الرميد "يُرَخص" استعمال الأمن "القوة المتناسبة" لتفريق المتظاهرين

الرميد "يُرَخص" استعمال الأمن "القوة المتناسبة" لتفريق المتظاهرين
الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:30

قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، إن من حق السلطات الأمنية والقوات العمومية أن تتدخل لفض التجمعات الاحتجاجية بالمغرب إذا كانت غير مصرحة.

وضمن جواب له على سؤال حول “التضييق على حرية التظاهر”، تقدم به أعضاء مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، أوضح الرميد أن “من حق القوات الأمنية أن تتدخل لفض الاعتصامات والتظاهرات الاحتجاجية غير المصرح بتنظيمها لدى السلطات الوصية”.

وأضاف الرميد: “جميع الأدبيات الحقوقية تتفق مع هذا الطرح. ولا يوجد مانع من أن تتدخل القوات الأمنية وتستعمل القوة المتناسبة لتفريق الاحتجاجات غير المرخصة، وذلك تحت الرقابة اللازمة للبرلمان والسلطات العمومية والقضاء، باعتباره الحامي للحقوق والحريات”.

وأكد المسؤول الحكومي، في معرض توضيحه، أن “التدخلات الأمنية ضد المتظاهرين التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة كانت ضد وقفات احتجاجية غير مصرحة”، قبل أن يطالب المستشار البرلماني من “سي دي تي” بإثبات وجود أي تظاهرة مرخصة تم قمعها من قبل السلطات الأمنية.

وشدد المصدر ذاته على أن التظاهر المصرح به لدى القانون “لا يجوز نهائيا منعه أو استعمال القوة لتفريقه بأي شكل من الأشكال”، مضيفا أن “الدستور المغربي والقوانين المؤطرة والمواثيق والمراجع الدولية التي صادق عليها المغرب تضمن ممارسة الحقوق والحريات، وضمنها حق التظاهر، مع اشتراط مجموعة من الشروط التي يجب التقيد بها”.

ويرى وزير الحقوق الإنسان أن في المغرب “احتراما لحق المواطنين في التظاهر، إلا حينما يتعلق الأمر بعدم احترام القانون من قبل المحتجين”.

وكانت الحكومة اعتبرت التدخل الأمني لفض اعتصام “الأساتذة المتعاقدين” أمام البرلمان الأسبوع الماضي جاء بعد مخالفة هؤلاء الأساتذة للقوانين المنظمة للاحتجاج.

وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية عقب الاجتماع الحكومي الماضي، إن “الحق في التظاهر مكفول في إطار القانون، كما أن عمل المتدخلين لتنظيم هذا الحق مؤطر بالقانون”.

وأضاف الخلفي أن “السلطات الأمنية لم تقم سابقا بتفريق المسيرات والتظاهرات، لكنها تدخلت عندما قرر الأساتذة أطر الأكاديميات تحويلها إلى اعتصام”، مشيرا إلى أن التدخل الأمني كان قانونيا بعدما وجّهت السلطات نداء بالتفرق عبر مكبر صوت.

‫تعليقات الزوار

65
  • الحمد لله
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:45

    الاحتجاجات الغير المرخصة تعني الفوضى ومن واجب الدولة التدخل و ان كانت مرخصة لها و وقعت الفوضى او الشغب من حقها ايضا التدخل

  • حرة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:47

    الله يكشفك يا الديكتاتور، بدلت الفيستا.
    نعلم مسبقا ان الحكومة أو السلطات المعنية لا تمد رخص التظاهر.

  • ياسين
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:47

    غير صحيح حق التظاهر مكفول ما عليك سوى الإعلام قبل بثلاثة أيام هذا الوزير المكلف "بحقوق الإنسان" بالذات الرميد خرج في صحيفة تعنى بدراسة ثروات السياسيين و قدرت ثروته ب 600 ملبون دولار هو وبنكيران رئيس الحكومة السابق غير البارح كان معندهم والو كيفاش دارو ليها !! أنا لما رأيت التقرير أنصدمت من حجم الفساد في المغرب لا يوجد مجاسبة أو متابعة !!
    المرجو النشر

  • حسن من الري________ش
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:48

    كنا نظن ان التطبيل خاص بالبيادة من طبقة معينة من الشعب لاسباب خاصة ومحدودة ومحددة;ولكن يبدو ان الدولة وجدت ابواق من وزراء اخر زمن !الله غالب ما بقى ما يتقال!ههههه القوة المتناسبة!! عش نهار تسمع اخبار;نعلم جميعا كيف وكيفية تدخل القوة القمعية,فكلمة ______قوة _كافية ومعبرة !!التظاهر حق يكفله الدستور;المهم ان يكون سلمي والا تسارع الداخلية وقوتها للتلكك والاحتكاك بالمتظاهرين,او الى زرع ذوي السوابق والشمكارا في وسط المحتجين;كلنا نعلم الخطط الدنيئة والمؤامرات الخبيثة التي تحيكها هذه الاجهزة!!! فلا تستحمروا الشعب لانه يحفظ قواعد اللعبة جيدا.عاش الملك والوطن وطز في كل مطبل منبطح,لان الاوطان تبنى وتقف باحرارها لا بعبيدها.

  • حسن
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:48

    هل تظنون اننا رعاه غنم عندكم ولماذا لا تاخدون الاذن من الشعب عندما تريدون الزياده فيالغزوال والدقيق وووو هل انتم فوق القانون تجار الدين لم يبقى الله وجهنم ووووو دبا ولا غير النهب

  • Inox
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:49

    شتّان بين مواقفهم وتعاليقهم زمن المعارضة و ما هو حالياً في الحكومة …اسحبوا المرجعية الاسلامية من قاموسكم مع نتف الزغيْبات بالكامل

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:49

    وماذا تنتظرون من خفافيشنا التي لا تطير بل تزحف على بطونها؟ لا شيء الا المال والنساء وبيع الوهم لمن أراد ان يشتريه. اما حقوق الانسان انها كلمة تسمع ولا تطبع وتفصلنا سنوات ضوئية عن هذه الحقوق.

  • ماطن غير راض
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:49

    حكومة الذئاب الملتحية. غرقتو لبلاد الله ياخد فيكم الحق.

  • بوعزا البوعزاوي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:50

    انا لا استغرب من تصاريح العتلة والتسلية . فالذي افقر الشعب مستعد على انباده من اجل المكاسب والمناصب …وهذا شان كل الاحزاب التي اعتبرها من شر خلق الله فوق ارضه …

  • علي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:51

    معجب باحترافية و رزانة و صرامة رجال الأمن في تفريق الاعتصامات و المظاهرات غير القانونية . بغيت لهم العز دائما .
    مع الأسف ، كثير من الناس في اعتصاماتهم و مظاهراتهم يتعاملون مع البلد بتفكير الهمزة و الريع و البكائات و إهمال الواجبات .
    تسمع الشعارات و التفرعين في المظاهرات تقول هنا نبات تجي تشوفو في خدمتو تجبر القوالب و تيحراميات و السليت و التأخر .

  • مساهم
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:52

    ايها السيد " لا شئ " وزارة الداخلية لا تحتاج غطاء سياسيا منك او من غيرك لتتصرف وهذا معلوم عند الجميع …..فعليك ان تجتهد في مجالك لتقدم لنا اقتراحات ورؤيا وبرنامج لتحسين اوضاعنا الحقوقية عوضا ان تكرر ما نعلمه ونلمسه عن قرب واحمد الله انك تستفيد من راتب شهري سمين دون ادنى مردودية شانك شان وزير الشغل ووزير الحكامة الذي لا زلنا ننتظر منه " التسقيف " ….

  • elhass
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:52

    لم يسبق لك ان قلت هذا عندما كنت في المعارضة وهذا معناه ان احزابنا السياسية تطبق سياسة المواقع لا سياسية المبادئ وسيأتي عليك يوم تصبح في المعارضة وسنرى هل ستعير رأيك ام لا ، واعلم أن التاريخ لا ينسى.

  • غيوووور
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:53

    انها النهاية يا سادة … تهضم حقوقك … واذا طاابت بها قمعوك …. انها ليست دولة بل غابة … وما تخافون منه آت لا محالة .. العنف لا يولد الا العنف …

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:54

    هل نسيت يوم جرجرك بهدلك البوليس قبل ان تصبح وزير ،،،انشري ياهسبريس ،

  • KIM
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:54

    المخزن يستبق الاحداث ،لانه يعلم ان رياح الحراك الجزائري
    ستهب نحو المغرب ،وخصوصا ان مطالب الشعب الجزائري
    لا تختلف عن المطالب الشعب المغربي وهي محاسبة
    المسؤولين عن الفساد ومحاكمتهم واسترجاع الاموال
    الثروات المنهوبة والمهربة الى بنوك بنمة و سويسرا.

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:54

    "الرميد "يُرَخص" استعمال الأمن "القوة المتناسبة" لتفريق المتظاهرين".

    سيأتي يوم ستتظاهرون فيه أيها الباجدا .. وحينها سوف ترى "القوة المناسبة" ب"الزرواطة المناسبة"..لأنه لا بد أن ينقلب السحر على الساحر.

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:55

    تصلاح تكون وزير القمع والداخلية وليس وزيرا لحقوق الإنسان
    بزاف عليك حقوق الإنسان

  • ابو الهول
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:56

    اذا كان حق التظاهر يكفله القانون كذلك فإنه مؤطر بالقانون فعلا مما يعني عدم السماح للمناوشين وحدي القلاقل بأحداث الفوضى وعرقلة السير والجولان بالمدن كما هو الشأن المتعاقدين الذي تنكر لعقودهم
    لا بد من الصرامة الضرورية ضد المتهورين محدثي الفوضى حتى لا تزيد البلاد في التسيب

  • Hassan
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:58

    وزير دولة مكلف بحقوق الإنسان ، محامي الدفاع على كرامة المواطن و يبرر القمع بعدم التصريح بالتظاهر ، مع العلم أن الحكومة تتفاوض مع المحتجين . ربما اختلط عليه الأمر بين التصريح والترخيص . وزيران من نفس الحزب يهتمان بالمجتمع المدني والحقوقي ضد الحق الحق في التعبير عن عدم الرضا على الإستبداد والإختيارات ألا شعبية

  • حميد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:59

    هي حكومة محكومة دورها تبرير القرارات التي تتخذها الحكومة الفعلية ….

  • Hamza
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:00

    هدشي فاش فالحين غي تعطيونا العصة وطبقو القانون فهدشي اما الفساد والصحة والتعليم راكوم متعرفوش طبقو فيه القانون

  • Amghar
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:02

    عادي حلاوة الكرسي تجعلك تفعل أبشع الجرائم ، الرميد أو الرماد مسؤليته هو قمع الشعب بعدما وفي الماضي القريب كان يخرج في مظاهرات منين جا المخزن إيقمعو بقا كيغوت كيقول هاد شي ماشي معقول، دابا بدا إيدافع على المخزن بيدو وبسنانو .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:03

    هذا الرميد كيف له الصلاحية ان يرخص باستعمال القوة .فالاوامر الكل يعرف من اين تاتي.فكفي اسحمارا

  • معجبنيش لحال
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:03

    لعصى خصكم نتوما على زينة خدمتكم
    القانون في صالح الحاكم و ليس المحكوم
    #نديرو-ليبغينا

  • azul
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:06

    النفاق عاين باين هادو مابقاوش كايحشمو ف المعارضة كانو كايقولو هضرة و ملي دجنهم المخزن ولاو كايقولو العام زين.

  • خالد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:08

    انا مع الرميد لان بعض الاشخاص هدفهم هو البطولة في الحراك و عندما يزج بهم في السجن يتباكون

  • يوسف أبو زياد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:14

    نسي الرميد أيام احتجاجه وصراخه في الشارع عندما كانت قوات القمع المخزني تسحل المتظاهرين.
    والآن بعد أن تمكن واستأنس برضاع "بالبزولة" المخزنية تنكر لكل خطاباته وأظهر وجهه البشع. ح

  • أبو عمر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:29

    اللهم عامله بعدلك يا عدل ويا قيوم السماوات والأرض

  • اردغان
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:37

    ليت الشباب يعود أيها الرميد …أنسيت.يوم كنت تتظاهر. .والشرطة ساعتها أقدمت على اجبارك.على الخضوع.واليوم تريدنا.أن نخضع.لجبروتها بعد أن صرت وزير …ان لم تستحي.فافعل ماشءت

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:39

    اياكم:
    إياكم والتظاهر الا بعد الأذن من السلطات المختصة..والسؤال هو:هل هذه السلطات مستعدة للتسليم الأذن بالظاهر؟طبعا لن تسلمه ابدا الا للمظاهرات التي نعرف اهدافها جميعا..منع التظاهر..منع التجمعات..منع الإضراب..متابعة المدونين والصحفيين والتضييق عليهم..منع كل مظاهر الاحتجاج..بقي فقط أن يمنعوا عنا الهواء الذي نستنشقه أو على الأقل ليفروا عليه ضريبة ما..وبعد ذلك يقولون بأننا في دولة الحق والقانون حيث حرية الرأي والتعبير..والحجةهي هي:القانون..اين هذا الأخير من ناهبي المال العام وآخرهم ما لهفته الأحزاب السياسية بشهادة مجلس جطو؟أين هذا القانون من المرتشين ونستغلي السلطة والنفوذ من خدام الدولة ومن في حكمهم؟أين هذا القانون من أولائك الذين يستولون على أملاك الناس والأملاك العامة وب(القانون)؟ أين هذا القانون من المتهربين من أداء الضرائب؟.. أين هذا القانون من التعيينات وابتوظيفات التي تتم في غفلة عنه أو بقفزات عليه؟مسكين هذا القانون المفترى عليه،لا يرتاح ولا يجد سعادته الا عندما يتم تطبيقه علي وعليك نحن ضعفاء هذا البلد..ان مواده وفصوله لا تتحرك من فوق الأوراق المكتوبة عليها الا في مواجهة البعض فقط.

  • بلاحدود.....بلاقيود....
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:46

    الغاية من هاته التصريحات الحكومية المخزنية و الإجراءات القمعية و منع الحق في التظاهر المطلبي السلمي المنظم و الحق في الرأي و التعبير هو إخراس و إقبار و وأد  كل صوت احتجاجي و حراك شعبي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف الحكومات المتعاقبة لنظام المخزن الأوتوقراطي و ضد الإجهاز على الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية ….
    لا للريع…لا للفساد….لا للاستبداد….

  • وجدي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:46

    القوة المناسبة حسب مفهوم الوزير تبدأ من الزرواطة الى الرمي بالرصاص شكرا لك سيدي الوزير لقد نسيت صيحاتك التي ملئت الارجاء عندما مرغك شرطي مأمور واعلم جيدا ان غدا ستجر ليس من نفس الشرطي بل من الشعب ولك المثل في جارتنا الشرقية

  • ALHAK
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:47

    يامصطفى الرميد

    الشعب هو الذي اوصلك الى كرسي الوزارة

    واليوم بعدما حققت مصالحك المادية نسيت الشعب

    فاين هي المبادئ الاسلامية التي كنت تدافع عنها

  • EL BAGHLI
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:55

    Monsieur Le ministre des droits de l'homme! Pensez vous que le gouvernement que vous défendez accordera l'autorisation à une partie du ?peuple pour 'organiser une manifestation?
    Le peuple n'est-il pas souverain pour manifester contre un makhzen qui maîtrise l'art de l'esquive?

  • متفرج
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:56

    الرميد من حيث هو وزير في حكومة منتخبة(؟) وفي دولة الحق والقانون(؟) يفسر عدم جدواه وامثاله واستحالة تمثيل الشعب كما يكذبون ولذلك فهو من نخبة ابتلعها الثابت في النسق السياسي المغربي( المخزنة) وسارت تعمل من داخله وتدافع عنه وتتناقض مع شعارات ضخمة ترفع في وجهنا كمحاربة الفساد والاستبداد….باختصار انها المهزلة والهزيمة لا غير فلا لتضييع وقتنا في مواجهة الاموات او الخواء….لقد وصلوا الى نهب اموالنا بالانبطاح وهو دورهم في المسرحية التي لا تنتهي والشبيهة بمسلسل ((سامحيني)) التافه من حيث المحتوى.

  • مواطن مغربي من البيضاء
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 23:56

    ليس فقط وزير حقوق الانسان ،معظم الشعب المغربي هو مع قواته الامنية لضبط الامن في البلد، ومحاربة بعض الشرذمة من الفوضويين ممن يبحثون عن الفتن والقلاقل في البلد..
    نقول لهم نجوم السماء اقرب لكم..

  • احمد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:01

    هل تتذكر يوم جرجرك البوليس وانت في بدلة متهرئة كمتسكع .هل كنت يومها تشارك في مظاهرة مرخصة؟

  • محمادي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:02

    العمال والولاه لا يرخصون الا للمضاهرات التي تخدم المخزن .فكيف يمكن الحصول على رخصه لمضاهره مع العلم ان القانون يشترط فقط تحديد زمن المضاهره ومسارها وتسميه المنضمين لها.

  • rachida
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:03

    ايلا كان هذا هو موقف وزير حقوق الانسان اش غيعمل وزير الداخلية الله يكون فعون ولاد الشعب.

  • said
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:03

    انجاز هائل ورائع بطله الرميد .بخ دخلت التاريخ من بابه الواسع.سبحان الله شتان بين ماتقولون الان وانتم في الحكومة وبين ماكنتم تقولونه من قبل.سبحان مبدل الاحوال

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:12

    في اليوتوب فيديوهات عديدة للسيد المرميد وهو يشارك رفقة اخوانه من اللاعدالة ولا تنمية في احتجاجات غير مرخصة. الله يعطينا وجوهكم

  • black
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:13

    البعض هنا يتحدث عن عدم الإحتجاج إلا بعد الحصول على ترخيص ، الداخلية لن تعطيك ترخيصا لكي تنزل لفضح الفساد والنهب المنظم ، لن يمنحوك ترخيصا إلا إذا كنت ستنزل للشارع لضرب التعريجة والبندير وتنادي بحياة الملك وتقول العام زين يا البنات

  • تماراوي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:21

    المسمى رميد نسي عندما كان هو إخوانه يصيحون في وجه القوات العمومية بعد تفريق تجمعاتهم،كونها غير مرخصة،واعتبروا ما قامت به القوات ضدهم مخالف للدستور و الأعراف الدولية.

  • Val d isere
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:32

    الصراحة شعب يستحق مثل الكلام مثلما يستحق أن تحكمه هذه الوجوه المشؤومة، لانه شعب حكار، الى شاف الأساتذة او الاطباء او غيرهم من المظاليم داروا إضراب يطنش، عوض ان يقف إلى جانب المظلوم تراه يقف إلى جانب الدولة الظالمة، لذلك تعجبني مثل هاد التصريحات , الشعب سروا يستحق أكثر من مثل هاد الكلام.

  • سامي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:33

    هداك وزير اشمن وزارة لتهدر بهادك الصفة تنعرفوه وزير بدون حقيبة مجرد متطفل على حقوق الانسان راه كاين وزير منتدب مكلف بحقوق الانسان ساكت عن حقوق الانسان الكونية في الصحة والتعليم والعيش الكريم ماشي على سياسة الديموهراويةو الزرواطة٠حق التظاهر حق كوني في جميع الدول

  • على هدي يتزادك بريم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:56

    الهراوة فقط هي لي عندها رخصة التظاهر والإحتجاز،ج، ورفع شعارات التظلم ولي دوا يرعف من عينيه أما الينف راهم ضربوه بمنجل ، الهراوات تأتيهم الزيادة والبريمات بلا ما يطلبوها، لي طيح كتر يطلع غراد .

  • Moudawwakh
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:57

    الوزير يقول الحقيقة. التظاهر والاضراب ممنوعان عرفا طبعا. ومن واجب الدولة ان تحمي الممتلكات العامة والخاصة. لذلك من حقها استعمال كل الوسائل المتاحة وغير المتاحة لتحقيق الامن والسلام والطمأنينة لكافة المواطنين.

  • مدير
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 01:11

    عبد الله الحجيلي والد استاذة متعاقدة بين الحياة و الموت بعد الاعتداء عليه من طرف القوة العمومية
    القضية غتحماض الا طرات ليه شي حاجة

  • obs
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 01:24

    إنه لمن العيب أنه لا زال البعض في القرن 21 يجادل في أمور أصبحت من البديهيات منذ زمن حمورابي أي ما قبل الميلاد بزمن بعيد، من الطبيعي أن ممارسة حق التظاهر والاحتجاج مقرون بترخيص الدولة وبقوانينها، كما أن استعمال القوة من قبل السلطات العمومية لهو حق بديهي لها كونها الساهر على الأمن والنظام العامين، وإنني لأرى أن هذه الأمور لهي من بديهيات البديهيات، فيا عجبا لقوم ينكرون هذا الأمر وكأنهم خرجوا علينا من عصور إنسان الكهوف

  • إيكو
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 01:28

    من هم المغاربة الذين يصوتون على هؤلاء؟؟؟
    كيف ينجح هؤلاء في الانتخابات؟؟؟
    هل السلطات ستعطيك رخصة لتتظاهر ضدها؟!..يكفي إعلامها كتابة فقط…
    فلتعلموا أن السياسة مبنية على المكر و الخداع و تغيير الخطاب حسب الظروف وو ضعية الشخص..فكلنا نعلم أن هؤلاء كانوا يقولون العكس تماما عندما كانوا في المعارضة، و كانوا يقدمون وعودا كاذبة و فارغة على قدرتهم حل مشاكل المغرب لو تم انتخابهم لرئاسة الحكومة!..لكن عندما وصل كبيرهم السي بنكيران إلى سدة "الحكم" وو ضع أمام الأمر الواقع ،صرح و قال "أنا مكنتش عارف بأن المغرب عندو هاد المشاكل العويصة!!!"
    إذن، لماذا تقدمون وعودا لحل مشاكل لا تعلمونها حتى؟!.. آه فهمت، لتصلوا إلى الحكم و تخالطوا كبار القوم و ربما لتخرجوا بتقاعد سمين!

  • حسام المغرب
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 01:51

    أولا حزب الاتحاد الاشتراكي آخر من يتكلم عن حقوق الانسان والدليل انهم أيضا عندما كانوا في الحكومة كانت وزارة الداخلية تستعمل القوة بل القوة المفرطة لتفريق الاحتجاجات ولم يكونوا ساعتها يتكلمون عن حقوق الانسان ولا حقوق الحيوان وثانيا نقول للوزير الرميد كيف لوزارة الداخلية ان تعطيك رخصة للتظاهر ضد الحكومة ؟! على من تضحكون على أنفسكم ام على الناس فمن الطبيعي ألا تعطيك وزارة الداخلية الرخصة للتظاهر الا اذا كان ذلك لا يتعارض مع مصالح الرؤوس الضخمة التي تحميها الداخلية والذي يجب ان يتغير هي القوانين الكاذبة ..

  • حسام المغرب
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 01:52

    على من تضحكون على أنفسكم ام على الناس فمن الطبيعي ألا تعطيك وزارة الداخلية الرخصة للتظاهر الا اذا كان ذلك لا يتعارض مع مصالح الرؤوس الضخمة التي تحميها الداخلية والذي يجب ان يتغير هي القوانين الكاذبة ..حيث يجب سن قانون يسمح بالتظاهر لكن في أماكن وساحات خاصة بذلك بغض النظر عن محتوى المظاهرة او لمن موجهة والتكفل بحماية المتظاهرين وعدم إقحام البلطجية وسط المتظاهرين عمدا لاحدات الفوضى لضربهم لانه للاسف هذا أمر على الاقل لاحظته شخصيا في مظاهرات 20 فبراير التي كانت تجوب شارع ادريس الحارثي بسباتة الدار البيضاء شاهدت عناصر بلباس ظاهرة مدني هدفهم هو إحداث الفوضى وسط المتظاهرين لتجد السلطة العذر للتدخل بالقوة …للاسف هذا واقع ولست أدري هل وزارة الداخلية تعتبر المغاربة بلداء لكي لا يفهموا ويلاحظوا ذلك !؟

  • آنتي بيجيدي إلى يوم الدين
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 02:33

    ههههه. واش عمركم شفتو وزير العدل صباح وزير حقوق الانسان؟؟ دابا الرميد كيعرف شنو هي الحقوق؟؟ هزلت

  • صوت اسفي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 02:46

    شحال قدك تقمع من تضهرات القمع يولد الاشتحان ولايزيد الى تضخيم الوضع لأن اي مواطن حتى المتفرج يستنكر القمع ويحس بالضلم من يريد ان يتكلم عن حقوقه لازم ترخيص هههه الشعوب فهمات اللعبة

  • منطقي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 03:48

    عندما يكون الإحتجاج و الاعتصام بدون ترخيص و يتم احتلال الشارع العام لما لا نهاية، فإن ذلك يصبح عصيانا مدنيا، و وجب آنذاك على القوات العمومية التدخل لتفريق المضاهرات… و هذا يحدث حتى في أعرق الديمقراطيات كفرنسا و إنجلترا و امريكا… كما أني أرى أن الدولة المغربية تتعامل بكثير من الحكمة و ضبط النفس و تصبر أكثر من اللازم على العصيان المدني كما حدث في الحسيمة عندما انتظرت 8 أشهر و استنفذت جميع السبل لعل هؤلاء المحتجين يرجعون عن غيهم…

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 06:35

    حزب العدالة والتنمية الذي صوتنا له مرارا خذلنا في عدة أمور…
    والحمد لله إلى الوراء دائما….والانتخابات المقبلة لن يحلم بها بإذن الله

  • خالد السوسي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 06:54

    و هل يحق للوزراء ان ينامو في قبة البرلمان و انت كدلك حين كنت نائما في احد الجلسات؟؟؟ فهل يحق للامن التدخل بالقوة لكي تستيقظو و لا تناموا ؟؟؟؟؟ من يجيبوني على هدا؟

  • مواطن2
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 10:12

    الكثير من الاحتجاجات في بلادنا ليس لها اي مبرر .احتجاجات للحصول على منافع وامتيازات شخصية ضدا على القانون.على سبيل المثال الاحتجاجات بقصد التوظيف المباشر." لا توجد في اية دولة متقدمة "..احتجاجات للترسيم في الوظيفة العمومية بدون قيد ولا شرط.احتجاجات لا تقع الا في االمغرب.احتجاجات لولوج سلالم عليا بدون مباريات….امر لا يقع الا في المغرب….احتجاجات كسبيل للاستفادة من عطل طويلة الامد….احتجاجات لرفض التعاقد بعد قبوله من طرف رجال التعليم….والحقيقة ان الاحتجاجات في بلادنا اصبحت " مهنة "…وعدم ضبطها والترخيص لها يعد خرقا للقانون.شاهدوا كيف تستعمل القوة في فرنسا لتشتيت صفوف السترات الصفراء.القنابلة المسيلة للدموع والاعيرة المطاطية…شيء لم يسبق للقوات العمومية المغربية ان استعملته.على المغاربة ان يؤيدوا الاجراءات القانونية..بل عليهم المطالبة بها حفاظا على سلامة المواطنين وامن البلاد.

  • laho
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:20

    لا متفرقهومش خليوهوم اتخلصو وخليو ولاد الناس بلا قرايا ويسدوا الطريق على عباد الله ميمشيوش لخدمتهم وميخليو الناس انعسوا لا ليل لا نهار بش تسما الدولة تحتترم من لا يحترم

  • أحمد .ف
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:04

    المشكلة ليس في تفريق الاحتجاجات لكن في الكلام النابي و المسيء و التقديحي الموجه لرجال الأمن و إن أنكروا ذالك.

  • mosslim walakine
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:42

    الحمد لله ..الذي فضح التنظيم العالمي لإخوان الشياطين……الفلوس او مادير

  • adel
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:45

    ا لمغاربة اصبحوا يرون في الوقفات الاحتجاجية فرصة للانتقام من الحكومة ورجال الامن وكل من هو مسؤول في البلاد.فقد نجد اكثر من نصف المحتجين لا يعرفون لماذا يوجدون هناك وما هي مطالبهم.فهم هنا للسب والقذف فقط .

  • من أين لك هذا آسيهم الرميد؟
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:23

    بغيتوا تقلدو فرنسا ياك. إيوا حتى تكونو في مستوى مسؤولي فرنسا عاد قلدوها. راه الرئيس الفرنسي ماكرون تحاور شخصيا مع المتظاهرين وهو يرتدي سترة صفراء مثلهم أيها النوام. كتعجبونا غي فالتصريحات العشوائية

  • من جبال الشمال
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:43

    ان شاء الله هد الحزب نهايتو قربت رحتو عطات الى مزبلة التاريخ في القريب العاجل

  • ابوفراس
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 22:37

    عجيب جدا ان تسود ثقافة الفوضى والتمرد على الدولة والدولة تتحرك بطريقة محتشمة ،سئمنا أن نرى جحافل المتظاهرين الذين يرفعون شعارات المصلحة العامة وهم حقيقة فيهم الجار والمرور كما هو الشأن لبعض النقابيين جار المتعاقدين مجروربن ولا يهم كليهما الا مصالحهم النفعية والخبزية
    إذن لا بد من تواجد الدولة وتفعيل القانون حماية للاستقرار وامن المواطنين و السيادة للقانون رغم انف كل متهور و متمرد

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة