الرباط تدعو الجزائر إلى تحمل المسؤولية السياسية في قضية الصحراء

الرباط تدعو الجزائر إلى تحمل المسؤولية السياسية في قضية الصحراء
صورة: منير امحيمدات
الأحد 7 فبراير 2021 - 19:00

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، إن الجزائر عبأت في الأسابيع الأخيرة كل مؤسساتها الرسمية للإدلاء بتصريحات حول الصحراء المغربية، وأصبحت تُوليها أهمية أكبر من شؤونها الداخلية وحتى قضية فلسطين.

وذكر بوريطة، في ندوة صحافية عقدها اليوم الأحد في العاصمة الرباط، أن “الجزائر تعتبر قضية الصحراء المغربية قضيتها الوطنية الأولى، وعبأت كل المؤسسات الرسمية للإدلاء بتصريحات وصل عددها مؤخراً إلى حوالي 50 تصريحا، صادرة عن الحكومة ورئاسة الجمهورية والجيش والأحزاب والبرلمان والأئمة”.

واعتبر الوزير، في الندوة المخصصة لنتائج الدورة العادية الرابعة والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي، أن هذا الاهتمام المتزايد بالصحراء “يُسائل الجزائر بالدرجة الأولى، لأنها تدّعي أنها ملاحظ وتدافع عن مبادئ”، وأضاف قائلاً: “لم نر مثل هذه التعبئة حول أي قضية دولية، ولا حتى قضية فلسطين، ولا حتى القضايا الداخلية التي تهم الجزائريين”.

وتكشف هذه التعبئة الاستثنائية، حسب إفادات وزير الخارجية المغربي، “الوضع الحقيقي للجزائر بكونها طرفا حقيقيا في ملف الصحراء”، كما أكد أن “هذه التصريحات تُبين للعالم من يتسبب في إطالة ملف الصحراء وجعله دون حل”.

ودعا بوريطة الجارة الجزائر إلى “تحمل المسؤولية في المسلسل السياسي للصحراء على قدر التصريحات والمواقف التي تصدر عن مؤسساتها الرسمية، ما دامت تعتبر الصحراء قضية وطنية جزائرية”.

وأشار إلى أن “وكالة الأنباء الجزائرية خصصت في الأسابيع الماضية 7 قصاصات يومياً لملف الصحراء، وأصبحت بذلك أهم من الشؤون الداخلية وهاجساً أساسياً للطبقة السياسية والسلطة التنفيذية والمؤسسة العسكرية”، وأضاف أن “المغرب يلاحظ هذه المسألة، وهي تكشف ما كان يقوله دائماً بأن الجزائر طرف وفاعل حقيقي في نزاع الصحراء”.

وبخصوص المستجدات الأخيرة في ملف ليبيا، قال بوريطة إن “المغرب يُرحب بانتخاب ملتقى الحوار السياسي الليبي، تحت رعاية الأمم المتحدة، لسلطة تنفيذية مؤقتة، ويهنئ الأعضاء الجدد للمجلس الرئاسي وينوه باختيار وزير أول في شخص عبد الحميد دبيبة”.

وتعتبر المملكة المغربية، وفق تصريح وزير الشؤون الخارجية، أن “مؤسسة الوزارة الأولى في دولة ليبيا الشقيقة من شأنها أن تعزز دور السلطة التنفيذية للقيام بمهامها وواجباتها التي ينتظرها الشعب الليبي”.

كما أكد بوريطة أن “المملكة تعتبر أن اختيار السلطة التنفيذية المؤقتة هو خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لتوحيد مؤسسات ليبيا ودعم استقرار الأمن والتحضير الجيد للاستحقاقات المقبلة، بما في ذلك الانتخابات المقرر إجراؤها في دجنبر المقبل”.

الجزائر الصحراء المغربية القضايا الداخلية ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

136
  • السياسة بعيد على العسكر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:08

    واش العسكر كيعرفو اشن هي المسؤولية السياسية ولا القانونية، مكيعرفو غر التسلح وشراء السلاح والتهديد والوعيد ؤتخراج العنين، السباسة بعيد عليهم…

  • أطلسي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:08

    العالم كامل عارف أن الجزائر هي من تمول و تسلح العصابة وفي الأخير تقول ليست طرف أظن أنها اقتربت نهاية جارة السوء.

  • إفران الأطلس الصغير
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:10

    L’Algérie est une source de nuisance à son pays voisin.
    Les députés algériens et les médias algériens s’occupent plus à l’affaire du Sahara plus qu’à son peuple. Honte à eux.

  • البادي اظلم
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:12

    العالم كل يشهد بان هذا الجار جار السوء لا ينفع معهم حسن الجوار. هذا هو الوقت لرد الصاع صاعين. على المغرب ان يبدأ معهم والانتقال إلى المرحلة الموالية والورقة الثانية في كل ما يهم عقر دارهم -هناك عدة أمور واوراق رابحة في يد المغرب- لمواجهة خرجتهم الشيطانية والبادي اظلم.

  • سمو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:13

    لو كانت الجزائر فيها حكما مدنيا ديمقراطيا لما تجرأ على المغرب بوقوفه مع البوليزاري ولكان حلها منذ عقود خلت زلأصبح الشعب الجزائر والمغربي يدا واحدة في مواجهة التحديات التي تحيط به.

  • Mouhssin Zoubair
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:13

    بالنسبة للعصابة قضية الصحراء المغربية اكبر من القضايا الوطنية الجزاىرية لانها المتنفس الوحيد لها الذي ان اغلق يمكن قراءة الفاتحة على العصابة

  • نوري
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:14

    على الحكماء في الجزائر و المغرب دفع النظامين الى تطبيع علاقتهما على اساس مبدأ الاخوة و الجوار و المصير المشترك.

  • الصادق
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:14

    هذا هو الكلام الذي كنا نريد سماعه. حكام الجزائر هم السبب في سنوات التعقيد هم طرف بل أكثر هم طرف عدائي يشحنون اطرافا بالاكاذيب تحية للسيد بوريطة مزيدا من النجاح والنصر

  • مغربي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:15

    لا يهم تعبئة كل مكونات الجزائر من حكام : عسكر، ودرك وشرطة وائمة وغيرهم من الحاقدين ضد المغرب.
    فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى يوم الدين.
    غالبية الشعب الجزائري تعلم ان لا شرعية لهؤلاء الفاشلين. وسيأتي يوم يسقط فيه حكم العسكر الذي يضر بمصلحة الجزائر اكثر من غيرها . الى حدود الساعة فشلوا في كل شئ الا اكل اموال الشعب الجزائري بالباطل.

  • سلينا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:15

    برافو بوربطة يا احلى عصير قدمته للحارة الجزائر هكذا تكون معا ملة الجار والا فلا ولكن مع الاسف عندما يشربونه يحسون بمرارته باذن الله

  • med medo
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:17

    نحن كمغاربة لم نشك ولو ليوم واحد أن كل المشاكل المتعلقة بصحرائنا ورائها جارة السوء متمثلة في نظام العسكر والجنرالات المتآكلة لكن مبدئنا ووطنيتنا أن لا نترك حبة رمل واحدة من صحرائنا ولو كلفنا ذلك أرواحنا ، يوهمون الشعب الجزائري المغلوب على أمره وينهبون ثروات الجزائر في التخفي وراء جبهة العار (صنداليستا) لكن مهما طال الزمن ستنكشف عوراتكم إن لم تكن إنكشفت.

  • المجلي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:19

    الخلاصة
    شنقريحة مرة اخرى خاصو طريحة
    اللهم اكفينا شرهم و حسدهم واجعل كيدهم تدميرا عليهم

  • hassia
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:20

    a bas la junte algerienne,son enfant adoptif polisario et ses sympathisants

  • حنظلة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:21

    ومن هي الجزائر حتى تتحمل المسؤولية في مسلسل الحل السياسي في الصحراء فالصحراء مغربية وكل المؤسسات الموجودة على ارضها مغربية والجزائر كيان بحكامه يستصغر المغرب الدولة العريقة فالاولى لها مراجعة تاريخها الاقتصادي لترى انه قد فاتها قطار التنمية

  • عشرة فعقل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:22

    بالفعل لقد اهملو من فرط تركيزهم على الصحراء توفير اللقاح للجزائريين وتركوهم فريسة للجائحة

  • نورالدين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:23

    الصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل واللعنة لقادة الجيش الجزائري والفتنة وبالتزوير في التاريخ

  • Boyflane
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:24

    على المغرب القيام بعزل الجزائر عربيا و إفريقيا و ذلك سهل جدا عربيا لأن أغلب و أغنى الدول العربية ملكيات حليفة و صديقة للمغرب حتى مصر يمكن أن تدعم بقوة الموقف المغربي لأن الجزائر حليفة لتركيا و ذلك طمعا في السلاح التركي و كما نعلم هناك مصر عدوة لتركيا و لا ننسى أن المغرب نموذج رائد إفريقيا بحيث ينظر إليه كألمانيا إفريقيا … و حينما تعزل الجزائر إفريقيا و عربيا و تفقد بعدها العربي و الإفريقي فمن السهل عزلها “عالميا ” لأنها سوف تبقى دون تأثير كما أنني شاهدت أول خطاب لرئيس الأمريكي الجديد بايدن و فلسفته السياسية تنسجم مليار بالمئة مع الفلسفة السياسية الملكية و الحكومية المغربية بمزيد من الدبلوماسية يمكن تصنيف جمهورية الجنرالات الإشتراكية دولة راعية للإرهاب و البوليزاريو منظمة إرهابية …

  • عادل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:24

    كل التضامن مع سعادة الوزير والصحراء مغربية

  • متتبع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:26

    الجزائر همها الوحيد هو اضعاف المغرب وجعله دويلة قزم كتونس ، ثم الحصول على منفذ في المحيط الاطلسي ،وتطويق المغرب ،لكن هيهات ثم هيهات ، فأنتم مع أقدم وأعظم امبراطورية في العالم العربي والافريقي ، تاريخيا لم تكن الجزائر سوى اقليم من اقاليم المغرب

  • احفير سيتي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:27

    النظام الجزائري لا تهمه انشغالات الشعب الجزائري. كل هم جنرالات المرادية هو سب وشتم المغرب المغاربة. لا حول و قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • ouss
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:27

    واين الوجه الحقيقي للمغرب!؟، اعتقد انه ان الاوان لقطع العلاقات مع هذه الدولة الحقودة و العدوانية …

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:27

    الجزائر أصبحت أكبر عدو للمغرب في الوقت التي تعرف فيه أغلب دول العالم انفراجا في علاقاتها التي كانت تتسم بالتوتر سابقا،والسبب هو عقيدة العسكر الفاشي الفاشل الذي يجثم على صدور الشعب الجزائري.

  • azul hassan
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:29

    المغرب يملك حق الرد مستقبلا ( قريبا او من بعد…) على كل هذا العداء المسعور من الدولة الجزائرية الخبيثة…

  • HBM
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:29

    والأغرب من موقف الجزائر هو موقف البوليساريو. كيف وهم يدعون أنهم حركة تحرير كيف يتركون دولة تحتويهم بهدا الشكل و كأنهم مجموعة قاصرين. لم نرى هدا في أية حركة إنفصالية لا إريتيريا ولا جنوب السودان ولاحركة الباسك ولا تيمور ولا حتي كردستان أو البيافرا النيجيرية. حالة فعلا شادة و الشاد لا حكم له. كان الله في عون الشعب الجزائري مع هؤلاء الشارجنات

  • Mohammed
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:30

    Plein dans le mille avec preuve a l appui alors qu il répètent partout qu il s sont neutre et que c est et polisario

  • الزعيم
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:30

    فيروس ابنلانا الله به لا يقل خطورة على فيروس كورونا.
    أستغرب أن يطالب البرلمان الجزائري بايدن التراجع عن الاعتراف بالصحراء المغربية ولم يطلب منه التراجع عن السفارة الأمريكية في القدس.

  • Ahmed El idrissi El Bouzaidi
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:30

    هذه الدولة الشريرة لا هم لها سوى معاكسة المغرب في صحراءه وتستعمل كل الوساءل و الطرق لالهاء الشعب الجزائري عن قضاياه الجوهرية من حراك واسقاط النظام المتهالك ذو العقيدة العداءية مع هاجس وجود عدو خارجي (المروك).. كان يجب على سي بوربطة الحديث بنبرة أقوى اتجاه هذا العدو المجاور لا ليشرح ما قامت به جميع المءسسات الاعلامية و الساسية و الحزببة… و… وكان المغرب قتل ام الجزائر

  • Houssa
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:30

    جعل الله كيدها في نحرها. وستستفيق يوما وتجد نفسها موحشة أكثر مما هي عليه الآن. خصوصا بعدما يزمجر الأسد

  • رامي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:31

    تصريحات بوبريطة في ما يخص تدخل الجزائر في مسألة موقف الجزائر من مسألة قضية الصحراء الغربية يعتبر تهديدا مباشر للجزائر. وأراد أن يقول آن المغرب اليوم ليس وحيد و أنما اليوم لنا حليف من العيار الثقيل ألا و هو الكيان الصهيوني ولكن هيهات أن يعطي النضام الجزائري أهمية لهده التهديد آت الصبيانية لأن الجيش الوطني الشعبي قاهر الحلف الأطلسي سليل جبهة التحرير الوطني لا خوف عليه

  • عبدالله
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:31

    وا العفو يا مولانا!!! يجب قطع جميع العلاقات مع هاؤلاء الكائنات الغريبة!!!!!!

  • ovahmed
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:32

    الأيادي الخفية في الحكومة الجزائرية تحلم والشعب الجزائري يضيع وراء هذا الحلم.
    يوم يستيقظ الشعب الجزائري الشقيق سيرى أنه ضاع وراء الأحلام مائة سنة أخرى بدون فائدة.

  • عبد الله بوكابوس
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:33

    السي ناصر بوريطة، الله يعطيك الصحة والعافية، فعلا أنت أسد المغرب في الشؤون الخارجية، وإذ نعتز – نحن المغاربة – بملكنا المحبوب الغالي الذي يتقن اختيار الرجال للمناصب المناسبة، يجدر بنا أن تهنئ ملكنا الهمام بوزير خارجيته النشيط.

  • الوادنوني
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:33

    النظام الجزائري في ورطة كبيرة وبتحركاته المتهورة يفضح نفسه ويلف حول عنقه حبال التورط في منازعة المغرب في اراضيه . العالم ادرك الحقيقة والوجه الخبيث والمنافق لعسكر الجزائر انكشف… اللعبة انتهت..والمغرب ابان عن ذكاء كبير…يجمع لهم الاخطاء ويدونها بالارقام بدون انفعال وبحكمة ويطبق عليهم المثل الدارج ( في زيتو اقليه) ….

  • امحمد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:34

    على المغرب أن يقدم دعوى ضد الجزائر بتهمة تحريض الدول ضد الوحدة الوطنية.

  • maroki
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:34

    الله يبارك فعمر سي بوريطة الدق و السكات و الرجل المناسب في المكان المناسب .

  • دكالي في امريكا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:36

    الجزائر تلعب على حبل النفاق, وتظن ان العالم لا يعرف هذه الخطط المااكرة. العالم اصبح على معرفة بعدالة قضية وحدتنا الترابية والقادم أحلى.

  • حبيب
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:39

    لمادا الكل حكومة و شعب في المغرب يولي إهتمام كبير لما يصدر من الجزائر من تصريحات في ما يخص ملف الصحراء الغربية. ألم تقولو أن الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه هههه والله عجيب أمركم

  • hassane
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:41

    تصريحات المسؤلين في حكومة العسكر الجزائرية ما هي إلا تمويه الشعب الشقيق عنحقوقه ولن يفلحوا أبدا

  • فكيكي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:42

    الجزائر هو العقل المدبر لمشكل الصحراء و في قصر المرادية سنة 1975 تم الإعلان عن ميلاد الجمهورية الشبح و منذ ذلك التاريخ عبئت جميع إمكانياتها المادية والدبلوماسية لإنجاح مخططها الشيطاني الذي ولد ميتا وسبقى جثة ميتة مدى الظهر. ولن تغير موقفها إلا إذا تغير النظام العسكري الذي يتحكم في الجزائر وسيكون من أسباب زواله تورطه في قضية خاسرة ميتة ألا وهي الصحراء المغربية الذي استنزفت ميزانية الشعب الجزائري وما زالت ستستنزف المزيد. لأن المغرب أقوى واشد من مما تحبكه الزمرة العسكرية الجزائرية ضد المغرب ولو باعت الجزائر بكاملها لن تغير شيئا في وضعية الصحراء المغربية.

  • Saberdz
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:47

    حظ موفق للفريق المغربي ،جزايري يشجع المغرب ردا لجميل اخواننا

  • مواطن
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:49

    السيد بوريطة الرجل المناسب في المكان المناسب هدوء رزانة تواضع ثقة في النفس لباقة اخلاق بخلاف اي مسؤول جزائر ي بدءا بالرئيس تهور تهديد كلام نابي غير مسؤول عجرفة استعلاء …. صفات تنم عن انعدام الثقة في النفس .

  • علي بابا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:50

    اعتراف امريكا حصل لبهم فالقرجوطة مقدرو انددو ولا استدعيو السفير و نوضوا لغوات بحال شي معزة توضر لها ولدها و كبعق في جميع الاتجاهات

  • bouthirit
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:51

    المغرب يجب أن يكون دكي في ما يحدث وعليه رد السوء بالجميل . والحل بسيط وسهل سيجعل عساكر الجزائر يركعون امام المغرب ويدلون امام شعبهم . افتحوا الحدود من جهة جاتب واحد من جهة المغرب بطبيعة الحال ستكون الزيارات الأولى منضمة في نقط الحدود وخاصة تبادل الزيارات ا العائلية والسياحية الخ . ويجب أن يأتي الإعلان عن دلك من طرف الوزير الأول العتماني مع رئيس دولة أخرى كبير أو على لسان عاهل المملكة محمد السادس . وهنا الجزائر ستتعرض لضغط شعبي وستفضح مخططاتها مع جنرلات فرنسا. وحتى فرنسا ستصبح معزولة وتائهة . وهدا سيكون الطريق والحل لتغيير عقليات الجزائر اتجاه المغرب والصحراء. اتمنى مشاركة اوسع لهدا الطرح .

  • cmc
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:51

    أحسنت الرد عليهم لأنهم لا دخل لهم في مصلحت بلادنا كفاهم مايحدث ببلادهم

  • nour
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:51

    ضهر الحق و اتضحت الاشياء للعالم باسره. كما اتضح الضعف السياسي والدبلوماسي لجمهورية العسكر، عكس حنكة المملكة و العمل بالصمت سياسيا و اقتصاديا لامير المؤمنين نصره الله .

  • Hassan temara
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:51

    الواقع عرّى الوجه الحقيقي لجيران السوء .. المضحك في الأمر أنهم تركوا شعبهم يغوص في الويلات من جوع وبهدلة وفقر مدقع وانكبوا على أمور لا تعنيهم لا من قريب ولا من بعيد . الصحراء مغربية وستبقى مغربية. موتوا في غيكم وواصلوا دفع بترولكم و غازكم مجانا للدول الفقيرة كي تعترف برضيعتكم البوليزو… تبّا لكم من جيران….

  • Chicago
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:52

    يجب الإعتراف بالقبايل كدولة متقلة عن الجزائر. و من حق القبايل تحديد المصير . لأن دولة القبايل هي موجودة و يجب الإعتراف بها

  • JAGUAR
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:52

    الأولى بهم أن يتابعو اللاعب تبون الذي احترف مؤخرا بألمانيا، و مصيبة هادي، تابعينا و ناسيين شعبهم، وحاضيينا و سامحيين ف راسهم، العفو العفو يا مولانا

  • FENANE
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:54

    يا ايها الشعب الجزائري الشقيق ،هل صوتم على حكومة لتخدم مصالحكم و تنمية اقتصادكم ام صوتم على حكومة لتخدم ميليشيات و مرتزقة محسوبة على نظامكم العسكري القوي و القوي هو الله ،فالحكومات تسقط كما سقطت حكومة بوتفليقة ومحاكمة آكل أموال الشعب وانتم تعرفونهم بسيماهم ،كانوا يدعون الوطنية وتبين في الاخير انهم لصوص و مفسدين ،ولقد تركوا بصمات في النظام الذي لن يستقر اما المغرب مستقر بملكيته ومؤسساته وذستوره وشعبه كانوا معنا في الجامعة طلاب أشقاء جزائريين نعم الطلبة والطالبات وكنا دائما نشدد في حوارنا البناء على أن الأنظمة العسكرية ستزول بمرور الزمن بتغير الفكر والايديولوجيا الماركسية ،فعلا معظم الأنظمة العسكرية العربية والافريقية بدأت تتلاشى بسرعة كبيرة ناهيك عن اغتيالهم اين هو صدام حسين؟ اين هو محمد صالح؟ اين هو حسني مبارك اين هو القدافي….. ؟ لكن الشعب يبقى ولن يحاكم وهو القاعدة والمرجعية ليست بيننا خصومة ولكن حكوماتكم تشحعكم على الحقد والضغينة والثأر من جاركم الشقيق المغرب لنا ابناء واحفاد معكم وانتم كذلك , نحن أسرة متلاحمة في القدم لكن نظامكم العسكري خاءن وفاسد .

  • ولد زعير
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:55

    ما عليكم فعله هو قطع العلاقات مع الجزائر وجنوب افريقيا.لايصلحون انا ونحن لا نصلح لهم.لكي يعرف العالم كله.سبب القطيعة.

  • متتبع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:56

    الجزائر أو ما يعرف ب كوريا الشرقية هي السبب في مشكل الصحراء المغربية وهذا ظاهر للعيان لكونها تحتضن مجموعة من المرتزقة والإرهابيين على ترابها لضرب مصالح واستقرار مملكتنا الشريفة ولكن هيهات فلنا ملك ذكي وجيش مصنف ضمن أقوى جيوش العالم وكذا شعب مستعد للدفاع عن الوطن مهما كلف الثمن

  • الفلاح
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:57

    اعتراف أمريكي اسراءيلي بمغريية الصحراء
    لماذا مغريب تطلب مسؤولية جزاير عن الصحراء،غربية
    بوليزاريو اعلنت حرب منذو شهر وجيش ملكي في حالة دفاع ينتضر هجوم بوليزاريو على خط تماس
    لا جزاير ولا يحزنون الصحراء مغربية وتبقى مغربية والصحراء شرقية كذالك مغربية طريق الذهب وملح كلها مغربية عبر 13قرن
    جزاير تطالب بحدود تارخية وهمية واد ملوية الى تفلاليت ونصف من الصحراء غربية .
    على جيش ملكي تكوين ملشيات مدربة مثل بوليزاريو لتحرير كامل أراضي مغربية محتلة منها سبتة ومليلية
    بعد مانخرر الصحراء نهاءيا واعتراف دوليا بيها ونهزم أعداء مملكة مغربية

  • محمد المانيا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:58

    صرفوا ملايير الدولارات. و كل هذه الأموال أصبحت في مهب الريح. . و لم ترق لهم انتصارات الدبلوماسية المغربية. فقدوا عقولهم . و يلعبون اخر ورقة. تحت شعار ( دبحة و لا ربحة ).

  • مغربية
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:58

    نفتخر بالسيد ناصر بوريطة شخص كفء ومدافع عن قضايا وطنه وسياسي محنك فعلا شخص مناسب في المكان المناسب وفقه الله في مهامه

  • سمير(المتتبع)
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:58

    السلام عليكم
    في نضري كمواطن مغربي.
    _وتبعا الأحداث:
    خصنا نكلسو مع هاد الناس الجزائر ين،نتفوضو معهم.
    لأنا المصلحة مشتركة.وما خاصش هده ااقضية تبقى تتكول لينا في الميزانية.
    راحنا باغين البلاد تزيد لااحسن.
    _واضن ان الجزائر كاينا حاليا جهات أخرى زادو ليها الزيت فوق ااعافيه.لاانهم لا يريدون المغرب او افريقيا،يصبحو قوين.
    فالله بخليكم يااسيدنا راكوم قيمين بالطبع.بشغلكم.
    لكن ضروري كثير من االاجتهاد.
    والله يبعد علينا ااحساد.
    الله الوطن الملك

  • samir
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:59

    اهلا وسهلا بالعسكر الجزاءري في المغرب سنستقبلكم بالورد لانكم ستاتون لنا بالرفاهية والسعادة والعدل و حقوق الانسان التي ينعم بها الجزاءريين والله توالله لو سولت لكم انفسكم ان تبدؤوا لنبيدنكم والتاريخ بيننا كما فعل بكم المرابطون ايها الخونة لحاسين الكابة للاسبان وووو

  • saad
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:00

    يجب على السفراء المغرب الموجودين في جميع الدول العالم، أن يشوهوا صورة الجزائر في الدول العالم ، بواسطة الصحافة العالمية والإعلام والندوات، بأن الجزائر هي من صنعت جمهورية وهمية ليس لها لاأرض ولا شعب ، هدفها ممر ،إلى المحيط الأطلسي، ويجب على المغرب أن يركز على الصحافة والإعلام الأمريكي حول النوايا الحقيقية للجزائر لإعتقالها الرهائن الصحراويين في تندوف لتغليط الرأي العام العالمي ، ويجب محاصرة الوزير الخارجية الجزائري أينما ذهب وارتحل .حتى يعرف وزنه الحقيقي.

  • اسناعيل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:00

    احسن كلام قاله السيد ناصر بوريطة ، أن “الجزائر تعتبر قضية الصحراء المغربية قضيتها الوطنية الأولى خير الكلام ماقل ودل

  • من وجدة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:01

    تساهل المغرب جعل جارة السو؛ تركب على قضية محسومة.. ينبغي ان يطالب المغرب بالصحرا؛ الشرقية و لم لا يدعم حركة الماك لعل هدا الجار يتكمش…

  • بوبرويطة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:03

    في نظر الجزائر الصحراء ليست مغربية و لا حتى في نظر القانون الدولي و الأمم المتحدة ما دامت الجزائر لا تتكلم عن الريف او مراكش او ورزازات فهاذا لا يعنيك اصلا

  • موحا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:03

    جارة السوء لن تتحمل اي مسؤولية مباشرة. جبنها هو الاختفاء وراء البوليزاريو ودفن رأسها كالنعامة. تخلت عن مشاكل الشعب الجزائري الحقيقية واتجهت بكل قواتها المالية والعسكرية والدبلوماسية لمحاربة المغرب دون جدوى .فلتستمر في هذا الطريق حتى تنطح الحائط.

  • Bilal
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:04

    انا أضن بعد 45 عام من الصبر مع جار السوء حان الوقت لقول و بصوت اعلى كفى و سياسة الهجوم خير من سياسة الدفاع مع بشر يخافون ولا يحشمون

  • محب الاختصار
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:04

    الخروج الإعلامي المكثف لمنابر السلطة بالجزائر حول الصحراء المغربية ما هو إلا محاولة من القادة الجزائريين لصرف أنظار الجزائريين عن مطالبهم المشروعة المتعلقة أساسا بدمقرطة الدولة ورحيل صقور العسكر الخالدين في السلطة والجاثمين إلى ما لا نهاية على الطموحات المشروعة للجزائريين في الحرية والانعتاق والمشاركة والتنمية
    لا يعقل بلد له ثروات هامة من البترول أن يعيش في مستوى بل أقل من دول دون ثروات
    يحاول عسكر السلطة بالجزائر إيهام الشعب بأن الصحراء قضية وطنية للبلاد ولكن الشعب يعرف جيدا أن هذا الموضوع لا يهمه وليس له ما يفعل به ولايغنيه ولايسمنه من جوع

  • خريبگي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:05

    لقد خسروا اكثر من الف مليار دولار في الحلم بإنشاء جمهورية وهمية لكي يضموها إليهم في الاخير ويصلوا إلى المحيط الأطلسي… لكنهم لم يفكروا جيدا فخسروا كل شيئ… المملكة المغربية استرجعت صحراءها والآن جاء دور اراضينا في الصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزائر

  • RADI
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:05

    والله لو ماكان اخواننا وخصوصا الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره بالحكم الديكتاتوري الذي يطبقه العسكر الحسود في حق إخواننا لطلبنا من دولتنا الكريمة بناء سور من الشمال حتى الجنوب يفرق بيننا وبين الجزائر لأن الحكام لا زالوا في غيهم يعمهون ونسوا الشعب الشقيق وعوض التفكير في كل ما يضر المغرب وجب عليهم التفكير في مصلحة الشعب والنهوض بأوضاعه لكنهم فقدوا البوصلة وضلوا الطريق الصحيح اصيبوا بعقدة نجاح المغرب على جميع الأصعدة.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.

  • شالوم موروكو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:05

    الجزائر ساندت وستساند البوليساريو وخصوصا مع التطبيع
    المخزني الصهيوني الذي اصبح مع حدود الجزائرية القارة…

  • الياعمراني،
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:14

    النظام الجزاءري اصبح يغرد خارج السرب ،، ولازال يمارس سياسة الحرب الباردة التي اكل الدهر عليها وشرب،
    اما الصحراء فهي داخل مغربها بالطبع والمغرب في صحراءه الى ابد الابدين ولن تستطع اي قوة إخراجه من ارضه،،

  • جليل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:15

    لقد انكشف القناع امام كل مشكك في دور الجزائر في قضية الصحراء المغربية ودورها الفعلي والخبيث في معاداة المغرب وتصدي لكل انماء او تطور اوتقارب بين الشعبين اامغربي والجزائر لدى على المسؤولين المغاربة ان يفضحوا افعال عصابة العسكر وادنابها في كل المنظمات والمنتديات القارية والدولية حتى لا يبقى اي لبس او شك في السياسة الخبيثة للجزائر بعد ما تخلت عن قضايا وتطلعات الشعب الجزائري الشقيق.

  • صحراء الغربية
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:15

    سبحان الله الطريقة اللتي تتكلم بها عكس اللتي يتكلم بها سكان قصر المرادية، الثقة بالنفس يدل على انك صاحب حق ،فالصحراء مغربية ولو كره ال… ،كما قال الحاج العنقة اللي مقيود ما ايقيد،تبع ماما فرنسا تاكلك لحم وترميك عظم.

  • Adam b
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:15

    الجزائر رفعت شعارات سياسية واقتصادية، في زمن كان يعيش فيه بريجنيف وتيتو وتشاوسيسكو وفيدال كاسترو… فماتوا جميعا، وتاب من خلفوهم عن هذا النهج البليد، ولكن بقيت الجزائر وحدها تتفاخر بهذه السياسات التي ولّدت رأسمالية لم تبلغها حتى بريطانيا موطن الفيلسوف وعالم الاقتصاد آدم سميث، فكان طبيعيا أن تحصد العواصف من هذا الزرع الفوضوي الناسف.

  • houssain
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:18

    مع الاسف المغرب لا يمكن أن يختار جيرانه ولا يمكن أن نطبق المتل الدي يقول شوف الجار قبل ماتشري الدار لكن ماعسان أن نفعل شعب شقيق يقوده شردمة من العجائز العسكر الغبي والأمي لا يفقهون في السياسة شيء همهم الوحيد هو المملكة المغربية الشريفة والصحراء المغربية الحبيبة لكن هيهات الحمد لله لقد تركتهم السياسة المغربية الرشيدة من ورائه فمزيدا من التقدم والأزهار والى الامام النصر حليفنا والصحراء في مغربها بقيادة الملك محمد السادس حفظه الله وكل التقدير لدبلماسيتنا الخارجية.

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:23

    إذا كانت البوليزاريو صنيعة الجزائر فالجزائر صنيعة فرنسا فلاتستغرب فالدمى تحركها آياد خفية
    لا اعلم لماذا تسامح المغرب الزائد بهذا الجار السوء واوراق كثيرة بيده مثل الصحراء الشرقية المغتصبة وشعب القبائل المنبوذ
    الى حكام الجزائر وعسكرها خاصة إذا كنتم تريدون قضايا الشعوب في تحقيق مصيرها فبدأوا بالقبايل هم أولى واقرب ……أما أن تحشروا انوفكم النثنة في شؤون غيركم فلن تجنوا غير خفي حنين وبلاد مثل عراق صدام الذي ياما تغنى بالقوة ومات ضعيفا
    إقرؤوا التاريخ وتذكروا آيام محمد الخامس مع ثورة الجزائر وآيام الحسن التاني مع بن بلة لكن لا عهد للعسكر

  • الحقيقة يا سيادة ...
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:23

    …الوزير ناصر بوريطة ان حكام الجزائر لا تهمهم الصحراء ولا مصير القبائل الحسانية المقيمة فيها والتي ادخلها الى المغرب الاقصى يعقوب المنصور الموحدي لما كان المغرب الأوسط (الجزائر حاليا) اقليما تابعا لمراكش عاصمة الامبراطورية المغاربية ، وانما قضيتهم الاولى هي تقسيم المغرب و تقطيع اوصاله لاضعافه وفصله عن محيطه الافريقي قصد اخصاعه لهيمنتهم.
    الم يصرح الوزير الاول سلال اثتاء محاكمته انه بذر الملايير على مشروع تركيب السيارات الفاشل لتحطيم المشروع المغربي.
    لقد ورث جنرالات الجزائر حقد وكراهية المغرب من كبيرهم بوخروبة الذي انقلب على السياسيين وفرض سلطته العسكرية على الشعب الجزائري فطمع في فرض هيمنته على البلدان المغاربية.

  • medmid
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:28

    لا داعي للدولة الجزاءر بشراء المسلسلات التركية فالشعب الجزاءري استانس بفصاصات اخبارية عن المغرب .والافلام الكارتونية المركبة في استوديوهات تيندوفوليود .

  • sandalu
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:34

    الكل يعرف النوايا الخبيثة لجارة السوء التي كبدت المغرب خساءر فادحة أثرت على إقتصاده، لذا على المسؤولين أين يتركوا سياسة الدبلوماسية الناعمة و الإنتقال إلى متابعة هذه الدولة المارقة على المستوى الدولي و مطالبتها بتعويض دولتنا على 45 سنة من الاستنزاف. و على المستوى الوطني يجب التفكير في مسيرة وطنية تعداد أفرادها بميءات الآلاف قصد الإستقرار في أقاليمنا الجنوبية الى الأبد.

  • كمال إسبانيا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:39

    من العار أن نعتبر بنادق البوليساريو مغاربة بعدما أصبحنا نرى ويضهر أكثر أنهم مجرد عبيد يريدون تفويت الصحراء الحبيبة إلى يد الجينيرالات ثم سيعودون من الفيافي إلى المغرب للبكاء على الأطلال حيث لا ينفع الندم … من أجل رمال أجدادنا وتربة وطننا أصبحت جزائر العسكر تدفعنا لتفجير الجزائر من الداخل …

  • وحدوي حتى النخاع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:42

    النظام الجزائري العسكري والبرلمان الجزائري وان كان لايمثل كل الشعب الجزائري يتحملان معا هذا التصرف غير المسؤول تجاه السياسة الداخلية للمغرب خاصة في قضيته الأولى الصحراء المغربية… سيأتي يوم قريب تتحمل فيه الجزاير مسؤوليتها التاريخية في هذا العداء الغير مبرر….

  • Foad
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:44

    تعليقي علي الموضوع علي المغاربة كلهم ان نضحي بما نستطيع لمدافع عن وحدت بلادنا كل فرد مغربي بما يستطيع وان واحد منهم لاننا لا ندافع عن باطل ولاكن ندافع عن وحدت امة ولا يمكن ان نتراجع نحن علي حق والله سينصرنا لاننا مع حق انها ارض المغرب لقد اقتطع المستعمر كثير من ارض المغرب والفهم يفهم ما هو القصض كانت المغرب في ذالك الوقت ظعيف اما الان نحن سنلقن درس ولن تنساه جراننا الاشرار الله الوطن الملك اولي العهد حتى هو نحن ورائكم نحن شعب متضامن بكل اطيافه وعقائده الدينية

  • يوسف
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:48

    تقهرون حلف النيتو من ىكون انتم يا مستوردي الخردة الروسية

  • Aissa
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:56

    النظام الجزائري خطر على أرضه و على شعبه و على المناطق المجاور له.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:56

    الرباط يجب أن تدعو النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد إلى جمع حقائب بعثته وقطع العلاقة معه حتى يكون بالجزائر الشقيقة نظاما مدنيا.فمستواهم ليس بمستوى المملكة.

  • ولد العمومي....
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:56

    النظام الجزائري الحقود يغطي على ازماته الداخلية بسياسته المغامرة والانتحارية. المملكة المغربية قوية بتلاحم الشعب والعرش وهو ما يؤجج حقد عسكر الجزائر الذي يقامر برزق الجزائريين دون حسيب ولا رقيب. من المؤكد ان غياب رئيس الجمهورية يحمل وراءه اسرارا لا يعلمها الا المستبدون بالشعب الجزائري. الجزائر على ابواب تحرك داخلي يسائل المسؤولين عن مجموعة من التصرفات التي تحتقر ارادة الشعب الجزائري ومنها قضية الوحدة الترابية للجار المملكة المغربية

  • منصف الشعبي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:57

    تحمل المسؤولية في المسلسل السياسي للصحراء على قدر التصريحات والمواقف التي تصدر عن مؤسساتها الرسمية،
    /////////////////////
    الجزائر اخذت قرارها وتحملت مسؤوليتها وانتهى الامر ، هذه سنين وسنين وانتم تستفزونها
    وتتطاولون عليها بالسب والشتم ، اليوم حان الوقت لتتحرك الجزائر وتبرهن لكم ان الامر ليس
    ضعفا منها

  • جماني
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:03

    الحراك ثم الحراك فالصحراء هي ذيل المغرب ونحن بعيدين عنها كل البعد لماذا نسخر كل مالدينا من قوة ومال ووقت وشعبنا ينزف ،قبح الله سعيكم فانتم قريبون الى الله فسوف تحاسبون تجاهدون في الخفاء لتكسير المغرب، والمغرب ناجح رغما عنكم ،عاند لا تحسد كما قال لبرنتي رحمه الله.

  • Foad خ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:04

    العدو الوحيد هو الجزائر لان الشعب الجزائري الم يسمع في مساجده من خطباء الجمعة الم يعلم ذالك كفانا نفاقا الشعب ودولة الجزائر تعادي المغرب خوي خوي مكيناش الاغلبية تعادي المغرب والمغاربة نحن المغاربة علي حق وهم ماذا يعنبهم من صحراء المغرب اليس هم يقولون انهم محايدين اليس هم ضد المغرب في قضيت سبتة ومليلية وجميع الاراضي المحتلة من قبل الاسبان اين خوي خوي هادو خصهم هدوك الدرنات لكي يفككون هدك الخردة الروسية وهادا هو الحل مع هؤلاء

  • الخميس
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:13

    أولا تحية تقدير وإجلال لوزيرنا الكبير أما فيما يخص العدو الجزائري فهو يحاول ملء الفراغ بالمغرب زيادة على ذلك فالاموال التي يمكن الإعتماد عليها لتنمية البلاد صرفت على البوليزاريو،هؤلاء المرتزقة الذين أصبحوا يركبون على 4×4 وأبناء الشعب الجزائري الشقيق يتفرجون.

  • عين نزاغ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:18

    قوة اتفرعين والكبرياء….لانها دولة النغط والغاز…دولة عضمى.بجيشها لايقهر وبامولها الدي لاينفد… والان اصبحو عاجزين عن جلب القوت اليومي …للشعب الجزاءري الشفيق ولا حتى شراء اللقاخ. واصبحو. مكرهين فى داخل الوطن. وخارجه اكتر…..لك الله ياشعب .الجزاءر الشفيق من حكام العسكر الضالمين .لقد اصبح المغرب علقة سامة في حناجر هم ودلك من اجل قضية. ليس لهم دخل فيها الا.الضلم اللهم…يسر لنا امرنا وانصرنا عاى من عادنا امين .

  • سمير(المتتبع)اوروبا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:20

    السلام عليكم.
    الصحراء مغربية كرهو ولا بغاو.
    المملكة المغربية را اكثر من ١٣ قرن وهيا كاينة.
    را خاصنا نعرفو بتاريخ بلادنا .اهد الناس.
    وكفكرة شخصية.لاسيادي لي قيمين لشغلهم.
    خاصنا تحسين الدخل اافردي.والرفع من قيمة المنتوج المغربية.باش تكون ردود أفعال ايجابية.من طرف لي ما عارفناش
    أنا شخصيا تناقش أمور مع بعض الاصدقاء مغاربة وغير مغاربة.وتبين ليا العربون.

  • صريح
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:21

    الى المعلق 83 كفاك ضحكا على الشعب.اموال الغاز و البترول الشعب الجزائري اولى بها.المغرب بلد مسلم شقيق.الجزاءر و المغرب شعب واحد في دولتين.كفانا اسحمرارا و اسغباءا بقضية تافهة عفا عليها الزمن.ضقنا درعا و سءمنا من هذه الاسطوانة المشروخة قضية تافهة.الاموال التي صرفت و مازالت تصرف الشعب الجزائري اولى بها.ملايير الدولارات ضيعت على قضية تافهة لا ناقة و لا جمل فيها للشعب الجزائري.

  • حسن
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:23

    ان حكام المرادية لا وان يفهموا الاسلوب اللبق والمهذب والدبلوماسي لشيء بسيط انهم اعراب بدويون جلف ولا يهمهم الواقع المعيشي للشعب ولا مصالح البلد كل ما يهمهم هو ابرام صفقات تسلح يتخدونها مطية لحلب ونهب اموال الشعب الغارق في السبات والغفلة وخير دليل هوملفات الفساد التي اميط عنها اللثام مؤخرا لمسؤولين سابقين والمسكوت عنه اعظم لكن ان الله يمهلولا يهمل وسيأتي الور على البقية
    وما علينا كمغاربة الا ان نتحلى بالصبر واعداد خطط مضادة لكل خططهم التخريبية والمزيد المزيد من التنمية والنماء والتطور وتحسين اوضاع المواطنين المغاربة هو اعظم سلاح يمكن ان نجابه به اعداء الوطن

  • برجوووق
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:25

    دولة الجزاءر متمسكة بمعاكسة المغرب في قضية الصحراء المغربية الأسباب التالية : ١..في البداية كانت الجزاءر كانت تريد منفذ على المحيط الأطلسي لتصدير المعادن ، وتطويق المملكة المغربية .. خلقت جمهورية وهمية منذ السبعينات ولعب البترودولار الجزائري في اعتراف كيان وهمي ..٢ ..حكام الجزاءر العسكر صرفوا ملايير الدولارات على جمهورية الوهم وعلى مرتزقة تندوف منذ ازيد من ٤٠ سنة .. كانوا يحلمون دائما بممر الأطلسي وخلق قاعدة عسكرية مع روسيا .٣ ..الجزاءر تصر على كذلك على معاكسة المغرب لالهاء الشعب الجزائري الشقيق عن ثورته المباركة بخلق بؤرة توتر في الصحراء المغربية .. ٤ .. اخيرا أعطاهم فخامة الرئيس دونالد ترامب ( قالب سكر مغربي ) مصنوع في كوزيمار ليستفيذوا من عجرفتهم..وخسروا القضية وبقى حكام الجزاءر العسكر وكل المسؤولون فيها يردون خارج السرب… اللهم لا شماتة..انتهت اللعبة ..

  • عبد الرحمان(١)
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:39

    الشعب الجزائري حتى هو يتحمل طرف من المسؤولية لانه فاهم القضية وساكت وعارف لبلاد غادية للهلكة وماقدر يدير والو
    والمصيبة هي يكون الشعب الجزائري ما عندو خبر وجاي كيدوي فمواقع التواصل الميديا ويدافع على الموقف الرسمي تاع الدولة دزاير وتكمل الباهية مع دولة غبية بكل أطيافها
    ما علينا ، الغزال كايهرب امام السبع ومن خوف الغزال يحصل عليه السبع كايفشلو رجليه مع ان الغزال اسرع
    الدزاير مناش خافت طاحت فيه
    الشوهة والمقت والخاتمة ستكون قاسية على الجزائر والجزائريين على حد سواء
    عمات لباباهم وغادين لحتفهم لا محالة

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:41

    الجزائر مع قرارات الامم المتحدة ومع إنفاق اطلاق النار سنة 91 أين هو المشكل ان احتضنا شعبا يدافع عن حقوقه المشروعة دعكم من اللف والدوران ونفذو ما اتفقتم عليه وهذا يخدم مصالح الشعوب وليس مصالح الشخصية والحلال بين والحرام بين

  • ج....من ا لقبايل حر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:47

    جزاءري من القبايل اقول لحكام بلادي الجزاءر انتم تسانيدو. البوليزاريو مدة طويلة تقدر 45 سنة بااموال الشعب الجزاءري من اجل قصية لاتهمنا نحن.الشعب نريد منكم ان تساندو شعبنا لقبايل فالجزاءر من اجل تقرير مصيرنا كدولة صحراوية. وانتم تعرفونا عدد سكانها

  • مراقب من بعيد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:49

    شعارنا الصحراء مغربية وليس الشعب صحراوي مغربي
    شعارنا الصحراء مغربية خط أحمر
    شعار بوليساريو استقلال أو الشهادة وكل وطن الصحراء غربية تقرير مصير هو حل
    لعبة جزايرية غير مكشوفة تقرير مصير حكم ذاتي موسع استقلال انضمام الى مغرب أو انفصال من مغرب
    وهل جزاير تعلم ما يقع موراء،حكم ذاتي أو استقلال أو مغربية الصحراء
    ولماذا جارة شرقية اشترت كل هذا سلاح خطير غير نواوي في سرية تامة من روسيا ولماذا زودت روسيا جزاير بهذا سلاح خطير لحكم جنيرالالت قادرين اعلان حرب في أي لحظة ضد مغريب وليس في ادماغهم إلا حذاء عسكري ولا يحسنون سياسة إلا رونجاس
    ولماذا حلافاء مغريب لا يتكلمون منها فرنسا وإسبانيا سنغال وكوديفوار طرد سفير جزايري من بلدانهم
    هناك شيء سايقع تخطيط جهنمي ضد مملكة بواسطة عملاء حلافاء في شهور أو سنوات قليلة قادمة
    على حكومة مغربية تصميم مسيرة خضراء 2 تجنيد متطوعين مدربين لمحاربة بوليساريو اضن عليهم قنابل هون ومدافع ولنا حق رد وسلام عليك

  • عبد الرحمان(١)
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:59

    الى الفحلة دز 93
    نتي دزايربة واش مشا ليك هنا ؟؟؟
    اتفاق وقف اطلاق النار كان ف 91
    اما اليوم 2021 تم خرق الاتفاق بقضية الكركارات
    والاتفاق د 91 كان على اساس حوار بين المغاربة وش دخل الدزاير لكن الدزاير ما خلاتش الحوار يكون مستقيم لغاية في نفس يعقوب لن يقضيها
    وانتهى الاتفاق الى الباب المسدود وانتهت المفاوضات
    هيوا نبقاو هاكا ؟؟؟
    اليوم صبحات حاجة اخرى هي لي تخطى الحدود ياكل الجمر
    والصحرا مغربية وستبقى مغربية
    بلاش فلسفة وصناعة الكلام

  • متربي وطني
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:06

    الجزائر لا هن لها إلا مسألة الصحراء المغربية و هي كدلك مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها رغم انف الجزائر دولة الشر و حاضنة الإرهاب. و على كل للسياسيين و والعسكريين الجزائريين ان يعلنوا أنهم يندفعون فى اتجاه إحراق المنطقة و وستكون الجزاءر اكبر الخاسرين و هي من ستخترق دوت غيرها بأن المفارقة على حق وهن ويدافعون عن أرضهم و شرفهم و نحن مصممون على ان نمنحكم حاجة واحدة وهي الثلث في الخمس و اذا تهورتم فستجدوننا كمغاربة صفا واحدا و رلء ملكنا الرائع و جيشنا الباسل في الأرض و مستعدون للسلم وللحرب في نفس الوقت.

  • ايور
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:08

    الجزائر = فتن+حقد+تزوير+كذب+غباء+كراهية = شر الخلق

  • IBN JAZAYER
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:08

    الى صاحب رقم 94
    اعجبني كثيرا تعليقك وفي نفس الوقت اضحكني لانك تحاول تقليد الجزائري ولكن أكيد انت لا تعرف عقليته ولهذا ورطت نفسك المهم ما دام مداويخ يصدقونك فقل ما شئت اما الجزائري لا تحاول اللعب معه

  • مغربي حر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:11

    الى المعلق 93 و متى تعرفين الحلال و الحرام.هل حلال ان يقتل نظامك اكثر من 350 الف جزائري ناهيك عن المختطفين في العشرية السوداء.و هل الحلال ان تطردوا 750 الف مغربي في عيد الاضحى المبارك و تستولوا على اموالهم و ممتلكاتهم.و هل الحلال ان تستقبوا سفارات امريكا و روسيا و فرنسا و بريطانيا و روسيا التي تساند اسرائيل و تتواطى على جرائمها البشعة ضد الشعب الفلسطيني فلماذا لم تحركوا الاتكم الدبلوماسية ضد هذه الجرائم.انكم ببساطة لا تقدرون و لن تقدروا.و هل حلال دولة تدعي القوة و ابناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل حياة كريمة.ووووووووووو.كفى من الضحك على الشعوب الحرة.

  • جزائري
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:12

    العسكر لا يعرفوا المسؤولية السياسية هذه عليها للمغاربة الذين جنودا الكثير من موادفيهم وغير موظفيهم مثل منار السليمي الذي أصبح شغله الشاغل الجزائر ويتكلم على كل شيء الحليب الخبز الموز الغريبة طاولة كل شيء حتى بما يسمى رجال الدين مثل المخرج الفيزازي الذي حرف القرآن لخدمة المخزن والقائمة طويلة ….أصبح إلا الشتم من المغرب الرسمي إلى الجزائر حكومة وشعبا

  • احذرو اليهود
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:13

    زعم بعد التطبيع اصبحت تشعر بالرجولة هههه يودي لا تلعب مع الجزائري ولا تحاول اخافته لان هذا الكلام والله يزيدنا الا قوة واصرار ومن يتحمل المسؤولية لتدمير المنطقة هم انتم ولا تنفعكم لا أمريكا ولا صهاينة ولا أحد ينقذ شعبكم من المجاعة ان اندلعت حرب التي اتمناها من كل قلبي لاسكات الافواه التي تتطاول وان كنت تستقوى بالصهاينة مرحبا بك اخرج الى ميدان وقل أنا هنا ردها علي أن استطعت وسوف تعرف من هو الجزائري فلا تتاءخر

  • عادل بوموجة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:18

    لو كنت أحكم في المغرب والله لقننت المجرمين وجعلت منهم قوة ولأرسلتهم للخرائر لتربية الجينيرالات وتحرير الشعب الجزائري المغلوب على أمره، والله ثم والله ثم والله أعرف عقلية الإنسان الجزائري أكثر من أبناء بلدي المغرب ، الجزائري المواطن والمسؤول عندهم عقلية قديمة وعقدة من جميع خلق الله دائما تجد الإنسان الجزائري يقول نحن ونحن ونحن وعلى أرض الواقع لاشيء تجده خواف أمي لا يقدر على شيء أغلبيتهم لا مهنة لا صنعة يعرفون فقط السرقة ويحللون مايحلوا لهم ويحرمون مايحلوا لهم وخوفهم وعقدتهم من المغرب والمغاربة عقده معقدة تعقيد ليس لها دواء

  • وحدوي حتى النخاع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:24

    إلى الجزايرية EMFAHLA DZ يبدوا انك لا تفهمين معنى اللجوء السياسي… كل اللاجئين عبر العالم هم شعوب غير مسلحة ولا تقوم بأية عمليات مسلحة من منطقة لجوئها… في حين تعتبر الجزاير الدولة الوحيدة في العالم التي يقوم بها اللاجئين بعمليات مسلحة عدائية تجاه دولة مجاورة مما يعني ان البوليساريو ليسو لاجئون بقدر ماهم مليشيات وعصابات مسلحة إرهابية خطيرة تتاسس على التمرد على شرعية اللجوء العالمي… ويمكن اعتبارها ايضا مافيا للقتل او مرتزقة للقتال بالنيابة عن الدولة المحتضنة لتصفية حسابات ضيقة تعود جذورها إلى الحرب الباردة البائدة من جهة والى مخلفات الفترة الاستعمارية من جهة أخرى…والنتيجة ان العالم بأسره بات يصطف إلى جانب الموقف المغربي العادل في صحرائه فيما ماتزال الجزاير تحصد الهزيم الدبلوماسية و الاستراتيجية… فلا تغطوا الشمس بالغربال و فكروا في مصيركم كشعب غني فقير تحت نظام عسكري ديكتاتوري

  • ولد حميدو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:26

    هدا الاسبوع خفف الاعلام الجزاءري من تهجماته على المغرب و تطرق لمواضيع اخرى مثل تطوير الفلاحة و الطاقات المتجددة فقط ان محللا رياضيا لم تهضم له بان 40 مليون يورو قيمة اللاعب النصيري فلا يمكن بان يكون احسن من محرز اما عبقري اخر فقال بان الجزاءر هي من اخترعت الارقام 1 2 3 4 ………و كان دلك ببجاية في القرن 11
    من حقه ان يتفاخر غير يبعد من المروك

  • سعيد بن سعيد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:39

    بلغة السياسة والكياسة الدبلوماسية، المبنية على متغيرات العلاقات الدولية. دعوة الجزائر إلى تحمل مسؤولياتها السياسية في قضية الصحراء. معناه ببساطة، الاستعداد للضربات القادمة والقاصمة لمنهجيتها في التدخل فيما ليس يعنيها. معناه باختصار، إما أن تنأى الجزائر بنفسها وترعوي وتستقيم، وإما أن تستعد للتشرذم والتقسيم. وفي كلتا الحالتين، تلك مسؤوليتها التي حشرت نفسها فيها، فعلى الباغي تدور الدوائر، وعلى الجاني تحمل التبعات. وفي مضرب المثل، على أهلها جنت براقش.

  • قبائلي حر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:44

    الى المعلق97.كلام المعلق 94 في الصميم و ما دخلنا نحن في قضية البوليزاريو التافهة.اموال الغاز و البترول الشعب الجزائري اولى بها.كفانا اسحمرارا و اسغباءا بقضية لا تهمنا لا من بعيد و لا من بعيد.ليكن في علمك الشعب المغربي شعب شقيق و شعب مسلم.الشعب الجزائري و المغربي شعب واحد في دولتين هذه هي الحقيقة.بلد قدم لنا الشهداء من اجل تحرر الجزائر.و ليكن في علمك ميثاق الأمم المتحدة الذي تتبجح به ليس قرآن ا منزلا الغرب مبني على مصالحه و مصلحة شعوبه.انهض من سباتك و من هذه الاسطوانة المشروخة.

  • الصحراوي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:45

    اذا كانت الجزائر في شخص عصابتها عبأت كل إمكاناتها ومؤسساتها لقضية الصحراء فإن جميع المغاربة معبؤون للدفاع بالغالي والنفيس عن صحرائهم.

  • YOUSSEF CABADA
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:46

    يجب قطع العلاقات مع هذه الدولة الخبيثة التي لاتريد الخير لبلدنا،فاقول لجميع المغاربة أن عدونا الذي يريد الشر لنا ولملكنا هو الجزاءر الحقد والكراهية والشر مصدره الجزاءر
    فكلنا يد واحدة وراء جلالة الملك
    ويجب الاستعداد والحذر من جارة السوء.
    وهنيءا لنا بعلاقة الاخوة مع اخواننا الاسراءليين علاقات قوية وأسلحة متطورة ظد
    جارة السوء والشر.

  • كريم
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:48

    أمنيتي هي توحد المغاربة من كل الاطياف للرد و نقد الدولة العدوة و كشف كل ما هو سياسي سلبي للشعب الجزائري و نشر كل ما هو مسيء لنا من طرفهم امي يعرف العالم و يعرف الشعب الجزائري نوايا نظامهم العسكري القمعي ..

  • المزابي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:08

    ماذا يريد النظام العسكري الجزائري؟؟؟
    * منذ استقلال الجزائر :ارتكب ضد المملكة المغربية حرب الرمال سنة 1963 للتغطية على اغتيال المجاهدين الجزائريين.
    * اعتماد النظام الجزائري على نصائح مغاربة خونة فوت على المغرب قضايا مصيرية.
    * تسليح خونة مغاربة وتدريبهم للهجوم على المغرب في أماكن متعددة.
    * اختطاف سكان الصحراء واحتجازهم وتسليحهم ضد وطنهم المملكة المغربية…
    * تنظيم هجمات عسكرية على المملكة المغربية في امكالا والمحبس وغيرها…
    * ……
    * تأليب الأئمة والمساجد واستغلال الدين للدعاء ضد المسلمين في المملكة المغربية.
    * محاولة الضغط على نيجيريا للتخلي عن مشروع أنبوب الغاز.
    * جمع ما يسمى بنواب البرلمان لاتصال ب بايدن قصد التراجع عن إقرار مغربية الصحراء.
    * الكذب والبهتان واختلاق الأحداث في معارك وهمية نشرتها قنوات النظام.
    * وما زال النظام يخترع ويختلق الأكاذيب قصد إضعاف المملكة المغربية، والحصول على الصحراء المغربية لمد تيندوف نحو المحيط..
    ….. ولكن : لن تفلح أبدا وحتى المغرر بهم لا يعرفون أو يتجاهلون مكائد العسكر ، فكيف يصرف أكثر من 700 مليار دولار ويخرج من المولد بلا حمص هههه

  • tarek ibn zyad
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:09

    pourquoi négocier avec Algérie et le pion principale dans ce problème le Sahara et marocain récupérer en 1974 du colonisateur espagnol avec des papiers comme preuve ————-dans que l’Algérie des vieux généraux manipulateur contre le Maroc n’ont rien avoir dans nos propre problème —–et les vrai sahraouis sont rentrer au Maroc leurs pays —————————–je pense qu’il faut fermer ce dossier une fois pour tout jamais accipter de ce mettre a table avec c ces terroristes —————————————-

  • badra783
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:19

    ما هو الثمن الدي ستدفعه إسرائيل مقابل دخول الجزائر حضن إسرائيل، يبدوا أن الصفقة قد بدأت،وهي أن تدفع إسرائيل فرنسا بالإعتراف بالتقتيل الدي الحقته فرنسا بالشعب الجزائري وتقديم تعويضات للجزائر،هدا ما سيكون في المستقبل القريب، نفس الشيء بالنسبة للمغرب الإعتراف بالصحراء مقابل التطبيع،وسيناء مقابل السلام مع مصر، فما هو الثمن الدي ستدفعه إسرائيل مقابل التطبيع مع السعودية،هل ستوقف إيران برنامجها النووي.
    في النهاية إسرائيل لا تدفع شيء،وتأخذ كل شيء.

  • متتبع حر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:28

    الى بعض المعلقين الحقودين على المغرب.النظام الذي يحترم شعبه يورث و يبني لأبنائه و أجياله الصاعدة الجامعات و المستشفيات و البحث العلمي و الحضارة و خدمة الانسانية و توحيد الشعوب المسلمة على كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله و زرع المحبة و المودة و احترام الجيران. الا النظام الجزائري الذي ورث لاجياله الحقد الدفين و الكراهية للمغرب و الإرهاب و العدو الخارجي.قمة الغباء

  • احردان
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:33

    من كلام وزير الخارجية بوريطة يبدو عليه نوع من التعب و الاحباط و حتى الخوف على تغير الأمور هده المرة خاصة بعد جولات الوزير بوقادوم في إفريقيا ،و ترشيح ااجزاءر من طرف إفريقيا الى عضو في مجلس الأمن ،و فشل المغرب في ترشح الى بعض مؤسسات الاتحاد الأفريقي و كدالك الرءيس بايدن يدرس الغاء قرار ترامب و….الخ الله يكون في عون بوريطة .

  • وأخيرا سقط القناع.
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:42

    وأخيرا سقط القناع وانكشف المستور . على المغرب الآن وبعد أن ثبت ثبوتا شرعيا وتأكد باليقين الراسخ وبالملموس الجلي بأن جارة السوء والشؤم هي صانعة النزاع المفتعل في الصحراء وحاضنة الإرهاب والإرهابيين، أن ينتقل من الملاحظة إلى الفعل وردة الفعل ويجند إلى جانب الديبلوماسية، كل الفاعلين المختصين في القانون الدولي من أجل تقديم شكوى رسمية لدى الجمعية العامة ومجلس الأمن بالأمم المتحدة معززة بتقرير مفصل وشامل، يتضمن كل الحجج والأدلة الدامغة، دون إغفال برهان الأنشطة المحظورة دوليا التي تقوم بها شرذمة العصابة من تجارة المخدرات والأسلحة وعلاقتها بالإرهابيين.

  • وجهة نظر:
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:42

    تحليل منطقي وموضوعي للسيد وزير الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي ، لان الحقيقة واضحة _ الجزاىر ليست طرفا محايدا ، بل هي من صنعت هدا المشكل ، حيث تعتبره قضية وطنية ، اي انها تطمع في التراب الوطني للمغرب ، وليس كما تدعي في منابر الأمم المتحدة ، واعتقد ان اصدار قرار حازم من طرف الأمم المتحدة و أبعاد الجزاىر بشكل رسمي ودولي ، سيتم حل المشكل خلال أيام فقط ، الجزاىر تقوم بحجز البشر من جنسيات مختلفة بمخيمات تندوف ،وتقوم بتسليحهم بهدف خلق عدم الاستقرار بالمنطقة ، بالتالي يجب اتهام الجزاىر ، بتكوين خلايا الارهاب بشمال افريقيا ، فهي دولة ترعى الإرهاب بالمنطقة ، لحسابات ضيقة ومتهورة .
    فالجزاىر ومن خلال سياستها الداخلية ايضا هي دولة غير ديموقراطية وغير نزيهة ، فكيف يمكن الثقة فيها لحل اي مشكل دولي .
    ان الفكرة الأساسية هي :
    * الجزاىر + البوليزاريو = الجزاىر .
    _ بالتالي عملية اختزال دولة تسمى الجزاىر هو حل المشكل نهائيا _

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 00:02

    الله يعطيك الصحة السيد الوزير، تصريح واحد منك خربق ليهم هادوك لخمسين تصريح ديالهم. وتعلمو آ الجزائريين الدبلوماسية وفن الرد والجواب من سيادكم المغاربة .

  • إبن الوطن
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 00:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى حاكمي الجزائر ومن هم على شاكلتهم من الشعب الجزائري، أقول لكم والله العظيم أنني أخجل من نفسي و أنا أضع نفسي موضعكم، فكيف يعقل أنكم وصلتم إلى هذا الحد من الذل والهوان و أنتم تعادون و تحقدون على بلد قدم لكم يد العون في السراء والضراء، ألا تستحيون من آلله عزوجل و أنتم تحسدون المغرب ، عندما أسمع بلد المليون شهيد أقول في نفسي أنكم أخبث الخونة على وجه الأرض. أما الشعب الجزائري المغلوب على أمره فله مني أسمى التحيات و التقدير.

  • مغربي حقيقي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 00:13

    كان بالأحرىى بهذا الوزير أن يعلن تضامن المغرب مع حركة الحكم الذاتي في القبائل والتنديد بما وقع للطالب القبائلي الذ تعرض للإغتصاب داخل السجن ومطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل لحماية شعب القبائل وتمكينه من تحديد مصيره

  • عمر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 01:24

    انا لا اعترف بشيئ اسمه البوريساريو بل الجزائر احتجت صحراويين بعض منهم من المغرب وموريتانيا ومالي من اجل الصحراء ولا أفهم لماذا المغرب دائما يتفاوض مع المحتجز ?????

  • MORO
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:07

    c est le maroc qui doit prendre ses responsalite envers le peuple saharaoui colonise par le maroc

  • مغربي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:51

    رد قوي من السيد وزبر الخارجية ناصر بوريطة حول تدخل الجزاءئر الدائم و السافر في شؤون المملكة.
    و أحيلكم في هذا السياق على دراسة نشرت مؤخرا في هذا الاتجاه (باللغة الإنجليزية) حول الأجندة السياسية لوكالة الأنباء الجزائرية و خدمتها الممنهجة إعلاميا لتغذية الانفصال ، العنف، و الاستقرار في المغرب.
    لمعرفة المزيد المرجو تصفح المجلة العلمية:
    العدد الأخير لسنة 2020.
    The Journal of Geopolitics and Geostrategic Intelligence.

  • bennaceri med
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:26

    احتراماتي سيدي الوزير
    اعملو في الخفاء حضرو لهم مفاجأة اخرى تتجلى في اعتراف دولة اخرى بمغربية الصحراء
    تكون من العيار التقيل وستكون الضربة القاضية
    لا اعتقد ان الجارة الشقيقة تفهم في السياسة ٠لقد تورطوا في قضية الصحراء
    انهم اليوم يبحتون عن خروج مشرف
    سيعود لهم الحراك مباشرة بعد الجائحة وستكون نهاية جيل الحقد
    والكاهية

  • آية
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:37

    أانتوما لي تتحملو المسؤولية وحدكم استعمرتو ارض ماشي ليكم فرنسا تتمتع بالخيرات و انتوما اقتلو و اسجنو الصحراويين كرهتوهم فيكم ماينساوش شهدائهم لذا ماهمش سامحين في حقهم

  • آية
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:43

    إلى المسمى الأطلسي
    نعم الكل يعلم أن الجزائر كانت تمول الصحراء الغربية و البوليزاريو عندما كانو يحاربون السبنيول قبل أن تستولى عليها المروك بمساعدة فرنسا لذا الجزائر بقت على عهدها إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها

  • آية
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:55

    الى Radi
    أنتوما لي مغلوبين على أمركم و يحيا العسكر أنتاعنا من الحدادة لحدادة أما الصور ابدا تبنيه من غدوة راه ايناسبنا أحنا قبل منكم

  • ولد علي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 17:01

    ان الهدف والخطة واضحة
    حكام الجزائر يريدون ان يسيطرون على موريتانيا والمغرب والبحر الأطلسي وشمال وغرب افريقيا كلها نعم كونوا على يقين انه هناك اتفاقية سرية بين حكام الجزائروالبوليزاريو على نوع من الوحدة قبل ان تذوب تدريجيا في دولة الجزائر فينتهي اسم البوليزاريو من الوجود تماما

  • algerien
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 17:10

    Plus de 130 commentaires sur des declarations qui n’ont aucun sens et insignifiants!!!
    Eh ben…..c’est fou ce que vous avez comme haine sur le continent lAlgerie.
    vous avez un probleme avec le Sahara occidental et c’est au Nations Unies qu’il faut le regler nous on a rien a avoir nouns on defend nos terres et c est tout. Celui qui met un pied sur nos terres le feu le devore

  • Le sahara Libre
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 18:22

    الصحراء الحرة تاريخ أمة وكفاح شعب…الصحراء الحرة تاريخ أمة وكفاح شعب.

  • مهاجر حر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 18:33

    الى المعلق 127كفاك كذبا على دقون الشعب امثالكم هم سبب مشاكلنا.يحيا العسكر الذي قتل 350 الف جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن المختطفين.تبا لكم اهتموا بمشاكلكم عوض تضييع الوقت في قضية تافهة البوليزاريو لا تهمنا من بعيد او من قريب.الاموال التي خسرت و مازال تخسر الشعب الجزائري اولى بها.كفاكم نفاقا و فتنة الشعب المغربي شعب شقيق كره من كره و ابى من ابى.دول اوروبا عملة واحدة حدود مفتوحة رغم اختلاف اللغة و كل شيء.ضقنا درعا و سءمنا من اسطوانتكم المشروخة.ليكن في علمك ان دولة الجزائر خسرت 7500 مليار دولار على قضية تافهة ماذا استفدنا منها سوى عداء الشعب المغربي.و ليكن في علمك ايضا ان ابناء الانتهازيين البوليزاريو يعيشون حياة الرفاهية و احسن الجامعات و ابناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم في بلدان العالم.كفى ثم كفى

  • Maghrébain
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 20:27

    Le royaume est pret á donner ce qu’il ne possede pas au juifes et americains au lieu de laisser les musulmants sahraouis tranquile chez eux, demandez vous quelle place a ce rayaume qui a livré les haut respensables algeriens au francais dans l’avion royal , les generaux le nomme royaume el sou3

  • فكرة واضحة :
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 23:17

    _ تتحدثون ايها الجزاىريين عن اليهود او الاسراىليين بشكل سيى ،في حين أن اليهود او الاسراىيليين اشرف وانبل منكم ، فهم اصحاب كتاب ، و دولتهم دولة ديموقراطية ومتطورة على جميع المستويات ، وثاني طاىفة في اسرائيل هم يهود مغاربة ، درسوا وعاشوا مع المغاربة بشكل اخوي وراقي جدا ، كما ان المغرب يعترف بجميع أبناءه وبجميع دياناتهم ، و العلاقة الدبلوماسية مع اسرائيل ترتكز اولا على العلاقة التاريخية الراقية للمملكة المغربية .
    _ شوارع تل ابيب ،انظف من جميع شوارع الجزاىر .
    _ علامات التشوير باسراىيل كلها باللغة العربية .
    _ عدد المساجد باسراىيل اكثر من عدد المساجد بالجزائر ، واتجاه القبلة صحيح .
    _ نصف مساجد الجزاىر اتجاه القبلة بها غلط .
    * التعامل مع اسرائيل افضل من التعامل مع دولة جارة تدعي انها مسلمة ،

  • إسماعيل
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 23:48

    يبدو أن وزير خارجية القصر الملكي بليد ولا يفهم في السياسة، يجيد الرشوة وشراء الذمم والتعاملات الرخيصة، ولا يعرف معنى للمبادئ.
    الجزائر لها تاريخ حافل بدعم القضايا العادلة وكيف لا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على حدودها الجنوبية الغربية.
    الجزائر لا تخفى علاقاتها ودعما أبدا.
    والمجد والخلود للشهداء والخزي والعار والمذلة للإحتلال البغيض المرتمي في أحضان الصهاينة لحماية عروشه المتهاوي.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 04:26

    اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فاقد الشيء لا يعطيه.كفاكا ضحكا على دقون شعوب المنطقة.تتكلم عن الجزائر كانها دولة تقود العالم.بالله عليك من اين تتجلى مبادئ كم.نظام عسكري قتل 350 ألف جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن المختطفين.نظام عسكري طرد 750 ألف مغربي في عيد الاضحى المبارك.نظام خسر ملايير الدولارات على اسيادك البوليزاريو و ابناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم.نظام مازال مواطنيه يعانون الفقر و التهميش و عندكم بترول.نظام إعلامه كل برامجه حول المغرب.اما نحن المغاربة في صحراءنا كره من كره و ابى من ابى.اتحداك ان تقارن مدن العيون و الداخلة مع مدنكم.الذي يزرع الشر و الفتنة يزرع الشر و الذي يزرع الخير يزرع الخير.و من يدعي القوة يموت ضعيفا.ادعوك ان تراجع دروسك جيدا و ان تقرأ التاريخ.

  • عربي حر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 13:04

    الى المعلق 134 التعليق 135 موجه إليك.تتبجحون علينا المغاربة أن الجزائر دولة الاحرار بالاقوال و ليس بالافعال.لنبدا بالقضية الفلسطينية التي هي قضيتنا جميعا ماذا قدمتم لها سوى الشعارات التافهة.و لماذا لم تفتحوا الجرائم الاسرائيليه في فلسطين في مجلس الأمن و الأمم المتحدة و تعبوا الدبلوماسية الجزائرية و الاعلام و المساجد على القضية الفلسطينية.و لماذا لم تساندوا الشعب الفلسطيني بالسلاح من أجل مواجهة العدوان الاسرائيلي.و لماذا لم تقدموا السخاء المالي لفلسطين كما تفعلون مع قطاع الطرق البوليساريو.انا اجيبك بصراحة انكم لا تقدرون و لن تقدروا فامريكا و روسيا و فرنسا و بريطانيا و الصين ووووووو في صف اسرائيل.و حتى روسيا التي تدعون أنكم حليفتكم تساند اسرائيل و لا يهمها سوى بيع السلاح لكم و ليس حبا فيكم.اذن اين انتم من انكم دولة قوية سياسيا و اقتصاديا.كفاكم ضحكا على الشعوب العربية ولعبتكم مكشوفة.و غيروا قليلا بوصلتكم الى مشاكلم الداخلية عوض الاهتمام بقضية تافهة البوليزاريو و التهجم على بلد جار و شقيق المغرب.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية