الرباط تحسم كواليس الجمع الانتخابي لـ"الكاف"

الرباط تحسم كواليس الجمع الانتخابي لـ"الكاف"
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:11

حسمت العاصمة المغربية الرباط، بشكل شبه رسمي، جل كواليس الجمع العام الانتخابي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المرتقب يوم 12 مارس الحالي، بعد احتضانها نهاية الأسبوع المنصرم اجتماعا بين المرشحين الأربعة لرئاسة “الكاف” وممثلين عن الاتحاد الدولي لكرة القدم اللذين قاما بنقل توصيات جياني إنفانتينو، رئيس “الفيفا”، إلى الفعاليات التي حضرت الاجتماع.

وكشفت مصادر داخل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في حديثها مع “هسبورت”، أن مبعوثي جياني إنفانتينو إلى الرباط، وبتنسيق مؤثر لفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بين كل الأطراف المتداخلة، وضعا سيناريو الجمع العام لـ”الكاف” المقرر في العاصمة المغربية، والذي ستكون أهم مشاهده انتخاب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسا للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم خلفا لأحمد أحمد.

وحسب الخطة الموضوعة من طرف “الفيفا”، والتي تم اقتراحها على المرشحين الآخرين للرئاسة، من أجل إخلاء الطريق أمام الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، للفوز، فسيتم تنصيب كل من السنغالي أوغستين سانغور والموريتاني أحمد ولد يحيى نائبين أول وثانيا للرئيس على التوالي، على أن يتم منح المرشح الثالث الإيفواري جاك أنوما منصب المستشار.
ومن جهة ثانية، وحسب المصادر نفسها، فإن فوزي لقجع، النائب الثاني لرئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، سيضمن لنفسه مقعدا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حسب التصور الذي وُضع في اجتماع الرباط، نهاية الأسبوع المنقضي.

الاتحاد الدولي لكرة القدم الجمع العام الانتخابي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم جياني إنفانتينو، رئيس "الفيفا" فوزي لقجع

‫تعليقات الزوار

19
  • AbdellahS705
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:29

    صافي مشا فيها المغرب الفريق الوطني و الفرق المغربية ستعاني من ويلات هدا المسؤول الجنوب إفريقي . ستضيع كرة القدم المغربية كما ضاعت من قبل سابقا مع الكامروني عيسى حياتو الدي كان يكن الحقد للأندية المغربية .

  • مستغرب
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:31

    غريب امر هاد الانفانتينو انتخابات الفيفا وانتخابات الاتحاد الاوروبي تدور في جو ديمقراطي اما قارتنا فتشجعونها على تخلفها بتكريس لعبة الكواليس واقتسام الكعكة بالتراضي لعبة مفضوحة
    من جهة اخرى هل ستسمح السلطات بدخول ممثل جنوب افريقيا بعدما منعت دخول الفريق جنوب افريقي كايزر شيفس كاجراء احترازي ؟

  • متتبع
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:32

    لاحول ولا قوة إلا بالله التخلويض و التخربيق و التسمسير فكلشي، و الطامة الكبرى أن هادشي يتم الحديث عنه في الصحافة كما لو كان حدثا وقع بالأمس. إليكم يا ناس لمحة عن كيف تدار الانتخابات و توزيع المناصب و و و …

  • حسم توزيع المناصب
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:35

    ان طريقة توزيع المناصب في الكاف بهدا الشكل الانتخابي غير المباشر قد يؤدي إلى الى موجة غضب وانتعاض في بعض دول أعضاء الكونفيدرالية لكرة القدم وقد تتدخل بعض الدول الوازنة كنجيريا وتونس ومصر التي تحتضن مقر الكونفيدرالية؛ ؛؛؛لدا للخروج من هده الإشكالية يبقى الاقتراع العام المباشر الوسيلة السفافة والنزيهة لكل مرشح يتقدم للكونفيديرالية أو الفيفا

  • حسن ويسلان
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:35

    كل شئ مخدوم .المصالح هي وحدها من تتكلم . اعطيني نعطيك . هاك ورى. واللي تفرش وبان مزيان هو التدخل ديال الفيفا باش السويسري يبقى ديما على رأسها سنين مؤيدة.
    يصدعونا الرأس بالجموع العامة والانتخابات وووووو .
    ماكاين والو غير لعبة الدادوس الحاضي يحضي اللاص.

  • lacel
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:43

    هادي راها مابقاتش انتخابات هادي سميتها الطرز الفاسي .

  • سمير
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:47

    المهم غايكون عندنا عضو فالفيفا وما ادراك ما الفيفا وهي لكتحكم فالكاف خلاصة القول حنا رابحين

  • Nidal
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:54

    من العيب والعار أن يساهم المغرب في هذه الفضيحة التي إن دلت على شيء فإنما تدل على أننا في إفريقيا ما زلنا بعيدين كل البعد عن تقرير مصيرنا بأيدينا وبالتالي مازلنا ننتظر من الفيفا ومجلس الأمن، والبنك الدولي أن يقرروا مصيرنا وما علينا إلا الإنصياع كالخرفان. كنت أعتقد أن المغرب سيكون قاطرة تحرير إفريقيا من الإستعمار المقنع لكن خاب ظني.

  • محمد الدليمى
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:58

    مهزلة الفيفا يدير الكاف من زيوريخ ولعبة المال التى يلبعها الملياردير الجنوب أفريقي قطب التعدين باتريس موتسيبى نجحت ولقجع لم يستفد شيئا كان الأفضل لو جرت الانتخابات لأن الشاب الموريتاني الرائع أحمد ولد يحى كان سيفوز بسهولة بمقعد الرئاسة ويطور الاتحاد القارى كما طور اتحاد بلده ونجح فى وضع موريتانيا على خريطة القارة كرويا بعد أن كانت مجهولة ويستطيع تطوير الكاف بعيدا عن الفساد وشراء الذمم ولعبة المال الخبيثة

  • جلال
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:10

    خطا فادح يقدم عليه فوزي لقجع والمغرب فوز المرشح جنوب الافريقي يعتبرونه النظام كابرنات في الجزاءر انتصار لهم على المغرب هل سوف يتخلى المغرب صديقه احمد احمد يتنكر كل ماقدمه الى المغرب منها اعتراف الكاف بالصحراء المغربية نشرها في الخريطة الكاف ندعم مرشح دولة العدو جنوب الافريقي هو كان يدعم الترشي التونسي في نزاعه مع الوداد في المهزلة نهاية كاس افريقيا كان من الرافظين اعادة مباراة منح البطولة الى الترشي من اجل ماذا وعود فارغة كلام المعسول من هذا اصلع السويسري الفاسد ماعلاقة فيفا الانتخابات الكاف هل تستطيع فيفا تتدخل في الانتخابات الاتحاد اروبا امريكا الجنوبية او حتى الاتحاد الاتحاد اسيا تفرض رءيسا على هذه القارات كما تتدخل في افريقيا لو فاز مرشح جنوب افريقيا كارثة السياسية قبل الرياضية المغرب يفقد مصدقيته يتخلى يبيع الاصدقاءه بسهولة اول القرار يقوم مرشح جنوب افريقيا اعادة فضل الصحراء المغربية خريطة المغرب ارضاء نظامه وحلفاءه كابرنات الجزاءر القرار خاطىء يضيع كل مكتسبات المغرب القرار صحيح هو دعم المرشح احمد احمد صديق المغرب فوزي لقجع لديه دعم معظم الافارقة الانتخابات فيفا

  • نضال
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:16

    الآن فهمت سبب إستقبال أنفنتينو من طرف وزير خارجيتنا بوريطة، ربما أخذ وعدا من رئيس الفيفا من أن حصول الجنوب إفريقي على رئاسة الكاف لن يمس بمصالح البلاد العليا. يبدو أن زمن إنعتاق قارتنا من التبعية ما زال بعيدا.

  • K.O
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:24

    والغريب في الأمر تقولون ان الرباط حسمت في الجمع العام للكاف لو كانت الرباط حسمت في الجمع العام كما تقولون لاعلن السنغالي او الايفواري او الموريتاني على اقصى تقدير رئيسا للكاف للعلاقة الطيبة بين المملكة المغربية و السينغال و الكوت ديفوار و موريتانيا وليس الجنوب الإفريقي الداعمة بلاده للمرتزقة

  • السعيد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:33

    لا اعتقد أن التحليل صاءب وصحيح … ليس هناك أي مبرر منطقي لانتخاب الجنوب إفريقي رئيسا للكاف …

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:38

    كل هذه “الهايلالا” والزخم وأحاديث الكواليس والإجتماعات المغلقة وغير المغلقة وشبه مفتوحة.كل هذا من أجل فتح الطريق ،لمن؟ للجنوب إفريقي . أنا كنت أظن أن كل هذا “التنوعير” هو من أجل قطع الطريق على الجنوب إفريقي ،وليس لفسح الطريق له. عجيب.!

  • أحمر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:50

    رئيس الفيفا باغي مرشح جنوب إفريقيا وزيارته لموريتانيا وسنغال ورواندا والكونغو والمغرب ومالي كانت لمحاولة إقناع هاته الدولة بجدوى الملياردير الج إفريقي أمام باقي المرشحين.
    عندما أوقفت الفيفا الرئيس أحمد أحمد لم يفهم الكثيرون خطة إنفانتينو وبدل الإحتجاج سكتو وخصوصا لقجع الذي صرف الكثير من مال المغاربة على الكاف

  • التعبان اللاسع؟ ؟؟؟؟؟
    الإثنين 1 مارس 2021 - 21:01

    انا كمغربي ادعم السيد فوزي لقجع للاعتلاء منصب كبير في الفيفا إلا أنه مايتير القلق هو دعم الجنوب الأفريقي على رأس الكاف :::::اعتقد انه خطأ جسيم قد يؤثر هدا الأخير عل كل ملتقيات المغرب الكروية في المحافل الأفريقية.

  • جليل
    الإثنين 1 مارس 2021 - 21:49

    هده هي المنظمات الدولية وهده هي التكتلات والهيئات. فقبل انعقاد المؤتمرات وقبل اي انتخابات الكل يسير على قاعدة التفاهمات وتوزيع المناصب القبلية لحسم اي قرار وهدا شيء عاد وطبيعي والكل يجري وراء مصلحة وطنه وقطع الطريق على مناسفيه .وكل التوفيق لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رغم ان النباح الشرقي سينطلق ولاسيما ان جنوب إفريقيا قد تبتعد بخطوات عن جار السوء .

  • مذكوري
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05

    اللهم شخص من الدولة العبرية ولا الجنوب أفريقي وهذا ما تطمح إليه جارة السو

  • حسن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:33

    اترقب نتائج غير التي اعلن عنها , واذا حصل ما أقول فسيكون لقجع ومن سيعمل معه في الكواليس أذكى من الرأي العام

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة