الرئيس السنغالي يؤكد على مغربية الصحراء

الرئيس السنغالي يؤكد على مغربية الصحراء
الخميس 16 ماي 2013 - 09:23

أكد الرئيس السينغالي، ماكي سال أن “بلاده تحترم الموقف السيادي للمغرب” في قضية الصحراء، مشيرا في حوار له مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إلى أنّ “مغربية الصحراء يجب أن تبقى كاملة” وبلاده “تدعم هذا الموقف”.

وأضاف ماكي سال الذي سبق أن أشرف رفقة الملك محمد السادس شهر مارس الماضي على تدشين “مصحة محمد السادس لطب العيون” بدكار أنّ “موقف بلاده منذ بداية الأزمة (قضية الصحراء)، ومنذ عهد الرئيس سنغور وحتى الآن، لم يتغير أبدا” مضيفا “أن هذا (الموقف) ليس راجعا إلى شخص الرئيس، وإنما ذلك راجع إلى قوة ومتانة العلاقات بين المغرب والسنغال”.

ولخصّ الرئيس السنغالي موقف بلاده من قضية الوحدة الترابية للمغرب بالقول: “نحن نتفق مع المملكة المغربية”، وأنا لديّ (شخصيا) الموقف نفسه بخصوص الصحراء الغربية.

ماكي سال أشار في الحوار ذاته مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن السنغال تدافع دائما عن الموقف المغربي عندما يتعلق الأمر بالاتحاد الأفريقي، داعيا في الوقت نفسه المغرب إلى العودة إلى الحضن الإفريقي حينما أكد أنّ “أفضل إستراتيجية، حسب وجهة نظر السنغال، هي جلب المغرب للجلوس إلى جانب أصدقائه في الاتحاد الأفريقي، للعمل على الرفع من مستوى النضال وزيادة فعاليته، وهذا سيجعل مهمة أصدقاء المغرب أكثر سهولة، لأننا عادة عندما تكون لدينا محادثات فإنهم يكونون غير موجودين (المغاربة) والأصدقاء هم من سيصعدون إلى المحافل، وسيكون إبداء وجهة النظر أكثر فعالية عندما يكون المغرب موجودا، وهذا سيعطي إمكانيات أكثر لهذه البلدان للمجيء والمشاركة في الموقف نفسه”.

وختم الرئيس السينغالي موقف بلاده من قضية الصحراء بالتأكيد على احترام الموقف السيادي للمغرب، معتبرا أن “مغربية الصحراء يجب أن تبقى كاملة، ويجب أن تبقى كما في المساعي المغربية (الحكم الذاتي)، ونحن ندعمها في هذا الموقف”.

‫تعليقات الزوار

9
  • واحد من الشرق
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:46

    اين السينيغال من جنوب افريقيا و نيجيريا ..

  • b boukharmous y
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:30

    السينغال ساحل العاج الكاميرون النيجر تشاد مالي غينيا أفريقيا الوسطى تنزانيا الغابون = اهم أصدقاء المغرب ، أما الباقي غير (….)

  • Ahmed
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:51

    Voila un grand pays ami du Maroc avec lequel il faut développer les relations a tous les niveaux j'ai tjrs dit que les vrais pays frères du Maroc sont le Sénégal et les pays du golf et de degré moindre la france pour le reste il n'y que les intérets

  • kadrissim
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:57

    le senegal est le pays le plus fidel au maroc en afrique

    il fait renforcer les relations de plus

  • ali
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:39

    هؤلاء هم اﻷشقاء ديال بصحة ما كاين لا تنوفيق لا والو حتى خريطة المغرب يبتونها في نشارات أخبارهم كاملتا ما شي بحال العرب دائما تيقصمونا على جوج

  • Lakhdar Lougrad-Rotterdam
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:38

    Le souverain chérifien sa Majesté Hassan II entendait libérer le Sahara occidental de la présence espagnole, comme l'avait promis son père au lendemain de l'indépendance du Maroc

    La Cour de justice de La Haye s'est prononcée sur les arguments présentés par Rabat. Il confirmait l'existence de liens unissant certaines tribus sahraouies au royaume marocain avant la conquête espagnole de 1884

    Nous les MRE, nous demandons a notre gouvernement et á la RAM d’organiser des vols directs á Dakhla et á Laayoun partant du tous les Aéroports internationaux. Le but est: Nous les MRE, nous sommes prés de se déclarer volontaires pour participer au: VOL VERT vers Notre Sahara Marocaine. Les medias Internationaux vont jouer un grand rôle de montrer que le Sahara était et reste Marocaine
    [email protected]
    Pays-Bas

  • قاضي
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:57

    اذا دخل طرف ثالث في حرب الصحراء فاننا سنذخل في صف المغرب .الطرف الثالث لم يقدر ذخول الحرب بل ذخل النزاع و من وراء الستار الشفاف .لانه كما قال ناسنا الاولين انهم يخافوما يحشمو.

  • محمد الوجدي
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:07

    شكرا لدولة السينغال حكومة وشعبا. فنحن شعب واحد في دولتين، وجذور التواصل الحضاري بيننا متجذرة في التاريخ، وقد تعززت في عهد أحمد المنصور الذهبي السعدي، و تعززت أكثر مع مطلع الدولة العلوية الشريفة بفضل القوافل التجارية والحملات العلمية. ولازال جسر التواصل قائما على جميع المستويات، وخاصة على المستوى العلمي والديني. فمزيدا من الزيارات المتبادلة ومن التواصل والتعاون والبناء المشترك من أجل غد أفضل ومستقبل واعد.

  • sami
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:59

    تحية لقوتنا المسلحة الملكية الباسلة و مزيد من اليقظة والوعيى لأعدانا المتربصين بوطننا المغربي الغالي العظيم من سبتة الى الكويرة, التعليم و الوعيى و البنا وفتح التجنيد الأجباري من جديد و الخدمة الوطنية هوا السبيل لردع الحاقدين على وطننا لأسترجاع ما يسمى بالمغرب الأسباني و المغرب الشرقي كاملا.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري