‫تعليقات الزوار

50
  • aatak
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:25

    لم تكتف رياح التغيير في المغرب بتحطيم رموز المغرب، بل بدأت دورة جديدة لإعادة كتابة التاريخ من جديد

  • abdellatif
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:23

    القدوس هو المنزه عن كل وصف يدركه الحس ، عن كل تصور يدركه الخيال ، او يسبق اليه الوهم، اسم القدوس يعني أن الله تبارك وتعالى هو المحمود المنزه عن كل مالا يليق به سبحانه فله الحمد كله وله الثناء كله علانيته وسره -القدوس هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول . هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .

  • زائرة بدون هوية
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:47

    الأخ الرميد مع احترامي لماقدمه حزبك من تعديلات على الدستور ولكن :
    1 ـ الشعب المغربي يريد ملكا يحكم ويسود .
    2 ـ التواصل مع الشعب المغربي من خلال الإعلام يلعب دورا هاما في شعبية حزب ما على آخر وهذه حقيقة وواقع وإن تم تجاهلها أحيانا، القصد من القول :الرميد ليس المناسب للتواصل إعلاميا رغم أنه محامي بارع.
    3 ـ على الحزب أن يحذر من المغامرة الغير المحسوبة لأن أحيانا الزوبعة التي تكون في حوض سباحة بإمكانها أن تغرق بسهولة من لادراية له بالسباحة او تصعق على حين غرة كل من ظن انه سباح ماهر فاستسهل الزوبعة التي تخفي في قعرها تماسا كهربائيا عالي التوتر ينتظر ….

  • مواطن غيور عن وطنه
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:41

    والله! إن الملك لأفضل منكم كلكم أيهاالإنتهازيون؟ بفضله تنعم بلادنا والحمد لله بالأمن والسلم والإستقرار.
    أما أنتم أيها المتأسلمون المتاجرين بالدين، فيكفينا أن نرى مادا فعله إخوانكم الظلاميون الإرهابيون في بلدانهم من إرهاب وتخريب؟ والصومال وباكستان وأفغانستان واليمن والجزائر وجنوب لبنان وغيرها من البلدان العربية والإسلامية شاهدة كلها عن أفعالكم وإجرامكم؟!!!
    تبا لكم أيها المتأسلمون! تريدون إزاحة الملك؟ لكي يخلو لكم الجو لترويع البلد والعباد؟ والله لن تنالوا مرادكم في هدا البلد أيها المتأسلمون، بفضل وعي وذكاء المغاربة وسنتصدى لكم كلنا إن حاولتم المساس بإمارة المؤمنين؟
    اللهم يحمي بلدنا وملكنا وشعبنا من فتنكم وشركم وإرهابكم إن شاء الله؟

  • mehdi
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:45

    أظن السيد الرميد أن حزبكم لم يأت بأي جديد ؛ لأن الفساد الكبير وإقتصاد الريع هما موجودان بحدة في الجيش وفي الأوقاف والشؤون الإسلامية وتريد أن يحتفظ بهما الملك ؛إذن لن يطرأ بهما أي تغيير ، وكذلك القضاء ؛ لأن إذا إحتفظ الملك بالقضاء وبتعيين القضاة ؛ فأين هو إذن التغيير

  • العبدي
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:27

    حسب فهمي البسيط اقتراح العدالة و التنمية يريد تنزيه الملك عن السياسة التنفيذية التي هي اسقاط البرنامج الحزبي في الواقع.وبالتالي فالملك غير مسؤول عن الاخفاق الحزبي المسير للحكومة و يمكن الااتجاء الى مجلس الدولة في امهات الامور.وبالتالي فالملك سيبتعد عن الشان التسييري المحلي و الحكومي.انا ارى هذا اجتهاد مقبول على الطريقة المغربية.حتى في العهد البعيد كان نظام الحسبة يتولى امور التسيير المحلية و القاضي كانت عنده سلطة مستقلة.سيدنا علي وقف امام القاضي في منازعة مع يهودي.رغم انه كان امير المومنين.الاصلاح شيء جميل لان يتم بهدوء و الثورة تتسم غالبا بالفوضوية.طبيعة المغربي تفاوض وتلين للصلح وتحاول دائما التقريب.امارة المومنين ارثنا و تاريخنا لا يجب ان نخجل منه.العدمية و الصيد في الماء العكر لن تجدي.بعد التصويت على الدستور القادم اي جماعة تخالف الدستور ستحارب بقوة القانون و لايعذر احد بجهله للقانون و الدستور.انني اثق في حكمة وذكاء المغاربة اجمعين بالخروج من هذه المرحلة اكثر مناعة و قوة.الصراع السياسي القادم لن يكون بين النظام و مكونات المجتمع.بل بين حساسيات المجتمع نفسه.و انذاك سيكون الحكم النزيه هو الفيصل.هذا استشراف المغرب الجديد.فمن اراد ان يكون له فعل سياسي مجتمعي فعليه ان يخضع للدستور المصوت عليه ديمقراطيا.و من اراد ان يحلم بالثورة و التحريض على المغرب الجديد فسيعاقب بقوة القانون و بواسطة جهاز قضائي مستقل.

  • منا رشدي
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:59

    الرميد دعى إلى تأسيس ” مجلس أعلى للدولة ” ينظر مثلا في إعلان حالة الحرب ، هذا المجلس مكون من جلالة الملك ؛ الوزير الأول ورؤساء المجلسين ، وقبل يتخذ قرار إعلان الحرب يستدعي الوزيرالأول مجلس النواب للتباحث معه في ضرف لا يتعدى ثلاثة أيام . هذا اقتراح النائب ” الرميد ” . ونعم الإقتراح ، كل هذه المسطرة لإعلان حالة الحرب ، وفي انتظار استكمال الإجراء ات يكون العدو قد دك البلاد بما فيها ومن فيها !!!
    أما في حالة الكوارث والأوبئة حفظنا الله منها فالمصاب جلل إلى حين انعقاد المجلس المذكور . أتقوا الله راكم حماقيتوا .

  • مغربي
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:43

    اظن ان اقتراح العدالة والتنمية وبعض الاحزاب الخهرى ستعطي للحيلة الحزبية معنى بحيث يصبح الحزب الذي حصل على الاغلبية وشكل الحكومة قادر على تنفيذ برنامجه الذي وافق عليه الشعب والا يسقط، وهذا شئ متقدم جدا ، وارجو الا نكون جبناء ونناقش الافكار لانها هي المهمة ، ودعونا من النفسية المريضة سواء كانت هائمة محبة للاشخاص او حاقدة معادية، هذا لن ينفع الذي ينفع هو النقاش المعرفي والدستور في طريقه الى الصياغة و بالتلي سوف نتأثر به شأنا ام ابينا ، هذا اذا كانت الانتخابات فعلا معبرة عن الارادة الشعبية والا الشارع اعرض من التزوير ولن يستطيع التزوير انداك

  • abbes
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:53

    الأحزاب المغربية خائفة من ملكية يسود فيها الملك ولا يحكم مع إحتفاظ الملك فقط برمزية قيادة الجيش كملك إسبانيا؛ هذه هي الديموقراطية وما عداها فهو ضحك على الذقون ومضيعة للوقت

  • amx
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:51

    من هد تخربق كامل إحنا الشعب بغين ملكنا هو يحكم وخطاب لخطب هو لبغين لأن أحنا متيبان لينا تواحد حسن منوا هدي لمبغيتوش تفهموها

  • عبد الرحيم المكناسي
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:27

    ايها الشرفاء المغاربة توجهوا بالدعاء الى الله عزوجل في الثلث الاخير من الليل عسى يحفظ الله المغرب من نار الفتن و تربص الاعداء

  • malalia
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:13

    dit plutot que nous voulons volez sans peur dans notre ville un des votre n a rien fait ni pour la ville ni pour ses gents selement il a change de ville de voiture et meme de femme hizb les menteurs laisser notre roi en l aime et nos le faisant une confiance absolue vive mohamed v

  • عمر
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:01

    وا باراكا من النفاق السياسي انتم جزء من هدا النظام قبلتم الدخول في لعبته السياسية وزكيتم كل الانتخابات المزورة وتطالبون اليوم بالتغيير. سبحان الله.

  • Nabil Polska
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:55

    الشعب المغربي يريد ملكا يحكم ويسود

  • محمد
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:29

    الملك إنساني , متفهم …لكن مقدس فلا لأن الله تعالى هو المقدس فقط ..نعم نحترمه ونعتبره رمزا وطنيا ..الرميد شخص ينطق بما يفكر به وهو يختلف عن اللحاسة الآخرين بما فيهم بنكيران وطبالاته لكن في العدالة والتنمية أشخاص محترمين كالرميد والريسوني ومحي الدين..

  • malalia
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:31

    d apres vous vous vouler tout dite plutot que nous voulons vouler sans garde vouler tout sans peur ouahd menkoum wasal bralaman ouaad naass bache yaslah lfassad mais il n a rien fait seleument changer la ville la voiture et mme sa femme nous ne faisant jamais confiance en vous saddatilina rayoussana bawwwwwwwalo.vive notre roi nous les aimant alah yansero oukahalih lina malek les pauvres aaacha mohamed 6 tu n es rien ta note c est 00000000000

  • توفيق
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:21

    مقترحات العدالة و التنمية اكثر إبداعا و حداثة و تنطلق من روية واضحة لمغرب الغد.. هذا الإبداع ينطلق من مراعات المرجعية الاسلامية و الواقع المغربي.. انه لمن المخجل ان ينادي بعض من يدعون الحداثة باستنساخ تجربة الغرب العلمانية بدون مراعات السياق المغربي و القيام باي مجهود إبداعي يستلهم التجارب العالمية مع مراعات الخصوصية المغربية!! 

  • اشرف
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:09

    لا اعرف في الدستور ولا في قوانين او التشريعات ، كل ما اعرفه شخصيا هو الواقع ،، هو ان العديد من الرؤساء الجماعات المحسوبين على لون الرميد اكلوا الميزانيات ؟؟والسؤال هل اكلوها باسم الدين ام بالعدل..اضف الى ان هذا الوجه يضع رجله مع الشارع ورجله مع الدولة ،، لنقول له ستبقى لا ديدي لا حب الملوك..

  • سعيد السلاوي
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:49

    لقد وقعت يا مصطفى مع جملة الموقعين “بيان التغيير الذي نريد” على جملة أشياء تتناقض كليا مع ما تصرحه للقناة الثانية ؛ فالمعروف عنك قول الشيء وضده في مدة لا تتجاوز 24 ساعة وهو التناقض الذي جعلك عن منأى من الإنتقادات داخل حزبك لأنك تلعب السياسة بأساليبها الدنيئة خلافا لزميلك بنكيران الذي صراحته مع نفسه ودفاعه عن أفكاره دون لف أو دوران تجلب له العداوة من داخل الحزب وحتى خارجه ؛ فهناك ملكيتان لا ثالث لهما يا مصطفى فإما ملكية إقطاعية أو ملكية ديموقراطية على الشاكلة الأروبية .فقط

  • marocaine
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:53

    les proles.. les paroles.. les paroles.. paroles….

  • RACHID
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:29

    الرميد واصدقاءه مرضى عقليون لهلا يعفو عليهم

  • واقعي
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:57

    إن ما قاله السيد الرميد صحيح الى حد ما لكن الإصلاح يتطلب اصلاحات اكثر جرأة و تلامس الوضع الدي يعيشه الشعب و تبا لكل من يقول ان الملك أفضل منكم كلكم فهو ليس منزها عن الخطأ كما يجب تجريد الفاسدين عن السلطة خاصة في المجالس البلدية فهناك تتم أكبر عمليات النهب و السلب لأموال الدولة كما نحتاج لتغييرات قوية تزعزع الفاسدين وكل من يقول ان الملك يقود المغرب بسلام و الإستقرار ما هو إلا احد اللصوص المستفيدين من الوضع الحالي و يجب قول الحق في وجه اي سلطة و لنا عبرة في ذلك عن قصة عمر بن الخطاب (ر) لما قال لرعيته ان رأيتم في اعوجاجا فاصلحوه… الى اخر القصة

  • marocain pur
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:25

    bravo ramid

  • mohajir holland
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:21

    ااااوا السي المحامي رميد ،اين العدالة التي هي عنوان حزكم اذا كان الجيش في يد( العاءلة الملكية)والقضاء في يد الملك ،على من تظحكون يااصحاب (العدالة)ولاتنمية هل اصيب حزبكم بالعمى؟في هذه الايام الاخيرة ظهرا لمهدي المنتظروالمسمى با ويكيليكس حيث اكد على ان الفسا د في المغرب يسكن تحت عنوان العاءلة الملكية كما قال ذالك على تونس ومصر فاكان تخمين المهدى الويكلكسي علىصواب ،اما انتم احزاب المخزن تصفون الفساد مجرد ظاهرة موجود في صفوف الشعب ايها الانتهازيين والمنافقين، اذا كان القضاء في يدالملك؟فامن يتحكم بالقضاءالان؟اليس الملك؟على من تضحكون ايها الاقزام ؟فالقضاء هوالذي يكون مقدسا وليس البشر.لقد تبين وجهكم وحقيقتكم ،من سيناقش اموال العاءلة الملكية وميزانيات القصوروووو؟اذا كان القاضى مع القصر. كن تحشم الرميد فاحزب( العدالة ولتنمية)وجميع احزاب المخزن لقد تعرت عورتكم مع السي الويكيليكسي الله اجازيه بخير.

  • اتبنى تعليق رقم20
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:03

    تعليق رقم20:”لقد وقعت يا مصطفى مع جملة الموقعين “بيان التغيير الذي نريد” على جملة أشياء تتناقض كليا مع ما تصرحه للقناة الثانية ؛ فالمعروف عنك قول الشيء وضده في مدة لا تتجاوز 24 ساعة وهو التناقض الذي جعلك عن منأى من الإنتقادات داخل حزبك لأنك تلعب السياسة بأساليبها الدنيئة خلافا لزميلك بنكيران الذي صراحته مع نفسه ودفاعه عن أفكاره دون لف أو دوران تجلب له العداوة من داخل الحزب وحتى خارجه ؛ فهناك ملكيتان لا ثالث لهما يا مصطفى فإما ملكية إقطاعية أو ملكية ديموقراطية على الشاكلة الأروبية .فقط”

  • yassine
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:35

    الأحزاب المغربية خائفة من دهاب الشماعة التي تحتمي بها فتحملهم المسؤلية سيؤدي بهم إلى الى وقوف موقف الخصم أمام الشعب و أيضا تحول الملك من جانب الحكومة إلى محاسب لها الى جانب الشعبةوبالتالي ستدهب أمتيازات الوزراء و القاسدين ,هدا بكل بساطة أسباب تملق لأحزب للملك و إيحاء له بعدم قيام أصلاحات كبيرة ,مهم الملك والشعب يد واحدة ضد المنافقين والفاسدين وضد أحزاب الكرتون -أستقلال بام…..ورموزها.

  • hicham
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:31

    الرميد خاءن يجب طرده من للعدالة وللتنمية سيضيعمم في الاءصوات لءن للشعبييحب الملك ويجب ان يحكم ويسود

  • Sami
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:39

    J;ai vue l’emmission et c’est une tres bonne emission. Bravo Driss Benanni. On veut d’autre concernant d’autre partis politiques

  • oeildulion
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:07

    d’prés la lecture de certains comentaires il est facile de déduire que certains ici méritent de vivre dans la jungle vu leur mentalité et leur état d’ésprit , wallah khaskoum nidam al kabila ama la démocratie c pour les gens cultivés et civilisés, nous on cherche un état qui gére des citoyens et eux ils cherchent un état qui gére les individus , bravo Rmid pour votre corage , sauf que même l’armée doit être délégué a des gens compétent , voila
    les débiles taisez-vous

  • أبو أحمد ياسين
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:11

    إذا لم تستحيي فاصنع ماشئت لعل هذه الحكمة أصبحت حاضرة أكثر مع ثورة الإعلام غير أننا نقول إذا لم تستحيي فقل ماشئت .
    في إعلام مفتوح ليست عليه رقابة أصبح الكل يتحث خارج أي ضابط أخلاقي وبلا معايير موضوعية ويرد على قيادات منهم من سيم شتى أنواع التعذيب والسجن والإقصاء ويأتي البعض وهو مختبئ طيلة فترة الإضطهاد في الظلام لينعت رجال قدموا تضحيات يجب أن نقدرها ونحترمها رغم اخلافنا مع توجهاتهم لكن تأكدوا أن ردود الشتم تدل على ضعف مدارك صاحبها.

  • الطيب
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:57

    الى بعض المعلقين على مختلف المواضيع نرى الزيف في الافكار كيف نريد ان تحكمنا احزاب تدعو الى العلمانية فنحن شعب مغربي مسلم نريد ان نغلب شرع الله فينا فالقوانين التي نريدها نابعة من القران الكريم و الاحاديث النبيوية فمثلا الدولة التونسية مرت بايام سوداء في ظل العلمانية و الشعب بعد الاستقلال من بن علي و اتباعه اصبح ينادي بالاسلام في الدولة فنظام الملكيات في الغرب لا يصلح في الدول الاسلامية لان الدين الاسلامي يقيم دولة حضارية عكس المسيحية في اروبا التي لعبت الكنيسة فيها دورا كبيرا في تضهورهم اما في الاسلام عند التطبيق التشريعي للدين تعرب الدولة نهضتهاالحضارية اما الاحزاب الكثيرة في المغرب لا تزيد الا من ضبابية المشهد السياسي المغربي فاول قرار يجب ان يعمل به هو تقليص عدد الاحزاب في المغرب الى 3 او 5 على ابعد تقدير باجراء مرسوم للاحزاب التي لا تحصل على نسبة معينة من الاصوات الانتخابية ان تلغى لانها فقط تاكل من ميزانية الدولة دون ان تقوم بالدور المنوط بها

  • fadil
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:15

    +rmid est un homme du makhzen qui a change de djelaba momentanement pour dire qu il est du cote de 20 fevrier mais en realite c est un homme du makhzen qui essaye de faire passer des message pour apaiser . monsieur rmid tu est dans le meme sac que benkirane et abibes .le changement viendra du peuple et nom d un parlementaire qui a gagne l argent du peuple sans rien faire autre que applodir et faire du cinema . vous etes tous hors jeux

  • samir
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:19

    أنا من أشد المعارضين لبراهش 20 فبراير ولتلك الاحزاب التي أسست الحركة والتي تسعى لتغيير الملكية, لكن كلام الرميد كله حكمة وجرأة وتوازن رائع…..
    أستغرب حقا كيف يلستمع الاخوة لما قاله….. هل وعيتم جيدا ام انه التعليق لمجرد التعليق….
    بعضهم من المؤيدين لعشرين فبراير عاتب على الرميد لانه يقول بأن يتحكم الملك في الجيش وفي القضاء ههههه هذا لجهلك… الرجل قال قضاء كسلطة مستقلة ومجلس قضاء أعلى يرأسه الملك…… أما الجيش فلابد ان يبقى تحت إمرة الملك وهذا لايفهمه صبي صغير لايعي امورا كثيرا في إدارة البلاد وامنها….. هل تريد الساسي يتحكم في الجيش.. ذلك النكرة الذي يقبل بالعملية السياسية الحالية ثم يذمها, حتى في معقله فشل في الفوز في الانتخابات الاخيرة واليوم يدفع الشباب إلى الشارع سعيا لتحقيق ما يريد هو لا مايريد الشعب

  • kinta
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:17

    الملك يولد ملكا ويموت ملكا ويريد الرميد ان يعفية من المحاسبة يوم العرض الاكبر , احسن الله إليك كما أحسنت إليه في قولك ان تحمل اعباء ما يقع من مظالم وخروقات على المغاربة على رأس الحكومة والوزير الاول و المجلس الاعلى
    تدخلات الاخوة حتى الان جد هزيلة في الفحوى والموضوع مقدم البرنامج ذكية و يريد ان يقلد العلوي ويريد ان يكون ثعلبا في سؤالاته وحصاره للمحاوريه المهم في كل ما قيل ان ما يجري الان هو الاقلاع اما السير في الطريق خصوا الوقت
    اما تدخلات السيد يونس لم يكن من اللائق استدعاءه لانه لم يقل شيء له قيمة

  • IBOURINE MOHAMED
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:23

    azoul flawn nahno norid an tkon logha amazighiya logha rasmiya hada howa lmohim

  • nasser
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:05

    لا علاقة بين السيد الرميد و الضيف الآخر… فرق كبير لا من حيث الالقاء و لا من حيث الافكار… شتان بينهما… قال الضيف الآخر أن الإعدام لا يصلح… لا يا بن الشعب… ف الإعدام إن لن يصلح الفرد فإنه يصله المجتمع.. فمن قتل مرة واحدة فهو قادر على أن يقتل مرات عدة… و اعلم أن لنا حياة في القصاص و إن كان إعدام… تحية طيبة و حب كبير في الله للسيد الرميد.. أبقاك الله ذخرا للجميع و بارك في عمرك ..

  • Adnane
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:37

    إحترامتي الأخ الرميد
    المغرب يحتاج لرجال أشداء لإرجع الحقوق لاصحابها
    أنا مغربي أعيش في الخارج ،لم أجد لي مكان في بلدي لأنني كنت “ولد الشعب”
    ولأن المغرب يعيش مشكل المحسوبية
    أعيش وأدرس في الخارج ولي حقوقي كاملة ،لكن أحلم باليوم الذي أفتخر ببلدي
    عاش المغرب ،

  • lawldi
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:33

    اتمني من الاخ رميد ان يكون جريأ في تصريحاته
    واقول لك ان علي عاتقك مسؤولية كبيرة حملها لك الشعب المغربي واتقا بك في نشر الدمقراطية في هدا البلد المضطهد من طرف الخونة .
    واتمني ان تفعلو علي علي محاسبة كل فاسد وبشكل فوري

  • ali
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:45

    Parle de ton point de vue et ne mets pas tous les marocains dans le même panier. Les marocains “libres” veulent que ton roi sorts définitivement de la vie politique marocaine.
    Dieu Patrie Peuple

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:49

    تعليقك مردود عليك؟ لأن جل قراء هسبريس سيلاحظون دلك لأنهم ليسوا أغبياء مثلك! بحيث أن تعليقك بعيد عن الواقع والصواب.
    وسأعطيك الدليل على دلك؟ دولة تركيا كما يعلم الجميع تتبنى النظام العلماني في منهجها وقوانينها مند مايزيد عن 80 ؟سنة مند عهد أتاتورك إلى الآن، وقد تقدمت كثيرا بالنظام العلماني! وهاهي اليوم تعتبر أكبر وأقوى دولة متقدمة في المنطقة كلها، اقتصاديا وصناعيا وحضاريا وعسكريا رغم عدم توفرها على البترول أو الغاز مثل إيران وباقي دول الخليج؟!!
    دولة ماليزيا أفضل دولة إسلامية على الإطلاق؟ في التقدم العلمي والتكنولوجي لأنها استمدت تعليمها من المدارس الأروبية والأمريكية بالإضافة أنها تأثرت بالمدرسة اليابانية والكورية، ولو تبعت كلامك لبقيت متخلفة مثل أفغانستان والصومال؟!!
    في الأخير أرجوا أن تعطيني دولة واحدة في العالم الإسلامي تطبق الشريعة الإسلامية كما أنزلت، بما فيها السعودية أوإيران؟ باستثناء المحاكم الإسلامية في الصومال وحركة طالبان في أفغانستان؟!!!
    أما تونس ياخي؟ فلم تُطبق العلمانية كلها 100 في المئة في نظامها مثل تركيا وأروبا واليابان وغيرهم من البلدان الأخرى؟ فالعلمانية الحقيقية نظامها لايعتمد على الديكتاتورية، كما في علم الكثير؟ بحيت تفتح المجال والحريات لكل الشرائح الإجتماعية، ولاتحتكر الحقيقة لوحدها!
    ورغم دلك يبقى شعب تونس ودولة تونس من أفضل الدول المغاربية حضاريا وتقدما في جميع الميادين، بالرغم من عدم توفرهم على البترول؟!!
    إدن شيء من المصداقية والواقعية إن أردت أن تكتب مرة أخرى أي تعليق؟ لأن القراء ليسوا بهده الدرجة من البلادة والغباء؟!!

  • الجاج مازهر
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:47

    مع يسمى تقدمي فهو رجعي وما يسمونه رجعي فهو تقدمي

  • koeut le marocain
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:33

    Les Marocains veulent un ROI qui gouverne EFFECTIVEMENT!
    Nous voulons une monarchie constitutionnelle et VIVE LE ROI garant de la stabilité du royaume et de la sécurité dans ce pays.
    Allah AL Watane, Al Malik

  • sim
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:55

    Bravo Mr Ramid;
    Je suis trés fier d’entendre ses comentaires qui sont vrais et juste et direct. Ce sont les idées que les marcains désirent. Continuer vous êtes dans la bonne voie.

  • ملكي برلماني
    الخميس 31 مارس 2011 - 18:51

    اي ديمقراطية في العالم يوجد ملك يحكم و يسود?
    امتلة اسبانيا بريطانيا كندا بلجيكا ..كلها ملكيات برلمانية
    من يحكم يجب ان يحاسب

  • عاطل
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:37

    الكل اصبح في المغرب عارف بشؤون السياسة والعلوم كلها.حتى بوجعران اصبح سياسيا.اسالوه وسترون ان كنت كاذبا . فالشعب المغربي يريد ان يعرف ماذا يريد لان اللآراء والمحللين اصبحوا كثر والحمد لله حتى اصبحت اتساءل شخصيا ان كانت لدينا في المغرب امية.لك الحق اسي الرماد ان تتكلم وقد قال الشاعر:خلى لك الجو فبيضي وانقري ما شئت ان تنقري .

  • moha
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:39

    Bravo Me RAMID, Bravo le PJD, une très belle prestation, et quelle déception l’USFP. hchouma et je ne parle pas de SOUHEIL qui a été médiocre, mais qui ne pouvait pas faire mieux que la médiocrité de son parti. (je tiens à signaler que j’ai voté la dernière fois USFP

  • رشيد
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:35

    نريد فرد من العدل والاحسان في برنامج نقط على الحرف ام هية جماعة محدورة اينهية دمقراطيةاليسة من شعب

  • بورهان
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:41

    احترامتي
    اريد ان ادلو بدلو في مجال الحريات والمشروع الحضاري الدي انخرط فيه كل شباب المغرب .
    انا أتسائل وبكل وضوح كيف تم توقيف خطيب مسجد بوركون .محمد الغنامي اليوم من القاء خطبة الجمعة
    محمد الغنامي كان يناصرشباب التورة المصرية والتونسية ويشيد بالاحتجاجات شباب الغرب السلمية

  • boubakr -ifni
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:43

    الشعب يريد الملكية البرلمانية ويبدو ان احزابنا الكرطونية غير جاهزة لذلك، فلترحلوا في مزبلة التاريخ، فنحن مستعدون لتضحية بالمليون مواطن مقابل ملكية برلمانبةهوري او احلال نظام جمهوري

  • التمكروتي