الرباط تطالب الجزائر بتحمل المسؤولية في تسوية قضية الصحراء المغربية

الرباط تطالب الجزائر بتحمل المسؤولية في تسوية قضية الصحراء المغربية
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:00

دعت المملكة المغربية الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها في حل قضية الصحراء المغربية؛ وذلك خلال كلمة ألقاها المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، خلال الدورة الـ46 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة اليوم بجنيف.

وأكد الرميد، في الاجتماع رفيع المستوى، أن المملكة المغربية تؤكد “تشبثها والتزامها بالمسار الأممي الرامي إلى التوافق على حل سياسي واقعي وعملي يحترم سيادتها ووحدة ترابها”، مشددا على أن “مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها مقترحا جديا وذا مصداقية تبقى الأساس الوحيد لإيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

ودعا الوزير المغربي، في كلمة عبر تقنية الفيديو، “الأطراف الأخرى إلى تحمل مسؤوليتها والانخراط بكل جدية وحسن نية في المسلسل السياسي للموائد المستديرة، كما تنص على ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

وتأتي دعوة الرميد في سياق استمرار الجارة الجزائر في التملص من مسؤوليتها السياسية في قضية الصحراء، على الرغم من أنها باتت تولي للمف أهمية أكبر من القضايا الداخلية التي تثير قلق الشعب الجزائري الذي عاد مجددا إلى الخروج في مظاهرات حاشدة ضد النظام العسكري الحاكم.

وجدد الرئيس الجزائري، في أول خطاب له بعد عودته من العلاج بألمانيا، دعمه لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، وقال إن “الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة في إفريقيا، ومن حق الشعب الصحراوي تقرير مصيره”، بتعبيره.

وأوضح وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان أنه “إذا كانت للمشاريع التنموية المنجزة بالأقاليم الجنوبية للمملكة مؤشرات جد إيجابية على أوضاع الساكنة، فإن بعض مواطنينا الذين ما زالوا محتجزين بمخيمات تندوف يعيشون أوضاعا مأساوية تتنافى مع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية”.

ودعا المسؤول الحكومي ذاته، في كلمته خلال الدورة الـ46 لمجلس حقوق الإنسان، المجتمع الدولي إلى “التدخل العاجل لتحرير ساكنة المخيمات، ولا سيما الأطفال الذين يتم استغلالهم وتجنيدهم على شكل ميليشيات في انتهاك صارخ للمواثيق والمعايير الدولية ذات الصلة”.

وأشار الرميد إلى التدخل السلمي والمشروع للمملكة المغربية أواخر السنة الماضية لإعادة السير العادي لحركة التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكركرات في المنطقة العازلة، بعد عرقلتها وتجميدها باستغلال مدنيين من طرف عناصر مسلحة تابعة للبوليساريو في تحد سافر للنداءات المتكررة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

وسلط الوزير، في هذا الاجتماع، الضوء على المجهودات التي بذلها المغرب للتصدي لجائحة “كورونا”، وقال إن المملكة تفاعلت مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، “حيث تقاسمت تجربتها في تدبير هذه الأزمة ومواجهة تداعياتها، من خلال تقرير قدمته جوابا على الاستبيان المشترك للإجراءات الخاصة حول أثر جائحة فيروس “كورونا” على التمتع بحقوق الإنسان، وتقرير مقدم للجنة الفرعية لمنع التعذيب بشأن تفعيل مضامين وثيقتها الاستشارية”.

ولفت وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان الانتباه إلى مبادرة الملك محمد السادس بتقديم الدعم والمساندة إلى 15 دولة إفريقية صديقة من أجل مواجهة الفيروس؛ وذلك “إيمانا من المملكة المغربية بأعراف التضامن الدولي في مثل هذه الظروف الاستثنائية، وعملا بقرار مجلس الأمن 2532 وانسجاما مع رؤيتها لإفريقيا”.

ووجه الرميد دعوة رسمية إلى المقرر الخاص المعني بالحق في الحصول على مياه الشرب للقيام بزيارة إلى المغرب خلال السنة الجارية، للوقوف على الجهود والتحديات في هذا المجال.

وأردف وزير الدولة أن المغرب قرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة ما بين 2023-2025، مشيرا إلى أن هذا الترشح يحظى بدعم الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى والدول الصديقة.

الصحراء المغربية المصطفى الرميد النظام الجزائري مجلس حقوق الإنسان

‫تعليقات الزوار

83
  • Caprice
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:08

    الجزائر تمر باسواء مراحلها اقتصاديا و سياسيا لا يجب الضغط عليهم المطلوب فقط ضربات خفيفة و انتضار سقوطهم. دولة راهنت على السلاح و نست الاقتصاد… الاتحاد السوفييتي انهار لاسباب اقتصادية رغم انه كان قوة نووية و عسكرية عملاقة

  • khalilnedetland
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:09

    الجزاءر ان تشارك ابدا في حل القضية المغربية الحزاءر دولة يحكمها الستاليننن. لا حل مع هذه الدولة الا الحرب وبها نسترجع الصحراء الشرقية
    الحزاءر دولة حاربت المغرب اكتر من خمسين عاما وستبقى وحدها في الكون تحارب المغرب اذن:
    قطع العلاقة مع هذه الدولة
    عدم فتح الحدود
    الصارمة والحزم في التعامل مع هذه الدولة
    ستشيع دولة القبايل
    عدم نقل اخبار من هذه الدولة
    نحن في صحراءنا الوعود لا حوار لا نقاش مع الحزاءر
    يجب ان نكون واضحين الامر انتهى وعلى المغرب غلق اي تقارب مع الجزاءر

  • Azrer
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:10

    L’Algerie ne répond aux demande des NU comment vous voulez qu’il répond au Maroc
    Oubliez les
    Laissez les aboyer comme des chiens

  • touhali
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:10

    Le Sahara est marocain depuis longtemps, et cela est connu du monde entier, le colonisateur le sait et l’Algérie le sait, et le front est aussi pour le séparatisme. Le Sahara est marocain avant et après les conquêtes de l’Andalousie. Le roi Hassan II, que Dieu lui fasse miséricorde, et le président Boumediene sont sur le point de s’entendre sur le projet de participer à l’exploitation de toutes les mines du Sahara et à leur exportation à travers l’océan Atlantique. Le roi Mohammed VI, que Dieu l’assiste, a demandé d’ouvrir le dialogue pour lever les ambiguïtés et ouvrir les frontières au peuple marocain et algérien. Le Maroc a soutenu les révolutions de libération du peuple algérien et leur a fourni une aide directe à l’époque où Shangerha combattait dans les rangs de l’armée française contre la révolution du peuple algérien.

  • البهلول المصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:11

    صحراء مغربية دائما و إلى الأبد لا مفر من ذالك ولو كره المجرمون

  • عادل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:13

    لا أرى أن هذه جملة مفيدة،نحن نتحمل المسؤولية و نستطيع القيام بما يستوجبه الأمر،الجزائر دولة عشوائية و هي سبب الصراع و طول مدته،لكن الحل نحن من يتحمل مسؤوليته فنحن مملكة عريقة و لها مؤسسات،أما الجزائر فتجيد إشعال الحريق لكن لا تسنطيع إخماده،لي فيها يكفيها.

  • فعلاً،إنه عسكر بليد...
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:15

    إن مذكرات السياسيين والدبلوماسيين المغاربيين والأفارقة تُخفي العديد من تفاصيل بورصة جزائرية، أقامها العسكر الجزائري ليس من أجل نقل التكنولوجيا والتقدم والمعدات الطبية والصحية وآلات البناء والعمل… بل بضخ الملايير من أجل شراء ذمم وأصوات في سوق نخاسة سياسية بالمنظمة الإفريقية تهدف إلى تغيير حقائق التاريخ والجغرافية وخلق كيان يهدد به كل جيرانه، وأصبح ذلك الكيان مع مرور الوقت جمرة في يد العسكر الجزائري قد تحرقه في أي وقت؛ لأن تكلفة احتضان البوليساريو السياسية، سواء داخل إفريقيا أو العالم، مرتفعة جدا وتُشكل ثقبا في ميزانية الدولة.. كما أن ذلك الاحتضان كانت له تكلفة أخلاقية وسياسية جعلت الجزائر في حالة “شبه عزلة دولية”، اللهم محاولاتهم بشراء أصوات وولاءات هنا وهناك..
    التكلفة الأخيرة ذات طبيعة حقوقية وأمنية، حيث تعج مخيمات تنذوف بالعديد من الخروقات الإنسانية والحقوقية وانتشار ظاهرة العبودية وعصابات السلاح والمخدرات وتجار ممرات الهجرة الدولية والإرهاب الدولي…(عن محمد بوصوف)

  • OUJDA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:16

    الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها.
    الله الوطن الملك………..

  • لحسن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:16

    كيف سوف تحقق ارضك وعالم بأكمله يريد الحكم الداتي تحت السيادة المغربية وبجانبك دولة لا تريد لك خير وتحرش بيك في جميع المجلات وتقف لك بالمرصاد .الحل الوحيد مع الجزائر ونقولها علنيا إنها تريد الحرب مع المغرب ولكن لحد الساعة لزال قائد الأركان والقوات المسلحة الملكية محمد السادس يطلب السلام من الجارة ان تراجع اوراقها قبل فوات الاوان نقسم بالله ورب الكعبة حتى صاحب الجلالة الملك محمد السادس مبغيش الحرب ولو كان بغي الحرب وحق الله العظيم حتى الجزائر سوف تصبح مثل العراق سوريا ليبيا ولكن ياربي تزل لطفك تهديهم ترد بهم الى سراط مستقيم

  • نريد اخوتنا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:19

    بعد45سنة من الاحتحاز القسري اتمنى من الجزائر ان تفتح المجال لاخواننا المحتجزين في تندوف للعودة الى ارض الوطن عذ٢ا هو تقرير المصير الحقيقي فالصحراء المغربية في حاجة لابناءها لتنميتها و التنعم بخيراتها تحت السيادة المغربية و ان تطلب الامر يجب رفع دعوى دولية ضد الجزاءر لتحرير الرعايا المغاربة و تعويصهم ماديا و معنويا…

  • ولد الصحراوية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:20

    اعرفتوا ما ايجيكم امليح قسموا اعلينا احنا صحراوية الداخل هاد الصحرة بالميثرو كل واحد اعطيوه اكثار او جوج داكشي اللي جاه افحقو او خليونا منا ليهم والله لا حط فيها شي كرغولي رجليه.الارض اللتي لاتعمر تكون مطمعا لكل من هب ودب .

  • صحر اوية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:23

    الا كتنت اخر مستعمر يا تبون اعطبها تندوف تستقر فبها الاراضي المغربية ليست للبيع ومن اراد ان يعيش بسلام تحت سيادتنا مرحبا اللي ما بغاش خليهم فالويل اللي فيه واحنا الحمد عايشين بامان والخير موجود والتقدم مستمر . والبوم يظل ينعق وبالاخير اموت مذلول

  • حكيم dz
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:25

    منذ رحيل ترامب لم نري قنصلية جديدة يبدو ان ترامب مارس ضغط رهيب علي تلك الدول المسكينة ههههه ههههه

  • Benaissa
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:25

    عليكم ياالسيد الوزير بتحريك دعاوي ضد هده العصابة ومعهم المجرم ابراهيم الرخيص اما أنا نبقى بالتصريحات والسلفيات الفيسبوكية لاتنفع اما عن حكام الجزائر لو كان الدول المتقدمة لها ضمير لاتركت الشعب الجزائري يعيش الويل والفقر والقمع اما ان تنظر من مجلس حقوق الانسان ان يتحرك فإنه لايفعل الا بضغوط من جمعيات حقوقية مدنية وصحافة اكادمية متزينة ورزينة لمادا لاتربطون اتصالات مع هؤلاء المسؤلين المنظمات الحقوقية ورفع قضايا تتعلق بالمغاربة الدين ختطفوا قصرا من عصابة بومدين وتشاركون الصحراويين المتواجدين في المغرب والدين كانوا من المؤسسين البوليساريو واستدعاء مصطفى سالمة المتواجد بموريتانيا زيناقشون قضية الصحراء مع البرلمان الاوروبي واداخال دعوى بالنظام العسكري الجزاىري

  • أطلسي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:26

    هذا ماكنا ننتظر من المملكة أحسن حاجة في الدفاع هي الهجوم ما دام العالم كله معنا في قضيتنا الوطنية ليست هناك لا بوليساريو ولا هم يحزنون جارة السوء هي الطرف الوحيد.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:26

    المغرب في صحراءه ولن يتخلى عن شبر من ارضه الجارة الجزائرية خاءفة من مطالبة المغرب بصحراءه الشرقية وبدء محادثات مكوكية مع اسبانيا لاسترجاع المدينتين المغربيتين المحتلين مليلية وسبتة.

  • البوليزاريو وعسكر الجزائر مانبغوها
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:29

    البوليزاريو عصابة لقيطة جمعتها وربتها الجزائر الاجئ لايحمل السلاح سنطردهم من تندوف المغربية الى الجزائر العاصمة / ويتقاسموا معاهم شكارة الحليب وخنشة السميد وعشرة فبنانة الى لقاوها

  • كمال إسبانيا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:30

    العسكر الديكتاتوري سوف يؤدي بالجزائر إلى الهاوية … أما نحن المغاربة إذا أردنا صحراؤنا وهي تراب من دم أجدادنا فما علينا إلا بالعمل والجد و الإصلاحات و العمل ثم العمل ..

  • Rachid Amir
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:30

    والجزائر هي آخر دولة ديكتاتورية عسكرية في إفريقيا

  • كمال
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:32

    لنفترض جدلا أن الصحراء المغربية مستعمرة، فهل هي فعلا آخر مستعمرة في إفريقيا؟ من هنا يتضح أن الجزائر متشبعة بحقد دفين عمى أعينها إن كان لها أعين أصلا عن رؤية الحقيقة، والحقيقة أن سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وحجر بادس هي من بين آخر مستعمرات موجودة في إفريقيا ولأنها تخص المغرب فلن يتحدث عنها تبون. الخلاصة: الجزائر في مرحلة العد العكسي للانهيار التام وتريد التمسك بأي قشة لتؤجله بعض الشيء.

  • م المصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:34

    تم الاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء من طرف الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة في العالم.
    كثيرة هي الدول الصديقة التي فتحت قنصلياتها مشكورة بمدينة الداخلة أو العيون.
    فتحت علاقات ديبلوماسية مع دولة إسرائل. هذه الدولة التي تتحكم في الاقتصاد العالمي، والتي لها كلمتها الفصل في الكثير من القضايا العالمية.
    فلم يبق لبلادنا إلا سد هذا الملف ، وقطع العلاقات مع النظام الجزائري بالمرة. ولنترك أبواق هذا النظام تغني أو تزمر كما يحلو لها.
    أما نحن فعلينا نسيانها حتى يتخلص الشعب الجزائري الشقيق من نظام الجينيرالات ، وتعود الكلمة للمواطن الجزائري لاختار الرئيس الذي يختاره الشعب وليست الثكنات العسكرية.

  • عزيز
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:35

    المغرب يتعامل بذكاء كبير مع حكام المرادية، فهو يعرف أن مجرد علمهم أنه طلب مغربي فهو لا و لا حتى دون معرفة الموضوع. المغرب العربي لا. الصحراء لا.فتح الحدود لا…و لا….
    المغرب يسجل النقط و يجمع الشهود و عشكر الجزائر في شرود تام.

  • ايدر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:36

    هادا الطلب كمن يدعوا رجوع الموتى، بالعكس كلما ندعوهم للحكمة والتعقل يرتفع منسوب عدائهم وتعجرفهم ويضنون اليد الممدودة بأنها خوف منهم وهم يتلددون بدالك لأنهم ساديين ،هولاء القوم لا يعرفون الا لغة القوة والعنف واارفس وقطع العلاقات الدبلوماسية الشادة مع بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا وفرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا ولمرتزقتهم سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين خاوي خاوي والنيف عامر خرا وخنونة وكرونا و قرقوبي و كوكايين وكبرنات ومرتزقة والشياتا ونقوشا و تنفيحة وشعارنا الله الوطن الملك ،المعاملة بالمتل ،كمونيين

  • علة موروثة من فرنسا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:37

    لست ضد المطالبة بالإتفصال لأن موريتانيا كذلك فعلت. لكنني أرى أن المطالبين بالانفصال مختلفان في الزمان وفي القدرات. طيب، هذا يتطلب التوضيح؛ الجزائر أو جزء منها انفصل بدافع الاستعمار الفرنسي وكذلك موريتانيا بدافع نفس الاستعمار بالإضافة إلى دافع الظروف الصعبة التي كان المغرب يعيش فيها عسكريا واقتصاديا وحتى إقليميا. هذا لا ينطبق على البوليزاريو لأن سكان الصحراء الغربية يتفوقون في التنظيم عن سكان الصحراء الشرقية. هذا الفرق الشاسع بينهم يضع العراقيل أمام الحكم الذاتي وقبل هذه الفترة، اسبانيا لعبت دورا مهما في مساندتها للمغرب الموحد. لا أدري لماذا تتباطأ في تجديد قول الحق. أما الجزائر فهي وريثة العلة من فرنسا في الرغبة من مزيد لتقسيم المغرب.

  • ait baha
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:38

    l’algerie ne doit pas prendre ces réspensabilité dans le dossier du sahara marocain car ce sont eux qui ont créer ce faux probléme tous car boumédién le psycopate n’a pas digéré que hassan 2 lui avait caché l’attention de faire une mrche verte vers notre sahara il a su qu’a travers le discoures télévisé car hassan 2 n’avait pas peur des éspagnole mais il savait les attention de boumédien qui voulait un issue sur l’atlantique

  • Mouwatiin
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:40

    مادامت المملكة في أرضها.لا نبالي بالجزائر وغيرها.المهم الآن هو تمنية البلاد في جميع الميادين. ومحاربة الفساد والتقدم الى الأمام.

  • mghr
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:44

    إلى حكيم dzr والله يا بوك تبقى تابع المغاربة حتى يخرجو لمك لعقل .سير خود حقك من الحليب والسميد.الصحراء مغربية وعاش الملك

  • جمهورية القبائل الحرة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:44

    عصابة المرادية غير قادرة على حل هذا المشكل الذي افتعلته وصنعته ومولته من مال الشعب الجزائري. هذا المشكل الذي صرفت عليه العصابة الحاكمة في الجزائر أكثر من 800 مليار دولار أصبح يشكل شوكة حقيقية في خاصرتها. لم يبق للعصابة من خيار إلا دفع المرتزقة إلى الانتحار أمام القوات المسلحة الملكية الباسلة أو القبول بالمقترح المغربي بعد أن اتضح للعالم أسلوبها الشيطاني للسيطرة على الصحراء المغربية.

  • تضامني
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:47

    إن الحملة المسعورة للنظام الجزائري ضد المغرب وملكه وشعبه ما هي إلا تعبير صارخ عن عمق الأزمة التي يعيشها هذا النظام. الأزمة الجزائرية الداخلية ، التي أفقدت النظام أعصابه ، يمكن تلخيصها في استحالة العسكر التفكير بأقل قدر من الجرأة ، بما في ذلك تقييم موضوعي للأسباب التي أدت بالجزائر إلى الحالة غير المستقرة التي وجدت نفسها فيها. لم تفتقر الجزائر قط إلى ما كان يمكن أن يجعلها دولة ناجحة منذ استقلالها عام 1962. إنما افتقرت لرجل يحررها من قبضة العصابة العسكرية ويعمل على المصالحته مع الجزائر والجزائريين أولاً ثم مع جيرانها

  • touhali
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:48

    لماذا النظام الجزائري يبحث عن المشاكل مع المغرب؛ هل الخير يرجع بلعار. ثلثين من مساحة الجزائر أراضي مغربية، والمغرب لم يقول شيء. في أول عيد ﻹستقﻻل الجزائر سنة 1962 المغرب قدام للجزائر إعانة عسكرية مؤلفة من عدد كبير من دبابات والشاحنات والذخيرة ولمال. الصحراء مغربية مند لقدام، وهذا يعرفه العالم كله، يعرفه المستعمر وتعرفه الجزائر، والجبهة ﻹنفصالية كذلك. الصحراء مغربية قبل لفتوحات ﻷندالوس، وكذلك بعدها. الملك الحسن الثاني رحمه الله ورئيس بومدين على وشك إتفاق على المشروع المشاركة على إستغلال كل مناجم صحراء وتصديرها عابر المحيط الأطلسي. الملك محمد السادس نصره الله، طلب فتح الحوار ﻹزالت الغموض وفتح الحدود لشعبايين المغرب والجزائر. المغرب سند ثورات تحرير شعب الجزائري وقدم العون المباشر اليها ذالك الوقت الذي كان فيه شنجرحة يقاتل في صفوف الجيش الفرنسي ضد ثورة الشعب الجزائري.

  • مخلفات الإستعمار
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:49

    النظام الحاكم في الجزائر هو نفسه موروث عن الإستعمار و من أخطر مخلفاته على المنطقة . و على الشعب الجزائري الشقيق تحمل مسؤولية تغيير هذا النظام الجائر فهو آخر بقايا و مخلفات
    الإستعمار في شمال إفريقيا

  • Observateur
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:55

    على الجزائريين الأحرار طرد جنرالات السوء نحو بلدهم الأم فرنسا. في تظري هذا هو الحل الوحيد لبناء اتحاد مغاربي قوي يخدم الدول المغاربية وشعوبها من أجل مستقبل زاهر

  • mohamed
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:08

    في رأيي الخاص والله أعلم هذا تسول شيء من الصرامة و عزة نفس وسندحر أي عدو كيف ما كان نوعه

  • ADI
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:12

    هناك مؤشرات من نواكشوط لصالح الوحدة الوطنية ان صحت ستصاب احلام النظام الجزاءري في قطع الطريق عن المغرب في اتجاه افريقيا في مقتل، ماذا سيبقى في يده من اوراق يلعبها خاصة ان اغلبها سقط من يده؟!!!

  • الفاروق
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:16

    انكشفت الحقائق :على الصحراويين المغرر بهم ان يلتحقوا بوطنهم ويعيشوا في احسن حال مما توفره العصابة من صدقات دولية وتختزن لديها ما يزيد في حساباتها البنكية. وعلى الجزاءريين ان يستفيقوا من سباتهم ويعلموا ان حكامهم يراكمون الملايير عوض بدلها في تنمية الشعب الجزاءري. المغرب لن يتحادت مع الجزائر ولن يجتر وراءها لانها لا تملك أي شيء وليس في مقدور اي واحد الدخول في حرب مع جاره والا ستبقى هذه الحرب أبدية . الملايير الطاءلة تصرف تحت الطاولة على اصحاب النفود الجزاءريين والأمريكيين والاوروبيين والبلدان الإفريقية والمرتزقة من الصحراويين ويتمتعوا بها، عسى ان تاتي بشيء لغسل الوجه فقط. والسنين 40 الماضية شاهدة على ذلك. فعلى الشعبين الجزاءري ان يقف ضد العصابة وعلى المغرر بهم من الصحراويين ان يرجعوا الى اهلهم وصوابهم. وكفى الله المؤمنين القتال والعداءية.

  • المناور الأكبر...
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:21

    …هو الاستعمار الذي قسم الامبراطورية المغربية الشريفة بين فرنسا واسبانيا في الشمال والوسط وكذلك فعل بصحراء المغرب الاقصى في الجنوب.
    فلولا المسيرة الخضراء لاقامت اسبانيا كيانا مستقلا في الصحراء كما فعلت فرنسا قبلها
    القوى الاستعمارية المنتصرة في الحرب العالمية الثانية هي المتحكمة في مجلس الأمن وبالتالي في القرار الدولي وهي تدافع عن حدود التقسيم الاستعماري.
    ومن المؤسف ان يصطف معها حكام الجزائر.
    كل من يناصر الانفصال وتقسيم الأوطان فهو حليف الاستعمار.
    المغرب تحالف مع موريتانيا لاخراج الاستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين اسبانيا وفرنسا، بينما بوخروبة تحالف مع اسبانيا وأشعل حربا أهلية في المنطقة.

  • م المصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:22

    جواب على : حكيم dz
    لم يعد عندك وأمثالك ، الطائعين للنظام العسكري الجزائري إلا المغرب.
    نم مرتاح البال، فإن الصحراء سواء بالمزيد من فتح القنصليات أو بعدمها ، فالمغرب في صحرائه إلى الأبد.
    ونصيحتي إليك ولأقرانك الذين طبع الله على قلوبهم ، أن تتطلعوا لغد باسم تتخلصون فيه بجلاء نظام الجنيرالات ، وتسعدون فيه برئيس للدولة عكس الرؤساء الذين تصدرهم الثكنات العسكرية.

  • Amin
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:27

    نداء الحسن التاني رحمة الله عليه لا زال قاىما و مفتوحا: ان الوطن غفور رحيم.
    الصحراويون المغغر بهم هم اخواننا و اخواتنا في الدين و الدم و الوطن.
    ارجعوا قبل ان يقذفكم بكم العسكر الجزائري للمجهول و تصبحوا نادمين كزجة المنحوس ما هي مطلقة و ما هي عروس.
    اللهم اني قد بلغت.

  • سعيد اسماره
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:30

    الوزير الرمادي يتحدث عن حقوق الانسان في الصحرا’ الغربيه امام الدوره 46 لمجلس حقوق الانسان في الصحرا’ الغربيه وكان العالم لايعلم عن واقع حقوق الانسان الفظيع في تلك الارض .زاعامه الوزير فاقت كل الزعامات حيت انه يتحدث في هذا الوقت الذي تشهد فيه المناطق الصحراويه انتهاكات لحقوق الانسان لامثيل لها حيث تعذب سلطانه خيه وعائلتها ويضرب الحصار والاقامه الجبريه على امينتو حيدر ورفاقها.نحن نعلم ان ذلك يحرجه كثيرا في هذه الظروف التي لم يكون كلامه فيها ذامصدقيه ومن الافضل للوزير ان يغسل يديه من هذه الورطه ويتوب الى ربه للعله يعفيه من لعنه دما’ الصحراويات ونهب خيرات بلادهم.

  • مرروكي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:30

    المغرب بلاد الشرفا
    الدزاير بلاد ديل الشمايت صحاب النيف الغليظ ولكن عامر خنونة
    مع احتراماتي للدزايريين الاحرار اللي عاشين في الغربة بحال جمال الدين بنشنوف و العربي زيطوط و الآخرون

  • مواطن 5
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:31

    حمل غالي طول هده المدة هو سبب علمية تبىون في رجله أنصحه أن يسيبه لشنجرخة لحمله

  • abdo
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:49

    الحل الوحيد لإنهاء هذه المسرحية هي الحرب مع الجزائر لأنها هي من تنازع المغرب على صحرائه وهوري بومدين لا زالت كلمته الشهيرة سوف أضع حصى في حداء المغرب لأنه جائته فرصة من شباب مغاربة من الصحراء جلهم كانوا يدرسون في كليات الرباط وكونوا جبهة لي تصفية الإستعمار الإسباني وكان يرأسها مصطفى السيد وأخرون هم الأن في المغرب وفي أعلى المسؤليات لكن في ذالك الوقت الدولة المغربية لم تعطي إهتمام لإولئك الشباب فقط لأن الدولة هي من تقرر فلما وجدوا أنفسهم لم يلتفت إليهم أحد غيروا توجههم وسافروا إلى الجزائر ثم إلى ليبيا هنا سقطوا في المحظور رؤساء هذه الدول هواري والقدفي من صنع جمال عبد الناصر ضدد الملكية كانوا يكنون العداء للملك الحسن الثاني كانوا يمولون خونة من العسكر المغربي لإسقاط النظام وهنا أوهموا أوللئك الشباب بي دولة صحراوية وزعيمها مصطفى السيد وأصبح يلتقي مع هؤلاء الرئساء معتبرينه رئيس دولة وصارت له تلك الآوهام حقيقة مع العلم أنه دفعوا به كواجهة في محاربة بلده وأمده بلأسلحة والمرتزقة وضباط جزائريون لكن لما أكمل دوره قتلوه لكي يحل مكانه شخص أخر ينفد ما يملى عليه وإذا شكوا في تصرفاته يقتلونه إما ب

  • نصيحة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:51

    ماذا لو القى العاهل المغربي خطابا يقول فيه: يعلن المغرب انقطاع كل العلاقات مع الجارة الشرقية، و اغلاق كل الحدود بطريقة نهاءية ردا على التصرفات الصبيانية لحكام الجزاءر و من اليوم كل تواصل يجب أن يكون كتابيا و عن طريق الأمم المتحدة . و الله تا يوقع ليهم ديال الصديقة المدلعة اللي ديما هازا راسها، غير كاينخلها الصديق و يقطع العلاقة، كاتبدا ترطاب.
    و علاش كانحرقو فروسنا، ياك حنا في الصحراء، و مستافدين منها، هوما اللي كايضيعو وقتهم و فلوسهم، خليوهم هوما اللي يتقربو منا، ما تبقاوش تعبروهم، يجب مساندة المتظاهرين، غير المظاهرات غادي تكمل ليهم الباقي

  • مراكشي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:56

    عبر الاتحاد العام للمقاولات والمهن عن قلقه، من تنامي حالات الإنتحار، بسبب تأزم الأوضاع المالية، جراء استمرار حالة الطوارئ وإغلاق عدد من المحلات، والتي كان آخرها، إقدام شابة تملك محلا للتدليك، في مدينة أكادير، على الانتحار، جراء استمرار إغلاق محلات التدليك، وصالونات التجميل، ما أدخلها في دوامة خطيرة، نتيجة، تراكم الديون عليها، وواجبات الكراء.

  • IBN CHAHID DZ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:57

    تسوية قضية الصحراء الغربية هيا بين ايدي امن المتحدة الم تخضون حربا طاحنة لمدة 16 سنة ولمذا طلبتم وفق اطلاق النار وكنتم تعرفون من كان بحاربكم تدعمه الجزائر سياسيا وعسكريا ولمذا لم اطلبو من الجزائر تحمل المسؤولية عند طلب وقف اطلاق النار بصراحة وفق اطلاق النار كان خديعة لكي أطول القضية صنن منكم ان جبهة البوليزاريو ترفع لكم الراية البيضاء ولمذا بعثت لصحراء الغربية مينورسو وهل للسباحة ام الاستفتاء يدي دعكم من التهديد لانه يزيد الا قوة واصرار وخاصتا بعدما اصبح الصهاينة يتجولون فالمغرب كولا وعرضا ومن اراد السلم حقيقي فالحلال بين والحرام بين

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:58

    سمعت بانهم اضافوا وزارة السيادة فهل يقصدون السيادة على الصحراء المغربية و موريطانيا و مالي

  • Slimani Fatima
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:00

    بدأت تظهر في الخارج بعظ المعلومات من المعارضين العسكر عملاء فرنسا…….هو أنه المخزن و جنرالات فرنسا متفاهمون بينهم في ملف صحراء……هو فقط من اجل تثبيت نظامين …..ملف صحراء هو ملف فرنسا من اجل سيطرتها على المغرب و الجزائر…..فقنا بكم……..

  • مواطن حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:02

    أوإعتراف الترمب لم يجدي شيءلكي يؤكد السيد الرميد ما جاء في الجزء الأول من النص تناقض في الكلام أين هو وزير الخارجية ؟الذي راتبه من مال الشعب هذه مهمته.أتحدى الرميد أن يتكلم عن حقوق المواطنين و الإعتداء البوليسي القمعي الهمجي على المناضلين الأحرار.

  • زورو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:18

    ان المسؤولين الذين تطلبونهم عقولهم غير مشغلة او خارج التغطية المرجو اعادة النداء بعد ان يشطبهم الحراك.

  • انقلب السحر على الساحر.
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:25

    نظام كبرنات العسكر في الجزائر وكل من يدور في فلكه .لازال ينهج سياسة الهروب الى الامام ويتخبط خبط عشواء لعل كل هذه المناورات الصبيانية الخسيسة والمكشوفة ضد المغرب تنقذه من الحراك الشعبي الذي ستنطلق غدا والى ما لا نهاية.
    وهذا النظام اصبح كالديك المذبوح يرقص ويرتعد من شدة الألم.ولايدري ماذا يفعل لان نهايته قد اقتربت .

  • الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:30

    محمد من العيون إلى التعليق سعيد سمارة شوف الكاريكاتور مزيان عاد تكلم تمعن مزيان لي بقاو فيكم ياك ولكن مزال مدرتي 30 سنة باش تاكل البنان تولي شويا انفورم اما حقوق الإنسان بزاف عليك تكلم فيها ( صحراوي مغربي حر)

  • صحراوي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:33

    بدون تساؤل.
    جاء في المقال ما نصه:
    “تشبثها والتزامها بالمسار الأممي الرامي إلى التوافق على حل سياسي واقعي وعملي يحترم سيادتها ووحدة ترابها”
    صدقت هذا هو الحل الذي تسعى إليه الجزائر أيضا ويحترم سيادة المملكةعلى وحدة أراضيها المعترف بها دوليا ومن الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.

  • الخميس
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:33

    العدو الجزائري هو من افتعل هذا المشكل وما عليه الآن إلا أن يدبر أمره لحله رفقا وشفاقة بالمحتجزين في تندوف ونطلب من السيد الرئيس أن يترجل ويأمر الطغمة العسكرية بالانسحاب من أرضنا المغتصبة في الصحراء الشرقة وفتح الحدود وإنشاء شراكة اقتصادية متكاملة.

  • Oujdi
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:48

    Pour le 2 je suis tout à fait d’accord avec vous il n’y a pas d’autre solution rien que la fermeté avec force et sans pitié contre le régime faible d’alger dents pous dents et œil pour œil c’est exactement la méthode qu’elle faut contre le régime dictature de tiers monde il y a que la force qui compte

  • عباس عبد الله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:54

    قال كونراد تريبل القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسبانيا إن واشنطن تقوم بمراجعة قضية اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـ”مغربية” الصحراء.

  • vive le Maroc
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:59

    L’Algérie militaire fachiste a toujours été irresponsable et lâche et par conséquent ce maudit pays ne pourra jamais prendre ses responsabilités dans ce dossier. La lâcheté du régime algérien ne lui permettra pas d’affronter le Grand Royaume Chérifien.
    La solution est entre les grands pays du conseil de sécurité et entré les mains du Maroc et des marocains car le Sahara est Marocain et le restera pour l’éternité.
    La France comme puissance coloniale doit dire la vérité et reconnaître la marocanité de nôtre Sahara et permettre la publication des archives qui diront tout.
    L’Algérie cherche tout simplement la guerre avec le Royaume guerre où elle sera perdante comme elle a ment perdue toutes les guerres et affrontements devant le Grand Royaume Chérifien dirigé par le Grand Roi, le Sultan sidi Mohamed 6.

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:00

    أيها الصحراويون في الجزاءر إنكم إن شأتم مغاربة و إن أبيتم فتندوفيون و رابينيون ،إما متبرزون في الخلاء و سكان الخيام البالية أو معززون مكرمون منعمون في وطنكم الأم أما الصحراء فهي في مغربها و المغرب في صحراه و لو كرهت الجزاءر و جنوب إفريقيا

  • اسبكتور
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:01

    وقد طالب هؤلاء السناتورات بايدن لمزيد من الوقت لكي يحلبو النظام الجزاءري الحالي مليارات الدولارات وهم يعلمون ان هذا النظام زاءل لا محالة فو الله لن تاكلون سردين المحيط الا وانتم سياح ورحم الله الشهداء.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:13

    على النظام الجزائري ان يحل مشاكله الداخلية.وعلى الستاليين الصغار الابتعاد عن السياسة.لأنها لذوي الاختصاص لا لذوي البزات العسكرية…اما الصحراء المغربية فقد حسمها الشعب المغربي منذ 75 من ق/م.وما الامم المتحدة والمبعوثين و.و و الا متاهات لضياع الوقت. ..فنزاع الصحراء المغربية حسم.وبسط السيادة المغربية على اقاليمه الجنوبية اصبح واقعا باعتراف دول عديدة على رأسها اقوى قوة في العالم.امريكا وما ادراك ما امريكا.من جهة اخرى كنت في مناقشة في موضوع قناة الصرف الصحي المسماة ( الشروق ) وما نشرته مؤخرا من تفاهات….صديقي هذا من الضرفاء قال لي بالحرف: المغرب يحكم اسرائيل.. واسرائيل تحكم امريكا.. وامريكا تحكم العالم..اذن المملكة المغربية العظمى اصبحت قوة عظمى لا يستهان بها.وهذا ما جعل النظام الستاليني الجزائري في هيستيريا…واخيرا وليس اخرا..المملكة المغربية العظمى اقوى دولة في المنطقة الافريقية.ومن اقوى دول العالم.وهذا ردا على الستالين الصغير شنقريحة الجبان ( صاحب الخرجة المضحكة:العدو الكلاسيكي ) الفار من معارك مكالة ( يناير 76 ).والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

  • جمال
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:37

    ما دام حكام قصر المرادية في متحكمين في اعناق الجزاءريين فان قراراتهم اامتصلبة لن تتغير لان الامل الوحيد الذي يلهون به الشعب هي الصحراء المغربية ونهاية المشكل يعني سقوط نظام العسكر الاستبدادي بالجزاءر ولكن نهايتهم قريبة انشاء الله .والسجن ينتظرهم جميعا

  • Adil boumouja
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:46

    أتمنى أن أستيقظ يوما وأسمع مسؤول مغربي قال سوف نقطع العلاقات مع دولة الخرائر ونطرد السفير الخرائري من أرضنا الطاهرة ، لكن أرى العكس دائما المهادنة والطامة الكبرى مع الخرائر وكأن الخرائر دولة لها وزن في الحقيقة دولة ظعيفة فاشلة فقيرة فيهم بلا بلا بلا والجوع والجهل والأمية ، يا أيها المسؤولين الله يرحم جد أبوكم اقطعوا العلاقات معهم

  • بوبرويطة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:55

    ألم يكف اعتراف أمريكا و فتح قنصليات دول الصرف (يعني دويلات على نمط جزر القمر، جزيرة هايتي البحرين الإمارات)
    تطلبون من الجزائر وكانها دولة عظمى
    ألم يكفكم أربعون سنة و لم تستطيعوا إقناع العالم بأن الصحراء مغربية و تقدموا الادلة على ما تدعون؟

  • saad164
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:21

    شروط وقف إطلاق النار هي: 43

    الوقف الفعلي للأعمال العدائية ودخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ ، اعتبارًا من 2 نوفمبر / تشرين الثاني ، منتصف الليل.
    تشكيل لجنة مؤلفة من ضباط مغاربة وجزائريين وإثيوبيين وماليين ، تحدد المنطقة التي سيتم بعدها سحب القوات المشاركة.
    تشكيل فيلق من المراقبين الماليين والإثيوبيين مسئولين عن ضمان أمن وحياد المنطقة منزوعة السلاح.
    اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية ، في أقرب وقت ممكن ، لتشكيل لجنة خاصة تكون مهمتها:

    أ) تحديد موقع المسؤوليات في اندلاع الأعمال العدائية ؛
    ب) دراسة مشكلة الحدود وتقديم مقترحات ملموسة للطرفين من أجل التسوية النهائية لهذه المسألة.

    كما قرر رؤساء الدول الأربعة:

    وقف الجزائر والمغرب لأية اعتداء علني ، بالصحافة أو الإذاعة ، اعتبارًا من 1 نوفمبر 1963 ، منتصف الليل.
    التقيد الصارم بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ؛
    التسوية عن طريق التفاوض لأي نزاع قد ينشأ بين الدول الأفريقية.

  • Ider
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:23

    كلما نصب حاكمًا من طرف العساكر في الجزائر يعطونه اوامر ان لا تنازل في ملف الصحراء ، انه اولوية الاوليات في سياستهم اتجاهنا ، من اجل اضعاف اقتصادنا ولزعزعة استقرارنا ،هم لا يريدون لنا خيرا ، صحيح اننا صمدنا ،المشكل اننا لا يمكن ان نبقى صابرين الى ما لا نهاية .اكيد ان لكل داء دواء يجب اخذ بعين الاعتبار ان أعداءنا ورثوا توصيات مجبرة وليس لنا من نحاوره .محب لوطنه.

  • الى ...55
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:45

    …عباس عبد الله.
    تلك امانيك واوهامك.
    اعلم يا اخي ان الاتفاق ثلاثي بين المغرب وامريكا وإسرائيل، فمراجتعه او التراجع عنه اذا لم تكن في إسرائيل فلن تكون في البيت الأبيض.
    اضف الى ذلك ان الاتفاق اقتصادي اكثر مما هو سياسي و ان الإعتراف الامريكي بمغربية الصحراء يهدف الى تحفيز الاستثمارات الدولية في المنطقة وطمانة ارباب الاعمال على رؤوس أموالهم في نطاق الخطة الامريكية “ازدهار افريقيا”، التي تم اختيار المملكة شريكا فيها بسبب مؤهلات قطاعها الخاص و ما راكم ارباب المال والاعمال المغاربة من تجربة في اقتصاد السوق.

  • BenAli
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:45

    أحسن رد من المملكة المغربية على تعنت النظام الجزائري و عدائه المستمر.
    كنت أود أن أقول أن على المنتظم الدولي كذلك ، و خاصة بعض الدول الكبرى، أن تتحمل المسؤولية تجاه نظام يعادي و يتوعد المغرب و يعتبر نفسه “نظام دركي “يتذخل في شؤون البلد الجار بذون حشمة و لا إحترام القانون الدولي.و هو يتخبط في مشاكله الذاخلية و قمعه المستمر للحراك الشعبي.
    و يبقى على المغرب أن يتقدم بدعاوي أمام المحكمة الدولية ضد نظام العسكر لما تسبب للملكة المغربية من مضايقات و تحرشات منذ أن كونته فرنسا و ربته فرنسا و لا زال يركع لفرنسا .

  • مغاربي حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:52

    لا يوجد في العالم من يصدق الاسطوانه المشروخة لقادة الجيش الحاكم بالجزائر. فالجزاير هي الطرف الرسمي في اشعال نار الفتنة بشمال أفريقيا ابتداء الصحراء المغربية, فليبيا, ثم مالي ولا ننسى كذلك موريتانيا.

  • مغربي حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:15

    الى المعلق 52 كفاكم تزايدا على المغرب انكم انتم تبالغون فإن كانت الأمم المتحدة تتبجحون بها فهيا بها و اسيادكم الجزائر يخرجوننا من صحراءنا.الامم المتحدة كلها نفاق و كذب و السبب بسيط لماذا هذه الأمم المتحدة تتواطؤ مباشرة مع اسرائيل في جرائمه البشعة في فلسطين و لبنان. و وامريكا في العراق و أفغانستان. و الجرائم في البوسنة والهرسك والاقلية المسلمة في الصين و الهند ووووووووووو هذا النظام الجزائري الوحشي الذي قتل ابناء جلدته في العشرية السوداء.الفتنة اشد من القتل لا حيلة مع الله سبحانه.لم تستوعبوا بعد الدرس من نظام القذافي و سيأتي الدور على النظام العسكري الجزائري عاجلا ام اجلا.

  • متتبع حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:27

    الى المعلق 47 قضية الصحراء قضية كل الشعب المغربي بكل ألوانه و أطيافه.اما قضية الصحراء فهي قضية نظام جزائري.صصحي معلوماتك من فضلك.نحن في صحراءنا كره من كره و ابى من ابى.الملف الذي يهتم به النظام الجزائري هو قضية تافهة البوليزاريو عوض الالتفاف حول مشاكله الداخلية و بناء دولة الجزائر قوية اقتصاديا و سياسيا.

  • سعد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:46

    نحن ليس لدينا مشكل نحن في صحراءنا و نشتغل بكل ارتياح المشكل عند العسكر في تندوف عليهم ان يجدو حلا لهؤلاء الناس اما المغابة المحتجزين هناك فمرحبا بهم في الليل قبل النهار

  • Moumen
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:16

    تحياتى الجميع المشاركين فعال مسؤليينن المغاربة أن يطالبو الجزائر بتسريع وتيرات بحت عن حل للمشكل سكان تندوف و إيجاد حل لانفسهم من التكلفة للمؤتزقة أولا والنضر المستقبل المنطقة مع المغرب الشقيق أن كانو أشقاء كما يدعون

  • سعد164
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:21

    شروط وقف إطلاق النار بين المغرب والجزائر 1963هي:
    الوقف الفعلي للأعمال العدائية ودخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ ، اعتبارًا من 2 نوفمبر / تشرين الثاني ، منتصف الليل.
    تشكيل لجنة مؤلفة من ضباط مغاربة وجزائريين وإثيوبيين وماليين ، تحدد المنطقة التي سيتم بعدها سحب القوات المشاركة.
    تشكيل فيلق من المراقبين الماليين والإثيوبيين مسئولين عن ضمان أمن وحياد المنطقة منزوعة السلاح.
    اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية ، في أقرب وقت ممكن ، لتشكيل لجنة خاصة تكون مهمتها:
    أ) تحديد موقع المسؤوليات في اندلاع الأعمال العدائية ؛
    ب) دراسة مشكلة الحدود وتقديم مقترحات ملموسة للطرفين من أجل التسوية النهائية لهذه المسألة.
    كما قرر رؤساء الدول الأربعة:
    وقف الجزائر والمغرب لأية اعتداء علني ، بالصحافة أو الإذاعة ، اعتبارًا من 1 نوفمبر 1963 ، منتصف الليل.
    التقيد الصارم بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ؛
    التسوية عن طريق التفاوض لأي نزاع قد ينشأ بين الدول الأفريقية.

  • الى المتهكم... 62
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:26

    …يا اخي 45 سنة كلها نجاحات مغربية وانتكاسات جزائرية.
    منذ ان اصدر الحسن الثاني سنة 1976 كتابا سماه ” التحدي ” بعد استرجاع الصحراء والمملكة الشريفة تتحدى الخصوم و تبني مستقبل أبنائها في الشمال والجنوب و حققت في الصحراء منجزات عمرانية اسعدت السكان.
    اما جنرالات الجزائر فإنهم حكموا على الرحل الذين اختطفهم بوخروبة واحتجزهم في المخيمات ، بالشقاء والبؤس والاحباط ، حيث بقيت جمهورية الوهم حبيسة رمال تندوف وراء سد ذي القرنين (الجدار الامني) الذي لم يستطع المفسدون في الارض له نقبا.
    المغرب نجح في اختيار اقتصاد السوق منذ الاستقلال ، بينما الجزائر جنى عليها اختيار الحزب الواحد والاقتصاد البروقراطي الذي فشلت تجربته في العالم.

  • مسلم حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:51

    قال الله عز وجل: ان المبدرين كانوا إخوان الشياطين.صدق الله العظيم من يخرب بيوت الشعوب العربية المسلمة و تخريب الدول العربية المسلمة فمصيره الزوال و خير دليل نظام القدافي.لا حيلة مع الله سبحانه.

  • ولد علي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:10

    بل الجزائر ملزومة ان تدع المغرب وشأنه، فبأي حق تتدخل في شؤون المغرب الداخلية وتعتدي على دولة ذات السيادة ومحاولة احتلال نصف المغرب والسيطرة على البحر الأطلسي والتحكم في جميع الطرق التجارية العالمية برا وبحرا هاكذا خطة حكام الجزائر

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:08

    نفس الخطاب وجه الاف المرات للجار العدو لكنه يصر على أفعاله الشيطانية لذلك ينبغي تغيير استراتيجية التعامل معه.
    الجزاءر لا تستحق أدنى احترام ولا تستحق أدنى طيبوبة.

  • وجهة نظر:
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:06

    _ يجب استغلال اي منتدى دولي ، التدكير بالخروقات وكدا جميع الاعمال و الافعال ، المحرمة دوليا ،اكانت تهم حقوق الانسان أو اي موضوع اخر ، تقوم به القيادة الجزائرية ، هاته القيادة اصبحت عبىا ثقيلا على مواطنيها ،وايضا بالنسبة لجميع دول افريقيا ، يجب محاصرة هاته القيادة من جميع الاتجاهات .
    _ كان تقرير جد موفق و هادف للسيد الوزير ، من خلال هدا المؤثمر عبر تقنية المناضرة المرىية .

  • المكناسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 02:12

    النظام الجزائري يرا سبتة و مليلية في القارة الآسيوية و جزر الكناري على مقرُبة سواحل الهند!؟!؟ يعترف فقط أن الصحراء هي آخر مستعمرة أفريقية، قبح الله مسعاكم، هكذا كان رد جميل الراحل السلطان محمد الخامس الذي فتح لكم البلاد و احتضنت ثواركم و دعمناكم بالمال و الرجال و السلاح، صدق من قال إتق شر من أحسنت إليه، لكن مستقبلا لن يعيد التاريخ غدركم على المغاربة مرة أخرى و نشكر الله على سهولة التوثيق في أيامنا هذه لتبقى شاهدة على غدركم

  • بشير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:26

    القائم بالأعمال في سفارة واشنطن بمدريد: البيت الأبيض يراجع اعتراف ترامب بـ “مغربية” الصحراء

  • كربوس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:33

    Caprice
    الجزائر لا ديون عليها ، وسعر البترول مرفع ، والارض تنتج….وليس فيها مدينة الفنيدق
    او صناعة مخفية في الأقبية تقتل مواطنيها ، والعفوا على المساجين السياسيين شغال
    ياسي كابريس

  • Azdine
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:41

    ونحن نقول ان آخر مستعمرة في افريقيا هي الجزائر.حين لا يرقى النظام الجزائري المتسلط الى مستوى الخطاب السياسي فماذا ننتظر.اذا نجح الحراك وسقط النظام،سقطت الجبهة الوهمية التي أصبحت تلفظ آخر انفاسها.

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:21

    attention ne demander jamais l avis de l Algérie c elle va prendre ça pour un signe de faiblesse ,des malades mentaux

  • علي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:27

    لا تقلقو أخوة مغاربة الجزاير بخير الحمد لله الجزائر غنية بمآعطها الله جزاء الصدقات التي تتبرع بها لإخواننا في فلسطين والصحرويين وبورما ومالي ونيجر وتشاد وكثير من دول العالم لنا اجر الله ولكم البنان اللهم زدلهم كثيرا

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة