دكاترة معطلون ينشدون التسوية عند وزير التربية

دكاترة معطلون ينشدون التسوية عند وزير التربية
صورة: منير امحيمدات
الأحد 28 فبراير 2021 - 20:55

طلبا لدعم ملفهم والترافع عنه من أجل إيجاد حلول “لرفع الضرر الذي لحق الدكاترة الذين لم تتح لهم فرصة الاندماج المهني بعد”، راسل الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين بالمغرب الوزير المكلف بالتعليم العالي، ورؤساء فرق نيابية في الحكومة والمعارضة، ونقابات.

وطلب اتحاد الدكاترة المعطلين اجتماعا مع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قصد “تدارس المستجدات والمقترحات البديلة للملف المطلبي للاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين، وفق رؤية تخدم المصالح المشتركة والإرادة الحسنة، وفي مقدمتها المصلحة العليا للوطن”.

وفي رسالته إلى الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي، قال الاتحاد الذي يضم الدكاترة الذين لم تتح لهم فرصة الاندماج المهني بعد، إنه “يعي جيدا المرحلة التي يمر منها المغرب، ووقعها المستقبلي على عدة مستويات، كما يعبر عبر جل أطره عن مدى إلحاح رغبتهم للمساهمة في الأوراش الكبرى للوطن، في ظل المؤسسات القائمة، وأيضا، في إطار تنزيل المشاريع التنموية الكبرى خلال المرحلة المقبلة، كجنود وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده”.

ووجه الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين رسائل أيضا إلى رؤساء فرق أحزاب العدالة والتنمية، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحركة الشعبية، والمجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية.

وطلب الاتحاد في هذه المراسلات مساندة ودعم الفرق البرلمانية لملفه المطلبي “وفق رؤية تخدم المصالح المشتركة والإرادة الحسنة، وفي مقدمتها المصلحة العليا للوطن؛ بجعل ملف الدكاترة المعطلين في أجندة وأولويات الملفات التي تترافع عليها النقابة الوطنية في هذه الظرفية الخاصة، التي تشتغل عليها الوزارة من أجل فرض نظام “الباشلور” وكذا نظام التعاقد الذي جاء به النظام الأساسي الجديد الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي”.

كما وجه الاتحاد رسالة إلى الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل طلبا لعقد اجتماع تُتدارس فيه المستجدات والمقترحات البديلة للملف المطلبي للاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين، وفق رؤية تخدم المصالح المشتركة، وفي مقدمتها المصلحة العليا للوطن.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المراسلات تأتي في ظل تلويح مستمر للدكاترة المعطلين بالتصعيد بعد التدخلات الأمنية المستمرة لفض أشكالهم الاحتجاجية، التي كان آخرها يوم الجمعة 26 فبراير حيث نقل بعضهم إلى المستعجلات عقب تدخل أمني وصفه الاتحاد بـ”العنيف وغير المبرر” لفض وقفة أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي من أجل “مطلب الحق في التوظيف”.

الاندماج المهني الحكومة الدكاترة المعطلون سعيد أمزازي

‫تعليقات الزوار

11
  • عبده
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:22

    ولماذا بالضبط وزارة التعليم ؟ هناك القطاع الخاص مثلا…التوظيف يتم باجتياز مبارة حتى يتم احترام تكافؤ الفرص ثم الحاجيات التي تحتاجها كل وزارة….خصوصا وأن الدبلوم لم يعد مقياسا للكفاءة بعدما أصبحنا نجد مثلا عدد كبير من حاملي هذه الشواهد مستواهم هزيلا جدا…..

  • غانجو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:30

    دكاترة يريدون الراتب السمين.والنوم في المكاتب.والبحث العلمي الله ايجيب.معظمهم حصل على الدكتوراة.ب باك وامك صاحبتي.واعطيني نعطيك.التوظيف في الجامعة كاستاد يتطلب مباراه.وابحات علمية.ومولفات من طرف المرشح.كما هو معمول في اقوى ولة في العالم امريكا.التي تقوم بطرد الاستاد الجامعي الكسول.الدي لا يقوم بالبحث والتاليف.

  • لا حول
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:42

    الى السيد عبده
    من أنت لتقيم مستوى الدكاترة المعطلين… هم ناقشوا أطروحاتهم امام لجن مختصة وفي مؤسسات جامعية للدولة.. ولهم أبحاث في مجلات دولية محكمة…
    أغلب الدكاترة المعطلين هاجروا الى اروبا ويتواجدون في مراكز بحث كبرى
    أغلب الدكاترة نشتغل في القطاع الخاص غير مستقرين لا ماديا ولا نفسيا… عن اي قطاع خاص وحقوق تتكلم في المغرب
    الخلاصة قل خيرا او اصمت

  • الدكتور ابو القاسم جعفر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:48

    مشكل الطلبة حملة الدكتوراه تم حله و عن قريب سوف توظف الدولة كل حامل للدكتوراه ابتداء من الموسم القادم لانها قررت نظام التعاقد في الجامعة مثل ما فعلت في التعليم الثانوي و الابتدائي…و لهذا سوف يتم تشغيل كل طلبة الدكتوراه من غير الموظفين… و هذا ابتداء من الموسم 2021-2022….الموشكيل تحل لاصاحب الدكتوراه الطلبة و ليس الموظفين… التعاقد في الجامعات…

  • fooufoud
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:53

    لقد مات مستوى الدكتوراه منذ زمان. من هب و ذب ………

  • بارباروسا
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:54

    واحد فنا حياتو في القراية ويجي واحد مكلخ يتحكم في مصيره

  • توضيح لا بد منه
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:00

    إلى صاحبي التعليق 1 و 2: هؤلاء الدكاترة لا يسمح له باجتياز المباريات لأن أغلبها تفتح فقط في وجه الموظفين. مرحبا بالمباريات، وإن كان هناك ما يشبه الإنصاف فهو أن تفتح فقط في جه غير الموظفين وليس العكس. لكن عندنا في هذا البلد كل شيء يمشي بالمقلوب حتى أصبحت تنطبق علينا المقولة الشهيرة: “فهم تسطا”!

  • بويا الطاهري
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:23

    ابتداءا من 2021/2022 سوف يتم توظيف الذكاترة بالتعاقد كما تم ذلك مع الاكاديميات…و سوف يوظفون الجميع….

  • دكتور سئم من البطالة فلم يجد الا التعاقد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:51

    كل التوفيق لجميع حملة الشواهد في المغرب. رغم حصولي على دكتوراه في تخصص علمي فلم أجد الا التعاقد في منصب أستاذ التعليم الثانوي أتمنى أن تتيح لي الفرصة للعمل في منصب يناسب شواهدي.

  • عبة الغفور اسماعيلي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 00:00

    مع اقرار التعاقد ينبغي القطع مع توظيف الدكاترة الموظفين في الجامعات لانهم وبال على التعليم و لا تستفيد منهم الدولة في اي شيئ…كانت توظفهم الدولة لاسباب مالية لكن مع التعاقد لن تقبيلهم بعد الدولة و ليبقوا في اماكنهم اللهم الا اذا كان لهم تخصص ناذر و اما الامور الادبية فلا حاجة بهم و ينبغي فقط اعطاء المهمة خاصة في السنوات الاولى من التعليم الجامعي لاصحاب التعاقد الا ان تسوى وضعيتهم مع الزمن و الاقدمية و الحاجة…على ي ينبغي انهاء حالة توظيف الموظفين تماما….

  • المناضــــــل الحر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 03:12

    راه الدكاترة الحقيقيين ألي عندهوم الكفاءات العلمية الحقيقية، كا تتخاطف عليهوم الشركات الوطنية الكبرى ومؤسسات الأمن الوطنية والعالمية، وكذا الجامعات المرموقة ووكالات الفضاء العالمية وخاصة منها النازا، وتستقطبهم الدول للعمل فيها..
    أما دكاترة التاريخ والجغرافية والدراسات الإسلامية من أصحاب الأطروحات (مناسك الحج وكورونا) أو دليل لتوبة في شعر أبو نواس، أو ابن بطوطة (فين كان كا ينعس أو فين وشحال من مرا تزوج) و أصحاب أطروحات الميتافيزيقية عند ديكارت أو… فإنني أريد أن أقول لهم ومع كامل احتراماتي لهم ولمجهوداتهم، أنكم للأسف أخطأتم الطريق وأسأتم اختيار مساركم الدراسي وعليكم بعدما اصطدمتم بحائط البطالة أن تتحملوا مسؤوليتكم ولا تبقوا مكتوفي الأيدي و(معقدين) بدكتورتكم وترهنون بها مستقبلكم في الوظيفة العموية، كما فعل بعض الحاصلين على الإجازة الذين هرموا وشابوا وهم ينتظرون
    فشهادة الدكتورة لا تدل على أنك تتقن هذه المهنة أو تلك، وإنما تبين بانك كنت طموح، وصبور وقضيت سنوات للحصول عليها و… لكن هذا لا يكفي أن تقبل في الوظيفة العمومية التي أصبحت هي أيضا تتطلب كفاءات عملية عالية ومردودية كبيرة في الحين

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19

احتجاج أرباب المقاهي