الرميد يكشف حصيلة عمل الحكومة مع البرلمان

الرميد يكشف حصيلة عمل الحكومة مع البرلمان
صورة: و.م.ع
الجمعة 19 فبراير 2021 - 05:45

كشف وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، أن الدورة الأولى من هذه السنة التشريعية تميزت بخصوصية الزمن التشريعي المتعلق بتقديم ودراسة مشروع قانون المالية في ظل التدابير الاحترازية الاستثنائية المعتمدة لمواجهة انتشار وباء كوفيد 19 وتداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى مواصلة المجهود الحكومي في تعزيز التفاعل مع المبادرات التشريعية البرلمانية ومختلف الآليات الرقابية البرلمانية.

وضمن عرض له في المجلس الحكومي المنعقد اليوم أكد الرميد أن أهم مستويات حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال الدورة الأولى من هذه السنة التشريعية تتمثل في مصادقة البرلمان بمجلسيه على 28 مشروع قانون و04 مقترحات قوانين؛ كما وصل عدد مقترحات القوانين التي حددت الحكومة موقفها القانوني الموضوعي بشأنها ما مجموعه 280 مقترح قانون من أصل 291 مقترح قانون قيد الدرس بالبرلمان (أي ما نسبته 96.21 في المائة.

وحرصت الحكومة حسب الرميد على التفاعل مع الدور الرقابي للبرلمان، إذ أجابت عن 467 سؤالا شفويا و1870 سؤالا كتابيا، ليصل عدد الأسئلة الكتابية التي أجابت عنها منذ بداية الولاية التشريعية العاشرة ما مجموعه 15552 سؤالا كتابيا من أصل 27464 سؤالا كتابيا، أي ما نسبته 56.62 في المائة، وقدمت توضيحات ومعطيات في شأن 05 مواضيع عامة وطارئة استلزمت إلقاء الضوء عليها وإخبار الرأي العام الوطني بها، باتفاق مع مجلس النواب، مع الجواب عن مآل 05 من التعهدات المقدمة من طرف أعضاء الحكومة أثناء أشغال البرلمان.

وأعلن الرميد أن الحكومة استجابت لـ 45 طلبا لعقد اجتماعات اللجان الدائمة لدراسة القضايا الراهنة، مع تجاوبها مع طلبات لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب لتقديم عروض من طرف رؤساء بعض المؤسسات والمقاولات العمومية بحضور أعضاء الحكومة المعنيين، ومشاركتها في مناقشة تقرير هذه اللجنة في جلسة عامة.

وطالب الرميد ببذل مجهودات إضافية في ما تبقى من هذه السنة التشريعية الأخيرة من الولاية التشريعية الحالية، بتعاون الحكومة مع البرلمان بمجلسيه للدراسة والتصويت على مشاريع القوانين المتبقية، خاصا بالذكر مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالإضراب، ومشاريع قوانين معدلة تهم مجموعة القانون الجنائي وقانون الصحافة والنشر ومدونة التغطية الصحية الأساسية، ومشروع قانون مؤسس بمثابة مدونة التعاضد، مع ضرورة التعجيل بإحالة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون ومشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي على البرلمان، بعد ترتيب الآثار القانونية على قراري المحكمة الدستورية بشأنهما.

كوفيد 19‬ مشروع قانون المالية مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان

‫تعليقات الزوار

4
  • مواطن مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 07:37

    الرميد لا انت ولا حكومتكم معملتو حتا لعبة،إلا الاسوء في الاسوء.

  • Ingénieur EMI
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:03

    العدالة و التنمية أليس فيكم رجل رشيد؟ و السي الرميد حريرتكم حيرة ماذا فعلتم من أجل تجنب هضم حقوق المستخدمين و عدم تسجيلهم في صندوق الضمان الاجتماعي؟ كما فعلتم انت و السي و زير الشغل؟ سنعاقبكم في الاستحقاقات القادمة بإذن الله تعالى انتم و من معكم من دكاكين سياسية و مخزنية ذيبخشية.

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:26

    اكبر كذبة في المغرب هي القانون فوق الجميع ،لماذا هذا السيد لم يحاسب على فعلته التي كانت تتعلق بكاتبته الخاصة،اليس القانون يقول من لم يصىرح بالعمال لدى الضمان الاجتماعي يعاقب طبقا للقانون،هذا الشخص استغل كاتبته تقريبا 24 سنة لما ماتت افتضح امره ،وبدأ بإغراء ام الففيدة بالذهاب للعمرة مجانا على نفقته ،زعما هذا محامي ووزير حقوق الانسان والعدل. بيك ياولدي بيك

  • متقاعد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:27

    وهل الحكومة كانت تحظر جلسات مجلس النواب والمستشارين الذين ظل غالبيتهم يشنون( حربا) عليكم للالتزام بالحظور الى الجلسات والاجابة عن أسئلة البرلمانيين التي تبث مباشرة إلى المواطنين عبر شاشات التلفزة؟ التعويضات الشهرية مظمونة والحظور الى وقت اخر@@@@ ظحك على الدقون!!!!

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية