‫تعليقات الزوار

50
  • كلشي فاسد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 02:41

    تحكم المحاكم ولا تفعل التنفيدات و المظلوم يصبح كرة مضرب
    مفتشو الشغل لا يقومون بواجبهم
    الضمان الاجتماعي في غيبوبة

  • moh
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 02:46

    يجب دائما فحص القضاة الذين يداومون على شرب الخمر والمخذرات,في امريكا مثلا كل اجهزة الدولة تخضع للفحص المفاجئ للبول لكشف من يتعاطى المخذرات او الكحول, كما يجب مشاركة المواطنين في المداولة في المحاكم حيث تبعث لهم دعوة للحضور,اي قاض فاسد يعاقب عقاب بالحبس وفقدان العمل كعقاب زجري لا رجعة فيه,يتم تكريم القضاة المثاليين حسب حسن السير والمبادئ التي يعملون بها , المواطنون يملؤن اسثمارات او شكاوي تاخذ بعين الاعتبار للتنقيط ومدى جودة القاضي في حل النزاعات وتعلق صورهم في المحاكم كاعتراف لهم بحسن السلوك والخذمة

  • تفسير لا تبرير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:05

    لا حول ولا قوة الا بالله لاول مرة ساعرف أن القاضي يتقاضى مرتب قدره 9000 درهم . كيف تريدون ان تحصلوا على قضاء نزيه والدولة لاتوفر للقضاة مرتبا يضمن لهم العيش الكريم . تدكرت وانا اشاهد هذا الفيديو ما قرأته دات يوم عن سيرة ابو بكر الصديق الدي جعل لقضاته صكا مفتوحا من بيت مال المسلمين يأخدون مايكفيهم لترفع عن الرشوة . وكأني الان افهم من من دلك ان الدولة هي السبب الرئيسي وراء الفساد الذي يعرفه القضاء . عندما كنت أقرأ الجرائد وجدت ان دلك القاضي الدي أخد الرشوة لم يتقاضى اجرته مدة 7 أشهر وهو حديث التخرج .بالله عليكم ماذا قدمتم لهذا القاضي حتى يأمن نفسه وعياله. وحتى لا يفهم البعض من كلامي أني ابرر تصرفه فأني أقول بأن تعليقي هذا هو من باب التفسير لا التبرير انا افسر الظاهرة ولا ابررها . فالسيد المصطفى الرميد الدي احترمه لتاريخه النضالي عندما تحدث عن الزيادة وتحسين الوضعية المادية لم يدر مايقوله واكتفى بالتأسف على هذه الوضعية وان هدا ليس مبررا للرشوة أقول لسيد الوزير المحترم كفى من الوعود كفى من التسويف كفى من سياسة الاستباق الى الامام . الامر واضح هناك قضاة نزيهون يعانون في صمت

  • shafik
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:07

    لا أعلم هل الواقع الحقيقي الذي لا يخفى على أحد من تفشي للرشوة بشكل جد واضح ويراه كل المواطنيين في كل المجالات الدرك الملكي والقضاء والسجون والديوانة والصحة ووووو ماغاديش نريض.
    المهم الى بغات الدولة تشد راها تشد. يكفي فقط وضع الفخ وستأتي الفرائس التي تحب الطعم العفن .

  • Kamal
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:07

    the worst opposition

    I have never seen

    Hespress now doing Propoganda for PAM

  • maahgoura
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:23

    monsieur RAMID que ce que tu va faire pour l affaire de yasmina badou et le transfer de 2 milliars de centimes en devise pour achete deux appartemant a Paris.
    tu crois que yasmina et sont age le permet d achete deux villa ,

  • Mustafson
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:28

    وهبي باغي غير منين يدوز للعدالة والتنمية و يطيحها باش ماكان. ترك الموضوع الاصلي وبدأ كيتكلم على بنكيران اللي هو غائب عن هاذ الحوار. فكراتني بقصة الذئب والحمل التي تعبر عن الروح العدوانية وتبريرها للحصول على المطلوب:
    الذئب:ألست أنت الذي شتمتني منذ عام؟
    الحمل: انا ابن ستة أشهر.
    الذئب: إذن أبوك هو الذي شتمني؟
    الحمل: وُلدت يتيما.
    الذئب:انت تزعجني
    الحمل:كيف وانا لم ارك الا الآن
    الذئب:لقد أكلت طعامي
    الحمل:كيف وانا آكل الحشائش وارعى في الحقول
    الذئب:لقد شربت شرابي
    الحمل:كيف وأنا لم أشرب في حياتي سوى لبن من ضرع أمي
    الذئب:في كل الأحوال سآكلك لأنني لا يصح أن أنام بدون عشاء ….

  • الم...... وهبي !!!
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:36

    بصراحة لما ارى اشخاص مثل وهبي اعرف لماذا المغرب على هذا الحال . البرنامج وضع لمسائلة الرميد فلما وجده متمكنا من ميدانه ومحقا في ما قاله بدل مسانتده وتقديم افكار ممكن ان تساعده في تحقيق حلم المغاربة في قضاء نزيه يخلق فوضى في البرنامج بطرح اشياء قالها بنكيران في البرلمان فلا ادري لماذا لم تسأل بنكيران عن ذلك في البرلمان هل كنت خائفا ان يجعلك اضحوكة مرة اخرى امام الشعب . بصراحة اصبحت امل من هذه المعارضة الفارغة التي الهدف منها تسوية الحسابات بين الاحزاب بدل البحث عن مساعدة الحكومة وباقتراحات وأليات لتحقيق المراد واصلاح جروح وأهات هذه البلاد .
    واتمنى من القنوات التلفزية هذه المرة ان تأتي باناس لديهم المستوى الكافي لمواجهة الرميد هناك قضاة وحامون نزهاء ويعرفون اشد المعرفة مشاكل القضاء بدل استقدام هذا المهرج.
    اوجه تحية للاستاذ والشخص النزيه مصطفى الرميد واتمنى ان تكلل كل الجهود التي يبدلها بالنجاح في اصلاح القضاء محاربة الفساد وحقيقة كل الشعب المغربي متفائل بوجوده على رأس الوزارة بالتوفيق له .

  • Jamal
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:43

    شتان بين الاستاد الرميد و المحامي وهبي. كلما تحدث الاستاد الرميد الا و احس بالصدق فيما يقوله و دعائي لك بالتوفيق انشاء الله اما الغوغائيين فمصيرهم معروف

  • saad
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:45

    Mr Wahbi, je suis desolé, mais tu dois travailler sur ton niveau de communication…c'est grave de voir un avocat et un parlementaire de parler de cette facon!!!

  • chahrazad
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:54

    mais tupense que si vous augmenter leurs salaires ils vont guérir? mais non messieurs ils ont la picure dans le sang depuis des siècles., et le problème ils font rien et ils te laissent même pas exprimer parce-que ils se prétendent comme des dieux (hacha)
    execuser-moi si je vous dit que je les déteste à cause que j'ai une histoire douleureux avec eux.

  • chahid ayan
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:10

    كل من يقول بأن هناك إصلاح وإستقلال القضاء إنه واهم واهم واهم . لا إصلاح ولا تغيير الضلم مستمر والفساد والرشوة والتعليمات مستمرة علينا أن نفقد الأمل كما فقدناه منذ زمان .

  • maghribi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:21

    ا كل الدهر وشرب عليك يالسي وهبي والله ما بقى حتى واحد تيطيق فيك ولا في حزبك , ا خر ورقة ننتظرها هي حزب العدالة و من بعد , سنغلق الابواب كما غلقناها على الاتخاد الاشترا والاستغلا .

  • samira
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:25

    je volu denoncer qlq un ..qui me demande de l'argent si je veu avoir un credit pour appartement ,mais j'ai pas vu de numero sur cette emission,dailleur ds tout les emission….ou es ce numero je suis resident a l'etranger et javai 4 semaine de vacance je lui donner 2000dh et tout acoup le dossier et apparu ,alors le jour d'avant il ma di tu devrai attendre 3semainele temps que casa accept. ?

  • المتفائل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:26

    كنا نسمع منذ الصغر عن الحكمة العربية التي تلخص
    معاني الأنفة والاستعلاء عن الدنايا 
    وعن الخوض في جزئيات الأمور 
    والانشغال برد الرد ومتابعة التفاهات المنبعثة من جراء حسد الحاسدين 
    أو شماتة الشامتين. 
    تعلمنا جيدا أن نقول
    ( القافلة تسير والكلاب تنبح) 
    لقد كانت امتنا العربية والإسلامية امة عاملة

    ادن الى الامام يا فريق العدالة وفقكم الله وسدد خطاكم 
    اما اصحابنا اصحاب فكرة  g8 فلم تفكروا الا في المناصب والكراسي 

    وقـد تماديتم بتعنتكم بلغتكم المحنكة  الخاصة والتي سميت ( لغة الهوهوة ) 
    وكما قال الامام  الـشـافـعـي
    أعـرض عـن الـجـاهـل الـسـفـيـه 
    فـكـل مـا قـــال فـــهـو فــيـه 
     

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:38

    Dans les pays développer et démocrate il suffit de téléphoner et de donner vos informations c’est tout et a ce moment la il y a des spécialistes qui vont faire leur travail. Une fois j’ai assisté au tribunal de 1ere instance de Rabat quelqu’un a souffle a M. le Président une information de corruption il est allez directement au bureau de la personne concerne il a ouvert le trottoir et a pris une liasse d’argent sans rien dire, mais ce que je peu dire c’est que M. le président est un homme honnête, la suite allah oualam.

  • Mouwaten
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:26

    effectivement il faut auggmenter les salaires de certains juge mais; les surveiller egalement. pour améliorer le fonctionnement du systeme judiciaire. faire la chasse au corrupteur creer un comite de contrôle du systeme judiciare. autrement on y arrivera jamais a lutter efficacement contre la fraude et faire la même pour les vocats et d'autres membres du personnels judiciaire

  • haj mohamed
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:56

    En parlant de corruption au Maroc,je suis immigre marocain de l 'etranger ,au mois d'avril dernier j'etais au pays pour un bref sejour et j'ai ete dans un service technique de la municipalite d'une ville proche de Rabat ou je possede un local au rez de chausse d'un immeuble dans lequel j'avais voulu apporter une simple modification legale pour sa mise en valeur. Le prepose dans ce service m'a recu et m'a demande de fournir certains plans et documents , ce que j'ai fait en quelques jours et quand je lui ai presente mon dossier complet comme exige il m'a amene dans un bureau vide et m'a dit texto: A CHRIF BACH YDOUZ DOSSIER DYALK KHASS 5000 DHS, en presence de mon frere qui etait avec moi, il me rend mon dossier et j'ai quitte son bureau sans savoir a quel saint me vouer.je suis retourne dans le pays d'acceuil avec une amertume indescriptible.voila c'est toute l'histoire,je connais le nom du type que je denoncerais a la prochaine occasion car j'ai decide de ne pas me laisser faire.

  • مظلوم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:56

    هل تريد من المواطن ان يحمل كاميرا ويتسلل الى مكاتب المحامين و القضاة ليضبط حالة التلبس؟ او يتبعهم الى مخارج المدن بالاف الاميال؟
    هل هدا غير معقول ؟
    هل القضاة و المحامون و من يساعدهم بهدا الغباء يا سيادة الوزير؟
    الحل العملي يا سيادة الوزير مراجعة الاحكام التي تصل الى وزارتكم بصددها تظلمات ووثائق المواطنين و هي بالالاف يوميا فلا يمكن لاي كان ان يقول سلطة تقديرية مادامت الاحكام لاتحكم بالقانون
    الاحكام الظالمة من بين ثناياها تفوح الروائح يتعرف عليها اي مبتدا في القانون
    وانا شخصيا عشت هدا اقدمت على استشارة خمسة محامين منفردين حول حكم ظالم كلهم توصلوا الى نتيجة واحدة و بالتفصيل الممل ان هدا القاضي في محكمة الاستئناف بجهة طنجة تطوان حكم القضية بدون قانون اصلا و ما يدعو للقلق هو ان هؤلاء لهم من التطمينات ماتجعلهم يحكمون مرة و ثان و ثلاث و..بالظلم فمن اين يستمدونها
    من هنا يجب ان يبدا التساؤل عندكم لمادا و كيف لا ان تبعتوا رسائل نصية قصيرة جدا لا يغير فيها الا العنوان و الاسم لترشدونا الى مرحلة من التقاضي قد نكون مررنا بها مما يعنى ان شكايتنا تقرا بدون تركيز البثة او انها لا تقرا اصلا

  • ahmed lhani
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:58

    السيد الرميد قال إن الحكومة ستغير اجور القضاة الى أعلى من أجل محاربة الرشوة. أتأسف لهدا الحل, لأن كل الموظفون يبررون تصرفهم بنفس الشئ. نريد حلول أخرى. لمن ألتجأ كمواطن بسيط عندما تطلب مني رشوة أو قهوة؟ تفكيك عصابات منظمة ومعروفة لكل مواطن ولكم كدالك تقف عند كل منعطف طريق تدعي تنظيم السير. مادا ستعملون لمحاربتها؟

  • charaf
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:12

    استغرب لهؤلاء الغوغاء المنتقدين غرضهم هو ضرب العدالة والتنمية وي كان المغرب من قبل كان مثلا يحتدى به في العدل والقانون اتقوا الله كفاكم ثرثرة فارغة دعوا ذوي العقول النيرة والقلوب الصافية امثال سي الرميد بارك الله في مجهوداته فهمهم الوحيد هو تحقيق العدالة الاجتماعية ولو بشكل طفيف هذا ما يطمح اليه كل مغربي شريف

  • economste
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:18

    عليك سيدي الوزير ان تقرا بعض الاحكام التي صدرت في سيديي بنور،وتدرك الظلم الذي يتعرض اليه المواطن ،مثال على ذلك ؛قاضي بهذه المحكمة يشتغل صباح يوم الاثنين فقط في الاسبوع .اي 562.5درهم في الساعة ادا كان من الدرجة ١.اما الصماصرة فمن داخل المحكمة او خارجها.اس الوزيرهؤلاء يمتصون دماء المواطن.اما قسم النيابة العامة………نريد عدالة كرامة لا حكرة.

  • MOSTAFA-ESPAÑA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:37

    شاهدت البرنامج ولاحظت ان السيد وهبي اراد ان يقوم بدور المعارضة البناءة لكن سرعان ما عاد الى عادته التهريجية لكنه اصطدم برجل متمكن في منصبه .وكان الوزير يتفادى النزول بمستوى النقاش الدي كان ممثل المعارضه يعبر عنه.اشفق على هدا البرلماني الدي فقد كل احترام واصبح كلما اراد مواجهة حزب اغلبية المغاربة يهزم هزيمة اشد من سابقتها واحيي الوزير على المسؤولية و الصدق .

  • الزاهدي عبدالله
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:28

    …الاستاد المحامي عبد اللطيف وهبي من الطلبة اليساريين الدين جاءت بهم ايادي خفية في وقت من الاوقات عاش فيه المشهد السياسي المغربي ركودا وفراغا كبيرين . واوتي بهؤلاء وغيرهم ليغيروا من افكارهم ويستفيدوا من الدولة وريعها ومناصبها …وبعد ما اوتي بهم وكانوا في الاول جمعية لكل الديموقراطيين…ثم حزب الاصالة والمعاصرة فيما بعد …ودخلوا انتخابات 2009 وحصدوا بالطريقة التي عرفها المغاربة كلهم اغلب مقاعد بعض الجماعات والجهات والمجالس الاقليمية ومجلس المستشارين …وقد تكونت المجالس بالقوة والانزال المخزني في اغلب الاحيان ….لاكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن ..انتفظت شعوب العالم العربي من الخليج الى المحيط مطالبة بمحاربة الفساد والاستبداد .وخرجت 20 فبراير بالمغرب معلنة محاربة المفسدين..وصوت الشعب للاصلاحات الدي طالب بها الشعب ولباها جلالة الملك ..وجاءت حكومة انقاد من الشعب من صناديق الاقتراع حرة ونزيهة وشفافة …ولا يمكن للمغاربة ان يعودوا الى الوراء مهما كان ……………

  • adiltng
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:18

    يا وهبي كن على دراية أنك تستفز الشعب والثورة مازالت لم تخمد نارها ،إذا كان بن كيران قد طلب من السادة النواب الإعانة في التصدي للفساد وهذا لخدمة الشعب أين هو المشكل

  • abdel
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:32

    حين سيجلس ناس في المستوى في مثل هذه البرامج لمناقشة مواضيع مهمة مثل القضاء ,آنذاك سنخرج بنتيجة ما ,اما وإن تاتو بامثال وهبي
    رغم كونه محامي ,فلا ننتظر اي نتيجة

  • احمد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:34

    القضاء هو سبب الفساد فى المغرب وسبب الضلم
    ينزع الحقوق من اهلها ويبيعها الى الضالم اصحاب الاموال
    واقسم بالله اننا انتزع منا املاكنا ضلما وسكننا ضلما واخرجنا الى الرحيل الى اين
    نسعى بيت تراب نسكن اما ارزاقنا دهبت في المحاكم والوتاءق دون اشئ القاضى يربد الرشوة بالله عليكم مادا تنتضرون من هد القصاء ولدنا وتاءق تتبت حق الارت مند قرن الى زماننا هدا
    مند عام 1987 ونحن فى مشاكل المحاكم ولا من يرد لنا املاكنا…ضاع المسكين فى هد البلد

  • قولوا العام زين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:54

    أضن أن السي وهبي رجل محنك وغيرته على إصلاح منضومة العدالة لاتختلف مع غيرة الشعب على ذلك ويجب احترامه كمحامي له وجهة نظر شخصية ويجب أن نقبل بمعارضته كما كان يعارض السيد الوزير سابقا.
    كذا يجب احترام الهيئة القضائية التي يعتبرها الدستور مستقلة، وحفاظا على هذه الاستقلالية يجب الالتزام بعدم تدخل السلطة التنفيذية فيها.
    أما ما يعاب على السيد الوزير هو دائما عند التكلم عن الخريطة القضائية عندما يقدم مبررات تتعلق بالموارد المالية وعدم كفايتها، كسائر أعضاء الحكومة الذين يبررون دائما بالعجز (ماسفالوا على المغرب) ويلجؤون لجيوب الفقراء لسد العجز حسب رأيهم.
    ماسمعنا بهذا من قبل
    موسم جاف (ولو قطرة شتاء بعدما كان الموسم ماطر قبل 25 نونبر 2012)، زلزال لأول مرة في ورززات والناظور وفاس، إلغاء صندوق الفقراء، التدخل في استقلالية القضاء، وزيرة وحيدة، قرارات فردية، اتهامات تم تقديم اعتدارات، التراجع عن الزيادة في أجور الموظفين والمتقاعدين، التراجع عن محضر 20….
    رأيي الخاص: "منصب وزير العدل" لاينبغي أن يتقلده رجل سياسي ينتمي لحزب معين.

  • brahim
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:00

    Maitre WAHBI soyey un juriste et cessez les démarches politiques car notre justice a besoin des honnetes et demandez aux citoyens de vous communiquer les adresses des immeubles et villas des corrompus et de leurs conjoints et enfants et sachez une chose les ordonnateurs et ingénieurs et chargés des marchés rammassent des millions illégales sans etre inquiets car notre système juridique est incomplet pensez à proposer des lois pour limiter cela et demandez aux triubunaux et administrations d'installer des caméras pour savoir les intermidiaires qui arnaquent les citoye ns

  • الاطلسية79
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:12

    كان نقاش عقلانيا ومنطقيا الى حد كبير وتعليقي فقط على سيكون على نقطة الاكتظاظ في السجون المغربية لأن الطاقة الاستعابية غير كافية …الحل سعادة الوزير هو :
    1-اعدام كل من ارتكب جريمة القتل المتعمد حتى تقل الجريمة بيننا و تجار المخدرات ومغتصبي الاطفال
    2- تسريح سجناء الرأي مالم يكن في ذلك فتنة للمجتمع
    3- الاشغال الشاقة للسجناء وخصوصا للذين يكررون الجرائم مهما كان نوع الجريمة ( سرقة, اعتداء على الناس او على الملك العمومي, تزوير …..)حتى يستفيد المجتمع- ماشي الماكلة والنعاس ويخرج يكرر نفس الجريمة –
    4-الغاء الكفالة والقفة التي تؤخذ الى السجين لانه كيف يعقل شخص تحت العقاب يتمتع بكل شيئ حتى الاشياء التي يعاقب عليها القانون (المخدرات مثلا) اي عقوبة هذه و اي سجن هذا
    سيدي القسوة احيانا تكون هي الحل للشفاء كبتر رجل مريض ليصح باقي الجسد لكننا أيضا ضد التعذيب والتنكيل …
    وللجمعيات الحقوقية أقول كفى مطالبة بألغاء عقوبة الاعدام لان المقتول اولى ان ندافع عن حياته اللتي سلبت على ان ندافع على قاتل قد يقتلك انت اولا ايها الحقوقي

  • وهبي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:35

    اتمنى أن يقرأ وهبي تعليقات المغاربة كي يفهم نفسه. لا تعارض بإسم الشعب

  • الحسن
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:35

    اس الوزير اعزك الله نحن نحترمك

    لكن العدل في عدة مدن غير موجود انت من الحزب الذي يريد
    الاخذ بيد الضعيف فكلنا ضعفاء اما القضاة راتبهم اكثر من 9000 درهم
    والمحامين صاروا اغنياء بمال المظلوم المقهور
    هناك بعض القضايا في النقد لكن النتفيذ لا يتوقف لماذا

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:48

    وهبي ياحبيبي اصتدمت بهم فكلما جلسة مع الرميد وتتلقى الصفقات

  • MOHAMED
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:54

    ان ما ثمتم وتقومون به لحد الان السيد الوزير المحترم لم ولن يوتي اكله فالنيابة العامة لديها ما يكفي عن القضاة المفسدين وما اكثرهم فقد وصل السيل الزبى حين يتم التلاعب بمداخيل الدولة ومؤسساتها فبشر بالخراب والفوضى فقاض من ادارية مكناس لعله " البودالي" يتامر مع مجموعة من المفسدين لضرب الدولة ومؤسساتها في منتوج الضرائب والرسوم بدون سند قانوني كما فعل بملف حكم في 24/5/2012 حين اسقط المعني ما يناهز 700 مليون سنتيم عن دمة احد الملزمين الكبار بمدينة ارفود وللاشارة فهدا قاض معروف داخل هيئة المحامين بمكناس وتلاعبه مع احد المحامين كسمسار له فالمرجو من السيد وزير العدل ادا اراد التاكد من المعلومة الاتصال ببرلمانييه بالجهة وخلاصة القول يجب اخد العبرة من تونس الحبيبة وتوقيف القضاة المفسدين بقرار جريء يسجل في تاريخكم السيد الوزير ويحتسب لكم عند الله والا فانتم كحزب اما انكم تتامرون على الشعب مع المفسدين من الدولة للجلوس والاستمتاع بالكراسي فهدا عار عليكم ومن خدعنا بالله انخدعنا له واما انكم مضحوك عليكم ففيقو من سباتكم واتركو الامر لله واعطو المفاتح لمن ارادها ليوضل البلاد الى النفق المسدود

  • youssef
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:04

    القضاة ثلاثة : قاضيان في النار ، و قاضي في الجنة ، قاضي قضى بالهوى فهو في النار ، و قاضي قضى بغير علم فهو في النار ، و قاضي قضى بالحق فهو في الجنة

  • HAMID
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:09

    Me Ouehbi dit que la qualité de la justice s'est dégradée et il a raison: le niveau intellectuel des magistrats et avocats est horriblement médiocre!!! Cela montre que la politique de l'ex-ministre Azziman a terriblement échoué, car voulant hausser la qualité de la justice, il a choisi de sélectionner les juges selon les mentions qu'ils ont eu à l'université, or le critère est tellement absurde, puisque et (je ne généralise pas) beaucoup de ceux qui ont eu la mention bien et plus, n'ont pas forcément l'intelligence pour déduire et innover, bref de faire l'effort intellectuel d'un vrai juriste et l'inverse est vrai: ne pas avoir la mention ne veut pas dire que la personne n'est pas apte juridiquement et intellectuellement. La preuve est le niveau trop bas de la qualité du travail judiciaire aujourd'hui, Me Ouehbi le confirme à la 5:00 mn. Il est essentiel de repenser les critères et le mode d’examen qui doit se baser plus sur la capacité d'analyse que sur le parcoeurisme!! MERCI

  • سمير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:45

    هدا الشخص يريد ان يصنع من نفسه شخصية بارزة بتمثيله لدور الخصم اللدود للرميد هدا الشخص يستغل منافسة الرميد في فتح مجال لنفسه لنهب البلاد

    هده هي الفكرة العامة

  • المنتصير الحسين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:09

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لا أريد أن أبدي رأيي في الحوار. فما قاله المتدخلون فيه كفاية
    بل أريد أن أقول أن جل المحامين في المغرب نصابين و كذابين و محتالين. إسألوني أنا الذي فقدت عدة صفقات بسبب محامي محتال من هيئة الرباط بعدما وثقت فيه ووضعت مشكلتي بين يديه مع شركة العمران. لقد راكم ثروتة كبيرة هو و صهره بالنصب و الإحتيال على زبنائه و أنا و احد منهم. هذه هي بلادنا و لكن و الحمد لله في ظل هذا التغيير للدستور و في ظل الحكومة الموقرة لا بد للأمور أن تتحسن.
    اللهم أهلك الظالمين و اجعل كيدهم في نحورهم . اللهم لا تأخذك فيهم رحمة و لا شفقة أمثال هذا المجرم
    و النصر إلا من عند الله و إن غدا لناظره لقريب.
    الله الوطن الملك.

  • Simo
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:28

    débat médiocre..surtout à cause de Mr Wahbi. Il parle du niveau des juges et des avocats..il est l'exemple même de ce niveau médiocre

  • larache
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:34

    كيف لنا ان نتكلم عن رواتب القضاة و انها غير كافية فهي اكبر من رواتب عدة مهن كالتعليم مثلا فهذا ليس هو الحل, الحل هو بناء سجون جديدة لتكفي لسجن كل من خولت له نفسه الترامي على المال العام او تلقى رشوة او سلمها
    راه حنا المغاربة كامونيين

  • العدل والامان
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:48

    القضاء هو رمز الامان في المجتمع المسلم .ولهدا يجب على الدولة ان توفر لهم راتب شهري يصل الى 30000درهم .بشرط ان يحكموا بين الناس بالعدل.وان يكون بين ايديهم كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. وان يقف بين ايديهم الناس سواسية من اعلى سلطة في الدولة الى مواطن بسيط .ومادامت هده الدولة لا تتوفر على مجلس علماء الدين كبار يرجع اليهم النس في حكمهم لله تعالى فلا تقدم في القضاء. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
    فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا …‎

  • مغربي و كفى معتدل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:03

    أنا أخاف على القاضي ليس من الفقر و قلة الحيلة ..لكن أخاف عليه من غضب الله ..إلا الظلم حرمه الله على نفسه…
    أنا أنصح القاضي الذي لا يكفيه راتبه أن يقدم استقالته ..و الله إنه لأحسن بكثير من غضب الله عليه..
    القضاء ليس غفلة في بيع و شراء بل هو أقدس مهنة لا تقبل الزلة لأن زلتها متعمدة حيث يتغير الظالم إلى مظلوم و المظلوم إلى ظالم..و هذا هو لب الفساد الإجتماعي..

  • و المحامون..
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:15

    ليس القضاة وحدهم من يجب ان يثار حولهم اللغط.
    دور المحامين في افساد القضاء كبير جدا بحكم معرفتهم بمايدور في دهاليز المحاكم و خبايا القانون وحتى الشارع يتفنون في تضييع حقوق موكليهم ليغلبوا الكفة لمن يدفع اكثر و ادا فتحت فمك لتسال يشبعونك سبا و شتما.
    لكن السؤال لمادا لا تحرك الجهاة المسؤولة ساكنا و هي ترى الخروقات بالعلالي.
    اليس لهم قانون ينظهم؟
    خرق هدا القانون يبدا من اليوم الاول باقتناص الموكلين في المقاهي و الشوارع و مناقشة القضايا في حين ان القانون يمنع عليهم هدا كليا.

  • ابو عبد الحميد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:04

    مادام القاضي يعين بالمباراة رغم ضعف خبرته اولا في الحياة ككل وضعف رصيده العدلي فان الفساد في العدالة سيبقى .
    العدالة ليس لعب هو قطاع خطير وخطير جداً ، يمكن ان يوصف بالقنبلة النووية لانه اساس الملك ، لتعيين القضاة وجب ان :
    – يكون سنه اكثر من 45 سنة
    – ان تكون له خبرة في المحاماة لا تقل عن 13 سنة
    – ان يتم انتقاء المحامين الراغبين في القضاء باعتبار السمعة والكفائة والجدية
    – ان يكون قاضي لكل 3000 مواطن
    – ان يكون اجره الاعلى على صعيد كل موضفي الدولة
    – ان تمنح له بطاقة للمصروفات اليومية إما بنسبة تخفيظ مهمة او بالمجان تؤديها الدولة
    – تكون عقوبة القاضي مضاعفة عن المواطن العادي وفي بعضها تصل الى الاعدام
    – القاضي التي تحوم حوله الشكوك مع فقدان الدليل يصرح من الخدمة لمزاولة مهنته الاولى اي المحاماة او اي مهنة اخرى عدى الوضيفة العمومية
    – لا يخرج القاضي للتقاعد ما لم يطلب ذلك مع امكانية الاستدعاء لمواصلة العمل ان طلب منه ذلك
    – للقاضي المتقاعد الخالي من العثرات تقاعد مجزي يكون بنسبة عثراته في حياته العملية
    – قضاة الدرجة الاولى يستقبلهم الملك بنفسه
    – ان يكون اجر القاضي الاكبر على صعيد المملكة

  • ناصح
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:03

    اقول للسيد وهبي ان هذا الشكل من النقد يضر البام ولا ينفعه حيث انه يظهر في مظهر شخص يستعجل الهجوم على خصمه مما يظهر نقط ضعفه ويجعله بعيدا عن المعارضة البناءة.

  • Sbek
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:11

    الرميد لا يملك قرار نفسه و ما هو في الحقيقة الى تابع لإملاءات جهات معلومة في وزارته.و شتان بين نيته و تصريحاته بين بداياته الاولى بالوزارة و الان.فإننا نرى الرجل تغير كليا و تراجع في الكثير من أقواله و افكاره و اصبح يفكر بالمنطق التقليدي العثيق. و لا شيء تغير في وزارته ،و لم نشاهد له اي اثر في تسييره لقطاع العدل الا الشعارت الخاوية و الكلام الكثير المستهلك حول حوار وطني لاصلاح العدالة و الدي عقدت بشائنه لقاءات و ندوات كثيرة بدرت فيها اموال طائلة في الولائم و المشروبات و السفريات و غيرها من أجل القاء مواضيع مستهلكة خاوية من اطراف لا علاقة لهم بالواقع و لا الممارسة لا تقدم اي شيء و لا تنفع بقدر ما هي الا بلاغة في التنظير و التجريد . و لا يتقن الوزير الا فن الكلام و الجدال العقيم مع فلان او مع مجموعة من القضاة او …
    انك ايها الوزير لن تستطيع ان تقدم اية قيمة مضافة و عملية لقطاع العدالة فواقع الحال البيئس للقضاء بالمغرب اصبح معلوما للجميع وانت تعرف مدى الاعتباطية و الفساد و الاستهتار السائدين في المحاكم حتى اصبحنا نرى دلك عادة.و اعرف انك لم تعد ترى اي شيء فقد غابت عنك الرؤية …

  • Fouad-nini
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:52

    الكل يعرف ان اغلب القضاة فاسدون وياخدون الوشوة عن طريق كتاب الضبط و المحامون كدلك ادن هي سلسلة متشابكة من المصالح الفاسدة و الاصلاح الوحيد هو اجتتات كل القضاة وتوقيف المحاكمات وتصفية الصالحون المعدودون على رؤوس الاصابع ومحاسبة الاخرين لاكن لن نرى شيئا من هدا لمدا السيد الوزير و رئيس الوزراء يخافون على كراسيهم قواوا لنا الحقيقة قولوا لنا الاسماء اسماء من يقاومكم لانا قولكم لنا انكم عملون دون ضغوط وتمارسون مهامكم كاملتا يجعلنا كمواطنين مضطرين لحسابكم في الانتخابات القادمة … لا تخافوا يا وزراء العدالة و التنمية نحن الشعب معكم لمادا الخوف هم الان خائفون من المحاسبة الصحافة المرتشية لا تعيروهااي اهتمام وادا تسنا لكم ان تفضهوهم افضحوهم جروهم الى القضاء و السلام

  • said
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:49

    بكلمة جد مختصرة الشعب المغربى الحر متيقن اتم الاتقان ان جل الاحزاب لا تملك استقلاليتها كلها من صنع النظام طبلوا كما تشاؤون وعند الحق ناخد وا حقنا منكم

  • محمد التازي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:22

    اصبح الحديث عن تجريح القضاة موقف ممل ويثير الإشمئزاز، كفاكم اهانة للقضاة ليس كل القضاة كما تعتقدون، وليس الفساد من شيم القضاء كما أنه ليس قاصرا عليه الفساد في البشر واينما كان البشر في اية ادارة في العالم كان الفساد في البعض وهم قلائل ندعوا الله ان يصلح الجميع وان يذهب بهذا البلد الى الأمام.

  • rachid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:30

    vraiment ce wahbi fait pitié !! comment qu'un comme wahbi arrive au parlement ? il tombe toujours en contradiction, il vaut déffendre le diable mais il n'a ni argument ni rien !! il ne sait pas que le peuple a donné la carte rouge à son parti…

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق