الرباط ونواكشوط .. حصان مكاسب الاقتصاد يجرّ "عربة الصحراء"

الرباط ونواكشوط .. حصان مكاسب الاقتصاد يجرّ "عربة الصحراء"
الإثنين 23 نونبر 2020 - 02:35

واضعاً كلّ مشاكل أمس جانباً، اختار المغرب الانفتاح على نواكشوط في ظلّ ظروف مشتعلة في الصّحراء، تخلّلها تدخّل عسكري في منطقة الكركرات القريبة من الحدود الموريتانية، وهو ما يفسرّ وجود إرادة سيادية لتعميقِ أسس العلاقات مع الجار الجنوبي وتجاوزِ لحظات “الضّباب” التي اعترت مواقف البلدين.

وشكّل استعداد الملك محمد السادس لزيارة موريتانيا نقطة تحول جديدة في مسار تحرير معبر الكركرات، خصوصا بعد التأييد الذي شهدته العملية على مستوى المنطقة، وبقاء الجزائر معزولة بمواقفها التقليدية من النزاع حول الصحراء.

وتأتي هذه الزّيارة في وقت تعيش الجزائر “عزلة” إقليمية بمساندتها “الانفصال” في الصّحراء، بينما سيكون المغرب أمام فرصة تاريخية لإقناع الجار الجنوبي بضرورة العمل بشكل مشترك لتفادي الانفجار في المنطقة، وضمان تعزيز فرص التّعاون الاقتصادي والتّجاري بين البلدين.

ومن خلال متابعته النّزاع القائم بين المغرب والجبهة الانفصالية المدعومة من الجزائر، يلاحظ الباحث في العلاقات الدّولية إلياس المساوي أنّ “كلا الطرفين (المغرب والجزائر) يحاولان بكل الوسائل استمالة الموقف الموريتاني الذي بقي ضبابيا ومتأرجحًا في كثير من الأحيان”.

ويشير الباحث ذاته في تصريح لهسبريس إلى أنّ “الدّبلوماسية المغربية بشتى تمثيلياتها حاولت جاهدة خلال السنوات الماضية كسر الجمود الذي ميز الموقف الموريتاني، غير أن الإغراءات السّخية لجنرالات الجزائر حالت دون تليين الموقف الموريتاني المتسم بالضبابية والغموض”.

وشدّد المساوي على أنّ “الموقع الجغرافي الموريتاني المتاخم للصحراء المغربية، الذي يعتبر كمدخل أساسي لانفتاح المغرب على محيطه الإفريقي، جعل من مسألة الظفر بالموقف الموريتاني أمرا في غاية الأهمية لقطع الطريق على كل من يحاول جعل بلد جار كقنطرة لتصفية حساباته مع المملكة”.

وقال الباحث ذاته إنّ “الزّيارة التي من المزمع أن يقوم بها ملك المغرب تندرج في هذا الإطار، فالثقل الذي تمثله المؤسسة الملكية من شأنه تغيير الموقع الحيادي الذي اختارته موريتانيا في ما يتعلق بالنزاع القائم بين المغرب وجبهة البوليساريو”.

واسترسل المحلّل ذاته: “إن تمت هذه الزيارة، ولإبعاد موريتانيا عن مخالب الجنرالات الماسكين بزمام الأمور في قصر المرادية، فلا شك أنها ستقدم الكثير من الضمانات للجانب الموريتاني للاستفادة من المشاريع الضخمة التي تجمع المغرب بالعديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء”.

ويتوقّع الباحث أن تواجه هذه الزّيارة الكثير من “جيوب المقاومة”، مستدركا: “إلا أن ثقل المؤسسة الملكية في الجانب الدبلوماسي قد يجعل موريتانيا تلتحق بركب الدول التي اختارت الاصطفاف إلى الجانب المغربي منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي”.

‫تعليقات الزوار

19
  • الدرهم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 02:48

    لا ننسو أنهم خانو المغرب سنة 1979 يجب الحذر منهم لأن مثل هؤلاء مع لي يدفع أكثر

  • samir
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 03:08

    و بعد الزيارة الملكية الى الشقيقة الموريطانية المحترمة ,نتمنى من الملك محمد السادس ان يقوم بزيارة فجائية تاريخية الى دولة جنوب افريقيا لانها من العائلة المغربية , كما قال الملك محمد السادس , عند رجوعه الى الحضن العائلة الاتحاد الافريقي, المغرب يعود الى اسرته الكبيرة الافريقية,

  • بن عمي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 03:25

    يتكلمون ليل نهار عن الاستفتاء وحق تقرير المصير والجزاىر تساند حق الشعوب في تقرير المصير وعندما انتخب الشعب الجزاىري الحزب الاسلامي انقلبوا على شعبهم وعلى حق شعبهم في تقرير مصيره وقتلوا الآلاف منهم فكانت العشرية السوداء.لكن الله يمهل ولا يهمل والعبرة بالخواتيم.يخافون من المغرب ومؤخرتهم مكشوفة للغزو التركي من غرب ليبيا وشمال مالي بمساعدة العميل التركي شنقريحة .تركيا عاىدة لاسترجاع أراضيها اما المغرب فهو صخرة صماء تنكسر فوق ظهرها كل المؤامرات.ولن تفرط في حليفها التاريخي موريتانيا ولا في امتدادها الافريقي .وسيعلم اللذين ظلموا أي منقلب سينقلبون.

  • عبد الله الحارث
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 03:31

    موريتانيا التي وصلت عصابة البوليزاريو إلى عاصمتها مرتين، تخاف من العصابة ولا طاقة لها بمواجهة أسلحة الجزائر. على المغرب أن يعرض عليها اتفاقية دفاع مشترك وحوافز اقتصادية.

  • Alaskaman
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 03:37

    لا أظن دلك لان موريتانيا لا تريد حدودا مع المغرب خصوصا وان الكثير يُؤْمِن بان موريتانيا جزء من المغرب

  • الگركرات المغربيه
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 04:22

    موريطانيا فهي تعرف جيدا مصلحتها مع المغرب لكنها تخاف من ارهاب الجزائر فموريطانيا ليست غبية حتى تكون مع الإنفصالين .لكن على المغرب أن يعطي جميع الضمانات للموريطانين حتى يزول دالك الخوف .على المغرب بتشاور مع بلاد شنقيط إقامة جدار رملي وامني مابين موريطانيا والجزائر لسد تلك الثغرة التي يتسلل منها البوليساريو الى موريطانيا

  • عبدالغني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 04:31

    بلا متفرحو بزاف…يلا بقى المعبر محلول هداك الشي اللي تعطينا بلاد شنقيط. واش بغيتيو الجزائر تتقلق

  • متفائل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 06:52

    نسأل الله أن يوحد صفوف المسلمين وأن يصلح حالنا مع جيراننا دون دماء ولا إطلاق رصاص… فما لا يأتي باللين لا يأتي باللشدة..

  • amin sidi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 06:56

    سلام : هدي امرا ركب فالطوبيس واقف اوشد بي ايدها فصمطة . الطوبيس دار فران على غفلة تقطعة الصمطة اللي كانت شدفيها لمرا جات طايحة شدة فراجل كان وقف حدها . گالها الراجل شتي الالة دابا عاد شديتي فالصح .
    حتى موريطانيا عد عرفت ان الصحراء المغربية ومعبر الگرگرات هما القصبة الهواءية اللي كتنفس الهواء لريتها
    وا انعاشها . اوعرفة الصالح من الطالح اوميزات بين الخيط الابيض الخيط الاسود او ميدوم عيل الصح
    مشي لعب العيال ..وفقنا الله ليمافه الخير والسلام

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:06

    مصلحة موريتانيا مع المغرب والعكس صحيح. أما شنقريحة و عسكر الجزائر فلا يأتي منهم إلا الدمار والخراب.
    يا موريتاتيا أنظري إلى أحوال الجزائر منذ استقلالها إلى الآن و هي تتخبط في المشاكل رغم البحبوحة المالية و الثروات النفطية. لا إقتصاد مزدهر و لا سياسة داخلية واضحة..
    الشعب الجزائري من أفقر شعوب إفريقيا و محاصر بسبب سياسة العسكر المتحجرة.
    الجزائر كل حدودها ملتهبة و تريد إشعال الفتنة والحرب مع المغرب و إبقاء الحدود مغلقة لخنق انفاس الشعب الجزائري الشقيق الذي كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الأهداف من خلال الحراك الشعبي لولا أزمة كورونا التي تدخلت و أنقذت عسكر الجزائر من السقوط.
    يا موريتاتيا المغرب يمد يده لك فلا تتأخري في الركوب في سفينة النجاة من أجل التنمية والتعاون أما عسكر الجزائر و البوليزاريو إلى مزبلة التاريخ

  • Abdelilah
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:37

    Bonjour nous aimerions voir aussi les habitants Sahraoui originaires du notre Sahara se mobilisent à tout échelle national et international pour se tenir notre roi lors de cette visite inchaallah et ce par les relations familiales entre le peuple mauritanien qui a souffert lors du blocage de guregarate

  • كؤوس الشاي....
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:04

    كؤوس الشاي وتقاليد أهل الصحراء… اللباس واللهجة و العرق والسيك والزريك… منتشر في المغرب وموريتانيا والجنوب الجزائري بين الصحراويين ولن يستطيع أحد أن يجرد فئة

  • عمرون العياشي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:09

    حياد موريتانيا يخدمها في الظرف الراهن ، ولكن اذا تخلت عنه قد يدخلها فيما
    ادخلها فيه الرئيس الأسبق المختار ولد داده ، وتصبح ارضها قاعدة للبوليساريو
    وجيشها ، وتكون حدودها منفذا للعبور نحو العمق داخل الصحراء هذا السناريو
    ليس مستبعدا خاصة ان طول الحدود شرق وجنوب الجدار يبلغ اكثر من 7200
    كيلومتر وهي مسافة لا تنفع معها اية مراقبة .

  • كؤوس الشاي....
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:23

    كؤوس الشاي وتقاليد أهل الصحراء من لباس ولهجة وعادات العرق والسيك والزريك… موجودة في المغرب وموريتانيا والجنوب الجزائري بين الصحراويين ولآ يستطيع أحد أن يجرد فردا أو فئة عن الأخرى بأنها غير صحراوية وبالتالي يبقى لكل بلد صحراويوه ما فيها لا شرفية ولا غربية ولا ضربة بالمقص بالطريقة الإستعمارية

  • خريبگي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:54

    موريتانيا وتونس وليبيا والشعب الجزائري اشقاؤنا واحبابنا… إلا أن عسكر الجزائر المريض والذي يحكم الجزائر بدون شرع أفسد العلاقات وأخر تنمية البلدان المغاربية بمرضه الخبيث… وستستفيق كل الشعوب المغاربية لتفضح النظام الحاكم في الجزائر والذي يعرقل مسيرة المغرب العربي الكبير منذ قيامه…

  • عباس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:46

    15 – خريبگي

    تكررون نفس الإسطوانه عن عسكر الجزائر، وكأن عسكر الجزائ ليس جزءا من شعبها ، وحامي حماها ، وكأن المغرب ليس فيه عسكر ، وتحكمها الملائكة هذا تفكير مضحك ، بهذا الفهم لن تتغلبوا على البوليسارية ابدا ، لأن التفكير
    قاصر ، ومنحرف محتوي التعليق رقم 13 ، معقول جدا، وأنا أرجحه .

  • الهاشمي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:13

    مصلحة موريتانيا مع المغرب وليس مع النظام الجزائري العفن المليء بالأحقاد لا أعني بتاتا إخواننا هناك، المملكة منفتحة وتريد الخير لجميع الدول الإفريقية في إطار رابح رابح، وعلى رأس القائمة موريتانيا التي يجمعنا بها صلة القرابة والدين واللغة.

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:27

    إلى عباس رقم 16…
    من يحكم الجزائر؟
    من أغتال بوضياف؟
    من قتل الشعب الجزائري في العشرية السوداء بعد اختياره جبهة الإنقاذ في انتخابات نزيهة و انقلب عليه بالإغتيالات.
    أنسيت كل هذا يا عبيبيس.
    رئيسك الحالي هو استمرار للنظام السابق(العصابة)
    فيق يا البريق

  • شكور
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:43

    الامل كل الامل مع زيارة ملكنا لهذا البلد الجار والشقيق،
    وكل مانتمناه ان تكلل بالنجاح ويتنصر البلدان
    على الكيان الوهمي.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر