الرباط "تتنظف" أيام العيد خشية "غضبة" ملكية أصابت البيضاء

الرباط "تتنظف" أيام العيد خشية "غضبة" ملكية أصابت البيضاء
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:35

يبدو أن “الغضبة” الملكية على مسيري مدينة الدار البيضاء، خلال خطابه الأخير بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، قد “فهمها” مُدبرو الشأن المحلي بالعاصمة الرباط، حيث سارعوا إلى القيام بأعمال النظافة في أحياء المدينة، وهي الأشغال التي وافقت أيام عيد الأضحى المبارك.

وكان الملك قد تساءل في خطابه يوم الجمعة الماضية “لماذا لا تعرف الدار البيضاء، التي هي من أغنى مدن المغرب، التقدم الملموس الذي يتطلع إليه البيضاويون والبيضاويات،وهل يعقل أن تظل فضاء للتناقضات الكبرى إلى الحد الذي قد يجعلها من أضعف النماذج في مجال التدبير الترابي”.

ووصف العاهل المغربي هذه المدينة، التي تربطه بها عواطف شخصية، بأنها مدينة التفاوتات الاجتماعية الصارخة، حيث تتعايش الفئات الغنية مع الطبقات الفقيرة. وهي مدينة الأبراج العالية وأحياء الصفيح، فضلا عن النفايات والأوساخ التي تلوث بياضها وتشوه سمعتها”.

وظهر جليا أن المشرفين على التسيير الحضري لمدينة الرباط قد استوعبوا الدرس سريعا، والتقطوا الإشارات الملكية الصارمة في حق “كازا نيغرا”، كما يصفها الكثيرون، ليعاجلوا إلى محاولة إصلاح ما أفسدته الأزبال والمطارح العشوائية مباشرة بعد خطاب الملك، لتظهر المدنية أنظف من قبل، على عير عادتها في مثل هذه المناسبة التي تتعلق بأيام عيد الأضحى.

ونفى عضو في مجلس مدينة الرباط، فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لهسبريس، أن تكون لحملات النظافة المكثفة التي تشهدها العاصمة منذ أيام قبل وأثناء وبعد عيد الأضحى، مرتبطة بخطاب الملك الذي خص مدينة البيضاء بعدة ملاجظات همت تسييرها المحلي.

وأردف أن الجميع استوعب دلالات ذلك الخطاب الملكي، لكن أشغال الصيانة والتنظيف بالعاصمة الرباط لم تكن ردة فعل لخطاب الملك، بل هي من ضمن المهام الاعتيادية للمجلس المسير لشؤون المدينة.

تصريحات هذا العضو في مجلس مدينة الرباط لا يتفق معها عدد من ساكنة بعض الأحياء الرباطية، خاصة تلك التي توجد على هامش المدينة، حيث أوردوا في تصريحات متطابقة لهسبريس أن “أشغال النظافة هذا العام لا تشبه أبدا الأعوام السابقة، حيث من الاستثنائي مشاهدة الأزبال مرمية في شوارع وطرقات المدينة، خاصة أن عيد الأضحى يكثر فيه رمي الأزبال والقمامات”.

وبالمقابل ذهب بعض السكان الآخرين الذين تحدثت إليهم هسبريس إلى أن بعض النقط “السوداء” في المدينة لم تعرف تلك العناية الخاصة بالتنظيف لال أيام العيد، حيث ظلت أحياء مثل “دوار الحاجة” و”دوار الدوم” و”المعاضيد” تعاني من انتشار الأزبال والروائح الكريهة التي تنبعث من جلود الأضاحي، حيث اضطر الكثيرون إلى رميها على قارعة الطرقات بسبب إغلاق محلات دباغة هذه الجلود أبوابها في وجوه ساكنة هذه الأحياء.

مواطنون آخرون أعطوا مبررا آخر لما تشهده الرباط من أشغال استثنائية للنظافة، وانتشار كثيف لرجال الأمن لمحاربة اللصوصية وأحداث النشل والانحرافات، حيث أكد بعضهم أن الملك محمد السادس قام بجولة قبل أيام قليلة، بعيد خطابه بالبرلمان، في حي التقدم بضواحي العاصمة، فسارع المسؤولون بعدها إلى تزيين هذا الحي مترامي الأطراف، وإطلاق أشغال النظافة حتى لا تطالهم غضبة الملك كما طالت الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

54
  • Anas
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:41

    نتمنى غضبة ملكية على مدينة مكناس و باقي المدن المهمشة

  • الغضبات !!!
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:45

    هنا في الدول المتقدمة التسيير يكون بخطط وستراتيجيات يحاسب عليها المكلف وعادة ما يكون أول دافع للإحسان هو ضمير هدا العامل.

    أما في المغرب و بفضل تربية المخزن المبنية على الخوف فإن الشيء الوحيد الدي يخاف منه هؤلاء ألدين سرقوا ومازالوا يسرقون البلاد هي الغضبات الملكية ؟

    اعطوني دولة واحدة تقدمت وازدهرت و عم فيها العدل ؟

    نريد عدالة تحاسب كل من فرط في مهامه !!!

  • حمزة
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:59

    حتى مدينة آسفي هذه الأيام، أينما تجولت تجد شاحنة الأزبال تنظف، حتى هي تخشى من غضبة ملك لم يزرها إلا مرتين!

  • MOHAMMED
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:00

    هل من مجيب من يدري من هو الشعب الكاموني؟

  • Randonneur
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:01

    عندما يدوي الرعد ويلمع البرق لا بد من هطول الأمطار…حفظ الله ملك البلاد من كل شر لان الأشرار كثر عددهم ولا ينفع معهم سوى تكشير الأنياب واكثر المسؤولين في بلدنا مع الأسف – خوافون – لا يستحيون ولا ينفع معهم سوى السياط واحمرار الأعين …

  • محسن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:06

    أتمنى أن تصيب الغضبة الملكية كاافة مدن المغرب !

  • الوادنوني
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:06

    الرباط العاصمة مدينة جميلة ولكن كانت تكون اجمل لو اهتم بها من يعنيهم الامر. حرام ان تكون الساحة المقابلة للقطار وإمام مسجد السنة وإمام بنك المغرب ساحات بئيسة بحال الجوطية بدون عشب او كراسي او ازهار او أشخاص لا شغل لهم سوى العناية بهذه الأمكنة …. العاصمة لا تبالي بحق الأطفال في اللعب حيث ينعدم فضاء جيد لذلك والمكان متوفر في نزهة أبن سينا بغابة هيلتون …. اما مدخل العاصمة من جهة تمارة فلا يوحي انك داخل لعاصمة المملكة بل داخل لفيلاج في قرية نائية …. الرباط تحتاج وتنتظر بفارغ الصبر غضبة ملكية لانها عاصمة المملكة ومسقط راس الملك وأولاده ومقر الديوان الملكي والسفارات والوزارات…. انها وجه المغرب ….

  • شفيق - وجدة -
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:10

    حقيقة إن المواطن المغربي فقد ثقته في كل الأحزاب السياسية و التي تداولت على الحكومة منذ الاستقلال ولم يرى المغازلة أي تغيير لا في الحكومة ولا حتى في المجالس المنتخبة لاشيء تغير و رغم كل التغييرات التي طرأت علي الساحة السياسية المغربية بما فيها تغيير الدستور فلولا تمسك المغاربة برائد الأمة و حامي حمى الملة و الدين جلالة الملك محمد السادس لفر الكل من هذا البلد فلماذا ينتظر المسؤولون قدوم الملك القيام بالنظافة و تعبيد الطرقات و تبليط الجدران و كأن الملك لا يعلم بهذا . فلماذا يتسابقون المترشحون في الانتخابات لكسب عواطف المواطنين و بعدها يتنازلون عن برامجهم و يتسابقون لكسب الأموال و العقارات و سيارات الدولة بما فيها بنزين الدورة و التي يستعملونها لأغراض شخصية مع ذويهم حتى أيام السبت و
    الأحد و العطل .
    إن الزيارات الملكية لبعض المدن تزيد المواطنين اطمأنان و تحرج المسؤولين على المدن بالقيام بأشغال لم يتهودوا على القيام بها و أم يدرجونها في أجندا تهم .
    لقد فقد المغاربة الثقة في كل الأحزاب و سوف لن نعطي أصواتنا مستقبلا لأي حزب ….
    دمت يا صاحب الجلالة في خدمة الشعب .

  • مسعود السيد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:12

    إدا خشيت الرباط غضبة ملكية كغضبة الدار البيضاء .فإن المسئولين في البيضاء لم ثئتر فيهم لاغضبة الملك ولا غضبة الله ولا غضبة الشعب .العفونة الاوساخ الازبال بقايا المواقد . زائد أحشاء الاغنام وجلودها النتنة وحتى أجزائا من اللحوم والشحوم تدوسها الارجل .يالها من نتانة .عمال (النظافة ) مساكين يشتغلون في أوضاع مأساوية محزنة مخزية بأكثر من طاقتهم منهكين مكسوري النفس والجانب وكانهم سجناء حرب وليسوا عمال .ياله من منظر مخزي يشتغلون بلا أدوات العمل حتى القفازاة غير متوفرة لهم .شاحنات متهالكة صدئة تعلوها الاوساخ والقادورات وروائح كريهة جدا جدا وأدخنتها وضجيجها يملئ الآفاق .إنها الدار السوداء سواد السواد

  • M3ayzo
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:22

    ليس فقط في الرباط بل حتى في مدينة سلا (الجارة الشقيقة) حيث أن " أشغال النظافة هذا العام لا تشبه أبدا الأعوام السابقة، حيث من الاستثنائي مشاهدة الأزبال مرمية في شوارع وطرقات المدينة، خاصة أن عيد الأضحى يكثر فيه رمي الأزبال والقمامات".
    وهذه التفاصيل من أجل فهم أوْضح:
    ـ مرور شاحنات النظافة الليلة التي سبقت العيد ، من أجل جمع مُخلفات الباعة المتجولين، خاصة و أن هذه الليلة تعرف حَراك تجاري فريد؛
    ـ مرور آخر صباح العيد من أجل جولة أخرى؛
    ـ مرور بعد الزوال حيث أنه لم تُترك فرصة لتكاثر المطارِح العشوائية؛
    ـ مرور بالليل للمُختصين بالكَنس، من أجل تنظيف الشوارع و الأزقة.
    فــــتحية منّي لعُمال و تقنيي النظافة

  • مول البوكاديوس
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:27

    كل الشكر و الاخلاص لعمال النظافة الساهرين على نظافة المدن و المضحين باوقاتهم و اعيادهم من اجل وطن نظيف و يستحقون اعلى الاجور لتحفيزهم و عدم المس بحالتهم النفسية و اعانتهم معنويا…
    في اليابان يحصل عامل النظافة على اجر يساوي اجر وزير مغربي زائد في بطاقته الشخصية مكتوب مهندس نظافة و ليس زبّال!!!

  • hicham
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:28

    الله يلعن اللي إخاف أمايحشم.مهما طال خذاعكم و نهبكم يا مسؤولين فإن الوقت حان لكشفكم.فمغرب اليوم فيه ملك لا يخذع .ملك يدخل للأحياء و يتعرف عن قرب على حياة المغاربة .الحمد الله و الله ينصر المغرب و ملكه على الخونة .و كل من لا يخدم المغاربة من مسؤولين فهو خائن

  • متابعة
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:37

    واش حتى ينغزكم الملك عاد تخدمو أ لغشاشة صدق القائل الغلط ماشي فالملك بل فاللي دايرين بيه
    شعب لا تهمه نظافة أحياءه ينظفون منازلهم ويرمون القذارة الى الشارع

  • N.Swiss
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:37

    Eh oui, pourquoi nos responsables il leur faut toujours un pied pour faire leur travail?

  • Rourou
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:40

    على نتوما كتسناو حتا يقولها الملك عااد تنوضو تنظفو, راه النظافة يجب أن تكون بالملك او بغير الملك و في كل المدن ماشي غير كازا و الرباط, و هذا نداء ماشي غير للمسؤولين حتى لينا نحن كمواطنين للي عندو شي قمامة يجمعها

  • سمعين
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:41

    le numero 6 est un numero magique….
    شفتو التربية ديال العصى كفاش دايرة
    لدينا مسؤولين قاصرين لم يبلغوا سن الرشد السياسي…ان الملك بهذه الطريقة يقول للساكنة المغربية وااااا تحركو معايا………

  • أحمد أموزك الدأرالبييضاء
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:53

    لعل المتجول بمدينة الدأرأبيضاء يفاجأ في أول وهلة عن مدينة تعيش تحت رحمة الأزبأل المتناثرة هنا و هناك حتى يتخيل لزأئريها بأنهم بإحدى القرى أو البوادي النائية لا بمدينة مرشحة لأن تكون قطبأ مأليا. فمن يتحمل المسؤولية إذن ؟ الجواب طبعأ يتحمله مجلس المدينة الذي يغض في سبات عميق .و لهدأ أصبح من الضروري التفكير مليا في حل المجلس الجمأعي لمدينة الدأرالبيضاء مع محاسبة مسيرييه و فسخ العقد مع كل تلك الشركات المفوض لها بتدبير قطأع النظأفة و بالتالي انتقال تسيير المدينة للسلطأت الوصية إلى حين إعأدة انتخاب مجلس آخر

  • نظافة مدننا
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:04

    tout a fait normal que notre roi bien aimé soit fâcher de l’état de propreté de nos villes.et en particulier la ville Casablanca.il est vrai aussi que nos villes sont trop salle. il y'a Manque d’infrastructure trottoir cassé dans de mauvais état chaussée trop rétrécie avec plein de trou un peu par tout .absence des services d'entretien municipaux s'en faute complètement de l'état de nos rues normalement ces services de nettoyage devrait travailler pendants la nuits et jusqu'à 6H00 du matin.et non en plein journée faut punir les services municipaux responsables a cet effets.ils ont qu'a emboucher plus du monde acheter des camions spécialement conçu pour l'aménagement et l'entretien des zone urbains.on a pas le savoir faire en la matière pour l’aménagent urbain,faut faire appel au sociétés
    étrangères specialisé en espace vert et d'éclairages des lieux public.de l'entrée d'aglomeration jusqu'a la sortie faut que tout soit éclairer.faut une architectures urbaniste moderne de nos villes

  • غيور
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:05

    صحيح حنا كمونيين يلا ماتحكيناش متنعطيوش الريحة لا نعمل بمسؤولية نحتاج دائما الى الرقيب ولا نتقن عملنا الا بتجباد الودنين جلالة الملك انتقد مسيري البيضاء لانه يعرف جيدا ميزانية تسيير هذه المدينة كم يرصد لها من ملايين الدراهم بدون جدوى بحال يلا تتخوي الما فالرملة اوساخ ماء غير صالح للشرب ورغم ذلك يشرب فوضى عارمة في البناء حفر فالطرقات الرئيسية الامن غادي هبالعناية الربانية الدارالبيضاء ربي هو اللي حاضيها لانك من الممكن ان تقطع اكثر من 15الكلمتر داخل المدينة ولا تلمح رجل امن واحد هنا يحصل لك اليقين وتؤمن حق الايمان ان الدار البيضاء يحميها ويؤمنها العلي القدير

  • غريب وطن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:05

    تحية وتقدير لكل عمال النظافة وجزاهم الله خيرا عما يبدلونه جاهدين في جمع القدرات والنفايات وهم في أحوال وظروف صعبة، عسى أن تكون أعمالهم عند الله خيرا من وضعيتهم.
    "العقل السليم في الجسم السليم. والنظافة من الإيمان." هذه شعارت ومواعظ تربينا بها ونربي بها في كل الأزمان، لاكنها لا تظهر علينا، وما نراه في جل مدننا وفي أغلب أزقتنا وفي جميع مدارسنا ومؤسساتنا العمومية والخصوصية أغلبها، ليس بالمظهر اللائق وكما يجب أن تكون. لعل أجسامنا لا تحوي عقولا سليمة ولعل إيماننا لم يصفو بعد ولعل تربيتنا لم تصبو إلى بلورة القيم والمبادئ بالملموس وعلى أرض الواقع، ولا زال أمامنا مزيد من المجهود لتدارك ما يمكن تداركه من السلامة والإيمان.

  • BKT
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:10

    Nous avons besoin a des gens qui lisent les livres des la premiere page , pas a des gens lisent les livres jusqu'a la derniere page.. 

  • Said
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:14

    ارجوا نرفزة ملكية على مدينة فاس. المدينة تعاني s.o.s

  • العسري
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:15

    في رمضان دشن الملك دار الفتات بحي الكيش بتمارة ولما سمع المجلس ان الملك سيصلي بمسجد البشير شرعو في تعبيد الطريق المؤدية للمسجد فجاتا علموا انه لن يصلي العصر هناك اتعلمون ماذا عملوا جمعوا معداتهم و تركوا نصف الشارع معبد والنصف الاخر كله حفر هؤﻻء ﻻ يكفي سجنهم بل سحب الجنسية منهم لانهم ﻻيستحقونها ارجو من سكان الكيش ممن يعلم بهذه الواقعة فضح هؤﻻء

  • wa baraka
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:23

    هو لديه قصور تنظف كل يوم ، أما الشعب المسكين يعيش في منازل القزير والأوساخ و الزبالة …. كفى لعباً بعقول الناس ، المدن يجب أن تنظف لأن الشعب يدفع ضريبة النظافة ، ويجب محاسبة المسؤلين على الميزانية التي تخصص لهذا القطاع وأين تذهب أموال ضرائب النظافة والتي تدفع من عرق جبين المواطنين

    نفس الشيء بالنسبة لطرق ، يجب أن تصلح وترسف لأن المواطن يدفع ضريبة كل شيء

    نحن ن ننتظر غضبت من أحد كل واحد يخدم خدمة ، وكل واحد يحاسب على عمله ويجازى ع عامله ، وكفى من سياسة العبودية

  • غضبة" ملكية pas pour le peuple
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:30

    الرباط "تتنظف" أيام العيد خشية "غضبة" ملكية أصابت البيضاء
    on dirait que le peuple n'a pas droit a ce maroc propre…il fallait collere royale pour que nous responsable bougent par peur….ce n'ai meme pas par respetc aux marocains ni par amour a ce maroc…mais par peur de perdre leur poste a cause de la colere du roi…..
    quels responsables au maroc qui ne se respectent pas!!!

  • Ablade
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:31

    الحمد لله هذا هو وطننا الحبيب كل شيء لا يأتي إلا تحت طائلة الخوف من العقاب ..لقد اشتريت شقة بمراكش ولما ذهبنا إليها في العطلة،قال لي ابني الصغير ،اهذا هو مراكش؟؟ اهذه هي المدينة التي يتاكبر بها المغرب والمغاربة ؟؟
    عندما تفتح النافذة لا ترى إلا الازبال في كل مكان خصوصا عندما تدخل عن طريق اكدير ،استحييت والله خصوصا ان ابني شبهها با الپافيلاس البرازيلية،وعدت سريعا الى مدينتي الصغيرة مدينة تيزنيت حيث السكينة والنظافة النسبية وهكذا ضيعت 50000€بدون فائدة

  • الغضبان
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:48

    ما دام أن غضب الشعب لا يهم و حساب اﻵخرة لا يحسب له فعلى الملك أن يعيش حياته غضبان ليل نهار حتى يتحمل المنوطة بهم المهام مسؤوليتهم على الطريقة الصحيحة في البيئة و التعليم و الصحة و العدل و المالية و الصناعة و المؤسسات العمومية و الشبه العمومية والصفقات العامة و … فيكون من يخون اﻷمانة الملقاة على عاتقه في جميع المهام عليه غضب الله و رسوله و غضب الشعب و غضب الملك ….

  • nabil
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:55

    Est-ce que le roi est le seul à se faire respecter etle seul pour qui les choses devoir être faites et optimisées au moment ou les 40 millions de marocains sont considérés comme une merde qui n'a le droit à aucun privélège.C'est qui ce régime et cette culture qui montre le respect qu'à une seule famille ou aux touristes étrangers.Un peuple qui ne se respecte pas lui même est un peuple qui manque de dignité.

  • Mo from Canada
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:56

    أكيد هناك أزمة في التدبير. لكن الطامة الكبرى هي أن الناس ترمي بلأزبال كالحيوانات. إنه انعدام التربية الاجتماعية وسيادة عقلية التخلف.

  • هناء
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:04

    الله يهدي ما خلق… و الله شيء مخجل أن يتحرك المسؤولون خوفا فقط من سخط بشر مثلهم و لا تنازعهم عقولهم و ضمائرهم التي بها سيحاسبون أمام الله. ألا يخشون الله و يخشون العبد؟؟؟!!!

  • أبو البشرية
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:21

    ومن يغضب عن مدينتي العروي التي تنتمي إلى إقليم الناضور والمتسخة جدا جدا جدا جدا… للإشارة تتوفر على مطار دولي بمجرد نزول المهاجر بمطار هذه المدينة تستقبله أولا بعدم وجود حافلات النقل الحضري وبوجود أكوام من الأزبال والشوارع المتسخة ووو لك الله يا مدينتي

  • hanane
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:23

    ل ماذا الشعب يرمي الازبال ~نحن نوسخ مدننا.ننحن نخرج الازبال من الدار الى الشارع.نحن لم نربي اولادنا على النظافة.هنا لانلوم اصحاب النظافة بل السكان/هناك سلات الازبال امامهم ويرمون بقايا الماكولات في الطريق .كنا ثلاثة ومعناطفل يعيش في اربا اشترينا ثليجات glasse قشرنا رمينا الورق ف شارع الطفل بقي عنده زبل ف يده وبدا يعااتبنا قال لابيه علاش و كيفاش……تعجب.هذا عيبنا اما الادارات والمدارس والله سلات في كل ركن لااحد يستعملها \ميكات بيمو قشور /هذا خطانا /من قرا هذه السطور فليتعاون au travail .هناك من يقول ماشي شغلي وذاك المنظف الا يعز عليكم شحال ما ينظف!!!!! مثلا التميذ يستعمل سلات .اما المقاهي و بقايا السجائر يكنسهاحتى الطريق يتركها علاش ما يجمعها ف الزبل.اعباد الله فيقووووووواتنظظفوا يرحمكم الله.النظافة من الايماان

  • مكناس
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:45

    يا صاحب الجلالة … مدينة مكناس تستنجد …. الله يخليلك ويخلينا مولاي الحسن.

  • جمال
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:51

    مدينة تامنصورت من المدن حديثة العهد لايتزاوج عمرها الثمانية سنوات
    وهي في حالة يرثلها من الازبال
    ساكنتها اشتكت الى المسؤولين بما فيهم الجماعة القروية وكذا العمران ولا احد
    يحرك سا كن

  • abdjlil
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 19:00

    لقد فقد الشعب ثقته بالأحزاب السياسية ،لأنها لم تقم بالواجب ، بحيث اكتفوا بالإنتقادات و الكلام لي ما فيه معنى ولا حتى فايدة ، الآن نعلم أن الشعب وضع كل ثقته في الملك ،لذا وجب عليه أن يغضب أولا من محيطه ، والوزراء ثم من الرؤساء و المديرين لكي ،يستحق كل واحد منهم ذلك المرتب ، اللذي يؤخد من الشعب ، و لا نرى ذلك الإصلاح الذي نمني النفس في رؤيته يتحقق …

  • ابو ياسين
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 19:23

    الرباط تتنظف خشية غضبة ملكية وليس قياما بالواجب مادام المواطنون يؤدون الضرائب قمة النفاق السياسي

  • الناقد الموضوعي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:15

    كفى من الدجل ، مسؤولية الحكم واضحة، و من له مسؤولية يجب أن يقوم بها لكي لا تكون البلاد عل ما هي عليه. و الشعب أيضا مسؤول و هو لا يمتلك قيم النظافة و الجمال و هذا من علامات التخلف، و لعل الطبقة الحاكمة الكبيرة لا تريد للشعب أن يكون جميلا، و إلا فإنه سيمقت الظلم و القبح.

  • bounes barcelona
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:34

    الكامون الى متحك ما يعطي ريحة والمشرفين على التسيير الحضري في ربوع المملكة كامونيين …….

  • Said
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:19

    الحل ليس الغضب بل هو المحاسبة و إخضاع المسؤولين على هذه الإختلالات الى المحاسبة تماشيا مع روح الدستور الجديد و الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة.
    بالمناسبة أريد أن أذكر بما سبق في تعليقي في أحد المقالات السابقة و هي أننا نكزر نفس الأخطاء في المدن االفتية و أعطيت كمثال بلدية تيط مليل في ضواحي الدار البيضاء و التي احتلها سماسرة العقار و أصبحوا يفصلون المدينة حسب مصالحهم و يقتطعون من الأمكان المخصصة للملك العمومي و تحويلها الى بقع لمخصصة للبناء. يجب على السلطات التذخل قبل فوات الأوان

  • رشيد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:30

    احنا بعدا فطانطان هانية بخيييييييييير ما خصنا حتى خير..المدينة الوحيدة التي لم يزرها الملك الأزبال منتشرة في الشوارع..خاصة شارع محمد الخامس..البنيات التحتية هشة كول ما كاينة وصافي..ال بولون و ال أوبركة عائلتان متحكمتان في رقاب الناس شي في المجلس البلدي وشي في البرلمان بالمال الحرام والعياذ بالله..مدينة تتميز بكثرة القوادة بفففففففففففف موجود الخير بلا ما انذكرو الأسماء…طانطان واعرة على جميع المدن المغربية أي عامل كايجيبوه لينا أو كاتب عام الا كيدوز بحال STAGE عندنا حيت احنا واااااااااعرين…لسنا محتاجين في مدينتنا لغضبة ملكية لأن مدينتنا أصلا ليست موجودة على أجندة عاهل البلاد ويا للأسف!!!!

  • ابن الوليد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:07

    نتمنى غضبة ملكية أخرى وأكثر صرامة لما تشهده " الرباط" العاصمة للمملكة من أزبال و أوساخ وقاذورات لا تحصى في جميع أنحاء المدينة وفوضى عارمة في الطرقات بسبب تكدس السيارات وعرقلة السير ..قد يكون الملك قد لا حظ ما أذكر ..لذا يجب على والي المدينة أن يتحرك وكذا السيد " العمدة" الذي لا يفارق كرسي الولاية ولم نراه قط يتفقد ما يجب تفقده في هاذه المدينة لذا نقول للسيد " والعلو" قم من مكانك قليلا وقم بواجبك أحسن قيام ! وإلا ستجلب لك غضبة ملكية أنت ومن معك! حذار!

  • جلون
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:17

    المحاسبه ولا شیء غیر ذلک یمکن ان یسصلح الدارالبیضآء او مکناس او ای قهره فی المغرب واش واحد خاون الملاییر و خارج دابا وما بغیش یرجع لمحاکمه ایه عرفتوه علیوه وگالگ تیمشی للحژب نتاعو هدا هو الدستور لصوتنا علیه الله یصب اصافی.

  • السحيمي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:01

    اللهم اغضب الملك على مسؤولي مدينة القنيطرة …حتى يتحركوا ..لقد غبت عنها مدة طويلة وحينما رجعت اليها وجدتها كما هي …الحاجة الوحيدة هي انهم حاربوا اصحاب الكرارس (العربات المجرورة بحصان) الذين الناس ذوي الدخل المحدود ويقتلون اخرين ممن صادفهم الموت في طريقهم .نتيجة التعاطي للقرقوبي مع خيولهم التي تصاب بالجنون..وكذ حاربوا الاشجار واقتلعوا الغابات وزرعوا مكانها دور السكن …مثل غابة السيبري التي كانت جنة على الارض…فاصبحت الان غابة من الآجر الاحمر…سير عالله..

  • احفيرية
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:02

    يا ربي تجي شي غضبة ملكية لمدينة احفير المسكينة المتسية

  • RAOUF SAIFEDDINE
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:36

    Est ce que le président de la commune est un Meknassi?
    Et son entourage?

  • ايت الراصد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:24

    سبحان الله ما أشبه اليوم بالبارحة حيث ان مقالب المخزن الماكرة تتكرر كلما دعت الحاجة الى ذلك ففي تسعينيات القرن الماضي أعلن الملك الراحل اكبر غضبه على المسؤولين نتيجة الأزبال التي زحفت على الرباط /المدن المغربية فصدرت مذكرة أخذت طابعا ملكيا فاهتم بها ناءىب الملك المسمى البصري فعرفت المدن الكبرى حملات للتنظيف تلاشت مع الأيام وهانحن اليوم نعيش نفس الأساليب المخزنية حملات تنظيف شكلية وهنا وجب التطرق لما تعانيه القنيطرة التي أصبحت مع تولي رباح وزبانيته عاصمة العشوائية في التسيير واستغلال الملك العام بدون اي تنظيم للمجال من طرف المسؤولين خاصة رءىيس المجلس الذي يخطط لاغراق المدينة بالباعة الذي يريد ان يكونوا خزانا له في الانتخابات القادمة على حساب تنظيم مجال المدينة

  • bahloul
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:31

    c etait vraiment le moment ou notre roi a parlé de cette ville qui est devenue infernale avec ces ordures de par tout tu vois tu rencontre les ordures importe ou finalement tu dis je suis dans une decheterie

  • Rachis hakhak
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:12

    الرباط العاصمة ،خصها المراحيض العمومية ،حملات نضافة مستمرة حدائق ومنتزهات في المستوى ،أمن 24h ،نقل في المستوى ،عاد تقول بأنك في مدينة نظيفة وزيد وزيد ٠٠٠٠٠

  • زعلان
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:03

    الدولة الوحيدة في العالم التي يتم تسييرها بالغضبات السلطوية .من المسؤول يا تري علي هذا التخلف العقلي ؟؟؟ هل هو الشعب الذي يعيش الفقر و الأمية ام هي الطبقة المثقفة الحاضرة الغائبة او علماء البلاط و الاكراميات او الطبقات الغنية التي لا يهمها الا رصيدها البنكي
    ؟؟؟؟ اما الاحزاب المخزنية فهي لها وضع خاص في مغربنا الحبيب فهي في صراع دائم و مستمر فيما بينها لكنها دائماً متفقة في قرارات صاحب الغضبات حتي و لو كانت تناقض اديولوجيات هذه الاحزاب الكرتونية !!!!! و تستمر المسرحية !!!!

  • سنفور غضبان
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:24

    قالوها ناسنا الأولين : الله يعز لحكام
    الملك فقط تكلم عن الدار البيضاء كمثال باش لي فراسو لعجينة يفيق و كذلك رسالة واضحة الا و هي ان عاهل البلاد يعرف كل شيء عن البلاد. الله يحفظه

  • غاضبة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:33

    اما من غضبة ملكية على المغرب كله ؟؟؟؟

  • بنت الريف الحسيمة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:12

    الحمد لله المدينة التي انا منها من انضف المدن المغربية بشهادة كل من يسكن فيها وكل من زارها واتمنى ان تصبح كل المدن المغربية نضيفة من الازبال ومن الاشخاص الغير المرغوب فيهم في تسيير مدنهم

  • غضبه ملكية
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:43

    اللهم سلط غضبه ملكية على جميع المدن المغربية بما فيها مراكش التي قال عنها انها نظيفة…أكيد لم يزر حي المسيرة الذي يعد مزبلة بعينها داخل مراكش!

  • حبيب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:03

    اتمننى ان تكون هناك غضبة ملكية على هذه المدينة المهمشة بكل ما في الكلمة من معنى ﻻن المسيرين فيها يفعلون ما يحلى لهم والجهات المسؤولة في خبر كان.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان