الدويري يُرجِّحُ تفاقم عجز الميزان التجاري بعد الزيادة في "السميك"

الدويري يُرجِّحُ تفاقم عجز الميزان التجاري بعد الزيادة في "السميك"
الإثنين 30 يونيو 2014 - 06:00

قللَ المديرُ العام للتجاري وفا بنك، إسماعيل الدويري، من شأنِ الزيادة في الحد الأدنى للأجور، بعشرة في المائة، كما توصلتْ إليها الحكومة بمعيَّة النقابات، على مدَى عامين، قائلًا إن القرار لنْ يهمَّ سوى فئة محدودة، كما أنه قدْ يضعفُ تنافسيَّة عددٍ من القطاعات الصناعية المغربية على المستوى الدولِي، ولنْ يكون ذا أثر مباشر على الودائع البنكيَّة، لأنَّ الزيادة ستذهبُ مباشرة إلى الاستهلاك، “بلْ إنَّ ذلك من شأنه أنْ يفاقم العجز التجاري”، يضيفُ الدويري، في قراءته لوضع الاقتصاد المغربي الراهن.

الدويري قالَ في حوارٍ لهُ مع “لوزين نوفيل الفرنسية”، إنَّهُ متفائلُ إزاء توقعات النمو، مرجحًا أنْ يتراوح معدله في 2014 ما بينَ 3 وَ3.5 في المائة، مع نمو في القطاع الفلاحي بحواليْ 4.6 بالمائة. مردفا أن الناتج الداخلِي الخام غير الفلاحِي للمغرب، لا يزالُ وثيقَ الارتباط بالنمو في أوروبا، وثلاثة بلدانٍ من القارة على وجه الخصوص؛ هي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

المتحدث توقع أن يكون الناتج الداخلي الخام الفلاحي أقل نموا في العام الحالي قياسًا بـ2013، في الوقت الذي يواصل الناتج الداخلي الخام غير الفلاحِي، إقلاعه منذ الربع الأخير من العام الماضي.

وعمَّا إذا كان يعتقدُ أنَّ الصناعات غير الفلاحية ستواصلُ تقدمها بالمغرب، رأى الدويري نمو الصناعة في المغرب، التي تعتمدُ على الفروع التصديريَّة،، وزبنائها من أوروبا الغربية، يبرزُ ارتهانها إلى حدٍّ كبير بالظرفيَّة الاقتصاديَّة في أوروبا، التي سيكُون لتعافيها ببطء الأثرُ البين على نمو الاقتصاد في المغرب.

وعن الزيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 في المائة، التي أقرتها الحكومة في اتفاقٍ مع النقابات، على مدى عامين، قال الدويري إنَّ الأمر يتعلقُ بوعدٍ انتخابي لرئيس الحكومة، الذي انتخب حزبه على ذلك الأساس.” وبالتالي فإنني أحترم القرار الذي ينمُّ عن اشتغالٍ جيد للديمقراطية. لكن لدى النظر إليها عن قرب، يظهر أن القرار لا يهمُّ سوى شريحة جد محدودة من القوة العاملة في المغرب. أيْ تلك التي تعملُ في القطاع المنظم بالسميك. كما أن الأثر الاجتماعي للإجراء جدَّ محدود. بلْ إنها تؤثرُ على بعض الصناعات، أوْ تهددُ بالأحرى وجودَ بعضٍ منها”.

ويشرحُ المتحدث أنَّ هناك عددًا من الصناعات بالمغرب توجدُ في وضعياتٍ تنافسية كبيرة مع أسواق دولية توظف عمالا يتقاضون السميك بالأساس. الأمر الذي يجعل القرار ذا تاثير من تنافسيتهم. وهم الذين سبق لهم أنْ تلقوا ضرباتٍ موجعة بعد خفض سعر الصرف في بلدان منافسة كتركيا وتونس.

“الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشكُو ضعف إشراكه من قبل الحكومة، لكن يبدُو أنَّ الجميع سيتأقلم مع القرار الجديد، الذِي جرى اتخاذه أصلا. مع العلم أنَّ تنافسية المغرب على المدى البعيد، لن تبقى مرتهنة بتكلفة العمل، ما دام هناك دول في إفريقيا وآسيا تقدمتنا في ذلك العنصر، بلْ إنَّ التنافسية ستحددُ اعتبارًا من تموقع قطاعات أخرى تجلب القيمة المضافة ومرتبطة بالبنية التحتية والكفاءات والقرب من الأسواق الرئيسية”.

وزاد المتحدث أنَّ الزيادة في السمِيك لنْ يسهم في الرفع من الودائع البنكيَّة بالمغرب، لأنه لنْ يؤول إلى الادخار وسيذهبُ فورًا إلى الاستهلاك، وبالتالي فإنه لا يتوقع ارتفاعا في الودائع بقدر ما يرجح تفاقمًا للميزان التجاري.

وعن رأيه في النقاش الدائر حاليًّا حول خفض قيمة الدرهم، قال الدويري إنه لا يؤيد الخطوة، شارحًا أنَّ المغرب الذي يحافظ على قيمة الدرهم، ويثبتُ معدل الصرف استنادًا إلى كلٍّ من اليورو والدولار، مع الاعتماد على اليورو بثمانين في المائة. يؤمنُ استقرارا يحفز المستثمرين الدوليين على المجيء إلى المغرب.

‫تعليقات الزوار

24
  • عبد الحميد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 06:41

    ماذا يقول هذا المسؤول ؟ ومن أزم الوضع في المغرب ؟ وعلى أي سميك يتحذث ؟
    << فتارة يقولون الوضع ممتاز , وتارة متأزم . فلنا كمواطنين غا فلين نا ئمين كسولين حق الرد والجزم .
    <<< الطبقة المتوسطة في المغرب الان الان تتقاضى أجرا هزيلا وهو : 40000 درهما . كيف ؟ ولماذا ؟ سأريكم وهي أجرة وزير لا غير . اراك لمعقول :
    <<< الكراء : 4000 درهم . مصاريف التنقل : 2000 درهم . التطبيب : 1000 درهم . فاتورة الماء والكهرباء 2500 درهم . مصاريف الاكل 9000 درهم . مصاريف تمدرس 3 أطفال 20000 درهم . وبدون عطل ولا دوران ولا راحة بال . والنتيجة الوزير المغربي قريب من الفقراء والحمد لله على الزيادات المتكررة . والسجن في المنازل للموظفين والخبز والزبدة والشاي والعزوف عن الزواج . والجنون واذا عمت هنت . وصلاة الجنائز رحمكم الله

  • 3eme pole
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:07

    Sur quelle base Mr vous vous êtes basé pour tirer cette sonnette d'alarme alors que dans votre secteur vous travailler avec plus de 20%de votre effectif des stagiaires a long terme si non des sous traitons exploite par des intermédiaires la même chose est valable dans les autres secteurs même ceux étatique la sante et même l'enseignement exemple la sécurité et autres
    je connais un e societé avec un personnel de pus de 5000 personnes avec un salaire minimum 10000DHS plus autres avantages avec la soutraitance le salaire des sous traitons maxi 2000DHS aucun avantage ni transport ni payement heure de nuit ni heures sup aucun avantage
    alors au diable les suceurs du sang des marocains

  • صالح الصالح
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:11

    انه ما يتطلب للمغرب ان يقوم بتأسيس مؤسسة مغربية وإدارة شبكة خاصة للبحت عن مناطق ونقط تجارية عبر كل بلدان العالم اما لتصدير المنتوجات المغربية وأما لستوراد مواد تجارية للبيع وأما لوجود سوق لجب السواح الي المغرب وأما لتكوين عن طريقة شركة مصانع صناعة المنتجات بالمغرب ، وأما لبناء المغرب وتقوية ملاحته لتجارة البحرية عبر مختلف دول العالم وهدا ان يكون المغرب مركز تجاري لكل من الملاحة والتجارية العالمية ولن يحقق هدا الا بتعليم اللغة الانجليزية والإسبانية لغتان أساسيتان في التعليم المغربي ولغة الانفتاح عبر العالم ولتقوية مدخوله واقتصاده .

  • Rachid de Canada
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:17

    سبحان الله زيادة في السميك هي سبب العجز في الميزان التجاري صافي هذا هو الداء

  • ما فهمتش
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:28

    أنا بعدا ما فهمتش كيفاش كفكرو هاذ الناس . هل تريدون إرتفاع كلفة المعيشة inflation بدون إرتفاع نسبة الأجور ? هذا يعني ضعف لقدرة الشرائية وتخلي المواطنين على شراء العديد من الكماليات إن لم نقل حتى الضروريات , الذي ينتج بدوره ركود إقتصادي و أزمة . %10 زيادة في السميك ليسة بشيء الكثير الذي سيؤدي لإرتفاع العجز التجاري الخارجي لأن المشكل عند المغرب ليس الثمن االمرتفع لمنتوجاته بل ضعف الجودة وغياب لإبتكار و التجديد ! وثانيا المغرب مازال دولة فلاحية بنسبة %90 وليس دولة صناعية . جوج حويج لي منتوج مغربي 100pour 100 كيصدرهم الكسكس و الشربيل .ؤهاذ الجوج حتى هوما خلاوهم لينا غير جدودنا ! غذي تقولي صناعة السيارات ! هداك غير montage ؤ تمارة ب2500 dh في الشهر l'esclavage moderne . وسلام والله إصوب.

  • مغربية حتى النخاع
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:24

    إن القوة العاملة تعيش في وضعية صعبة بينما أصحاب الشركات ينعمون في بحبوحة العيش على ظهور هذه الفئة.فاﻷموال تبدر في الخارج والبدخ في البيوت وعندما يطالب
    العامل الرفع من راتبه الذي ﻻيسمن وﻻيغني من جوع يجد رفضا من مصاص الدماء.فﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله.يمهل وﻻيهمل.

  • mohamed USA
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:25

    لن يعرف قيمة الزيادة في السميك الا من عاش حياته يقبط السميك اما هؤلاء الناس مثل الدويري فكلامهم لا يغني من جوع.

  • محمد النجار
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 09:05

    هذه الأراء لا تستند إلى مرجعية علمية بل وتفضح غياب منهجية منسجمة في قراءة الواقع الإقتصادي لدى صاحب هذا الرأي …‏
    ‏ أظن أن تقديم مثل هذه الهلوسات و الكليشيهات كما لو كانت أراء خبير يشكل خطورة قصوى على الإقتصاد الوطني و مصدرا للتشويش على مراكز القرار ببلادنا .. جهل مزدوج بميكانيزمات اقتصادية تعتبر من البديهيات و أيضا بالتركيبة الإجتماعية للمغرب .. ‏‎ ‎

  • زيادة 10ناقص 30بالمائة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 09:26

    أيها الإخوان هذا أحدهم ، أعني أحد الذين قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفيه صدورهم أكبر ،هل نادى أحدنا بزيادة 10أو خمسة بالمائة؟ لا ،الشعب ينتظر لما تنتهوا من عملياتكم الحسابية تكون نتائجها صحيحة ونرى أننا نصل لنهاية الشهر بخسارة أقل و صفر دين ،وإلا فتواضعوا وأطلبوامساعدة أهل الذكر من الأتقياء في الحساب من قوم عيسى وموسى، الذين لا يسرقون ولا يسطون على البقرة وحليبها زبدتها جبنها دمها بولها وكذلك فرثها مثل ماتفعلون إتقوا الله، لا نرى أحدا تظهر على وجهه علامة حشمة أو خجل.

  • mohamed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 10:04

    حن مدكلرين بالسميك اومكنشدوه 2400 dh لاه اعف علينا

  • économiste
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 10:29

    normalement si on hausse les salaires des smigards la valeur de l augmentation ne servira pas à l achat des produits importés mais des produits de première nécessité : alimentation; vêtements … etc
    le raisonnement de monsieur douiri est valable pour la classe moyenne et riche c eux qui ont tendance de consommer des produits importés dès que leurs revenus augmentent exp: grosses voitures; voyage à l étranger.. etc ce qui a des répercutions directs sur la balance commerciale. tandis que les pauvres consomment plus en interne

  • اميرالجالوق
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 10:30

    أش كيكول هاذ فلان ….المغرب غادي غا بدعاوي شي ناس صالحين ربانيين باقين بيناتنا
    صابرين وعايشين بلا سميك وبلاسميد ….
    اما هاذ الخبرة والتقارير والتحايل ليل ماهي الا
    تخابير الفنا سماعها يريدون ان يوهمونا انهم يعرفون مصلحتنا ويخافون علي هاد المغرب اكثر من مصلحتهم التي يتفانون في الحفاظ علي امتيازاتهم وثرواتهم وسط هذا الزحام من الفقرا، والمعوزين والسمايكية المقهورين ،ماذا عسي 10/.100..ان تقضي وسط هاذه النارالملتهبة في الاسعار ….
    متي نري البنوك الاسلامية اللاربوية بدل الكلاسيكية وأقول لهم المجال مفتوح لكم في افريقيا فقط اتركونا وشأننا ووفروا عنا تحايلا لتكم المخبرية.

  • marocain
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:19

    Il faut que le salaire soit plafonné à 100 mille dirhams pour les hauts cadres car il y a des dirigeant qui touches plus de 250 mille dirhams(OCP,MAroc Telecom…..)
    c normal une personne qui touche ce salaire ne va pas se soucier des smicards car il n'a jamais vecu leurs situation.

  • 3AYAQ
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:43

    وضح لي بالله عليك هذه المسألة البسيطة سأسردها عليك وأنت تستعمل مصطلح الدول المتقدمة(اسميك واسماك)ونحن بعيدون كل البعد عن مفاهمها في اقتصادنا. المسألة/:منذ صغري كان في حينا دكان للبيع بالتقسيط ،وبعد مدة شاخ الرجل ومرض وأصبح يتسول ،بعد أن كان يؤدي الضرائب للدولة . عن أي اسميك تتحدث يا هذا ؟الدول التي تتحدث عن السميك ،أي فرد له الحق في السميك حتى العجوز, حتى وإن لم يؤدي أية مساهمة للضمان الإجتماعي له الحق في هذا السميك كتعويض عن الشيخوخة.هذا هو السميك عند الدول الراقية أما التحدث بمصطلحات في غير محلها عبارة عن سفسطة.

  • mowatina
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:45

    بغيت نعرف بالضبط واش الزيادة تتخص فئة من موظفي الوظيفة العمومية ولا جميع الموظفين؟؟؟؟
    ما بقينا عارفين والو.
    مرة يكولو ستضاف للوظيفة العمومية و مرة لفئة محددة
    جاوبوا عافاكم
    رمضان كريم

  • zefzaefz
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:05

    Mr DOUIRI a oublié de mentionner que le niveau de compétitivité des entreprises marocaines passe d'abaord par le système de la qualité

    Il omis en outre de mettre en exergue que la majorité des entreprsies marocaines sont mal structuré ou plutot n'ont pas de structure claire et la majorité des cadres qui gouvernent ces entreprsies sont des memebres de la même famille au lieu de recruter des cerveaux Et il y a lieu que Mr DOUIRI …………………
    doit signaler qu'au sein de ces mêmes entreprises les structures de contrôle sont quasi inexistants

    Sans oublier qu'un ouvrier peut donner plus et avec créativité s'il sent de plus en plus intégré comme le cas des entreprsies japonaises à tel point que les ouvriers préfèrent même travailler pendant les jours de vacances

    Il est évident que la vision de dracula est trop limité et qu'il temps au Maroc que pour encourager la créativité et aller loin du point de vue développement il faut biebn rélmunérer les ouvririers

    NB MERYEM BENS

  • kimo
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:15

    ا لذي يسبب العجز هو اجوركم المرتفعة اما السميك فهو جعجعة بدون طحين

  • المهدي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:53

    هذا الشخص لايعيش في مغرب الضعفاء ، وتصريحه يحاول به الحفاظ على راتبه الخيالي هو ومن يسبح معه في فلكه ، ولايحس بثاثا بالفآت الضعيفة والتي تشكل فئة عريضة من الشعب وهو يقتات على حسابهم ومصالحهم ، وتصريحه المنافي لقانون السميك يبرز أن له استثمارات ويحاف من الزيادة الهزيلة ……

  • n'importe quoi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:56

    الطبقة المتوسطة هي المحرك الرئيسي للاقتصاد البلاد ,اتقلتم كاهلها بارتفاع الاسعار ,اما انتم كم تتقاضو, اجور جد مرتفعة وخيالية ,وبامكانكم ان تخفظوا العجز ,اين تاخودون كل تلك الامول ?

  • azziz
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:29

    دبا فحال هادو اللي كيقولك على تفاقم عجز الميزان التجاري بعد الزيادة في "السميك" واش كيدوي من نيتو ولا كيضحك على الناس !! باش تعرف باللي حنا في الغابة القوي يأكل الضعيف، الناس فحال هاد الدويري ماكيبان ليهم غير الناس اللي كاتشد السميك حاسدهم على الزيادة و قالك " الزيادة ستذهبُ مباشرة إلى الاستهلاك" أنا كانقولك الأجر كامل كيمشي للاستهلاك و ماكيكفيش أصلا إوا ٱراك ل تسلف من عند فلان و فرتلان بيد مادازو الفلوس تاني، واش كاين شي واحد من اللي كيشدو السميك كره حتى هو يدخر فليسات ل دواير الزمان ؟ باز زعما مابقا لينا والو نبانو ف ناسيونال جيوغرافيك ' عالم الغاب "

  • الما سي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:12

    اسهل وانجع جواب على تفسيرهدا المد ير العا م للتجا ري وفا بنك هو تفعيل وتسريع خروج الابنا ك الاسلا مية;لان تحليله غير موفق وغيرمنطقي. شكرا هيسبريس.

  • sahla mahla
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:24

    ساهلة!!! نقصوا من الاجور الفلكية ديالكم و عطيو غير شويا للفقراء

  • Marocain
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:17

    أنتم دائما تصلون عند الفقراء و تأزمون الوضع، لماذا تريدون أن تحسنوا وضع المغرب من جيوب الفقراء وعندنا حلول أسهل، ألغوا كل شيء نحن لسنا في حاجة إليه، مهرجانات، سهرات، دعم الأحزاب في الإنتخابات، المقاصف ومصالح الأعمال الإجتماعية لمعضم الإدارات المغربية بما فيها البرلمان…. أو إفرضوا نفس الشيء حتى في القطاع الخاص فكلنا مغاربة نحب ديننا أرضنا وملكنا أما من يقول غير ذلك فهو لا يفكر في مصلحة شركاته أو يريد إرضاء وحوش آدمية ٠

    الله الوطن الملك

  • wakrim
    السبت 2 غشت 2014 - 15:52

    ان ارى تناقض في كلام هذا الرجل فهو يقول ان تاثيره بسيط لان فاءة قليلة من الناس سيثاترون اجابا ومن جهة اخرى يقول انه سيخلف اثار سلبية كبيرة على مستوى الادخار,فان كان عدد قليل من الناس فالثاتير سيكون ايضا قليل لا كبير على الادخار.والحقيقة ان فئة كبيرة من الشعب تتقضى smig وستنتقل اموال من الاغنياء الدين يدخرون اموالهم في الابناك احينا مقابل فواءد الى العمال الدين يذخرون في بيوتهم بدلا من البنوك .
    ان سحب كل الاموال بعد تقاضي الاجر لا يعني بضرورة انه ذهب للاستهلاك

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 116

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد