الرباط تعلن فشل تجربة التدبير المفوض للَـمِّ النفايات الصلبة

الرباط تعلن فشل تجربة التدبير المفوض للَـمِّ النفايات الصلبة
الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:11

أثار مستشارو المجلس البلدي لمدينة الرباط، خلال أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2012، إشكالية تدبير النفايات الصلبة بالمدينة العاصمة، موردين أن “الأحياء والأزقة أضحت تشبه مطارح لرمي الأزبال” حسب تعبيرهم .

وحمل المستشارون، خلال جلسة صاخبة٬ مسؤولية الوضع إلى “فشل تجربة التدبير المفوض لهذا المرفق العمومي”.. داعين لـ “التعجيل بوضع إطار تعاقدي جديد يأخذ بعين الاعتبار التدبير التقني للقطاع والوضع الاجتماعي للعاملين به”.

وقال رئيس المجلس البلدي للرباط، فتح الله ولعلو، إن الإطار التعاقدي لمرفق النفايات، والذي يرجع إلى سنة 2008، “ضعيف من حيث الحمولة التقنية والقانونية.. ما يستدعي وضع خريطة طريق يتطلب تفعيلها موارد مالية كبيرة ومقتضيات قانونية صعبة، وكذا خلق سلطة مفوضة تقوم بدور الوسيط”.

“هناك ثلاث خيارات.. التدبير المباشر، وحلول شركات أخرى محل الشركة المنسحبة لمدة أربعة اشهر٬ وتهييء دفتر تحملات قبل تعميم طلب عروض يدخل شركات مغربية في التدبير” يزيد ولعلو .

أمّا عبد المنعم مدني، نائب رئيس المجلس والمكلف بقطاع النظافة ضمن التشكيلة المنتخبة المدبرة للشأن العام المحلي، فقد اعتبر مسودة دفتر التحملات الجديدة، وهي التي تشرف عليها أطر من البلدية وأخرى من ولاية الرباط، “بلغت مراحلها النهائية.. وانطلق التفاوض مع شركة فيوليا، التي عهد إليها منذ 2008 التدبير المفوض لمرفق النفايات والتي تتهيأ لفسخ العقدة مع المجلس”.

كما أردف مدني أن التفاوض مع الشركة “يتضمن خلال هذه الفترة الانتقالية، ومدتها أربعة اشهر٬ توفير حاويات وإصلاح الشاحنات المخصصة لنقل النفايات”.. في حين قرر المجلس، أمام طول التدخلات المتطرقة لملف تدبير النفايات الصلبة للرباطيين، إرجاء النقط المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة إلى جلسة مقبلة.

‫تعليقات الزوار

29
  • نكي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:33

    المغرب يعلن فشله في أن يكون دولة

  • lمواطن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:39

    الصورة غنية عن التعليق,أملنا أن يحل هذا المشكل في أقرب وقت.

  • أم البنين
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:47

    كيفما كانت نتيجة هذه المفاوضات (مخجل أن يتطلب الأمر لفظا بهذه الحمولة) يجب إزام الساكنة بعدم إخراج نفاياتها خلال النهار وتحديد التاسعة أو العاشرة ليلا كموعد موحد لإخراج النفايات من المنازل، على أن تمر الشاحنات أيضا في الليل. تفرض غرامات ولو رمزية (من فئة 30 أو 40 درهما) على كل من خالف هذا الالتزام وعلى كل من ألقى بنفاياته في غير الأماكن المخصصة لها. الأوروبيون لم يولدوا "متحضرين" بل تمت تربيتهم على ذلك، وتربيتهم مرت وما تزال بضربهم على الجيوب.

  • مسعود السيد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:52

    لو أن الأمر في الرباط فقط لقلنا هانت .الدار البيضاء كلها عبارة عن مزبلة كبرى .حتى لو تفضل عمال قلت النظافة لجمع الازبال المتعفنة لطول بقائها في الحاويات يعصرونها عصيرا ويوزعونه على كل الأزقة والشوارع أمر فضيع فضيع فضيع ل

  • العيون/الشرق
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:08

    ليس التدبير السيء للنفايات وحده الذي يعاني منه سكان العاصمة، وإنما النقل الحضري الذي يزداد سوء مع نفس الشركة الأجنبية، بالله عليكم من تكون فيوليا هذه حتى تفعل ما تشاء بالمغاربة وفي العديد من المدن ولا من حسيب!!!

  • رأس البوطة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:12

    وا بزاف و عيقتو خاصنا نزيدوا في الميزانية و قهريونا بخاص خاص خاص خاص خاص خاص …..

  • اسماعيل
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:12

    ليست الرباط وحدها التي تعيش ازمة النفايات الصلبة بل جل المدن اصبحت مطارح للازبال فساكنة مدينة مكناس الاسماعلية مثلا تعيش هذه الايام في مزبلة فاينما وليت وجهك تحاصرك الازبال ورضحت الطرقات تزكم الانوف بفعل "تعصير الازبال" عليها من طرف الشاخنات المختصة التى تترك ورائها الطرقات ملا ئ بهدا العصير
    ينظاف الى هذه الكارثة احتلال البعة المتجولون للطرقات وخاصة بائعوا الخضر منهم الذين يتركون ورائهم ازبالا بالطنان
    صحيح ان الشركة المختصة تقوم بمجهود لا باس باستعمالها مزنجرات "تراكسات" لحل المشكل لكن ذلك غبر كاف اذ لا يعقل ان تضع لكل عشرة الف قاطن صندوق قمامة واحد
    ان هذه الصناديق لا تلبث ان تملا فيضطر المواطن لرمي ازباله في الارضومما يزيد الطين بلة ناس يقتاتون على مهنة جديدة وهي التنقيب في القمامات عن كل شيء فيشتتون الاكياس البلاستيكية
    ندائي الى المجلس البلدي بان يتدارك الموقف بوضع خطة محكمة لانقاد مكناس فانها تغرق تغرق تغرق في ازبالها وتنحر من طرف محتلي الملك العام

  • fati
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:19

    باقين مضاربين مع الزبل أو فالعاصمة

  • البيضاوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:19

    و كأن العاصمة الإدارية لوحدها تغرق في نفاياتها، انظروا إلى العاصمة الاقتصادية غارقة حتى النخاع في نفايات بشتى الأشكال.
    انتخابات ، برامج ، وعود …حتى في أبسط الأشياء لا شيء.
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • Hou
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:54

    La situation devient alarmante dans certains quartiers de Témara par opposition à d'autres!!!!Nous croupissons dans les ordures et les odeurs nauséabondes depuis plusieurs jours!Qu'attendent les instances concernées pour régler ce problème?

  • مراد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:56

    . في حين قرر المجلس، أمام طول التدخلات المتطرقة لملف تدبير النفايات الصلبة للرباطيين، إرجاء النقط المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة إلى جلسة مقبلة. !!!!!!!!!!!!!

    هذه هي الحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي، في عز ايام الحر وفي عاصمة المملكة التي تم تصنيفها مؤخرا كثرات عالمي إنساني، والمطارح التي أصبح المواطن يصادفها صباح مساء في الطرقات والشوارع، وتأثيراتها السلبية على الصحة العامة والمنظر الخارجي للمدينة وعلى البيئة، يأتينا المجلس المحلي ويؤجل مناقشة هذه الإشكالية إلى موعد لاحق !! طبيعي .. لأن كل عضوا فيه يعيش في فلل بالأحياء الراقية للعاصمة حيث مسكنه محاط بالورد والزرع، ولا يشعر بمشاكل المواطن المسكين.

    وعندما يقترب موعد الانتخابات ستراهم يتوسلون إلى المواطن للتصويت عليهم .. وستبدأ سياسة "النفيخ" و"الـبخ" في البرامج والوعود ..

  • دولة الفشل
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:58

    اصبح مصطلح "فشل" ماركة مسجلة في المغرب,اد اصبح "الفشل" مرادفا لكل ما هو مغربي:
    – فشل المخطط الاستعجالي (كل ما اريد منه هو تقسيم ميزانية صخمة بين علي بابا و الاربعين حرامي)
    – الفشل في استرداد اموال الشعب المنهوبة.
    – الفشل في استرجاع مادونيات النقل و توزيعها على من يستحقها.
    – الفشل في محاكمة كل من ساهم في تبدير المال العام.
    – الفشل في الحد من ارتفاع الاسعار.
    لكن على الاقل لم يفشلوا في تضييق الخناق على الشعب المغربي و اقبار اماله و طموحاته و الدفع به الى الهاوية.
    المرجو النشر و شكرا.

  • زبال
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:06

    ا لحل هو رد الاعتبار لرجل النظافة
    لان المشكل الحقيقي في المستشارين وبعض المسؤلين لان مصلحة النظافة في اعتقادهم كعقاب لبعض الاعوان مما يؤثر عن اداء الخدمات فليس هناك تحفيزات لرجل النظافة انه يعمل كانه محكوم عليه بالاعمال الشاقة
    ان رجل النظافة الدي يحمل كل يوم اكثر من2طن من الازبال المحملة باشكال الميكروبات لا يشمله تلقيح ولا كشف طبي كل 6اشهر ولا مستودع ولا حمام رشاش انه يدخل على عائلته محملا بجيش من الميكروبات
    لمادا جل الجماعات تفوت النظافة شركات بمبلغ خيالي فادا تم صرف نفس المبلغ في رفع اجرة رجل النظافة وتميعه بالاستفادة ببقعة ارضية او السكن الوظيفي وخلق فضاء اجتماعي لاسرته كما يتمتع بها الموظف المتملق من تحفيزات ترقييات قطع ارضية
    اغلب رجل لنظافة يتعرض لمرض قاتل او يتوفى قبل اوبقليل من سن التقاعد 60سنة تقليد عليكم

  • SIFAO
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:38

    ¨جمعية مدنية لا تتلقى أية مساعدة من جهة رسمية اوشبه رسمية تدبر نفايات 6 دواوير منذ أزيد من 5 سنوات بشكل منتظم ودون مشاكل ، رغم عدم انخراط الجميع بأداء الاقساط الفصلية المستحقة المحددة في 100 درهم لكل منزل ، والقائمون على التدبير ليسوا من أهل الاختصاص لكن لا تنقصهم الارادة .
    لن تنجح اية خطة لا يساهم فيها المواطن بوصفه منتجا للنفايات وطالبا للنظافة .

  • رباطية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:02

    يالله VEOLIA برا ! لقد قلناها مرارا وتكرارا لا يحك جلدك غير ضفرك.نموذج تركيا وخلق شركات محلية لتدبير النقل والنفايات وحلت العديد من المشاكل التي كانت تعاني منها إسطنبول . كفى من تفويض الأمور للشركات الفرنسية والإسبانية !بدأو بتجمع العاصمة للنقل والأن جمع النفايات وعقبال الماء والكهرباء وباقي الخدمات .

  • مصطفى مصطفى
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:14

    مدينتي هي الأخرى تعاني من الأزبال
    و فضلات " الكوتشيات " ( البول و الروائح الكريهة بالشارع الرئيسي …)
    و إغلاق الطرقات من طرف الباعة المتجولين ….
    لاحول ولاقوة إلا بالله

  • مهاجر مشفق على بلاده
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:19

    بما أن البلديات في المغرب كله أبانت عن فشلها بما لايدع مجالا للشك فيما يخص تقديم أبسط خدمة وهي جمع الأزبال فليترك الأمر لساكنة الحي في إطار جمعيات لكل حي تتعاقد مع شركات خاصة ويأخذ ذلك في الإعتبار من طرف البلديات بتمويل جزء من العقد أويفتح المجال لشركات أجنبية لها تجربة في هذا المجال وتهتم البلديات ومسؤوليها فقط بالحرص على أن تحترم هذه الشركات شروط العقد وتدع عنها مسؤولية رواتب العمال وطبيعة شاحنات النفاية الخ لأن هذا كله من المفروض أن يكون ذاخلا في شروط العقد. فإن أخلت الشركة بإحداها كعدم توفير التدريب اللازم للعمال أو عدم الإعتناء بمواصفات الشاحنات والعربات أو خرق إحدى القوانين المتعلقة بالنظافة والصحة العامة تطرد الشركة ويعرض العقد من جديد. أقول شركات أجنبية أروبية حتى يتعلم منهم أصحاب الشركات المغاربة مفهموم احترام القوانين والعمال ويتعلموا مفهوم الوقت, وحتى يكون هناك مجال أقل للفساد والمحسوبية.

  • une experience
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 07:49

    je me rappelle un jour j'ai recu des amis allemants dans les annees 90, et on se premennait a rabat….une fois on rentrait [ar bab arwaah -twarga et le palais royal-, ils se sont etonne emmidiatement a l'entree de al-baaab-, et ils m'ont dit: it's sooooo clean here only! c'est tres propre ici seulement……et moi etant naivement, j'ai repondu oui c'est NORMAL, c'est la residence du roi ici……..et encore tressssssssss etonnes de ma reponse naive….et ont replique: AH BON! pour vous le peuple, ce n'est pas NORMAL d'avoir vos rues et boulevard AUSSI PROPRE!?…..
    car il ont vu la salete partout dans les quartiers de rabat et autres villes, sauf le quartier royal

  • hicham
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 09:40

    العصا فالرويضة و صافي
    الله يقلَّل من متالكوم

  • amar
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:35

    ما حك جلدك مثل ظفرك في الزمن الجميل عندما كانت البلديات تقوم بوسائلها ومستخدميها ومعداتها بجمع نفاياتها كانت مدننا انظف وبكثير مما هي عليها الان و لم نكن نرى هذه المناظر المقززة اما وقد تم تفويض تدبير جمع النفايات لشركات خاصة وزايدون اجنبية وكثر المتدخلون فيها لايهمهم الا الربح السريع والكبير فلنتظر ما هو اسوا

  • abdooo
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:08

    الحمد لله مدينتي لا تعاني من هذا المشكل إطلاقا وذلك راجع لمساعدة السكان في تدبير النفايات فنحن لا نخرج الأزبال في أي وقت من اليوم بل فقط ساعة مرور الشاحنه.لكاميو تايوصل للحي كايكلاكصوني للي عندو شي زبل تايخرجو ديك اللحظه نيت

  • حسين
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:50

    أين أولائك الذين كانوا يتبجحون علينا صباح مساء # المغرب أجمل بلد في العالم # ألا تستحيون ؟؟؟ ام ان هذا الشعب غبي لا يفهم شيئا؟؟؟ لقد فضحكم الله بالنهار القهار، اللهم إن هذا لمنكر كبير، فاللهم انتقم من الفاسدين آمين.

  • alio
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:44

    هذه الاكوام من الازبال يجب ان تكون امام بيوت المسؤولين العمدة ورباعتو
    وغريب في الامر ان كل شوارع طريق زعير الرياض السويسي نظيفة لمذا؟ وكان سكان المحيط ديور الجامع العكاري وزيد وزيد ليسوا ببشر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطنة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:43

    ومشكل الحافلات و النقل العمومي حتا هو

  • wassila
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:31

    الحمد لله أن المدينة التي انتمي إليها خالية من الزبالة والسبب بكل بساطة و للأسف أنه مر فرنسيون من هناك و لم يتركوا طرقا لجمع النفايات فحسب بل تركوا أيضاً ثقافة عدم رمي الأزبال في الشارع فكل جيراننا وباقي سكان المدينة لهم الوعي بعدم رمي الأزبال على الأرض والشارع الذي نسكن فيه كبير جدا وفيه قمامة كبيرة واحدة وجميع الجيران يتوجهون إليها لوضع النفايات تم تأتي الشاحنة المكلفة بجمع النفايات لتفرغ القمامة وهكذا . مجمع سكني نظيف وخصوصاً تقافة عدم رمي الأزبال على الأرض .

  • wassila
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:51

    لكن الطامة الكبرى توجد في المدن الكبرى ومن هنا سوف أسرد لكم قصتي مع الأزبال . سافرت إلى مدينة اغادير وذهبت للاصطياف في بحر يقال له بحر 25 وهناك شاهدت ما لم تقبله لا نفسي ولا ضميري من الأزبال الملقات على الشاطىء الزبل الزبل الزبل ……. منظر خطير مدمر لدرجة أنه كان عندي كيس من النفيات وكنت ابحث على قمامة كي أضع فيها كيسي فقالت لإحدى النساء لماذا أنت ماسكها رميها على الشاطىء واش ما كتشوفيش الشاطىء عامر زبل فرفضت . المهم أقسم بالله اني غادرت الشاطىء وأنا لا أحمل في ذاكرتي سوى الأزبال اللامتناهية التي رأيت . بعد ذلك توجهت إلى مدينة الجديدة إلى إحدى شواطئها .لما يكون المصطفون مراكشيون وهذه حقيقة أقولها في حق اخواننا المراكشيين يغادرون المكان وكأنهم لم يجلسوا فيه يتركونه نظيف أما الباقي فحدث ولا حرج هذي تفتح علبة السجارة لزوجها وتلقي بالعلبة على الشاطىء والآخر يأكل ويرمي بالزبالة على الأرض ….

  • عبدو
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:24

    مدينة تطوان بدورها تغرق في الأزبال و الخدمات ضعيفة جدا.

  • wassila
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:07

    وفي يوم آخر زرت الحي البرتغالي بنفس المدينة وهنا الطامة الازبال ملقات في ذلك الحي التاريخي والسياح يتجولون وسط الأزبال حتى أني كنت إذا أردت أن آخذ لنفسي صورة أبعد الأزبال برجلي ثم بعد ذلك التقطها فضيحة صافي . غادرت الجديدة ومروراً بالدار البيضاء توجهت لمدينة صفرو التاريخية هناك المدينة القديمة جميلة جدا ومحاطة بصور ويمر من وسطها واد جميل خرير مياهه يسمع من داخل البيوت أردت أن ألقي بطلة على الواد وأنا كلي فرح وسرور فإذا بالصدمة ما هذا ازبال ملقات على ضفاف النهر إشمئزت نفسي وتكمشت . قالوا هناك شلال جميل قلت لما لا أزوره خدت سيارتي وشديت ليه الطريق وهناك الصدمة الكبرى الزبل الزبل الزبل لي جات كتجي جارة معاها تلاتة أو ربعة ديال دراري كتعطيهم ياكلوا ويرميو الزبل في الأرض المهم رجعت إلى المدينة التي كبرت فيها فإذا الأزقة والشوارع نظيفة ولله الحمد لا الناس كترمي الزبل فالأرض ولا المسؤولين مخليين الزبل معرم علينا . اتمنى أن يقام مهرجان محاربة النفايات عوض مهرجان الضحك والتفرشيخ بقالينا غير الضحك .

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:37

    تدبير المغاربة هو الفاشل و ليس التدبير المفوض

    انشري يا هيسبريس

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى