الأمازيغي الذي يسمي نفسه “المغربي” وحسبنا الله، وكفانا بمثل هؤلاء أنصارا.

  • مروكي
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:49

    كلما رأيت كمارته في احدى القنوات التلفزية الا واستعذت بلله من هذا الشيطان الرجيم فهو مستعد للتحالف مع ابليس وليس مع اسرائيل وحدها من اجل تحقيق مصالحه ونهمس في اذن هذا الجرثومة المعدية لصحة الجسم المغربي ان الصهاينة ان يرضوا عنك حتى ولو دخلت ملتهم لانهم في النهاية يحتقرون الخونة بعد تجنيدهم من طرف الموساد وستجد نفسك في اخر المطاف لا انت بمغربي ولا امازيغي ولاحتى يهودي

  • نبيل الجديدي
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:57

    الأمازيغيون من أرض سوس الحبيبة يردون على هراء، التئهين من إخوانهم من الأمازيغيين ريافة.
    بارك الله لنا في الإخوة الذين يفتخرون بمغربيتهم، وانتمائهم لوحدة المغاربة المسلمين.عدد الأمازيغيين الأحرار أكثر من العنصريين الذين تمادوا في عصبيتهم واقتربت نهايتهم.

  • اسماعيل الدكالي
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:55

    الحمد لله. رفضه الأمازيغيين قبل العرب. الرجل سكير معروف وداهية وعميل. ضاقت به نفسه الشريرة وبدأ يخرف. لا يشرفني توليته أمري ولو كنت أمازيغي انفصالي.

  • الحسين السوسي
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:53

    شوهنا الدرني وصحابو. حنا التمازيغت بريئة منكم، وحنا وإخوانا المغاربة مسلمين وأحباب.
    وسلام ربي فلاون.

  • اسلال
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:17

    انظرو صورة الدغرني يا اللي يقولو انه ضد الاسلام موجودة اية قرانية مو موجودة عبرية هذا كلو جاي من السلطات التي تكره المناضل الدغرني والاسلام يا الاخوان يقول : لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه كما ان العربية هي لغتنا نحبها ونعطيها قيمة وايضا هناك امازيغ يحبون لغتهم وهويتهم يعني انا ارى ما فيش اشكال الواحد يناضل من اجل لغة بتاعو هذا شيء عادي والغريب في الامر اننا كلنا مسلمين ولما المخاوف العربية من دسترة الامازيغية ومن النضال الامازيغي اخوكم اسلال من السعودية

  • el hanafi
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:47

    السلام عليكم
    نحن الامازغيون في حاجة اليك ايها المناضل العظيم لكي نجد للامازغية مكانتهافي هذا البلاد السعيد

  • أغيلاس
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:31

    الصحراء المغربية أرض الأمازيغ: مند أربعة عقود والمغاربة يبنون ويشيدون يعملون ليلا نهارا حتى جعلوا من الصحرا القاحلة جنة على الأرض فلتأتي انت يابوتفليقة لتطردهم من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم !؟ أليس كذلك؟ مسكين غير أحلم انت يابوتفليقة ، عليك ان تعلم بأن الصحراء مغربية أمازيغية من جد لجد مند أربعة ألاف سنة والأمازيغ ساكنها، لا بني حسونة الغرباء الخونة الذين جاؤ من أسيا للإسترزاق ولا اللصوص الأسبان الذين يريدون ان يسرقوا ارض الأمازيغ بتعاون وتآمرمع بني حسونة على الأمازيغ، الصحراء مغربية أمازيغية أحببتم أم كرهتم يا حكام الجزائرالمرضى، إنهض ايها الأمازيغ لا تترك حقك لصالح الخونة الأجانب أولاد حسونة الجياع وأنت صاحب الحق وأرض أرضك. إلى لأمام والكفاح مستمر.

  • ila man yahommoho alamrrr
    الخميس 7 يناير 2010 - 04:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكته.خير الكلام ما قل و دل سؤال و جواب في نفس الوقت.لماذا يخاف عريبّّان من التدخل الإسرائلي و الهيئات الدولية في حق شعب سلبت أبسط حقوقه ولا يخافون الله اللدي خلق كل شيءٍ و اليه ترجع الأمور؟الجواب:لأنكم أشدُّ كفرا ونفاقاً ولأن عبادتكم لله تبتدأ في المسجد و تنتهي في العلب الليلية تأملو متلكم الشعبي هذا;حضي راسك من ليهودي إلى سْلْمْ و عزِّي إلى فْهْمْ والعربي إلى حْكْمْ. والسلام خيرختام.تحية مشدَّدة عالية غالية للأمازيغ الأحرار.ارجو النشر وشكرا.

  • امازيغمسلم
    الخميس 7 يناير 2010 - 05:01

    الله فوق كل من العرب والدغرني والقاعدة فاحترام اراء الاخرين واجب الدغرني باعتباره مناضل امازيغي يمكن تصديقه لان الامازيغ يتعرضون لشتى اشكال التضيق في وطنهم فالانسان عندما تفصله عن هويته فلاقيمة له ادن الدغرني يدافع عن هويته فقط وهدا حقه

  • lahoucine
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:09

    انا امازيغي مسلم،
    الاسلام جاء ليساوي بيننا فلا تجعلها انت عبية جاهلية فلا فرق بين عربي وامازيغي الا بالتقوى

  • انير
    الخميس 7 يناير 2010 - 05:03

    المغرب بلد امازيغي الاصل كره من كره و شاء من شاء

  • HAMID AMKRASSE
    الخميس 7 يناير 2010 - 05:05

    ادا ما تجرا احد واصاب احمد الدغرني بمكروه فلا يلومن الا نفسه وقد اعدر من اندر
    وسيقول ويلاه وعلي نفسها جنت براقش.

  • yogarten
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:29

    لماذا العربان يتكلمو باسم الدين و يستعمرو باسم الدين ( اديولوجيا العربان)
    وهل تنتظر من العرب الاميين شيئا
    التاريخ يقول ايها العرباني ان موطنكم الاصلي هو شبه الجزيرة
    موطن الامازيغ شمال افريقيا

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة