الرميد "يستغرب" من مطالب الموثقين والعدُول

الرميد  "يستغرب" من مطالب الموثقين والعدُول
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:38

أعربت وزارة العدل والحريات عن استغرابها من رفض العدول والموثقين لمشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة وكيل الأعمال محرر العقود ثابتة التاريخ الذي يهدف إلى توفير الإطار القانوني المنظم لهذه المهنة بما يسمح بحسن تأطيرها وتنظيمها ويحفظ حقوق المتعاملين معها.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أصدرته على إثر الوقفة التي نظمها بعض العدول والموثقين أمام مقر الوزارة احتجاجا على هذا المشروع أن “أصحاب هذه المهنة وبخلاف بعض المزاعم لن يكون في وسعهم تحرير سوى عقود عرفية، ويخضعون في ممارسة مهامهم لمراقبة النيابة العامة، ويمنع عليهم أن يتسلموا أموالا بأي صفة كانت تتعلق بالعقود التي يحررونها. كما يمنع عليهم القيام بالإجراءات المتعلقة بإدارة التسجيل وإدارة الضرائب والمحافظة العقارية وغيرها”.

وأضاف البلاغ أن مشروع هذا القانون يهدف إلى تمكين وكلاء الأعمال الممارسين من الاستمرار بصفة انتقالية في مزاولة مهنة وكيل الأعمال محرر العقود ثابتة التاريخ، شريطة أن يثبتوا ممارستهم بصفة اعتيادية مهنة وكيل أعمال مكلف بتحرير العقود، وفقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل الأول من ظهير 27 محرم 1364 (12 يناير 1945).

وأشار المصدر ذاته الى أنه تم إصدار عدة قوانين لتنظيم توثيق العقود المرتبطة بالمعاملات العقارية والتي نصت كلها على أن وزير العدل يحدد سنويا لائحة بأسماء هؤلاء المهنيين المقبولين لتحرير العقود بناء على نص تنظيمي، غير أنه تعذر على الحكومات السابقة إصدار نص تنظيمي لقبول وكلاء الأعمال ضمن المهن القانونية المخول لها تحرير العقود، على اعتبار أن هذه المهنة غير منظمة، فتم الشروع في إعداد مشروع قانون ينظم مهنة وكلاء الأعمال لقبولها ضمن المهن القانونية التي يخولها القانون تحرير العقود.

وأكد البلاغ أن مشروع هذا القانون ينظم مهنة وكيل الأعمال محرر العقود ثابتة التاريخ بصفة انتقالية واستثنائية حفاظا على الحقوق المكتسبة لهذه الفئة التي تزاول مهنة تحرير العقود ثابتة التاريخ والحاصلة على رخصة مزاولة هذه المهنة في ظل ظهير 1945.

وأبرز أنه سبق إيداع مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة وكيل الأعمال لدى الأمانة العامة للحكومة من قبل الحكومة السابقة سنة 2011، وأن المخطط التشريعي نص على كون مشروع هذا القانون من مشمولات برنامج الوزارة، وتم نشر نصه بمنتدى التشريع بالموقع الالكتروني لوزارة العدل والحريات لمدة ثلاثة أشهر، وبالموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة لمدة شهر دون أن يتم الاحتجاج عليه مما اعتبر معه نصا مقبولا، إلى أن تمت المصادقة عليه من قبل الحكومة.

‫تعليقات الزوار

7
  • لا لاحتكار الموثقين
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:54

    نعم لرفع احتكار الموثقين
    نعم لمنح صلاحيات أكثر للعدول
    نعم لتنظيم مهنة وكيل الأعمال محرر العقود ثابتة التاريخ.
    لا للغلاء الفاحش لخدمات الموثقين

  • kadrissim
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:53

    les adouls et les notaires demandent des prix exhorbitants
    ils ne cherchent que leurs interets

  • الغيفاري
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 14:03

    الرميد يريد إقحام أصحابه الطبقيين في مهنة التوثيق "صحة"، فلماذا لم يقحمهم ضمن المحامين أو القضاة مثلا؟ هل يجوز تخويل كل من هب و دب مهمة التوثيق المنوطة بالعدول و الموثقين؟ أم أن كل من له المال يمكنه تأسيس شركة مباركة لدى طبقة البرجوازية الحاكمة؟ فالعدول و الموثقون لهم مؤهلات علمية و هم يتولون مهمة التوثيق، لماذا إذن إضافة فئة لا مؤلات لها غير المال تحت عنان وكلاء الأعمال؟

  • nadia nahri
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 14:42

    المهن الحرة تسودها الفوضى…لا تسن القوانين الا لكي تخرق.. والسماسرة ومنتحلي الصفات أصبحوا يغزون هذا القطاع.. لهذا لا تتعبوا أنفسكم فالمغاربة متفننون في ايجاد الثغرات وطرق كسب الأموال سواء بصفة قانونية أو غير قانونية مادامت الوزارات الوصية لا تكلف نفسها عناء المراقبة والحفاظ على مصالح الملزمين بالضريبة المتضررين من هؤولاء السماسرة.. هي فعلا فوضى..

  • مغربي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:02

    يبدو أن مهنة التوثيق بدأ تعرف هي أخرى ضربا تحت الحزام لأفراغها من محتواها و جعلها و ظيفة لا تعيل أصحابها كما حدث مع مهنة المحامات . الغريب أن الطلبة المجازين الدين ولجوا هده المهنة تمرسوا طوال سنين و لم يتمكنوا من النجاح في امتحاناتها المهنية الى بعد أن شابت رؤوسهم بسبب فساد الهيئات التي كان موكول لها وضع الامتحانات و تصحيحها و مراقبتها . و في النهاية يكتشف الموثقون أن المحافظين حين يتقاعدون يمكنهم فتح مكتب للتوثيق بكل سهولة بدون كل داك الصراط الدي مر منه مزاولو المهنة بل و تعدى دالك الى تمكين الاساتدة الجامعيين من ولوجها بنفس الطريقة و حتى المحامين و مفتشي وزارة المالية و الحقيقة الأكيدة أن بالتجربة كل اولائك الدين فتحوا تلك المكاتب بعد مهنهم تلك لم يتمكنو من كتابة أبسط العقود مما حدى بهم الى البحث عن المتمرنين في مكاتب التوثيق ليستغلوا قدراتهم و برواتب هزيلة جدا في عملية استغلال بشعة . الدولة تقوم بتفقير أصحاب مهنة التوثيق و هدا هو الأكيد و مع الأسف السبب في دالك يعود الى نوع من الحقد المستشري اتجاه الموثقين في كل القطاعات القضائية التي يتعامل معا الموثقون .

  • مراقب امريكي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:24

    يبدو أن مصادقة الحكومة على مشروع قانون وكلاء الأعمال هو ضرب من العبث والإرتجالية و الفوضى التي تعيشها الحكومة ، حيث يعتبر ذلك إقحاما لمهنة ضمن مجال حساس وخطير هو من إختصاص العدول و الموثقين وهم الفئة الوحيدة المؤهلة لإنشاء الحقوق و إنتقالها وضبط التصرفات و المعاملات المبرمة بين الناس بشكل مضبوط وفق القواعد الفقهية و المساطر القانونية٠ و الغريب في الأمر أن السيد وزير العدل (المحامي المناضل و السياسي المصلح والمتزعم لقافلة العدالة و التنمية و قائد اصلاح المنظومة القضائية ) يوجد على رأس الوزارة التي تبنت هذا المشروع المشؤوم و اقترحته على الحكومة من أجل المصادقة ٠٠ ثم تصدر الوزارة نفسها بيانا تستغرب فيه إحتجاج العدول و الموثقين على هذه المهزلة ٠ فإذا كان السيد الرميد يقبل أحدا يلبس البذلة السوداء و يدخل بها إلى المحكمة من أجل المرافعة من غير سلوك باب المحاماة و إجتياز المباراة المؤهلة لها ، فسيكون إستغرابه مفهوما و مشروعه هذا مقبولا ٠ وإلا فالتاريخ لن يرحمك وسيسجل بمداد الظلم والتعسف أنك خلطت الأوراق وتجرأت على مهنة قضائية لها بابها وأسوارها وأهلها٠

  • عبد الله
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:11

    كنت آتمنى آن يكون هدا القانون آشد صرامة في منح صفة وكيل آعمال قادر على تحرير عقود بجميع صفاتها القانونية.كآن يوضع شرط المستوى التعليمي الدي يجب آن لا يقل على الاجازة في القانون مع آقدمية في مهنة التحرير لا تقل عن خمس سنوات.
    لكن للإسف هدا القانون سيفسح المجال لكل من هب ودب لولوج هده المهنة.
    من جهة آخرى فإن هذا القانون تكلم عن كل من :وكيل آعمال ؛كاتب عمومي ؛ومستشار قانوني .ولم يبين الفرق بينهم. العلوي عبد الله ؛دبلوم دراسات عليا في القانون .وكيل آعمال سابقا

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 10

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 20

شكاوى من المخدرات بالكارة

صوت وصورة
تونسية تشكر ملك المغرب
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:33 18

تونسية تشكر ملك المغرب

صوت وصورة
الشبيبة التجمعية في القنيطرة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:50 71

الشبيبة التجمعية في القنيطرة

صوت وصورة
الشربيل بين الأمس واليوم
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:32 3

الشربيل بين الأمس واليوم