الرعب يتغلغل وسط ساكنة "لمْدِينَة" بالبيضاء والسلطات تكتفي بالتصوير

الرعب يتغلغل وسط ساكنة "لمْدِينَة" بالبيضاء والسلطات تكتفي بالتصوير
الأحد 10 غشت 2014 - 19:00

فضل عون سلطة، برتبة “مقدم”، التقاط صور لنزهة، وهي واحدة من المتضررات التي انهار عليها جزء من سقف بيتها، رقم 12 بزنقة كلميمة في منطقة بوطويل من المدينة العتيقة للدار البيضاء، موثقا بذلك كل ما قالته وكل من كان يتحدث إليها عوض الانكباب على دوره المحوري في إخبار مسؤوليه بحادثة انهيار جديد لسقف ضمن وقائع مشابهة توالت خلال الأيام الـ3 الأخيرة.

نزهة، التي حرص “المقدم” على البحث عن هوية كل متحدّث إليها، هي أم لثلاثة أبناء هم ثمرة زواجها من ابن حيها منذ سنة 1989، وقد اكترى الاثنان شقة، بعد أسبوع من انتهاء عملية الإحصاء الأولى لسكان الأحياء التي سيمر منها مشروع “المحج الملكي”، وقد قالت إنها غير قادرة على تحمل أداء أقساط شهرية بقيمة 1700 درهم من أجل “سكن بديل” في الوقت الذي لا تتجاوز السومة الكرائية الشهرية للفضاء الذي تكتريه حاليا قيمة الـ120 درهما.

الأم، التي كانت ترتدي جلبابا أسود ووشاحا أبيض مزركش بالأزرق، أقرت بكونها تعيش جاليا وسط رعب حقيقيا يطالها باستمرار، مصرحة بأن كل خوفها هو على فلذات كبدها من انهيار بيتها الذي يتهددهم في كل وقت وحين.

أسرة نزهة هي واحدة من بين 82 أسرة تقيم بدرب كلميمة في “بوطويل”، وهي كلها تعيش وسط مساكن يتهددها الانهيار.. ويقول موسى سيراج، رئيس جمعية “أولاد المدينة” التي تتابع عن كثب ملف ترحيل سكان المنطقة المعنيين بمشروع “المحج الملكي”، إن هناك خطرا كبير ايحدق بسكان المنطقة في ظل عدم رغبة الجهات المسؤولة التدخل لإنقاذهم من كارثة حقيقية.

ويعتبر موسى سيراج الدين أن حل المشكل لا يمكن أن يمر عبر تفويت شقق في الطابق الرابع أوالأرضي، بسعر يقول ذات الجمعوي إنّه يصل إلى 20 مليون سنتيم.. وأضاف: “كل شيء واضح، فحتى لو سلمنا أن هذا المبلغ يقل عن السعر الحقيقي للشقق التي تقتنيها صُوناداك من المنعشين العقاريين، فإن الوضع الاقتصادي لهذه الفئة المحتاجة لا يتحمل أقساط شهرية من قيمة 1700 درهم ممدّدة على 25 سنة، إضافة إلى 18 ألف درهم هي واجبات التوثيق والتسجيل والتحفيظ”.

وقال سيراج الدين لهسبريس، على هامش واقعة الانهيار التي تم تسجيلها اليوم: “يجب تبني حلول واقعية مع استحضار قيمة العقار على الأراضي التي يقيم فوقها سكان المدينة القديمة المعنيين بمشروع المحج الملكي، حيث يزيد عن 50 ألف درهم للمتر المربع الواحد”.

أمّا يوسف بوخشبة، رئيس جمعية “مستقبل الدار البيضاء”، فيصرح بأنه يجب إيجاد حل جذري لهذا المشكل قبل فوات الآوان.. ويضيف: “حياة مئات الأشخاص في بوطويل، والآلاف في باقي المناطق، مهددة.. وقريبا سيحل موسم الأمطار على بيوت ما تزال وضعياتها غير قادرة على تحمل تقلبات المناخ… كل ما نطلبه هو تحرك المسؤولين بشكل مستعجل لإيجاد حلول واقعية تأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي للسكان”.

يشار إلى أن مشروع المحج الملكي كان الملك الراحل الحسن الثاني قد أعطى انطلاقته في سنة 1992، وهو مشروع يهدف إلى ربط فضاء مسجد الحسن الثاني بساحة الأمم المتحدة، وسط مدينة الدار البيضاء، مع إنجاز مراكز للأعمال بمواصفات عالمية، ومشاريع عقارية ضخمة.

‫تعليقات الزوار

47
  • merras
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:14

    faut pas donne que lahrira au mois du ramadan faut donner aussi des maison au pauvres

  • yassin
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:27

    كل منازل المدينة القديمة ستسقط ، آجلا أم عاجلا، على رؤوس ساكنيها، ولن تبنى من جديد. لأن مدينة الدار البيضاء لم تعد تستحق هذا النوع من اﻷحياء في وسطها. وكل من يرفض تعويضات اﻹفراغ حاليا سوف يندم عنه مستقبلا، إذا بقي طبعا على قيد الحياة .

  • maghribi
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:33

    مرحباً بكم في المغرب المشرق ! ومتى كان المقدم يكترت لحال المواطنين بقدر ما يكترت بمن يهدد المخزن

  • Anas
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:37

    ولكن هناك خطأ في حساب الأقساط الشهرية حيث أن
    25X12X1700=510000
    يعني
    510000 مليون سنتيم
    يعني قيمة الزيادة 150% السلف هي هذا غير معقول بتاتا

  • البيضاوي المزلوط
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:42

    الى متى يعيش كثير من المغاربة على الريع وطلب وثقافة "جابها الله"؟؟؟
    يظهر لي باعتباري قدر لي أن أنتقل الى بن مسيك في سبتمبر1986 أن توزيع المنازل على أصحاب بوركون حرك المئات ممن يرون المناسبة مواتية للحصول على منزل مجاني…
    أن تقول هسبريس أنه في المدينة القديمة عام 1989 سكن أو غرفة ب 120 درهما هذا راه الخيال
    في أقصى بن مسيك اكتريت 1986 شبه شقة ب 800 درهم؟؟؟
    كانت السالمية تباع آنذاك ب 18 مليون
    ولعلم السيد محمد لديب ان كان من خارج البيضاء أن الناس في المدينة القديمة وبلوكات بن مسيك والدرب الكبير ودرب السلطان…لا يهمهم أن يسقط عليهم السقف أو الجدار
    بل الهم الاكبر هو الحصول على عقار بالمجان يؤدي ثمنه دافعو الضرائب…
    أنشروا تعليقي ان لم ترموه في المهملات

  • Ziryab
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:56

    شئ عادي، فمع الوقت استأنس الناس مع الحوادث، و أضحى الأمر روتينيا كما لو أنه قدر محتوم يجب التسليم به. أما السلطة فلا شأن لها بذلك، لأن ما يهمها هو الأمن و ليس حياة المواطنين. فهي تخرج عن بكرة أبيها أثناء المظاهرات بالهراوات من دون سابق إنذار، أو مع مرور المواكب السامية. لكنها غائبة تماما عندما يتعلق الأمر بالمواطنين الذين يؤدون أجورها.
    خلاصة حيا ة المواطنين لم تعد تعني أحدا، فهي معرضة كل يوم للأخطار، في الطرق الأكثر دموية في العالم، في الشغل، حتى في الشارع العام مع كثرة المجرمين. هذه هي قيمة الرأسمال الغير مادي !!

  • نينو
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:06

    ينبغي هدم هذء البناءات العشوائية فورا وبناء خيم لايواء هولاء الفقراء الى ان يوجد حل كبناء منازل تستجيب لمساطير البناء وتكون خالية من الغش وقيمة الكراء للمعوزين تكون رمزية لا تتجاوز 200درهم.

  • كاتب عمومي
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:07

    اش مزال كتسنى الدولة من بحال هاد المساكن الضيقة والمكتضة والقديمة التي تجمع اللصوص والبزناسة والارهاب والمفسدات والمشعودات لمادا لايستفاد كل اربعة عائلات من50 متر في اي خلاء من نواحي البيضاء الشاسعة وتقصى هده المدينة القديمة وغيرها من الاحياء الاهلة للسقوط في اي لحضة وخاصة ها الشتا جاية وتبنى عمارات شاهقة في مستوى البيضاء الكبرى

  • هشام
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:10

    لاتحزن يافقير فذبك على الغني
    ماتشردا الفقراء وجاعوا إلا بسبب الأغنياء

  • عملية بسيطة
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:14

    لمدة 25 سنة ,كل شهر 1700 هل هي 20 مليون سنتيم?
    هل هي استغلال الفقراء بطرق التخلويض.
    لمدة 25 سنة ستصل تقريبا 50 مليون سنتيم.وافهم غير انت?
    فالزيادة هنا اكتر من 100\100
    لم افهم شيئ في المغرب
    ولكم كامل الاستغلال والنفاق

  • حقيقة المسؤول
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:30

    المسؤولين عن المدن في المغرب من رؤساء البلديات والجماعات منتخبين من الشعب لقبض الراتب كل شهر السفر الجلوس في الصالونات هدر اموال الشعب في مشاريع ترقيعية، انتظار انتخابات ، للضحك على الشعب بوعود فاشلة حالمة، لن يتحركو اﻷن حتى يسقط ضحاياء و يتدخل الملك، هؤﻷ لا وطنية ولا ضمير ولا كفاءة هؤﻷ يعتبرون المنصب دجاجة تبيض دهبأ

  • alal l9alda
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:44

    مهمة المرشح ديال الحومة الذي يصوت له المواطن يقوم بها المقدم ومهمة البرلماني يقوم بها القائد ومهمة رئيس الحكومة يقوم بها الملك مافهت والو اذا علاش كثرة الاحزاب بدون فائدة وهدر اموال المزلوط

  • بوسبير
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:47

    صراحتا لا اعرف بلاد في العلم تقوم باعطاء منازل مجانا. صحيح ان هناك مسؤولية للسلطات . لكن المسؤولية يحملها حتى بعض السكان الدي يتناسو الطموح لتجسين وضعيتهم و ينتضرون الدولة لتقديم منازل . و حتى ان البعض يحاول التحايل بادخال اولاده المتزوجين للاستفادة في انه يقطن غرفة واحدة و يريد الاستفادة من تلات شقق. بطبيعة الحال مصدر التموين هو الضرائب المفروضة على المواطن العادي الدي من المحتمل انه اشترى شقة بتقصيط 20عام.لا انكر ان هناك اشخاص لا يمكنهم تحمل القساط. لكن في المقابل يجب على الدولة العمل لتوفير فرص الشغل لتعويد المواطن على الكفاح لا انتضار المساعدات. شخصيا اعرف شحصا اشترى براكة ب تلات ملايين بالولفة مند سنين بغرض الاستفادة مع العلم انه يسكن في دار وليديه . وقد استفاد كؤخرا من قطعة ارضية . تكفل بالبناء شخص تاني استفاد من الطابق الارضي و امتتلك الشخص الدي اعرفه الطابق التاني. مقارنة بسيطة معي انا اقتنيت في نفس الوقت شقة بالتقسيط خلال 20 عام في نفس الوقت مر منها 3 سنين . ادفع الضرائب و الضريبة على الدخل والنظافة…. في حين الشخص التاني نفس المستوى الجتماعى يمتلك شقةبدون كريدي .بالقولب

  • حسن اشمها
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:08

    الحل هو كل من سرق اوراقنا البنك او ساعد على ذلك , اوشرى باورقنا البنك شققا في الخارج , اوهربها , فعليه ان ينظر بعين الرحمة الى مواطنينا وير د كل ماسرقه وهربه طبقا لما يعامل به اليهود والنصارى اخوانهم في الدين والنسب , والسلام .

  • adel dz
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:12

    هل هذه الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب!!!

  • العربي الاصيل
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:24

    هدا هو الي يطلقون عليه المغرب النافع اي مدينة الدار البيضاء والرباط شفتم ايها المتشدقون بمقولة المغرب النافع هاهو كل يوم او اسبوع نسمع بسقوط بناية على اهلها ولكن العيب في سكوت اهالي الدارالبيضاء وعن حصتهم من الدولة في تحسين مدينتهم

  • mohammed
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:48

    OMAR ibn lkhatab (radiya allaho anhou ) a dit. si tu rentre un pays des musulmans et tu rencontre un pauvre Sache que un riche a vole sa part .

  • الغيفاري
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:59

    أين هي " الملحمة " ؟ أين الإنجازات التي يمكن أن يُحسد عليها المغرب ؟ أين مداحو الوضع ؟ أين حكومة الإسلامويين ؟ أين المبادرات و سياسة الكاميرات و البهرجة ؟ أين الإحساس بالشعب و حب المغرب ؟ أين هي النفس ؟ أين الكلام عن الوطنية ؟ أين هي دروس الوطنية و المزايدات ؟ أين أصحاب دستور 2011 ؟ أين الحقوق أين التضامن المنصوص عليه في كل الدساتير المغربية منذ 1962 ؟ … أين إسلام المتأسلمين الذين يتمادون في استضعاف الضعفاء و الهجوم على حقوقهم للمزيد من التفقير و التصغير ؟ …

  • boualem guedda
    الأحد 10 غشت 2014 - 22:35

    مند عقود والدولة توزع منازل وبقع ارضبة بدعوى القضاء على إحياء الصفيح .ودلك يستنزف ميزانية شعب كامل علما بأن ثقافة انشاء إحياء قصديربة والسكن في منازل ايلة للسقوط عمدا وطمعا في اﻻستفادة المجانية تشجعها هده السياسة نحن ب فكيك الواجهة الوطنية حيث الفقر ضارب أطنابه ﻻكن روح الوطنية في أوجها وحيث المواطن ﻻ يملك منزﻻ حتي يسقط وﻻ براكة حتى يقضى عليها سوى خيمة من بقايا أكياس زرع سرعان ما تتكاءل بفعل الشمس الدائمة والتي تقيهم من حرارة الشمس وحرارة اﻻسعار السؤال ما محلهم من خبرات الباد

  • وجهة نظر
    الأحد 10 غشت 2014 - 22:38

    أستهل كلامي بالقول ان الأقساط غير منصفة و الزيادة في أقصى حدودها لا يجب أن تتعدى 40% في نظري
    بعد قول هذا هناك من يقول أنه يجب بناء عمارات خاضعة للمتطلبات العمومية مع كلفة رمزية للكراء كـ200 مثلا ؟؟ هل تمزح ؟؟ لا توجد حكومة على الأرض ستنفذ مشروعا كهذا مهما كان سخائها و أيضا الموقع في وسط أكبر مدن المغرب. أنا أنه يجب القضاء على مثل هذه "الأوكار" التي لا يختبئ فيها إلا انتهازيون كسالى و مروجو مخدرات و نشالون و مشعوذون و..و… ربما بناء مجمع سكني في حدود المدينة و تحويل المناطق التي بداخل إلى مراكز أعمال أو سكن (عيب يا بشر يكون مركز العاصمة الاقتصادية أحياء فقراء).
    لدي أيضا تساؤل غريب، هل يعلمون أن السقف الذي فوقهم قنبلة موقوثة يتنفجر في أي لحظة فلما البقاء تحته ؟؟ كأنهم يفضلون اكتناز المال على حياتهم ولا تشك أن أي شخص يرغب فعلا في عيش كريم أن يكون قادرا على تحصيل ما يكفي من المال لكراء شقة بحوالي 700 درهم
    أنا على يقين أن هذا التعليق لن يلقى اعجابا الكثيرين لكنه الحق في نظري

    انشري يا هسبريس رجاءا

  • طالب
    الأحد 10 غشت 2014 - 22:41

    بإختصار .. كون كانو عندي لفلوس نعطيهم السكن وناخذ أراضيهم وغنكون أنا لي رابح

  • ahmed
    الأحد 10 غشت 2014 - 22:45

    فائدة القرض سنوية و بهذا ادا كانت الفائدة السنوية هي 6% يصبح مجموع الفائدة بعد 25 سنة : 6%*25= 150%

  • sidki de maroc
    الأحد 10 غشت 2014 - 22:48

    بصراحة عيب وعار أن نرى من مثل هاته المناظر المتكررة بالستمرار.أسر تنهار عليها أسقف بيوتها المهترية وأسر أخرى فالجهة المجاورة في البيوت القصدرية تعاني الامرين .الى متى سنظل هكذا الا تستطيع الدولة التكفل ببناء شقق محترمة لذوي الدخل المحدود معدم المزايدة والمغلاة في الاسعار وراه ملينا………

  • مواطن غيور على الفقراء
    الأحد 10 غشت 2014 - 22:53

    كثير من المنازل في مدننا آيلة للسقوط وهي منازل تعود للمواطنين الفقراء البسطاء ، لاتحزن يا فقير فذنبك على الأغنياء والمسؤلين ………………… لقد إعترف صاحب الجلالة بالخصاص الكبير الموجود في التنمية البشرية ، من خلال ما عاينه شخصيا في زياراته الكثيرة لكل مناطق المغرب النافع وغير النافع ، وأكد أيضا أن البلاد بحاجة إلى قوة دفع جديدة وإلى نفس جديد وإلى مشاريع إقتصادية وإجتماعية أكثر طموحا وأقوى نجاعة تصل إلى القاع الإجتماعي ، ولا تستفيد منها فقط النخب الإقتصادية والسياسية وأصحاب النفوذ واللوبيات والذين يعرفون من أين تؤكل الكتف….إن مشروعا مثل هذا يتطلب إصلاحا عميقا لجهاز الدولة ، وإرساء مؤسسات قوية لمحاربة الفساد تراقب وتقيم وتحاسب وتراجع وتتدخل في الوقت المناسب ، وهذا الأمر لن يتم بدون تفعيل ديمطراطي لنصوص الدستور وإنعاش للحياة السياسية والحزبية التي نزلت إلى الدرك الأسفل من الإنحطاط وإصلاح عميق لمنظومة التعليم والقضاء والإدارة …..وفي الأخير أقول : وفق الله صاحب الجلالة لقيادة سفينة المغرب إلى وجهتها الصحيحة …

  • طارق بنزياد
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:06

    هاد الحكومة ماعرفاتش تسير الشأن العام لا يعقل ان يطلب من ناس ملايين وشهرا ب 1700درهم هذا ماشي حل لان الحكومة مكبلين لدين ماعرفوا مايديروا اقول هنا في المانيا الي اعيش فيها اربعن سنة لناس الضعفاء كايبنيو ليهم الديور للكراء ماشي اجي شري هذا غلط الحكومة ماعرفاط ماتدير الوقت يمر والناس تعيش في كابوس الموت بنيو لناس اديور وخلصو لكرا

  • لحية الطماع طويلة
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:11

    حين تضررت مصالح البرجوازية الهجينة، وليس في المغرب بورجوازية غير هجينة، وظهر ذلك الإفلاس واضحا في ركود البنوك، وكذا عند كبار التجار في مواد البناء ومقالع الرمال وغيرها، حينها تفتقت عبقرية ساسة المغرب بتشجيع المغاربة عن الانخراط في مشاريع البناء، بالتلميح لهم عن إعفائهم من الضرائب، وكان الهدف من تلك السياسة هو إيجاد حلول للركود الذي كاد يعصف بالبنوك وبأرباب الاستثمار بالمغرب، في العقار بالخصوص.
    انطلت الحيلة على الكثيرين وظنوا أنهم معفيون من كل الضرائب، ولم يدركوا أنهم سيقامرون في مغامرة لا تحمد عقباها، وأن طمعهم لن يكون إلا في صالح الأبناك ومالكي مشاريع بيع مواد البناء والمقاولين الذين كانوا يتخلصون من الضريبة ببيع الشقق سريعا وبربط الزبون بالبنك، فيحصلون على ربح سريع دون دفع ضرائب على الإطلاق.
    لكن المخدوعين دخلوا في ورطة مع إدارة الضرائب على الأملاك التي بحوزتهم ولم يبيعونها في الحين، كما يواجه بعضهم مشاكل سداد الديون
    فلماذا لم يشجع المسؤولون على "سعادة" المواطنين المغاربة، لماذا لم يشجعوا الفقراء على ترميم مساكنهم عن طريق الاقتراض من البنك إن كانت نية المسؤولين نية حسنة صافية وخالصة؟

  • momo
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:18

    متفق 100/100 مع صاحب التعليق رقم 5 .
    سكان هذه المدينة يقارنون بين الثمن الذي وصلت أليه الارض في المدينة القديمة و هو 5 ملايين سنتيم للمتر المربّع و بين شقق 20 مليون … جشعهم جعلهم يفضّلون سقوط المنازل على رؤوسهم عوض القبول بهذه الشقق. منتضرين المزيد و المجاني…

  • awar
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:20

    المقدم هو اخر رحل في هرم سلطة المخزن.. المغربي مهما علا مستواه الدراسي فاالمقدم يدله ان اراد..تشتري بيت ب مائة مليون سنتيم و مع دللك تحتاج المقدم يعطيك شههاده السكنى..اما دوره الامني فهو يكتب كل مايقع في الحي كل صغيرة او كبيرة يدفع تقرير اسبوعيا الى للقائد و بد وره القائد يرسل كل التقارير الى فرع غي الداخلية الدي تشرف عليه ادارة تحت امن القصر..غير تابعة للحكوومة..بعض التقارير تكن تافهة متل البيت الفلاني جائت عندههم عائلة من متلا وجدة بسيارة ماركة و رقم الل حة…او فلانة دارت طهاره لولدها…اوو فلان اشترى سيارة جديدة…الشعب المغربي مراقب 24/7…انا ابن الرباط جد عن جد و اغرف مايدوور فيهه و في اداراته الوسخة. ..نضام يعيش الخووف و الرعب

  • hamid
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:23

    وما لمطلوب من دولة انها ليست قدرة على شئ

  • ussf
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:26

    y a des personnes qui prennent des credits pour 1700dhs par mois sur 25ans . et y a des autres qui prennent les memes maison mais gratuitement . chi idreb tamara o chi il9aha barda . chouf nas dial rahma des maisons de 80m2 gratuit avec deux etages alors que nous on paiera le credit en plus des maisons qui ne dépasse pas les 48m2 avec plus de 20 appartement dans l'immeuble.

  • marocain
    الأحد 10 غشت 2014 - 23:36

    اقول للمستغربين من زيادة اكتر من 100/100 فوق التمن الاصلي لمادا الاستغراب كل شيء واضح ادا كان للمستفيد ثمن الشقة فلن يؤدي الا ثمنها اما ادا كان العكس فهو كسائر المواطنين الدين حصلوا على سكن بالاستعانة بالبنك وبالتالي هناك فوائد زائدة.باستثناء فئة قليلة جدا المغاربة الفوا الطلبة و حاجت فابور والكل ييعلم ان سوق البراكة اصبح مربحا بل اصبحت البراكة كنزا تمينا لمن اراد الوصول دون تعب.حيت كل براكة تلد اربع بقع يؤدي تمنها طبعا دافعي الضرائب.كتير من المغاربة تحسروا لعدم امتلاكهم لبراكة في وقت سابق.

  • عزيز
    الإثنين 11 غشت 2014 - 00:08

    ماهي علاقة السلطات بمنزل مهدد بالانهيار، هل فعلا المخزن ملزم بالتعويض وإيجاد حلول من أجل المكترين وأصحاب هاته المنازل.
    منزل استعمل لسنوات من طرف اصحابه وهو اليوم مهدد بالسقوط، مثل سيارة استعملها أصحابها لقضاء حوائجهم وتعتبر هاته السيارة من المتلاشيات التي تهدد سلامة سائقها، ماهو دخل الدولة في استبدال السيارة باخرى جديدة.

  • MERIEM
    الإثنين 11 غشت 2014 - 00:26

    ليست البنايات هي التي تسقط في المغرب بل المغرب كله اهل لسقوط في اية لحظة…… حكومة تعيش على الاقتراض …..موظفون منهكون من ضعف الاجور وارتفاع تكلفت الحياة …… تجار انهكتهم الضرائب ………….فلاحون منهكون من توالي سنوات الجفاف ….عاطلون ينتظرون…ماد … الله اعلم …. طبقية واغتناء يقابلها فقر وحرمان تصاحبه الدعارة وتفشي للامراض الى اين ياوطني ……
    رغم الجهود التي تقوم بها حكومتنا فمكتوب علينا ان نكون من فقراء العالم

  • عزيز البيضاوي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 00:29

    لاافهم شخصيا لماذا المغاربة يبحتون على الفابور . والدولة يجب ان تمنح السكن لهم بالمجان . من يقول ان تمن القسط هو 1700 درهم هو يخربق . لايمكن ان يتعدى 900 درهم وهو اقل من سومة كرائية في حي شعبي وأما من يقول ان ثمن المتر في تلك المناطق هو 50 الف درهم ليس شانه انه شان الملاك وليس من شان المكترين الدولة عليها تعويض اصحاب العقارات بما يتناسب وقيمة الموقع

  • الواقع
    الإثنين 11 غشت 2014 - 00:43

    لماذا لا تقوم الدولة بإقامة مكان الدور المهدمة بالمحج الملكي أي بنفس المكان المدينة القديمة عمارات اقتصادية وتسكن فيها العائلات التي أفرغت من منازلها وتبقى في محيطها نفس الحي وبثمن مناسب حسب الإمكانيات المناسبة لكل عائلة ؟؟؟؟؟

  • عزوز الودادي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 01:04

    كما نرى باام أعيننا المنازل الهشة تسقط على ساكنيها! هدا المشكل ليس بجديد علينا ، بل هو قديم بما يزيد على عشر سنوات ثم اكثر!!! المهم باان تجد الحكومة حل لترحيل العائلات الى شقق تليق بكرامة الانسان، ادا كان في مقدور السكان برحيل ودفع مبالغ مالية كل شهر للحصول على مسكن أمن لدهبوا على الفور؟؟؟ ليس منا من احد يحب ان يعرض حياته للخطر ، ولكن الفقر والهشاشة امر في غاية الصعوبة، كما يقول المثل المغربي(لي يدوا في النار ماشي لبحال يدوا في العافية) السكن امر مفروض من طرف الدولة لكل سكان المغرب، وفقراء المغرب اولا وقبل كل شيء ، لماذا بعض الناس في تعليقاتهم يعاتبون هؤلاء المحتاجين كاانما سوف يعطون الشقق من جيوبهم، اخواني الكرام ان في بعض الدول الأوربية يعطون كل ما يحتاج المواطن عندهم للعيش بكرامة بما في ذالك الحق المشروع في السكن، والسلام

  • ولد المدبنة القديمة
    الإثنين 11 غشت 2014 - 07:11

    السلام عليكم قراء هيسبريس عمري 33 سنة وانا اعيش في ضل المدينة القديمة مشكل مشروع المحج الحسن الثاني يصددم بعدة عراقيل تعنث بعض الساكنة الذين يطالبون الجهات بتعويض سكني لعائلتهم ولي ابنائهم المتزوجين اضافة الى الفقر الذي تعيشه غالبة الساكنة في المدينة رغم ان المشروع وكل الى شركة المانية في التسعينات لكنها وجدت عراقيل كبرى فخرجت من المشروع كما ان السومة الكرائية لتعويض الساكنة تبقى باهضة في حالة انهيار منازلهم فالدخل محدود جدا

  • abdessamad
    الإثنين 11 غشت 2014 - 08:57

    bravo commentaire N°5 .

  • الهاشمي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 09:25

    سمعت ان في مدينة جرادة وبوكراع معدن ثمين وافر والمغرب يحتل الصدارة في حيازته اظن انه لوحده دون ااثروات الاخرئ كفيل ببنائ شمال افريقيا وليس حي بوطويل فقط اظن اننا في حاجة الئ ادمغة وسواعد .
    اننا اغنئ من اهل الخليج لو علمتم .

  • omar
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:17

    ان الله قادر ان يذهب هذا القوم و ياتى بقوم جديد يحبهم و يحبونه

  • med
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:33

    هذا الذي يجري إنما هو نتاج فساد الدولة العميقة واستحواذها على رؤوس الأموال وشرائها للأراضي بأثمنة زهيدة لتعيد بيعها للمواطن بأثمنة خيالية وتوريط المواطن المسكين في ديون لا نهاية لها. عندما تجتمع السلطة والمال في يد واحدة فقد تودع الاصلاح.

  • ali
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:41

    on appel ces photos les piéces jointes(PJ) c obligatoire pour faire le rapport de l'incident

  • مدافع
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:06

    كيف يستطيع رب أسرة لا يعمل ولا يستفيد من اي مساعدة من الدولة ان يسدد مبلغ 1700 درهم شهريا لمدة 25 سنة ٫ هل تطلب منه الدولة ان يسرق ، ماذا سيجني المجتمع من مساكن تأوي اسر مركبة في اغلب الاحوال معوزة لا تملك قوت يومها بل ونهكها المرض ؛ مرض وفقر وجهل ،عند اجتماع،كل هذه الضروف تسمى بؤس ، كيف يطلب هذا من البؤساء الذين ينامون على الارصفة وقرب حاويات القمامة (في بوطويل وغيره من احياء المدن المغربية) ان الحكومة تستغل جهل هؤلاء الفئة وتجعلهم يوقعون على قروض تعلم علم اليقين انهم لا يستطيعون تأديتها وهذا جرم متعمد في حق هذه الفئة وحق الدولة التي تسعى للتقدم ، اولم يوصينا رسولنا الكريم خيرا ……….الحل الجدري هو فرض ظريبة عالية على اصحاب الملاين وأصحاب الشركات الكبرى، ويعين امين لبيت مال المسلمين محلف امام الملك ، وتعين كفائاة ودوي خبرة للقيام بجرذ وإحصاء عام للفقراء الفعلين ويعاقب كل من استفاد من اموال الفقراء وهو ميسور الحال ، حتى يستفيد من يسحتق…..انه مهما ادعى المغرب التقدم تبقى نسبة الفقر العالية دليلا قاطعا على مدى جهله وتخلفه والسبب الخير موجود والرقابة والنظام غائبين

  • omar
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:43

    que devraient faire les authorités locales dans ce cas? accorder un villa sur le champ! soyons réalistes, ces gens là et le rédacteur de l'article aussi doivent être conscients des rôles que doit jouer chacun dans une société.
    l'état a certes des obligations, le citoyen aussi, la citoyenneté ça se merite, qu'avez vous fait pour ce pays? êtes vous utiles?

  • نبيل
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:53

    في عهد الحماية الفرنسية في المغرب كان ما يسمى بالتأجير المفضي إلى الملكية, تكتري بثمن منعش وفي مدة قصيرة بين 10-15 سنة ثم تفوض لك الملكية. اليوم ما يسمى بسكن إقتصادي موجه حسب قولهم للفقراء, الفقير يشتري شقة بـ 20 مليون وفي الأخير يجد أنه اشترى بـ 50 مليون, المستثمر يأكل, السمسار يأكل, البنك تأكل, والدولة أيضا تأكل… بكل إختصار تخلصنا من محتل عادل وكريم ليبتلي مغربنا بمحتل لا يرعى حقوقنا في السكن على وجه الخصوص.

  • med hassani nador
    الإثنين 11 غشت 2014 - 22:17

    bravo commentaire numero 24 et que dieu vous garde

  • nadia sabir
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 00:24

    bravo commentaire n 24 et bravo et bravo

صوت وصورة
مقاطعة المنتجات المهربة
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:58 1

مقاطعة المنتجات المهربة

صوت وصورة
معاناة الهجرة غير الشرعية
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 00:05

معاناة الهجرة غير الشرعية

صوت وصورة
حقيقة تسمم الدلاح
الإثنين 31 ماي 2021 - 22:33 23

حقيقة تسمم الدلاح

صوت وصورة
تكوين قضاة في التواصل
الإثنين 31 ماي 2021 - 13:58 5

تكوين قضاة في التواصل

صوت وصورة
ملثمو "الوينرز" يتبرعون بالدم
الإثنين 31 ماي 2021 - 11:48 9

ملثمو "الوينرز" يتبرعون بالدم

صوت وصورة
جنازة ضابط شرطة مغدور
الأحد 30 ماي 2021 - 16:59 38

جنازة ضابط شرطة مغدور