الدّوزِي: هَذَا جَدِيدِي.. واعْتزَالِي الفنّ بأيَادِي عَبد الْقَادر وَزَوْجَتِي

الدّوزِي: هَذَا جَدِيدِي.. واعْتزَالِي الفنّ بأيَادِي عَبد الْقَادر وَزَوْجَتِي
الإثنين 20 يناير 2014 - 22:20

يجيب الفنّان حفيظ الدوزي، في هذا الحوار مع هسبريس، على “بطاريَة أسئِلة” طرحت عليه وسط انشغاله التّام، بمعيَّة فريق عمله، ضمن الإعداد لمستجدّات فنية يوجهها نحو الجمهور فور الانتهاء منها.. فذات الفنان المغربي القاطن بالمهجر، وسط العاصمة الأوروبية بروكسيل تحديدا، يثير هنا جملة من الأمور تقترن أساسا بمسيرته الفنيَّة وما بصم حياته ككلّ، زيادة على مواضيع أبرزها زواجه وعلاقته بالمغرب وتواصله مع المعجبين، وأيضا علاقته بشقيقه ووكيل أعماله.. عبد القادر.

مَاهو جديد الفنَّأن حفيظ الدّوزي؟

تأخرت في طرح “كليبات” جديدة لتزامن صدور ألبومي مع شهر رمضان خلال فترة الصيف الماضي وما شهدته من أعياد، لذلك أنا بصدد تصوير ثلاث فيديو كليبات جديدة ستطرح قريبا على القنوات العربية والمغربية، وبها مواضيع مختلفة، منها كليبات لأغاني “دّوني لبلادي” و”حبيب الروح” و “فهميني” التي تعد أول ما طرح من ألبومي وبطلب من المعجبين فكرنا في طرحها على شكل فيديو كليب.

هل أنت راض على مسيرتك الفنية؟

الشهرة لها ضريبة، من بينها الإشاعات و تغييب الحرية الشخصية، حيث أن الفنان يجب أن يحتاط من عدة أشياء، وهو يُطالب دائما بالجديد.. هذه أشياء يمكن أن تكون متعبة لأي وجه مشهور، كما أن هناك الجانب الإيجابي الذي يتمثل في كسب حب واحترام الناس و تقديرهم لعملك و مجهوداتك، وإحساسك بوجود من يساندك و يشجعك و يهتم بك.. ذلك ما يجعلك تواصل عملك و تحرص على تقديم الأفضل، أمّا الرضا عن الأداء من عدمه فهو شيء عادٍ و ضروريّ، طبعا لا يكون هناك رضى كامل لأن هناك سلبيات و إيجابيات في ما نقوم به دائما.

ما علاقتك بالشائعَات؟

هناك إشاعات تؤثر لمسّها بعائلتك و مقربيك، منها ما يؤذيك بمسائل تافهة تتخذ مسار سيئا.. وبالنسبة لي أصبحت مثل هذه الأمور عادية و مألوفة، فالاشاعة لا يكون تأثيرها على المقربين الذين يعرفونك شخصيا و عاشروك، لأنهم يعرفون من تكون ويكذبونها في الحين، غير أن تأثيرها يكون على الذين لا يعرفونك، هؤلاء يصدقون ما يتم ترويجه و يجعلون تأثيره قويا على الفنان و مساره..

هل لقراء هسبريس أن يعرفوا منك واقعة لم تفارق ذاكرتك؟

الشيء الذي ظل راسخا في ذهني هو ظهوري الأول على التلفزيون، وبالضبط من خلال برنامج “استديو خمسة” للراحل عزيز شهال، حيث كان يبث ضمن الفترة الزوالية، و يومها خرجت من المدرسة وذهبت للمنزل، تناولت وجبة الغذاء مع العائلة، بعد البرنامج تغيرت نظرة الناس إليّ، حتّى عندي عودتي للقسم، ما بعد الزوال، سألني الأستاذ عن المكان الذي كنت متواجدا به قبل قدومي للمدرسة .. أخبرته أنني كنت في البيت فلم يصدق كلامي، وقال لي: لقد رأيتك على التلفاز.. فشرحت له بأن البرنامج قد سبق تسجيله، لكنه لم يصدقني.. عند خروجي للشارع بدأ الناس يتعرفون عليّ و يتحركون لتحيتي، كان ذلك غريبا بالنسبة لي، ذلك أنني لم أعشه من قبل، ففي ظرف خمس دقائق تغير الوضع لتكون تلك بداية لتغيّر حياتي.

كنت تحمل بداخلك حلما وحققته.. هل لك بنصائح تقدّمها للشباب الذي يفتتح مساره؟

الراغب في دخول الميدان الفني عليه أن يعرف بأمور الإنتاج في الوقت الراهن، لقد أضحت صعبة، حيث أن الفنان ملزم بإنتاج أعماله بنفسه، كما غدا كل من هبّ ودبّ يغنّي.. ليست هناك مراقبة بالنسبة للمواضيع التي يغنيها الشباب، حيث أصبحنا نسمع أغاني تخدش الحياء ولا علاقة لها بثقافتنا و تقاليدنا و عادتنا.. لهذا أنصح شبابنا و فنانينا بحسن اختيار الأغاني، وأن يفكروا في أنّ كل من يمارس هذه المهنة يراكم سيرة ذاتية سيأتي عليه وقت، بعد أن يكبر، تتبعه أعماله وسيكون له أبناء يرون ما قدّم.. أنصح بعدم تقديم ما يمكن الندم عليه مستقبلا.. كما أقول للشباب، داخل المغرب وخارجه، إننا غادرنا الديار لأنه في أرض الوطن تغيب الإمكانيات، كما أقول لهم إن الطريق صعب وإنهم سيتعذبون شيئا ما، كما أتمنى للجميع أن يحققوا آمالهم بالطرق صحيحة، لأن الفنان مرآة لثقافة بلده و سفير للوطن، إن أحسن فلبده و إن أساء فلها.

ماهي علاقتك بالمغرب؟

علاقتي بالمغرب يومية، في كل ثانية وكلّ دقيقة، أنا حاضر هنا ببروكسيل لكن عقلي وتفكيري مرتبط بالمغرب، وحتى لو كنا مستقرين بأوروبا نبقى مسكونين بالشوق والحنين للوطن.. أتمنى أن أرجع في أقرب فرصة لوطني، فالبقاء هنا وسط الغربة، بعيدا عن الأصدقاء و الأحباب، هو أمر صعب.. وكلّما أتيحت لي الفرصة للراحة أقصد مدينة وجدة خصوصا لكوني أرتاح فيها كثيرا وهي مقرّي.

هل أنت من تتواصل مع معجبيك على الفايسبوك؟

فعلا أتوفر على حساب ضمن موقع التواصل الاجتماعي فَايْسْبُوكْ، لقد تغيرت الأوضاع بسبب الأنترنيت الذي قرّب المعجبين من الفنانين.. أنا أسميهم “أصدقائي” عندما أتحدث معهم لأننا أصبحنا قريبين من بعضنا.. يسألونني وأجيبهم.. جديدي أضعه على صفحتي، بعضهم ينصحني و أقبل نصائحهم، ومنهم من يقوم بأعمال دعويّة ليطلبوا منّي الإبتعاد عن بعض الأشياء و العمل بأخرى.. مثل هذه الخطوات تقرب الفنان من جمهوره وكلّ الناس الذين يحبونه..

لدي خساب وحيد على الفايسبوك OfficialDouzi لكن حسابات أخرى، لا علاقة لي بها، يتمّ الترويج لها.. سبق أن تكلمنا مع أصحابها دون جدوى، هؤلاء يصرون على أن الكلام باسمي ويتعاملون بانتحال شخصيتي، وقد قاموا أيضا بإيذاء عدد من المعجبين.. هذه مناسبة لأقول للجميع إن لي حسابا واحد يتوفر على أزيد من مليون و150 ألف صديق.

ما سرّ علاقتك بشقيقك ومدير أعمالك عبد القادر؟

علاقتي بأخي عبد القادر ابتدأت منذ الصغر، حيث تربيت معه، تماما كما سافرت معه واشتغلت معه.. قاسينا وسط الحلو والمرارة معا، ولولاه لما بدأت مشواري الفني.. هو من أكتشف موهبة الدوزي بحكم اشتغاله سابقا كمغن وكاتب و ملحن، وهو يتكلف بكل أموري.. كثيرون يضنون أن الدوزي شخص واحد، وأنا أقول لهم إننا شخصان اثنان، فبدون عبد القادر لن أكون، وإذا ما انفصلنا يوما ما ستكون حينها قد حلّت نهايتي الفنيّة.

علاقتي بعبد القادر أخوية، و فرد من عائلتك سيتمنى لك الخير و النجاح دائما.. ذلك ما يجعلنا نعمل بشكل جيد و ننتج أعمالا جيدة ونتشاور ونتحدث في جميع الأمور المهنية، و حتى الشخصية.. الميدان الفني لايؤثر في علاقتنا العائلية، إذ إنّنا اعتدنا على العمل سويا و نتفاهم فقط بالنظرات.. العمل مع عبد القادر سهل و غير متعب، لأن له تجربة مهمة، و رغم بلوغي سنتي الـ28 لازلت أتبع نصائحه، وهو من له الكلمة الأخيرة دائما.

وماذا عن زواجك؟ هل سنحضر زفافك قريبا؟

كثيرون يسألون عن السبب وراء عدم زواجي لحد الساعة.. أقول لهم إني أريد الزواج إن وجدت “بنت العائلة” التي تريد تأسيس أسرة و تستحق ذلك.. غير أن الأمر يبقى صعبا باعتبار الميدان الذي أشتغل فيه، حياتي كلها سفر، والعمل متعب، و أي فنان له معجبون، والزوجة سيكون من الصعب عليها أن تتقبل بعض الأشياء.. دائما ما أعتبر المرأة مقدّسة وتستحق كل الاحترام، لهذا لا يمكن لي أن أفرض عليها أي أمر.. عندما سأفكر في الزواج سأوقف مسيرتي الفنية وسأكرس حياتي للعائلة والأولاد، ذلك أن مسؤولية الأبناء و الزوجة صعبة، و إضافتها على الفن سيكون أمرا في غاية الصعوبة.

‫تعليقات الزوار

23
  • أحمد باعقيل
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:56

    في الحقيقة لا بد من تذكر المنشط الراحل عزيز شهال باعتباره خلق ثورة إعلامية في التلفزة المغربية .منذ بداياته على أثير chaine inter.وتقديمه برامج متميزة و تفاعلية .المسافر .استديو 5.وهو أول من أدخل السيتكوم بتعاونه مع سعيد الناصيري في أنا وخويا ومراتو.ووجب اﻹشادة بابن الشرق الدوزي وأخيه عبد القادر ، وتحية من سلا إلى كل أبناء المنطقة الشرقية بالمغرب .

  • adil de guelmim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:18

    الذي يعجبني فيك يا حفيظ هو تواضعك ومن خلال الحوار تتضح جليا نظرتك للمستقبل
    وفقك الله أخي

  • تحية كولوشية
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:46

    تحية للدوزي,الشاب الطيب الخلوق المؤدب, لقد كبرت انا كذلك بفلاج كولوش منذ كنا نلعب في الدرب ماتش الكرة.. واعرف عائلة الدوزي منذ الصغر نعم العائلة ونعم الاخلاق , اغانيك كلها رائعة وصوت جميل ,دوزي رانا توحشناك بزاف..

  • amya
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:50

    الدوزي شاب متخلق حدا واغانيه ملتزمة نوعا ما وادائه جيد جدا

  • فلاج الطوبة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 01:33

    الله ايبارك وخمسة واخميس على وليد لبلاد الدوزي يضوي بحال الشمعة,اخلاق وتواضع نتمنى لك كل النجاح والتوفيق والمزيد من التألق في مسيرتك الفنية ,اغنية لعيون عيني ومريامة روعة ياحفيظ,لاأمل من سماعهما,

  • Khalid
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 07:58

    Bon courage cher. Et merci pr la joie que tu nous apportes

  • صوت من طنجة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 08:50

    فنان قدير ويقدم عمله بتفاني واجتهاد وتأني ، بعيد عن العشوائية ، وهذا ما يميزه عمله وأيضا حرصه على ان يقدم ارقى مستوى في التعبير عن مواضيع اغانيه. الشهرة ليست فقط معرفة جمهور كثير للدوزي، وانما وصول احساسه الحقيقي من خلال اغانيه لقلوب كثيرة ولكل الفئات والاعمار قد تم بنجاح. بالتوفيق انشاء الله.

  • Passager
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:44

    Rare sont les artistes qui parlent de cette manière à cet age vous avez une claire voyance , ça se voit que vous etes un type BIEN BRAVO pour ta famille et BRAVO pour vous je vous souhaite tout le succès du monde . vous êtes une fiérté de l'oriental mon cher
    tt comme : CHICO GYPSI, BENAAZZI, BOUCHNAK, et j'en passe.

  • ANAS
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:56

    والله جميل جدا اصلا كل مافعلته جميللللللللللللل

  • douzzi
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:28

    اغانيك كلها رائعة وصوت جميل ,دوزي رانا توحشناك بزاف

  • Chihab de Rabat
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:59

    Bravo à l'auteur du commentaire N°9, Tu as tout dis

  • amina al farissi
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:03

    ana je te dit bon chance pour ton vie et bon courage

  • mouslim
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:14

    كلما تحدث احد عن الغناء الا وترى الخونجية يفتون بادلة من القران مستغلين الدين لخدمة اجنداتهم المتطرفة قال تعالى من شاء فليؤمن ومن شااء فليكفر عقنا بالخزعبيلات ديلكم الخونجية …تقولون ان عيد المولد النبوي بدعة وان المصافحة دخل المسجد بدعة اخ تم اخ منكم من مواقفكم الحربائية مرة خضرة مرة زرقاء انشري يا هسبريس ان كنت فعلا منبرا حر ولستي مرتع لخونجية

  • Imane
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:57

    Depuis que j'ai commencé à entendre de la musique,c'était toi .. Je peux te confirme que tu as une belle voix qui personnellement me touche énormément .. Va y et ne t'arrête pas .. Et puis tu sais quoi tu n'as pas besoin d'arrêter la chose que tu aimes le plus .. Tu peux autant te consacrer pour ta famille et ton rêve.. Et je suis sûre que tu trouveras "bent nass" qui sera a tes côtés et au même temps ne sera pas aussi jalouse 🙂 toi seul tu pourras combler ta femme si tu lui donnes sa vraie valeur devant le monde entier !!

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:22

    لماذاالجميع يرى الاشياء مقلوبة !§?:

    انواع الفن تحمل في الغالب رسالة…….. غنى'الدوزي'عن الفتاة الجميلة….ااختلا الرجل بها'ازقة الفاحشة' …..تبقى المسيقى في الغالب مضلومة…..تسقط كل الاحكام عند الفتنة.

  • ام الرقي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:05

    لم يعجني طريقة صياغة العنوان لان فيها شيئا من الاستطراد و الغموض خصوصا مع الصورة التي هي الاخرى اظهرت الفنان و كانه التزم وكلمة ''اعتزالي'' ايضا رسخت ذلك عكس تمااااااااااما ما جاااء في الحوار

  • عبدالجليل الورزازي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:50

    1.ياصاحب التعليق رقم( 9)تهاجم اهل الدين.يكفي انك سميت نفسك.(ملحد)؟؟؟.يعني لاتؤمن بوجود الله والدي ﻻيؤمن بوجود الله فان كل المحرمات عنده حلال الزنى.اللواط.الربا.ترك الصﻻة.الخمر وهلم جرا…واليك يامن يقول الكل يفتي اللي قاري ولا اللي ماقاري.اقول لك مسالة المسيقى والغناء والرقص ﻻتحتاج عالما يفتي فيها الكل يعرف انها حرام في ديننا الحنيف .ﻻن المسلم غناؤه هو القران ﻻكن المشكل ان الانسان هو مسلم بالاسمفقط وﻻيعرف عن دينه شيءا فاداجاءت مسالة وقالوا عنها ﻻيجوز اوحرام تجدبعضهم يستغرب من دلك.ارجع ايها المسلم وتعلم دينك واعرف عقيدتك.واعلم ان الله سيسالك في قبرك عن دينك وصﻻتك وﻻيسالك عن ﻻعب وﻻعن مغني او مغنية ة اسال الله الهداية لي ولكم.ان هدا المغني الدي تتكلمون عنه فاني والله التمس فيه الخير الكثير وخصوصا لم سئل عن الزواج قال حتى اجد بنت عائلة يقصد عائلة محترمة ولم يقل ساتزوج باحدى المعجبات بي وهناك الكثيرات من المعجبات.ثم قال:اداتزوجت ساعتزل الفن ﻻن الزواج مسؤولية.يعني مسؤولية التربية والاخلاق.اسال الله لك التوبةوالمغفرةوالتوفيقءفيزو

  • soukaina dalal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 00:01

    مساء الخير أصدقائي وأحبابي في لله أولا الفنان حفيظ دوزي فنان محترم مبدئيا وأخلاقيا وعمليا هو لا يغني لأن صوته جميل فقط بل يعلج مواضيع الحياة الإجتماعية والعاطفية التي نعيشها جميعا هو يحب بلده و يغار عليه وهذا مايتضح لنا من أغنية (لعيون عينيا) التي أعجب بها المغرب بأسره فهذا الفنان لا يستحق منكم إلى الإحترام و التشجيع تام ، قارنوا بينه وبين الفنانين وسوف ترون الفرق أما بخصوص الإعتزال هذه تعتبر حرية شخصية تماما ولايعلم أحدا علاقة لله سبحانه وتعالى مع أعباده ولو لم يكن لله يحبه لم ميزه عن الكثيروأنا شخصيا أحترمه وأقدره من كل قلبي.

  • محمد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 00:52

    تحية تقدير وإعجاب يا فناننا المحبوب

  • khaoula
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:49

    on t'aime beaucoup douzi personnellement tu es mon idole et on a confiance en toi et en toute votre décision .

  • laila
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:48

    انا احيك بهذه المناسبة وأتمنى لك التوفيق والنجاح في مسيرتك فنية إنشاء الله وأتمنى ان تجد فتاة احلامك

  • معجبه بالدوزي
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 09:02

    تحيه تقديريه لك اخ الدووزي وانا من المعجبين ديالك منذ بداايتك وكنتي تتعجبني بزااف واغانيك راني حافظاهم عن ظهري قلبو الان بنتي عندها 3 سنين وكتبقى تغني اغنيتك مريمه على سميتها وكنتمنى ليك حيااه سعيده والله يوفقك انت والاخ ديالك عبد القادر وانتمن الفنانين اللي شرفوا بالمغرب داخل المغرب وخارجه برافو الدوزي وخا راه احنا غظبانين عليك لانك ماعمرك جيتي لاگادير حيتي فيها شي سهره

  • SALMA ABO AIZ
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:52

    دوزي انت احسن مغني اتمنى لك حياة مليئة بالافراح وبا لتوفيق في حيا تك اليومية و العملية واتمنى ان تلتقي بفتاة احلامك

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض