الريسوني يتساءل: ما الحاجة إلى تكرار بيعة الملك كل سنة؟

الريسوني يتساءل: ما الحاجة إلى تكرار بيعة الملك كل سنة؟
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:30

رد عالم المقاصد الدكتور أحمد الريسوني بقوة على وصف وزير الأوقاف أحمد التوفيق تلقي الملك البيعة في عيد العرش بأنها تشبه بيعة الرضوان التي بايعها الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم، كما شبَّه الوزير المظلة التي يجلس الملك تحتها ممتطيا صهوة جواده بالشجرة التي تمت فيها بيعة الرسول الكريم.

وقال الريسوني، في تصريحات نشرتها جريدة أخبار اليوم في عددها اليوم الاثنين، إن التصوير الذي قام به التوفيق أثار انتباهه بشكل لافت، حيث صوَّر المظلة بالشجرة، وركوب الفرس شبهه بواقعة تاريخية معينة، مضيفا أنه لو رساما كاريكاتوريا رسم هذه اللوحة الخيالية ربما انتهى به المطاف إلى السجن”.

واستطرد الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح بأن بيعة محمد السادس ملكا على المغرب جرت عام 1999، وجرت الأمور وفقها، فإذا كانت تلك البيعة صحيحة وجدية وصادقة، فما الحاجة إلى تكرارها كل سنة”، يتساءل الريسوني.

وأردف فقيه المقاصد بالقول: “كثيرا ما يُحرجني بعض الأصدقاء من غير المغاربة بالسؤال: لماذا حفل تقديم الولاء عندكم يتم كل سنة؟، فلا أجد جوابا حقيقيا”، يقول الريسوني للجريدة ذاتها.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قد تحدث بإسهاب ـ في حوار أدلى به أخيرا لفائدة وكالة الأنباء الرسمية ـ عن ذكرى عيد العرش وشرعية حفل الولاء والطقوس المواكبة له؛ من قبيل امتطاء الملك لصهوة فرسه تحت مظلة كبيرة تشبه الشجرة التي وقعت تحتها بيعة الرسول المذكورة في القرآن “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة”.

‫تعليقات الزوار

98
  • طلال الادريسي برشيد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:45

    رجال صدقوا الله ماعهدو ا
    هدا هو العالم الدي يقتدى به هل الجرأة والعلم العفة والايمان القوي ….
    به ونعم والا فلا واسأل الله ان يكون رفاقه في الحركة على دربه

  • عبد الحق
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:48

    سير ا سي الريسوني الله يرحم ليك لواليدين ، هذا هو الصح إلى كانت بصح بيعة صحيحة فمرة واحدة تكفي إلا إذا كانت في القضية إن .والله أعلم . كما أنه لايجوز تشبيه ما يقام الآن من مراسيم ببيعة الرسول صل الله عليه وسلم

  • مواطن
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:51

    وما الذي يزعجك في ذالك أيها الفقيه المبجل..على الأقل إعتبرها طقوس مغربية بآمتياز نقدمها كل سنة مثل المهراجانات الكتيرة للتشجيع السياحة.. فالغرب يحبون مثل تلك هذه العادات والتقاليد التي حافظنا عليها لأجيال

  • العلوي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:52

    احب ملكي ..انا لا ابايعه كل سنة ,بل كل يوم… عاش الملك

  • حسين
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:57

    شكرا للأستاذ الكبير الدكتور احمد الريسوني الذي استبرئ لدينه وبرء ذمته كعالم من علماء الامة، والله لقد قرأت ما تقدم به توفيق وزير الاوقاف بالمغرب في درسه حول البيعة وشبهها ببيعة المصطفى محمد عليه ازكى الصلاة والسلام، والفطرة السليمة لا تقبل ذلك وإذ انني غير متمكن بأمور الدين جيدا وخاصة بالفقه وجوانبه، قلت، فطرتي لم تقبل ماقاله توفيق ولكنني لم أجد ما أرتكز عليه للتعليق على ماقاله في الدرس الحسني، نسبة الى الدروس الحسنية الرمضانية في المغرب، والحمد لله لقد رد عليه أستاذنا الدكتور احمد الريسوني جزاه الله خيرا رغم ان رده واجب ديني ورباني، فأين بقية علمائنا؟؟؟ أم هم علماء السلطة أم علماء العملة والدرهم؟؟؟ ام….؟؟؟

  • mohz
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:00

    كفانا نفاقا الملك يقوم كل سنة بهده الطقوس لمادا لست ادري انا اقول عوض ان تصرف هده الاموال في حفلات عيد العرش تعطى للفقراء والمستضعفين وبدالك نكون قد قطعنا هده العادة التي لافائدة من ورائها هدا من جهة ومن جهة اخرى ادخلنا السرور على المحرومين

  • bouchra
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:00

    لا مراسيم الركوع ؟؟؟؟؟ ولا تقبيل لليد ؟؟؟ والمغاربة الاحرار يطلبون من الملك إلغاء هذه العادة السيئة والمذلة للشعب لا ركوع ولا سجود إلا لله

  • rachid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:03

    الفرق ان الاول محمد رسول الله والا خير محمد السادس والسوال التاني هل كانو يركعون لرسول ومدا كانو يقولن وهل يحق لنا تشبه حكامنا بالابياء الهم اهديني وجميع مسلين والمسلمات والناس اجمعين نحن المغاربة نحب الملكية ونريد ملك ونحب موكبة العصر والتقدم الا الامام والعدل الدي هو اساس الملك بدونه لا يقف بنيانه ولا اساس لطقوس ودكراء متجددة للجميع وطول العمر للقائد الاعلا ملك محمد السادس

  • Abdessalam
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:07

    تحياتي لك سيدي الريسوني على شجاعتك. هدا الامر يحرجني انا ايظا.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:12

    الدكتور أحمد الريسوني الخبير في مقاصد الشريعة الإسلامية تكلم عن شكليات البيعة و نسي مقاصد البيعة الشرعية التي تربط بين أمير المومنين و شعبه. و هذا هو الأهم.

  • boukal
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:14

    on est en 2012 on peut envoyer notre allégençe par sms

  • faouzi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:19

    tout a fait raison Mr Rissouni, vous avez dit toute la verite, a mon avis c est l absence de confiance au sein du regime

  • علي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:20

    تجديد البيعة كل سنة احتفال سنوي وتقليد عريق متاصل في ثقافة المغاربة ، فعيد العرش مناسبة غالية في نفوس المغاربة وتستحق مثل هذا الحفل وأكثر…فمابال قوم يريدون أن يحرموا علينا جميع الاحتفالات ويدمرون جزءا من التقاليد والعادات مثل المواسم – والمهرجانات والأعياد .
    إن الذين يتجرؤون على انتقاد حفل الولاء حتى غدا في نظر بعضهم بدعة ، يتجرؤون أحيانا حتى على عيد المولد النبوي ويقولون إنه بدعة كذلك. إذا كنتم لاتستطيعون فعل شيء يخدم هذا الوطن ويحافظ على استقلاله واستقراره، فعلى الأقل اصمتوا واتركونا نحتفل بأعيادنا كما نريد.

  • TAZI
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:25

    وهل كان الرسوا صلى الله عليه وسلم يجدد بيعته كل سنة

  • مواطن
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:25

    إذا سرنا في نفس تحليل وزير الأوقاف بتشبيهه حفل تقديم الولاء ببيعة الرضوان وإفترضنا جدلا أن تشبيهه للمظلة بالشجرة صحيح فهل يقول لنا ما محل الركوع من بيعة الرضوان ؟؟ وهل بيعة الرضوان كان بها ركوع؟؟؟، صراحة لا أدري كيف أن بعض المسؤولين مازالوا يظنون أن الشعب بليد ويمكن الضحك عليه بمثل هاته الأقوال كما لو أننا مازلنا في 1912 وليس في 2012!!.

  • MIMI
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:26

    MR Raissouni a raison .si les gens qui presentent leur allegeance sont honnetes et credibles et representatifs du peuple l allegeance lors de l investiture du ROI est suffisante pour tout son mandat.en plus le peuple profite de chaque jour et chaque occasion pour manifester son amour son respect et son encouragement a son ROI sans intermediaires dont un certain nombre d entre eux peut etre des hypocrites et arrivistes

  • الحسين وجدة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:26

    بالفعل وهذا التساؤل طرحه منذ مدة السيد حسين آيت يدر، وقال بأن البيعة تقدم مرة واحدة وليس كل سنة

  • abou fatima zahrae
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:28

    a mon avis normal si son fête ,et il veut être heureux et on contacte avec son peuple ,et je trouve dernièrement beaucoup,parle sur des geste de roi ,exemp: embrassé la main ,les gens qui ont baissé son tête etc….,et tjrs roi;roi,…ça na rien avoirs avec notre besoins avec la gouvernement, et laisser notre roi tranquille,vive notre roi

  • بنت ايت عطا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:30

    لنفترض ان كلام التوفيق كان صحيحا فلماذا لا نقتدي برسول الله صلى الله عليه و سلم في بقية الامور كالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و الدعوة الى الله
    ام ان البيعة هي كل ما يجب ان نقتدي به و ما تبقى فلا يناسبنا
    تذكر قوله تعالى في سورة الحشر " و ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا "
    و ما اتاكم الرسول فخذوه يا معالي الوزير و ما اتانا به في سنته لا يعد و لا يحصى

  • Patriot
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:35

    La ceremony d'allegence est la base sure laquelle le maroc a obtenue l'accord de la tribune international de Lahai pour liberer notre sahara..c'est une ceremeny millienaire…peut être qu'on peut faire des changement sure quelques details Mais il faut la preserver, tous les Rois alaouites ont eu des cermonies similaires pendant presque 400 ans.
    Sans cette ceremony, le maroc sera sans sahara aujourdhuis.

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:37

    ليس الوصف كاريكاتوري بل عقلي ان كان للبيعة سنة.

  • hassan meknassi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:39

    لاحظت ان الدكتور احمد الريسوني يخرج خرجاته الاعلامية في اوقات حساسة كما انه يتناول بعض الامور الحساسة التي تنتقد السلطان وهي امور جد ايجابية ، و كاني به يقول اني مازلت موجوداو هو في منفاه الاختياري بالعربية السعودية ،خصوصا عندما استطاع بنكيران ان يزيحه من الطريق بطريقة جد ذكية و يسرق منه رابطة المستقبل الاسلامي و يمتطيها ليصبح زعيما للحزب و الحركة و الحكومة .

  • mounir
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:44

    يبدو لي والله أعلم أنه لم يصدح بالحق في المغرب إلا رجلان،الشيخ عبد السلام ياسين و الأستاذ أحمد الريسوني. بارك الله فيكما و نفع بكما.أين أنت يا وزير الإعلام ؟لماذا لا نرى مثل هؤلاء العلماء على قنواتنا؟ٱتركوهم يضوحوا أفكارهم،ويناقشوها في قطبهم العمومي وحق الردمكفول لمن يخالفهم.أم إنهم من المغضوب عليهم.

  • abdo
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:48

    ا ن تشبه الرسول (صلعم) بشخص اخر كان تشبه السيف بالعصا

  • غريـبٌ عـابر سبيـل
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:49

    العـلامة الريسـوني معروف بشجاعـته في قـول ( نـصف ) الحـق…

  • رضوان
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:49

    تحليل رصين. تجديد الولاء ليس إلا ضياعا وهدرا للمال العام.

  • عبد السلام البقالي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:05

    هدا التقليد كان يعرف ب=المعايدة= وكان يجري يوم الثاني او الثالث من عيدي الاضحى والفطر= وقد جعله الحسن الثانى سنة 1970 مرة واحدة في السنة يوم ثاني عيد العرش= وكانت فئات المدعوين قبل عهد الحسن الثاني تشمل فقط الوزراء وكبار المسؤولين باقاليم المملكة الذين كانوا يحلون ضيوفا على القصر الملكي وكانوا يسلمون على الملك بانحناءة خفيفةوبالمصافحة كما كان منهم من يحملون بعض الهدايا وقد سمي هذا الحفل ايضا عند العامة بحفل= الهدية = وكان الملوك يردون بهدايا رمزية =وللحديث بقية

  • Sanae
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:06

    الريسوني يقول أنه "لو رساما كاريكاتوريا رسم هذه اللوحة الخيالية ربما انتهى به المطاف إلى السجن"…وهذا بأس المثال لأنه هنا يصطف الى و يدافع عن خالد كدار من حيث لا يدري (كدار بالطبع هو الذي اعتدى على الذات الالهية مؤخرا في "كاريكاتوراته" الساقطة) .
    على أي، أنا أضن أن الدمقرطة الاخيرة لinternet و news media أسيء إستغلالها من طرف فئة أقلية همها هو صنع اسم لها و حتى إن اقتضى ذلك الضرر بمصلحة البلاد و العباد…هته الفئة تضم الريسوني بالطبع، كدار، بن الصديق، حركة ماصايمينش، امينتو حيدر، و بعض القاعديين الراديكاليين الذين يمجدون لينين و ماركس. هؤلاء أنا أدعوهم الى حب هذا الوطن أو الخروج منه …و الله كفانا استفزاز الجزائر و اسبانيا لنا .

  • lamghairbat
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:08

    cela rentre tout simplement dans les traditions marocaines qu'on lcontinue a le faire ou pas ne changera rien que 99,99 des marocains aiment leur roi et leur pay pour nous les marocains notre roi c'est notre fierte regardez au maroc il est tous les jours au travail partout des constructions des projets des dons des aides dans les rues il salut tout le monde pauvre ouriche sale ou propre c'est vraiment le roi de tous le monde maintenant qu'on garde certains protocoles ou pas on s'en foue aussi pour l'occasion j aimerai repondre a certains personnes surtout des ennemis de notre beau pay sur la question des baise main vous n'avez qu'a regarder la tele la majorite des gens serre la main de notre roi que dieu l'assiste sans l'embrasser et il ya aussi beaucoup qui l'embrassent on est libre de le faire ou pas mais tous on aime notre roi amir almouminine et on le respecte embrasser ou pas c'est une question personnel a chaqun qui ne remettera pas en cause notre amour

  • فؤاد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:09

    و الله سمعت فقط قبل نصف ساعة برنامج في إذاعة محمد السادس حول شرعية البيعة و بعدها الحضاري، و أول ما تبادر إلى ذهني : لماذا تتكرر هذه البيعة كل سنة، ففي الإسلام هناك بيعة شرعية واحدة التي تخول للخليفة الشرعية في تسيير أمور المسلمين فما الفائدة في تكرارها كل سنة؟!!!!!!

  • paulig
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:17

    وصف وزير الأوقاف أحمد التوفيق تلقي الملك البيعة في عيد العرش بأنها تشبه بيعة الرضوان التي بايعها الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم، كما شبَّه الوزير المظلة التي يجلس الملك تحتها ممتطيا صهوة جواده بالشجرة التي تمت فيها بيعة الرسول الكريم .

  • jiji
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:17

    أحمد التوفيق لاوفقه الله مجازفي التاريخ ويتكلم في أمور الدين

  • karim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:25

    A vrais dire, il faut vraiment que ce genre de fête disparait une fois pour toute.
    Et concernant,ce qu'a dis le savant des savants de tous les temps "أحمد التوفيق",
    je pense que la meilleur façons de
    répondre à un ignorant est de ne rien dire

  • ali
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:27

    والله ثم و الله لإنني أستحيي أمام أصدقائي الأجانب عندما يستفسرونني عن تلك الطقوس

  • محمد تيم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:31

    لله ذرك يا رجل خسرتك حركة التوحيد والإصلاح.

  • abou hafsa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:31

    السلام عليكم
    والله عين المنطق

  • عاشق تراب الوطن
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:39

    سبحان الله علماء الأمة مهجرون والكراكيز يتبوؤون المناصب
    غريب أنت يا وطني

  • عبد الكريم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:42

    لا زال العلماء يثيرون إشكالات قروسطوية أكل عليها الدهر وشرب إن العقل الفقهي عند الريسوني وأقرانه ينتمي الى الفضاء العقلي القروسطوي السكولاستيكي. عن أي بيعة يتحدث إن عصر البيعة قد ولى وانقضى وتحول الى تاريخ. للاسف الشديد لازالت هناك مفاهيم دوغمائية تاريخية يروج لها علماء السكولاستيك ان البيعة اليوم و الامامةالشيعية اليوم أضحت تؤسس للجهل المقدس الدي يهيمن للاسف على عقول ملايين المسلمين إن البيعة و الإمامة أضحت خرافة ميتافيزيكية مند القرن السادس عشر أي مند التنويرالاوروبي نحن في عصر اللابداهة إن الديموقراطية اليوم خاصية المجتمعات العلمية التي قطعت مع الماضي السحيق أما المجتمعات الاسلامية لازالت قروسطوية لا في الدين و لافي السياسة نرجو ثورة كبرنيكية في الدين و السياسة إن المفاهيم التقليدية التراثية التي تروج اليوم من لدن الفقهاء و العلماء إنها تؤزم وتعرقل نهوض العقل الاسلامي . فعلماء الدين هم المسؤولون عن أفول العقل في الاسلام ودلك مند و فاة إبن رشد إلى اليوم

  • Salim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:49

    Une question bete. Et si quelqu'un refuse de jurer allegence au roi, esque la tradition ou la constitution prevoit un tel cas? Le Maroc et bel et bien une democratie et chaqu'un a droit a une opinion… n'es pas????

  • f.m
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:56

    أنا أعطيك الجواب يا عالم المقاصد الريسوني تكرار بيعة الملك كل سنة هو تجديد البيعة للتدكير( قال تعالى . فدكر ان نفعت الدكرى سيدكر من يخشى ويتجنبها الاشقى الى ءاخرالاية ) سورة الغاشية.( ان الدكرى تنفع المومنين ) صدق الله العظيم. سيدي ومولاي أمير المومنين (فلا يحزنك قولهم ) هناك من يستهزء بالقرءان والنبي صلى الله عليه وسلم كانوا ينعتونه بالساحر وهدا من زمان . وكل هدا ليس بغريب لأن كل من له الايمان ضعيف لا يجد جوابا ليرد على الأعداء الدين يتدخلون في أمورنا بحيت زيادة على البيعة لهم سؤال ءاخر لمادا المغاربة يقبلون يد الملك وهؤلاء نعرفهم العصابة الحاكمة بالجزائر انشر من فضلك.الله الوطن الملك

  • arsad
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:57

    الجواب على تسائل الرسوني واصدقائه بصيط وهو البعة تجديد الولاء والتدكر …فدكر ان الدكرى تنفع المومنين..ومن لم يعجبه الحال فليرحل لان هده تقالدنا ولكل دولة تقاليدها

  • عبد الصمد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:00

    سؤال الدي لم اجد له جواب لمادا نطرد من البلد متل هؤلاء العلماء الدي ينتفع بعلمهم الاجانب ?

  • على زين حالة بلدنا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:10

    على زين حالة بلدنا تقوم "البيعة الرضوان"، فكما تعرفنا فالمغرب متقدم على كل البلدان ، لا يوجد فقر لا ظلم لا تهميش لا حكرة الكل عايش في أمان ، الكل متوفر له الشغل الصحة التعليم السكن

  • من اجل مغربية الصحراء
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:10

    السيد الرسوني هل تعلم ان الخطيب عندما يصعد المنبر نقول انه يمثل رسول الله صلى الله عليه وسلم واذا قام الامام يصلي بالناس نقول انه يمثل رسول الله صلى الله عليه وسلم فماذا عن حفيد رسول لله وخليفته والله انه في قلوبنا وعقولنا وانه احب الينا من انفسنا وابنائنا ونحن نبايعه كل لحظة وحين لانه اهل لذلك فان كنتم مواطنين مغاربة غيورين على هذا الوطن وتحبون الخير للبلاد والعباد فكونوا جنود مجندون وراءه فالعالم يغير منا لان لنا ملكا مثاليا اللهم احفظه وارعاه ووفقه الى ما تحبه وترضاه امين

  • al mounadi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:17

    هاذ وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية نسا باش اقدم شي درس حول كراء اراضي الاحباس لاباطرة المخدرات من اجل مستحقات الموضفين الاشباح في هذه الوزارة الغير المرغوب فيها اولا و لا حول ولاقوة الا بالله

  • Youssef Ag Tachfine
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:25

    …تتمة:
    -لماذا لا يستنكر الريسوني التبذير الا جرامي الذي تتعرض له اموال الشعب على يد مافيا من الامراء الوهابيون ?

    -هل يتغاضى عن قول الحق في قضيتهم لانهم اولياء نعمته يشترون سكوته برشوته بالبترودولار?اليس من يسكت عن الحق شيطان اخرص?

    -ما هي الغاية الحقيقية و راء هذا التهجم و التطاول المقيت والمستمر على امير المومنين ملك المغرب?

    و في الخاتمة نحذر الجميع المرتزقة ومحترفي النفاق في المشرق والمغرب من التمادي في غيهم و الا ستمرار في التطاول و التجرئ على المغرب و ملكه و ان لهذا البلد الامين رجال مخلصون سيدافعون عنه و عن مؤسساته بكل قوة و حزم ضد كل عميل خائن بائس مصيره الحتمي هو مزبلة التاريخ و بئس المصير.

    احفظ اللهم مولانا الامام,امير المؤمنين,و اجعله ذخرا و ملاذا لهذه الامة.
    امين يا رب العالمين.

  • بوجادي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:29

    أسي الريسوني اتكلم مع نلميذك لعثماني اللي خصص 2 مليار للاحتفال بأعياد البيعة،
    وباراكا من رجل هنا ورجل لهيه-
    راه بنتو على حقيقتكم في ليبيا وسوريا وظهرتو أنكم لا علماء ولا هم يحزنزن بل فقط تجار دين تتيعون الفرقة الغالبة في الخليج والولايات المتحدة ولا تهمكم اموال فقراء المسلمين ولا دمائهم… سيدكم القرضاوي يدفع بشلال الدم الليبي واسوري الى أنهار، ومفكركم المقرئ أبو زيد يريد جمع أموال لفائدة "المجاهدين السوريين" كما حمعوها للبوسنيين والشيشان، وظهر بعدها خيرها على جامعيها في مشاريعيهم التعليمية في مختلف أرجاء وطن الريع والركيع

  • باختصار
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:32

    ماذا تنتظرون من وزير صوفي,ان كان اصلا الصوفيين يضعون انفسهم في مراتب الانبياء,وفي بعض الاحيان فوق الانبياء

  • Fizou
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:42

    اشاطرك الرأي سيد الريسوني فنحن بايعنا محمد السادس ملكا للبللاد عام 1999 والمهم هو المضي قدما وليس معاودة نفس الشيء كل سنة

  • ahmed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:47

    تحية عالية للاستاد والعلامة الريسوني ورجل المواقف الصعبة علئ جراته .

    رسالة اوجهها الئ السيد الوزير ………………………..
    #اتقي الله في نفسك #
    شتان مابيننا وبين رسول الله صلئ الله عليه وسلم.

  • goulihom
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:56

    حاشا أن تشبه بيعة رسول الله بهذه البيعة، فبالأحرى الركوع، فهل كان الصحابة يركعون لغير الله؟

  • Haidar
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:00

    Il ne faut pas croire que c'est fait en tant que régence au sense musulman, mais plutôt une cérémonie annuelle qui ressemble à une prière ou un haj qu'Allah nous pardonne tous, car c'est du Chirk pure et simple. Les gens qui entourent le roi ne savent pas que cette cérémoni nous place hors histoire et hors la foi. Le gouvernement qui est chargé de mettre en oeuvre la constitution doit soumettre un projet de loi pour modifier ce protocle pour être conforme à la nouvelle constitution. Sinon un projet de loi peut également être soumi par le parlement.

  • احمد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:02

    لم تعد خطب الوزير تثير العجب ذالك انه كل ما فاه الا واتخمنا بالحديث عن البيعة والتوابث…ما جعل المواطن الذي سئم البؤس الفكري يعيفها ويتنازل عنها للوزير قائلا:الله اربح.
    لكن المسغرب هذه المرة هو تشبيهه لبيعته ببيعة الرضوان ….
    ولو ان الوزير فعلا يتكلم بصدق واخلاص وبيعة كما يدعى لتوصل الى ان بيعة الرضوان لم تحدث الا مرة واحدة في التاريخ ولصرح بها مطالبا بوقف الطقوس النفاقية التي لاتزيد البيعة الابيعا .

  • من طنجة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:11

    يبدوا ان حزب الحكومة العدالة والتنمية يوزع الادوار بين اصحابه ..كل يوم جملة..كل يوم خرجة غريبة..يريدون الهاء الناس بالتفاهات..يريدون محاربة الفساد بكلنات في الهواء تدغدغ عواطف الناس
    البعض متخصص بارضاء الدولة والبورجوازية فيها
    والبعض اخر له دور اللعب على تفاهات وخرجات مكشوفة للمحافظة على القاعدة الانتخابية لهدا الحزب المتاسلم
    دائما المغرب والدولة والمغربية تنظم حفل الولاء والبيعة وكل سنة..لم اليوم هدا التهويل
    هل لان ينكيران وجماعته سيكونون امام الامتحان وهو الانحناء امام ملك البلاد
    لان عدريتهم وطهارتهم ستدنس..هدا هو الموضوع سيدي الكريم
    يخافون على رصيدهم الانتخابي..يريدون ان ياكلوا الثوم بفم المغاربة..ويستفيدون من المناصب والاستمرار فيها..بالكدب والنفاق

  • monita
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:11

    أرى أن من ينحنون ويقبلون الأيدي من المنعم عليهم غير مهتمين بالأمر ماداموا يكافؤون بالمناصب والامتيازات والتعويضات و و و الميزانيات التي لايسألون عن أين وكيف صرفت……
    ولو طلب منهم أكثر من ذلك لفعلوا …
    و أنتم ما شأنكم

  • said
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:12

    لاتدرون لماذاتكررلانهالااساس لهامببنيةعلى امواج البحرفاذاهاج البحراخذتهاالامواج الى عمق البحريومئذ يقول وزيرالتوقيت والتوقيف سئاوي الى جبل يعصمني من الماء ويقول الله تعالى لاعاصم اليوم من امرالله الامن رحم وحال بينهماالموج فكان من المغرقين.

  • مناهض
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:16

    الذين يبايعون و يركعون للملك بهذه الطريقة المذلة هم اناس يسعون الى ارضاء اولياء نعمهم و ينسون سخط الله عز و جل و غضبه, حبذا لو قام موقع اليكتروني بتمثيل عملية البيعة على شكل استلاع للراي, يبايع فيه (او لا يبايع) المغاربة عبر النت

  • حميدا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:18

    ازمة الهوية في المغرب تستغل في شتئ الميادين ,هناك اناس حينما يذكر اسم (الملك) يكاد ان يقول صدق الله العظيم. او ينادون عاش الملك والفقر اكفرهم.
    من لم يقبل يد الملك او لا ينادي (عاش) لايعني بالضرورة لايريد الملك. الكل يعرف المنافقين بدموع التماسيح.

  • abdo
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:30

    فوق هدا وداك كم هي الاموال التي تهدر في مثل هده المناسبات تنقلات الرؤسات و و و و على حساب الميزانيات الهزيلة اما مايصرف من ميزانية الشعب فالله به اعلم وافينك ابن كيران ران ران

  • bouchra
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:31

    نحن نعيش في القرن 21 وليس في القرون الوسطى ومتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا من مصلحة الملك ان يخلى على هذه العادة السيئة والمذلة للشعب

  • khalid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:37

    الله معك ياذكتور وفقك الله فى امور الدين

  • Rachid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:41

    من الشجاعة ان يفتح الملك الابواب القابلة للفتح.. بدلا من ان ينتظر ان يكسرها الاخرون و يبدأ بازالة هذه العادات التي لا يقبلها لا دين و عقل و لا خلق

  • يوسف
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:52

    أريد من خلال هذا المقال أن أذكر السيد وزير الأوقاف بأنك ستحاسب يوم القيامة على اجتهاداتك التي لا سند لها لا في القرآن أو السنة كما أن البعة التي تشبهها لا مقارنة بينها وبين البعة التي تمر في طقوس البدع والمذلة للإنسان المغربي الذي كرمه الله فإذا كانت نية الملك صادقة في الإصلاح فمن الأولويات إزالة هذه الطقوس البائدة التي ما أنزل الله بها من سلطان، فالملك تولى الملك منذ 1999 ولا يحتاج لمثل هذه الطقوس لإعطاء شرعيته كما أطلب من الملك بمناسبة عيد العرش أن يسن قانونا بموجبه ينهي طقوس تقبيل اليد والركوع فمثل هذه الأشياء تنم عن عوائد منهية في الشرع والدين

  • incha
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:54

    إن مثل هذه الطقوس البالية تضرب كل الخطابات الرسمية حول الديمقراطية والتطور .. ولا علاقة لها بالأصالة والتقاليليد التي يزعمون الحفاظ عليها.  
    إنها الطقوس الركوع والخنوع والمخزنية التي قهرنتنا قرونا. وجاء الوقت والسياق كي يقلع القصر عنها، ويعطي إشارة كافية إننا نتجه بالفعل إلى عهد جديد.
    أنشري هسبريس كالمعتاد

  • عبده
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:57

    بالنسبة لي أنا بايعت الملك من بيتي لم أقف أمامه و لا نافقته و بايعته مرة واحدة مدى الحياة تجدد كلما رأيته على التلفاز أو دعوت له في صلاة و لكن ما صرح به التوفيق مردود عليه حيث لم يوفق في التشبيه لأن لكل مكانته و للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيد الوزير عودنا على مثل هذه الخرجات الإعلامية فرغم ما كنا نسمع عنه من نباهة إلا انه وقع في نتيجة شر أعماله و الله اعلم فليتق الله ربه

  • hsini
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:08

    (( و لا يجرمنكم شنآن قوم أن لا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى))
    صدق الله العظيم

  • عالم فاش
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:13

    لي بغا يركع يركع ؤلي بغا يبوس اليدين هداك شغلو و حنا مالنا ؤ نكول لهدك الريسوني هديك البلاد لي نت عايش فيها هي اكبر دولة القمع والديكتاتورية فالعالم

  • عابر سيبل
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:22

    اولا اقدم احر التهاني لصاحب الجلالة بمناسبة عيد العرش المجيد
    اما قضية تكرار الولاء هي واضحة جدا فيكفي ان نعرف معنى الولاء
    فالولاء في اللغة : اسم مصدر من والى يوالي موالاة وولاء، قيل في لسان العرب ما خلاصته : الموالاة كما قال ابن الأعرابي : أن يتشاجر اثنان فيدخل ثالث بينهما للصلح،
    وكما هو معلوم فالعلاقة بين الشعب و الحاكم في شجار دائم وهذا ما يستوجب الصلح اي الولاء

  • ابو رضا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:23

    انا اقول للريسونى لمادا لم يطرح هدا السؤال او هده الملاحظة او هدا التعليق ايام الحسن 2 رحمة لله عليه واسكنه فسيح جنانه دالك العبقرى الفيلسوف المفكر السياسى العالم الفقيه الدى كانت له هيبة كبيرة اعطاها لله له وليس الجيش او المنصب

    لم يطلب احد من الريسونى ان يقدم الولاء فعطا لله الخير ليقدم الولاء وحتى ان اراد الريسونى ان يقدم الولاء فلن يجد مكانا

    فعلى كل واحد ان يحترم طقوس القصر ولا احد مجبر على فعل دالك

    ولو يؤاخد لله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم الى اجل مسمى فادا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة ولايستقدمون ويجعلون لله ما يكرهون وتصف السنتهم الكدب ان لهم الحسنى لا جرم ان لهم النار و انهم
    مفرطون تلله لقد ارسلنا الى امم من قبلك فزين لهم الشيطان اعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عداب اليم . صدق لله العظيم

    لو كان الريسونى وزير الاوقاف لكان اول من يقدموا البيعة لقد مروا من هم اكثر من الريسونى ولم يغيروا اى شىء
    ان بعض العلماء او الفقهاء او السياسيين يريدون ان يجعلوا من انفسهم ابطال على حساب الشعب هم يفتون ويبقوا مخبئين وسامعهم فى الواجهة
    فالشعب يريد الرفاهية والامن .

  • barak
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:44

    سبحان الله هاد الناس خاسهم غير إبان الملك ويبداو إبانو لاحول ولا قوة لهم .لم يسبق أن شاهدت أحدهم يعطي رأي حول الأزمة الإقتصادية أو حول الأمول المنهوبة من الوزراء والجنرالات إتقوا الله فإن الملك يقينا منهم لولا الملك .الأمازيغ بغين دولة ريافة باغين دولة صحراوة باغين جمهورية العرب باغين دولة .نعلوا الشيطان لو تعرفون قيمة الملك لما تكلمتم اللهم قنا شرهم

  • الراجي رحمة الكريم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:54

    أدهشني هذه العبارة من العلامة الشيخ الريسوني بارك الله في عمره هي قوله٬ "كثيرا ما يُحرجني بعض الأصدقاء من غير المغاربة بالسؤال: لماذا حفل تقديم الولاء عندكم يتم كل سنة؟، فلا أجد جوابا حقيقيا" ذلك أن هذا لا ينبغي سبيلا للحجاج و إقامة البرهان، كون الشيخ يتحرج من سؤال الغير من غير المغاربة و لا يجد جوابا، هذا ليست له قيمة في الإحتجاج، وإلا فسنبني حياتنا على ما يعجب الغير فكلما سألنا أحد سؤالا تحرج منه أحدنا و لم يجد له جوابا طالب بالتغيير مسايرةً له فلا أدري ربما يسألنا غدا عن سبب اختيارنا للجلابة و السروال القندريسي و التبوريدة و عن لكنتنا في العربية و عن خطنا المغربي !! كما أن تساؤل الشيخ العلامة حفظه الله "فإذا كانت تلك البيعة صحيحة وجدية وصادقة، فما الحاجة إلى تكرارها كل سنة" ليس إلا تساؤلا عقليا لا يمكن أن يحجر على عقول الغير و ما أظنه يريد هذا و هو من الداعين لرفع الإستبداد بكل أنواعه، و حتى أكون أكثر وضوحا كان على الشيخ العلامة بارك الله فيه أن يخبرنا بما يمنع من تجديد البيعة أو يذكر حكم الشرع بالدليل القطعي الثبوت و الدلالة في تحريم تجديد البيعة كل سنة
    أنشر حفظك الله و بارك فيك

  • ابنادم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:58

    وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين يا ريسوني ان لم يقم بتجديدها وهناك من اصبح يطلع الينا بخلع البيعة ههه كما ان الرسول ان لم يقم بها فقد كان معه رجال صادقون صادقوا الله ورسوله اما ان نطالب الملك بالتغيير الذي لم يسئ لاي كان رغم اني اتمنى ان لاتكون المبالغة في الانحناء لان هناك من بقلبهم مرض فاطلبوا كذلك من الاخرين المصطفين في المعارضة ان لايبيعوا دينهم ووطنهم للاعداء

  • حسن مغربي من السعودية
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:07

    السلام عليكم اولا احمد التوفيق يعيش في الخيال وكانه يحلم يأحمد التوفيق انت أولا لاتوجد فيك صفات العالم او المرشد فكيف تمثل مظلة من القماش بالشجرة التي ذكرها الله عزوجل في كتابه الكريم وبي الرسول (ص) والصحابة رضوان الله عليهم وهل تعلم لماذا تمت البيعة تحت الشجرة واسبابها ولماذا اظن لا تعرف سبب بيعة الرضوان ولو عرفتها ماتكلمت بهذا الاسلوب البدعي وسمعه امثالك ولم يولقنونك التصحيح على اي حال

  • youssef
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:18

    اصحاب التعاليق اللذين تعجبهم هذه التقاليد التي تجعل لله ندا أحسبهم كما قال المشركون في القرآن الكريم وجدنا عليها آباءنا عاكفين
    اللهم لا تآخذنا بما قاله السفهاء

  • المفظل العمراني
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:28

    مولاي صاحب الجلالة و المهابة أدام الله عزكم و نصركم و خلد في الصالحات ذكركم

    إن الجالية المغربية بفنلندا وهم في غمرة الإحتفال بهذه الذكرى الغراء ليعبرون لجلالتكم عن تأييدهم الدائم لسياستكم الرشيدة وإعتزازهم الراسخ بعطاءاتكم المتواصلة والمنجزات الإقتصادية والإجتماعية والتعليميةالمتتالية في شتى المجالات للسير قدما ببلادنا نحو التقدم والإزدهار مسلحا برؤية مستقبلية واضحة وإرادة قوية وعزم أكيد لبلوغ ماتصبون لجلالةإليه.
    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.
    والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته
    عن خدامكم الأوفياء للأعتاب الشريفة.
    السيد المفظل العمراني

  • الراجي رحمة الكريم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:31

    2 ) أن يخبرنا بما يمنع من تجديد البيعة أو يذكر حكم الشرع بالدليل القطعي الثبوت و الدلالة في تحريم تجديد البيعة كل سنة مع ذكر الإجماع، حتى لا يجادل أحد، أما جواب ذاك الغير مغربي الذي يدخل في مثل هذه الأمور، فلو سألني لأجبته، إن المغاربة يجددون بيعتهم كل سنة لأنهم يعتقدون أن ذلك لا يضرك في شيء … و أخيرا و أرجو أن لا يتحرج العلامة الريسوني أطال الله في الصالحات عمره من سؤالي و أن يجد له جوابا، هل أردتم بأسلوبكم هذا في الرد على الوزير إقناعه أو تعزيزه و تقويته في موقعه ؟ و حفظكم الله و بارك فيكم
    2 أنشر حفظك الله و بارك فيك

  • بنحمو
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:41

    استاذ كبير و مبجل و عالم في المفاصل و المقاصد تحرجه عادات و تقاليد بلده المغرب و من ضمنها البيعة. سيدي إذا كانت تحرجك البيعة بوطنك, فمن سهر على تأسيسها و مند قرون أليسوا علماء من طينتكم ؟ و حتى لا نرجع بعيدا, من صور و وضع ملك البلاد المنفي على سطح القمر ؟ أليس شيوخكم ؟
    قد تقول تلك قضية وطنية المراد منها جمع و لم شمل المجتمع ضد المستعمر, و سأرد عليك أن هذه البيعة التي تحرجك هي كذلك قضية وطنية للم شمل شعب بكامله حول ملك و تذكير كل الأعداء أن هناك وحدة شعب حول أميرهم.
    أيها العالم المتعالي, ما يحرجك هو مفخرة لنا نحن المغاربة.

  • Mohamed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:53

    19 – بنت ايت عطا
    الآية من سورة الحشر"وما ءاتاكم
    مد متوسط بحقيق الهمز
    جزاك الله خيرا

  • العلوي ولد ميدلت
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:09

    يتقدم شباب رابطة الشرفاء العلويين بإقليم ميدلت بأحر التهاني إلى سيدي محمد السادس نصره الله وأيده بأحر التهاني بذكرى عيد العرش المجيد وإلى سائر أفراد أسرته الملكية الشريفة

  • مغربي غيور
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:48

    التوفيق تخصصه التاريخ ووصفه للبيعة ببيعة الرسول صلى الله عليه وسلم.ان كان يدل على شيء انما يدل على جهله بالدين .ولو كانت عنده درة مروءة لقدم
    استقالته من منصب ليس في تخصصه..تحياتي للشيخ الريسوني والى الامام
    ونحن معك.والله المستعان.

  • youssef
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:00

    كلنا نحب ملكنا ,وحتى يكبر هذا الحب ونجنبه كل مكروه ,على الملك ان يلغي بعظ الطقوس التى كان من المفروض ان تنتهي مع موت الراحل الملك الحسن الثاني, لاءنها لم تعد لها اية قيمة مظافة.

  • ابن العسكري الفقيير
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:02

    لا حول ولا قوة الا بالله
    لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    الله هو ضامن الاستقرار في هدا الوطن
    الله هو الرزاق ………………… اتقوا الله
    "إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ"

  • بنت ايت عطا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:26

    الى رقم 78
    عند ورش كلمة اتاكم تكتب (ءاتاكم ) و لكنها تقرا اتاكم بمد يسمى مد البدل
    على كل انا لم اكتب الاية بالخط القراني اضف الى ان المعنى و هو الاهم لم يتغير
    اما ملاحظتك فيما يخص الكتابة القرانية الصحيحة فانا متفقة معك
    و المضمون هو غايتي

  • مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:52

    اللهم انصر ملكنا محمد السادس نصرا عزيزا واحفظه بما حفظت به الدكر الحكيم . اللهم جنب بلدنا الفتنة والفتن . المغاربة أدكياء وكلهم علماء الحمد لله المغاربة يحبون الملك ويحبون الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأروبية وافريقيا ودول الخليج ونكره الشيوعيين الدين يكرهوننا ويحسدوننا . الله الوطن الملك . واللي ما عجبو الحال يطبل ولا يغيط .انشر من فضلك .

  • houssa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:21

    Merci Monsieur Raysouni pour ces critiques tant utiles que sérieuses. Je n'ai jamais vu de telles consécrations annuelles que dans le Maroc, pays des milles et une facettes.
    C'est de l’hypocrisie en personne de la part de ce soi-disant ministre des Waqf et des Affaires Islamiques.
    Allahomma inna hada monkar

  • لشهب لحسن
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:47

    تتقدم جمعية شباب يعقوب المنصور بوجدة التي تهتم بتنشيط ابناء الاحياء الهامشية بالمنطقة الشرقية بأحر التهاني إلى سيدي محمد السادس نصره الله وأيده بأحر التهاني بذكرى عيد العرش المجيد وإلى سائر أفراد أسرته الملكية الشريفة

  • SAMI
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:00

    كفانا نفاقا الملك يقوم كل سنة بهده الطقوس لمادا لست ادري انا اقول عوض ان تصرف هده الاموال في حفلات عيد العرش تعطى للفقراء والمستضعفين وبدالك نكون قد قطعنا هده العادة التي لافائدة من ورائها هدا من جهة ومن جهة اخرى ادخلنا السرور على المحرومين

  • arifi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:11

    تحياتي لك سيدي الريسوني على شجاعتك. هدا الامر يحرجني انا ايظا.

    la toma la……..

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:35

    إذا كنت ترى أيها الوزير السخيف أن الملك يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم في أخذه للبيعة وشتان مابين البيعتين، فربما غدا سترى نفسك شبيها بأبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي.
    والرسول عليه صلوات ربي لم يقف تحت علم أحمر به راية خضراء ولا قاتل لأجلها إنما قاتل تحت راية لا إله إلا الله لتكون كلمة الله هي العليا، أما اليوم فكلمة مجلس الأمن هي العليا لديكم.
    أف للمنافقين وما يقولون ومايفعلون.

  • hassane
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:38

    التوفيق وغيره كثير يتملقون أكثر من اللازم، فإذا أراد ان يقارن الملك بالرسول صلى الله عليه وسلم فليقارن بينهما في كل المجالات :الوضعية الاجتماعية، الفروق بنهما في التعامل مع المواطن .هل الصحابة وعموم الناس كانوا يقبلون اليد ويخشون مجرد الكلام في بعض المواضيع… ام ان التملق يعمي اعين هؤلاء الناس. لاحول ولاقوة إلا بالله.

  • Mohamed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:18

    ا83 – بنت ايت عطا
    الله أبنتي الله يهديك اشمن تقرأ اتاكم
    حقا هومد بدل و ورش في هذه الحالة يحقق الهمزة و يمدها مدا متوسطا
    ولاأد ري سبب تسهيلك للهمز
    و تأكدي من هذا في المصحف أو من تلاوة بورش
    نصيحة لوجه الله ,اسأ لي من هم على دراية حولك
    هداني الله و إياك

  • casa_-_-oui
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:31

    المشكله يا اخوان انو اغلب من يعارض هاته الطقوس من العامة لو اعطيناه منصب قيادي في المملكه لركع وقبل يد ورجل الملك

    كفى نفاقاً يا اخوان وعلى قولت ناس الفيس بوك

    مغاربه بليــــــــــــز…..

  • salassib alaouin
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:54

    ا أريد فقط هنا أن أقدم كيف أفهم معنى الشجرة المرتبطة بالإسلام و الموضوع.
    في الجنة أكثر من شجرة : شجرة التفاح و شجرة تحدث عنها حديث نبوي و عن ظلها و أشجار الله أعلم بها…
    ما معنى الظل في اللغة؟
    بالرجوع إلى المعاجم القديمة الظل في الحقيقة لا يقال إلا في النهار …إنما هو ضوء شعاع الشمس دون الشعاع فإدا لم يكن ضوء فهو ظلمة.
    و يكتسي مفهوم الظل أهمية مركزية في الإسلام :يوم لا ظل إلا ظله-سبحانه و تعالى- و في التنزيل و ندخلهم ظلا ظليلا ….و قوله عز و جل: ولا الظل و لا الحرور…..قيل في التفسير الظل هنا الجنة و الحرور النار و قيل في التفسير الظل بعينه و الحر بعينه
    و للشجرة في الإسلام معاني محورية :شجرة مباركة لا شرقية و لا غربية….
    و للخيل معاني إسلامية محورية……..تدل على الخير و عزة المؤمنين و المسلمين.

  • مجذوب
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:41

    الحمد لله الملك الحق المتفرد بالركوع والسجود والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد :
    ها لش خصك تقول باركا السي بنكيران ، أموال طائلة تصرف على مراسيم فارغة دليل على السفاهة وقلة التدبير ، ومع ذلك فإنه يطلب من الحكومة ايجاد الحلول المناسبة للرفع من وتيرة الاقتصاد في خطابه … أما الإسقاط الذي قام به وزير الأوقاف فأقل ما يوصف به أنه تعسف ولي لأعناق النصوص وتأويل فج لأحداث السيرة .. وما تقدم الأسناذ الريسوني في غاية الوجاهة والصواب .

  • من سكان هيسبريس
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 08:21

    و أنا أطرح عليك السؤال التالي يا سي الفقيه
    و هل الملك نبي حتى تتم بيعته مرة واحدة و إلا الأبد ؟؟

  • و.م
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:26

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أود أن أعلق عما جاء في بعض التعليقات فيما يخص البيعة التي تعتبر ثرات حضاري وإرث المملكة المغربية منذ توليها السلطنة، أقول الآن، جأتم بهذه الحكومة الملتحية وشاءت الأقدار إلا أن ينصاعوا لهذه البيعة واليوم إن شاء الله سترون إن بن كيران وأعوانه سيخضعون لهذا الأمر أم سيتخلون عنه مادام الصف الأول سيكون مخصص لهذه الحكومة لتجديد البيعة لصاحب الجلالة أعزه الله وأيده بنصره، خلاصة القول كاميرات العالم ستتابع هذا الإحتفال وهي مناسبة للتعريف بالثرات الأصيل والمطلوب المحافضة عليه مادامت المملكة المتحدة تحافظ على إرثها…

  • طه امين
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:28

    اقول للعالم الريسوني هدا الترابط التاريخي بين العرش والشعب امر محسوم فيه تاريخيا اما احتفالات البيعة تبقى مجرد طقوس مغربية لاغير اعتبرها شكليات لاداعية الخوض فيها كيفما قراءها البعض وعلى الريسوني النظر في ا مور التي تمس بديننا كالحرية الجنسية وما يدعون اليه بنو علمان

  • Rajaa
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:13

    الـتـنـــويـم الـمـغـنـاطـيـســـي
    نـبات ضـار يجب استأصاله من المغرب

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد