الرميد : لا يصح حزب الله ولا حزب الملك في المغرب

الرميد : لا يصح حزب الله ولا حزب الملك في المغرب
الجمعة 15 يناير 2010 - 23:59

رفض المصطفى الرميد رئيس فريق العدالة والتنمية أن يعتبر أحد المسؤولين السياسيين حزبه ضد مشروع الملك، واعتبر أن هذا النوع من الكلام يؤسس للفتنة،  والإقصاء.

واعتبر الرميد، في إطار تدخله ضمن المادة 66 من النظام الداخلي لمجلس النواب أول أمس ، تصريحات الوزير السابق رشيد الطالبي العلمي ضمن برنامج “تيارات” كلاما خطيرا وبئيسا ومرفوضا ، رافضا بذلك جعل الثوابت الوطنية محل مزايدات سياسية أو منافسات انتخابية.

واعتبر الرميد أن “الدين هو مرجعية الدولة المغربية وأساس وجودها ولذلك فقد اتفق الجميع على القول بأنه لا يحق لأي حزب أن يعتبر نفسه ممثلا للدين ولا ناطقا باسمه، وإن كان من حقه الاستناد إلى مبادئه ولأخذ بهديه” ، كما أن “الملك هو أمير المؤمنين أجمعين ورمز المغاربة بدون تمييز وهو واجب الاحترام وحرمته ممنوعة الانتهاك.”

وأوضح الرميد أنه ” كما لا يصح في الساحة المغربية  أن يصف أحد حزبه على أنه حزب الله وأن الأحزاب الأخرى هي أحزاب الشيطان فإنه لا يصح لأحد أن يصف حزبه على أنه حزب الملك وعلى أن أحد الأحزاب ضد الملك أو ضد مشروع الملك.”

وتسائل الرميد : ” ما هو مشروع الملك الذي لم ينخرط فيه حزب العدالة والتنمية؟ وهل يحق لأحد أن يقحم الملك في الخلاف السياسي والتنافسي الانتخابي؟  أليس هذا مسا بحرمة الملك وقبل ذلك هدم للتعددية وتجاوز القواعد الديمقراطي؟”

وكان رشيد الطالبي العلمي عضو المكتب التنفيذي الذي يتزعم انقلابا ضد قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، قد حل ضيفا على برنامج “تيارات” يوم الاثنين الماضي على القناة الثانية، للإجابة على تساؤلات معد البرنامج عبد الصمد بنشريف، حول الحرب المعلنة بين الحركة التصحيحية ورئيس الحزب مصطفى المنصوري.

وأعلن الطالبي العلمي من خلال البرنامج أن حركته التصحيحية –إذا نجحت في السيطرة على حزب التجمع الوطني للأحرار-“تقول لا للعدالة والتنمية، لأنه يشتغل على مشروع سياسي يختلف تماما عن المشروع السياسي الديمقراطي الحداثي الذي يحمله جلالة الملك“.

وبدوره هاجم لحسن الداودي نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تصريحات الوزير السابق رشيد الطالبي العلمي ، ونقل الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية عن الداودي رده على كلام الطالبي العلمي بالقول “إن ما تفوه به كلام خطير” واستغرب :”كيف يجرؤ على القول إن حزب العدالة والتنمية ضد مشروع الملك”، وأضاف :”إما أن الملك قال له ذلك أو أنه يفتري على الملك”. وأكد الداودي أن الأمانة العام للحزب سوف تجتمع لتقرر في رد الفعل الذي ستقوم به ضد هذا التصريح.

في نفس السياق، تساءل الداودي :”إذا كنا ضد مشروع الملك فلماذا رخصت وزارة الداخلية لحزبنا وسمحت بعقد مؤتمراتنا؟” وقال :”إن مثل هذا الكلام لا يصدر سوى عن الانتهازيين الذين فقدوا البوصلة، لأنهم لا يعرفون منافستنا في الميدان”، وأضاف :”للأسف الشخص الذي صدر عنه التصريح رئيس فريق في البرلمان ومن العيب أن يكون شخص في هذا المستوى برلمانيا“.

‫تعليقات الزوار

58
  • Mora9ib
    السبت 16 يناير 2010 - 00:25

    إلى الامام يا حزب العدالة و التنمية، و تذكر:
    إذا أتتك مذمة من ناقص:: فهي الشهادة لي بأني كامل

  • عبدالحق شكري
    السبت 16 يناير 2010 - 00:31

    بسمالله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم
    لا أدري ماذا فعل ويفعل حزب العدالة والتنمية ليستحق كل هذا الحقد الدفين من اليسار واليمين واحيانا حتى من”المتعاطفين” سابقا؟؟؟؟
    الشراب الخمر الزنا القتل حوادث السير الرشوة الشذوذووووو جرائم ظاهرة وباينة للعيان وعلى عينيك آبن عدي ولا ناهي ولا منتهي. أينما ول وجه اليساري واليميني السياسويان بدون علم إلا وحطوا الرحال بنقذ الحزب أو شتمه أو سبهأو أوأو.. صحيح هذه شهادة لحزب العدالة والتنمية بأنه محاصر ويراد له أن يقتلع من المغرب لأن مرجعيته التي هي مرجعية الشعب المغربي بغيتو ولا كرهتو يشمأز منها العلمانيون المتعفنون وأغنياء الأزمات بالمغرب ومصاصي دماء المغربة الذين يعيشون في الخفاء ويحركون المطبلين لهم في الوزارات والبرلمان ووو خليو الملك ترانكيل احترموا رمز وحدة المغاربة لا تدخلوه في حواراتكم أو جدالاتكم. المعترك السياسي والأيام هي التي تبين الصدق من الكذب.أعطني الصح وخليو الناس الشرفاء يخدموا ويناضلوا الله يعاون اللي يبغي الخير لهذا البلد

  • akram
    السبت 16 يناير 2010 - 00:33

    سي الطالبي يريد أن يترأس من جديد رئاسة جهة تطوان ولهذا يريد إسقاط التحالف بمجلس الجهة من خلال تصريحه ضد العدالة والتنمية

  • HROUZA HASSAN
    السبت 16 يناير 2010 - 00:35

    كلام جميل اسي الرميد يجب ان تاخدوا به.
    اليس انتم من يعتبروا انفسهم الطاهرين, الشفافين ……والاحزاب الاخرى كلهم لصوص …….اذكركم بخرجات صديقكم رباح الاعلامية.. اين اختفى فالناس تغرق بالقنيطرة.
    للاسف القنيطرة حكمت دائما من المعارضة وانتم تعرفون المعارضة سيدي .
    الم يقل لكم الاستاد بن شماس”دقيقة من التفكير في هدوء , خير من سنة من …..تعلموا سيدي والله نحبكم ونثمن غيرتكم الوطنية.

  • الراصد
    السبت 16 يناير 2010 - 00:43

    يطلع علينا كل مرة احد صنائع المحزن الجديد ليمطر حزب العدالة والتنمية باتهامات باطلة. فمباشرة بعد انتهاء الانتخابات التشريعية هيات القناة الثانية التي يناصب اصحاب القرار فيها العداء لهذا الحزب، لقاء خاصا على مقاس “الهمة” الوزير المنتدب السابق في الداخلية ليكيل فيه الاتهامات المجانية لحزب الاسلاميين الذين يحظون بشعبية مقدرة في اوساط الشعب المغربي ثم ياتي بعده بنشماس القاعدي الذي ارتمى في حضن “المخزن” ليقول كلاما لايليق باستاذ جامعي يدرس الشباب ويؤطرهم ليكونوا صالحين ويزعم بان احد اعضاء حزب العدالة والتنمية صرح بكون “العروبيا وريافى أصبحوا يتحكمون في الرباط”.وبعده ياتي رشيد الطالبي العلمي الذي ينتمي الى حزب الدولة والذي تم استوزاره بسبب تملقه لرئيس الحزب انذاك احمد العصمان ليصرح بان الحركة التصحيحية التي يتزعمها مزوار في حالة تكمنها من تدبير حزب الدولة فانها “تقول لا للعدالة والتنمية، لأنه يشتغل على مشروع سياسي يختلف تماما عن المشروع السياسي الديمقراطي الحداثي الذي يحمله جلالة الملك”
    ان هذا التصريح السياسوي والذي صدر اول مرة عن الهمة والذي زعم انه خرج من الداخلية لينفذ مشروع الملك. فهل الاحزاب تنازع الملك في المشروع الديمقراطي الحداثي الاصيل الذي يقوده ؟. انه الاستغلال السياسوي لمكانة الملك و التتطاول على المؤسسة التي هي فوق النزاعات والاحتراب الحزبي والزج بها في الصراعات الحزباوية والسياساوية مما اذا لم يوضع له حد سيضر للا محالة بمكانة هذه المؤسسة في اوساط الشعب.
    ونتذكر جميعا في اطار نفس المسلسل التحاملي على حزب المصباح الحملة الشرسة التي قادها الوزير والكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي الذي طالب صراحة في برنامج “حوار” الذي تبثه القناة الاولى بحل حزب العدالة والتنمية على خلفية احداث 16 ماي الارهابية.
    واذا توقفنا عند من يحرك خيوط ما يسمى بالحركة التصحيحية نجد انه الهمة مؤسس الحزب المخزي الجديد “الاصالة والمعاصرة” ردا على التصريحات القوية والشجاعة لمصطفى المنصوري الذي صرح فيها بان الهمة يريد بالمغرب الى سنوات الرصاص.
    فلماذا اذن هذا التحامل الشرس؟ ان الجواب ببساطة كل هؤلاء وغيرهم ممن ينصبون العدالة عجزوا عن مجاراته في ديمقراطيته الداخلية وفي التزام اعضائه وقربهم من المواطن وفي منجاتهم الميدانية لذا لم يجدوا بدا من تشويه سمعته بالاكاذيب والاشاعات. فهل بهذ الوسائل لا تخفى على المواطن العادي سيهزم الاسلاميين؟

  • mohamed
    السبت 16 يناير 2010 - 00:27

    1 – الله الوطن الملك
    حسن المصباحي
    لعنكم الله يا شفارة كتغيروا من حزب العدالة والتنمية حيت مشي ابحالكم فيه النزاهة والمصداقية وبغيين تشوهو الصورة ديالو.
    ملاحظة:
    كاع الأحزاب بذون اسثتناء في أي حوار فالتلفزة كتهاجم حزب العدالة إوة أسيدي هذي راها شهادة ليه وأناكمغربي حر فخور بها وباغي شي حزب أخور يكون بحالو مستهدف من عند كل الأحزاب.
    و ختاما باغي نقول عاش الملك أمير المؤمنين والموت للنصابين (ال الفاسي وأمثالهم) لي معندهوم غيرة على هاذ البلاد والعباد.

  • ولد الحاج
    السبت 16 يناير 2010 - 00:37

    هاد الشي بزاف في الأول الهمة دابا الكاراكيز ديالو : مزوار – الطالبي ياراكوم عيقتو واش خايفين منو ولا ماقدرتوش عليه كالنضن ماقدرتوش عليه حيت العدالة والتنمية فيها الرجال ونتوما عندكوم الكاراكيز هادا راه ماشي سب هاد الواقع

  • محب العلماء Belgique
    السبت 16 يناير 2010 - 00:53

    كيف تُحرِّمون عندنا ما يُحلل الآخرون، بما في ذلك في أوروبا التي تقولون لنا أنها بلاد العلمانية: ألا ترأس السيدة أنجيلا ميركل “الحزب الديموقراطي المسيحي” المشارك في الإتلاف الحاكم في ألمانيا ؟ أليس هذا الحزب وأمثاله في الغرب أحزابا “دينية” أو على الأقل ذات “مرجعية دينية”؟ فهل ذلك حــلال عليهم و حرام علينا؟
    صحيح هناك العديد من الأحزاب التي تشير إلى “الديموقراطية” و “المسيحية” في إسمها وفي برامجها، في أوروبا الغربية وأمريكابما فيها الشمالية و الجنوبية. وهي تشكل قوة لا يستهان بها في التيار السياسي العام. لكن لفهم الواقع الحالي لا بد من العودة إلى الوراء بعض الشيء
    توجد أحزاب ديموقراطية مسيحية في إيطاليا والنرويج وألمانيا وأيضا في النمسا وبلجيكا وفنلندا وأيرلندة ولوكسمبرج ومالطا وهولندا وبولندا وسلوفينيا وأسبانيا والسويد. و في بريطانيا حيث يقوم حزب المحافظين بدور شبيه أما في فرنسا فحزب “الاتحاد الديموقراطي” له جذور ديموقراطية مسيحية، لكنه تخلى عن الإسم. وفي برلمان الاتحاد الأوروبي يشكل نوابهم جزءا من مجموعة “اتحاد الشعب الأوروبي ـ الديموقراط الأوروبيون”. وهناك أحزاب في شيلي والمكسيك، وكذلك في الفلبين نيوزيلنده وأستراليا.
    لماذا عندما نتكلم على حزب له مرجعية دينية إسلامية في الدول العربية تنهض الدنيا و ما فيها بالشتم والسب والاتهامات الباطلة وقذف الأشخاص … فهل ذلك حــلال عليهم و حرام علينا؟
    يتـــــابع يتـــــابع

  • محب العلماء Belgique
    السبت 16 يناير 2010 - 00:45

    مع الأسف الشديد، هذه هي نظرة المتشدقين للعلمانية والغرب، لا يفهمون من الغرب إلا ما يمليه عليهم …
    نريد أن نساعد في بناء مجتمع يهتم الناس فيه بعضهم بالآخر ويعتنى بالضعيف. هدفنا مجازاة المبادرة والمخاطرة في المجتمع. نعلي شأن الأسرة باعتبارها الوحدة الأساسية للمجتمع. نعرف أننا لا نعيش بمفردنا. إن القيم الأساسية للإسلام هي الكرامة الإنسانية والمسئولية الاجتماعية والعلاقة السليمة بين الإنسان والبيئة. نريد أن نعمل بصورة متكاملة نحو تنمية بعيدة المدى ومسئولة بيئيا. الرفاهية لا يمكن أن تبنى فقط على قيم مادية. ولذلك فإن رفاهيتنا وكيفية نجاح حياتنا الاقتصادية، بل والاقتصاد العالمي بصورة متزايدة؛ كلها تحتاج إلى قاعدة أخلاقية صلبة.
    إن حسن الجوار واحترام الآخر والتفرقة بين الخطأ والصواب هي بدايات القاعدة الأخلاقية المستدامة. ويستند عملنا إلى القيم الإسلامية التي تعني، في عملية أخذ القرار: الشفافية والأمانة ومناصرة العدالة والمساواة والمواطنة الفعالة والأمانة…
    والمطلوب الآن ليس هو الدفاع عن الأحزاب ذات المرجعية الدينية، أو التعلق بأوهام الديمقراطية ، وإنما مواجهة التحديات التي تواجه البلاد العربية والإسلامية عبر نقد ذاتي بناء، واعتراف صادق بالحقائق والوقائع وتحمل للمسؤوليات حتى ينطلق الجميع إلى الأمام.
    ((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة:105)

  • الغيورعلى دينه وبلده
    السبت 16 يناير 2010 - 00:39

    ما دام العدل مفقود والمحرمات والرذائل مباحة لا تنطظرواشيئا من هذا الحزب ولا ذاك من هنا أعزي الشعب المغربي في المسيرين إنهم يريدون إرضاء الغرب لا إرضاء الله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الحسين الحسين
    السبت 16 يناير 2010 - 00:41

    بسم الله،خطأ فادح أسي الرميد أن تقول”كما لا يصح في الساحة المغربية أن يصف أحد حزبنا على أنه حزب الله”لا تقف ما ليس لك به علم وأنت الرشيد الحكيم. من منا لا يريد أن يكون من جمرة حزب الله والله تعالى يقول إن حزب الله هم الغالبون. كان عليك أن تقول لا يصح في الساحة المغربية أن يصف أحد تنظيم حزب العدالة والتنمية كتنظيم ما يسمى حزب الله” ليكون هذا أصح.
    اللهم اجعلنا من حزبك وأوليائك وانصرنا وأنت خير الناصرين إنك على كل شيئ قدير.

  • الحسين الحسين
    السبت 16 يناير 2010 - 00:47

    بسم الله،خطأ فادح أسي الرميد أن تقول”كما لا يصح في الساحة المغربية أن يصف أحد حزبنا على أنه حزب الله”لا تقف ما ليس لك به علم وأنت الرشيد الحكيم. من منا لا يريد أن يكون من جمرة حزب الله والله تعالى يقول إن حزب الله هم الغالبون. كان عليك أن تقول لا يصح في الساحة المغربية أن يصف أحد تنظيم حزب العدالة والتنمية كتنظيم ما يسمى حزب الله” ليكون هذا أصح.
    اللهم اجعلنا من حزبك وأوليائك وانصرنا وأنت خير الناصرين إنك على كل شيئ قدير.

  • HAFID
    السبت 16 يناير 2010 - 00:49

    دابا غادي يبدى تسخان البنادر راه ما بقا والو الانتخابات البرلمانية
    و الاحزاب الاخرى خايفة من العدالة و التنمية حيت فيهوم المعقول و ماشي شفارة
    ما كاينش شي حزب فحال العدالة و التنمية من ناحية الاطر و الاخلاق ديال ناسو
    هاد ناس باغيين العدالة و التنمية بطريقة تسيير سعد الدين العثماني
    واخا الحزب باقي عندو ما يتقاد انا كنككول انه ديال المرحلة و حنا محتاجينو و حتى هو قاد على التحدي

  • الطويل
    السبت 16 يناير 2010 - 00:29

    ماالمقصود ببرنامج الملك هل الملك حزب سياسي حتى يكون له برنامج تم ادا كانت توجهات الملك هي الواجبة التطبيق فلمادا أصلا تتواجد الأحزاب السياسية ولمادا نتحدت عن الديموقراطية والحداتة
    من جهة أخرى على الطالبي هو الدي سوف يطبق توجهات الملك وهو المتابع في قضايا جنائية وتحوم حوله شبهات مالية كتيرة أما أن مشروع الملك هو حزب الأصالة والمعاصرة الذي أصيح يهدد الوحة الوطنية ويعبر عن انتهازية ووصولية قل متيلها في الدول التي تحترم مواطنيها حزب يجمع خليطا من الناس قاسمهم المشترك هو الوصولية لأن الكتير من هؤلاء ماضيهم حافل بالانحرافات أقلها أنهم لم يكونوا يؤمنون بالتوايت التي يؤمن بها المغاربة من دين ووحدة وطنية وملكية
    اتركوا الملكية جانبا ولا تجعلوها حصان طرودة لقتل منافسيكم سياسيا فمتل هذا الكلام يشكل تهديدا حقيقيا للملكية
    أخيرا حزب العدالة والتنمية له متعاطفون كتيرون في المغرب ولو كانت هناك نزاهة في الانتخابات لاكتسح جميع الاستحقاقات فهل معنى ذلك أن المغاربة الذين يصوتون لفائدة الحزب هم ضد توجهات الملك كلام خطير وعلى المحيطين بالملك ان ينبهوه إلى خطورة الانحرافات التي تمارس باسم الملكية
    ملكي غيور

  • امازيغي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:51

    تحية خالصة لحزب العدالة و التنمية و نحن دائما معه رغم كيد الكائدين الذين يحاولون تشويه سمعته مع كل خرجة اعلامية…لقد اكل الدهر عنكم و شرب يا احزاب الادارة و فقدتم البوصلة،فاصبحتم تصطادون في الماء العكر…

  • عبد الهادي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:57

    هناك حزب الله وحزب الشيطان اما الطالبي فقد اختار حزبه بوضوح فملك لا تجرؤ على ال الجهر والفخر بحزبك وتختفي وراء اكوام من الفلسفات الفارغة انها حسابات السياسة التي تخرج من الدين شيئا فشيئا
    كما قال تعالى ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ) فكل من رضي بولاية الله ورسوله والمؤمنين فهو مفلح في الدنيا والآخرة ومنصور في الدنيا والآخرة ولهذا قال تعالى في هذه الآية الكريمة ( ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون )
    تفسير ابن كثير – الجزء الثاني – صفحة 72-594

  • عبدو
    السبت 16 يناير 2010 - 01:37

    الهدف الاساسي لمثل تلك الخرجات، هو اقصاء حزب العدالة والتنمية الذي يفضح ممارساتهممن نهب وسرقة لاموال البلاد. فادا اقفلت ابواب العدالة سيخلى لهم الجو

  • حسن
    السبت 16 يناير 2010 - 01:49

    طاحت الصمعة علقوا الحجام.
    الحديث كان عن مشاكل حزب التجمع الوطني للاحرار واذا بالسيد الوزير ينقض على حزب العدالة والتنمية.صحيح أن الشجرة المثمرة هي التي تقدف وإلا لماذا لم يهاجم السيد الوزير الاحزاب الباقية والتي يناهز عدده الثلاثين حزبا لا نسمع عنها الا في الانتخابات؟أم أنه يفضل أحزابا ميتة مثل حزبه لا تحرك ساكنا وبالتالي لا تحرج حزبه وتعريه أمام الملأ؟

  • مهتم
    السبت 16 يناير 2010 - 00:01

    اقول لك ياأستاذلا تقلق من أمثال رشيدالطالبي العلمي لأنه كانت الانطلاقة خاطئةمنذ البداية عندما حل على برنامج تييارات كان من المفروض ان يكون ضيف برنامج الخيط الابيض من تقديم الأخت نسيمة الحر.والشخص الذي يتهم رئيس حزبه انتظر منه كل شيء . ولقدتعجبت لرشيد الطالبي لاسلوبهالهزيل “اسلوب لا يليق بوزيرسابق’ و لتلفظه بالديمقراطية وهو يعلن قي نفس الوقت ان السيد مزوارهوالرئيس المقبل لحزب الاحرار.فاقول له تعلموا الديمقراطية من العدالة والتنمية حيث عشية انتخاب الامين العام لحزب العدالة والتمية في مؤتمره الاخير كانت كل الصحافة المغربية بما فيها برنامج تيارات ترجح الدكتور العثماني

  • الرجراجي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:39

    بكل موضوعية اؤكد ان حزب العدالة والتنمية هو الوحيد الذي لم يستعمل المال الحرام لكسب اصوات الناخبين .وجميع الاحزاب متساوية في شراء الذمم ولكن ما اخشاه على حزب العدالة والتنمية ان يكون الترمومتر لقياس نبض الشارع الحقيقي ومعرفته توجهه السياسي وهو ما جعل نالداخلية تسمح لزعمائها السياسيين باستعمال المال الحرام وتشجيع سماسرة الانتخابات على الترويج لعملية البيع والشراء .اما السيد العلمي فهو مجرد عميل لحزب البام او الفرقعة وحالما يتم الاستيلاء على الحزب من طرف مجموعة مزوار المكلف بتنفيذ اجندة الهمة الانتقامية من المنصوري سيلتحق باهداب حزب الجرار الذي يتسع شاريوه الى كافة الاحزاب الادارية والشبه ادارية .
    ولمن يريد التاكد من ان العدالة والتنمية لم يستعمل المال في الانتخابات هو عدم توفره على فريق في مجلس الشارين نعم مجلس الشارين لاصوات كبار الناخبين .اما حزب الجرار فانه لم يتوانى في تشتيت المال يمينا ويسارا وفي الوسط ايضا ناهيك عن الدعم الذي تلقاه من طرف موظفيه في الداخلية .

  • الحاج
    السبت 16 يناير 2010 - 01:51

    مايسمى بحزب التنمية والعدالة لا ولن يصلح لهذا الزمن بكل صراحة رغم الامية في البلاد ولكن والحمد لله الكل عايق بأهداف مكر العدالة نعم تستغلون الاسلام وانتم بعيدون عنه كل البعد في اعمالكم الحقيقية وكل المتمعن غي جميع خطابطهم يستشف النوايا الخبيثة والهدامة سنجني منها تخلفا على ما ورثناه من ال الفاسي مضاعف ولهذا ولوقف هؤلاء واولئك على نوايهم الجهنمية اشاءت الاقدار مجي حزب ليس كباقي الاحزاب حزب قديم بوزنه وجديد بتطلعاته حزب هو البديل الوحيد لإنقاذ ما يمكن انقاذه ولنا نحن كأمة كامل التقة فية بالذهاب بنا بعيدا ومعه تحقق الاهداف لوجود اشخاص يحملون هموم هذا الوطن العزيز من مدة وسنحت لهم الفرصة لخدمة البلاد والعباد وما علينا الا ان نساندهم والوقوف بجانبهم ضد ذوي المرجعية الظلامية

  • عبدو75
    السبت 16 يناير 2010 - 01:47

    صراحة باعتباري مواطن مغربي غبور على وطني يمكنني القول أن حزب العدالة و التنمية حزب يمتك أطر ذات كفاءات مهنية الشيء الذي يزعج الإنتهازيين

  • مواطن مغربي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:43

    أقول للوزير السابق : إذا لم تستحي فقل ما شئت.

  • نعيم مبارك راضي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:45

    انا متضامن مع الاخوة المناضلين في حزب العدالة والتنمية وانا معجب بمبدئهم الداعية الى التغير فلا الهمة ولا ال الفاسي قادرون على تغير مبادء الشعب المغربي المسلم فا ال الفاسي اكبر لصوص ومحتالين والهمة هو نمودج لسيد ادريس البصري ولكن في توب جديد عاش المغرب وعاش الملك حامي حمى الملة والدين الله يطول عمر سيدي

  • بنادم
    السبت 16 يناير 2010 - 01:53

    كلام جد معقول استغرب حقيقة اقحام الملك في مزايدات سياسية فعلا مع الداودي لا يحق لهدا ان يكون رئيسا لفريق برلماني وهو لايزن كلامه

  • شاهد
    السبت 16 يناير 2010 - 01:17

    رشيد الطالبي العلمي إنتهازي صرف؛فكل من يصدر عنه مثل هذا الكلام يريد أن يرسل رسائل غير مشفرة عبر الأثير لمن يهمه الأمر؛يحسبون أن المغرب مازال يسير على خطى الزمن الذي ولى؛فأقول لي سي طالبي زمن التغزل بالكلمات قد ولى بغير رجعة؛لقد وجد نفسه لا يمثل إلا نفسه وأراد أن يتسلق بلحن القول؛اليوم ولكي ينجح المغرب يجب على كل واحد أن يتثبت ذاته بكفاءته وبما قدمه لهذا البلد؛ويبقى الشعب الحكم الوحيد؛

  • زارادوشت
    السبت 16 يناير 2010 - 01:19

    حزب العدالة والتنمية اشد خطورة على المغرب ليس لانه يستمد مرجعيته من الا سلام (الحمد لله كلنا مسلمون ولا مجال للمزايدات في هذا الجانب) ولكن لكونه يوهم المغاربة ويوحي لهم انه يلعب دور المعارضة .وهذا غير صحيح لان هذا الدور يقتضي وجود مناخ حر وديمقراطي .والمغرب للاسف يطبق فقط ديمقراطية الماكياج والمساحيق ليظهر امام العالم وكانه واحة للحرية.وعلى حزب العدالة والتنمية (لان فيه ناس نزيهين نسبيا) عليه ان ينسحب من المشهد والا يلعب هذا الدور المشبوه كي تظهر عورة المخزن بشكل جلي وتنكشف حيل ومساحيق الديكور الديمقراطي.يقول السيد الرميد:انهم في PJDليسوا ضد برنامج الملك.وهل الملك يحمل برنامجا اصلا.عندما قرر الملك ان ينزل الى الساحة الحزبية عبر حزب الهمة وجب على العدالة والتنمية ان تميط اللثام دون خوف عن هذا العبث وتنتقد الملك بنفسه لانه نزل الى الساحة وعليه ان يتحمل تبعات ذلك لانه ليس منزها.اما قولك يا سيد الرميد بان الملك هو امير المؤمنين فانا اعلنتعا كم من مرة في االمنتديات وفي حرم الجامعة انني مؤمن ولكن لم ابايع هذا السيد ليكون اميرا علي وهذا كذب وزور وبهتان.ان حزب العدالة والتنمية عليه ان يطالب بتعديلات واصلاحات دستورية تحدد صلاحية الملك وتحد منها ويكون فصل السلط هو الهدف من اي تعديل دستوري .حتى نكون واضحين فان المغرب ظل ولقرون عديدة مملكة وليس جمهورية كما يطالب بعض الناس ولكن يجب على الملكية ان تتحرك من هذا الجمود وتساير العصر.اما الدستور الحالي فهو يمنح كل شيء للملك فهو الذي يدشن ويبني ووو.واذا بقي الحال كما هو الان لن نفاجاء يوما اذا خرج علينا احد ازلام هذا النظام القروسطي ليقول انسجاما مع هذا الدستور المحنط بان الملك يحيي ويميت ويرسل علينات السماء مدرارا ويمددنا باموال وبنين.

  • الحسيمي عبد الرحمان
    السبت 16 يناير 2010 - 01:21

    تحية تقدير واحترام للاخ الكريم والشريف مصطفى الرميد رئيس
    فريق العدالة والتنمية.
    إنني اسأل لماذا تغارون وتتخوفون من ها ألاء الشرفاء الانقياء
    والمخلصين لدينهم ووطنهم وشعبهم وأمتهم جمعاء . فلماذ تحملون
    في قلوبكم إلا الغي والمكر والخداع لهاألاء المخلصين إننا لم
    نثبت عنهم انهم خالفو عهودهم او زورو الانتخابات ، اونجحوا
    بالرشاوي والتحايل على الشعب المسكين كما تفعلو انتم ايها
    الخونة لعهدهم ولدينهم ولشعبهم وأمتهم ، انتم الذين لا تعرفون
    الشعب الا في الانتخابات ثم بعد ذالك تضحكون عليه، فماذ تقولون
    لربكم يوم القيامة . وليس ذالك اليم ببعيد ؛ واعلوا اننا مللنا منكم
    ومن وعودكم الكاذبة ، ونشكوكم الى الله بما تقومون به من افساد
    بلدنا الغالي المسلم الذي كان طاهرا فدنستموه وشوهتموه وعثوتم
    فيه جميع انواع الفساد متعاونين مع من لا يريد الخير لهاذه الامة
    فأصبح بلدنا الحبيب مشوه في العالم ينعت اليه ببلد الفساد .وهاذ
    كله تحت شعار الحداثة والحرية ووو، وما عرفتم من الحداثة
    والحرية الا الفساد ؛ (فمتى تصحوا ياخير أمة أخرجت للناس )

  • marocain du bled
    السبت 16 يناير 2010 - 00:59

    nous marocains , nous devons avoir honte de nous et de notre dieu , car le PJD est le seul parti qui a dénoncé l’exportation des marocaines à des fins perverses dans tout coin du monde 

  • عابرة
    السبت 16 يناير 2010 - 01:01

    حزب العدالة والتنمية تمسح بالدين حتى وصل للبرلمان والان يتمسح بالملك ليصل الى الحكومة وبصراحة حتى وجه بديجيست ما تجي معاه يكون وزير باستثناء السيد سعدالعثماني رجل رصين ولبق و راسو عامر….السيد الراميدي وخا قاد الفم ما نضمنش ليه الاستوزار…و السلام

  • maghrebi mohajir
    السبت 16 يناير 2010 - 01:03

    الله الوطن الملك
    c un truc planifier de la part de partei HIZB AL ADALA WA TANMIA (PJD). les membres de pjd sont les vrai membres qui doivent laisser le parlement marocain. hadok ghi monafikin et chfara.

  • عالَم أوابد
    السبت 16 يناير 2010 - 01:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا لست مع حزب العدالة والتنمية ولا انوي الانضمام الى صفوفها
    حزب العدالة والتنمية افضل من الاحزاب الاخرى وما يقع ضده ما هو الا غيرة من النجاحات التي يحققها الحزب

  • Un Marocain du monde
    السبت 16 يناير 2010 - 01:05

    هذا البرلماني رشيد الطالبي العلمي هو برلماني بائس و ينتمي الى حزب الشفارة حزب “الاحرار”!!! واش من احرار!!! افسدوا البلاد و العباد و اليوم ادخلوا الملك في حسابات السياسية الضيقة!!! و لاحول و لاقوة الا بالله امثال هذا الشخص و اشخاص من طينة فؤاد علي الهمة هم الذين سيخربون ماتبقى في هذه البلاد!!! و حقيقة مستقبل البلاد ظلام في ظلام و الله يستر العاقبة لأن الذين ‘سيؤكلون الدق ‘ هم المغاربة المغلوب عليهم!!!

  • quiqoui
    السبت 16 يناير 2010 - 01:07

    Cette accusation n’a pas de sens.
    Le pjd a son programme. Le Roi a des grandes lignes et pas de programme détaillé, sinon ca sert a rien de voter pour un parti ou un autre.
    Ces partis n’ont rien a proposer et se cache derrière le programme du roi, qui n’est écrit ou expliqué nul part,
    et qui en plus selon eux, est indiscutable alors que normalement les partis doivent apporter des choses nouvelles et discuter un tel projets qui touche la nation.

  • الفرانساوي الحازق
    السبت 16 يناير 2010 - 01:25

    وأضاف :”إما أن الملك قال له ذلك أو أنه يفتري على الملك”
    هههههههههههههه
    شراها ليه مع الملك غير بالفن

  • مو مو السوسي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:11

    ان الدستور المغربي ينص على ان مقدسات المغرب هي الله والوطن والملك وتكون النتيجة كما في علم المنطق ان كل من لايقدم الولاء لهده المبادء التلاثة فانه يكون خارج القانون. ولدا ارى انه من غير من المنطقي ان يتبجج اي طرف بان يبدي ولاءا زائدا لاي جهة من الجهات التلاثة. لان هده المبادء التلاثة لمن لايعلم هي نتاج اجماع اجدادنا المغاربة مندقبول الفتح الاسلامي للمغرب وادريس الاول ملكا اي مند التاريخ الازلي للمغرب. وان اختفاء اي حزب وراء احد هده المبادء هو عمل جبان وخسيس وبعيد عن العمل السياسي الشريف. لان خطورة اللعب بهده المبادء هو العب بالنار بحق وعواقبه وخيمة على الجميع اي على اليابس والاخظر. ويكفي ان تكف الاحزاب عن القول انها على هدى الله. وقد امرنا الله ان لانزكي انفسنا. كما ان من شاءن هده الادعاءت ان تفرقنا الى شيع وفئات تنهي مصيرهابالاقتتال والكفر والعياد بالله. ان الشعب المغربي غير بليد فهو الحكم علىاي الاحزاب هو اقرب الى دينه او ملكه حتى يرتضيه كما في جميع البلدان الديمقراطية.والمغرب هو البلد الوحيد في العالم حيت تقوم الاحزاب بتصنيف نفسها هل هي في الوسط ا والاقصى اوديتي اوملكي والحال ان الشعوب والمحللين السياسين هم الدين يقومون بهده المهمة.على احزاب المغربية ان توقع على ميثاق شرف على ان تكف على هدا السلوك الصبياني والانتحاري .فاتقوى الله ايها السادة لان نسبة المشاركة في الانتخابات لاتمنحكم هده القوة التي تدعونها.

  • الطنجاوي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:09

    إنه لمن المحزن لا بل المقرف أن نشهد مثل هذه النقاشات السخيفة التي إن دلت على شيء فإنما تدل عن تخلف عميق يعيشه مشهدنا السياسي برمته أصبح رهان الوكالات السياسية المسماة زورا احزاب أن تثبت مدى عمق ارتباطها بالملك والإخلاص له تاركين الشعب في مواجهة مصيره الأسود بإسم الملك أيضاً وكأن مقياس الفعالية الحزبية هو مدى إستطاعة الأحزاب التقرب من الملك والتملق له ، وان كان موقف الباترونا السياسية (الزعماء)مفهوماً لأن مصلحتهم واضحة فالغريب أن ترى بعض الناس يدافع عنهم وينتصر لهم لا حول ولا قوة إلا بالله أرجو النشر

  • Amagous
    السبت 16 يناير 2010 - 00:55

    Le PJD nous prend pour des cons .son objectif a long terme c’est la république islamique.il es ten train d’élargir sa base et de lutter contre tous ce qui n’est pas arabe et oriental.les marocains doivent etre vigilants et résponsables car si ces gens là arrivent au pouvoir ils vont jamais,jamais le lacher.regarder ce qui se passent en Iran.essayez de méditer la situation du peuple iranien.

  • le joueur
    السبت 16 يناير 2010 - 01:41

    ما عليكم معرفته هو ان حزب العدالة والتنميه كل رجاله واعضائه مثقفون ولهم كفاءات عليااما الاحزاب الاخرى ودون استثناء فاغبهم اميون وجهلة همهم وهدفهم البلبلة والشوشرة والتشويش ,وقدفضحهم حزب العدالة والتنمية فابان عن خروقاتهم ونهبهم للمال العام وتسترهم وراء الاخلاص للملك والوطن وليس من هدا الا الكدب والنفاق .

  • ابو النور
    السبت 16 يناير 2010 - 00:21

    انا مواطن عادي وليس لي اي انتماء سياسي. قد شاهدت برنامج حوارالأخير وكان ضيف هذا البرنامج هو الأستاذ المحترم رشيدالطالبي العلمي.
    وأتساءل لماذا هاجم هذا السيد بشدة حزب العدالة والتنمية ؟ اليس هذا الحزب له مصداقية اكثر بكثير من حزب الحمامة؟ وهل حزب المصباح اصبح اليوم بصر لمن لا بصر له؟ اليس حزب العدالة والتنمية حزب صدوق في أقواله وافعاله؟ اليس حزب العدالة والتنمية يضم اطر كفأة وذات اخلاق عالية ؟ إنه الحزب الذي له مرجعية اسلامية دون ان نقول حزب اسلامي؟

  • مغربي قح
    السبت 16 يناير 2010 - 00:07

    اي حزب هدا الدي تطبلون له و تزمرون له هدا حزب لا يصلح لان يمتل المعارضة في المغرب لانه حزب متملق ………….

  • Spartacus
    السبت 16 يناير 2010 - 01:27

    قبل أن أبدأ أريد أن أحيي قياديي حزب العدالة و التنمية على نزاهتهم و حضارتهم و ثقافتهم اللتي تبقى رغم كل هذه الزوابع راسية وثابتة .
    أريد أن أشير إلى أن الساحة السياسية المغربية متسخة و المبادئ التي يتشدق بها احزابنا معفنة وتدعو إلى التحلل بدل التحرر وأريد أن أهاجم الوزير السابق الذي فتح نيرانه الغبية على حزبنا أنه “مغيطفروش” انشالله في الإستحقاقات المقبلة وأسف انصاره في حزب الحمامة “بالتجمع الوطني لولاد لحرام” حاشى أجوادهم biensûr
    السلام عليكم!

  • ابو المجد
    السبت 16 يناير 2010 - 01:29

    التلفزة استدعت قبل ايام السيد محمد اوجار وهو من الحركة التصحيحية والان رشيد طالبي العلمي وسننتظر الاخرين لماذا لا تستدعون الموالين للمنصوري لماذا لا تستدعون مصطفى المنصوري ليشرح وجهة نظره لماذا لا تستدعون فاطمة الليلي . العدالة والتنمية بزاف عليكم هادوك رجال وانتم انتهازيين تبحثون فقط عن مصالحكم لاغير اما العدالة والتنمية فيخافون الله ويحملون هموم المجتمع .

  • benjiyid
    السبت 16 يناير 2010 - 00:13

    نحن مع العدالة والتنمية قلبا وقالبا، وإلى الأمام مع PJD، وعاش ملك البلاد حامي حمى الملة والدين، وليسقط هؤلاء اللصوص والكراكيز، هؤلاء المنافقين الدين ينتظرون المنتصر في الاخير ليقبلوا أيادي الوزير القوي السابق، نعرف ما جرى في طنجة وتطوان ووجدة وكيف نزل الرجل القوي في هده المحطات، نعرف ما حدت للمنصوري ول التجمع

  • bariz lhoucine
    السبت 16 يناير 2010 - 01:31

    إن نجاحات التي حققها حزب العدالة والتنمية في لإنتخابات الاخيرة ؛هوماجعل أغلبية الحاكمة تتهمه بعدم المشاركةفي مشروع الملك.فالحزب العدالة يا أغبياء حزب نزيه ؛إختره المغاربة بقناعة وليس بالمال.

  • ABDOU
    السبت 16 يناير 2010 - 01:33

    لا يحق لأي حزب أن يعتبر نفسه ممثلا للدين ولا ناطقا باسمه كفاني فيك يكفوني

  • محمد سيقال
    السبت 16 يناير 2010 - 01:13

    يبدو لي ان الطالبي كان يقصد بان حزب العدالة ما زال لم يدرك بعد تصور الملك للدولة خلافا لحزب الاصالة.

  • لعروسي عبد الرحمان - بباريز
    السبت 16 يناير 2010 - 00:19

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
    اشرف المرسلين (ص).
    تحية تقدير وتنويه الى كل الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة من فاعل جمعوي لعروسي عبد
    الرحمان و من الجالية المغربية بفرنسا، حياكم الله يا إخواني داخل و خارج هذا الوطن العزيز علينا
    فمزيد من الوحدة و التضامن فيما بينكم وراء عاهلنا العظيم جلالة الملك محمد السادس حفظه
    الله و ايداه،
     يا إخواني اننا نستغرب لهذا الاخ الطلبي العلمي
    و لغيره من العلميين و الفهريين و الهميين الذين
    أخذوا حملة انتقامية ضد حزب العدالة و التنمية
    لا لشئ ، الا ان هذا الحزب كان و لازل يشوه
    و يفضح عن طريق الصحافة و عن طريق وضع أسئلة داخل قبة البرلمان كل التلاعبات التي استعملتها و تستعملها الحكومة الماضية و الحكومةالحالية انهم حكومات فاشلة بكل ما في
    المعنة انها لم تعمل اي شئ لهذا البلد العزيز علينا
    ماعد خيانة المال العام مركزين على استمرارية
    الرشوة في البلاد و بناء مستقبل ابنائهم متحديين
    كل الطبقة الكادحة ، انهم منذ الاستقلال و هم يسبحون في ماء عاكر نتيجة للزبونية و المحسوبية
    و الذة و الرشوة انهم أفسدوا و خربوا الوطن لذا
    نراهم اليوم يحقدون على أسيادهم حزب العدالة و التنمية و نراهم كذلك يستعدون لإخراج المغرب من
    المسبح الذي ازموه و عكروه منذ زمان و وضعه
    داخل مسبح آخر هو مؤزم و معكر مسبقا،إشارة
    للشعب المغربي على انهم يريدون التغيير ،لكن ما
    يريدون بالتغيير ما هو ستر مصائبهم و فشالهم
    في التسيير بمصائب اعظم منها.وعلى الشعب
    المغربي الحطة و الحظر و على العدالة و التنمية استمرارية عملها و الى الامام و الله المعين .  
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • FI9O
    السبت 16 يناير 2010 - 00:23

    العدالة والتنميةهو حزب ديني ينتج عنه ثلاثة انواع من المسخ البشرى عافانا وعافاكم الله، من مثل
    أولا –الانتهازيون: و هم الذين يعملون بقصد استغلال قدرة الدين على اعماء بصر و بصيرة الشعوب للاستيلاء على السلطه و الوصول للنفوذ والدكتاتوريه
    ثانيا- المنافقون: الذين يتظاهرون بأن ايمانهم متفق مع الانتهازيون و مع رغبة الشعوب العمياء..فيحصلون على امتيازات و مكاسب ماديه، يجنون منها ثروات و يملكون حسابات خارجيه و قصور في اوروبا
    ثالثا-السنافر: و هم الحمقى من بقية الشعب الذين سيدفعون الثمن تخلفا و فقرا مثلما حدث مع الجماهير التي مشت في ثورة الخميني او انقلاب الترابي..مثلهم مثل اخوانهم من سنافر الشعوب الحمقاء التي اتت من قبلهم واتبعت الديماغوجيات بمختلف انواعها من العسكريتات العربيه او الاشتراكيات الشموليه وصولا الي الشيوعيه
    إستيقظوا..إنهم يكذبون عليكم

  • FI9O
    السبت 16 يناير 2010 - 01:15

    ان أخطر الإسلاميّين هم من يزعمون الإعتدال بينما هم متطرّفون و رجعيّون
    العدالة والتنمية حزب يروِّج في إطار الحملات الإنتخابية مجموعة من الأفكار المزيّفة، ويقدّمون أنفسهم كحُماة للديمقراطية والتعدّدية الفكرية والسّياسية، وفي الوقت نفسه يقحمون الدّين في معترك السياسة والإنتخابات، وليس من سواهم متحدّثا رسميا بإسم الدّين وبإسم الله ورسوله، ومن ثم فقد إحتكروا صكوك الغفران يمنحوها لمن يرضوا عنه ويحجبوها عن من خالفهم في الفكر وفي الرؤى. من هنا يتّضح مدي الزّيف والكذب في مضمون خطابهم، وأنهم ألدّ أعداء الإنسانيّة، وهم لا يؤمنون حقيقةً بالتّعددية، ولا يعترفون بالآخر في حقيقة الأمر، إذ يؤمنون بالدولة الدّينية، عِلماً بأنّ الإسلام لا يعرف الدّولة الدّينية، ولكنهم يُوهِّمون النّاس بشعارات دينيّة وُصولاً إلى هدفهم الحقيقي ألا وهو الحكم، ولا يطرحون برامج حقيقيّة نستطيع أن نناقشها ونختلف أو نتّفق حولها. ومجرّد طرحهم فكرة الدّولة الدّينية فهي في الأساس فكرة إستبدادية، إذ أنّهم حين يحكمون سيحكمون بإسم الدّين، ومن يستطيع أن ينازعهم وهم الحاكمون بما أنزل الله، من وجهة نظرهم، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون……. و هنا بيت القصيد، فكافّة قراراتهم وتشريعاتهم وسياساتهم إنما صدرت عنهم بإسم الله…ماذا بقى للمعارضة حتى تتداول فيها قبولا أو رفضا
    .
    الدّيمقراطية حينئذ ستكون “رجس من عمل الشيطان” فإنها بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النار.
    الدّين يجب أن يكون أمراً خاصاً بين الشخص ومعبوده، والدولة والحكومة أمرٌ يخصّ جميع الناس ويعتمد على تجاربهم وحاجاتهم ولا دخل للدين و للغيبيات به.
    تحياااااااتي

  • hassia
    السبت 16 يناير 2010 - 01:57

    c,est qu,il reclame l,impossible et avec sa couverture islamique les marocains devient mefiants,il est impossible de changer le maroc du jour ou lendemain,un parti quelque soit sa couleur qui reclame la democratie,il doit la respecter d,abord sans exclure les autres.le maroc n,avancera qu,avec le travail et l,honnetete,jamais avec la relgion ou la laicite,nous avons une constitution qui garantit les libertes individuelles tant qu,il touche pas aux libertes de la majorite,cet article qui barre la route a toutes sortes d,extremismes et fanatismes,si vous faites un sondage,tous les marocains sont musilmans mais une grande partie est non pratiquante,un nombre important consomme de l,alcool d,autres ont d,autres vices et avec les interdictions on ne fait qu,a graver la situation,tous ce qui est interdit devient delicieux,l,interdiction n,a jamais ete une solution c,est comme des gamains qui fument en cachette,en plus le pjd n,a pas la majorite absolu et n,a pas le droit d,imposer son programme au peuple,ce sera l,aprtheid et la pure dictature

  • ابو وائل
    السبت 16 يناير 2010 - 01:55

    السلام عليكم
    ان المتتبع للسياسة في هذا البلد الحبيب ، يجد ان هناك اختلاف بين الاحزاب على جميع الجبهات، كل حزب بما لديه فرح. الا انهم يجتمعون في امر واحد، هو انهم ينشغلون عن القضايا الاساسية للمواطنين. البلاد غارق في مجموعة من المشاكل في التعليم والصحة والرياضةوالبنيات التحتية …. واحزابنا تريد ان تغطي ضعفها وعدم قدرتها على مواجهة هذه المشاكل باختلاق مواجهات بينها.
    بالامس العدالة والتنمية مع الاصالة والمعاصرة ، واليوم العدالة مع التجمع الوطني. فلنتظر دور من سيكون غدا.
    كفاكم استهتارا راه الشعب عاق بكم

  • hassan
    السبت 16 يناير 2010 - 01:35

    on parle du pdj, et de ses cadres comme s’il s’agit des sauveurs de ce pays, la plupart sont des ignorants, qu’est ce que ca signifie un dipolme fi “acharriaa” aw fi al fikr al islami” ca ne veut rien dire dans le monde d’aujourd’hui, en plus vous etes un ramassis des autres parti , le parti de ahardane, et quelques anciens militants de la gauche, qui sont en desaccord avec leur parti d’origine. AUSSI, vous avez gouvernes plusieurs ville ou quartiers, rien n’a change , ils sont restes les memes, avec un peu plus de mosquees .. vous etes nuls , vous devez changer, le monde est entrain de changer et si rapidement

  • أسد الله وأسد الملك.
    السبت 16 يناير 2010 - 00:17

    بسم الله الرحمن الرحيم وصل اللهم على سيد المرسلين اللهم آمين.
    على السادة النواب المحترمين مغادرة البرلمان الذي هو مجلس
    الأمة بمفهومه الأصيل مباشرة بعد دخول حزب مصباح الكهوف إلى
    المجلس بإعتبار أن المجلس الموقر لا يشجع على الجهل والأمية
    وإبعاد زعماء المصباح عن الحسيمة والناظور خوفا على السادة
    الوزراء والسادة النواب المحترمين وشكرا للنشر.

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:03

    فرق كبير بين كلام هذا الرجل الخائف وكلام العدل والإحسان التي تعارض مشروع الملك بل وتعارض الملكية أصلا

  • أسد الله وأسد الملك.
    السبت 16 يناير 2010 - 00:11

    أنا لست خائفا لأن الديمقراطية التي يتحدث عنها العالم هي التي
    جعلتني أحاور أمثالك وأمثال اللذين كفروا.

  • البوشاري عبدالرحمان
    السبت 16 يناير 2010 - 00:09

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    الملك هو رمز الوطن وامامه الشرعي ويغد كباقة ورد واكليل من الزهور
    ومن وراءه حزب جبري اسلامي يستخرج المصلحة المرسلة بعد تفقهه في الدين ارسالا نافعا للمواطنين
    هدا الحزب يكون شاملا للانضمام مع كل الاحزاب حيث يكون مصدرا للمشاورات وانكم تفهمون ان الشورى من الاسلام وقد يكون هو الحزب الدي يتكتل عنه الاحزاب وموازاة مع ركبنا العولمي ومصداقا لما في وعود ربنا من حيث محدثة القران الكريم
    اسال بدوري جميع الاحزاب المغربية هل فيهم احد ما يعلم عن محدثة القران الكريم شيئا ما اجيب انه لا يوجد احد ملما بدلك لكون ان العلم باق لا يزال
    هو تدخل مني لكوني عنصر فعال في الوطن ارسم له النور لقضاياه التي يرشد اليها القران الكريم وبصفتي كدفاع شرغي عن مولانا الامام وارث شطر الحديث ثم تكون ملكا جبريا ولكم مني كامل الاحترامات

  • البوشاري عبدالرحمان
    السبت 16 يناير 2010 - 00:15

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    نرى الان الاحزاب وما تسعى لتفعيله ولكنها لم تجب حزب جماعة العدل والاحسان في شيىء اين قيادي هؤلاء الاحزاب ليضعوا البيض في الطاس مع هدا الحزب الجائر في الوطن وعلى سلوكيات مساره من حيث ومن حيث
    وان اشرت الى حزب واحد اسمه حزب الجبرية الاسلامية المغربية فالا لتعلموا ان دلك مرتبط بالحديث المروي عن رسولنا الكريم تكون فيكم الخلافة ما شاء الله الى قوله صلى الله عليه وسلم ثم تكون ملكا جبرية
    هنا نتواجد لنحمي بهدا الحزب مقومات دولة وملك تاسسا من دي قبل من اوائلنا جازاهم الله خيرا وليكون هدا الحزب هو الحزب الوحيد الدي تعرض عليه جميع ترتيبات عمل الاحزاب بحكم المعرب الكبير والحمد لله ولتنعم كل الاحزاب براي واحد سديد يحمي الديار والوطن وراء مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله امام العرب والمسلمين وراء اولي الامر منها وكما تبرزه دلائل محدثة القران الكريم النافعة لعامة الناس
    هو تدخل صعير ابرز فيه الفكرة التي ظلت مبهمة لدى الاحزاب السياسية المعربية وليعلموا اننا نتواجد في حقبة شطر الحديث ثم تكون ملكا جبرية والتي اتيت بشهادة من ربنا في شانها من المتحف الاسلامي الموجود بالقدس الشريف لتنوير الراي العالمي عن القدس الشريف
    وتحياتي ولن اعود للصفحة لكوني انقشعابل في السياسة ولا اعرف الا حروفها

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال