الراضي : طلبت إعفائي لكن الملك رفض استقالتي

الراضي : طلبت إعفائي لكن الملك رفض استقالتي
الإثنين 13 أبريل 2009 - 15:22


كشف عبد الواحد الراضي، وزير العدل والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، انه تقدم بطلب إعفائه من الوزارة عقب انتخابه على رأس الحزب إلا أن الملك محمد السادس طلب منه مواصلة مهامه .



وقال الراضي كان يتحدث يوم الجمعة الماضي في لقاء حزبي بالدار البيضاء: “أنا وفيت بعهدي وذهبت إلى الملك ” وطلبت منه إعفائي ” ، مُضيفا أن الملك محمد السادس أجابه بالقول ” يمكن ليك ديرهم بزوج ” أي البقاء على رأس الوزارة بالموازرة مع تسيير الحزب .



من جهة أخرى قال الراضي أنه يأمل في أن يعرف المغرب إصلاحات دستورية جديدة قبل نهاية العام الحالي، غير أنه استبعد إمكانية حدوث تلك الإصلاحات قبل الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها، يوم 12 يونيو المقبل، نظرا لضيق الوقت، مشيرا إلى أن حزبه طرح مبادرة سياسية من اجل إصلاحات دستورية جديدة بالبلاد.



وأوضح الراضي ، أن الدافع وراء طرح هذه المبادرة هو حاجة المغرب إلى الدخول في سلسلة جديدة من الإصلاحات السياسية، بهدف تعبئة المواطنين، وإعادة المصداقية والحيوية إلى العمل السياسي، مشيرا إلى أن الإصلاحات السياسية الأخيرة التي عرفها المغرب سنة 1996 استنفدت مفعولها. وأضاف الراضي أن محتوى الدستور المغربي شكل في الماضي موضوع خلاف بين حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والملك الراحل الحسن الثاني.



وقال: “قبل عام 1996، كنا نقاطع كل الدساتير التي كان يطرحها الملك، إذ بلغ عددها منذ سنة 1962 أربعة دساتير. غير أننا وافقنا على دستور 1996، وهي المبادرة التي اعتبر المراقبون أنها أدت إلى المصالحة بين الحزب والملك، ومهدت لمشاركته في الحكومة، ومنذ سنة 1996 لم يعد الدستور مشكلة، ولم يعد مطلب إصلاحه مطروحا بنفس الشكل. لكن اليوم نلاحظ أن الزمن يمر بسرعة وإصلاحات 1996 أصبحت الآن تنتمي إلى القرن الماضي”.



وأضاف أن مبادرة الحزب ترتكز على توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة باعتبارها إصلاحات يتوفر حولها توافق وطني واسع، وكون الملك أمر بنشرها على نطاق واسع، والتي يرى الحزب أنه آن الأوان لتنفيذها.


وقال الراضي إن مضمون هذه التوصيات، التي تم إصدارها كخلاصة لدراسة ملفات انتهاكات حقوق الإنسان خلال سنوات الرصاص، يهدف إلى ضمان ترسيخ واستمرار صيانة حقوق الإنسان والدفاع عنها، والحيلولة دون تكرار انتهاكات الماضي عبر اعتماد مجموعة من الإصلاحات الدستورية والسياسية، التي تقوي الحريات والحقوق الفردية والجماعية، وتدعم الديمقراطية وتكرس الفصل بين السلطات.


إضافة إلى ذلك، يقول الراضي، إن المغاربة يطالبون بإصلاح البرلمان عبر تعزيز الغرفة الأولى، وإعادة النظر في الغرفة الثانية، وتقوية دور الحكومة، عبر تقوية دور الوزير الأول (رئيس الوزراء).


وأشار الراضي إلى أن بعض هذه المطالب أصبحت مكتسبا واقعيا في سياق الإصلاحات والتطورات، التي عرفها المغرب خلال السنوات العشر الأخيرة، وأن الأمر أصبح يتعلق فقط بمسألة تدوينها في الدستور، وتحيين نص الدستور ليوافق الواقع. وعلى رأس هذه المسائل اختيار وزير أول سياسي ينتمي إلى الحزب، الذي حصل على الغالبية في الانتخابات. وأشار الراضي أيضا إلى مسألة تنصيب الحكومة من طرف البرلمان.


وقال إن هذا الأخير يتوفر حاليا على صلاحية التصويت بالثقة على الحكومة، والمطلوب ترقية هذه الصلاحية إلى مستوى التنصيب الفعلي للحكومة. وأضاف الراضي أن مطالب الإصلاح الدستوري تشمل أيضا منح الوزير الأول صلاحية اقتراح عزل الوزراء، وليس فقط اقتراح تعيينهم كما هو الشأن حاليا. وتتضمن مبادرة الإصلاح كذلك المطالب المتعلقة بإصلاح القضاء، وإقامة الجهوية الموسعة، وحماية الانتخابات، ومحاربة الفساد.


وأضاف الراضي أن الحزب يسعى إلى إشراك كل الهيئات السياسية، وتحقيق أكبر توافق ممكن حول المطالب الإصلاحية التي يعتزم تقديمها للملك.


وقال “هناك طريقتان للقيام بإصلاحات دستورية في المغرب، إما عن طريق البرلمان من خلال الغالبية البرلمانية، وإما بمبادرة من الملك الذي يدعو إلى استفتاء حول مشروع إصلاحي. ونحن نفضل هذه الطريقة الثانية. نريد أن تتوافق الأحزاب حول اقتراحات إصلاحية تقدمها للملك، وأن تبقى المبادرة بيد الملك لطرح مشروع الإصلاح للاستفتاء الشعبي”.

‫تعليقات الزوار

4
  • marocain
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 15:28

    chbaati arradi,e tu as gonfler ton estomac,j’aimerais bien savoir combien vus avez dans votre compte,no celui declare,mais le compte que tu as a l’etranger.
    j’arrive pas a vous voyez car tu merites pas, (t’es pas le seul,)

  • assauiry
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 15:30

    لنتدكر نكثة القط الدي زار الديار المقدسة وحرم على نفسه اصطياد الفئران بوعد منه …لما زاروه لتهنئته بالحج قال لهم احدهم هيبة الحج والوقارتظهران على محياه ولكن الكمزة لاتفارقه…
    عندما كان المهدي بوطالب مستشار للملك الحسن الثاني, بعد استشارته في امر ما يقول له المرحوم ” لااثق فيك لانك كنت في المعارضة “(حسب تصريح بوطالب) .

  • MEHDI
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 15:26

    Taz ala democratie d’al ITIHAD et le reste, vous etes tous la pour vos propres affaires et pas plus, mais un jour, nous allons tous morir et on va voir comment vous allez justifier tout les masacres et toute les arnaques commises….

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 15:24

    السيد هرم، و هو الآخر إقترب من التّخريفْ، منذ 62 و هو في البرلمان… أراد أن يذهب يستريح و يستعد للموت، فلما لا يتركه هذا؟
    طبعا سيقول الهلكيون أكثر من الملك : إنّ له خبرة !
    إذا كانت له خبرة فعلا، لكنا لاحظناها على مدينته المسكينة “سيدهم سليمان” !
    المخنز بفي مستقرّا، لأنه يُجمّد الحركية في الوضع، أي أنه يحافظ على الوجوه القديمة الهرمة مثل “أعجاز نخل خاوية”.
    أبو ذر المغربي

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات