الرميد يرفض تهمة "الانتقائية" في محاربة الفساد

الرميد يرفض تهمة "الانتقائية" في محاربة الفساد
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:07

رفض وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، اليوم الثلاثاء، اتهامه بالانتقائية في التعاطي مع ملفات الفساد التي تكشف عنها تقارير المجلس الأعلى للحسابات، معلنا تحديه لفرق المعارضة أن تقدم دلائل على ذلك.

وطالب فريق الأصالة والمعاصرة، في الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، الوزير الرميد بالكشف عن المعايير المعتمدة للتأكد من الحياد، وعدم الانتقائية في تعاطي النيابة العامة التي يرأسها وزير سياسي مع خصومه بتحريك المتابعات ضدهم.

واتهمت النائبة من حزب “الجرار”، سلمية فرجي، وزير العدل والحريات، بما سمته “الانتقائية في عرض ملفات الفساد على النيابة العامة، خصوصا أن الرميد يرتدي قبعتين سياسية وأخرى قضائية، حسب برلمانية “البام”.

وفي رده على هذه الاتهامات، قال الرميد إن “الحديث عن الانتقائية كلام كبير”، مضيفا “أتحدى كل نائب أن يطالب فريقه بلجان تقصي الحقائق للكشف عن هذه الانتقائية التي يعتمدها الوزير”.

وأضاف الرميد موجها خطابه للبرلمانية عن فريق “الجرار”، “عليك أن تكوني شجاعة للمطالبة بالتقصي لأطلعكم على المعايير والقائمة”، مؤكدا “حرصه على عدم معرفة الانتماء السياسي لأي من المتابعين، وعندما يصله ملف يناقش الأفعال والممارسات وليس الانتماءات السياسية”.

وبعدما سجل أنه “إذا كان القضاء لا يخضع للبرلمان، فإن الوزير يخضع للرقابة البرلمانية”، كشف الوزير أنه “تم إلقاء القبض على شخص في فاس، ولكنني لم أعلم انتماءه السياسي”، وذلك في إشارة لمستشار ضبط متلبسا بالرشوة في منطقة أولاد الطيب بمدينة فاس.

الرميد اختار الرد على رئيس المجلس الأعلى للحسابات، والذي سبق له أن أكد أن الجهة الوحيدة التي من حقها إحالة الملفات المستنبطة من التقرير السنوي لقضاة المجلس الأعلى هي الوكيل العام للملك به.

وقال الرميد في هذا الصدد إن “النيابة العامة تقوم بالبحث في كافة المخالفات وخصوصا المساس بالأموال العامة والفساد”، معلنا تمسك “وزارة العدل بمسطرة الإحالة عندما تتلقى أي شكاية تقوم بتحويلها مباشرة للجهات المختصة”.

ووجهت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمنة ماء العينين، انتقادات واسعة للمعارضة على خلفية اتهامها لوزير العدل والحريات، “كنا في المرحلة السابقة نقول لماذا لا يحرك وزير العدل، وعندما وجدنا وزيرا اتصف بهذه الجرأة نسمع بمزاعم الانتقائية واستحضار المنطق السياسوي”.

وخاطبت ماء العنين وزير العدل “مارسوا اختصاصاتكم في محاربة الفساد”، مضيفة “نقول لهم أنكم تختلقون أمورا غير موجودة، فليس في حكومة العدالة والتنمية وحكومة بنكيران من يمارس الانتقائية في محاربة الفساد”.

‫تعليقات الزوار

8
  • هاجر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:29

    الرميد يستغل النفوذ والسلطة الذي بين يديه للانتقام من كل معارض لحزبه الدعوي المتطرف ويهدد المخالفين لنهجه المتزمت والدليل فصله لقضاة نزهاء حكموا ضد توجهه وقاضي محضر 20 يوليوز . لا غرابة لقد تربوا على الفتنة والوعد والوعيد وشيخ المريد

  • ١محمد١
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:43

    المغرب أساساً يُطبِّق الإنتقائية في كل شيء…

    – يطبق الإنتقائية في من يستطيعون ممارسة التجارة

    – يطبق الإنتقائية في تطبيق العدالة

    – يطبق الإنتقائية في توزيع الثروات

    – يطبق الإنتقائية في من يستطيعون الحصول على أراضي الدولة بأسعار رمزية و تطوير علب سردين كسكن اقتصادي غير قابل للعيش الكريم و يباع بأرقام خيالية…

    – يطبق الإنتقائية في من يسمح لهم بتنقل الأموال خارج و داخل الوطن

    – يطبق الإنتقائية في من يستطيعون الولوج إلى تعليم حقيقي أو تعليم فاشل

    – يطبق الإنتقائية في من يستطيعون العمل في الأجهزة الحكومية

    – يطبق الإنتقائية في من يحصل على صفقات المشاريع الحكومية

    – يطبق الإنتقائية في عفا الله عما سلف

  • موحى حمو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:47

    سر على بركة الله اسي رميد ولا تبالي لهؤلاء .. هادو مايديروا ما يخليو لي يدير

  • مسالم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:09

    على المعارضة أن تنوه بجهود الوزير في محاربة الفساد وان تظهر للرأي العام أسماء الفاسدين من الأغلبية اللذين لم يقدمهم للعدالة. أما الكلام ألفارغ فلن يكون له اي تأثير علينا كشعب. وعلى المعارضة ان كانت جدية في اسالتها أن تطرح على وزير العدل سؤالا يتعلق بما الت إليه قضية القرض العقاري والسياحي لما كان يتراسه السيد خالد عليوة.

  • العرائشي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:09

    طالبوا بلجان التحقيق واثبتوا العكس،وينتهي الكلام الكثير

  • ourtry
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:37

    قــال (ص) :" من رأى منكم منكـرا فليغيره بيده،ومن لم يستطع فبلسانه،ومن لم يستطع فبقلبه،وذلك أضعف الإيمــان "
    … وجب علـى السيد وزير العدل المحترم،أن يغير المنـكر بيده ،بحكم المقــام الذي يعتليه. دون الأخد بعين الإعتبار الإنتماء السياسي لهذاالمفسد،أو داك ! لأن المفسديـن سواسية،في العقل و المنهج ! من خلال ممارساتهم التي تهد كيـان الوطن،قبل البشـر!
    ..محــاربتهم بقـوة القانـون الذي هو كمـا جاء في الدستور المغـربي : " أسمى تعبير عن إرادة الشعب. وعـلى الجميع الإمتثال له" !!وبما أن جميع المغاربة ما فوق سن الثامنة عشر، بما فيهم المفسدين ! قد صوتـوا ب نعم على هدا الدستور ! فمحـاسبتهم بثبـوت اختلالات في ميادين اختصاصاتهم ! تبقى على عـاتق وزارة العـدل ،التي من سماتها : الحيــاد ! والسهرعلى أن يعلـو القانـون، وأن لا يـعلى عليـه !

  • 'فهد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:04

    في الحقيقة احترم السيد الرميد كثيرا واثمن شجاعته في محاربة الفساد لكن اود ان اوجهه الى الفساد وقلة التجربة التي اصبحت سائدة ببعض المحاكم خاصة بمدينة القنيطرة صراعات بالجملة بين مكونات المحكمتين مما يعرقل حل العديد من ملفات المعطلة هذا بالاظافة الى الظلم الذي اصبح يعيشه المعتقلون من تمديد فترة اعتقالهم فنثلا المعتقل يعرض للجلسة في هذا الاسبوع لكن سماع حكمه يكون في الاسبوع المقبل ليتم الافراج عن بعضهم رغم ان عملية الافراج كانت ستكون في الاسبوع الماضي فماراي السيد الرميد في هذا الاجتهاد الجديد

  • مواطن2
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 07:03

    الفساد يظهر جليا بمجرد سقوط بعض الامطار التي تكشف على مدى ضعف المشاريع التي صرفت عليها الدولة الملايير. لا مرد لقضاء الله ولكن لابد من متابعة كل من ثبت انه تلاعب في انجاز المشاريع التي تداعت نتيجة خلل في انجازها دون مراعاة مركزه السياسي او الاجتماعي. ففي الدول الراقية المتابعة والمحاسبة تطال كل من عبث بمصير البلاد والعباد. والمنتظر من القضاء البحث والتقصي بمجرد شائعة حول شخص ما وادانته او تبرئته بناء على الحجج المقدمة. لقد سمعنا الكثير عن الفساد والمفسدين ولم نسمع بمحاكمة علنية يطمئن لها المواطنون. ان تحقيق العدالة لا يقل اهمية عن التعليم او الصحة او اي مجال من مجالات الحياة ولكنه ياتي في اولويات اهتمامات الدولة.وعلى وزارة العدل تحريك المسطرة تلقائيا بمجرد اتهام شخص ما الدي عليه ان يثبت براءته والقصاص من كل شخص تلاعب في اتهامه له.هكدا نريد وزارة العدل في بلادنا لتكون في مصاف الدول التي تطمح في تحقيق العدالة قولا وفعلا.

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 1

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة