الرميد يكشف نتائج التحقيق في خروقات توظيف وصفقات عمومية

الرميد يكشف نتائج التحقيق في خروقات توظيف وصفقات عمومية
الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:45

كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد اليوم الاثنين عن نتائج التحقيق الذي باشرته الوزارة من خلال لجنة يرأسها المفتش العام عبد الله حمود، بشأن ما تم تداوله من خروقات في الصفقات ومباريات التوظيف تهم الفترة الممتدة ما بين سنة 2008 و2011.

وقال الرميد خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم بمقر وزارة العدل والحريات بالرباط، إنه لا يمكنه التساهل في محاربة الفساد مع أي من الشكايات التي يتوصل بها، نافيا أن يكون قد “ترك الشكايات في الرفوف تطبيعا منه مع الفساد”.

الرميد أشار أمام الصحفيين أنه “لا يمر يوم إلا ويتم فيه التصدي لملف من ملفات الفساد والتي لا يمكن الإعلان عنها جميعها”، موضحا بخصوص عبارة عفا الله عما سلف، أنه “لا يمكنه مطاردات الساحرات في الملفات التي تجاوزت 15 سنة وهذا أمر مستمد من القانون ومن واجبي تطبيق القانون”، على حد تعبير وزير العدل والحريات.

إلى ذلك كشف الكاتب العام لوزارة العدل عبد الإله بناني الحكيم عن تفاصيل التحقيقات التي باشرتها الوزارة في قضية ما أثير من وجود تلاعبات في صفقات عمومية ومباريات التوظيف، وذلك بناء على تسجيلات صوتية، موضحا أن جميع الوقائع التي جاءت في التصريحات تعود للفترة ما بين 2008 إلى 2011، وتتضمن ادعاءات بوجود اختلالات في صفقة بناء المحكمة الابتدائية بابن جرير ومبارة توظيف مهندسين معماريين وتدبير المديرية الفرعية بالقنيطرة ونقل موظفين خارج الرباط.

وفي موضوع توظيفات المهندسين كشفت نتائج التحقيق أن المبارة موضوع التسجيلات تعود للسنة المالية 2010، مشيرة أنه تم قبول جميع المرشحين البالغ عددهم 9 والذين حضروا للمباراة فيما لم يحضر الباقي من أصل 18 مرشحا الذين وضعوا ملفاتهم، مع اعتذار واحدة في الأخير بسبب عدم قبولها إمكانية الاشتغال خارج الرباط.

وسجلت اللجنة في هذا الاتجاه أن عدد المرشحين أقل من عدد المناصب المتبارى بشأنها، لذلك تم قبول جميع المرشحين، نافية صحة التصريحات التي اتُهِم فيها كل من مدير الميزانية بالوزارة ومدير الموارد البشرية بالتدخل لدى اللجنة الموكول لها الانتقاء لفائدة إحدى المرشحات.

وحول ما تم تداوله من وجود اختلالات في شابت عملية بناء مقر المحكمة الابتدائية بابن جرير، فقد وقفت اللجنة حسب تقريرها على سوء التدبير الذي ساد هذا الورش منذ بدايته في مقدمتها أن مكتب الدراسات قام بتحضير دفتر التحملات لصفقة الإشغال خلال سنة 2008 دون الاعتماد على دراسة قبلية منجزة من طرف مختبر الدراسات الجيوتقنية الذي تأخر في الإدلاء بالتقرير المفصل حول نوعية التربة وصلابتها إلى ما بعد فتح الأظرفة للصفقة المتعلقة بأشغال البناء، مما أدى إلى تغيير أساسات البناية بناء على نتائج الدراسات المذكورة، وما ترتب على ذلك من اضطراب في سير المشروع، وهو ما تم التعبير عنه في التسجيلات بعدم احترام دفتر التحملات.

وفيما يخص ما قيل عن المديرية الفرعية للوزارة بالقنيطرة، فقد تقرر حسب تقرير اللجنة إيفاد لجنة خاصة للتحقيق في عين المكان في عدد من التصريحات التي أدلى بها العاملون بهذه المديرية ولا سيما من حيث كيفية تدبير المخزون.

أما بخصوص الشاحنة التي تقل المعدات من المديرية إلى جهـة مجهـولة، فقد كشف التحقيق أنه يتم شحن تلك التجهيزات خلال أوقات العمل، في حين أكد المدير الفرعي حسب التقرير دائماً “أن طبيعة العمل بالمديرية الفرعية تقتضي نقل المعدات والأدوات بواسطة شاحنة بل أحيانا وبالنظر لبعد المسافة فقد يتم في الصباح الباكر وقبل التوصل بشواهد الحيازة، مما تكون معه معاينة حارس الأمن الخاص لشاحنة وهي بصدد نقل المعدات خلال أوقات العمل يعتبر تصرفا عاديا”.

‫تعليقات الزوار

37
  • salman towa
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:02

    قبل أيام قال الرميد ودعما لمقولة زعيمهم عفا الله عما سلف، أنه لن يحاسب المفسدين خلال فترات حكم الحكومات السابقة. وهاهو اليوم يظهر ببيانات لتمويه الرأي العام بمحاربة المفسدين
    ماذا يسمى هذا التصرف؟
    اللهم إني صائم

  • ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:10

    ﻫﻲ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻭﺍﻟﻮ ﻛﻮﻟﺸﻲ ﺑﺨﻴﺮ ﻭﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻡ ﺯﻳﻦ.
    ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻴﻨﺎ ﻭﺟﻮﻫﻜﻢ ﻛﻠﻜﻢ ﻓﺤﺎﻝ ﻓﺤﺎﻝ ﻣﺎ ﻛﺎﻳﻦ ﻻ ﺭﻣﻴﺪ ﻻ ﺣﻤﻴﺪ.

  • ممكن
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:12

    اذن ليس هناك اي اختلال وهذا ممكن لانه يوجد موظفون نزهاء. تحسين صورة الادارة يتطلب تحسين تاطير وظروف عمل الموظف.

  • fater
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:13

    قل لينا الوزير حنا في السويد او صافي
    جميع الملفات والقضايا قانونية وصحيحة الله اعطينا وجهكم
    حزب الاسلامويين تجار الدين و قول الله فما بالك باي شيء اخر

  • talib
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:14

    سؤال موجه إلى السيد الوزير : في اطار إصلاح القضاء فقد اتفقتم مع هيئات المحامين على الرفع من المؤهل العلمي لولوج مهنة المحاماة من الإجازة إلى الماستر ألا يعتبر هذا التعديل اقصاءا لشريحة واسعة من أبناء الشعب على اعتبار ان الماسترات أصبحت تتطلب الكثير من المال أو باك صاحبي . مع العلم إن حزبكم قد ثم انتخابه من طرفنا نحن أبناء الشعب فلماذا تريدوا أن تحرموا أبناءنا من الولوج إلى مهنة المحاماة مع العلم إنها مهنة حرة

  • مومن
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:25

    المهم كلشي بريئ . الجنازة كبيرة والميت فار.

  • amateur
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:27

    هذا ما الفناه . تقديم مبررات للابقاء على الفساد ورعايته . عجيب وغريب ثلات ملفات ولا ادانة واحدة!

  • ahmed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:30

    وماذا عن وزيرة الصحة السابقة والصفقات الزائفة .فهل هي كذلك من اهل عفى الله عما سلف ؟

  • ayman
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:31

    يبدو ان التحقيق سطحي جدا ولا يمكن لهذا النوع من الاجراءات ان يمس جوهر وعمق المشاكل الحقيقية،من جهة يجب على اللجنة ان تتمتع بدراية كافية بمساطر واجراءات الصفقات العمومية ودهاليز العمل الاداري داخل المديريات المعنية وهذا بالطيع غير متوفر.ثانيا المشاكل المطروحة ليست وليدة فترة معينة بل سنوات (قبل 2008) .ثالثا منهجية التدقيق السليم تقتضي التطرق الى الجانبين الاداري المسطري والمعاملاتي(هل مساطر تفويت الصفقات احترمت،هل دفاتر التحملات صيغت بالكيفية الصحيحة وليست على مقاس شركات معيمة….الخ)وكذا الجانب العملي التطبيقي (مامدى تطابق ما انجز على ارض الواقع من اشغال ودفاتر التحملات المحددة، التجاوزات الكمية والكيفية للاشغال، الالتزامات الملحقة طبيعتها وحقيقتها…..الخ) .ما يمكن استنتاجه هو ان التحقيق سار في الطريق التي اراد المتضررون منه ان يسير فيها

  • Ali - Al alhoceima
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:39

    ومتا يجري إصلاحه القضاء؟

    أنا غير مهتم في ما حدث في الماضي.

    هذا التحقيق هو ضياع الوقت!

  • zorif souss
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:02

    لقد أثلجت صدورنا سيدي الوزير لأن كل شيء على مايرام. إذن تبني خطاب محاربة الفساد في حملتكم الإنتخابية ليس له أساس إذن يجب أن تعتدروا للشعب، لأننا في بلد مثل دول اسكندينافيا و لا نعلم.

  • anti fassad
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:07

    بخصوص توظيف المهندسة أسألك سيدي الوزير : هل عدم حضور كل المترشحين يسمح بالتوصية لفائدة المرشحة المحظوظة؟ وثانياً انت تعترف بأن عدد المرشحين 18 مرشحا. بمعنى أن المطلوب هو نصفهم فقط فمتى ستعلم يا وزير العدد الحاضر أليس في نهاية المباراة؟ فكيف تقبل أن تمر عليك هذه الاكدوبة من حيث تشعر أو لا تشعر. أتمنى أن تعتدر للمهندس على هذه التخريجة التي قمت بها بمعية ادارتك وإلا قلنا ما يقوله المغاربة: أولاد عبد الواحد كلهم واحد. ولا حول ولاقوة إلا بالله.

  • مغربي متقاعد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:18

    قرأت المقال وفي قرارة نفسي أن نتائج التقرير ستكون حقيقية و واقعية … لكنني صدمت … والله مافهمت شي حاجة … كنت أتعاطف مع حزب العدالة و التنمية لكن الآن وقع العكس … ليس في القنافد أملس …

  • encore moi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:19

    خلاصة القول ليس هناك اي خلل.
    Circulez, il n'y a rien à voir

  • المامون
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:20

    يا وزير العدل ان في سجون المملكة اخوانا لنا خطفو من بين عائلتهم وسجنو وانتم دافعتم عنهم حين كنتم في المعارضة وواعدم الافراج عنهم ان وصلتم الى الحكم, وما ان وصلتم عملتم على الافراج اقربائكم من السياسيين وتركتم المسكين والفقير اللذي لا حول ولا قوة له منسييون لا يسأل عنهم أحد.ونذكركم في المسجونين في قضية بليعرج المفبركة اللتي كانت تعمل لصالح الدولة ثم انقلبت حومة الفاسي عليهم بأمر من وزير الداخلية شكيب بن موسى ووزير الاتصالات خالد الناصري. وما تقومون به غير عادل لا من بعيد ولا من قريب .والسلام عليكم

  • مظلوووووووووم في بلادي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:21

    وسير شوف السيبا و الظلم لعيشين فيه مع محكمة برشيد و الفساد اللي ولينا كنشفوه كل نهار
    الله إنتقم من كل مفسد في هاد رمضان الله إعطي كل مفسيد في هد البلاد جهنم الحمرة حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:33

    حسب تصريح السيد الرميد فان من وضع الشكايات كانت تنقصه المعلومات فقط فكل الشكايات كانت على خطأ .لهذا يجب محاكمة المشتكين لانهم ازعجوا السلطات عمدا .والوظائف في البرلمان السيد الوزير وفي عهدكم ماذا تقولون عنها ؟
    بالله عليكم ارحموا البلد بمحاسبة اللصوص للمال العام والمتهاونين والاشباح ولكم اجر الدنيا والاخرة .
    المفسدين والاشباح معرفتهم لا تتطلب سوى الجرأة من المسؤولين المعنيين كل حسب موقعه .

  • وظائف مشبوهة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:38

    وهل سيتم إجراء تحقيق في توظيفات وزارة الاوقاف؟وهل من رادع للسلوكات المقيتة والمحسوبية والزبونية وتبذير المال العام الممارس من طرف الكاتب العام لهذه الوزارة في واضح النهار!؟

  • المهدي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:38

    يا وزير العدل الخروقات تبقى خروقات حتى ولو مرت عيها السنين ، ام تراكم تمهدون لسنة جديدة عملا بحكمة غرسوا فاكلنا ونغرس فياكلون ، او بصحيح العبارة وظفوا فميكنا ونوظف فيميكون !! جاك شيراك بعد ان فقد الحصانة الرئاسية واجه تهما بالتوظيف المشبوه خلال عمادته لباريس وآخرون نبشت ملفاتهم التي تعود الى سنوات خلت وهم في مواقع المسؤولية ، سياسة عفا الله عما سلف لا ترجمة لها في لغات الامم المتقدمة ، فما سلف له امتدادات في الحاضر وأضراره لها نتائج تقوض كل مجهود للإصلاح حاضرا ومستقبلا ، اما سياسة نعلوا الشيطان العواشر هادي فهي تمتح من خطاب العجائز والخانعين المستسلمين لقضاء الله وجبروت العبد وليس الحكومات المنتخبة استنادا الى وعود بقطع دابر الفساد وليس التعايش معه وتلميع سجله العدلي . تحياتي.

  • كريط
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:40

    لما سمعنا بالندوة الصحفية اعتقدنا ان الرميد سيعفي كبير التماسيح بالوزارة المسمى صابر. هذا الموظف الذي سبق للأستاذ المشبشي ان طرده من الوزارة بعد ان تم ضبطه يرسل معطيات من ديوانه لجهات خارجية . وبعد ذهاب الوزير . ارجع من طرف الجهات التي تحميه . وتسلق ﻷى ان اصبح مديرا ﻷميزانية . هو اليوم يتحكم في كل شيئ بما في ذلك الرميد بدليل انه عينه في لجنة التحقيق رغم ورود اسمه في الملفات . وقد اعفي احد رؤساء الاقسام الجمعة الماضية . اتعلمون لماذا . لانه تجرأ وذكر صابر بالاسم . صابر الذي تمكن من تعيين احد تلامذته بالموارد البشرية رغم ماضيه الاسود بدوره .خاب ظننا فيك ياوزير. صدقك لن يكفي لأنك تستعمل جرأتك على الصغار فقط .غفر الله لنا ولك في هذا الشهر الكريم .

  • nada
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:49

    ان الخروقات في هذا الملف واضحة كل الوضوح وورائها اسماء نافذة لها وزنها فعائلة مولين ليست بعيدة عن الامر وما ادراك ما عائلة مولين التي لن يجرأ وزير العدل المساس بها لانها بكل بساطة تملك المغرب . ان الشعب المغربي والاغلبية الصامتة منه تتحدى تجار الدين كشف الحقيقة ومحاربة الفساد الحقيقي لك الله يا وطني

  • أكاديري
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:51

    ما دام سيدي أن المباراة الشفوية لا تسجل بكاميرات للجوء اليها عند كل خرق . نأخذ كمثال أنني من بين أعضاء لجنة المقابلة في المبارة الشفوية , ساقول كمثال لمترشح 6+5 كم تساوي , بالطبع سيجيب 11 , لكن , أنا سأمنح له 0 , لماذا فقط لأنني لا أعرفه ولم يكن من الناس المصى عليهم , وأيضا أنه لا يملك أي حجة ضدي رغم أن جوابه صحيح . لكن مع الأسف السيد الممتحن ليس له ضمير هذا ما يقع في معظم المباراة الشفوية بالمغرب . المثال فقط لتقريب الصورة عما يقع في الكواليس .

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 21:07

    Les comparses ne peuvent prendre des dicisions courageuses . Leur pouvoir se situe strictement dans la gestion des affaires courantes ils . Ils n'ont pas à intervenir. Ce gouvernement est tellement faible et cela est flagrant au niveau de la justice . Car si la justice ne va pas bien rien ne va plus. Actuellement il paraît que c'est impossible de mettre sur les rails la justice . Dommage

  • حسنية بن الصغير
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 21:21

    ما أثارني في المقال هو سنة 2011 وما أثارني أكثر هو محاربة الفساد، حقيقة شبيه بقضيتي الموضوعة حاليا بين يدي السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الداخلية منذ 21 ماي 2013 الى الآن لكن لم يتم انصافي ولا محاسبة من ظلموني والصمت الطويل الذي طال قضيتي عرضني لظلم اكبر من الذي عشته ولإهانات واستفزازات,,, انني تجرأت وطالبت بحقوقي وبفتح تحقيق تم وضعه بالبرلمان. ومن خلال هذا النعليق ابلغ جميع المسؤولين في وطني والمشرفين على قضيتي بانني لم اوافق على التنازل عن حقي ولازلت انتظر انصافي وانتظر محاسبة من ظلموني وحرموني من جميع حقوقي.اتوجه بالسؤال لوزير العدل الا يوجد نص قانوني ينصفني ويحميني’؟؟وسؤالي لرئيس الحكومة اين وصلت قضيتي؟؟ وسؤالي لوزير الداخلية من كان يتلقى راتبي و يترقى مكاني و يستفيد من الاجازات والتعويضات؟ ودائما لوزير الداخلية ورقة الحضور الخاصة بالموظفين حاليا تم حذف اسمي منها منذ بداية شهر ماي 2014 الى الآن 30يونيو 2014 واعيش اسوأ مما عشته فماذا فعلت وزارتكم في شأن قضيتي؟؟ وتستمر المهزلة.
    http://www.hespress.com/permalink/223741.html

  • moha
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:44

    vraiment déçu de la situation du Maroc des voleurs sans sanction et les parties font des arnaques. on a souhaité le vrai changement mais malheureusement tous semblable et benkirane est le plus grand manteur hasbia allah fikom lorsque je fais un simple comparaison de ce qui est ailleurs par exemple canada usa cela me fait tres mal !!!!!!!!!!!!!!

  • wislani
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:10

    اعلنت الحكومة في وقت سابق على توظيف ..10000..مهندس مما شجع الطلاب الجامعيين التوجه بكثافة الى المدارس الوطنية للمهندسين بالمغرب و قضوا 5سنوات من الدراسة و الكد و الجد و الجهد المادي لاسرهم و حصل هؤلاء على ..دبلوم مهندس الدولة …وكلهم امل في ان تنادي الدولة لهؤلاء ال.100000…ولكن الدولة لم تفعل بل بدات تنظم مبلريلت متعدة ودوخت المهندسون المعطلون بهذه المباريات خصوصا ان العذ الذي تطلبه الجهة المنظمة …منصب واحد..ويترشح في كل مباراة ..30000..مهندس للفوز بمنصب واحد ..وكملتها الجهة المنظمة بالشفوي حيث يجيب الناجح في الكتابي على جميع الاسئلة و يففاجأ برسوبه في المباراة او هو في لائحة الانتظار…وهكذا دواليك

  • yassine
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:13

    كيف ما كان لون السياسي الدي يحكم في هدا البلد العزيز فنتيجة التحقيقات لا تخلو عن كون الخروقات التي يدعيها الأعداء أنها خالية من الصحة. هذا ما الفناه من جميع الساسة المغاربة حيث يقدمون مبررات للابقاء على الفساد ورعايته بما في دلك الإبقاء على علاقة مثينة مع الأصدقاء والخصوم . عجيب أمرنا نحن المغاربة مع ساستنا. لك الله يا وطني واحدر من زعيم عفا الله عما سلف . وفي الأخير إنني أتفق مع صاحب التعليق رقم 6 حين قال "المهم كلشي بريئ . الجنازة كبيرة والميت فار"

  • ابو ايوب
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:38

    نعم غريتو بناُ, وتقنا فيكم, وقلنا جاب الله شي ناس من سلالة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه.

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 02:26

    حقيقة إنجاز مهم إليك يامعالي الوزير ملف بالقنيطرة في شأن توظيف زوج أخت معالي الوزير التجهيز والنقل الذي تم توظيفه بطرق ملتوية في المجلس الجماعي للمدينة في ظروف غامضة .إفتح هذا الملف وعاقب ما كان السبب في ذلك إن كنتم تريدون محاربة الفساد في أبشع صوره والمعطلون ينكل بهم في أزقة هذه المدينة اللهم أنصر الحق وجعله مصباحا لطريقنا ونصر ملكنا يارب 

  • tigodar
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 02:44

    لو كانت التهم تابثة لما تحدث السيد الوزير بالمرة عنها وعن هذه الملفات .لنقل الكل فاسد واليبقى الحال على ماهو عليه.ان حزب العدالة والتنمية هو الراعي الرسمي للفسادوالدليل هو عدم فضح اي من المفسدين الذين تورطوا في ملفات كبرى.سير اودي الله اعفوا علنا من هذ البلاد.

  • غيور على الوطن
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 09:47

    أولا أتقدم في هذا الشهر الفاضل بتهانئي الخالصة للمناضل والأخ والوزير مصطفى الرميد ، وأتوجه اليه بالشكر الجزيل على فتح هاته الملفات التي كانت في وقت سابق من المحرمات ، الا أن ماأريد التنبيه اليه هو أن يتعامل السيد الوزير مع هاته الملفات بمزيد من اليقضة والحذر، لأن هناك أناس تم الاستعانة بهم من طرف السيد الوزير هم بدورهم يجب فتح تحقيق معهم ، وعليهم أن يحاسبوا لاأن يحاسبواغيرهم،وهذا أهم شيئ ينبغي أن يبحث عنه السيد الرميد في هذا الشهر الفاضل ان أراد أن يكثر من حسناته فالحسنة مضاعفة وله الجزاء الأوفر ، وسوف يكون من أهم منجزاته في الدنيا والأخرة.فابحث السيد الوزير جيدا عن هؤلاء واستشر مع العقلاء والحكماء ال\ين هم مهمشين في وزارتكم الموقرة وهم كثر .

  • avocat
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 09:53

    تصريح السيد الوزير يعتبر المغاربة أغبياء وكأننا لا نعرف كيف يتم الدخول الى المعهد العالي للقضاء.

  • rachid
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 10:10

    أين هم أصحاب المكالمات الهاتفية يجب أن يحاكمو بتهمة الدعاوي الكيدية وإزعاج السلطات….أما بخصوص المحكمة الإبتدائية بأكادير التي توقف فيها ورش البناء منذ شهور رغم ان المقاول سبق أن سجلت في حقه خروقات في مشاريع أخرى إلا أنه استطاع أن يحصل على صفقة مشروع المحكمة بقدرة قادر …لم أفهم كيف حصل على صفقة جديدة مع انه عاجر عن إتمام مشاريع صفقات سابقة…

  • kadour
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 13:43

    l'exception marocain dit le suivant: lorsqu'il y a des enquêtes entres eux et dans leurs secteurs et leurs amis et collègues et partisans……, les résultats toujours les innocents….et blancs….mais lorsqu'il y a des poursuites contre les vrais opposants,les résultats seront les poursuites et les condamnations…..quel joli pays avec deux images et deux camps….camp des proches et collègues et partisans et un autre camp des exclus marocains…..qui ale courage d'ouvrir les dossiers de la corruption dans tous les secteurs…..

  • انور
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 23:09

    سيدي الوزير إن جل مباريت وزارة العدل تشوبها خروقات خاصة مبارة المحريرين القضائين والمنتدبين اتحد ى من يقول انها كانت نزيهة

  • الحسين واعزيز
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:58

    كل من يشكك في كلام السيد الوزير و يتعصب لرأيه يجب عليه أن يراجع نفسه و ليأت ببرهان و حجة تابتة و الى فان كلامه يضرب به عرض الحائط و اعرض عن الجاهلين.

  • ضحية التوظيف المشبوه
    الجمعة 4 يوليوز 2014 - 00:44

    ولمادا يتم التغاضي عن كشف التوظيفات المشبوهة التي عرفتها وزارة الصحة ودهب ضحيتها موظف بسيط ب: 10 سنوات في حينتم تهريب مدير استقلالي وتم طرد كاتب عام وبقي كاتباتهم وهن ابطال في هدا الفساد وهدا التوظيف = السؤال المطروح كيف يدمج 1400 وتم زيادة التوظيف في هدا الاطار بل شابت هده العملية عدة خروقات وتم اغلاق الملفات وتم ترقية المعنيين بالمر والزج بالضحايا بفغل فاعل والدولة في دار سبتون بسبب النظرية السائد لابن كيران عفى الله عن م اسلف ان هناك عدد كبير من مديرين وكاتب عام ووزيرة ونقابن وكاتبات لمديرين

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا