الريصاني .. مدينة تفتخر بالماضي المجيد وتقاسي الحاضر العنيد

الريصاني .. مدينة تفتخر بالماضي المجيد وتقاسي الحاضر العنيد
الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:00

تقع مدينة الريصاني جنوب شرق المملكة المغربية، وهي تابعة إداريا لإقليم الرشيدية، وتضم عددا كبيرا من القصور التي ما زالت شاهدة على أحداث قديمة عرفتها هذه المدينة الهادئة التي بدأت ساكنتها تهاجر لظروف طبيعية واقتصادية نحو مدن أخرى بحثا عن مستقبل جديد لأبنائها.

يعتمد النشاط الاقتصادي بالمنطقة بالدرجة الأولى على الفلاحة، إلا أن هذا النشاط بدأ يتراجع بشكل كبير بسبب قساوة الظروف الطبيعية وتوالي سنوات الجفاف؛ إذ تعتمد الزراعة هنا على ما يجود به سد الحسن الداخل عبر الوديان، كما تعد الريصاني من واحات النخيل الكبرى.

تاريخ المدينة

مدينة الريصاني من المدن التي لها تاريخ عريق باعتبارها مركزا لتأسيس الدولة العلوية، وبهذه المدينة يتواجد ضريح مولاي علي الشريف (جد العلويين)، وهو العالم المجاهد المشهور باسم مولاي علي الشريف.

وأشار عدد من الباحثين والمهتمين بتاريخ مدينة الريصاني إلى أن ضريح مولاي علي الشريف يعتبر مكانا متميزا للسياح الأجانب زائري المدينة أو الزوار المغاربة، كونه يتمتع بشكل هندسي وزخرفة بطريقة جميلة ورائعة، مشيرين إلى أن القصور التي تنتشر في أنحاء الريصاني دليل على عراقة هذه المدينة المغربية التاريخية.

ركود تنموي

زائر مدينة الريصاني يدرك أنها تعاني من ركود تنموي خطير، وذلك بفعل غياب المشاريع التنموية التي يمكن أن تعيد هذه المنطقة التاريخية إلى الواجهة، فلا طرقات تصلح للسير، ولا مرافق للشباب لقضاء أوقات الفراغ، ولا مشاريع اقتصادية من شأنها احتواء ظاهرة البطالة.

“هذا الوضع جعل السكان يتساءلون عن أحوال مدينتهم التي لا تشبه المناطق الأخرى بالجهة بالنظر إلى العجز المسجل في التنمية بها”، وفق تعبير لحسن سعدوني، فاعل جمعوي من المدنية، الذي أوضح أن الوضع التنموي بهذه المدينة التاريخية “لا يبشر بالخير، وبسببه بدأت العائلات في الهجرة هروبا من جحيم الانتظارات”.

الجمعوي ذاته أوضح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “السكان أصبحوا يشتكون من نقص المشاريع من جهة، وتذبذب الخدمات في كل المجالات من جهة ثانية، ما جعلهم يطرحون العديد من الأسئلة عن دور المنتخبين المحليين، وعن المشاريع المبرمجة في الأفق، وعن سبب تهميش هذه المنطقة التي كانت مهدا للدولة العلوية”، مشيرا إلى أن “كل هذه الأسئلة بقيت إلى حدود الآن بدون جواب، كما ستبقى المدينة بدون تنمية إلا في حالة تدخل الملك محمد السادس”، وفق تعبيره.

الساكنة المحلية تريد رؤية المدينة تحت التنمية الشاملة والاستفادة من المشاريع، أو بالأحرى تجسيد وعود الحملات الانتخابية للمسؤولين المتعاقبين على تدبير شؤون المدينة والإقليم والبرلمانيين حتى لا تبقى مجرد حبر على ورق، وتوفير فرص الشغل للشباب من أجل انتشالهم من قوقعة التهميش والنسيان.

تاريخ المدينة يتلاشى

جميلة آيت المودن، من ساكنة مدينة الريصاني، قالت في تصريح لهسبريس إن “الركود التنموي الذي تعرفه المدينة خلال السنوات الأخيرة سببه لا مبالاة المسؤولين المحليين والإقليميين والمركزيين”، مشيرة إلى أن “الملك محمد السادس يدعو في كل مرة إلى ضرورة العناية بشعبه، لكن هؤلاء المسؤولين لا يطبقون تعليمات سيدنا الله ينصره”، وفق تعبيرها.

وأوضحت المتحدثة أن التاريخ العريق لهذه المدينة يتلاشى مع غياب التنمية والتهميش المفروض عليها، مشيرة إلى أن الساكنة تنتظر زيارة ملكية إلى هذه المدينة من أجل تحريك المياه الراكدة، لافتة إلى أن “الساكنة فقدت الثقة في بعض المسؤولين، وثقتها بعد الله وضعتها في جلالة الملك الذي يحس بعشبه ولا يبخل في تحقيق طموحاته وانتظاراته”.

ويبدو أن مدينة الريصاني تعاني من غياب أبسط متطلبات الحياة، ليبقي سكانها يكابدون عوامل طبيعية قاسية وأخرى بشرية فرضها تهرب الجهات المسؤولة من خدمة مثل هذه المناطق النائية بالإقليم، التي تساهم في المقابل في خلق التنمية في المدن الكبرى.

لم يخف عدد من الجمعويين الذين تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية، أثناء إعداد هذا الروبورتاج، أن مدينة الريصاني تقبع في ذيل لائحة المناطق الأكثر فقرا بجهة درعة تافيلالت؛ إذ “ما يزال سكانها يتنفسون الفقر ويلتحفون التهميش والعزلة”، وفق تعبيرهم.

وفي هذا الصدد، قال محسن أغريب، فاعل جمعوي بالمدينة ذاتها، إن “الريصاني لها من المؤهلات ما يجعلها جوهرة درعة تافيلالت، غير أن الضبابية التي تسود برامج التنمية غالبا ما تدفعها إلى الفشل، سواء بسبب ضعف القيادات المحلية أو انعدام التمويل المستدام، ولا أحد ينظر إلى أن مداخل التنمية في هذا المجال متعددة، وتتنوع ما بين التاريخي والثقافي والجغرافي والفلاحي والسياسي والإداري”.

وأضاف الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “الحاجة إلى مخطط تنموي واضح المعالم، يقوده الفاعل السياسي بتنسيق مع الفاعلين الترابيين بمختلف مستوياتهم وبشراكة مع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة، باتت ملحة ومصيرية لتحقيق إقلاع تنموي يأخذ بالخصوصيات السيوسيوـــ مجالية لهذا المجال الترابي، وينهل من جذوره التاريخية المتنوعة وموقعه الجغرافي المتميز، وهذا يقتضي بالضرورة إرساء آليات محلية لقيادة تنمية تنفتح على المخططات التنموية الإقليمية والجهوية والمركزية”.

البحث عن حلول

وفي تعليقهم على موضوع الركود التنموي والاقتصادي الذي تتخبط فيه قلعة الريصاني التي تحمل دلالات تاريخية عريقة، أكد عدد من أبناء هذه المدينة أن “التجاهل” هو العنوان البارز الذي عبر عنه السكان في العديد من المناسبات، وكذا في الشكاوى العديدة التي طرحت على المسؤولين للنهوض بالمدينة وتأهيلها، على الرغم من احتوائها على العديد من المؤهلات الطبيعية التي لا يستفيد منها أبناؤها في ظل البطالة التي تحاصرهم.

وتبقى ظروف معيشة ساكنة هذه المدينة، يقول أحد شباب الريصاني، “محدودة لكون نشاطها يتركز حول الفلاحة والسياحة والقليل من التجارة لا غير. كما أن واقع التنمية ما يزال يراوح مكانه منذ عقود على الرغم من الوعود التي يطلقها المسؤولون المنتخبون في حملاتهم الانتخابية”، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “جميع أنحاء المدينة بدون استثناء تتخبط في دوامة من الحرمان والفقر والتهميش منذ عقود من الزمن”، مشيرا إلى أن “الريصاني في حاجة إلى مشاريع تنموية كبرى قادرة على تغيير الوضع ووقف نزوح السكان إلى المدن المجاورة بحثا عن حياة جديدة”، موردا أن “عجلة التنمية بهذه المدينة يبدو أنها معطوبة وتحتاج إلى من يصلح عطبها”، وفق تعبيره.

مسؤولون لا يردون

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع عدد من المسؤولين المحليين بمدينة الريصاني لنيل تعليقاتهم على الموضوع، إلا أن هواتف بعضهم لم تكن مشغلة والبعض الآخر رفض الإدلاء بأي تصريح، معتبرين أنهم غير معنيين بالموضوع، في حين قال بعضهم إنهم ليسوا مخولين بالإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام.

في المقابل، طالب عدد من الجمعويين الجهات المسؤولة على مستوى مدينة الريصاني بتنظيم يوم دراسي لتسليط الضوء على موضوع التنمية بالمدينة من أجل إيجاد حلول لهذا الركود وفق منهجية تشاركية مع فعاليات المجتمع المدني وخبراء في التنمية، مشددين على أنهم على أتم الاستعداد لتقديم اقتراحات بناءة في هذا الصدد قادرة على تغيير الوضع الحالي إلى ما هو أفضل.

‫تعليقات الزوار

22
  • rachidleco
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:16

    والبعض الآخر رفض الإدلاء بأي تصريح، معتبرين أنهم غير معنيين بالموضوع. نفس تصريح الوزير الذي قال الحكومة ليست معنية و مسؤولة عن التشغيل . الريصاني مدينة الخير و الامان اناسها معقولين و ذوي اخلاق حسنة فليستجب اخنوش لابسط مطالبهم في محاربة الفقر و التنمية. اه نسيت فشلت جل الاحزاب في انجاح مخططاته التنموية فل تنتظىر المدينة و المغاربة كافة مخطط التنمية الجديد لعل الله ادير البركة خاج المنظومة السياسية.

  • سفح الجبل
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:22

    سجلماسة مهد الدولة العلوية تعاني التهميش علي جميع الاصعدة كحال ساكنة الراشيدية ارفود الجرف والمغرب الشرقي

  • كل المدن
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:28

    كل مدن بلادي زخرت بالجمال في ما مضى من الأيام .. وحاضرك يامدن بلادي سيكون حلما في ما يأتي منها ..إن كان الأنين بداية فأنينك يا وطني ليست له نهاية. لا تصلحوا اي شيء في بلادي لا صحة ولا تعليما ولا قضاء أقيموا الصلاة حقا، فإنها إن صحت، صلحت كل الاعمال. تصبحون على وطن. يا أهل الأرض اصلحوا انفسكم .. قبل أن يرحل عنكم الشيطان عندما يتأكد انكم كلكم شياطين.

  • م المصطفى
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:36

    زرت مدينة الريساني في شهر أكتوبر الماضي ، بعدما كنت أزورها كل سنة – بصفتي مهاجر مغربي ومن مواليد الرشيدية – فأشم فيها آثارات تاريخنا المجيد دون الدخول في تفاصيل ذلك ، إلا أن الملاحظ أنها مدينة لا تحظى بأية عناية مهمة تذكر من طرف الدولة ولا من طرف مجلس جهة درعة تافيلالت، مع العلم أن أبناءها معروفون بالعفاف والكفاف والحيوية ، ويبحثون عن رزقهم بعرق جبينهم .
    وما قيل في هذه المدينة العريقة في الأمجاد والتي أنجبت الفقهاء والعلماء الدينيين وساكنة معروفة بالجدية والإخلاص والوفاء للوطن ، فإن مدينة الرشيدية هي الأخرى لا تسجل إلا بناء بعض الإدارات ومحاولة المسؤولين القيام ببعض الترقيعات يمينًا وشمالًا لا غير. أما الأوراش أو الاستثمارات فلا وجود لذلك إلا ما كان محتشما.
    وما قيل في هاتين المدينتين يقال في باقي المدن التابعة لجهة درعة تافيلالت التي تعد حبلى بما يجعلها من أهم جهات المملكة ثقافيا وخبرات باطنية وحضاريا وسياحيا … لكنها في حاجة إلى محرك للدفع بها إلى الأمام.

  • Hassan
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 12:29

    للأسف المنطقة الوحيدة المنسية في المغرب هي إقليم الراشدية لايكفينا ان تقال اهل المنطقة ناس ثقة و نية ومعقولين الناس يريدون تنمية مباشرة الشغل للشباب الصحة الشبه منعدمة لاشيء في المطقة رغم انها من اكبر الواحات هناك الكثير ما يقال على المنطقة لازم تشجيع السياحة إلى آخره ونتمنى إلى الانتباه إلى هاذه المنطقة من الحكومة اما الممثلين عن المنطقة لانعول عليهم كانهم غير موجودين إلا وقت الانتخابات

  • عبده من سلا
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 12:33

    مشكل المنطقة هو تنكر أهلها لها، إذ كل من تمكن من النزوح عنها بسبب منصب مسؤولية أو وظيفة أو تجارة أو هجرة خارج الوطن … إلا وتناسى هموم البلد والعباد، وكأنه أنقذ( بضم الألف) ونجا بجلده من هذا المستنقع . .

  • بنخضرة
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 13:02

    ألف تحية ،مقرونة بكل الحب والامتنان لساكنة الريصاني الذين عشت وسطهم 12 سنة مليئة بالمودة والخير والصدق…..وكل ماهو جميل في الحياة.أشتاق لكل حبة رمل من تلك البقعة الطاهرة….تحياتي لكل تلميذاتي وتلاميذي ………

  • مستشار جماعي
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:00

    للاسف مدينة الريصاني الاهمال الدي تعاني منه نتيجة الحرب السياسية بين ممثليها ونتمنى أن يتحدث الجميع من اجل تحقيق النجاح والنهضة لي هذه المدينة

  • علي ابراهيم
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:05

    تحالف قوى الطبيعة و الإنسان دمر المدينة

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:07

    رد على من سكان المنطقة ….قال رسول الله صلى الله عليه وئاله وسلم ، القرءان كلام الله وعترتي أهل بيتي حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، ليفترقان حتى يردا علي الحوض فانظروتا فيما تخلفوني فيهما ..وقوله صلى الله عليه وسلم ، حرم الله الجنة على من ظلم أهل بيتي وءاذاني في عترتي ….وقال الأمام الشافعي رضي الله عنه ، يا أهل بيت رسوةل الله حبكم فرض من الله في القرءان أنزله ، يكفيكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصلي عليكم لاصلاة له ..وأسماء مولاي أو سيدي ، أو للا .فهما يبعدان من أسماء الشرف ..وءال البيت من البيت النبوي الشريف ..إتقي الله أنت ومن هم من أمثالك ..أكتبي ياهسبريس جزا الله صحافييك وأنعم عليهم بالصحة والبركة في العمر .

  • مهتم
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 17:30

    هل للبرقراطية الاذارية ، وللحساسيات الانتخابية ؟ …. ذور في الوضع موضوع المقال.
    هناك من يتحذث عن نواب رئيس الجهة، وهناك من يرجع المسؤولية للعمال والولاة وانتصارهم لطرف سياسي ذون طرف اخر….،
    ولغياب المحاكمات وتوقيفها بل وتجميذ المتابعات في حق بعض الفاسيذين ….. وذوره الكبير في الوضع القاسي والمؤلم الذي تعيشه المذينة والنواحي…

  • هشام
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 17:52

    تحية حب ومودة الي مدينتي الحبيبة الريصاني.. طفولتي البريءة مقرونة بالريصاني كان والدي عسكري هناك .. كبرت في دوار العسكر. تجمع سكني جمل كل اطياف المغرب … مع اخي بناصر . الرجدالي السالمي ,سلامىو ،هماما ، شكور .. … اخي علي الملقب بعلي قريدا لانه كان ماهرا في التسلق .ايييه يا ليام. مدرستي المختلطة.. ثم استاذي بنخضرا شكرا لك ..

  • الرشيد
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 17:54

    تحية من احد تلاميذ الأستاذ القدير بنخضرة. ولدت و درست في الريصاني، تلك المدينة الأكثر تهميشا في المغرب، ومع ذالك ابناؤها نجباء منهم الدكاترة والمهندسون والقضاة…
    بالنسبة لي شاءة الأقدار ان أعيش في بلاد المهجر لأمارس مهنة المحاماة في كندا وأمريكا.

  • محمد شجيع
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 19:32

    مدينتة الريصاني منسية من طرف الكل حتى الذين ترعرعوافيها نكروها واداروا قفاهم .يدعون انها غير معطاءة .

  • مغربي حر
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 19:34

    مدينة العلم والعلماء والاولياء والصالحين ومهد الدولة العلوية الشريفة ارض الاشراف العلويين نتمنى ان يلتفت اليها ويزال عنها التهميش الذي تعانيه

  • Alaoui
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 19:55

    مشكل المنطقة هو تنكر ا العلويين العلوييييييييييين لها، إذ كل من تمكن من النزوح عنها بسبب منصب مسؤولية أو وظيفة أو تجارة أو هجرة خارج الوطن … إلا وتناسى هموم البلد والعباد، وكأنه أنقذ( بضم الألف) ونجا بجلده من هذا المستنقع . .

  • بني جديد
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 20:47

    مدينني الحبيبة غدرت منك لاني لم اجد عمل قار يجعلني ابقى فيك. لاجد راحتي حتى اكون فيك .واخا مفيك والو فيك راحة و الهنى ورحت البال

  • amazighAndProud
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 21:15

    الدولة المغربية مازالت مستمرة في مسلسل تعريب المغاربة وتجريدهم من اصولهم عبر نهج سياسات قمعية للمناطق التي يتواجد فيها الامازيغ بكترة

  • عبد القادر
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 01:42

    مدينة جميلة و أناسها طيبون و مجدون. أتمنى أن تكون هناك إلتفاتة من السؤولين المنافقين الفاسدين لهذه المدينة. أعيش بعيداً عنها لكنها في قلبي و حالها من حالي.

  • الفيلالي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 23:15

    يتهربون من الإدلاء بآراءهم لأنهم ساهموا في تراجع التنمية بها واغتنوا على رقاب العباد وطوروا تجارتهم على حساب المستضعقين.سماسرة الانتخابات لا تهمهم تنمية المدينة بل انشغالهم ينصب على مشاريعهم ويبقون يتجولون بين الألوان السياسية ويتقربون لأمناء الأحزاب من أجل ربح التزكية والحصول على مقعد هنا وهناك.والآن افتضخ واقع الأحزاب وانكشف حال المنتخبين بعد الخطابات الملكية السامية.فمتى ستعطى الكلمة للشباب للنهوض بالمنطقة؟

  • هشام
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:34

    مدينة تتوقر على عدة موهىلات من التاريخ وةلطبيعة والفلاحة تملك قصر راءعة تهوي شيءا فشيءاا اناسها معظمهم لطفاء الا انها كجميع المدن المغربيه المهمشة من وساءل الاتصال واللوحستيك ومستشفيات و برامج واضحة للتنميه والاهتمام بيها اكيد انه سيعود على المدينه ولالقليم بالخير فمتلا الطريق المودي الة القصور المحيطة ربيها حاله لا يرتى لها ……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة